اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


رصد مستمر لموسم الحج متابعات تصريحات واستطلاعات

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-25.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الحجيج يقضون يوم التروية في منى وسط أجواء غائمة وممطرة

    يوم عرفات تغطية مستمرة




    مكة المكرمة : فريق "خبر" واس



    اليوم الخميس التاسع من شهر ذي الحجة الموافق 26-11-2009م اكثر من مليوني حاج يقفون فوق صعيد عرفات الطاهر، وقلوبهم تنبض إيمانا عميقا يرفعون الأيادي تضرعا ودعاءا الى الله ، يرتدون اللباس الأبيض تهفوا قلوبهم الى البارئ عز وجل ، كبارا وصغارا يقفون في اليوم "المهيب" مشهد يأسر القلوب حجاج بيت الله يغسلون قلوبهم من ملذات الدنيا تبدو قلوبهم كما لباسهم الأبيض ، وملايين في أصقاع العالم الإسلامي يتابعون عرفه في اليوم العظيم عبر شاشات القنوات الفضائية ، بعد أن هيأت وزارة الإعلام كافة إمكاناتها للنقل المباشر لحظه بلحظه ،ويتابع خادم الحرمين الشريفين وسمو النائب الثاني وزير الداخليه وسمو أمير منطقة مكة المكرمة سير الخدمات الحكومية لإنجاح تصعيد الحجاج في يوم إيماني عظيم ، في أجواء ربيعية مضمّخة بعطر الإيمان وسط تأكيدات حكومية سعودية يإنجاح تصعيد الحجاج فى رحاب عرفات الطاهرة .
    اليوم التاسع من شهر ذي الحجة هو يوم الحج الأكبر خير يوم طلعت فيه الشمس / والمكان هو صعيد عرفات في يوم الحج الأعظم , يجتمع الحجاج القادمون من كل حدب وصوب على صعيد واحد في مكان واحد وزمان واحد وبلباس واحد لا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى , اشرأبت أعناقهم وتوحدن قلوبهم في مشهد عظيم ملبين لله تعالى وارتفعت أياديهم بالتضرع إلى الله طلبا للمغفرة والرحمة , فيصلوا بها الظهر والعصر قصرا وجمعا بآذان وإقامتين ويدعون بما تيسر لهم تأسيا بسنة خير البشر محمد عليه الصلاة والسلام.
    عرفة أو عرفات مسمى واحد عند أكثر أهل العلم لمشعر يعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم, وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة الذي يصل طوله إلى 300 متر وبوسطه شاخص طوله / 7 / أمتار . . فيما يحيط عرفات قوس من الجبال ووتره وادي عرنة ويقع على الطريق بين مكة والطائف شرقي مكة المكرمة بنحو / 22 / كيلو مترًا وعلى بعد / 10 / كيلومترات من مشعر منى و / 6 / كيلو مترات من المزدلفة بمساحة تقدر ب / 4 ر 10 / كيلومترات مربعة وليس بعرفة سكان أو عمران إلا أيام الحج غير بعض المنشآت الحكومية .
    وبعرفة جبلها المشهور وهو أكمة صغيرة شبيهة بالبرث يصعد عليها بعض الحجاج يوم الوقوف وليس الوقوف علي الجبل خاصة من واجبات الحج لقوله صلى الله عليه وسلم : وقفت هاهنا بعرفة وعرفة كلها موقف وليوم عرفة فضل عظيم إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله وذلك في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم "ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة"وبعرفة نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم قوله تعالى // اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا . وعندما يقف الحجيج في عرفات ينتصب أمامهم مسجدة / نمرة / بفتح النون وكسر الميم وسكونها . . فنمرة هو جبل نزل به النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في خيمة ثم خطب في وادي عرنة بعد زوال الشمس وصلى الظهر والعصر قصرا وجمعا / جمع تقديم / وبعد غروب الشمس تحرك منها إلى مزدلفة .. ثم في أول عهد الخلافة العباسية في منتصف القرن الثاني الهجري بني مسجد في موضع خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يعرف الآن بمسجد نمرة . . توالت بعدها توسعاته على مر التاريخ وصولاً للوقت الحالي فأصبحت مساحته /124 / ألف متر مربع. مؤلف من طابقين مجهزين بنظام للتبريد والمرافق الصحية حيث يتسع لأكثر من 000/300 ألف من المصلين.
    ويأتي جمعٌ من الحجاج يوم عرفة إلى مسجد نمرة; ليستمعوا إلى خطبة خطيب المسجد، ثم يصلوا الظهر والعصر بأذان وإقامتين، ثم يشرعوا بالدعاء والتضرع ومسألة الله تعالى حتى غروب الشمس.
    ووادي عرنة . . من أودية مكة المكرمة والجزء المقدم من مسجد نمرة يقع في هذا الوادي وهو خارج عن عرفات وداخل في الحل وليس بمشعر , وهو حد فاصل بين الحل و الحرم.
    كما أن في عرفات مسجد الصخرات وهو أسفل جبل الرحمة عـلى يمين الصاعد إليه وهو مرتفع قليلا عن الأرض يحيط به جدار قصير وفيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عشية عرفة وهو على ناقته القصواء.
    وأحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متر والجدار الذي على يمينه ويساره 8 أمتار أما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير مستقيم.

    الأمير خالد الفيصل يؤكد نجاح خطة"التصعيد" لعرفة

    عرفات : خالد الحارثي واس اكد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية نجاح خطة تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى عرفات للوقوف بها وقال سموه في تصريح صحفي إن وقوف ضيوف الرحمن على صعيد عرفات قد اكتمل ولله الحمد ظهر هذا اليوم وإن جميع الحجاج ينعمون بالراحة والطمأنينة والاستقرار وسط أجواء مفعمة بالأمن والإيمان تحفهم عناية رب العزة والجلال وتحيط بهم الرعاية الشاملة التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا - حفظهم الله - في شتى المجالات ويؤدون شعائرهم وسط منظومة متكاملة من الخدمات .
    ورأى سموه فيما تحقق من نجاح لخطة التصعيد لحجاج بيت الله الحرام من مكة المكرمة إلى منى ومن ثم إلى عرفات نجاح وثمرة للجهود الكثيفة للقائمين على خدمة وفود الرحمن وحرصهم على تنفيذ الخطة وفق ما هو مرسوم لها وتعاونهم وتكاتفهم والتنسيق فيما بينهم لأداء هذه الخدمة بروح الفريق الواحد استشعاراً منهم لعظم المسؤولية.
    وتابع سموه إن الجميع في هذا البلد مجند لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتوفير الرعاية الشاملة لهم منذ وصولهم منافذ المملكة البرية والجوية والبحرية حتى مغادرتهم إلى بلدانهم بعد أدائهم فريضة الحج وأضاف إن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني رعاهم الله تولي خدمة حجاج بيت الله الحرام جل اهتمامها ورعايتها وعنايتها وتجند كل طاقاتها البشرية والآلية وتسخر جميع إمكاناتها وتبذل الغالي والنفيس لخدمتهم وتحرص أشد الحرص على توفير وتحقيق كل ما يمكنهم من أداء عباداتهم ونسكهم بكل يسر وأمان .
    وأبان سموه أن التقارير الواردة تفيد بعدم وقوع أي حوادث تذكر ولله الحمد سواء مرورية أو أمنية كما تفيد أن الحالة الصحية للحجاج ممتازة سائلا الله العلي القدير أن يكمل حجاج بيت الله أداء حجهم بكل سهولة





    سمو النائب الثاني :عدد حجاج الداخل انخفض بنسبة 7% وعدد حجاج الخارج 1.6 مليون حاج

    منى : فريال الكليب رفع الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا برقية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أعرب فيها عن خالص التحية وصادق التهنئة بعد اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية وقد تيسرت لهم سبل الوصول إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة بفضل من الله ثم بفضل الرعاية المتواصلة التي يوليها أيده الله وسمو ولي عهده الأمين لكافة مرافق خدمات الحجاج والتي من شأنها تهيئة سبل الراحة لضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء الفريضة بسهولة وأمان .
    وأعلن سموه في برقيته أن عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام 1430هـ بلغ ( 965ر613ر1 ) حاجاً عدد الذكور منهم ( 332ر889 ) يمثلون نسبة ( 55 في المائة ) وعدد الإناث ( 633ر724 ) يمثلن نسبة ( 45 في المائة).
    وبين سموه أن عدد الحجاج القادمين لهذا العام نقص عن العام الماضي ( 989ر118 ) حاجاً بنسبة قدرها ( 7 في المائة ) تقريباً وكان دخول حجاج هذا العام على النحو التالي :-
    عن طريق الجو ( 307ر478ر1 ) حجاج .
    عن طريق البر ( 942ر110 ) حاجاً .
    عن طريق البحر ( 716ر24 ) حاجاً .
    ويمثل حجاج هذا العام ( 183 ) جنسية من مختلف أقطار العالم .
    ودعا سمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين لهذه الأمة قائداً وبانياً لنهضتها وأن يحفظ سمو ولي عهده الأمين وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن

    وفيما أكد الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية اكتمال وصول حجاج بيت الله الحرام إلى منى أمس بكل يسر وسهولة لقضاء يوم التروية .
    ورفع سموه في تصريح صحفي آسمى آيات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على ما تنفذه الدولة من إنجازات كبرة لخدمة حجاج بيت الله الحرام , ولهذه السهولة التي تجلت في هذا اليوم رغم الظروف البيئية التي واكبت هذا الانتقال الكبير لهذه الأعداد الضخمة من الحجاج ووصولهم إلى منى بخير وسلامة ولله الحمد بفضل من الله ثم بالإمكانات البشرية والمادية التي سخرتها الدولة لخدمة الحجاج .
    وهنأ سموه الحجاج ببداية هذه المرحلة الروحانية الفريدة من نوعها ووصولهم إلى هذا المشعر من مشاعر هذه البلاد المقدسة لآداء فريضة الحج .


    تحديثات :

    الساعة 6،32صباحا مراسل خبر يتم الآن كسوة الكعبة المشرفة
    الساعة 5،7 فجرا مراسل خبر : عرفات : بدأت جموع الحجيج تصل الى مشعر عرفات الطاهر وسط حشد أمني وحكومي كثيف في هذه اللحظات لمتابعة بدء التصعيد
    الساعة 2،55 صباحا منى: خبر: أنهت وزارة الصحة استعداداتها لنقل وتفويج وتصعيد 346 حاجاً وحاجة من الحجاج المنومين بمستشفيات المشاعر المقدسة إلى مشعر عرفات وقامت الوزارة بتوفير قوافل طبية تضم حافلات مدعمه بطواقم وأجهزة طبية لتمكين الحجاج المرضى المنومين بالمستشفيات من الصعود إلى مشعر عرفات وإكمال مناسك حجهم . حيث ستتحرك القافلة الأولى من مستشفى الملك عبدالعزيز والقافلة الثانية من مستشفى النور التخصصي والقافلة الثالثة من مستشفى الطوارئ بمنى . حيث سيتم تسيير سيارات الإسعافات اللازمة لنقل الحجاج من مستشفيات العاصمة المقدسة إلى مشعر عرفات وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وسيتم توفير فريق طبي لكل قافلة وتخصيص ورشة متنقلة ومجهزة بسائق ومهندس ومساعد ومشرفين لمرافقة كل قافلة
    وكانت الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة قامت بتصعيد ( 24 ) مريضاً إلى مكة المكرمة ممن سمحت ظروفهم الصحية بأداء فريضة الحج من الحجاج المرضى المنومين في جميع مستشفيات المدينة ، حيث استقبل مستشفى عرفات العام الحجاج المرضى المصعدين من مستشفيات المدينة المنورة مباشرة إلى مشاعر عرفات وكان في استقبالهم الطاقم الطبي بالكامل في المستشفى على رأسهم الدكتور / مصطفى بلجون مدير المستشفى والدكتور / وائل مطير مساعد مدير المستشفى وكانت حالاتهم متنوعة من أمراض الباطنية ومشاكل الضغط وضيق التنفس وبعض حالات السرطان حيث تم توزيعهم على الأقسام المتخصصة وعمل الفحوصات مباشرة لهم حين دخولهم للوقوف على حالتهم الصحية الحالية والعمل على توفير الخدمة الصحية لهم من ألان حتى يتم إن شاء لله خروجهم بالسلامة

    واستعدت مستشفيات مشعر عرفات لحج هذا العام لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير H1N1 بتخصيص غرف العزل الخاصة للمصابين أو المشتبه بإصابتهم بذلك وتجهيزها بالأجهزة والكوادر التي ستديرها مباشرة
    ففي مستشفى عرفات العام أفاد مدير المستشفى الدكتور / مصطفي بلجون إن المستشفى خصص للمصابين بهذا المرض قسما للعزل ضمن قسم الأمراض المعدية الذي يستوعب 56 سرير وضمنها وحدة عناية للحالات المتوسطة وغرف تنويم للرجال والنساء مجهزة بأجهزة التنفس الصناعي والأكسجين والمحاليل الخاصة بها إضافة إلى جهاز التنفس الصناعي ذو التردد العالي الذي وفرته وزارة الصحة مؤخرا لمستشفيات المنطقة لخدمة حجاج هذا العام ويعتبر هذا الجهاز من أكثر الأجهزة تطورا وأحدثها على مستوى العالم ويشرف عليها اثنان من الأطباء الاستشاريون و6 أطباء أخصائيين إضافة إلى كادر تمريض يزيد عن 20 ممرض وممرضة
    من جانب آخر أفاد الدكتور / هلال المالكي مدير مستشفى نمرة بالمشاعر إن المستشفى قد استعد بتوفير أقسام للعزل بأجمالي 90 سرير أعدت لاستقبال الحالات وسيكون منها قسم خاص للمرضى المصابين أو المشتبه بإصابتهم بفيروس H1N1 إضافة إلى توفير الأجهزة المساندة لهذه الأقسام من أجهزة المتابعة للعلامات الحيوية وأجهزة التنفس الصناعي وكذالك أجهزة التنفس ذو التردد العالي الحديثة وتوفير كادر طبي مكون من استشاريين طب باطنه وأمراض معديه وعدد من أخصائيين الباطنه والعناية المركزة أضافه إلى طاقم تمريض متخصص
    وفي مستشفى جبل الرحمة أوضح مدير المستشفى الدكتور / نادر مطير إن المستشفى مجهز بغرف عزل خاصة بالمصابين بمرض H1N1 تضم 18 سرير مجهزة بالكامل بأجهزة تنفس صناعي وأجهزة مراقبة العلامات الحيوية الحديثة حيث إن كل سرير يحتوي على وحدة مخارج لهذه الأجهزة وأجهزة التنفس تستطيع إشغال سريرين بدل السرير الواحد في حاله الحاجة إلى مضاعفة العدد لا قدر الله إضافة إلى جهاز التنفس ذو التردد العالي
    وسيكون هنالك كادر متكامل يتكون من استشاريين وأخصائيين تنفس صناعي وطاقم تمريضي متخصص


    الساعة 1،41 صباحا منى : تركي الطلحي الزميل حجي جابر موفد قناة "الجزيرة" لتغطية المشاعر المقدسة يؤكد بث القناة رسائل مباشرة ليوم عرفة ولقاءات حية مع مسئولين وضيوف الرحمن

    الساعة 1،1 صباحا منى : مها الحارثي مصدر مسئول بوزارة الثقافة والاعلام إنتهاء كافة التجهيزات للنقل التلفزيوني والإذاعي ليوم عرفة وتجهيز الإستديوهات للنقل المباشر بمشاركة أكثر من 30 مذيعا ومذيعة لكافة القنوات التلفزيونية والإذاعية

    الساعة 12،42صباحا منى : تركي الطلحي قال مدير شعبة تحليل المخاطر بإدارة الحماية المدنية بقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله بن صالح اليوسف ان هناك خطة تفصيلية متكاملة لتأمين سلامة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ضد المخاطر الناجمة عن هطول الأمطار والسيول في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة وفي يوم عرفة وتابع أن أن خطة تدابير الدفاع المدني في الحج استوعبت نتائج الدراسات والتقارير الصادرة عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والتي تشير إلى احتمالات تزامن موسم الحج هذه العام مع موسم الأمطار مؤكداً وجود متابعة مستمرة لكل المتغيرات المناخية وتحديد المناطق الأكثر عرضة للمخاطر في حال سقوط الأمطار أو حوادث السيول في المشاعر وزاد العقيد اليوسف أن شعبة تحليل المخاطر بإدارة الحماية المدنية بالحج , وفرق الرصد التابعة لها وضعت خارطة واضحة للمواقع المعرضة لخطر السيول في منى وعرفات ومزدلفة وجميع أنحاء العاصمة المقدسة , مشيراً إلى أن الخطة التفصيلية للتعامل مع هذه النوعية من المخاطر والملحقة بخطة تدابير الدفاع المدني بالحج حددت مهام جميع الجهات المعنية في تنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية ضيوف الرحمن من مخاطر السيول والأمطار , ومتابعة أحوال الطقس على مدار الساعة بالتنسيق مع الرئاسة العامة للأرصاد وفروعها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتوفير كافة الإمكانات البشرية والفنية عند ثبوت ما يشير إلى احتمالات هطول الأمطار , وفق آلية تم الاتفاق عليها من قبل القيادات الميدانية المتمثلة للجهات الحكومية ذات العلاقة , وذلك بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية , رئيس لجنة الحج العليا وأشار مدير شعبة تحليل المخاطر بقوات الدفاع المدني بالحج , إلى وجود لجنة لدراسة مخاطر الأمطار والسيول تضم ممثلين للدفاع المدني وكافة الوزارات والجهات المعنية بالحج تعمل على مدار العام وتتولى المتابعة والإشراف على أعمال تصريف السيول بما يتناسب مع كميات الأمطار التي تصب أو تصل إلى المشاعر المقدسة , موضحاً جاهزية قوات الدفاع المدني للتعامل مع حوادث الأمطار والسيول من خلال وحدات متخصصة في الإنقاذ المائي مجهزة بعدد كاف من القوارب الحديثة , يتولى العمل عليها ضباط وغواصين متخصصين تلقوا أفضل التدريبات للتعامل مع هذه النوعية من الحوادث

    الساعة : 12،8 صباحا حجاج بيت الله يقضون ليلة التروية في رحاب منى يستعدون للذهاب الى عرفات الطاهرة





    البث التلفزيونى المباشر للقناة السعودية الأولى إضغط هنا




    يوم عرفة بالعدسة "تحديث مستمر"




    [​IMG]
    مشعر عرفات قبل لحظات فجر الخميس يستعد لإستقبال حجاج بيت الله

    [​IMG]
    "غرفة عمليات الدفاع المدني في المشاعر عمل مستمر في يوم عرفة"

    [​IMG]

    "ليل عرفات هذه اللحظات قبل ساعات من تصعيد حجاج بيت الله لصعيد عرفات الطاهر"

    [​IMG]
    "الأمير خالد الفيصل يستقبل الكشافة ويطلع على سير أعمالهم في يوم عرفة وبقية المشاعر"


    "سبعيني" رغم تقاعده يحن للكشفية ويعود للخدمة بها

    مكة : ماجد رشيد رغم بلوغ ناصر بن جمعان الصبحي سن السبعين سنة وتقاعده إلا أن ذلك لم يثنه من العمل التطوعي في خدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال مساهمته مع الكشافة المشاركين في الخدمة مع أمانة العاصمة المقدسة .
    يقول أ- ناصر أنه سبق وان عمل في معسكرات الخدمة العامة التي تقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية 40 عاماً مع الأطفال التائهين ومع أمانة العاصمة المقدسة وبعد التقاعد وجد أن حبه الكشفية والأعمال التطوعية أصبحت مغروسة في كيانه ولم يستطع أن يتخلى عنها ، مما جعله يقضي موسم الحج كله معهم يساندهم بخبرته ويشاركهم حفلاتهم ويزيد من حماسهم .
    وناشد المسئولين عن الكشافة في مكة المكرمة بالاهتمام وتفعيل دور الرابطة في مكة والاستفادة من خبراتهم مشيداً بالدور الذي تقوم به الجمعية وتطويرها لأعمالها التي أصبحت تعتمد على التقنية وتسهلت أعمالها كثيراً عن ذي قبل بفضل التكنولوجيا الحديثة والتي سخرتها الجمعية لخدمة جميع أعمالها.
    وكان الدكتور عبد الله بن سليمان الفهد رئيس الجمعية المشرف على معسكرات الخدمة قد منح ناصر وسام الحج لعام 1430هـ تقديراً وعرفاناً بجهوده وعمله رغم إحالته للتقاعد منذ سنوات.

    [​IMG]
    "العم ناصر مع المسئولين في الكشافة "

    الجمعية الصيدلية السعودية تصدر كتيب توعوي عن "الأدوية والتطعيمات في الحج "

    مكة : خبر ضمن جهود الجمعية الصيدلية السعودية التوعوية أصدرت الجمعية كتيباً توعوياً عن "الأدوية والتطعيمات في الحج "،وقد تضمن الإصدار عدداً من النقاط التي تهم الحاج فيما يتعلق بالأدوية واللقاحات، والتي ستسهم بإذن الله تعالى في الحفاظ على صحة الحجاج وسلامتهم، لأداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة وصحة جيدة.

    ففي هذا الكتيب عرض للتطعيمات الأساسية التي يجب على الحاج أخذها قبل الذهاب للأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، مع التركيز على الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية وإنفلونزا الخنازير والأمراض المعدية، وذلك لكون الحجيج أكثر عرضة للإصابة بها. كما يقدم الكتيب بعض النصائح الصحية الهامة التي يجب للحاج معرفتها للوقاية من الأمراض، فالوقاية خير من العلاج.

    كما يشمل الكتيب التعريف بالإنفلونزا الموسمية وإنفلونزا الخنازيرH1N1 وأعراضها وسبل الوقاية والعلاج منها ، ويقدم بعض النصائح والإرشادات العامة للحجاج وتعريفاً بأهم ما يجب أن تحتويه حقيبة الحاج الطبية من الأدوية والمستلزمات الضرورية لصحته.

