اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف ليوم الثلاثاء7/12

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-24.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مدارس المدينة المنورة ترحب بأميرها


    [​IMG]

    الثلاثاء, 24 نوفمبر 2009


    جريدة المدينة



    ثمّن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضب بن عوادة الفايدي، مشاركة الكشافة من أشبال مجمع الملك عبدالله التعليمي (القسم الابتدائي) ومدرستي عبدالله بن عمر والبراء بن مالك رضي الله عنهما، في حفل تكريم طلاب المنطقة المتفوقين ترحيبا براعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في الحفل الذي أقيم مؤخرًا بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة.


    http://www.al-madina.com/node/201286
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    المملكة أنموذجاً في ورشة (إصلاح التعليم في الدول العربية)



    [​IMG]الجزيرة - الرياض

    بناءً على موافقة المقام السامي الكريم وبرعاية صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم عقدت كلية التربية بجامعة الملك سعود ورشة عمل تحت عنوان: (إصلاح التعليم في الدول العربية المملكة العربية السعودية - أنموذجاً)، في أيام الأحد والاثنين والثلاثاء 22-24 شوال 1430هـ الموافق 11-13 أكتوبر 2009م في جامعة الملك سعود بالرياض. وذلك بالتعاون مع المعهد الوطني للتربية بسنغافورة، وبمشاركة عدد من بعض الأساتذة من الجامعات العالمية التي شملت: جامعة بنسلفانيا، وجامعة كولومبيا، وجامعة أكسفورد، وجامعة هارفارد، وبعض الجهات المحلية التي شملت: وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والقطاعات التعليمية الأهلية، والجامعات السعودية، والغرف التجارية.

    وقد افتتح الورشة معالي نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر نيابة عن صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم وبحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان واشتمل برنامج اليوم الأول على جلستين كانت الجلسة الأولى بعنوان: واقع التعليم في المملكة ورأسها معالي الدكتور خالد بن عبد الله السبتي نائب وزير التربية والتعليم للبنين وتحدث فيها سعادة الدكتور محمد بن سليمان الرويشد وكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم البنين عن رؤية الوزارة حول واقع التعليم العام في المملكة العربية السعودية. ثم تحدث الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم رئيس الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية عن رؤية خاصة حول واقع التعليم في المملكة، وفي الجلسة الثانية (بعد الظهر) تم عرض ورقتين قدم الأولى سعادة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن سليمان الطريري تناولت واقع كليات التربية إعداد المعلمين والمعلمات في المملكة ودورها في إصلاح التعليم العام مع عرض لواقع دور تلك الكليات في إعداد المعلم/ المعلمة، كما عرضت رؤية الباحث لضرورة تطوير تلك الأدوار لتحاكي التطور النوعي الذي ينشده جميع المهتمين بالتعليم العام في المملكة كي تقوم تلك الكليات بالدور المتوقع منها في تطوير التعليم. أما الورقة الثانية فقد عرضها مشاركة كل من الدكتور محمد الوذيناني والأستاذ الدكتور محمود كسناوي من كلية التربية بجامعة أم القرى وقد عرض خلالها رؤيتهما لواقع كلية التربية بجامعة أم القرى كإحدى الكليات التي تهتم بإعداد المعلمين في المملكة.

    واشتمل برنامج اليوم الثاني على ثلاث جلسات بعنوان بعض التجارب العالمية في التعليم العام. رأس الجلسة الأولى الأستاذ الدكتور لي سينج مدير المعهد الوطني للتربية في سنغافورة، وتحدثت فيها الأستاذة الدكتورة ريبيكا مينارد من جامعة بنسلفانيا عن التعليم العام في الولايات المتحدة من الروضة حتى الصف الثاني عشر، والأستاذ الدكتور جيروم مورفي من جامعة بنسلفانيا عن المدارس ذات الأداء العالي: الدور المحوري للقيادة. وتحدث في الجلسة الثانية الأستاذ الدكتور وليام بالدوين من جامعة كولومبيا عن التعليم العام في مدينة نيويورك: التحديات والاستجابات من مدارس التربية والتعليم، والأستاذ الدكتور جوردن ستانلي من جامعة أكسفورد في بريطانيا عن تحسين مخرجات التعليم في المملكة المتحدة، وتحدث في الجلسة الثالثة الأستاذ الدكتور لي سينج مدير المعهد الوطني للتربية في سنغافورة عن نظام التعليم وهياكله مع مقارنة تجربة تطوير التعليم العام في سنغافورة وفنلندا، والأستاذة الدكتورة تشاينج لي دايفس، والأستاذ الدكتور صفوان المصري من جامعة كولومبيا عن: التدويل: التعلم كل من الآخر.