    [​IMG]

    د. محمد بن سلطان السلطان رئيس جمعية الصيدلية


    حجاج لخبر في يوم منى : نشعر بسعادة واهتمام حكومي بالغ ونستعد للمبيت ويوم عرفة

    منى : تركي الطلحي اكتمل وصول حجاج بيت الله الحرام اليوم ويستعدون للمبيت في منى وسط اهتمام حكومي واسع بإشراف مباشر من خادم الحرمين الشريفين ، ووضعت المملكة كافة أجهزتها الحكومية إستعداد لوقفة عرفة الخميس واكد عدد من الحجاج لخبر انهم في استقرار ينعمون بتلك الخدمات المتكاملة وفى منى التقت خبر بعدد منهم صباح اليوم الأربعاء قال هشام يازجي من سوريا انه يؤدى مناسك الحج هذا العام مع زوجته ووالده وهو يشكر الحكومة لما وفرته من خدمات للحجيج ، وقال علي الزبيري من الاردن انه يستهد للمبيت في منى قبل يوم من عرفة واثنى على الخدمات التى هيأتها السعودية للحجيج ومن جانبه اكد الحاج المصري محمود الاسواني ان الحملة التى ينتمى اليها هيأت له كافة الخدمات وهو يشعر بسعادة غامرة وهو في المشاعر المقدسة في هذه الاجواء الربانية والاجواء الربيعية الممطرة ومن جهة اخرى اكتمل وصول حجاج ضيوف خادم الحرمين الشريفين اليوم إلى منى حيث انطلقوا في وقت سابق اليوم من مقر إقامتهم يرافقهم وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المساعد للشؤون الإسلامية رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين الدكتور عبدالله بن فهد اللحيدان .
    و استقر جميع الضيوف على صعيد منى مهللين مكبرين وفرحين بوصولهم هذه المرحلة الأولى من مناسك الحج رافعين أكف الضراعة إلى الله تعالى أن يتقبل منهم حجهم وعمرتهم وأعمالهم وعباداتهم وأن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله خير الجزاء وأن يكتب حسنات ذلك في موازين أعماله إنه سميع مجيب .
    و أعلن الرئيس التنفيذي لبرنامج الاستضافة الدكتور عبدالله اللحيدان نجاح تصعيد ضيوف المليك المفدى من مكة المكرمة إلى منى بيسر وسهولة وأمن وأمان وطمأنينة مشيداً بكل التسهيلات والإمكانات التي تقدمها وتوفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف بيت الله الحرام القادمين من كل مكان في العالم .
    وحمد الله تعالى على سلامة الضيوف ووصولهم إلى منى للمبيت فيه تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم وذلك في وقت قياسي واكتمال عددهم .
    وقال إن ذلك ما كان ليتم لولا توفيق الله جل وعلا ثم بالتعاون والتنسيق القائم بين جميع الأجهزة الحكومية مشيرا إلى أن اختيار ضيوف خادم الحرمين الشريفين يتم وفق تنسيق مسبق وتام بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والجهات التي يتم ترشيحها لهذا الشأن تنفيذا لأوامر سامية تصدر إلى تلك الجهات مثنياً في ذات الوقت على التوجيه السامية التي تصدر إلى جميع الجهات الحكومية بمختلف قطاعاتها بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة الصحة ووزارة الداخلية بمختلف قطاعاتها مثل الجوازات والأمن العام والمرور ووزارة الداخلية جميعهم متعاون في تسهيل أمور الضيوف حيث يلقوا كل الاهتمام والعناية من جميع القطاعات
    وبين أن الحاج الضيف منذ خروجه من منزله وحتى عودته إليه وتكاليف حجه على نفقة الملك المفدى رعاه الله مشيراً إلى أن هناك من ضمن ضيوف خادم الحرمين الشريفين قيادات إسلامية ومفكرين إسلاميين وكتّاب مسلمين وكذلك بعض قيادات العمل الإسلامي في الدول الإسلامية ، وفي الدول التي تواجد فيها أقليات مسلمة لافتا النظر إلى أن ضيوف خادم الحرمين الشريفين منذ أن تطأ أرجلهم أرض مطار الملك عبدالعزيز الدولي تستقبلهم لجنة الاستقبال
    والسفر التابعة للبرنامج بالترحيب وتنهي لهم جميع إجراءات الوصول والجمارك والجوازات بالإنابة عنهم وتجلب ثم يغادرون إلى مكة المكرمة حيث تستقبلهم لجنة الإسكان والنقل وتعمل على تهيئة السكن المناسب لهم وفق معايير دقيقة في ذلك يلي ذلك تقوم لجنة النقل بتوفير السيارات المناسبة لأخذهم إلى المسجد الحرام للطواف والسعي لإكمال العمرة ثم العودة إلى مقر الإقامة حيث يلتقي الضيوف مع بعضهم البعض وتقدم لهم اللجنة الشرعية والعلمية البرامج العلمية الشرعية وتوعيتهم بأمور مناسك العمرة والحج .

    [​IMG]

    [​IMG]
    [​IMG]

    "حجاج بيت الله الحرام يحزمون امتعتهم استعدادا للمبيت في منى"

    رئيس لجنة الحج بوزارة الصحة د: المزروع : الوزارة تطبق خطة وقائية فعالة لمنع وفادة الأمراض للمملكة

    مكة : خبر أكد رئيس لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة د. يعقوب بن يوسف المزروع أن الوزارة تطبق خطة وقائية فعالة لمنع وفادة الأمراض للمملكة مبيناً أن الوزارة جندت أكثر من 450 موظف وموظفة من أطباء وفنيين وتمريض في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وأكثر من (100) بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية التي وضعتها وزارة الصحة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومراكز الأمراض المعدية بأمريكا وأوروبا مشيراً إلى أن الوزارة تطبق الاشتراطات الصحية على أكثر من 1.5 مليون حاج يفدون من مختلف دول العالم من خلال منافذ المملكة المختلفة .
    وقال د. المزروع في مؤتمر صحفي عقده أمس الأول بمستشفى منى الطوارئ بمنى إن الوضع الصحي لجميع الحجاج مطمئن وأنه لا توجد مشاكل صحية تواجههم حتى الآن . مؤكداً أن المملكة ممثلة بوزارة الصحة تسخر كافة امكانياتها لسلامة وصحة ضيوف الرحمن حيث قامت الوزارة هذا العام بإنشاء مستشفى منى الوادي بسعة (160) سرير إضافة (25) سريراً للعناية المركزة وذلك خلال (11) شهراً فقط كما أنشأت مختبر البلمرة الجزئية (PCR) لفحص الانفلونزا المستجدة ودعمه بالأجهزة والقوى العاملة كما تم تحديث وتوسعة العيادات الخارجية وأقسام العناية المركزة بمستشفى منى الجسر وزيادة أسرة العناية المركزة من 12 إلى 28 سريراً بمستشفى منى الشارع الجديد إضافة إلى إنشاء عيادات جديدة مؤكداً أن هذه المشاريع الجديدة تمثل اضافات نوعية للخدمات الصحية المقدمة للحجاج وكشف د. المزروع أن الوزارة جندت هذا العام (17.609) موظف وموظفة من أطباء وفنيين وتمريض وإداريين لخدمة ضيوف الرحمن يمثل العنصر النسائي حوالي 6000 موظفة بمعدل 40% حيث يعمل (5000) من هذه القوى العاملة بمنطقة المدينة المنورة و (9000) في العاصمة المقدسة وما تبقى منهم يعمل بالمرافق الصحية بالمشاعر المقدسة مبيناً أن السعوديين يمثلون 65% من الأطباء و 40% من التمريض .
    وعزا زيادة أعداد العاملين بالحج في وزارة الصحة إلى زيادة عدد الأسرة بالمستشفيات وكذلك أسرة العناية المركزة إضافة إلى زيادة أعداد العاملين بمنافذ دخول الحجاج بسبب المستجدات الصحية العالمية وخاصة انفلونزا الخنازير .
    وأوضح د. المزروع أن الوزارة هيأت (14) مختبراً منها (4) مختبرات في المنطقة الغربية بكل من جدة و مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .
    وأكد أن الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة عبر (17) لجنة تجد إشادة كبيرة من قبل البعثات الطبية التي ترافق الحجاج من كافة دول العالم وقال إن القوى العاملة الزائرة شهدت هذا العام تحولاً كبيراً حيث تم التركيز على تخصصات الأمراض المعدية مبيناً أن 95% من القوى العاملة الزائرة هم من االإستشاريين السعوديين .
    وحول إمكانية تشغيل مستشفيات المشاعر المقدسة على مدار العام لدعم المرافق الصحية العاملة بالعاصمة المقدسة أبان د. المزروع أنه تم تشغيل مدينة الملك عبدالله بنسبة 85%ممثلة بمستشفى الأطفال والمستشفى التخصصي وأن الوزارة تدرس في كل عام أعداد المراجعين ونسب إشغال الأسرة مبيناً أنه لا حاجة في الوقت الحاضر لتشغيل مستشفيات المشاعر المقدسة على مدار العام كما أنه لا حاجة لأنشاء مستشفيات جديدة بالمشاعر المقدسة .
    وفيما يتعلق بجهود وزارة الصحة في التصدي لفاشية الانفلونزا المستجدة أبان المزروع أن الوزارة قامت ومنذ ظهور المرض بتوفير الأدوية كما قامت مؤخراً بتوفير اللقاح إضافة إلى تنفيذ حملة توعوية عبر كافة وسائل الإعلام والمطبوعات مبيناً أن التعامل مع المرض يكتسب أهمية من حجم الحجاج الذين يفدون من دول مختلفة حيث عقدت الوزارة ورشة عمل عالمية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمراكز العلمية حيث خرجت هذه الورشة بتوجيهات مهمة أبرزها إعطاء لقاح H1N1 للحجاج لذا قامت الوزارة بتحديد أكثر من 160 مركزاً لتنفيذ حملة التطعيم مبيناً أن الوزارة تركت الأمر أختيارياً للحجاج الذين يفدون من الخارج حسب توفر اللقاح وفي المقابل اتخذت كافة الاجراءات للتعامل مع الحالات المستجدة أثناء موسم الحج وأشار إلى أن الوزارة وضعت أولويات حسب الامكانيات حيث شملت المرحلة الأولى من حملة التطعيم حجاج الداخل والعاملين في الحج وسكان محافظة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وقد تم تأمين الكميات الكافية لذلك كما بدأت المرحلة الثانية من الحملة لتطعيم الأطفال الاقل من 6 سنوات والمصابين بأمراض مزمنة والحوامل كما وضعت الوزارة خطة لتطعيم كافة شرائح المجتمع وحول ما يتردد أن بعض الحجاج القادمين من الخارج قاموا بشراء شهادات تطعيم ضد انفلونزا الخنازير أكد د. المزروع أنه لا مكان لهذه الشائعة حيث لم تشترط هذه الشهادة للحصول على تأشيرة الحج.
    وأختتم د. المزروع بأن الوزارة هيأت 14 مستشفى وأكثر من 130 مركز صحي لتقديم أفضل الخدمات الصحية للحجاج مؤكداً أن الوزارة ستقوم وبداية من العام القادم بالتنسيق مع القطاعات الصحية الأخرى للتجهيز لموسم الحج مشيراً أن التنسيق مستمر مع هذه القطاعات لتقديم الخدمات الصحية

    ومن جهة اخرى أوضحت مدير خدمات التمريض بمستشفى منى الطوارئ منيرة عثمان هوساوي أن الخدمات التمريضية تقدم لضيوف الرحمن وفقاً لمعاير الجودة حسب الإمكانيات المتاحة وذلك من خلال كفاءات تمريضية مؤهلة
    وقالت أن خطة تنفيذ العمل تتمثل في تشكيل الهيكل التنظيمي لمكتب التمريض ووضع خطة عمل للقوى العاملة التمريضية ، و تحديث السياسات والإجراءات الخاصة بالعمل التمريضي وإضافة المستجدات بالعمل ، وكذلك تكليف مشرفة لمكافحة العدوى وتحديد مهامها وعمل المطويات والمحاضرات التوعوية و الإشراف والتنسيق مع المشرفين على الأقسام لتطبيق سياسات وإجراءات مكافحة العدوى ، وآلية التوزيع ووضع وتحديث جميع النماذج اللازمة لتنفيذ العمل والإتفاق على المواضيع اللازمة للمحاضرات التعريفية ( أساسيات مكافحة العدوى ، خطة الكوارث و الإخلاء ، طريقة حساب الجرعات ، محاضرة الإنعاش القلبي الرئوي ، تجميع عينات المختبر ، طريقة ترتيب الملفات وإستخدام النماذج )وتجهيز قوائم لإحتياجات الأقسام تشمل على (ملزمة الطبيبة ، الآلات وأجهزة طبية ......) وتعريف الأعضاء الجدد على أعضاء هيئة التمريض والمستشفى وعدد الأسرة وطبيعة العمل بالمستشفى والحالات التي يتم التعامل معها .
    وبينت أن توزيع المهام على المشرفين يكون من يوم 1-5/12 فترة صباحية من 8ص إلى 8م ومن تاريخ 6/12 يتم تقسيم القوى العاملة التمريضية على فترتين الصباحية من 8ص إلى 8م ، والفترة المسائية من 8م إلى 8ص ، بالإضافة إلى عمل جولة تعريفية للمشرفين لإطلاعهم على محيط العمل بالمستشفى ، إضافة إلى توزيع التمريض كلاً على حسب خبرته السابقة ومجال عمله الحالي .
    وأشارت إلى أن الإدارة تقوم بالإجتماع مع المنتدبين وإعطائهم التوجيهات اللازمة وإطلاعهم على محيط العمل والسياسات والإجراءات التي سيتم إتباعها .
    وأضافت أنه سيتم تقسيم التمريض إلى 6 مجموعات كل مجموعة بقيادة أحد المشرفين لعمل جولة تعريفية لهم على جميع أقسام المستشفى والأقسام المساندة ومداخل ومخارج المستشفى لإطلاعهم على محيط العمل بالمستشفى إضافةإلى تكوين 4 فرق متحركة مدربة و مؤهلة للاستعانة بها في حالة حدوث الحوادث لا قدر الله مشيرة أنه لابد من تجهيز عدد حقيبتين إسعافية للفريق الواحد واحدة مجهزة بأدوية الطوارئ والأخرى بالملزمة الطبية وتوجيه المنتدبين لأقسام عملهم حسب الخطة الموضوعة للتوزيع بقيادة المشرفين .
    وعن إختيار رؤساء الأقسام قالت نقوم بالإختيار وذلك بالإستناد على خبراتهم العملية السابقة ، مؤكدة أن تم تحديد القوى العاملة بالفترة الصباحية والفترة المسائية حسب اختيار المنتدبين وبما يتناسب مع مصلحة العمل لتلبية إحتياجات المريض والبدء بتجهيز الأقسام بالإحتياجات اللازمة من ( أدوات ، أجهزة طبية ، صيدلية وآلات طبية وملزمة ) وذلك حسب الحالات التي يتم التعامل معها بكل قسم مؤكدة أهمية التدريب العملي التعريفي للأجهزة الطبية الموجودة بالقسم وذلك من خلال التنسيق المسبق مع الشركة الموردة والبدء بعمل المحاضرات اللازمة التعريفية ( أساسيات مكافحة العدوى ، خطة الكوارث والإخلاء ، طريقة حساب الجرعات ، محاضرة الإنعاش القلبي الرئوي ، تجميع عينات المختبر ، طريقة ترتيب الملفات وإستخدام النماذج) يوم 2-3/12 والتنسيق وعمل الترتيبات اللازمة لدورة أساسيات العناية الحرجة وذلك يومي 4-5/12 ( لتمريض العناية المركزة و الطوارئ من منسوبي مستشفى الطوارئ بمنى) ومنسوبي التمريض بالأقسام الحرجة بالمشاعر وعمل تقييم للقوى العاملة التمريضية بالأقسام لهذا الموسم من خلال رئيس التمريض بالقسم ، وتسليمها للمشرف لوضع مرئياته ومن ثم تسليمها لإدارة التمريض .










    __________________________________________________________



    صالح العتيبي ـ صحيفة الراصد

    وسط أجواء غائمة ومع زخات المطر الهتان توافدت جموع حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح هذا اليوم الأربعاء الثامن من شهر ذي الحجة الجاري على مشعر منى لقضاء يوم التروية بها اقتداءً بالهادي المصطفى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
    واقترن توافد مواكب ضيوف الرحمن تحفهم عناية الرحمن بالهدوء والسكينة وارتفعت أصواتهم بالتلبية // لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك // متجهين إلى الله قلبا وقالبا تلهج ألسنتهم على اختلاف لغاتهم بتلبية نداء الخالق جل جلاله وبذكره تعالى استجابة لأمر الحق في قوله تعالى // وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ظامر يأتين من كل فج عميق // .
    ورصدت بعثة وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة رحلة الحجيج في مرحلتها الأولى من التصعيد من مكة المكرمة إلى منى التي تميزت باليسر رغم الكثافة الكبيرة في أعداد السيارات والمشاة بفضل الله تبارك وتعالى ثم بفضل ما هيأته لهم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولى عهده الأمين من إمكانات في مختلف المجالات وفي مقدمتها شبكة الطرق السريعة الحديثة بما اشتملت عليه من أنفاق وجسور خصص بعضها للمشاة والبعض الأخر للسيارات .
    وتابع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا عملية تصعيد الحجاج إلى منى .
    كما تابعها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية, وجميع المسؤولين في الجهات ذات العلاقة بخدمة الحجيج .
    ووجه سمو النائب الثاني وزير الداخلية تعليماته للجهات المعنية ببذل أقصى الجهود لتوفير ما يحقق لضيوف الرحمن أداء مناسكهم في مزيد من اليسر والأمن والأمان .
    ويسهم أفراد قوى الأمن في تعزيز جهود رجال المرور في تنظيم حركة التصعيد وإرشاد ضيوف الرحمن ومساعدتهم والحفاظ على أمنهم وسلامتهم يساندهم في ذلك أفراد الكشافة .
     
    آخر تعديل: ‏2009-11-26
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    صورة في الأحداث "تحديث مستمر"​




    [​IMG]

    "وزير الصحة د الربيعه يتفقد المقرات الصحية في المشاعر المقدسة وسير الاستعدادات لخدمة حجاج بيت الله ويؤكد ان الحالة الصحية للحجاج مطمئنة"






    مع مسئول:​




    مكة المكرمة : خالد الحارثي
    كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش أن الوزارة خصصت (4) مستشفيات للتعامل مع الحالات المشتبهة والمصابة للأنفلونزا المستجدة بين الحجاج وهي مستشفى الملك سعود بجدة ومستشفى الميقات بالمدينة المنورة ومستشفى الملك فيصل بالعاصمة المقدسة ومستشفى منى الجسر بالمشاعر المقدسة مؤكداً أن الوزارة بذلت جهود مكثفة خلال الأربع أشهر الماضية للتصدي للمرض لتقديم الخدمات أفضل الصحية من تشخيص وعلاج وتنويم وقامت بتوفير الأدوية والأجهزة والكواشف بكميات كافية للمواطنين والحجاج كما تم تأمين مليوني جرعة من اللقاح المضاد للمرض مشيراً إلى أن ما تم تأمينه وتوفيره من استعدادات وأجهزة وكميات من اللقاح لم يتم في أية دولة أخرى
    وأكد ميمش خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء 7/12 بمستشفى منى الطوارئ أن الوزارة على أهبة الاستعداد لمواجهة أي حالة بين الحجاج خلال أيام الحج مشيراً إلى تجهيز مختبرات يعمل بها كفاءات طبية تم تدريبهم على فحص وكشف هذا المرض مبيناً أن الوزارة طبقت هذا العام برنامج حديث يستخدم لأول مرة وهو نظام الرصد الوبائي الالكتروني للكشف عن أنفلونزا الخنازير وهو عبارة عن أجهزة صغيرة بحجم الموبايل زودت بنماذج لإحصاء الحالات وتعبئتها بالمعلومات عن أي حالة أولاً بأول عن طريق فرق الطب الوقائي المنتشرة خارج المستشفيات وإرسالها للطب الوقائي والوزارة مما يعطي مؤشرات دقيقة وسريعة حول الوضع الصحي للحجاج وبين أنه لم يتم حتى الآن رصد لأي حالة لمرض معد أو وبائي وأوضح أن عدد الحالات التي رصدتها الوزارة لهذا المرض والبالغ عددها (67) حالة ما بين مؤكدة ومشتبهة تعتبر أقل مما توقعته الوزارة مما يؤكد أن الوضع مطمئن مشيراً إلى أن الوزارة وفرت 50 استشارياً في العناية المركزة وعدد كافي من الاستشاريين في الأمراض المعدية وقال إن الوزارة ستواصل جهودها الوقائية حتى مغادرة آخر حاج وأن التنسيق مستمر مع كافة القطاعات الصحية في التبليغ عن أية حالة لمرض معد أو وبائي
    وأضاف أن الوزارة تتابع مع منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية والأوروبية الوضع الوبائي العالمي لمرض أنفلونزا الخنازير حيث تم رصد تحول وتغير بسيط في الفيروس في ست دول منها أمريكا واليابان والصين والنرويج وأوكرانيا من جهته أكد رئيس لجنة الإشراف الفني للمختبرات وبنوك الدم بالحج الدكتور إبراهيم العمر أن الوزارة أضافت مختبرات جديدة ضمن الاستعدادات الخاصة بأنفلونزا الخنازير في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للتصدي لأي حالة وسط الحجاج يعمل بها أطباء وفنيين تم تدريبهم للتعامل مع هذا النوع من الحالات مبيناً أن الوزارة وضعت اشتراطات وقائية محددة للحجاج وأوصت الدول بتطبيقها حيث أوصت بإقناع الحجاج كبار السن بتأجيل أداء الفريضة وكذلك النساء الحوامل والأطفال.


    رئيس لجنة الحج بوزارة الصحة د: المزروع : الوزارة تطبق خطة وقائية فعالة لمنع وفادة الأمراض للمملكة

    مكة : خبر أكد رئيس لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة د. يعقوب بن يوسف المزروع أن الوزارة تطبق خطة وقائية فعالة لمنع وفادة الأمراض للمملكة مبيناً أن الوزارة جندت أكثر من 450 موظف وموظفة من أطباء وفنيين وتمريض في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وأكثر من (100) بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية التي وضعتها وزارة الصحة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومراكز الأمراض المعدية بأمريكا وأوروبا مشيراً إلى أن الوزارة تطبق الاشتراطات الصحية على أكثر من 1.5 مليون حاج يفدون من مختلف دول العالم من خلال منافذ المملكة المختلفة .
    وقال د. المزروع في مؤتمر صحفي عقده أمس الأول بمستشفى منى الطوارئ بمنى إن الوضع الصحي لجميع الحجاج مطمئن وأنه لا توجد مشاكل صحية تواجههم حتى الآن . مؤكداً أن المملكة ممثلة بوزارة الصحة تسخر كافة امكانياتها لسلامة وصحة ضيوف الرحمن حيث قامت الوزارة هذا العام بإنشاء مستشفى منى الوادي بسعة (160) سرير إضافة (25) سريراً للعناية المركزة وذلك خلال (11) شهراً فقط كما أنشأت مختبر البلمرة الجزئية (PCR) لفحص الانفلونزا المستجدة ودعمه بالأجهزة والقوى العاملة كما تم تحديث وتوسعة العيادات الخارجية وأقسام العناية المركزة بمستشفى منى الجسر وزيادة أسرة العناية المركزة من 12 إلى 28 سريراً بمستشفى منى الشارع الجديد إضافة إلى إنشاء عيادات جديدة مؤكداً أن هذه المشاريع الجديدة تمثل اضافات نوعية للخدمات الصحية المقدمة للحجاج وكشف د. المزروع أن الوزارة جندت هذا العام (17.609) موظف وموظفة من أطباء وفنيين وتمريض وإداريين لخدمة ضيوف الرحمن يمثل العنصر النسائي حوالي 6000 موظفة بمعدل 40% حيث يعمل (5000) من هذه القوى العاملة بمنطقة المدينة المنورة و (9000) في العاصمة المقدسة وما تبقى منهم يعمل بالمرافق الصحية بالمشاعر المقدسة مبيناً أن السعوديين يمثلون 65% من الأطباء و 40% من التمريض .
    وعزا زيادة أعداد العاملين بالحج في وزارة الصحة إلى زيادة عدد الأسرة بالمستشفيات وكذلك أسرة العناية المركزة إضافة إلى زيادة أعداد العاملين بمنافذ دخول الحجاج بسبب المستجدات الصحية العالمية وخاصة انفلونزا الخنازير .
    وأوضح د. المزروع أن الوزارة هيأت (14) مختبراً منها (4) مختبرات في المنطقة الغربية بكل من جدة و مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .
    وأكد أن الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة عبر (17) لجنة تجد إشادة كبيرة من قبل البعثات الطبية التي ترافق الحجاج من كافة دول العالم وقال إن القوى العاملة الزائرة شهدت هذا العام تحولاً كبيراً حيث تم التركيز على تخصصات الأمراض المعدية مبيناً أن 95% من القوى العاملة الزائرة هم من االإستشاريين السعوديين .
    وحول إمكانية تشغيل مستشفيات المشاعر المقدسة على مدار العام لدعم المرافق الصحية العاملة بالعاصمة المقدسة أبان د. المزروع أنه تم تشغيل مدينة الملك عبدالله بنسبة 85%ممثلة بمستشفى الأطفال والمستشفى التخصصي وأن الوزارة تدرس في كل عام أعداد المراجعين ونسب إشغال الأسرة مبيناً أنه لا حاجة في الوقت الحاضر لتشغيل مستشفيات المشاعر المقدسة على مدار العام كما أنه لا حاجة لأنشاء مستشفيات جديدة بالمشاعر المقدسة .
    وفيما يتعلق بجهود وزارة الصحة في التصدي لفاشية الانفلونزا المستجدة أبان المزروع أن الوزارة قامت ومنذ ظهور المرض بتوفير الأدوية كما قامت مؤخراً بتوفير اللقاح إضافة إلى تنفيذ حملة توعوية عبر كافة وسائل الإعلام والمطبوعات مبيناً أن التعامل مع المرض يكتسب أهمية من حجم الحجاج الذين يفدون من دول مختلفة حيث عقدت الوزارة ورشة عمل عالمية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمراكز العلمية حيث خرجت هذه الورشة بتوجيهات مهمة أبرزها إعطاء لقاح H1N1 للحجاج لذا قامت الوزارة بتحديد أكثر من 160 مركزاً لتنفيذ حملة التطعيم مبيناً أن الوزارة تركت الأمر أختيارياً للحجاج الذين يفدون من الخارج حسب توفر اللقاح وفي المقابل اتخذت كافة الاجراءات للتعامل مع الحالات المستجدة أثناء موسم الحج وأشار إلى أن الوزارة وضعت أولويات حسب الامكانيات حيث شملت المرحلة الأولى من حملة التطعيم حجاج الداخل والعاملين في الحج وسكان محافظة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وقد تم تأمين الكميات الكافية لذلك كما بدأت المرحلة الثانية من الحملة لتطعيم الأطفال الاقل من 6 سنوات والمصابين بأمراض مزمنة والحوامل كما وضعت الوزارة خطة لتطعيم كافة شرائح المجتمع وحول ما يتردد أن بعض الحجاج القادمين من الخارج قاموا بشراء شهادات تطعيم ضد انفلونزا الخنازير أكد د. المزروع أنه لا مكان لهذه الشائعة حيث لم تشترط هذه الشهادة للحصول على تأشيرة الحج.
    وأختتم د. المزروع بأن الوزارة هيأت 14 مستشفى وأكثر من 130 مركز صحي لتقديم أفضل الخدمات الصحية للحجاج مؤكداً أن الوزارة ستقوم وبداية من العام القادم بالتنسيق مع القطاعات الصحية الأخرى للتجهيز لموسم الحج مشيراً أن التنسيق مستمر مع هذه القطاعات لتقديم الخدمات الصحية

    ومن جهة اخرى أوضحت مدير خدمات التمريض بمستشفى منى الطوارئ منيرة عثمان هوساوي أن الخدمات التمريضية تقدم لضيوف الرحمن وفقاً لمعاير الجودة حسب الإمكانيات المتاحة وذلك من خلال كفاءات تمريضية مؤهلة
    وقالت أن خطة تنفيذ العمل تتمثل في تشكيل الهيكل التنظيمي لمكتب التمريض ووضع خطة عمل للقوى العاملة التمريضية ، و تحديث السياسات والإجراءات الخاصة بالعمل التمريضي وإضافة المستجدات بالعمل ، وكذلك تكليف مشرفة لمكافحة العدوى وتحديد مهامها وعمل المطويات والمحاضرات التوعوية و الإشراف والتنسيق مع المشرفين على الأقسام لتطبيق سياسات وإجراءات مكافحة العدوى ، وآلية التوزيع ووضع وتحديث جميع النماذج اللازمة لتنفيذ العمل والإتفاق على المواضيع اللازمة للمحاضرات التعريفية ( أساسيات مكافحة العدوى ، خطة الكوارث و الإخلاء ، طريقة حساب الجرعات ، محاضرة الإنعاش القلبي الرئوي ، تجميع عينات المختبر ، طريقة ترتيب الملفات وإستخدام النماذج )وتجهيز قوائم لإحتياجات الأقسام تشمل على (ملزمة الطبيبة ، الآلات وأجهزة طبية ......) وتعريف الأعضاء الجدد على أعضاء هيئة التمريض والمستشفى وعدد الأسرة وطبيعة العمل بالمستشفى والحالات التي يتم التعامل معها .
    وبينت أن توزيع المهام على المشرفين يكون من يوم 1-5/12 فترة صباحية من 8ص إلى 8م ومن تاريخ 6/12 يتم تقسيم القوى العاملة التمريضية على فترتين الصباحية من 8ص إلى 8م ، والفترة المسائية من 8م إلى 8ص ، بالإضافة إلى عمل جولة تعريفية للمشرفين لإطلاعهم على محيط العمل بالمستشفى ، إضافة إلى توزيع التمريض كلاً على حسب خبرته السابقة ومجال عمله الحالي .
    وأشارت إلى أن الإدارة تقوم بالإجتماع مع المنتدبين وإعطائهم التوجيهات اللازمة وإطلاعهم على محيط العمل والسياسات والإجراءات التي سيتم إتباعها .
    وأضافت أنه سيتم تقسيم التمريض إلى 6 مجموعات كل مجموعة بقيادة أحد المشرفين لعمل جولة تعريفية لهم على جميع أقسام المستشفى والأقسام المساندة ومداخل ومخارج المستشفى لإطلاعهم على محيط العمل بالمستشفى إضافةإلى تكوين 4 فرق متحركة مدربة و مؤهلة للاستعانة بها في حالة حدوث الحوادث لا قدر الله مشيرة أنه لابد من تجهيز عدد حقيبتين إسعافية للفريق الواحد واحدة مجهزة بأدوية الطوارئ والأخرى بالملزمة الطبية وتوجيه المنتدبين لأقسام عملهم حسب الخطة الموضوعة للتوزيع بقيادة المشرفين .
    وعن إختيار رؤساء الأقسام قالت نقوم بالإختيار وذلك بالإستناد على خبراتهم العملية السابقة ، مؤكدة أن تم تحديد القوى العاملة بالفترة الصباحية والفترة المسائية حسب اختيار المنتدبين وبما يتناسب مع مصلحة العمل لتلبية إحتياجات المريض والبدء بتجهيز الأقسام بالإحتياجات اللازمة من ( أدوات ، أجهزة طبية ، صيدلية وآلات طبية وملزمة ) وذلك حسب الحالات التي يتم التعامل معها بكل قسم مؤكدة أهمية التدريب العملي التعريفي للأجهزة الطبية الموجودة بالقسم وذلك من خلال التنسيق المسبق مع الشركة الموردة والبدء بعمل المحاضرات اللازمة التعريفية ( أساسيات مكافحة العدوى ، خطة الكوارث والإخلاء ، طريقة حساب الجرعات ، محاضرة الإنعاش القلبي الرئوي ، تجميع عينات المختبر ، طريقة ترتيب الملفات وإستخدام النماذج) يوم 2-3/12 والتنسيق وعمل الترتيبات اللازمة لدورة أساسيات العناية الحرجة وذلك يومي 4-5/12 ( لتمريض العناية المركزة و الطوارئ من منسوبي مستشفى الطوارئ بمنى) ومنسوبي التمريض بالأقسام الحرجة بالمشاعر وعمل تقييم للقوى العاملة التمريضية بالأقسام لهذا الموسم من خلال رئيس التمريض بالقسم ، وتسليمها للمشرف لوضع مرئياته ومن ثم تسليمها لإدارة التمريض .


    شركة الاتصالات السعودية تقود الحملة الاعلامية الوطنية الحج عبادة وسلوك حضاري

    منى : متابعة : خالد الحارثي وجه الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة شكره وتقديره لشركة الاتصالات السعودية STC على رعايتها الحملة الاعلامية الوطنية لحج هذا العام " الحج عبادة وسلوك حضاري " والتي تعمل على توعية الحجاج بتشريعات ومقاصد الحج النبيلة من اجل الوصول الى كل الاهداف المرجوة في خدمة ضيوف الرحمن من اجل ان يؤدوا فريضة الحج في امن واطمئنان ويسر وسلامة بما يتوافق مع تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني
    وأضاف سموه ان مساهمة شركة الاتصالات السعودية في الحملة يأتي تجسيداً حقيقياً للتعاون المثمر بين القطاعين الحكومي والخاص، وتضفي اهمية الحدث على هذا التعاون مزيدا من الشرف والمسؤولية كما قدم وكيل امارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري شكره تقديره لشركة الاتصالات السعودية التي تساهم في دعم الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن استشعارا منها باهمية المسوؤلية وتحقيق الشراكة بين القطاعات الخاصة والحكومية من اجل غرس ثقافة التوعية في كافة صورها في الحج من اجل سلامة الجميع
    وقال الخضيري ان قيادة المملكة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني وزير الداخلية تبذل كل جهودها في ما يتعلق بخدمة الحجاج والسهر على راحتهم وامنهم
    واضاف ان الجميع يتشرف بالقيام بخدمة ضيوف الرحمن الذين يفدون كل عام لأداء فريضة الحج مبينا ان كل المسؤولين والمواطنين والمؤسسات والقطاعات العامة والخاصة تجند من اجل ان يكون الحج ناجحا ومثاليا
    ولفت الى ان حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" التي تقودها شركة الاتصالات السعودية تعمل على تفعيل الجزء الثاني في استراتيجية مكة وابراز الصورة الحضارية والتأكيد بأهمية الالتزام بالانظمة وتحقيق التوازن بين اعداد الحجاج وطاقة المشاعر وتيسير الفرصة لمن لم يسبق له الحج والقضاء على الافتراش.
    و تحقيق الشراكة الجادة والفاعلة مع القطاع الخاص.
    من جهته نوه رئيس مجموعة الإتصالات السعودية المهندس سعود بن ماجد الدويش بالرعاية التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين من اجل ان يؤدي الحجاج مناسكهم في اقصى درجات الراحة والامان
    وقال الدويش ان شركة الاتصالات السعودية تشرفت في هذا العام بثقة الجهات المسوؤلة في لجنة الحج المركزية والقطاعات المشاركة في الحج ونالت الرعاية الاعلامية لحملة الحج عبادة وسلوك حضاري بدعم ورعاية من سمو الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة لتحمل الشركة مسوؤلية جديدة تضاف الى المسوؤلية الاجتماعية وتحقيق الشراكة الفعلية مع القطاعات الحكومية لمساندة اعمال الحج وتكون جزءا من التواصل المستمر
    وبين ان الشركة عملت من خلال حملة الحج عبادة وسلوك حضاري على تقديم المشروع بلغات مختلفة من خلال التقنيات التي تملكها الشركة
    وبين رئيس الاتصالات السعودية ان خطة الشركة ركزت على الاعداد المتكامل المبنى على استراتيجية التميز في ما تقدمه من خدمات متنوعة لحجاج بيت الله الحرام وهو ترجمة عملية لتنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين بشأن القيام على راحة ضيوف الرحمن والوقوف على سبل راحتهم واستقرارهم وفي مقدمة هذه الخدمات حملة الحج عبادة وسلوك حضاري التي رعاها سمو امير منطقة مكة المكرمة
    وشدد على ان الشركة في حج كل عام تبذل جهودا كبيرة تعكس خلالها ريادتها وتميزها خدميا واجتماعيا ووطنيا من خلال دراسات
    واوضح الدويش ان الشركة تقوم هذا العام برفع زيادة ونقل المكالمات الصادرة والواردة من والى المشاعر المقدسة لمختلف دول العالم وداخل المملكة الى اكثر من 7 مليون عميل في وقت واحد بمنطقة المشاعر المقدسة فقط من خلال دعم شبكة الاتصالات السعودية للجيل الثالث المطور لحج هذا العام 1430ه الى جانب توظيف افضل التقنيات لتمرير حركة الاتصالات والرسائل بانواعها ومكالمات الفيديو ونقل البينات والمعلومات من خلال استخدام شبكة الانترنت اللاسلكية بجميع المشاعر المقدسة
    وشدد الدويش على ان الاتصالات السعودية اسهمت في حج هذا العام بربط وتزويد كافة مواقع الادارة العامة للامن والمديرية العامة للجوزات المتواجدة في داخل المشاعر المقدسة بحزمة من احدث التقنيات الاتصالية والنطاق العريض الذي تمتلكه الشركة من خدماتها المتنوعة المقدمة لعملائها من القطاعات الامنية المشرفة والمساهمة في خدمة حجاج بيت الله الحرام
    واشار الى ان الشركة دعمت في حج هذا العام شبكة الجيل الثاني والثالث بنحو 35 محطة متحركة جديدة في المشاعر المقدسة واضافة 17 موقعا في المناطق المحيطة بالحرم لتعزيز قوة الاشارة بشكل اكبر
    وافاد الدويش ان حملة التوعية لحج هذا العام " الحج عبادة وسلوك حضاري" تأتي ترجمة للرؤية التنموية لإمارة منطقة مكة المكرمة "بناء الانسان وتنمية المكان" وتهدف الى رفع السلوك الحضاري والمسؤول لدى الحجاج لان الحج كما اشار سمو امير منطقة مكة المكرمة ضيافة و مسؤولية وسكينة ونظام و مساواة.

    وزارة التجارة تقوم بجولات مكثفة على المحلات في المشاعر وضبط عدد من المواد والسلع الغير صالحة للإستخدام
    منى : مها الحارثي في إطار أعمال وزارة التجارة والصناعة في موسم حج هذا العام قام عدد من مراقبي الوزارة في المشاعر المقدسة يوم أمس بجولات ميدانية على المحلات والمباسط التجارية والبرادات الثابتة والسيارات المتجولة المحملة بالسلع الغذائية حيث بلغ عدد المحلات والمباسط التجارية التي تم الوقوف عليها (237) مبسطاً و(11) مخبزاً ، في حين بلغ عدد البرادات التي تم الوقوف عليها (119) براده ، وبلغ عدد السيارات المتجولة المحملة بالسلع الغذائية التي تم الوقوف عليها (14) سيارة متجولة .
    وعلى ضوء نتائج هذه الجولات قام مراقبوا الوزارة بضبط مبسط واحد و(5) سيارات متجولة لعدم وجود تصاريح لديها للعمل خلال موسم الحج ، كما تم مصادرة (134) وحدة مادة غذائية متنوعة .
    من جهة أخرى بلغ إجمالي عدد المحلات التجارية التي قام مراقبو الوزارة في فروعها في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف بالوقوف عليها يوم أمس (257) محلاً تجارياً تم خلالها ضبط عدد من المخالفات وفقاً لما يلي:
    - ضبط عدد (277) وحدة غذائية منتهية الصلاحية .
    - ضبط عدد (2325) سلعه مخالفة للمواصفات .
    - ضبط عدد (16) وحدة مادة غذائية غش تجاري .
    كما قام مراقبوا الوزارة بمصادرة وحجز (10036) سلعه ما بين وحدات غذائية وغير غذائية تم منها إتلاف (268) وحدة غذائية و(2349) وحدة غير غذائية وبلغ إجمالي محلات المعادن الثمينة والمجوهرات التي قام مراقبوا الوزارة في فروعها في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف بالوقوف عليها يوم أمس (51) محلاً تم خلالها ضبط عدد (3) مخالفات تمثلت بوجود عمالة غير سعودية غير نظامية وبلغ إجمالي مشاغل المعادن الثمينة والمجوهرات التي قام مراقبو الوزارة بالوقوف عليها (11) مشغلاً لم يتم ضبط أي مخالفة عليها ، وبلغ عدد موازين محلات بيع المعادن الثمينة والمجوهرات التي تمت معايرتها (32) ميزاناً ولم يتم ضبط أي مخالفة حيالها وفيما بنتائج الجولات على محطات الوقود ومحلات بيع وتغيير الإطارات فقد بلغ إجمالي محطات الوقود التي قام مراقبو الوزارة بالوقوف عليها يوم أمس (30) محطة وقود تم خلالها معايرة (147) مضخة وعلى ضوء ذلك تم ضبط (11) مضخة غير مطابقة للمعايرة ووجود خلل في العداد وبلغ إجمالي محلات إطارات السيارات التي قام مراقبو الوزارة بالوقوف عليها (29) محلاً ، تم مصادرة عدد (145) إطاراً منتهية الصلاحية و(101) إطاراً مستعملة .
    وقامت الوزارة خلال يوم أمس برصد لأسعار عدد من أنواع المواشي في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف حيث كانت مستويات الأسعار وبلغ إجمالي كمية المواشي الواردة عن طريق ميناء جدة الإسلامي خلال الفترة من 1/12 وحتى 7/12/1430هـ (551,653) رأساً منها (547,349) رأس من الأغنام و(4,086) رأس من الأبقار و(218) رأس من الجمال ، وتأتي هذه الكمية إضافة إلى الكميات الواردة خلال الأشهر الأخيرة الماضية والتي بلغ إجمالي عددها ما يزيد عن (1,6) مليون رأساً [/COLOR]

    إكتمال وصول حجاج بيت الله وإستعدادات حكومية سعودية مستمرة لخدمتهم

    منى :خبر اكتمل وصول حجاج بيت الله الحرام اليوم الثلاثاء في الماعر المقدسة وسط استعدادات كبيرة من قبل الجهات الحكومية المختصة ، وفي حيت توقعت مصادر مسئولة أن يصل عدد حجاج بيت الله الحرام هذا العام الى قرابة المليوني حاج
    وكان سمو وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز أكد أمس أن المملكة لا تتعامل مع الحجاج على أساسِ توجهاتِ بلدانهم السياسية، وقال الأمير نايف عقب جولته السنوية في المشاعر المقدسة لتفقد الاستعدادات لموسم الحج، إن المملكة تتعامل بالتساوي مع ضيوف الرحمن من دون النظر إلى الجنسية أو البلد
    ومن جانبه دعا مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الدعاة وطلبة العلم إلى نشر الحق خلال اللقاء السنوي للدعاة المشاركين في أعمال التوعية في الحج وإلى الابتعاد تسييس الحج لأن هذا الأمر مرفوض في الإسلام والشرع"
    وبحسب :العربية نت" أضاف "هناك أناس يحسبون على المسلمين فيرفعون الشعارات في الحج ويعمدون إلى تغيير مقاصد الحج الأساسية، فعلى العلماء أن يكشفوا هذه الحقائق للناس، كما أن هناك أناساً ينتسبون إلى علم ناقص مخالف للشرع وهؤلاء شر على الناس". وحثّ الجميع على التعاون لتحقيق الأمن وذلك عن طريق الكشف عن المفاسد والقضاء عليها
    كما شدّد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ في كلمة ألقاها خلال اللقاء على أن العبث بأمن الحج مخالف للعقيدة الإسلامية ويجب عدم الإخلال بالأمن والمحافظة على الأماكن والمشاعر المقدسة وحجاج بيت الله
    وأكد أن من مقاصد الحج وحدة الأمة الإسلامية والتعاون على البر والتقوى، وأن يكون الناس في أمن وأمان وأن لا يعتدي بعضهم على بعض وفقاً لمنهج النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك، مشدداً على البعد عن الجدال في الحج والبعد عن كل ما يفرق وحدة العقيدة
    وبيّن أن التوعية الإسلامية مهمة عظيمة يجب على الدعاة إخلاص العمل فيها لله عز وجل، فهي مرتبطة بأمرين الأول أنها توعية والثانية أنها مرتبطة بالحج، مشيراً إلى أن المسلمين في كثير من أصقاع الأرض يحتاجون لمن يقربهم إلى خالقهم من خلال الدعوة لله والإخلاص في العمل، مؤكداً أن من أعظم مقاصد التوعية هو نشر السنة الصحيحة في أداء مناسك الحج، فيجب على الدعاة تبصير الناس والحجاج وتوعيتهم بأداء نسكهم وفق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم والابتعاد عن البدع والخرافات.


    وزارة الصحة : الحالة الصحية للحجاج "مطمئنة" جدا والوزير يتفقد مرافق صحية بالمشاعر

    مكة المكرمة : خالد الحارثي قال وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن نسبة الانجاز في مستشفى شرق جدة (35%) وشمال جدة (55%) . وأضاف أنه تم حل العقبات التي تواجه مشروع مستشفى شمال جدة حيث تم التأكيد على المقاول برفع نسبة الانجاز خلال الأربع الأشهر القادمة .
    جاء ذلك أثناء جولة وزير الصحة يوم أمس على مستشفى شمال وشرق جدة والبرج الطبي بمستشفى الملك فهد والمختبر الاقليمي .
    وقال أن المستشفيات الجديدة تعتبر إضافة جديدة للمستشفيات الحالية موضحاً أن نسبة الأسرة سوف ترتفع في محافظة جدة حال افتتاح المستشفيات الجديدة خلال العامين القادمين ومؤكداً أن مشاكل نقص الأسرة ومشاكل الانتظار سوف تنتهي . لافتاً إلى أن السعة السريرية في مستشفى شرق جدة يبلغ (300) سرير قابلة للزيادة إلى (500) سرير وبتكلفة تصل إلى (260) مليون ريال .
    من جانب آخر قال د. ابراهيم العمر مدير عام المختبرات وبنوك الدم ورئيس لجنة الدم ورئيس لجنة الإشراف الفني على المختبرات وبنوك الدم بموسم الحج أن المختبر الاقليمي بجدة يحتوي على عدة أقسام بالإضافة إلى مختبر فيروسات مستقل من درجة السلامة الثالثة وهذه الوحدة خاصة بالكشف عن جميع الفيروسات مثل حمى الضنك وحمى الوادي المتصدع والسارس والأنفلونزا المستجدة (الخنازير) مضيفاً أنه تم تزويد الوحدة ودعمها حالياً بالأجهزة الحديثة المتقدمة مثل أجهزة البلمرة الجزيئية المتخصصة كما تم إضافة أجهزة للكشف عن انفلونزا الخنازير من الموديل الحديث ذو السعة العالية إذ يمكن إجراء عدد (96) فحص خلال ثلاث ساعات بدلاً من 6 ساعات بالإضافة إلى تزويد مختبرات المملكة في الرياض والشرقية والمدينة ومكة المكرمة بهذه الأجهزة .
    وكشف أنه ولأول مرة تم استخدام إضافة التقنية في موسم حج هذا العام بمشعر منى كما سيتم لأول مرة أيضاً تأمين أجهزة الفيروسات وهي أجهزة مهمة ومتقدمة لمعرفة وتحديد مكونات الفيروس والتي ستعطي فائدة في حالة نمو الفيروس وتكون هذه الأجهزة متوفرة في مختبرات الوزارة في كل من جدة والرياض والمنطقة الشرقية .
    وقال أنه تم مؤخراً توفير الكواشف اللازمة لمعرفة وتحديد فيروس الانفلونزا المقاوم لعلاج التاميفلو إذ يمكن هذا الفحص من معرفة الفيروس الذي لا يستجيب للعلاج وهذه الفحوصات والتجهيزات تم تأمينها بدعم مباشر ومتابعة من معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة والتي بفضل الله مكنت المختبرات من سرعة ودقة تشخيص المرض

    وكان وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اعلن عن وفاة 4 حجاج من خارج المملكة بسبب مرض إنفلونزا الخنازير وتابع أنهم لم يتبعوا التوصيات العلمية ولم يأخذوا اللقاح اللازم
    ومن جهة اخرى أوضحت وزارة الصحة أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولله الحمد حيث أكدت تقارير المتابعة الميدانية والترصد الوبائي التي قامت بها فرق الطب الوقائي أن الوضع الصحي جيد حيث تم تنفيذ العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من الأمراض ومنع تفشي الأوبئة بين ضيوف الرحمن وأبانت الوزارة أن عدد (59988) راجعوا المستشفيات والمراكز الصحية بالعاصمة المقدسة خلال الفترة من 1/12 وحتى يوم 4/12 حيث راجع المستشفيات (22845) مريض فيما قدمت المراكز الصحية خدماتها لـ (37043) مراجع خلال هذه الفترة.
    وأكد البيان الإحصائي اليومي الصادر عن وزارة الصحة أن (18826) راجعوا المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة خلال يوم 4/12 حيث استقبلت العيادات الخارجية للمستشفيات (4414) حالة فيما قدمت المراكز الصحية خدماتها لـ (12076) مراجع خلال نفس اليوم .
    وأضاف البيان أن (2336) مريض استفادوا من خدمات أقسام الإسعاف بالمستشفيات .
    وأضاف البيان أن (268) مريض دخلوا المستشفيات بالعاصمة المقدسة خلال يوم 4/12 فيما غادرها (232) مريض ، كما تم تنويم (1089) مريض بمستشفيات مكة المكرمة خلال نفس اليوم .
    وأشار البيان إلى انخفاض الحالات عن موسم الحج الماضي 1429هـ حيث انخفض عدد المراجعين للعيادات الخارجية بنسبة 54.99% أما المراجعين لأقسام الإسعاف فقد انخفض بنسبة (19.6%) فيما انخفضت حالات الدخول بنسبة 15.72% ومن جهة اخرى قامت الإدارة العامة للتموين الطبي بتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية في المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة أوضح ذلك د. أحمد حسن المصيلحي مدير عام الإدارة العامة للتموين الطبي ورئيس لجنة التموين الطبي بالحج . مبيناً أنه تم تحديد كمية الأدوية واللوازم الطبية والمخبرية المراد تأمينها لحج عام 1430هـ وتوفر الدواء والمستلزمات الطبية والمخبرية في المشاعر المقدسة .
    مضيفاً أن عدد البنود المصروفة للمستشفيات (342) بند من الأدوية و(344) بند من المستلزمات الطبية وكذلك عمل لها (469) طلب صرف مواد (أدوية + ملزمة طبية ) بمعدل (67) طلب صرف مواد لكل مستشفى مشيراً إلى أن عدد البنود المصروفة للمراكز الصحية (64) بند من الأدوية و(65) بنداً من المستلزمات الطبية وعمل لها (1468) طلب لصرف مواد (أدوية + ملزمة طبية) بمعدل (18) طلب صرف مواد لكل مركز وأشار أن آلية التجهيز والتوزيع تقوم على تجهيز المستلزمات الطبية في التموين الطبي بالعاصمة المقدسة والأدوية في مستودع عرفات بمستشفى عرفات العام داخل كراتين ويكتب على الكراتين اسم الموقع واسم البند ورقمه وصلاحيته وعدد الكراتين المجهزة (1500) كرتون ويشارك في التجهيز والتحضير (6) أشخاص من القوى العاملة ويتم توزيع المواد التموينية بسيارات مبردة عن طريق المتعهد بنقل المواد التموينية ، وحول الخزن الاستراتيجي للحج قال يتم تجهيز مستودع مستقل بمستشفى نمرة العام ويجهز بالمحاليل الطبية والأدوية الإسعافية لمواجهة الحالات الطارئة لا سمح الله وسوف يتم تخصيص سيارة كبيرة ومبردة تتمركز في مستشفى عرفات العام تخدم المستشفيات وتعمل كمستودع متنقل في منطقة عرفات ومجهزة بالمحاليل الطبية والأدوية الإسعافية وفي منطقة منى تم تجهيز مستودع متنقل مستقل بمستشفى منى الوادي مجهز بالمحاليل الطبية والأدوية الإسعافية لمواجهة الحالات الطارئة لا سمح الله وأبان بأن التموين الطبي قام بتجهيز (4) سيارات مبردة بالمحاليل الطبية والأدوية الإسعافية تستعمل بالحالات الطارئة لا سمح الله موزعة بالتساوي في كل من مستشفى أجياد وجسر الجمرات ومجمع الطوارئ بالمعيصم والتموين الطبي بالعاصمة المقدسة . إضافة إلى طباعة دليل اجراءات العمل للتموين الطبي ودليل الأدوية واللوازم الطبية للمراكز الصحية والمستشفيات بالمشاعر المقدسة والإشراف على توزيع وإمداد المواقع الصحية المختلفة بالمشاعر المقدسة باحتياجاتها من الأدوية والبنود الطبية وغير الطبية اللازمة لتقديم خدمة صحية ممتازة ومتابعة العمل في المراكز الصحية والمستشفيات بالمشاعر المقدسة أثناء موسم الحج للتأكد من توفير المواد التموينية