    واشتمل برنامج اليوم الثالث على جلستين كانتا عبارة عن جلسات حوار اشترك فيها بعض الباحثين من داخل المملكة مع مشاركة بعض الضيوف من الأساتذة العالميين: الأولى بعنوان تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية ورأسها سعادة وكيل جامعة الملك سعود للتطوير والجودة سعادة الأستاذ الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ. وتحدث فيها الدكتور علي بن صديق الحكمي مدير عام مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام (تطوير) والأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن أحمد صائغ من جامعة الملك سعود والدكتورة هيا بنت عبد العزيز العواد مساعد مدير عام المناهج بوزارة التربية والتعليم (تعليم البنات) عضو المجلس الاستشاري بكلية التربية، والأستاذ الدكتور وليام بالدوين، والأستاذ الدكتور جيروم مورفي وكان محور الحديث والمناقشة هو مستقبل التعليم العام في المملكة العربية السعودية وكيف يمكن معالجة الصعوبات التي يواجهها وآليات ذلك، وكيف يستفاد من بعض التجارب العالمية التي تشابه ظروف المملكة العربية السعودية.

    والجلسة الثانية برئاسة سعادة الدكتور أحمد بن حسين الفقيه وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحث العلمي جامعة الملك سعود، وتحدث فيها الأستاذ الدكتور هاشم بن بكر حريري وكيل جامعة أم القرى، والدكتور عبد الإله بن عبد الله المشرف مدير عام مدارس الرياض للبنين والبنات عضو المجلس الاستشاري بكلية التربية، والأستاذ الدكتور لي سينج مدير المعهد الوطني للتربية في سنغافورة، والأستاذ الدكتور صفوان المصري من جامعة كولومبيا وكان موضوع الحوار والمناقشة: دور كليات التربية في المملكة في تطوير التعليم العام والدور المتوقع أن تقوم به كلية التربية - جامعة الملك سعود - بشكل خاص، وتم التأكيد على الدور المحوري والهام لكلية التربية في القيام بالعديد من جزئيات مشروع تطوير التعليم العام مع الاهتمام بتطوير أداء المعلم قبل الخدمة وأثنائها باعتبار ذلك من أهم المحاور التي يعتمد عليها في إنجاز مشروع تطوير التعليم.

    ويود المشاركون في ورشة العمل: (إصلاح التعليم في الدول العربية المملكة العربية السعودية أنموذجاً) توجيه الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين على الدعم غير المحدود الذي حظيت به الورشة ولصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني على الدعم والمساندة اللذين حظيت بهما الورشة والمشاركون فيها. كما يقدم المشاركون الشكر لصاحب السمو وزير التربية والتعليم على رعاية الورشة ولصاحب المعالي وزير التعليم العالي على دعمه ومساندته. كما يتقدم المشاركون بالشكر لمعالي مدير الجامعة على دعمه ومساندته للورشة وأعمالها، والشكر لجميع الجهات ذات العلاقة بجامعة الملك سعود على ما حظيت به الورشة والمشاركون من الدعم والمساندة.

    ونظراً لأهمية موضوع الورشة الذي يتعلق بإصلاح التعليم وتطويره لما يمثله التعليم وبخاصة التعليم العام (موضوع الورشة)، فإن الأبحاث وأوراق العمل التي قدمت حول التجارب التعليمية من داخل المملكة وخارجها وعرض الواقع كان له أثر كبير في إدراك واقع التعليم العام.

    وبناء على ما عرض من دراسات وبحوث وأوراق عمل وما تم من مناقشات وعرض آراء ومداخلات خلال أيام الورشة فإن المشاركين يوصون بما يلي:

    1- ضرورة التكامل والشراكة بين كليات التربية التي تعد المعلمين ووزارة التربية والتعليم، لما لذلك من دور مهم في الرقي بالتعليم العام والرفع من مستويات العناصر البشرية والمادية ذات العلاقة بالعملية التعليمية (الطالب - المعلم - المادة التعليمية).

    2- تشكيل فريق بإشراف كلية التربية - جامعة الملك سعود لتنسيق الجهود التي يمكن أن تسهم بها كليات التربية في تطوير التعليم العام بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالمملكة العربية السعودية (وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، الغرف التجارية... وغيرها).

    3- دراسة جدوى إنشاء هيئة وطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي تهتم بدراسة وتقويم مستوى التعليم العام في المملكة والعمل على دراسة جوانب القوة وتعزيزها وجوانب الضعف والعمل على معالجتها.

    4- الاهتمام بربط مدخلات التعليم العام ومخرجاته بالجدوى الاقتصادية لأهمية إعداد الطالب والطالبة القادر على ربط التعليم بجوانب احتياجات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والنفسية وغيرها لما لذلك من أثر إيجابي على استقرار الأسرة والمجتمع في المملكة.

    5- ضرورة التنسيق بين كليات التربية وإعداد المعلمين والمعلمات وجهات التوظيف لربط قبول الطلاب والطالبات في هذه الكليات بحاجة سوق العمل والحد من أعداد الخريجين والخريجات ممن لا توجد الحاجة لتخصصاتهم في سوق العمل الحكومي أو الأهلي.

    6- الاهتمام ببرامج إعداد المعلم والمعلمة وبشكل خاص التخصصات الأساسية (العلوم، الرياضيات، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية) لما لذلك من اثر في تعزيز مستويات الطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام.

    7- إعداد دراسة شاملة تعنى بتطوير برامج تدريب المعلمين والمعلمات أثناء الخدمة في التعليم العام لما لذلك من أثر في تطوير مهاراتهم وقدراتهم مما سيساعد على تعزيز العملية التعليمية.

    8- التنسيق بين مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام (تطوير) وبين كليات التربية وذلك بغرض توحيد الجهود والعمل على المساعدة على تحقيق المشروع الأهداف التي أعد لتحقيقها.

    9- ضرورة العمل على دعم وتعزيز برامج ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف أنواعها (رعاية الموهوبين، والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى)، مع أهمية تضافر جهود كل من المؤسسات القائمة على التعليم العام وكذلك كليات التربية وإعداد المعلمين والمعلمات لخدمة هذه الفئة الغالية من أبناء المجتمع.

    10- العمل على إعداد المعايير العلمية اللازمة المبنية على دراسة دقيقة لمستويات الطلاب واحتياجاتهم خلال المراحل الدراسية المختلفة (الروضة - إلى - الثانوية) في مختلف التخصصات لما لذلك من دور في تسهيل مراحل النمو المعرفي والمهاري (المهني) لدى الطلاب والطالبات.




    http://www.al-jazirah.com/105095/ln51d.htm
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم بنات القنفذة يناقش الخطة التشغيلية



    القنفذة - عبدالله الرزقي

    أنهت إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة القنفذة إعداد الخطة التشغيلية للبرامج والفعاليات للإدارة للعام الدراسي الحالي والتي ستتم مناقشتها وطرحها بالجلسة الثانية لمجلس التعليم لاعتماد الخطة من قبل مدير التربية والتعليم، ومن ثم تسليمها للأقسام المعنية.

    وقد شملت الخطة طرحا للرؤية والرسالة والأهداف العامة للخطة التشغيلية وطرحا للبرامج والفعاليات والمشاريع لجميع الأقسام النسائية والبدء في تنفيذها.




    http://www.al-jazirah.com/105095/ln62d.htm
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم الباحة يشارك في منتدى عربي بالأردن



    الباحة - خالد زاهي

    يشارك طلاب منطقة الباحة في منتدى اليافعين العرب المقام بدولة الأردن هذه الأيام، تحت عنون (حماية الطفل من الإساءة في العالم العربي).

    وقد افتتحت أعمال المنتدى بحضور الملكة رانيا وبمشاركة دولية من السودان واليمن والبحرين وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والأردن، بالإضافة إلى طلاب الباحة يمثلون المملكة في المنتدى، ويقوم بتنظيمه مؤسسة نهر الأردن بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

    وذكر رئيس وفد المملكة المشارك محمد عبد الله سعيد أن المنتدى يهدف إلى التأكيد، على أن إساءة معاملة الأطفال قضية يعاني منها الأطفال في جميع دول العالم، وينبغي التصدي لها ومعالجتها بشكل فردي وجماعي.

    كما يهدف إلى تشجيع مشاركة الأطفال على الصعيدين الوطني والعربي وتوفير مساحة آمنة للأطفال للتعبير عن رؤاهم ومناقشة أفكارهم ذات العلاقة بحماية الطفل، إضافة إلى إعطاء المشاركين فرصة للتعلم من تجارب البلدان الأخرى.

    وستتركز محاور عمل المنتدى حول التعريف باتفاقية حقوق الطفل، وتعريف مفهوم الإساءة للطفل والأنواع المختلفة لهذه الإساءة، وحجم مشكلة الإساءة للطفل بالمنطقة وتجارب الدول العربية في التصدي لهذه المشكلة وأساليب الوقاية من العنف والإدمان ودور الأطفال في مجال الوقاية من الإساءة.

    وقد تم توزيع المشاركين على خمس ورش عمل لمناقشة الإساءة للأطفال وأشكالها وطرق التعامل معها والحد منها، إضافة إلى استخدام الأفلام الوثائقية والتثقيفية التي تم نشرها عبر موقعي الشبكة العنكبوتية (اليوتويب) و(الفيس بوك

    http://www.al-jazirah.com/105095/ln65d.htm
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    (التوعية الأمنية) في مناهج التعليم العام



    الجزيرة - صالح العيد

    تنظم كلية الملك فهد الأمنية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ندوتها السادسة المجتمع والأمن تحت عنوان (التوعية الأمنية في مناهج التعليم العام) والتي تهدف إلى التعرف على واقع مضامين التوعية الأمنية في مناهج التعليم العام، وتحديد المفاهيم الأمنية المقترح إدراجها في المناهج. وتحقيق التكامل بين الأجهزة الأمنية والمؤسسات التعليمية.

    ذكر ذلك الأستاذ محمد بن سعود المقبل مدير إدارة التخطيط والدراسات في الإدارة العامة للمناهج، ورئيس اللجنة المنسقة للندوة. كما أوضح المقبل أن آخر موعد لاستلام المشاركات هو يوم الأربعاء 10-3-1431هـ الموافق 24-2- 2010م.