    و أوضح رئيس اللجنة الإشرافية لمراقبة المخزون بوزارة الصحة بالحج معيض القحطاني أنه تم توفير 28 سيارة مبردة بتجهيزات عالية مهمتها نقل الأدوية والمستلزمات الطبية إلى المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة وإعادتها إلى مستودعات التموين الطبي .
    وأضاف الأستاذ معيض أنه جرى خلال الاجتماع الذي عقد مع مسؤولي التموين الطبي مناقشة عدة موضوعات منها الاتفاق على توزيع لجان الإرجاع وتحديد الجدول الزمني وآليات الإرجاع من كافة المراكز الصحية بالمشاعر المقدسة وعددها 7 مستشفيات و100 مركز رعاية صحية أولية .
    وأضاف القحطاني أن الاجتماع تطرق إلى التأكيد على كافة أعضاء لجان الجرد بالحضور في المواعيد المقررة والتواجد التام أثناء عملية الإرجاع والتأكد من توفر التجهيزات المطلوبة في الإرجاع من حيث (اللواصق والسيارات) إضافة إلى آلية إرجاع الأدوية المخدرة والأدوية المبردة كما تم طرح آلية الصرف ومواعيد البدء .
    ومن جهة أخرى أوضح أ. معيض أنه عقد مساء أمس في مستشفى حراء ملتقى علمي لأعضاء اللجنة الاشرافية لمراقبة المخزون ومدراء المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة وأمناء العهد وقد تناول الملتقى محاضرة عن مراقبة المخزون (مفاهيم وتطبيقات) ألقاها رئيس اللجنة الاشرافية لمراقبة المخزون بالحج ومحاضرة تطرقت إلى عرض للدليل الارشادي لمستلمي العهد وتعليمات الارشاد ألقاها الصيدلي/ البدري محمد أبو الهادي

    وتم تجهيز مستشفى الملك عبدالعزيز بالعاصمة المقدسة وتأهيله منذ وقت مبكر وقد بدأ المستشفى فعلياً تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية الإسعافية للحجاج حيث تبلغ سعته السريرية (255) سريراً ويعمل به (819) موظفاً وموظفة من أطباء وتمريض وفنيين..
    وأوضح مدير المستشفى الدكتور على بن محمد الأحمري أن المستشفى استكمل كافة ترتيباته قبل موسم الحج حيث جرى تحديث قسم العمليات والذي يضم عمليات المناظير للجراحة العامة والعظام والأنف والأذن وعمليات العمود الفقري كما تم تزويد قسم العناية المركزة بأحدث أجهزة المراقبة لجميع المرضى وأجهزة تنسيق وأجهزة للغسيل الكلوي وأضاف الأحمري أن المستشفى يضم مختبر مجهز لعمل التحاليل اللازمة للكيمياء الحيوية وتحاليل الدم والأنسجة والمزارع والفيروسات وأقسام للطوارئ مجهزة بأجهزة حديثة لاستقبال عدد خمس حالات إنعاش قلبي رئوي في آن واحد .
    ولفت إلى أن المستشفى شهد موسم حج هذا العام توسعة لغرفة الإنعاش القلبي والرئوي تضم من ثلاثة أسرة إلى خمسة أسرة وإنشاء عيادة ضماد وجبائر بطوارئ النساء وكذلك عيادة العزل لحالات أنفلونزا الخنازير بالطوارئ إضافة إلى عيادة تخطيط الدماغ وفحص العصب كما جرى استكمال الترتيبات النهائية لوحدة جراحة اليوم الواحد بسعة 26 سرير وغرفتي عمليات
    وأكد الأحمري أن العمل متواصل في مشروع إحلال مبنى المستشفى ببرج طبي من ستة أدوار وعلى مرحلتين المرحلة الأولى بسعة 280 سرير وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من المستشفى مع زيادة أسرة العناية المركزة من 12 سرير إلى 39 سرير علاوة على استحداث قسم المتحسنين للمساعدة في خروج المرضى خلال فترة الحج وبسعة 10 أسرة والترميم الكامل لقسم النفسية رجال إضافة إلى تطوير قسم الجودة الشاملة وتحسينه بزيادة القوى العاملة وتجهيز عيادة العيون والبصريات بأجهزة حديثة ومتطورة مع استحداث عيادة القدم السكري وتجهيزها بالكامل
    وأشار إلى أن مستشفى الملك عبدالعزيز بالعاصمة المقدسة يتسع لـ 255 سرير ويضم كافة التخصصات الطبية مثل الباطنة ، الجراحة ، القلب ، الصدرية ، الكلى ، النفسية ، الجلدية ، الغدد ، الروماتيزم ، العصبية ،العظام ، الأنف والأذن والحنجرة ، المسالك البولية ، جراحة المخ والأعصاب ، جراحة الأوعية الدموية ، الطوارئ ،العناية المركزة ، العمليات ،التخدير و المناظير
    وأضاف الأحمري بأن إجمالي عدد المشاركين ببرنامج الحج لهذا العام 1430هـ بلغ (819) منهم(342) ممرض وممرضة فيما بلغ عدد الإداريين (102) إداري إضافة إلى (172) فنياً غير التمريض و( 203) طبيباً
    وبين أنه تم تدعيم قسم الطوارئ بقوة عاملة متدربة بالإضافة إلى القوى الزائرة من الاستشاريين والأخصائيين وجهز بجميع الاحتياجات اللازمة وذلك لتقديم خدمة مميزة للحجيج كما تم فتح طوارئ جراحة رجال وتوسعة قسم الإنعاش القلبي الرئوي ليرتفع من خمسة أسرة بدلاً من ثلاثة .
    وفيما يتعلق باستعدادات العيادات الخارجية لحج هذا العام فقد أكد مدير مستشفى الملك عبدالعزيز الدكتور الأحمري أنه تم فتح جميع العيادات لخدمة حجاج بيت الله مباشرة على مدار الساعة وتم تخصيص عيادة لحالات اشتباه الخنازير H1N1 بالإضافة إلى عمل غرفة مخصصة للجراحة والعظام للغيارات وعمل الجبائر بصفة مستمرة .
    مبيناً أن المستشفى اتخذ العديد من الإجراءات الوقائية حيث تم تحصين العاملين بالمستشفى ضد أنفلونزا الخنازير وتخصيص عيادة لفرز هذه الحالات وجزء من الطوارئ للتعامل مع الحالات الحرجة المشتبه بها وعزل جميع الحالات المحتاجة إلى تنويم بالمستشفى وتواجد قسم مكافحة العدوى والطب الوقائي على مدار الساعة مع إعطاء محاضرات توعوية للعاملين بالمستشفى والمنتدبين لكيفية التعامل مع حالات أنفلونزا الخنازير والمطلوب منهم في كيفية عملية الإحصاء

    وأوضح الدكتور/ عبد العزيز الغامدي مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة رئيس لجنة الإشراف الطبي على المستشفيات بالحج بان هذه اللجنة تعتبر من أقدم اللجان المشاركة بالحج ومن مسئولياتها الإشراف الطبي على المستشفيات والمرافق الصحية العاملة بالمشاعر المقدسة وقد إنبثقت من خلالها لجان فرعية تعني بالعمل الطبي بالمشاعر بمختلف تخصصاته منها لجنة العناية المركزة والتي بدأ عملها من ثلاث سنوات ويشرف عليها الدكتور / ياسر حسن قدوره . نائب رئيس اللجنة السعودية لطب العناية الحرجة.
    وأضاف الدكتور / الغامدي بأن اللجنة ستطبق خلال موسم حج هذا العام عدد من البرامج والفعاليات تشمل دورات أساسيات العناية المركزة في مستشفي منى الطوارئ يومي السبت والأحد 4-5/12/1430 هـ والتي تستهدف أطباء وهيئة التمريض العناية المركزة العاملين بمستشفيات المشاعر وهذه الدورات معتمدة من هيئة التخصصات الطبية بواقع 12 ساعة ويمنح لها شهادات اعتراف من قبل الجمعية السعودية والأمريكية أيضا لطب العناية الحرجة .
    مشيراًٍ أن الوزارة وفرت في هذه الدورة جهاز (التنفس الصناعي ذو التردد العالي) لتدريب الملتحقين بهذا الدورة
    وهو من الأجهزة المطورة المتخصصة في حالات الفشل الرئوي الحادة المتسبب من فيروس H1N1 وهو من ضمن 22 جهاز وفرتها الوزارة في مختلف مستشفيات المشاعر في هذا العام
    إضافة إلى عقد ورش عمل للكوادر الصحية العاملة بمستشفيات المشاعر في سياسات وإجراءات العمل ونظام الأرشفة في وحدات العناية المركزة بمستشفيات مكة المكرمة و المشاعر المقدسة حيث تهدف هذه الورش إلى توحيد معايير العمل في وحدات العناية المركزة للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمعايير العالمية ويطرح من خلالها محتوى 4 كتب ونماذج موحدة ل 21 مرض شائع بالحج ، بالإضافة إلى ذلك فسيتم تطبيق برنامج قسطرة القلب 24 ساعة لأول مرة في تاريخ الحج هذا العام وسيشارك فيه 8 استشاريين متخصصين في قسطرة القلب بمختلف المستشفيات المتخصصة بالمملكة بالإضافة إلى 15 كادر صحي متخصص لتشغيل قسطرة القلب 24 ساعة ويتوقع أن يستفيد من هذا البرنامج 600 حالة خلال هذا الموسم 1430 هـ .
    مضيفاً أن وزارة الصحة ممثلة في هذه اللجنة وفرت 50 استشاري عناية مركزة سعودي لأول مرة من جميع المستشفيات التخصصية في المملكة و40 أخصائي رعاية تنفسية سعودي خلال هذا الموسم لجراحة الأمراض الجديدة والمحتملة
    موضحاً أنه قد بدأت يوم السبت الموافق 4/12/1430 هـ ندوة الإمراض الشائعة بالحج بمستشفى منى الجسر حيث حضرها أكثر من 250 من العاملين من الأطباء وهيئة التمريض من مستشفيات منى حيث سيحصل المشاركين فيها لعدد 6 ساعات معتمدة من هيئة التخصصات الطبية ويشارك فيها نخبة من أساتذة الجامعات بالمملكة واستشاريين في مستشفيات وزارة الصحة والقوات المسلحة والحرس الوطني وتشمل الندوة على أهم الإمراض الشائعة في الحج شاملة الأمراض المعدية والمنتشرة وطريقة الوقاية منها واكتشافها وتشخيصها واحدث الوسائل العلاجية المقدمة وقد استحدث لها هذا العام مرض H1N1
    كما تضمنت الندوة أمراض الطوارئ شاملة أمراض القلب والإصابات في حوادث الحج بالإضافة إلى بعض الأمراض الطارئة مثل الإغماءات الناجمة عن مرض السكري أو بسبب إصابات الرأس وتشمل الندوة أيضا أخلاقيات العمل بالحج
    وسيكون هنالك ندوة أخرى بنفس المضمون يوم الاثنين بمستشفى جبل الرحمة بعرفات.





    سمو النائب الثاني وزير الداخلية : المملكة سخرت إمكانياتها لموسم الحج ولن يسمح بأن يساء لهذه المناسبة

    متابعة : تركي الطلحي : منى اكد الاميرنايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدخلية رئيس لجنة الحج العليا في مستهل المؤتمر الصحفي السنوي للحج عقده اليوم الاحد بمقر معسكر قوات الطوارئ الخاصة بعرفة في مكة المكرمة بحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية
    والاسلامية والعالمية المشاركين تغطية أعمال حج هذا أن حكومة المملكة العربية السعودية سخرت لموسم حج هذا العام كل الامكانيات لخدمة الحجاج جميعا وبدون تميمز لاي جهة . . وكل ما نرجوه من إخواننا الحجاج ان يتمكنوا من أداء فريضة الحج بالتزام النسك ، ونحن على ثقة أنهم سيتجهون الى خالقهم ليتموا ما فرضه الله على كل مسلم بأداء النسك الكريم مؤكدا سموه أنه لن يسمح أن يساء إلى لهذه المناسبة او لأي حاج أيا كانت جنسيته ودعا الله تعالى أن يتقبل من الجميع نسكهم مرحبا بكل وسائل الإعلام المشاركة في تغطية هذه المناسبة العظيمة التي تجمع ضيوف الرحمن
    الحج خلاف ماشرعه الله وقال سموه سمعنا تصريحات بعض القادمين للحج تؤكد التزامهم القيام ببعض الامور التي تخالف مناسك وأركان الحج ، نرجو أن لانجد أنفسنا مواجهين لاي شيء من هذا ، لأنه لا يجوز لهم بأي حال من الأحوال ابتداع أي شيء كان ليس ركنا مطلوبا في أداء نسك الحج وبين سموه أن المملكة ماضية في سعيها في كل عام لتقديم الخدمات الراقية المميزة لضيوف الرحمن تفوق العام الذي قبله وتطرق سموه للاجراؤات الصحية والاستعدادت التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين
    لسلامة حجاج بيت الله الحرام والحفاظ على صحتهم قائلا إن كل الإجراءات قد اتخذت لتحقيق أمن حجاج بيت الله والحفاظ على صحتهم وسلامتهم من كل شئ بعون الله ، وتم توفير كل متطلبات أداء مناسك الحج لهم وتقديم الخدمات لهم في مخيماتهم سواء من الجهات
    الحكومية أو من المؤسسات المعنية بالحج وشدد سموه على أن الإجراءات الأمنية التي تتخذها حكومة المملكة العربية السعودية هذا العام للحفاظ على سلامة وأمن الحجيج هي إجراءات تتخذ في كل عام من مبدأ قول " الرسول صلى الله عليه وسلم " إعقلها وتوكل".وعن الاستفادة من خطط العام السابق في خدمة ضيوف الرحمن أكد سمو وزير الداخلية ان حكومة خادم الحرمين الشريفين تعمل بشكل دائم ومستمر على تقويم خطط عملها لخدمة ضيوف الرحمن وإدخال التطوير والتحسين عليها لتقوم بالدور المأمول منها على أكمل وجه
    وقال سموه لقد كان هناك تكليف من خادم الحرمين الشريفين لسمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ، بشأن عمل ومتابعة خطة العناية بضيوف الرحمن، وقد بدات وستستمر لتحقق المرجو منها للديار المقدسة إن شاء الله
    وأكد سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز حرص وزارة الداخلية على أمن كل شبر من المملكة العربية السعودية وان استقطابها لعدد كبير من رجال الامن في موسم الحج لايؤثر أبدا على أمن أي منطقة من مناطق المملكة وقال سموه لاشك أن الحج يستقطب عددا أكبر من رجال الامن ولكن هذا لايعني بأي حال من الأحوال إغفال مناطق المملكة الأخرى حيث يوجد في كل منطقة إماكناتها الأمنية الخاصة بها وردا على سؤال عن التدابير الاحترازية التي اتخذتها وزارة الدالخية لحفظ أمن الحج من أي شيء يعكر صفوه قال سموه وزارة الداخلية تعمل بكل جد طوال العام لحفظ حدودها وتقبض الجهات المختصة على الاف المتسللين ويعادون إلى أوطانهم ، وهو يزيد أثناء موسم الحج وأضاف إن شاء الله لم ولن ياتي الى المشاعر المقدسة أي متسلل ، وإن كان هذا قد يحصل في بعض الحالات وبطريقة غير نظامية فسيطبق النظام بحق أي مخالف مبينا سموه ان من يتسلل ليحدث أي شيء في أمن الحج فهناك من سيواجهه ويمنعه من التعدي على اي شبر من أراضي المملكة ولم يستبعد سموه وجود تنسيق أو اتصالات بين المتسللين والقاعدة قائلا سموه لايستبعد ان يكون فيما بينهم اتصالات وتنسيق وتعليقا على سؤال عن التصريحات الإيرانية بخصوص الحج قال سمو وزير الداخلية // لقد سمعنا من الأشقاء في إيران أشياء متناقضة , ولكن الأخيرة طيبة , والمسئولون الايرانيون وصلوا إلى هنا في المملكة ونحن نأمل من الأشقاء أن ينصرفوا إلى أداء هذا النسك كما أمرهم الله به وما علمنا به نبينا صلى الله عليه وسلم
    وعن جهود المملكة في حفظ أمن حجاج بيت الله الحرام وسلامتهم أوضح سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز أن هناك جهتين معنيتين بالحج وهي تقوم بواجباتها على أكمل وجه , أما إن حدث أي شيء على حدودنا في أي مكان كان فهناك من يواجه هذه الأمور بمعزل عن أمور الحج وعن موقف المملكة العربية السعودية وتأثرها من الإرهاب قال سموه إن موقف المملكة معروف و يتحدث عنه الواقع ، المملكة أكثر الدول المستهدفة بالإرهاب ولكن بحمد الله استطاعت المملكة أن تضع حدا لهذه التصرفات وأن تُفشل المئات من المحاولات التي كادت أن تحدث وتستبق عمليات إرهابية كادت أن تحدث ونحن نستنكر هذا الأمر في بلاد العالم وخصوصا في الدول الشقيقة العربية والإسلامية ولكن المؤسف والمؤلم أن هؤلاء يدعون الإسلام ويدعون الجهاد وهم في الحقيقة هم الخوارج الذين خرجوا على علي رضي الله عنه وهم الذين يخالفون الإسلام لأنهم يقتلون الأبرياء وييتمون الأطفال ، فهذا العمل يسيء إلى الإسلام ونأمل أن ينتهي , وأن يكون التعاون فاعل وإيجابي ليس بين الدول العربية والإسلامية فحسب بل كل دول العالم وأضاف سموه إننا نتعاون مع الجميع ولكننا معتمدين على الله ثم على أبنائنا وإخواننا رجال الأمن الذين لديهم القدره بعد الله على مواجهة هذا الأمر كما واجهوه على أرض الواقع , وأجهزة الأمن تأخذ دائما التوجيهات السديدة التي نتلقاها دائما من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وتمثل دعما كبيرا لرجال الأمن وهم في ميدان الشرف للدفاع عن دينهم ثم وطنهم وشعبهم
    وفي رد سموه على سؤال هل أجرت المملكة اتصالات مع الجهات التي يتردد ان للمتسللين علاقات معها قال سموه لمملكة لم تجر أي اتصالات مع أي جهة , فاتصالاتنا مع الحكومة اليمنية فقط , وأما من احترم أراضينا فنحن لن نتدخل , وهذا ما أكده خادم الحرمين الشريفين بأن المملكة لم ولن تسمح لاي كان بإن يعبث بأمنها أو أن يستخدم أراضيها لإلحاق الضرر بالاخرين ونرجو من الله لليمن الشقيق الاستقرار والأمن وأن يوفق حكومته بقيادة الرئيس علي عبدالله صالح إلى تحقيق ذلك لما فيه الخير لليمن الشقيق وردا على سؤال عن ضمانات إيرانية بعدم القيام بأي عمل يخل بأمن حج هذا العام قال سمو النائب الثاني وزير الداخلية : نحن لا نطلب من أي أحد تعهد ، والكل يعلم أننا نرفض أي أمر مخالف لقدسية هذه المناسبة ، وهذا المكان ، ويعرف الجميع أننا سنواجه أي عبث بأمن الحج بكل قوة وحزم ، ولكننا نرجو أن لا يحدث شئ من ذلك ، ونقدر ما سمعنا من بعض القادمين إلى هنا من تقديرهم واحترامهم لإجراءات الحج ، ونرجو إن شاء الله ألا يحدث شئ من ذلك ، ونؤكد أننا لن نتهاون بامن الحج مع أي جهة كانت فردا أو جماعة أو جهة اخرى
    وفي الشأن اليمني أكد سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ان المملكة العربية السعودية مع اليمن كدولة شقيقة نرفض ونستنكر العبث بامن هذا البلد الشقيق وان هذه المسألة شأن متروك للسلطات اليمنية فقط ولكن على الاخرين ان يحترموا التدخل في شؤون اليمن وأضاف سموه أما عندما يتعدون حدود المملكة ويعتدون على أراضيها فهناك من سيؤدبهم ويدافع عن أرض المملكة ، ولو كان مترا واحدا ، وقواتنا المسلحة والحمد لله قادرة على ذلك وعلى أهبه الاستعداد لمن يحاول أن يعبث بأمن حدودنا او يمس قطعة من أراضينا وأكد سمو النائب الثاني وزير الداخلية ان المملكة العربية السعودية ولله الحمد لديها القدرة الكافيه في جهاز الدول وفي المؤسسات لتنظيم أمور الحج ، مشيرا إلى أن تنظيم الحجاج القادمين من الدول الإسلامية وإعطاءهم التعلميات المناسبة والاهتمام بهم وتنظيمهم امر مطلوب وهذا شئ مطلوب من الآخرين من الدول الاسلامية و الدول التي يكون فيها مسلمين . ثم واصل سموه الاجابة على اسئلة الصحفيين حول بعض الأحداث المهمه وكان سموه قد تفقد الاحد سير الخدمات في المشاعر المقدسة

    [​IMG]

    "سمو الأمير نايف في المؤتمر الصحفي"

    استعدادات إعلامية سعودية لنقل يوم عرفة لأكثر من 100 قناة فضائية

    منى : تركي الطلحي استعدت وزارة الثقافة والإعلام لموسم الحج وبدأ التلفزيون السعودي تجهيزاته لمتابعة تغطية المشاعر المقدسة ، ويبث التلفزيون عبر الأقمار الصناعية يوم عرفة الى أكثر من 100 قناة فضائية عربية دولية ، وفيما تواصل القناة الإخبارية النقل المباشر لموسم الحج عبر حشد كبير من مراسليها ومراسلاتها ، وتم تكليف عدد من المذيعين لنقل الشعائر مباشرة وفيما تم تخصيص مقر للإعلاميين من داخل وخارج المملكة لتغطية يوم عرفة وبقية المشاعر وفيما تقوم قنوات إخبارية عالمية بنقل الحج مباشرة وكان وزير الثقافة والإعلام د عبدالعزيز خوجه وسمو مساعده الأمير تركي بن سلطان قاما بزيارة تفقدية لمقرات الوزارة في المشاعر، وأكد سموه في تصريح صحفي حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على كل ما يقدم لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وقال " إن هذه المتابعة الدقيقة من القيادة الحكيمة تعطي كل مواطن دافعا قويا إلى تقديم أقصى جهد بأضعاف مضاعفة لخدمة حجاج بيت الله الحرام" .
    وأشار سموه إلى أن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محي الدين خوجة يتابع بشكل دائم أعمال الوزارة خلال موسم الحج، ويوجه الجميع ببذل مجهود مضاعف.
    وأكد سمو الأمير تركي بن سلطان بن عبد العزيز أن الجميع في خدمة حجاج بيت الله الحرام عاداً ذلك شرفا عظيما لكل مواطن في هذه البلاد التي حظيت بشرف خدمة حجاج بيت الله الحرام.
    رافق سموه خلال تلك الزيارة المستشار المشرف على الإعلام الداخلي عبدالرحمن الهزاع ، ووكيل الوزارة للإعلام الخارجي الدكتور عبدالعزيز بن صالح بن سلمه، ومدير عام الإعلام الخارجي في منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالمحسن عراقي، والمشرف العام على الإعلام الداخلي في منطقة مكة المكرمة أحمد السميري، وعدد من المسؤولين في وزارة الثقافة والإعلام.