     
  6. ابهاوية

    ابهاوية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    49
    0
    0
    ‏2009-10-14
    يعطيك العافية اخوي حسن
    مجهود تشكر عليه
    اتمنى لك التوفيق
    تقبل ودي واحترامي
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تربوي تك - عبداللطيف الشمري ( مكة المكرمة ) :





    خطت جمعية الكشافة العربية السعودية في معسكراتها التي تقيمها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة هذا العام خطوة إعلامية جبارة بتسخيرها كافة الإمكانات التكنولوجية والتقنية والالكترونية لخدمة إعلامها الكشفي والاستعاضة عن كافة الوسائل التقليدية .ذكر ذلك المسؤول الإعلامي بالمعسكرات الأستاذ ماجد الرشيد الذي أبان أن هذه الخطوة جاءت مسايرة ومواكبة للتطور العلمي والتكنولوجي المتسارع ، ورغبة في التغطية ونقل الخبر للوسيلة الإعلامية بالسرعة الممكنة والحصول على التغذية الراجعة المطلوبة بالإضافة إلى أن هذه الطريقة الحديثة أقل تكلفة مادياً وحاجتها إلى كادر أقل بكثير من الطرق السابقة المتبعة ، وسهولة صف أو قراءة أو مونتاج المادة المرسلة للجهات الإعلامية محلياً وخارجياً ، وثمن الرشيد للمؤسسات الإعلامية وقفتها مع الجمعية في كثير من المناسبات الكشفية ونشرها لرسالة الكشافة في تلك الوسائل مما كان له طيب الأثر في زيادة وعي المجتمع بالكشافة.
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الكشافة توطد علاقتها بالمجتمعين الداخلي والخارجي بالحج[​IMG] ماجد الرشيد ( مكة المكرمة ) :





    تبذل جمعية الكشافة العربية السعودية جهودها العملية لإظهار صورتها المشرقة أمام المجتمعين الداخلي والخارجي من خلال استحداثها هذا العام لوحدة العلاقات العامة بمعسكراتها ، ذكر ذلك المشرف عليها القائد مبارك الدوسري الذي أكد على أهمية تلك الوحدة في تأصيل مفهوم السمعة الذهنية الطيبة للجمعية في نفوس المشاركين من الأبناء في الكشافة والجوالة وتعليمهم معنى الانتماء والإخلاص للوطن من خلال جمعيتهم ، وتنمية احترام فئات العاملين بعظهم لبعض من جهة وضع القيادة من جهة أخرى.

    وقال الدوسري أن الوحدة من خلال العديد من الجهود والبرامج تسعى لانية وتنشيط العمليات الأتصالية الإنسانية والعملية بين اعضاء المعسكرات من خلال الفهم المتبادل بين المجتمع الداخلي والخارجي ، بما يزيد من العمل والتقارب المشترك لإيجاد الثقة المتبادلة ، وأضاف أن تلك الجهود قادرة بعون الله على خلق علاقة ايجابية مبنية على الثقة والإحترام المتبادل بين الأعضاء المتواجدين في تلك المعسكرات بمايساعد على زيادة العطاء والاخلاص في العمل.

    وختم الدوسري حديثة بأن وحدته تدرس معرفة جوانب القصور والضعف فيها وتبحث طرق علاجها بالعمل الجماعي المدروس بالإضافة إلى خضوعه إلى عملية تقييم في ختام تلك المعسكرات ، خصوصا بأن الجمعية تعمل مع العديد من القطاعات والاجهزة الحكومية العاملة في الحج ذات العلاقات الكبيرة والمباشرة بالحجاج.
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الكشافة يتدربون على عمليات الإنقاذ والإخلاء الوهمي[​IMG] تربوي تك - ماجد الرشيد ( مكة المكرمة ) :





    أقامت معسكرات الخدمة العامة التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية أمس الإثنين6/12 دورة في الإطفاء والإخلاء والإنقاذ بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني وذلك في معسكر عرفات.

    وتهدف هذه الدورة إلى إكساب الكشافين والجوالة مهارات الإنقاذ والإخلاء والإطفاء وتأتي ضمن خطة الطوارئ في معسكرات الخدمة العامة في الحج ، وشارك في هذا البرنامج التدريبي (240) كشافاً وتسعة من القادة ليكونوا قادرين على القيام بهذه المسؤولية عند وقوع حريق أو حادث.

    من جهة أخرى نفذت قيادة معسكر منى الجديدة ومنى الجبل عملية إخلاء وهمية للمعسكرات وتتمثّل هذه العملية إجراءً احتياطياً لمواجهة المخاطر والكوارث التي قد تحدث، حيث تم إخلاء أكثر من 1200 كشاف وجوال وقائد من كارثة وقعت في معسكريهم إثر حريق شب في مقر إحدى الفرق الكشفية بالمعسكر، وفور تلقي غرفة العمليات بالمعسكرين لخبر الحريق أعلن قائدي المعسكر ين حالة الطوارئ في المعسكرين وعلى إثره تم أخراج جميع الكشافة والجوالة والقادة الكشفيين في المعسكر في وقت زمني قصير (( دقيقة وخمسة وعشرين ثانية ) وقد شارك في خطة الأخلاء الفرضية الوهمية لجنة الطوارئ بمعسكرات الخدمة العامة والفريق الطبي لمعسكرات الكشافة، بالتعاون مع الدفاع المدني.