    مستشفى منى "للطوارئ" يقدم خدماته الصحية لضيوف الرحمن بجودة عالية ولجميع التخصصات

    منى : خالد الحارثي يعتبر مستشفى منى الطوارئ بالمشاعر المقدسة أحد المستشفيات الموسمية المتطورة الذي يقدم خدماته الصحية لضيوف الرحمن بجودة عالية ولجميع التخصصات ، حيث تبدأ الاستعدادات بتحضيره ببرنامج القوى البشرية الداعمة للخدمات الاسعافية والمستلزمات الطبية ، ويتم إعداد الخطة التشغيلية للمستشفى اعتباراً من بداية شهر شوال من كل عام ويبدأ العمل في الاسعاف والدخول من الساعة 8 صباحاً من يوم 7/12 حتى الساعة 8 مساء من يوم 13/12 والعيادات الخارجية من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 12 منتصف الليل حتى صباح يوم 14/12 ثم تحول الحالات إلى مستشفيات العاصمة المقدسة أوضح ذلك لخبر مدير المستشفى الدكتور أيمن يماني مبيناً بأن المستشفى هو أحد المستشفيات الموسمية العاملة في الحج وقد تم بنائه بأحدث المواصفات الطبية العالمية وكذلك تجهيزه بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة لتقديم الرعاية الصحية العلاجية والاسعافية للحجاج .
    وأشار د. يماني إلى أن المستشفى يقدم مستوى عالي من جودة العمل الصحي ضمن منظومة شاملة للرعاية الصحية ويعمل على إدراج السياسات والاجراءات الخاصة بالتمريض العام وتمريض الأقسام الحرجة والطوارئ بشكل خاص كي يكون نواة للارتقاء بالخدمات التمريضية لضيوف بيت الله الحرام هذه السنة والأعوام القادمة ، حيث تم تشكيل لجنة خاصة للقيام بهذه المهمة وتم إنجاز دليل متخصص بالجودة وتوزيعه على جميع الأقسام ليكون مرجع لهم من الناحية العلمية والتقنية لافتاً إلى أن الخدمات الصحية بالحج تشهد إقبالاً من التمريض السعودي من الرجال والنساء حيث أن نسبة السعوديين تجاوز 70% مقارنة بالاعوام الماضية وإن دل ذلك فإنما يدل على تقدم الخدمات التمريضية والاسعافية ، كما أعد قسم الجودة والتدريب بإدارة المستشفى برنامج تنمية وتثقيف كوادر منى الطوارئ والذي يشمل دورات تدريبية للمنتدبين لتقديم أفضل الخدمات الطبية والاسعافية للمستشفى وأضاف د. يماني إلى أن المستشفى قد نظم دورة تدريبية متخصصة لأساسيات الرعاية الحرجة مصحوبة بورشة عمل والتنسيق مع الجمعية السعودية للعناية الحرجة . كما ينظم المستشفى برنامج تصعيد ضيوف الرحمن "الحجيج" لاستكمال مناسكهم لمن لم يستطع اتمامها وذلك وفق آلية لتحريك القافلة الخاصة لهم مدعمة بأطباء وممرضين ومتطوعين ، يتم التجمع في مستشفى منى الطوارئ من جميع مرضى المشاعر أما من مستشفيات مكة فيتم التجمع في مستشفى النور التخصصي ويتم تصعيد القافلة إلى عرفات بعد الواحدة ظهراً لتقديم خدمات طبية مناسبة لضيوف بيت الله الحرام حتى يساعدهم في اتمام فريضتهم وأوضح د. يماني أن مستشفى منى الطوارئ بالعاصمة المقدسة يقدم الخدمات الاسعافية الطارئة لرعاية ضيوف الرحمن في موسم الحج ويستقبل الحالات الاسعافية ويخدم جميع الفئات العمرية من ضيوف الرحمن ، ويعمل قسم الطوارئ على مدار 24 ساعة يومياً بكوادر طبية وتمريضية متدربة ومتخصصة لاستقبال جميع أنواع الحالات الطارئة وهذا القسم مزوداً بأحدث الأسرة الخاصة بمرض الطوارئ إضافة إلى المعدات الطبية الحديثة التي يحتاج إليها انعاش وانقاذ حياة المصابين ، ويتوفر في هذا القسم كادر طبي وتمريضي على درجة عالية من الكفاءة والتدريب ومن أصحاب الخبرة والكفاءة في مجال اسعاف الحالات الطارئة .
    كما تشمل التجهيزات 4 عربات اسعاف مجهزة بجهاز تنفس صناعي – ضربات قلب – مراقبة مريض ومجهزة بجميع الأدوية الضرورية والأكسجين تستخدم لنقل المرضى للمستشفيات الأخرى كما تم إعداد فرق متحركة من 3 فئات أ،ب،ج وهي على استعداد للمشاركة في حالات الكوارث وفي الطوارئ – لا قدر الله – كما تحتوي الطوارئ على 12 سرير وغرفة قلب 8 أ سرر وملاحظة IMC عدد 8 أ سرر وضربات شمس عدد 8 أ سرر وملاحظة 24 لتكون على أهبة الاستعداد عند جسر الجمرات عند حدوث أي مكروه – لا قدر الله - .
    أما بالنسبة للعيادات الخارجية فتضم عدد من العيادات العامة والتخصصية ويبلغ عددها قرابة الأربعين عيادة وتشمل عيادة باطنة – جراحة عامة – عيون – أنف وأذن وحنجرة وجلدية – مسالك بولية – أسنان – عظام ) بالإضافة إلى خدمة تخطيط القلب – خدمة الجبس – غرفة ضماد رجال – خدمة ضماد نساء ، ويبدأ العمل بالعيادات الخارجية من صباح يوم التروية وينتهي نهاية دوام 15 من ذو الحجة، كما يوجد بالعيادات صندوق انعاش مع سرير لاجراء عملية الانعاش القلبي الرئوي ومن ثم تحويل الحالة للطوارئ . كما يساهم المستشفى بخدمات طبية مساندة حيث يوجد في المستشفى صيدليتان الأول لأقسام التنويم والثانية تقوم بتوفير جميع الأشكال والمستحضرات الدوائية الخاصة لمراجعي العيادات الخارجية حسب المواصفات والمعايير الوطنية والعالمية أما قسم الأشعة فيقدم خدمات الأشعة والفحوصات المتطورة وبه جهاز أشعة مقطعية (CT SCAN) وأجهزة الفحص بالموجات فوق الصوتية بالاضافة إلى الاشعة الاعتيادية والاشعة بالصبغات ويغطي المختبر تخصصات ( الكيمياء الحيوية – الدم – الأحياء الدقيقة ) ومجهز بأحدث الأجهزة التي تواكب التطور السريع في هذا المجال كما يوجد قسم متخصص لانفلونزا الخنازير أما أقسام التنويم فتضم 94 سرير ويتكون قسم العمليات من 3 غرف فعلية وغرفة افاقة تحتوي على 20 سرير ومجهزة لجميع العمليات وجهاز أشعة متحرك ، وتم تزويد قسم الجراحة العامة بأحدث أجهزة جراحة المناظير كاستئصال المرارة بالمنظار وغيرها اضافة إلى اجراء كافة أنواع العمليات الجراحية العامة وغيرها . ويوجد بالقسم أطباء على درجة عالية من الجودة ذو خبرة والكفاءة ويضم قسم الباطنية تخصصات أمراض الباطنية العامة وأمراض القلب وأمراض الصدر والجهاز التنفسي ، أما قسم العناية المركزة فيضم 40 سريرا مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية والتقنية ويعمل به فريق من الكفاءات الطبية من أطباء وتمريض . اضافة إلى غرفتين للولادة + غرفة للافاقة + غرفة للحضانة و3 غرف عمليات أما عن الاستعدادات التي تمت للتعامل مع مرضى انفلونزا الخنازير بالمستشفى هذا العام في حال حدوثها فقد تم تشكيل فريق من مركز الأمراض المعدية بالولايات المتحدة الأمريكية للإشراف على استعدادات الوزارة للانفلونزا وتجهيز غرف عزل للمرضى المصابين وتوفير وسائل الوقاية ويوجد مختبر متخصص للكشف وفحص العينات وتوفير الأدوية اللازمة للعلاج والتوعية والتثقيف من قبل قسم الجودة والتدريب والتنسيق من قبل التمريض ومكافحة العدوى للوقاية من الاصابة والحد من انتشار المرض داخل المستشفى

    باريان : "زي جديد" للهلال الأحمر في الحج

    مكة المكرمة : متابعة: مها الحارثي قال مدير عام إدارة الإعلام و التوعية رئيس اللجنة الإعلامية بموسم حج 1430هـ والمتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودية أحمد بن ريان باريان أن منسوبي هيئة الهلال الأحمر السعودي بدو بمظهر وزي جديد وهم يقدمون الخدمات الإسعافية الطبية للحجيج في المشاعر المقدسة وذلك منذ اليوم الأول لشهر ذي الحجة 1430هـ .
    وتابع أن الهلال الأحمر السعودي دشن زيّا جديدا لمنسوبيه بتوزيع أكثر من خمسة آلاف زي رسمي للمشاركين في الحج هذا العام بتوجيه من الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الهيئة ليكون دافعا ً لهم وحافزا ً لتقديم أفضل المستويات لخدمة ضيوف الرحمن وضيوف المملكة العربية السعودية وزاد أن الزي الرسمي لمنسوبي الهيئة يتكون من بنطلون لون كحلي بأشرطة فسفورية بالجزء السفلي منه وقميص قطني ذا لون ٍ كحلي يعلوه شعار الهيئة على الجيب الأيسر منه وبخطين أحمرين على الأكتاف وسترة برتقالية بشعار الهيئة ذات إشارات فسفورية وقبعة كحلية بشعار الهيئة .

    حجاج لخبر: الخدمات تتطور عام بعد عام ونشكر الحكومة السعودية

    جدة : خالد الحارثي التقت خبر بعدد من الحجاج الذين وصلوا الى جدة في بدء هذه الجولة من اللقاءات التقينا الحاج محمود حسني وهو قادم من جمهورية مصر العربية بدء حديثه لخبر بنقل شكره وتقديره الى خادم الحرمين الشريفين والى سمو ولى العهد وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الامير نايف وقال ان الخدمات والحمد مكتمله ولايجد الحاج صعوبة ، واثنى على حسن التعامل من قبل رجال الأمن وكذلك الرعاية الصحية التى يحضى بها الحجاج
    الحاج ثامر البسيونى قال انه يؤدى مناسك الحج لأول مرة هذا العام مع زوجته ، وهو ينهى إجراءاته بمطار الملك عبد العزيز قبل أن يتجه الى المشاعر المقدسة وزاد انه تلقى رعاية صحية وخضع للفحص الطبي وقال انه قد حصل على بطاقة إجتياز الفحص في مصر وأخذ التطعيمات اللازمة لمرض أنفلونزا الخنازير والأمراض الوبائية
    ومن سوريا قال الحاج بسام كعكلي انه يؤدى للمرة الرابعة فريضة الحج ووجد كل إهتمام من قبل العاملين في كافة القطاعات الحكومية في مدينة الحجاج ، وتابع أنه وجد وزوجته وأثنين من أبنائه كل الرعاية ونقل من خلال خبر شكره وتقديرة الى حكومة المملكة
    ومن جانبه قال عباس تاجي انه وجد ان خدمات الحكومة السعودية التى تقدم للحجاج في تطور عام بعد عام وهذا مايشعر به الحاج هذا العام فى الواقع
    رهام أبراهيم من مصر أثنت على الخدمات فى صالة الحجاج وانها تستعد للذهاب الى المشاعر المقدسة مع زوجها وهى تؤدى فريضة الحج للمرة الثانية
    وقال علي عطيه ان الحجاج القادمين عبر الرحلات الجوية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي يشعرون بمدى الإهتمام الكبير من قبل الدولة ، ودعى الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين والحكومة السعودية
    وبعد وصول احدى الرحلات القادمة من الكويت ألتقينا بالحاج على البهبهاني قال لخبر أنه سعيد جدا بأن يسر الله له أداء فريضة الحج ، وتابع أن ما أثير حول مرض أنفلونزا الخنازير لم تمنعه من تنفيذ رغبته وأداء نسك الحج ، ودعى الله أن يتقبل من الحجيج نسكهم وفيما يستقبل المطار آلاف من حجاج بيت الله وسط الخدمات المتكامله لهم
    [​IMG]

    حجاج في مطار الملك عبد العزيز بجدة


    مكة : متابعة: مها الحارثي اوضح وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ على أهمية مسألة "التيسير في الحج" موضحا أن التيسير إذا صار وفق ضوابطه الشرعية فهو من مفهوم "خذوا عني مناسككم، مطالبا الدعاة في الحج بالتيسير على الحجاج، والحرص على براءة الذمة في إصدار الفتوى، لأن الحاج لا يحتاج إلى أمور كبيره تتعلق بالأمة أثناء أداء حجة، فهو يحتاج إلى أمور بسيطة ميسرة وشدد في تصريح له على أن التيسير أصبح ضرورة في موسم الحج أخذا بالقواعد الشرعية.وقال لكن البعض يتجاهل هذه القواعد ظنا منه أنها إخلال بشروط وأركان الحج، وآخرون يعتقدون أن تستخدم بسبب ضغوط الواقع؟وأضاف أن القواعد الشرعية في التيسير هي مؤكدة لتقوى الله جل وعلا والخوف منه سبحانه وتعالى، لأنه سبحانه يقول وما جعل عليكم في الدين من حرج: وقال لنا(يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) وهو سبحانه وتعالى الذي بعث نبيه بالتيسير فقال: "بعثت بالحنيفية السمحة"، والنبي صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً، ولذلك أجمع العلماء على قاعدة "المشقة تجلب التيسير"، وهناك تفصيلات أصولية في أنواع المشقة التي تجلب التيسير وتابع وزير الشوؤن الاسلامية إلى أن المترجمين المساعدين للدعاة تقع عليهم مسؤولية العمل على مد جسور الحوار مع السائلين والمسترشدين برقي في التعامل, وأن يكونوا سهلين في عباراتهم، وفي أدائهم للرسالة الدعوية للحجاج.
    وتناول قضية هامة،وهي الأمن الفكري وكيف يمكن تحصين أبناء الأمة من الأفكار المنحرفة مطالبا بتوصيف مفهوم الأزمة الفكرية المعاصرة التي تعيشها الأمة الإسلامية، بحيث يتكامل النظر لهذه الأزمة في إبعادها الحقيقية، وقال إن هذا يتوجب ضرورة بحث جذورها الفكرية ومظاهرها وتأثيراتها على الدين والمجتمع، وأهمية دراسة الإشكالات الفكرية التي تغذي الانحراف الفكري، منها: إشكالية الفهم الخاطئ للقرآن الكريم والسنة النبوية، وإشكالية فهم العلاقة بين الأصالة والهوية والعصرية، وإشكالية التفاعل الضروري بين الثقافات وبين ال الشيخ ان التحصين من الأفكار المنحرفة يتم على ثلاث خطوات، تبدأ بتشخيص منظم للأزمة الفكرية الحالية، ثم تحديد دقيق للوضع الفكري المستهدف، ثم القيام برسم وتنفيذ خطة إستراتيجية تستثمر فيها كافة الموارد، للانتقال من الوضع الراهن غير المرضي إلى الوضع المستهدف، وأن تتضافر الجهود لإيجاد برامج عملية لإصلاح العقل والنفس، فإصلاح العقل يكون بسلامة الفكر الذي هو الإنتاج العقلي لأبناء الأمة عبر تاريخها وهو منظومتها الفكرية وموضوع أمنها الفكري، وأن يكون للأمن الفكري أهمية خاصة وأولوية كبرى لأن يقوم بضبط بقية جوانب الأمن الأخرى وعن تحقيق الأمن من خلال استرايجية الأمن الانضباطي والسلوكي؟ قال : لم يعد مقصورا على هذا وحده، بل يتطلب تكاملا مع إستراتيجية الأمن الفكري، ومن هنا تأتي أهمية إنشاء كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لدراسات الأمن الفكري، وهو دلالة واضحة على رؤية الأمير نايف بن عبدالعزيز الشاملة لموضوع الأمن والسلام الاجتماعي، وبإنشاء هذا الكرسي تكتمل الإستراتيجية الوطنية الشاملة التي تتبناها وزارة الداخلية في محاربة التطرف والفكر المنحرف وقال أن انشاء الكرسي يعني أن المواجهة مع الفكر المنحرف يتوجب أن تكون شاملة ومتكاملة ومستمرة، لأن التطرف لا يتوقف عند وجود جماعات توظف العنف من أجل مشروع سياسي، فهو ظاهرة تتعلق أساسا بأوضاع داخلية وخارجية، وأن للتطرف مسببات تسمح بظهور مثل هذه الجماعات، ومن ثم يصبح احتواء الظاهرة مرتبطا أساسا بفهم معالجة المنظومة الاجتماعية الفكرية التي تفرز التطرف وتيسر وجوده العضوي والمعنوي وأوضح وزير الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أن الأمن رسالة عامة يجب على كل مسلم أن يعيها تماما، وأن يدرك أنه لا تحقيق لأي مصلحة من مصالح العباد في دينهم ولا دنياهم إلا بأمن تام، وقال إنه كلما زاد الأمن كلما زاد تحقيق المصالح، ولذلك يجب أن نكون جميعا رجال أمن، وهذا مطلب شرعي كما أكد ال الشيخ أن رسالة الأمن ليست مطلوبة من فرد دون آخر، أو جهة دون أخرى، ليجب أن يسعى الجميع لأن يكونوا جميعا رجال أمن، يحققون الأمن الذي أمر الله جل وعلا به، الأمن على الدين والأنفس والأعراض والأموال. وأشار إلى مايقوم به علماء الاسلام من جهود في مواجهة الانحراف العقدي والفكري، مؤكداً أن لهم اليد الطولى في مواجة ذلك علمياً ودعوياً وقال إن الإرهاب اليوم جمع إلى الانحراف العلمي والعقدي بالاعتداء العملي بالتفجير والقتل والتدمير، مشيراً إلى مواجهة ذلك حتى يندحر خاسئا.وهذا واجب كل ذي قدرة من السلطان والعلماء وأهل الفكر والقلم والإعلام والاقتصاد والتربية والتعليم والفلسفة والتحليل وقال إن الإرهاب يجمع أنواعا من الانحراف السلوكي، فلذا تجب مواجهته على محاور متعددة: المحور العلمي، والمحور التربوي، والمحور السلوكي، والمحور الاجتماعي. وهذه وغيرها تحتاج الى كل ذي تخصص مؤثر حتى يؤدي دوره، حيث يجب حماية عقول الناشئة وسلوكها، فالعالم مؤثر، والتربوي مؤثر، والاجتماعي مؤثر، وعالم النفس مؤثر، والبيت والمدرسة والعمل بيئات لابد من دخولها في عملية الحماية والوقاية والعلاج
    وأوضح الوزير أن الأئمة والخطباء كان لهم في السابق أدوار كبيرة في محاربة الأفكار المضللة والإرهاب، والتحذير من أخطاره، من خلال خطبهم وكلماتهم في مساجدهم،وقال إنه ستكون لهم أدوار مستقبلية في مواصلة التحذير من أصحاب تلك الأفكار التي تحمل الغلو والتطرف، وتحذير الناس من أخطارهم مفيداً أن الائمة والخطباء يحملون رسالة المسجد، وهي الرسالة والأمانة المهمة التي ما تركها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد من أصحابه في مسجده، على جلاله وعظم شأنه عليه الصلاة والسلام، وما كان عليه من أمر النبوة والوحي وإمامة المسلمين وولاية الأمر والقضاء والفتيا.