    وتهدف هذه العمليات إلى تدريب الكشافة على طرق الإخلاء السريعة أثناء حدوث أي طارئ لا سمح الله.
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إشادة بحرينية بجهود الكشافة السعودية في خدمة ضيوف الرحمن[​IMG] تربوي تك - ماجد الرشيد ( مكة المكرمة ) :





    أشاد القائد الكشفي عبدالسلام مسيفر مساعد قائد التدريب في كشافة البحرين المشاركة في بعثة الحج البحرينية ، بعمق العلاقات الأخوية بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية والتي تقوم على التواصل والود والمحبة وتشهد تطوراً مستمراً على كل المستويات وفي جميع المجالات .

    جاء ذلك خلال زيارة وفدا من كشافة مملكة البحرين مساء أمس لمعسكر منى الجبل الكشفي الذي تقيمه جمعية الكشافة العربية السعودية.

    وأكد مسيفر على عمق الروابط الأخوية بين الشعبين ، وكانت كشافة المملكة قد نظمت حفلا ترحيبا بضيوفها حضرة المشرف العام على معسكرات الخدمة العامة الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد وقائد عام المعسكرات الدكتور مقرن المقرن ، وقدم خلاله العديد فقرات السمر والتي تنوعت بين الإلقاء والأناشيد والمشاهد التمثيلية والقصائد الشعرية الوطنية التي كانت محل تقدير وإعجاب الجميع.
    وفي ختام الحفل تم تبادل الدروع التذكارية والباجات الكشفية بين قيادات الوفدين.
     
  11. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    د.خالد السبتي يوافق على مشاركة لمنتخبات السعودية المدرسية في دورة الألعاب الرياضية في الدو

    خالد السبتي يوافق على مشاركة لمنتخبات السعودية المدرسية في دورة الألعاب الرياضية في الدوحة
    [​IMG] جدة - ذو الحجة 1430 هـ نوفمبر 2009 م واس
    وافق نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور خالد السبتي على مشاركة المنتخبات السعودية المدرسية في دورة الألعاب الرياضية الدولية المدرسية (جمنزياد الدوحة 2009م ) والتي ستقام بدولة قطر خلال الفترة من السابع وحتى الثاني عشر ديسمبر 2009م الموافق 18 - 25 ذي الحجة 1430هـ وستكون مشاركة منتخبات المملكة المدرسية في ألعاب الجمباز والسباحة والقوى .
    ويرأس الوفد مساعد مدير عام النشاط الطلابي عادل بن محمد النقيب إلى جانب اللاعبين المختارين لتمثيل المنتخبات الثلاثة والذين سينخرطون في معسكرات استعدادية قبل المغادرة الى الدوحة .
    وأوضح مشرف عام النشاط الرياضي عبدالعزيز الصقهان أن منتخب ألعاب القوى دخل معسكراً له في الرياض يستمر حتى السابع عشر من ذي الحجة فيما يجري منتخبا الجمباز والسباحة معسكرا في المنطقة الشرقية إعتباراً من يوم أمس السبت وعلى مدى 14 يوماً تسبق المشاركة الدولية.
    وأضاف الصقهان أنه تم تهيئة جميع الأجواء لضمان نجاح معسكرات الاعداد وتجهيز المنتخبات الثلاثة بما يكفل نجاح هذه المشاركة التي تحظى بكثير من الاهتمام والمتابعة الخاصة من مسؤولي وزارة التربية والتعليم وعلى رأسهم سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله .
    من جانبه قال مدير عام النشاط بوزارة التربية والتعليم عصام بن عبدالله الخميس أن المشاركة في جمنزياد الدوحة 2009م ستكون ايجابية في نتائجها نظير الاهتمام والاستعداد الجيد الذي يوليه سمو وزير التربية ومعالي نائبه ومعالي النائب للبنين والذين حرصوا على توفير كافة الامكانات للاعداد الجيد واظهار المنتخبات المدرسية السعودية بالصورة المشرفة في مثل هذه المحافل معرباً عن شكره للاتحاد السعودي لألعاب القوى واتحادي السباحة والجمباز للتعاون وحسن التنسيق الذي ساهم في تكامل الإعداد.
    وأضاف // أن اهتمامهم لم يقتصر على التنسيق بل أن المعسكر يحظى بمتابعة شبه يومية حيث تواجد سمو الأمير نواف بن محمد في معسكر ألعاب القوى واطمأن على جاهزية الاعداد وهو أمر لانستغربه فوزارة التربية والتعليم بتوجيه من سمو الأمير فيصل بن عبدالله حريصة على التنسيق الدائم مع كافة الاتحادات المعنية لضمان مشاركة متميزة باذن الله // .
    يذكر أن دورة الألعاب الرياضية الدولية التي تستضيفها الدوحة ستشهد مشاركة نحو ألفي رياضي يمثلون أكثر من 42 دولة ويتنافس المشاركون على ملاعب ومرافق مدينة سباير زون الرياضية فيما تم اختيار استاد خليفة ومجمع حمد للرياضات المائية وقبة اسباير لاحتضان منافسات البطولة .
     
  12. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    واس تصدر مؤشرات الخطط التنموية الثمان للسعودية بالأرقام والتعليم يحقق تقدم كبير في أعداد الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات
    حققت المملكة العربية السعودية خلال ثمان خطط تنموية منجزات تنموية عملاقة شملت البنية الأساسية على امتداد الوطن ومختلف القطاعات الخدمية والإنتاج في تخطيط تنموي اتسم بالتوازن والشمولية, فاستطاعت أن تحقق في آن واحد مزيجا فريدا من التطور المادي والإجتماعي ونشر ثمار التنمية في كل أرجاء المملكة بشكل واكبه الإنسان السعودي بطموحاته فهو المحور الدائم الذي تتجه إليه كل جهود التنمية التي استهدفت بالأساس رفاهيته وتقدمه واستقراره وأمنه اجتماعيا واقتصاديا في الإطار الرحب لقيم وتعاليم العقيدة الإسلامية السمحة.
    وإلى جانب الاهتمام برفاهية الإنسان السعودي حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود حفظه الله على مساندة الدول العربية والإسلامية والصديقة لدى تعرضها لأية كوارث , فقدمت لها المساعدات والقروض الميسرة لإعانتها على تجاوز الظروف التي حلت بها , وتنمية الخدمات التي تقدمها لشعوبها , فقد بلغ إجمالي المساعدات والقروض التي قدمتها المملكة للدول النامية عبر القنوات الثنائية ومن خلال المؤسسات متعددة الأطراف خلال الفترة من 1991 إلى 2008م نحو 120.6 مليار ريال.
    ويبرز اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود وسمو ولى عهده الأمين حفظهما الله بكل ما يهم الوطن والمواطن من خلال ما حققته قطاعات التنمية في المملكة من نجاح وما وصلت إليه من خلال تقدم يمكن ملاحظته بوضوح من خلال رصد للعطاءات والإنجازات للقطاعات الحكومية والإدارات بإحصاءات وبيانات تجسدها لغة الأرقام بصورة مشرفة .
    فقد حظي التعليم فى المملكة بعناية خاصة بوصفه اللبنة الأساسية لبناء المواطن والوطن و تتابعت العناية بالتعليم عبر خطط التنمية الخمس للمملكة حتى وصل عدد الطلاب والطالبات في مختلف مراحل التعليم العام والعالى بنين وبنات للعام 1428 / 1429 هـ أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة يقوم على تعليمهم نحو //468// ألف معلم ومعلمة من خلال نحو 33.5 ألف مدرسة.
    وبلغ عدد الطلاب التابعين لوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 1428/1429هـ أكثر من// 2.510.489 // طالبا يشرف على تعليمهم // 217.613 // معلما ويدرسون فى // 15066 //مدرسة.
    فيما بلغ عدد الطالبات الدارسات فى مختلف مراحل التعليم // 2.438.007// طالبة يقوم على تعليمهن نحو // 250.236 // معلمة ويتلقين تعليمهن فى// 18403 // من المؤسسات التعليمية.
    وتوضح الإحصاءات الرسمية أن المملكة تعيش حاليا نهضة تعليمية شاملة ومباركة توجت بأربع وعشرين جامعة حكومية وسبع جامعات أهلية تضم 220 كلية جامعية يدرس بها أكثر من ‌// 702 // ألف طالب وطالبة يشرف على تدريسهم نحو //30// ألف عضو هيئة تدريس.
    وحرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه‌الله على توفير الخدمات الصحية لجميع المواطنين في جميع المدن والمحافظات والمراكز والارتقاء بها إلى أفضل المستويات فقد بلغ عدد المستشفيات لجميع القطاعات الصحية بالمملكة حتى نهاية العام 1428هـ // 387 // مستشفى حكوميا وخاصا تضم أكثر من //53519// سريرا منها //225// مستشفى حكوميا تساندها مراكز الرعاية الصحية التى بلغ عددها لنفس العام //2000// مركز صحي.
    وارتفع عدد الأطباء فى جميع القطاعات الصحية بالمملكة إلى //47919// طبيبا ووصل عدد الصيادلة إلى// 15043 // صيدليا فيما وصل أعضاء هيئة التمريض إلى نحو // 93735// ممرضا وممرضة يساندهم نحو // 52 // ألف من الفئات الطبية المساعدة.