    "خبر" في معسكرات الخدمة العامة لجمعية الكشافة في الحج
    خطة إرشاد وهمية ناجحة نفذتها المعسكرات واصدار اكثرمن 60 الف خريطة للمشاعر

    مكة المكرمة : ماجد الرشيد نفذت معسكرات الخدمة العامة بالحج التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية صباح أمس السبت الرابع من شهر ذي الحجة الحالي خطة إرشاد وهمية لإرشاد مجموعة من الحجاج التائهين إلى مقرات مخيماتهم في مشعر منى.و حققت الخطة التي تنفذ للعام الثاني على التوالي نجاحا كبيراً نتيجة لتفاعل جميع الكشافة والجوالة والقادة الكشفيين في تنفيذها على ارض الواقع وبإشراف ومتابعة من قادة المسح والإرشاد في هذا المعسكرات وقد استغرقت خطة الإرشاد الوهمية والتي يتطلب من كل فرقة وقائدها أثناء الإرشاد الوهمية أن تمر على أربعة مخيمات وإيصال حجاجها الوهميين واستلام سند إيصال من مشرف المخيم وذلك في زمن قياسي بسيط حيث لم يتجاوز 15دقيقة وهذا مايسمى " بالإرشاد الجماعي " منذ خروجها من مركز الإرشاد إلى عودتها إلى مقرها في المعسكر من جانب آخر أكد الدكتور مقرن بن إبراهيم المقرن أن عملية الإرشاد الوهمي تتم هذه السنة ولأول مرة بعدة مراحل المرحلة الأولى مرحلة الإرشاد الجماعي بكامل الفرقة، والمرحلة الثانية مرحلة الإرشاد عن طريق مجموعات صغيرة الطلائع، والأرهط، المرحلة الثالثة عملية الإرشاد الفردي بحيث يقوم كل كشاف وجوال بعملية الإرشاد، المرحلة الرابعة عملية إرشاد فردي ولكن في مواقع أخرى
    هذا وقد بين عدد من الكشافة والجوالة والقادة المشاركين في معسكرات الخدمة بأن هذه الخطة الوهمية للإرشاد تعتبر بمثابة التجربة الحقيقية على ارض الواقع وذلك استعداداً لما سوف نقدم عليه في الأيام القادم من إرشاد حقيقي ، والتي من خلالها يتعرف الكشافة على كيفية إرشاد الحاج وإيصاله في زمن بسيط .
    حيث بين الجوال/ سعيد الشهراني من كلية التقنية بابها واحد المشاركين في خطة الإرشاد الوهمية بأن الخطة كانت ناجحة بكل المقاييس ووضعتنا أمام اختبار قبل أن يحين وقت الإرشاد الحقيق ، وذلك رغم بعض الصعوبات التي واجهتنا كجوالة وكشافة أثناء فترة المسح والتي تتمثل في استبدال أسماء الشوارع بالأرقام والتي نجد فيها شي من الصعوبة وخاصة في القطة رقم (6 ) أومايسمى بمنطقة اللسان ، وهذا ما أكده زملائه الجوال مطر قائد المطيري و الكشاف إبراهيم البقمي والذين بينوا بأن فكرة تغير أسماء الشوارع إلى أرقام تعتبر فكرة عالمية وتوافق التطور التكلولوجي الذي تسعى جمعية الكشافة إلى تطبيقه في الأعوام القادمة بالتعاون مع الجهات الحكومية والتي يستخدم من خلالها نظام ( الجي بي سي ) في معرفة مواقع المخيمات والطرق في المشاعر ، إلا أن هذه القطة تعتبر من القطع الصعبة في عملية المسح وكذلك في عملية الإرشاد وذلك لما تتميز به هذه القطعة عن غيرها من الغموض وكثرة التقاطعات والشوارع والأرقام والمنحنيات هذا بالإضافة إلى تشعبات هذه القطعة وهذا مما يجعل هناك صعوبة إلى حد ما ، ألا أن مثل هذه الخطط وكثر الخروج للمسح يقضي على مثل هذه الصعوبات
    وأكملت اللجنة الهندسية بمعسكرات الخدمة العامة للحج التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية جمع المعلومات الخاصة بإصدار الخرائط الإرشادية لمشعري منى وعرفات استعداداً لطباعتها وتوزيعها على المكاتب الإرشادية الموزعة في كل من منى وعرفات والتي يبلغ عددها أكثر من ثلاثين مكتباً
    بين ذلك قائد عام معسكرات الخدمة العامة لحج عام 1430هـ د. مقرن بن إبراهيم المقرن وأضاف أن اللجنة الهندسية عملت على مدى الأيام الماضية على جمع المعلومات الميدانية باستخدام برنامج ( جوجل إيرث ) حيث أخذت 700 لقطة ومطابقتها للخرائط السابقة وإحداث التعديلات يذكر أن اللجنة الهندسية تصدر نوعين من الخرائط بمقاسين الأول صغير الحجم (50×30) يحدد مسارات الشوارع الرئيسة واتجاهات الشوارع الفرعية وستطبع 50ألف نسخة ، والثاني خرائط كبيرة الحجم (70×100) تحوي معلومات تفصيلية تحدد مكاتب مؤسسات الطوافة ومكاتب الخدمة العامة وسيتم طباعة ما مجموعه (60) ألف نسخة (10) ألاف خريطة كبيرة و (50) ألف خريطة كبيرة ، وسيعتمد الكشافون على تلك الخرائط في أعمال الإرشاد للحجاج التائهين ابتداءً من اليوم الثامن من ذي الحجة

    الكشافة السعودية تحول إعلامها" للإلكتروني التقني"

    مكة المكرمة : عبد اللطيف الشمري خطت جمعية الكشافة العربية السعودية في معسكراتها التي تقيمها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة هذا العام خطوة إعلامية جبارة بتسخيرها كافة الإمكانات التكنولوجية والتقنية والالكترونية لخدمة إعلامها الكشفي والاستعاضة عن كافة الوسائل التقليدية .ذكر ذلك المسؤول الإعلامي بالمعسكرات ماجد الرشيد الذي أبان أن هذه الخطوة جاءت مسايرة ومواكبة للتطور العلمي والتكنولوجي المتسارع ، ورغبة في التغطية ونقل الخبر للوسيلة الإعلامية بالسرعة الممكنة والحصول على التغذية الراجعة المطلوبة بالإضافة إلى أن هذه الطريقة الحديثة أقل تكلفة مادياً وحاجتها إلى كادر أقل بكثير من الطرق السابقة المتبعة ، وسهولة صف أو قراءة أو مونتاج المادة المرسلة للجهات الإعلامية محلياً وخارجياً . وثمن الرشيد للمؤسسات الإعلامية وقفتها مع الجمعية في كثير من المناسبات الكشفية ونشرها لرسالة الكشافة في تلك الوسائل مما كان له طيب الأثر في زيادة وعي المجتمع بالكشافة

    ومن جهة اخرى أشاد القائد الكشفي عبدالسلام مسيفر مساعد قائد التدريب في كشافة البحرين المشاركة في بعثة الحج البحرينية ، بعمق العلاقات الأخوية بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية والتي تقوم على التواصل والود والمحبة وتشهد تطوراً مستمراً على كل المستويات وفي جميع المجالات .
    جاء ذلك خلال زيارة وفدا من كشافة مملكة البحرين مساء أمس لمعسكر منى الجبل الكشفي الذي تقيمه جمعية الكشافة العربية السعودية.
    وأكد مسيفر على عمق الروابط الأخوية بين الشعبين ، وكانت كشافة المملكة قد نظمت حفلا ترحيبا بضيوفها حضرة المشرف العام على معسكرات الخدمة العامة الدكتور/ عبدالله بن سليمان الفهد وقائد عام المعسكرات الدكتور/ مقرن المقرن ، وقدم خلاله العديد فقرات السمر والتي تنوعت بين الإلقاء والأناشيد والمشاهد التمثيلية والقصائد الشعرية الوطنية التي كانت محل تقدير وإعجاب الجميع.
    وفي ختام الحفل تم تبادل الدروع التذكارية والباجات الكشفية بين قيادات الوفدين.
    [​IMG]


    [​IMG]
    "اثنان من الكشافة أثناء مهام عملهما بالمعسكرات"

    منع إستضافة بعثات الصحف المحلية من قبل مؤسسات الطوافة

    مكة المكرمة - أحمد الأحمدي بعد 20 عاماً من «الخمود» انفجرت معاناة «البعثات» الإعلامية إلى حج هذا العام، بعد رفض مؤسسة مطوفي دول جنوب آسيا استضافتها وتوفير مقار لها في مشعر منى، لتعود البعثات عقدين إلى الوراء باسطة يدها لـ«تسول» من يلم شتاتها، في ظل عدم وجود مقار ثابتة لخدمة مندوبيها في المشاعر المقدسة. ليؤدوا من خلالها مهماتهم ومسؤولياتهم ورسالتهم الإعلامية
    وكانت مؤسسة مطوفي جنوب آسيا أعلنت هذا الموسم «اعتذارها الشديد للمؤسسات الصحافية، عن استضافتها للبعثات الإعلامية التابعة لهذه المؤسسات هذا العام، بسبب وجود تعليمات مشددة، تلقتها من جهات معنية، بمنعها من ذلك
    وعلمت «الحياة» أنها تعليمات صدرت عن وزارة الحج لمؤسسات الطوافة. ولم تجد المؤسسات الإعلامية السعودية، في ظل تزامن هذا الإعلان مع طرق موسم الحج الحالي للأبواب، بداً من إرسال خطاباتها والتماساتها إلى مختلف القطاعات الحكومية والأهلية العاملة في خدمة ضيوف الرحمن، آملة من إحداها التكرم باستضافة بعثاتها، وتوفير مقار مؤقتة لها، ضمن مقارها في المشاعر المقدسة، ليتمكنوا من خلالها من مهمة تغطية فعاليات موسم الحج، الذي تفرد له الوسائل الإعلامية حيزاً كبيراً من محتواها كل عام فيما طالب رجال الصحافة والإعلام ومنسوبو البعثات الصحافية، وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة بالتدخل لإنهاء معاناتهم، ومساعدتهم مع الجهات المعنية المسئولة عن توزيع أراضي المشاعر المقدسة، من خلال تخصيص قطعة أرض تكون بمثابة مجمع تنشأ عليه مقار دائمة لهذه المؤسسات الإعلامية، مع توفير كل الوسائل الممكنة لتسهيل جهود أعضاء البعثات في تغطية موسم الحج. وكانت مؤسسة مطوفي دول جنوب آسيا أنهت هذه المعاناة قبل سنوات مضت عندما أعلنت استعدادها التام وترحيبها باستضافة المؤسسات الإعلامية لديها، وتوفير مقار لها في مخيماتها بمشعر منى، مع تزويدها بالخدمات المطلوبة كافة

    مساعد قائد قوات أمن الحج اللواء الخليوي:قطاع الأمن العام يقع عليه مسؤولية كبيرة في تنفيذ خطط الأمن العام في الحج

    مكة المكرمة : تركي الطلحي اكد مساعد قائد قوات أمن الحج لإدارة وتنظيم المشاة اللواء سعد بن عبدالله الخليوي أن قطاع الأمن العام يقع عليه مسؤولية كبيرة في تنفيذ خطط الأمن العام في الحج منذ وصول حجاج بيت الله الحرام حتى مغادرتهم إلى أوطانهم سالمين غانمين مشيرا إلى أن الأمن العام يتمثل في تخصصات مختلفة منها قيادة إدارة تنظيم المشاة وهذه الإدارة تعنى بإدارة الحشود من اليوم الثامن مرورا بمنى إلى عرفات ثم العودة إلى مزدلفة والى منى أيام التشريق حيث أن الإدارة تنطلق من استراتيجية تقوم على أساس تحقيق أقصى مبادئ السلامة لحجاج بيت الله الحرام وتقوم هذه الإدارة على أسس رئيسية انطلقت بعد دراسات من خلال الخبرات المتراكمة لإدارة الحج والعمرة بالأمن العام وبالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج وبعض الدراسات التي أحصت الإعداد التي تسير في كل طريق بدا من أنفاق المعيصم للمشاة مرورا بطريق الملك فهد والجديد والعرضي ألف وباء وسوق العرب والجوهرة وطريق المشاة المضلل وقال انطلق الأمن العام من خلال قيادة إدارة تنظيم المشاة على ثلاث محاور رئيسية هي أولا منع الافتراش وحمل الأمتعة في منطقة منى من خلال الطرق المؤدية من والى جسر الجمرات ، والمحور الثاني هو الاتجاه الواحد من الشرق إلى الغرب والعودة من خلال محورين من الجهة الشمالية على طريق الملك فهد ومن خلال المسرب الغربي لأنفاق المعيصم للمشاة والعودة جنوبا بالنسبة للحجاج العائدين إلى بط وادي منى من خلال طريق الملك فيصل أما المحور الثالث فترتكز عليه خطة إدارة وتنظيم المشاة بالتحكم في التدفق المتجه في اليوم العاشر بدا من الساعة الثانية عشر من فجر يوم العيد وحتى يوم الثالث عشر إلى الساعة الثالثة عصرا وأكد أن منشاة الجمرات أصبحت ولله والحمد في مستوياتها الخمسة حيث تبلغ طاقتها الاستيعابية 300 ألف حاج في الساعة بين أنه تم إيجاد 19 قيادة لتنظيم حركة المشاة المتجهة إلى هذه المنشاة تتولى الخطوط المؤدية إلى منشاة الجمرات حيث تم في كل طريق وضع مراكز تتحكم في تدفق الحجاج حسب الطاقة الاستيعابية للمنشاة وأيضا منع دخول أي متاع قد يسبب إعاقة أو سقوط للحجاج المتجهين إلى منشاة الجمرات . وبين أن الإدارة حرصت على أن يكون المشاركين في قوة إدارة تنظيم المشاة جميعا من طلبة تدريب مدن تدريب الأمن العام حيث يصل عددهم 11 ألف و 469 فردا إضافة إلى ألف مشارك من قوة امن المنشات ومن شؤون التدريب من الضباط و الإفراد تم تدريبهم على هذه المهمة قبل وصولهم إلى منى من خلال إقامة العديد من المحاضرات بالتعاون مع الجامعات من اجل استشعار قدسية هذه المهمة كما أعطوا محاضرات لا منهجية فيما يتعلق بفن الاتصال والتخاطب كما سيتم تدريبهم على المواقع بمنى وأيضا التعرف على جميع المعالم التي قد يسأل عنها الحاج في أي موقع في مشعر منى بالإضافة إلى تدريبات يومية لرفع مستوى اللياقة للمشاركين ووجه رسالة إلى حجاج بيت الله الحرام غير النظاميين بأنه لن يسمح لهم بالبقاء في بطن وادي منى وفي جميع الطرقات بدا من أنفاق المعيصم ونهاية بطريق الملك فيصل وجسر الملك عبدالله وجسر الملك خالد كما انه لن يسمح للباعة المتجولين ولن يسمح بالافتراش او نصب الخيام في أي موقع .
    وتابع أن من الأشياء التي تتميز بها خطة إدارة تنظيم المشاة أنها تتجدد من خلال الدروس المستفادة في كل موسم وهذا العام أضيف قيادة جديدة هي قيادة نفق المشاة المضلل المؤدي إلى الحرم حتى يمنع فيه الافتراش والباعة المتجولين وذلك لتسهيل انتقال الحجاج المنتهين من الرجم في اليوم العاشر والحادي عشر والثاني عشر بالوصول إلى المسجد الحرام كما ستكون هناك سيطرة على طلعة صدقي حيث سيكون هناك انتشار جيد للقوة لمنع الافتراش.
    وحث الحجاج على عدم الاستعجال في اليوم الثاني عشر بعد الرمي في الذهاب إلى الحرم لأنه سيكون عناك أعداد كبيرة متجهة إلى الحرام بعد ذلك تحدث قائد مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج اللواء محمد بن صالح الشهري موضحا أن المركز أكمل استعداداته و تجهيزاته للقيام بمهامه المناطة به من حيث النواحي التقنية والتجهيزات البشرية والتدريب و التأهيل كما تم الانتهاء من المراحل التي طرأت هذا العام على مركز القيادة من حيث التطوير مشيرا إلى أن المركز يعنى بتوفير الخطط التي ترد إليه من كافة القوات المشاركة ومن الوزارات المعنية بتقديم الخدمات خلال موسم الحج وكذلك الاهتمام بتنسيق تلك الخطط وتوفير الأجهزة والوسائل لتنفيذ تلك الخطط بكل اقتدار ومنهجية علمية عالية وقال لدى المركز القدرة على نقل المراقبة التلفزيونية لكافة مسارح العمليات وتتبع مراحل النسك ابتداء من مكة المكرمة ثم منى ثم عرفات ثم مزدلفة ثم منى مرة أخرى حتى العودة إلى مكة المكرمة ثم عودة الحجاج الى بلدانهم سالمين إن شاء الله

    جمعية مكافحة "التدخين" توزع آلاف من الحقائب التوعوية على الحجاج

    مكة المكرمة : خالد الحارثي قال عبد الله بن حسن سروجي المدير التنفيذي للجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمكة المكرمة ان الجمعية قامت بتوزيع عشرات الآلاف من الحقائب التي تحتوي مطبوعات وإرشادات على المؤسسات الأهلية للطوافة بهدف مساعدة الحجاج المدخنين في الامتناع عن ممارسة التدخين في المشاعر المقدسة في موسم حج هذا العام, واستغلال موسم الحج في التوقف عنه نهائيا والتقرب إلى الله بالطاعة والعبادة..
    وأشاد سروجي بتعاون مؤسسات الطوافة في إنجاح حملة جمعية "كفى" الهادفة إلى الحد من ظاهرة التدخين في الأماكن المقدسة سيما إشرافها المباشر على خدمة الحجاج وحثهم على عدم التدخين في مثل هذه المواقع احتراما لقداستها وحفاظا على صحة ضيوف الرحمن.
    وطالب المدير التنفيذي لجمعية "كفى" الجهات المعنية بمضاعفة الجهود للقضاء على بيع الدخان داخل المشاعر المقدسة أثناء موسم الحج وتشديد الرقابة على نقاط البيع خاصة أصحاب البسطات في الطرقات, مشيرا إلى ضرورة تضافر الجميع للحد من انتشار التدخين في المشاعر والمنافذ المؤدية إلى مكة المكرمة والتي تتمثل في المطارات والموانئ , مما يعكس صورة جيدة عن أبناء هذا الوطن في القدوة الحسنة في احترام خصوصية الآخرين خاصة حجاج بيت الله الحرام وزورا المسجد النبوي الشريف.

    [​IMG]

    أ : السروجي

    شبكة "لاسلكية" متكاملة لمراقبة الحجاج
    مكة المكرمة : تركي الطلحي قال مدير عام مكتب إرشاد الحافلات الناقلة للحجاج المهندس فيصل بن عبد الرحمن أسرة أن غرفة الاتصالات اللاسلكية في مكتب إرشاد الحافلات الناقلة للحجاج الذي تشرف على تنسيق أعماله الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف والنقابة العامة للسيارات وبمتابعة من وزارة الحج وضعت آليات العمل الخاصة بتوجيه النداءات واستقبال البلاغات ورصدها في الحاسب الآلي ومتابعة تسديد البلاغات وذلك داخل مكة المكرمة واستقبال النداءات الواردة من المدينة المنورة وإدخال الرقم المجاني للمكتب لتوجيه المرشدين أثناء قيامهم بعملهم الميداني وتلقي الملاحظات وكذلك استخدام الأجهزة اللاسلكية للعاملين بمحطات العمل وأوضح أن غرفة الاتصالات تتولى الإشراف على مآمير الاتصالات اللاسلكية في جميع المحطات الخاصة بالمكتب وتوجيه النداءات واستقبال البلاغات ورصدها بالحاسب الآلي والمتابعة المستمرة لتسديد البلاغات داخل مكة المكرمة وبين أن غرفة الاتصالات تتابع أيضا اتصالات وبلاغات الهاتف المجاني في ( مكة المكرمة 8001161166 ) وفي ( المدينة المنورة 8001180008 ) إلى جانب متابعتها لحركة الحافلات الترددية الخاصة بتنقلات المرشدين داخل مدينة مكة المكرمة ومحطتي الجموم الشميسي كما تصدر الغرفة التقرير اليومي بالتعاون مع غرفة التنسيق والمتابعة.

    معهد خادم الحرمين الشريفين يعد دراسة متابعة وتقييم حملة "حج بلا تصريح"

    مكة : تركي الطلحي قام معهد خادم الحرمين الشريفين بجامعة أم القرى بدراسة متابعة وتقييم للحملة الإعلامية / حج بلا تصريح / التي أطلقتها إمارة منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.
    وأوضح رئيس قسم البحوث الإعلامية أن هذه الحملة الإعلامية عملت على تطوير موسم الحج وتوظيف وسائل الاتصال والإعلام توظيفا علميا لتغيير سلوك وقناعات المواطنين والمقيمين تجاه بعض الأفكار المغلوطة عن تكرار الحج وافتراش الطرق ومخالفة التعليمات وغيرها من السلبيات حيث عمدت الحملة إلى تحسين صورة المسلمين ككل أمام الآخر خاصة أن العالم يترقب ويتابع مناسك الحج على الشاشات الفضائية

    تنفيذ مشروع إعداد وتجهيز حجارة رمي الجمار

    مكة المكرمة : خالد الحارثي يشهد حج هذا العام وللمرة الثانية تنفيذ مشروع إعداد وتجهيز حجارة رمي الجمار والذي تشرف عليه لجنة السقاية والرفادة بأمارة منطقة مكة المكرمة وتنفذه مبرة العمودي الخيرية
    وخصص المشروع ولاول مرة اكثر من 37 كشك في عدة مواقع في منطقة جمع الجمار في مزدلفة لتوزيع الجمار وعى طرق المشاة القريبة من مزدلفة
    ويستهدف مشروع إعداد وتجهيز حجارة رمي الجمار هذا العام أكثر من 3 مليون حاج حيث سيتم توزيع مليون حافظة لحجار رمي الجمرات مصنوعة من القطيفة تحتوي كل حافظة على حجارة رمي الجمار تكفي لثلاثة حجاج أيام الرمي الثلاث في مشعر منى.




    أمانة العاصمة المقدسة : تهيئة 51 "نفقا" للحجاج
    مكة المكرمة : تركي الطلحي واس قامت أمانة العاصمة المقدسة بالكشف على مدى جاهزية شبكة الأنفاق الموجودة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتأكد من سلامة جميع عناصرها ومحتوياتها من خلال فرق الصيانة المخصصة لذلك .
    يأتي ذلك في إطار حرص الأمانة على تقديم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام وتهيأة كافة سبل الراحة لهم والمحافظة على الوجه
    الحضاري الجميل للعاصمة المقدسة ، حيث تسهم الأنفاق بشكل كبير في تسهيل الحركة المرورية وفك الإختناقات والربط بين الأحياء السكنية والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة وتسهيل حركة التنقل فيما بينها وتضم مكة المكرمة (51) نفق منها حوالي (10) أنفاق للمشاة وهي تعمل في مجملها بواسطة (32) محطة تحكم وتحتوي على أكثر من (48000) وحده إنارة صوديوم وفلورسنت و(451) مروحة نفاثه للتهوية و(36) مولد كهربائي احتياطي و(38) مضخة مياه مرتفعة الضغط لإطفاء الحريق و(35) خزان مياه علوي وسفلي و(9) أنظمة للحاسب الآلي في بعض الأنفاق و(9) أجهزت حساسات لغاز أول أكسيد الكربون و(182) جهاز أحساس بدرجة الحرارة والرطوبة في أنفاق المشاة إضافة إلى حوالي (500) جهاز حساس لقياس مدى الرؤية وسرعة الهواء وتدفق المياه وغير ذلك أما نفق المرور بالسوق الصغير فهو يمر من خلال المنطقة المركزية ويبلغ طوله أكثر من (3000) متر وهو يربط شارع أم القرى وطريق الملك عبدالعزيز وشارع أجياد وشارع جبل الكعبة ويحتوي على (68) مروحة نفاثة وتعزيزية وسحب و(882) كشاف صوديوم و(2123) كشاف فلورسنت و(5) مولدات احتياطية و(8) سلالم كهربائية و(4) أجهزة قياس نسبة أول أكسيد الكربون إضافة إلى أجهزة الحساسات الموجودة لقياس نسبة الدخان والحرارة ومستوى الأمطار وغيرها
    وأوضح معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن الأمانة قامت بتشكيل العديد من فرق الصيانة الفنية للتأكد من سلامة الأنفاق وللقيام بالمتابعة الميدانية الدائمة لها وأجراء أعمال فواصل التمدد وسد الشقوق بجدران الأنفاق ومعالجة تسربات المياه وإعادة دهنها ونظافة قنوات تصريف السيول وجميع أعمال الصيانة اللازمة لتهيئتها وأعدادها لإستقبال مستخدميها خلال الموسم وأختتم البار حديثه منوهاً بالدعم الكبير الذي تلقاه أمانة العاصمة المقدسة لكافة مشاريعها ومرافقها من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام

    تقنيات " متطورة" لأعمال الدفاع المدني في المشاعر المقدسة

    مكة المكرمة : تركي الطلحي اعتمدت المديرية العامة للدفاع المدني ممثلة بإدارة الدفاع المدني بمكة المكرمة تقنيات جديدة لتفعيل إجراءاتها في تحقيق السلامة في المشاعر المقدسة خلال موسم الحج هذا العام, والتدخل السريع للتعامل مع أي حالات أو حوادث طارئة
    وبدأت الخطة باستثمار تقنيات وبرامج الحاسب الآلي في رصد الأخطار المحتملة والوقوف على أفضل الإجراءات الوقائية، من خلال تزويد الحاسب الآلي بكل المعلومات الخاصة بافتراضات الأخطار وخريطة النقاط الأكثر خطورة على ضوء الدروس المستفادة من مواسم الحج في الأعوام السابقة, ليتم على ضوء ذلك وضع التصورات النهائية لمحاور الخطة التدبيرية لمواجهة هذه المخاطر في إطار الخطة العامة للدفاع المدني في الحج
    واهتمت خطة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بتفعيل الإجراءات الوقائية من خلال متابعة اشتراطات الأمن والسلامة في مساكن الحجاج من حيث توافر مخارج الطوارئ وسلامة المنشآت وتجهيزات إطفاء الحرائق بها
    وتضمنت الخطة تواجداً مستمراً لوحدات الدفاع المدني على جميع الطرق من وإلى العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة عبر مراكز الدفاع المدني الثابتة في مكة وعرفات ومنى ومزدلفة, وعدداً كبيراً من الوحدات والفرق المتنقلة المزودة بأنظمة متطورة للاتصالات السلكية واللاسلكية بغرفة عمليات الدفاع المدني, التي يتم عن طريقها توحيد هذه الفرق للتعامل مع كافة الحوادث الطارئة أينما كانت
    وخصصت قيادة الدفاع المدني بالحج فرقاً متخصصة لحماية الأنفاق والتدخل السريع لمواجهة الحوادث الطارئة الناجمة عن الزحام أو نقص الأوكسجين أو انقطاع التيار الكهربائي أو أي أعطال في فتحات التهوية ومخارج الطوارئ بها
    وقسمت خطة الدفاع المدني العاصمة المقدسة إلى 9 مناطق رئيسية, وبناء على ذلك التقسيم تم توزيع القوى البشرية البالغ عددها 1953 ضابطاً وفرداً وموظفاً مدنياً ومتطوعاً, مع مراعاة طبيعة كل منطقة ومتوسط الكثافة السكانية بها والأخطار المحتمل وقوعها فيها, وتوفير المعدات والتجهيزات المناسبة لأعمال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف والإخلاء والإيواء
    وتشتمل جهود الدفاع المدني في مجال الوقاية وحماية أمن وسلامة ضيوف الرحمن على استفادة كبيرة من أنظمة وتقنيات الإنذار الآلي, وتحديد نقاط الخطورة على المصورات الفضائية، واستخدام نظام جديد يتيح لغرفة عمليات الدفاع المدني معرفة موقع المتصل للإبلاغ عن وقوع حادث, وتحديد افتراضات الوصول لهذا الموقع وقت البلاغ والوصول في أقل زمن. واستمراراً لجهودها الوقائية خلال موسم الحج نفذت الإدارة العامة للدفاع المدني بمكة المكرمة عدداَ كبيراَ من البرامج والأنشطة التوعوية التي تهدف إلى الحد من الأخطار الناجمة عن سلوكيات بعض الحجاج بسبب عدم معرفتهم بمتطلبات السلامة، وشملت الأنشطة التوعوية أيضاً برامج التدريب الوقائي لمسؤولي مؤسسات الطوافة المشرفين على مساكن الحجاج, وتوزيع إرشادات التوعية من قبل دوريات السلامة, واستخدام تقنية البلوتوث لبث ملايين الرسائل التوعوية عبر الجوال وتركيب عدد كبير من الشاشات التلفزيونية الضخمة واللوحات الإرشادية بأكثر من 11 لغة
    وتواصل استثمار الدفاع المدني للتقنية الحديثة في تنفيذ خطة السلامة في المشاعر في مكة المكرمة بإنزال مواقع مساكن الحجاج وتحركاتهم بالمنظومة المعلوماتية الجغرافية, ومتابعة توفير متطلبات السلامة ميدانياً في جميع المواقع, وتنفيذ أعمال المسح الوقائي وفقاً للمنظومة الرقابية عبر كوادر مدربة ومتخصصة
    ووفرت قيادة الدفاع المدني في الحج من خلال خطة الانتشار في العاصمة المقدسة أكثر من 70 فرقة للمسح الوقائي، و85 فرقة للإخلاء الطبي وسلامة الأنفاق, إضافة إلى أكثر من 1000 مسعف للإسعافات الأولية يتواجدون في 13 نقطة ثابتة داخل الحرم الشريف، ويتم تشغيل 20 نقطة إضافية في أوقات الذروة, إلى جانب توزيع ونشر فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف وفرق الحماية المدنية والدراجات النارية في جميع الأحياء على ضوء تحليل المخاطر والحركة المرورية وتحليل المعلومات الخاصة بسكن الحجاج ونوعية المخالفات التي قد تقع, حيث تم نشر 59 وحدة للإطفاء مجهزة بكل ما يلزم للتعامل مع الحرائق في المباني العالية والمناطق المكشوفة والمخيمات على اختلاف أنواعها وأسبابها, وتكتمل منظومة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بوحدات الإنقاذ البالغ عددها 36 وحدة مزودة بوحدات السلالم والسنوركل



    مدير الشئون الصحية بالمدينة لخبر: خطة الحج الصحية حرصت على تحقيق أعلى مستوى من الأداء

    المدينة المنورة : مطلق الجهني أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور/ خالد بن عبد العزيز ياسين أن خطة الحج التي وضعت لهذا العام(1430هـ) حرصت على تحقيق أعلى مستوى من الأداء للخدمات الصحية للأهالي والمقيمين وزوار المسجد النبوي الشريف حيث تم تشغيل المراكز الصحية الموسمية والدائمة بالمنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف والمراكز الصحية بمناطق سكن الحجاج والبالغ عددها (10) مراكز صحية إضافة إلى المراكز الصحية الموسمية بمنافذ الدخول بكل من محطة الهجرة ومدينة الحجاج ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وميناء ينبع والمراكز الصحية على الطرق المحورية المؤدية إلى المدينة المنورة وهي مركز صحي اليتمة بطريق الهجرة ومركز صحي الصلصة بطريق تبوك حيث تم تدعيم هذه المراكز بالقوى العاملة اللازمة لتقديم الخدمات العلاجية كما تم توفير (50) سريراً للملاحظة بالمراكز الموسمية والدائمة والبالغ عددها (12) مركزاً صحياً ولفت إلى أن وزارة الصحة ممثلة بالمديرية الصحية بمنطقة المدينة المنورة تحرص على تقديم خدمات طبية مميزة لضيوف الرحمن في المراكز الطبية المتخصصة وذلك من خلال مستشفيات المنطقة العاملة بالحج وهي ( مستشفي الملك فهد ـ مستشفي الأنصار ـ مستشفي أحد ـ مستشفي الميقات ـ مستشفي ينبع ـ مستشفي بدر ـ مستشفي خيبر ـ مستشفي الحناكيةـ مستشفي وادى الفرع ـ مستشفي الحمنه ـ المتوقع إفتتاحها قبل موسم الحج بإذن الله ـ) مبيناً أن السعة السريرية لهذه المستشفيات تبلغ 1170 سرير قابلة للزيادة إلى 1343 سريراً كما تضم 80 سرير للعناية المركزة و148 للطوارئ حيث تم دعم هذه المستشفيات بالقوى الفنية المهنية المميزة في جميع التخصصات من خارج المملكة وداخلها مبيناً أن مستشفي الأنصار المستشفي يعتبر الوحيد بالمنطقة المركزية والقريب من الحرم النبوى الشريف حيث تم التأكد من جاهزية العيادات التشخيصية التى تحتوى على عدد من الأجهزة المطورة مثل ( وحدة الجهاز الهضمى والمناظير ـ وحدة الأشعة التلفزيونية ـ وحدة الأشعة المقطعية CT.Scan ـ جهاز الأشعة الصوتية للقلب ـ وحدة قياس المجهود )
    وأشار إلى أن تم دراسة نوعية الأمراض وأنماطها لوضع الخطط لمواجهة هذه الأمراض والإستعداد اللازم لها بالأجهزة الطبية المتطورة كما تم التنسيق بين المستشفيات لتحديد المرضى المنومين ـ وحصر أسرة العناية المركزة بالمنطقة والتجهيزات الحالية بها ودعمها مع متابعة عمل الجان المصغرة للعنايات المركزة في مستشفي الملك فهد ومستشفي الأنصار ومستشفي أحد لتولي الإشراف عليها والتنسيق فيما بينهم
    وأوضح أنه تم تكوين لجنة استشارية من المختصين لحصر شامل لجميع أسرة العناية المركزة والتأكد من صلاحية الأجهزة الطبية والتنسيق بين المستشفيات لإحالة الحالات حسب السعة السريرية بأقسام العناية المركزة بالمستشفيات ورفع السعة السريرية في حالة الحاجة . دعم أقسام العناية المركزة بالمستشفيات بكفاءات عالية من والمراكز السعودية المتخصصة والمتقدمة من الخارج كما تم التنسيق مع وزارة الصحة لاستقطاب عدد ( 319 ) وظيفة طبية وفنية من المناطق الصحية الأخرى الغير عاملة بالحج من داخل نطاق الوزارة حيث تم دعم المنطقة بقوى عامله زائرة من خارج نطاق الوزارة من المراكز الصحية التخصصية المتقدمة من داخل المملكة ومن خارجها بعدد ( 29 ) طبيب إستشارى في مجال الطوارئ والتخدير والعناية المركزة وعدد ( 48 ) ممرضه عناية مركزة وطوارئ
    وقال د/ ياسين أن الهدف الثاني هو تقديم كافة الخدمات الوقائية لضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين وذلك من خلال تقديم كافة الخدمات الوقائية للمواطنين والمقيمين والحجاج قبل بداية الموسم بوقت كافي وأثناء موسم الحج والمتمثلة في مكافحة الأمراض المعدية ومنع انتشارها بين الحجاج ومنهم وإليهم واتخاذ كافة التدابير اللازمة للقضاء عليها عند حدوثها لاسمح الله بالإضافة إلى تنفيذ الخطط الوقائية المبلغة من الوزارة والتنسيق مع الجهات المعنية حيث تم توفير لقاح الحمى الشوكية لجميع مراكز الرعاية الصحية الأولية بمناطق سكن الحجاج والمراكز الصحية الموسمية وتطعيم المواطنين والمقيمين ( قبل بداية موسم الحج بفترة كافيه وخلال موسم الحج للحجاج ) إضافة إلى قيام مراكز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز ومركز المراقبة الصحية بميناء ينبع بتطعيم القادمين على الرحلات الدولية والذين لم يسبق تطعيمهم والتبليغ الفوري عن الأمراض المحجرية والمعدية المكتشفة و تكوين فرق الترصد الوبائي وتأمين احتياجاتها من القوى العاملة والتأكد من سير الخطة العلاجية جنبا إلى جنب مع الخطة الوقائية حيث يتم عزل الحالات المكتشفة مع عمل التقصى الوبائى لمصادر العدوى المحتملة ومراقبة المخالطين وأخذ العينات اللازمة للفحص وعزل الإيجابي من المخالطين ومعالجتهم
    كما تحرص الوزارة على تهيئة المناخ الصحي المناسب لضيوف الرحمن في المأكل والمشرب والمسكن من خلال القيام بجولات لفرق الاصحاح البيئي بالتركيز على مناطق سكن الحجاج كما يتم مكافحة نواقل المرض عن طريق فرق الرش والتطهير لأماكن سكن وتجمع الحجاج ورش و تطهير مواقع الحالات المرضية ( كوليرا – الحمى المخية الشوكية ….الخ ) ورش الأماكن ذات المستوى البيئي المتدني و ذلك لمكافحة الذباب المنزلي و نواقل المرضمع العمل على منع انتشار بعوض الأيدس أجبتاي عن طريق الاستقصاء الحشري والرش حول أماكن سكن الحجيج و أماكن المزارات لمنع انتشار العدوى بحمى الضنك وغيرها لا قدر الله وأوضح أن الوزارة بدأت تقديم أفضل الخدمات الوقائية للقادمين عن طريق المنافذ الدولية والمتمثلة في مركز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة ومركز المراقبة الصحية بميناء ينبع حيث تم توفير الأدوية واللقاحات والأجهزة والعدد الكافي من القوى العاملة كما يتم التأكد من تحصين جميع القادمين عبر المنفذ ضد الحمى المخية الشوكية وذلك باللقاح الرباعى البكتيرى ومناظرة جميع حالات الأمراض المعدية المشتبهة ومعالجتهم وتحويل الحالات الطارئة للمستشفيات وتطعيم اى شخص دون خمسة عشر عاماً من العمر قادم للمملكة من الدول الموبوءة بمرض شلل الأطفال وحول حجاج الداخل أكد أنه تم تنفيذ حملة التطعيم ضد الحمى المخية الشوكية الرباعي لسكان المدينة المنورة مواطنين ومقيمين الذين لم يتم تطعيمهم بالقاح الرباعي خلال السنتين الماضيتين وتطعيم جميع حجاج الداخل والعاملين في برامج الحج من القطاعات المختلفة وأسرهم باللقاح الرباعي وأكد د/ ياسين أن الهدف الثالث للخطة الصحية بمنطقة المدينة المنورة هو تقديم الخدمات الإسعافية وعمليات النقل الطبي الإسعافي والمتمثلة في تقديم الخدمات الإسعافية لإصابات الحوادث والنقل للمراكز العلاجية وذلك عن طريق الإحالة للمستشفيات حيث تم تنظيم الإحالة لحالات الطوارىء للمراكز الصحية المشمولة بالخطة حسب قرب المستشفي ونوعية الحالات مع قيام قسم العمليات بالرقم الكودى للحالة المحولة وأسم المستشفي المحول اليها على النحو التالي حيث يستقبل مستشفى الملك فهد حالات الأمراض الباطنية و اشتباه الأمراض المعدية و الجراحة من مركز مدينة الحجاج الموسمي ، كما يستقبل جميع حالات الحوادث المرورية ذات الإصابات البليغة والعظام من جميع المراكز ، خاصة مراكز الطرق المحورية ، بالإضافة للمرضى المحولين من عيادة ضيوف خادم الحرمين الشريفين فيما يستقبل مستشفى الأنصار حالات الأمراض الباطنية واشتباه الأمراض المعدية والجراحية البسيطة من مركز صحي باب المجيدي الموسمي – مركز صحي السلام – مركز صحي باب جبريل ـ مركز صحى باب الرحمة و مستشفى الميقات يستقبل حالات للأمراض الباطنية واشتباه الأمراض المعدية و الجراحية البسيطة، يستقبل الإحالات من مركز محطة الهجرة الموسمي. وكذلك الحوادث المرورية البسيطة من المراكز الصحية بطريق الهجرة و مستشفى أحد يستقبل حالات العيون و الأنف و الأذن و الحنجرة من جميع المراكز فيما يستقبل مستشفى الولادة و الأطفال جميع حالات النساء و الولادة و الأطفال من جميع المراكز


    " الصحة والحج"

    نصحت وزارة الصحة مرضى السكري بتناول الوجبات الغذائية الصحية المقررة بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسة وعدم الانسياق وراء ما يقدم من موائد غنية بأطعمة لا تتناسب مع حالتهم الصحية مع مراعاة توزيع السعرات الحرارية اليومية على ثلاث وجبات رئيسة ووجبات أخرى خفيفة بينها. وكذلك الاعتناء بالقدمين من خلال النظافة ومراقبة أي تغيرات تطرأ على القدم ووقايتها من الإصابة وذلك بلبس شرابات وحذاء جلدي مريح وأنه عند ملاحظة أي جرح أو تقرح أو تورم يجب الإسراع بمراجعة طبيبك.
    وأكد مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة على مرضى السكري بأهمية تنظيم النوم أثناء أداء الفريضة بحيث لا تقل ساعات النوم عن 8 ساعات يومياً حيث يؤدي قلة النوم إلى ضعف مقاومة الجسم للجراثيم وتؤخر من التئام الجروح ، مع ضرورة الإكثار من الماء وذلك لأن مريض السكر يكون أكثر عرضة للجفاف وأهمية العناية بالأسنان حيث يسهم استخدام الفرشاة والمعجون في تجنب تقرحات الفم والتهاب ونزيف اللثة. كما أن العناية بالجلد أمر هام لأنك أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الجلدية.
    وذكر المركز مرضى السكري بأن المستوى المقبول لسكر الدم هو 70 ـ 140 ملجم/ دس ليتر ، وإنه على المرضى عدم التردد بمراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن إذا ما شعر بأعراض انخفاض أو ارتفاع السكر أو إذا أصيب بمرض آخر عرضي مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الإسهال مع التبول الشديد لأن نسبة السكر ترتفع إذا ظهرت مثل هذه الأعراض .
    وأشار المركز بأن أعراض ارتفاع نسبة السكر بالدم تشمل كثرة التبول وكثرة العطش وكثرة الحكة وعدم التئام الجرح ونقص الوزن والإجهاد والتعب والتنميل بالأطراف .
    وفي المقابل تشمل أعراض انخفاض السكر بالدم تعرق بكثرة وشعور بالجوع وارتعاش وشحوب اللون ودوخة وعدم تركيز وخفقات القلب وإغماء وتشنجات.

    و نصح الدكتور أحمد محمد مكي الكردي استشاري أول أمراض النساء و الولادة وطب الأجنة ونائب رئيس الأطباء بمستشفى القوات المسلحة بالرياض النساء الحوامل بتأجيل تأدية فريضة الحج إذا كن في مرحلة متقدمة من الحمل، حيث يزداد ثقل الحمل عليها نظرا لزيادة وزنها ووزن الجنين معا وقد تصاب الحامل بفقدان السوائل والجفاف نظراً للازدحام مما قد يعرضها للولادة المبكرة الأمر الذي قد يلحق ضرراً على الأم والجنين اذا لم تتوفر الاسعافات في الوقت المناسب، بالإضافة لما قد تصاب به المرأة من نزيف لا سيما عندما تكون تعاني من مشيمة متقدمة وفي هذه الحالة يكون النزيف خطيراً على صحتها إن لم يتم اسعافها بنقل الدم ومشتقاته في الوقت المناسب وأضاف اذا كانت المرأة الحامل في مرحلة متقدمه مضطرة للحج- نظراً لظرف ما- ننصحها أن تتجنب أماكن الطواف والسعي المزدحمة والقيام بذلك في الطابق العلوي وأن تستخدم العربة وتتجنب أماكن التزاحم والتدافع بالاضافة الى لبس الكمامات الواقيه حتى تتفادى العدوى لا سيما بالعديد من الأمراض المعدية التي تنتقل اليها لاسيما الانفلونزا الموسميه وانفلونزا الخنازير والتهاب السحايا.
    وعن الاجراءات التي يجب أن تقوم بها المرأة الحامل اتباعها إذا نوت تأدية فريضة الحج فهي أن تراجع طبيبها لاجراء الاشعة الصوتية لها والتأكد من سلامة وضعية المشيمة والفحص المهبلي لعنق الرحم بالاشعه الصوتيه للتأكد من عدم وجود مشيمه متقدمه وأن طول عنق الرحم لايشير الى توقع حدوث ولادة مبكرة.
    مشيراً إلى أن من أهم المشاكل التي قد تتعرض لها النساء اللواتي يردن تأدية فريضة الحج هي نزول الدورة الشهرية أثناء تأدية الفريضة, وفي هذا الصدد نصح د. الكردي - النساء - وخاصة المتأكدة من أن موعد الدورة سيحين أثناء تأديتها فريضة الحج - بتأجيل نزول الدورة الشهرية لتتمكن من تأدية كافة المناسك وذلك باستخدامها الأدويه التي تؤجل الدورة على أن تبدأ بأخذ الدواء قبل خمسة أيام على الاقل من موعد الدورة القادمه .
    وعند سؤاله عن مشكلة نزول قليلا من الدم أثناء تناول حبوب منع الحمل قال د.الكردي:"أن ذلك قد يحدث لا سيما خلال الاشهر الثلاثة الاولى من استخدامها ولا يوجد داعي للقلق من ذلك حيث يتوقف ذلك مع الوقت ، وحسب رأي العلماء فان ذلك الدم - ولأنه يخرج من المرأة في غير وقت الدورة الطبيعيه - يعتبر استحاضة وفي هذه الحالة تستطيع المرأة أن تصلي وتؤدي جميع المناسك , والله أعلم.
    من جهة أخرى نوه د. الكردي عن مشاكل أخرى قد تعاني منها المرأة وتسبب لها ازعاجا أثناء حجها وخاصة أثنا الطواف والسعي مثل مشكلة عدم القدره على التحكم في البول نتيجة لهبوط المثانه و الرحم ونصح المرأة المصابة به بعدم الوقوف أو المشي لفترات طويلة وافراغ المثانه بشكل منتظم وعدم الانتظار حتى تمتلئ المثانه ويتسرب البول لااراديا أثناء الطواف والسعي.
    وقد شدد الكردي على أن كثيراً من غير الحجاج قد استفادوا من خدمة صحة ضيوف الرحمن التي توفرها وزارة الصحة عبر الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية وقد نوه بعضهم الى ضرورة وأهمية أن تستمر الوزارة في تقديم مثل هذه الخدمات ليس مع المواسم فقط بل طيلة أيام السنة.

    "خبر" تنشر مقاطع للحج قديما

    مكة المكرمة: خبر تنشر "خبر" بعض اللقطات والصور القديمة للحج قديما فقد كان الحجاج قبل اكثر من 30 عاما يتكبدون الصعاب لأداء النسك ويؤكد عدد من الرواة من كبار السن انهم قبل وصول السيارات حينما كانوا يقصدون المشاعر المقدسة لأداء الفريضة يسيرون على أقدامهم لأشهر قبل وصول السيارات ولكنهم يحمدون الله أن الوضع الآن قد أختلف وفيما يلي بعض روابط لمقاطع قديمة عن الحج قديما

    إضغط هنا

    المقطع الثاني إضغط هنا

    المقطع الثالث إضغط هنا



    [​IMG]
    "وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجه يتفقد مقرات الوزارة في المشاعر المقدسة ويطمأن على سير الاستعدادات للتغطية التلفزيونية ليوم عرفة "

    [​IMG]

    "حاج يقوم بشراء " مسبحة" للاقتناء حيث تنتشر محلات بيع المسابح بجوار الحرم المكي وفى محلات مكة المكرمة"

    [​IMG]

    "حاجان آسيويان يحادثان أسرهما في بلديهما وقد وفرت الأجهزة المعنية كل أمكانيات الإتصال"


    لقطات للخدمات الصحية المقدمة للحجاج بالمدينة المنورة :

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
    " توزيع مليون حافظة لحجار رمي الجمرات "
    [​IMG]

    توافد اعداد من الحجيج من منفذ حالة عمار وسط استعدادات مكثفة من كافة الدوائر الحكومية
    [​IMG]

    نفذت معسكرات الخدمة العامة بالحج التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية صباح أمس السبت خطة إرشاد وهمية لإرشاد مجموعة من الحجاج التائهين إلى مقرات مخيماتهم في مشعر منى.

    [​IMG]
    " خدمات الحرس الوطني للحجيج في المشاعر المقدسة ، عمل دؤوب عبر المراكز التابعة لجهاز الحرس الوطني المنتشره بالمشاعر "
     
  3. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    جهود مكثفة لموسم الحج لهذاالعام
    اللهم يسر على الحجيج حجهم وتقبل منهم واغفر ذنبهم
    وردهم لذويهم سالمين
    اللهم تقبل منا طاعتنا واغفر ذنبنا
    جهود مباركة اخي الفاضل جزاك الله خير
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    استبدال ثوب الكعبة بالكسوة الجديدة[​IMG] صالح العتيبي ـ صحيفة الراصد

    جرى اليوم الخميس التاسع من شهر ذو الحجة استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بالكسوة الجديدة جريا على العادة السنوية حيث قام منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد تم صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة وذلك بحضور عدد من منسوبى الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشريف ومن مصنع كسوة الكعبة المشرفة .
    يذكر أن التكلفة الاجمالية لثوب الكعبة المشرفة تبلغ 20 مليون ريال وتصنع من الحرير الطبيعى الخاص الذى يتم صبغه باللون الاسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد فى الثلث الاعلى منه الحزام الذى يبلغ عرضه 95 سنتمترا وبطول 47 مترا والمكون من ستة عشر قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الاسلامية .
    كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل اطار منفصل ويوجد فى الفواصل التى بينها شكل قنديل مكتوب عليه يا حى يا قيوم يا رحمن يا رحيم الحمد الله رب العالمين ومطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضى مطلى بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها .
    وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهى معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف اسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب .
    وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطى كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هى الستارة التى توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض .
    وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحل هى مرحلة الصباغة التى يتم فيها صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل باللون الاسود أو الاحمر أو الاخضر ومرحلة النسيج ويتم فيها تحويل هذا الشلل المصبوغة اما الى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرز عليه الحزام أو الستارة أو الى قماش حرير جاكارد المكون لقماش الكسوة ومرحلة الطباعة
    ويتم فيها طباعة جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام أو الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين وذلك تمهيدا لتطريزها ومرحلة التجميع ويتم فيها تجميع قماش الجاكارد لتشكل جوانب الكسوة الاربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيدا لتركيبها فوق الكعبة المشرفة .
    وتتم هذه المراحل فى جميع أقسام المصنع المتمثلة فى أقسام الحزام والنسيج اليدوى والنسيج الالى والطباعة والاعلام والستارة والصباغة ويعمل بها أكثر من مائتين موظف من الكوادر السعودية المؤصلة والمدربة على هذه الصناعة المميزة .
    وينتج المصنع الكسوة الخارجية والداخلية للكعبة المشرفة بالاضافة الى الاعلام والقطع التى تقوم الدولة باهدائها لكبار الشخصيات
    تم إضافته يوم الخميس 26/11/2009 م - الموافق 9-12-1430 هـ الساعة 4:29 مساءً
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    منى: فريق "خبر" واس




    تحديثات :

    الساعة 7،2 مساء خالد الحارثي : عرفات قام سمو مساعد وزير الثقافة والإعلام الامير تركي بن سلطان بجولة تفقدية على مقار الوزارة في المشاعر المقدسة واطمأن على سير العمل في النقل التلفزيوني وقال لخبر الزميل ابراهيم الصقعوب وكيل وزارة مساعد لشوون الإذاعة بوزارة الثقافة والإعلام انه تم تحصيص 10 فنوات اذاعية ومنها توعوية ومنها ايضا إذاعة fm لمتابعة الحج وفيما يواصل قرابة ال68 من منسوبي وكالة الانباء السعودية عملهم لتغطية الأحداث في المشاعر ويبذلون جهودا كبيرة لملاحقة الخبر وبثه بوقت قياس

    الساعة 6،7 مساء مراسل خبر نجاح خطة نفرة الحجاج من عرفات الى مزدلفة دون حوادث تذكر ولله الحمد

    الساعة : 4،6 مساء منى : مها الحارثي واس أنهى مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي ليلة البارحة عمليات التجارب الأولية في المجازر التابعة للمشروع ، ومن المتوقع الإفادة خلال موسم حج هذا العام 1430هـ من حوالي 700 ألف رأس من الأغنام وعشرة آلاف رأس من الإبل والأبقار وشهدت مبيعات المشروع إقبالاً جيداً في كافة منافذ ونقاط البيع المنتشرة في جميع أنحاء المملكة وبخاصة في منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ، وقد بلغ إجمالي المبيعات حتى منتصف نهار اليوم أكثر من 424 ألف رأس من الأغنام وقد شملت التجارب نحو 1700 رأساً من الأغنام , ونحو أربعين رأساً من الإبل والأبقار , من تلك المخصصة للصدقات , ويجري حالياً توزيع لحومها على فقراء الحرم ومستحقيها بالمشاعر المقدسة
    وتابع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية معالي الدكتور أحمد محمد علي هذه التجارب منوهاً بالاهتمام والرعاية التي يوليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني رئيس لجنة الحج العليا حفظهم الله لخدمة ضيوف الرحمن , وتيسير أدائهم لمناسك الحج وعبر عن شكره وتقديره لكافة المشاركين في تشغيل هذا المشروع الخيري الكبير يذكر أنه جرت العادة على إجراء هذه التجارب قبيل بدء تنفيذ المشروع بغرض التأكد من جاهزية معدات وآليات وثلاجات المجازر لأداء عملها بكفاءة وفعالية , خلال الوقت الشرعي حتى غروب شمس ثالث أيام التشريق , في فترة زمنية لا تزيد عن / 48 / فقط تبدأ مباشرة بعد صلاة عيد الأضحى المبارك .