    ويتواصل التطوير والنماء فى قطاع النقل الذي يعد من الركائز الأساسية التي تستند عليها قطاعات التنمية الأخرى إذ بلغ طول شبكة الطرق ‌التي تم تنفيذها حتى عام 1428/ 1429هـ أكثر من //186// ألف كيلومتر من الطرق المسفلته والترابية الممهدة منها أكثر من // 56 // ألف كيلومتر من الطرق المسفلته وتضم طرقا سريعة ومزدوجة ومفردة وحوالي // 130 // ألف كيلومتر من الطرق الزراعية الممهدة.
    وارتفع عدد الأرصفة في الموانئ السعودية حتى بلغ عام 1428 / 1429هـ // 184 // رصيفا مجهزا تجهيزا عاليا لاستقبال جميع أنواع السفن ذات الأحجام والحمولات المختلفة عبر ثمانية موانئ0
    كما ارتفع حجم البضائع المناولة إلى حوالي //155// مليون طن وزني عام 2008 م صادرات وواردات عدا النفط الخام .
    وارتفعت قيم صادرات المملكة السلعية بما في ذلك وقود السفن خلال العام 2008 م إلى نحو // 1.2 // تريليون ريال فيما بلغ إجمالى قيمة واردات المملكة السلعية خلال نفس العام نحو // 431.8 // مليار ريال.
    وبلغ إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط الخام خلال عام 2008 حوالي // 3366 // مليون برميل وبذلك يكون معدل إنتاج المملكة لعام 2008م حوالي // 9.2 // ملايين برميل يومياً.وبلغت كمية صادرات المملكة من النفط الخام في عام 2008م // 2672.4 // مليون برميل أما صادرات المملكة من المنتجات المكررة فبلغ // 386.3 // مليون برميل .
    وسجل الاقتصاد السعودي زيادة في معدلات النمو لقطاعات الاقتصاد الوطني خلال عام 2008م نتيجة استمرار جهود الإصلاحات الاقتصادية , وتحديث الأنظمة واتخاذ عدد من القرارات والإجراءات لتعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني وتعزيز التنمية المتوازنة .
    وتشير الأرقام الأولية إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية (عدا رسوم الاستيراد) بنسبة 22.3 في المائة خلال عام 2008م ليبلغ نحو 1746 مليار ريال .
    كما تشير الأرقام الأولية إلى نمو الناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الثابتة لعام 1999 م ( عدا رسوم الإستيراد ) بنسبة 4.5 في المائة خلال عام 2008 م ليبلغ نحو 839 مليار ريال .
    وازدهرت النهضة الزراعية بالمملكة من خلال التوجه السليم فى سياسة زراعية رائدة حققت المملكة من خلالها الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائى في كثير من السلع الزراعية إذ بلغ إنتاج الحبوب نحو ثلاثة ملايين طن.
    وبلغ إنتاج الخضروات الطازجة نحو مليونين وستمائة ألف طن وتجاوز إنتاج المملكة العربية السعودية من الفاكهة حتى نهاية عام 2007م مليونا وخمسمائة واثنين وثمانين ألف طن‌فيما بلغ انتاج التمور //983// الف طن‌.
    أما قطاع الإنتاج الحيوانى فقد حققت المملكة فائضا كبيرا فى انتاج ‌بيض المائدة حيث بلغ عام 2007م // 3412 // مليون بيضه فيما بلغ انتاج الدجاج اللاحم //491// مليون فروج وارتفع انتاج الألبان إلى أكثر من مليون وأربعمائة وستة وثلاثين ألف طن من الحليب وواكب ذلك ارتفاع أعداد الثروة الحيوانية في المملكة لتصل في نهاية عام 2007م إلى // 869 // ألف رأس من الإبل و// 400 // ألف رأس من الأبقار وأكثر من 16 مليون وأربعمائة ألف رأس من الأغنام والماعز بالإضافة إلى انتاج الأسماك الذي وصل إلى 81 ألف طن 0
    وأقامت وزارة المياه والكهرباء حتى نهاية عام 1427/ 1428هـ أكثر من 237 سدا بلغت طاقتها التخزينية أكثر من 863 مليون متر مكعب من المياه مع 115 سدا تحت التنفيذ يزيد إجمالي سعتها التخزينية عن 1.30 مليار متر مكعب إضافة إلى 46 سدا تحت إجراءات الترسية.
    وانطلاقا من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولى عهده الأمين على توفير مياه الشرب للمواطنين فى جميع أنحاء المملكة تم إقامة 30 محطة تحلية للمياه على البحر الأحمر والخليج العربي بلغت طاقة التصدير الفعلي لها خلال العام 2007م أكثر من // 1.066 // مليون متر مكعب من المياه المحلاة وتصل هذه المياه إلى أكثر من أربعين مدينة ومحافظة ومركزا وقرية بواسطة أنابيب تجاوزت أطوالها 4165 كيلومترا.
    كما تم الاستفادة من الطاقة الكهربائية المستمدة من بعض محطات التحلية بالمملكة حيث بلغت طاقة انتاجها خلال نفس العام أكثر من 22.8 مليون ‌ميجاوات/ ساعة.
    وشهد المجال الصناعى السعودى توسعا وقوة نمو إذ بلغ العدد الإجمالي للمصانع المنتجة والمرخصة حتى نهاية عام 2008م // 4167 // مصنعا رأس مالها نحو 359.5 مليار ريال يعمل بها نحو //467// ألف عامل‌.
    واعتنت المملكة بمجال الرعاية الاجتماعية فشهد تطورا كبيرا لا تقل نتائجه عما حققته العديد من دول العالم في سنوات طويلة , وتأتي برامج رعاية الطفولة في مقدمة اهتمامات الدولة حيث حرصت على إيجاد المناخ المناسب لتنشئة الأطفال من ذوي الظروف الخاصة من سن الميلاد حتى السادسة من العمر من خلال دور الحضانة الاجتماعية البالغ عددها أربع دور وبلغ عدد دور التربية الاجتماعية 14 دارا منها 10 دور للبنيين وأربع دور للبنات ومؤسستان للتربية النموذجية فيما بلغ عدد دور الرعاية الاجتماعية 10 دور , أما مراكز التأهيل المهنى للصغار من المعوقين فبلغت عام 1428/1429هـ 37 مركزا وبلغ عدد مراكز التأهيل المهنى والتأهيل الاجتماعى حتى العام 1429هـ 45 مركزا وعدد الجمعيات الخيرية 504 جمعيات خيرية فيما بلغت الجمعيات التعاونية 160 جمعية0
    وحرصا من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الأمين على توفير مختلف الخدمات والمرافق العامة لتسهيل وتيسير سبل العيش للمواطنين‌أنشأت الدولة عددا من المؤسسات التمويلية الحكومية تقدم قروضا ميسرة الأجل طويلة المدى وبدون فوائد إذ قدمت هذه المؤسسات التمويلية للمواطنين أكثر من ثلاثمائة وثلاثة وسبعين مليار ريال.
    وفي هذا السياق بلغت القيمة الإجمالية للقروض التي منحها صندوق الاستثمارات العامة منذ تأسيسه حتى نهاية العام المالي 1428 / 1429هـ نحو // 86.8 // مليار ريال قدمت للمؤسسات العامة والشركات الوطنية .
    فيما وصل إجمالى عدد القروض الخاصة التي قدمها صندوق التنمية العقارية منذ بدء نشاطه الإقراضي حتى العام المالي 1428هـ نحو / 568 ألف / قرض خاص بقيمة إجمالية بلغت نحو مائة وإثنين وخمسين مليار ريال نتج عنها إنشاء أكثر من // 681699 // ستمائة واحدى وثمانين ألفا وستمائة وتسع وتسعين وحدة سكنية شملت معظم مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها .
    كما قدم الصندوق ألفين وأربعمائة وثمانية وثمانين قرضا استثماريا بقيمة إجمالية قدرها خمسة مليارات ومائة وثمانون مليونا وثلاثمائة وتسعة وثمانون ألفا وثمانمائة وخمسة وتسعون ريالا أسهمت في إنشاء تسعة وعشرين ألفا وثلاثمائة وتسعين وحدة سكنية وألفين وثمانمائة وسبعة وخمسين مكتبا وخمسة الاف ومائة وتسعة وخمسين معرضا تجاريا.
    وقدم صندوق التنمية الصناعي منذ انشائه حتى العام المالي 1428 / 1429هـ // 2605 // قروض للإسهام في إنشاء وتوسعة 1725 مشروعا صناعيا في مختلف مناطق المملكة بقيمة إجمالية بلغت نحو 47.5 مليار ريال .
    كما تواصلت الرعاية للزراعة بما يقدمه صندوق التنمية الزراعية إذ بلغ إجمالى ما منحه من قروض منذ إنشائه حتى نهاية العام المالي 1428 / 1429هـ // 431050// قرضا قيمتها الإجمالية حوالي // 40.8 // مليار ريال بالإضافة إلى تقديم البنك الزراعي لمجموعة من الإعانات الزراعية بلغت اكثر من 13 مليار ريال.
    وامتدت الرعاية كذلك من خلال بنك التسليف السعودي الذي قدم منذ بدء نشاطه الإقراضي وحتى العام 1427 / 1428ه نحو 925 ألف قرض بلغت قيمتها الإجمالية نحو 20 مليار و 925 ريال.
    كما تبنت الدولة من خلال وزارة المالية برنامجا مباشرا للقروض المحلية لمساعدة القطاع الخاص على إقامة وإنشاء المشاريع الاقتصادية التنموية بقروض ميسرة وبلغ عدد القروض الممنوحة لهذه الأنشطة من بداية البرنامج حتى نهاية العام 2008 م // 513 // قرضا بقيمة إجمالية قدرها 6607 ملايين ريال .


     
  13. الفاضل

    الفاضل <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">فارس ا عضو مميز

    794
    0
    0
    ‏2008-06-05
    معلم
    الله يعطيك العافية