    الساعة 2،42مساء عرفات : مها الحارثي تفقد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه اليوم مقر الوزارة في مشعر عرفات و تابع سير العمل في نقل شعيرة الحج حيث تفقد برج الوزارةوتجول في الاستديوهات التلفازية والإذاعية والتقى الإعلاميين الذين يتولون نقل وقائع وقوف الحجيج على صعيد عرفات الطاهر حيا على الهواء مباشرة وحث صحفيي وإعلاميي القنوات الفضائية ووكالات الأنباء العربية والإسلامية والعالمية علي نقل الصورة كاملة لأعمال الحج بما يتناسب مع هذه الشعيرة العظيمة على قلوب المسلمين في أنحاء العالم داعيا الله تعالى أن يتقبل من الحجيج وان يوفق الإعلاميين في أعمالهم .
    و تفقد مقر وكالة الأنباء السعودية واطلع على النشاط الإخباري للوكالة وتجهيزاتها والتقنية الحديثة التى تستخدمها فى نقل هذا الحدث العالمي ووقائعه وحركة الحجيج في المشاعر .


    الخميس 9-12-1430هـ

    الساعة 12،14 مساء عرفات : خبر بدء خطبة وصلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا من مسجد نمرة بعرفات وخطيب المسجد سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في خطبته يدعوا الى عدم الإشراك بالله ودعا الى التقوى بالله

    الساعة : 11،33 صباحا مراسل خبر حجاج بيت الله فى صعيد عرفات الطاهر وجبل الرحمه يزدحم بآلاف الحجاج وقال مصدر في الصحة لخبر قبل قليل ان الوضع العام مطمئن ولاتوجد هناك حالات مرضية خطرة

    الساعة 6،32صباحا مراسل خبر يتم الآن كسوة الكعبة المشرفة
    الساعة 5،7 فجرا مراسل خبر : عرفات : بدأت جموع الحجيج تصل الى مشعر عرفات الطاهر وسط حشد أمني وحكومي كثيف في هذه اللحظات لمتابعة بدء التصعيد
    الساعة 2،55 صباحا منى: خبر: أنهت وزارة الصحة استعداداتها لنقل وتفويج وتصعيد 346 حاجاً وحاجة من الحجاج المنومين بمستشفيات المشاعر المقدسة إلى مشعر عرفات وقامت الوزارة بتوفير قوافل طبية تضم حافلات مدعمه بطواقم وأجهزة طبية لتمكين الحجاج المرضى المنومين بالمستشفيات من الصعود إلى مشعر عرفات وإكمال مناسك حجهم . حيث ستتحرك القافلة الأولى من مستشفى الملك عبدالعزيز والقافلة الثانية من مستشفى النور التخصصي والقافلة الثالثة من مستشفى الطوارئ بمنى . حيث سيتم تسيير سيارات الإسعافات اللازمة لنقل الحجاج من مستشفيات العاصمة المقدسة إلى مشعر عرفات وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وسيتم توفير فريق طبي لكل قافلة وتخصيص ورشة متنقلة ومجهزة بسائق ومهندس ومساعد ومشرفين لمرافقة كل قافلة
    وكانت الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة قامت بتصعيد ( 24 ) مريضاً إلى مكة المكرمة ممن سمحت ظروفهم الصحية بأداء فريضة الحج من الحجاج المرضى المنومين في جميع مستشفيات المدينة ، حيث استقبل مستشفى عرفات العام الحجاج المرضى المصعدين من مستشفيات المدينة المنورة مباشرة إلى مشاعر عرفات وكان في استقبالهم الطاقم الطبي بالكامل في المستشفى على رأسهم الدكتور / مصطفى بلجون مدير المستشفى والدكتور / وائل مطير مساعد مدير المستشفى وكانت حالاتهم متنوعة من أمراض الباطنية ومشاكل الضغط وضيق التنفس وبعض حالات السرطان حيث تم توزيعهم على الأقسام المتخصصة وعمل الفحوصات مباشرة لهم حين دخولهم للوقوف على حالتهم الصحية الحالية والعمل على توفير الخدمة الصحية لهم من ألان حتى يتم إن شاء لله خروجهم بالسلامة

    واستعدت مستشفيات مشعر عرفات لحج هذا العام لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير H1N1 بتخصيص غرف العزل الخاصة للمصابين أو المشتبه بإصابتهم بذلك وتجهيزها بالأجهزة والكوادر التي ستديرها مباشرة
    ففي مستشفى عرفات العام أفاد مدير المستشفى الدكتور / مصطفي بلجون إن المستشفى خصص للمصابين بهذا المرض قسما للعزل ضمن قسم الأمراض المعدية الذي يستوعب 56 سرير وضمنها وحدة عناية للحالات المتوسطة وغرف تنويم للرجال والنساء مجهزة بأجهزة التنفس الصناعي والأكسجين والمحاليل الخاصة بها إضافة إلى جهاز التنفس الصناعي ذو التردد العالي الذي وفرته وزارة الصحة مؤخرا لمستشفيات المنطقة لخدمة حجاج هذا العام ويعتبر هذا الجهاز من أكثر الأجهزة تطورا وأحدثها على مستوى العالم ويشرف عليها اثنان من الأطباء الاستشاريون و6 أطباء أخصائيين إضافة إلى كادر تمريض يزيد عن 20 ممرض وممرضة
    من جانب آخر أفاد الدكتور / هلال المالكي مدير مستشفى نمرة بالمشاعر إن المستشفى قد استعد بتوفير أقسام للعزل بأجمالي 90 سرير أعدت لاستقبال الحالات وسيكون منها قسم خاص للمرضى المصابين أو المشتبه بإصابتهم بفيروس H1N1 إضافة إلى توفير الأجهزة المساندة لهذه الأقسام من أجهزة المتابعة للعلامات الحيوية وأجهزة التنفس الصناعي وكذالك أجهزة التنفس ذو التردد العالي الحديثة وتوفير كادر طبي مكون من استشاريين طب باطنه وأمراض معديه وعدد من أخصائيين الباطنه والعناية المركزة أضافه إلى طاقم تمريض متخصص
    وفي مستشفى جبل الرحمة أوضح مدير المستشفى الدكتور / نادر مطير إن المستشفى مجهز بغرف عزل خاصة بالمصابين بمرض H1N1 تضم 18 سرير مجهزة بالكامل بأجهزة تنفس صناعي وأجهزة مراقبة العلامات الحيوية الحديثة حيث إن كل سرير يحتوي على وحدة مخارج لهذه الأجهزة وأجهزة التنفس تستطيع إشغال سريرين بدل السرير الواحد في حاله الحاجة إلى مضاعفة العدد لا قدر الله إضافة إلى جهاز التنفس ذو التردد العالي
    وسيكون هنالك كادر متكامل يتكون من استشاريين وأخصائيين تنفس صناعي وطاقم تمريضي متخصص


    الساعة 1،41 صباحا منى : تركي الطلحي الزميل حجي جابر موفد قناة "الجزيرة" لتغطية المشاعر المقدسة يؤكد بث القناة رسائل مباشرة ليوم عرفة ولقاءات حية مع مسئولين وضيوف الرحمن

    الساعة 1،1 صباحا منى : مها الحارثي مصدر مسئول بوزارة الثقافة والاعلام إنتهاء كافة التجهيزات للنقل التلفزيوني والإذاعي ليوم عرفة وتجهيز الإستديوهات للنقل المباشر بمشاركة أكثر من 30 مذيعا ومذيعة لكافة القنوات التلفزيونية والإذاعية

    الساعة 12،42صباحا منى : تركي الطلحي قال مدير شعبة تحليل المخاطر بإدارة الحماية المدنية بقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله بن صالح اليوسف ان هناك خطة تفصيلية متكاملة لتأمين سلامة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ضد المخاطر الناجمة عن هطول الأمطار والسيول في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة وفي يوم عرفة وتابع أن أن خطة تدابير الدفاع المدني في الحج استوعبت نتائج الدراسات والتقارير الصادرة عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والتي تشير إلى احتمالات تزامن موسم الحج هذه العام مع موسم الأمطار مؤكداً وجود متابعة مستمرة لكل المتغيرات المناخية وتحديد المناطق الأكثر عرضة للمخاطر في حال سقوط الأمطار أو حوادث السيول في المشاعر وزاد العقيد اليوسف أن شعبة تحليل المخاطر بإدارة الحماية المدنية بالحج , وفرق الرصد التابعة لها وضعت خارطة واضحة للمواقع المعرضة لخطر السيول في منى وعرفات ومزدلفة وجميع أنحاء العاصمة المقدسة , مشيراً إلى أن الخطة التفصيلية للتعامل مع هذه النوعية من المخاطر والملحقة بخطة تدابير الدفاع المدني بالحج حددت مهام جميع الجهات المعنية في تنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية ضيوف الرحمن من مخاطر السيول والأمطار , ومتابعة أحوال الطقس على مدار الساعة بالتنسيق مع الرئاسة العامة للأرصاد وفروعها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتوفير كافة الإمكانات البشرية والفنية عند ثبوت ما يشير إلى احتمالات هطول الأمطار , وفق آلية تم الاتفاق عليها من قبل القيادات الميدانية المتمثلة للجهات الحكومية ذات العلاقة , وذلك بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية , رئيس لجنة الحج العليا وأشار مدير شعبة تحليل المخاطر بقوات الدفاع المدني بالحج , إلى وجود لجنة لدراسة مخاطر الأمطار والسيول تضم ممثلين للدفاع المدني وكافة الوزارات والجهات المعنية بالحج تعمل على مدار العام وتتولى المتابعة والإشراف على أعمال تصريف السيول بما يتناسب مع كميات الأمطار التي تصب أو تصل إلى المشاعر المقدسة , موضحاً جاهزية قوات الدفاع المدني للتعامل مع حوادث الأمطار والسيول من خلال وحدات متخصصة في الإنقاذ المائي مجهزة بعدد كاف من القوارب الحديثة , يتولى العمل عليها ضباط وغواصين متخصصين تلقوا أفضل التدريبات للتعامل مع هذه النوعية من الحوادث

    الساعة : 12،8 صباحا حجاج بيت الله يقضون ليلة التروية في رحاب منى يستعدون للذهاب الى عرفات الطاهرة



    خادم الحرمين الشريفين يصل الى منى
    منى : خبر وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اليوم الخميس التاسع من شهر ذي الحجة لعام 1430هـ إلى منى للإشراف المباشر على راحة حجاج بيت الله الحرام وما يقدم لهم من خدمات وتسهيلات ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان وليطمئن حفظه الله على جميع مراحل الخطة العامة لتنقلات الحجاج في المشاعر المقدسة كما هي عادته رعاه الله في كل عام .

    ومن جهة أخرى عبر عدد من الشخصيات والمفكرين والدعاة إلى الله تعالى والقيادات الإسلامية في عدد من الدول الإسلامية وغير الإسلامية من مختلف الجنسيات عن سعادتهم الغامرة بكونهم ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الذي يؤدون فريضة الحج لهذا العام على نفقته الخاصة .
    وأثنوا في تصريحات أدلوا بها عقب اكمال وقوفهم في عرفات اليوم - على جهود حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين ، وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء لخدمة الإسلام والمسلمين ، وما قدمته وتقدمه من خدمات وإمكانات وتسهيلات لضيوف الرحمن خلال موسم الحج عند أداءهم لمناسك الحج وأداء والعمرة .
    ورفعوا أسمى آيات الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على أمره الكريم باستضافة ألف وثلاثمائة مسلم من أكثر من ثلاثين دولة عربية وإسلامية وغير إسلامية لأداء فريضة الحج على نفقته الخاصة .
    وقال محمد عامر رحمون رهوان ، ويعمل في أحد المتاجر في دولة هنغاريا بولاية بودابست إن انطباعنا عن كرم خادم الحرمين الشريفين ليس بغريب من خلال استضافته كل عام المئات من الحجاج وكنا نسمع منهم كل عام عند عودتهم إلى بلادهم مدى الفرح والكرم والضيافة التي عاشوها هنا في بلاد خادم الحرمين الشريفين .
    وأضاف أن اختياره ليكون من ضمن ضيوف الملك كان الخبر الذي غير مجرى حياته وحققه حلمه الغالي ، .
    من جهة اخرى قال المفكر الإسلامي ونائب رئيس بلدية مدينة كانتربري باستراليا / خضر صالح : لقد تشرفت مع إخواني في رموز الجالية الإسلامية في أستراليا بتلبية دعوة الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه بأداء فريضة الحج هذا العام ، وأن هذا البرنامج له أكثر من معلم رئيس لدى الجاليات الإسلامية المتواجدة حول العالم .
    وأضاف أن المسلم يأتي من أستراليا إلى هذه الأراضي المقدسة ويلتقي بهذه الوجوه النيرة التي تستقبلنا على أرض الحرمين الشريفين لهو مكرمة من الله سبحانه وتعالى ومكرمة من خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه له آثر طيب لا يمكن أن نصف هذه المشاعر مما كان له أثر طيب فهو يعبر عن أصالة هذا الدين في هذه الديار الطيبة .
    وشكر نائب رئيس بلدية مدينة كانتربري باستراليا كل من رعى هذه الاستضافة وكل العاملين بها ، مشيراً إلى هذه الزيارة هي الأولى للاستضافة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين ، مبدياً إعجابه بالمطبوعات الإسلامية التي تم توزيعها للحجاج من ضيوف خادم الحرمين الشريفين والتي وزعت عليهم واستفدنا منها كثيراً. أما الحاج عيني سناني والداعية والمفكر الإسلامي من كوسوفا ، فيقول : إنه أتى من كوسافا على ضيافة الملك يرافقه ثلاثون شخصاً .
    وقال " نحن ننظر نظرة خاصة للمملكة العربية السعودية التي توجد بها المقدسات الإسلامية المدينتان المقدستان مكة المكرمة والمدينة المنورة فنحن نحب هذا البلد وهذا الشعب ونشكر خادم الحرمين لمنحه لنا هذه الفرصة لكي نحج هذا العام ضمن ضيوفه حفظه الله .
    ويقول ناصر رمضاني الأستاذ الجامعي من دولة مقدونيا ورئيس الوفد المقدوني : إن اختياره هذا العام ليكون ضمن الضيوف هو شرف عظيم ليؤدي فريضة الحج على نفقة خادم الحرمين الشريفين. فهذه المكرمة عظيمة جداً حيث لا ينقصنا شيء فكل الإحتياجات متوفرة والحمد لله وأظن أنه لن تستطيع أي دولة أن تقدم هذه الخدمات ما يقدمها المسؤولون في برنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين.
    وأضاف قائلاً : إن الإنسان ليس لديه إزاء هذه المكرمة إلا أن يشكر الله تعالى على هذه النعمة الكبيرة ، ثم يشكر خادم الحرمين الشريفين على أمره الكريم ولاشك أن هذا شعور جياش بالفرح والسرور كبير .
    من جهته ، شكر الحاج / المير كوليف من باكو بأذربيجان ويعمل مترجم معاني القرآن .
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الطقس في المشاعر:

    توقعت إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن حالة الطقس خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ان تكون السماء غائمة الى غائمة جزئيا.
    وأفاد التقرير أن الرياح ستكون بإذن الله تعالى في مكة المكرمة ومشعر منى جنوبيه غربيه الى غربية أما في مشعر عرفات فستكون جنوبية الى جنوبية غربية .
    وأشار التقرير إلى أن درجات الحرارة لهذا اليوم ستكون على النحو التالي :
    المدينة العظمى الصغرى
    مكة المكرمة 32 21
    منى 31 20
    عرفات 30 19
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الجمعة :10-12-1430هـ

    منى : خالد الحارثي قام وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعه صباح أمس بجولة تفقدية للمستشفيات والمراكز الصحية بمشعر عرفات شملت مستشفى عرفات وجبل الرحمة وبعض المراكز الصحية التي تخدم ضيوف الرحمن ، حيث أطمئن معاليه خلالها على جاهزية تلك المرافق وما تقدمه من خدمات صحية للحجيج .

    وبين بأن الوضع الصحي للحجاج جيد ولا يدعوا للقلق ، وأضاف إلى أنه هناك بعض الحالات تمت معالجتهم أثر الإجهاد حيث كانت النسبة الأكثر لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة .

    وأضح د. الربيعه أنه تم تسجيل 57 حالة إصابة بالأنفلونزا المستجدة A(h1n1) مؤكدة منذ دخول الحجاج للمملكة وحتى اليوم الخميس ، وأن وضعهم الصحي جيد ويتلقوا العلاج اللازم .

    وبين د. الربيعه إلى أنه تم تجهيز مجموعة سيارات إسعاف صغيرة الحجم كعناية مركزة متحركة لخدمة الحجاج بالمشاعر على مدار الساعة للتعامل السريع مع المرضى وتقديم الخدمة الصحية السريعة لهم في موقع الحدث
    كما التقى أثناء الجولة بعدد من الحجاج المرضى وذويهم من مختلف الجنسيات أطمئن خلالها على وضعهم الصحي ومدى رضاهم عن الخدمات الصحية المقدمة لهم ، مؤكدا لهم بأن الصحة تفخر بخدمة ضيوف الرحمن .

    وأثنى على الطواقم الطبية والفنية بالمشاعر على ما لمسه منهم من تفاني وحرص لخدمة حجاج بيت الله وأظهار الصورة المشرفة للمملكة وقيادتها الحكيمة


    منى : تركي حجب : أكد مدير عام صحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة الدكتور محمد هاشم فوتاوي على أن الأمانة هذا العام تواصل للسنة الثانية على التوالي تطبيق حملة الحلاقة الآمنة والتي سبق وان طبقت في صوالين الحلاقة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتي تدعو إلى تعزيز ثقافة استخدام الأدوات الشخصية لكل شخص في الحلاقة وهو مادفع الامانة إلى إعتمادها في موسم حج هذا العام حيث جهزت الأمانة بالتعاون مع ثلاثة شركات كمية تترواح من خمسين ألف إلى مائة ألف كيس للحلاقة يحوي كل كيس على فرشاة حلاقة وموس يستخدم لمرة واحدة فقط بالإضافة لمشط ويباع بسعر في متناول الجميع يترواح مابين 3 على 5 ريالات وهو موجود عند مواقع الحلاقة في مشعر منى بالإضافة لوجود منافذ لبيع لهذه الأكياس حول جسر الجمرات من خلال عربات وغيرها ، و أوضح الدكتور هاشم أنه تم استبعاد في هذه الأكياس إستخدام أي مواد كيميائية حتى لاتتسبب لبعض الحجاج بالحساسية وخلافه ، كما عرضنا موس الحلاقة على شيخ طائفة الحلاقين للتأكد من مدى جدوى إستخدامه وأفادنا بصلاحية وجودة إستعماله .
    و قال مدير عام صحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة أنه تم تامين هذا العام حوالي 22 موقعا وصالونا للحلاقة 17 موقعا بمشعر منى منها مركزة عند جسر الجمرات والبقية موزعة في أرجاء منى وإجمالي عدد الكراسي في مشعر منى ككل حوالي ( 1100 ) كرسي للحلاقة ، وأبان الدكتور محمد أنه تم إستقطاع حوالي 300 م من مساحة صوالين الحلاقة حصريا لطلاب الكلية التقنية المتخصصين في مهنة الحلاقة من السعوديين وذلك لدعمهم وتحفيزهم في هذا الموسم المهم ، امابقية المواقع فقط طرحت للإستثمار من قبل أصحاب صوالين الحلاقة في مكة المكرمة .
    و أضاف الدكتور فوتاوي حرصنا على تشديد الرقابة على عمل الحلاقين والمواقع للتأكد من نظافتها وسير العمل بشكل صحي وامن وإستعنا بحوالي 100 مائة طالب من الكلية الصحية كمراقبين إضافيين لأنه يوجد لدينا في الأصل حوالي ( 250 ) مراقب صحي داخل مسطح منى بالكامل منهم 100 مراقب منهم منتدبين من وزارة الشؤون الصحية وأمانات المملكة وهذا العدد تقريبا كاف للرقابة على كافة الأمور الصحية داخل مشعر منى خصوصا ان عمل الحلاقين هو مقصور في الغالب على أول أيام عيد الأضحى المبارك ، لذلك نحن نقدم الجانب التوعوي على الجانب العقابي ونحاول ان نقدم النصيحة عبر مراقبين المنتشرين في مشعر منى لكل من نراه يخالف التعليمات الصحية في الحلاقة ، كما ان الأسعار في متناول الجميع ولاتخرج عن عشرة ريالات للشخص الواحد ،وأضاف هاشم : الهدف من حملة ( الحلاقة الامانة ) هي منع إنتشار الأمراض من خلال مخالفة التعليمات الصحية وإستخدام أمواس الحلاقة لأكثر من مرة ، فاستخدام المغلفات الآمنة تقي بإذن الله من عملية إنتشار الأمراض ، ولفت هاشم إلى انه في حالة وجود مخالفات من قبل الحلاقين المنتشرين في منى فإنه يتم مخالفتهم وتغريمهم مشيرا إلى أن الامانة قد منحت تصاريح لكل حلاق موجود سواء في مشعر منى أو في مكة المكرمة وشهادات صحية تثبت خلوه من الأمراض السارية والمعدية ، كما ان هناك تعاون وتنسيق مع وزارة الشؤون الصحية لأخذ عينات عشوائية منهم قبل الحج للتأكد من عدم إصابتهم بامراض مفاجئة قبيل الحج بأيام ،إضافة لذلك فهناك جولات دائمة عليهم بالتعاون مع وزارة الشؤون الصحية للتأكد من سير عملهم بالشكل المخطط له وضمن قواعد السلامة الصحية وذلك لتحقيق سلامة وامن الحاج الصحي .
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الرئيس الأمريكي يشيد بخدمات وزارة الصحة السعودية في الحج


    منى : خالد الحارثي أشاد فخامة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتعاون وزارة الصحة السعودية مع وزارة الصحة الأمريكية للحد من تفشي فيروس انفلونزا الخنازير بين الحجاج .
    وكانت وزارة الصحة بالمملكة وانفاذاً لتوجيهات المقام السامي الكريم وبتوجيه متابعة من وزير الصحة د. عبدالله الربيعة قد قامت بتنفيذ حزمة متكاملة ومتناغمة من البرامج الوقائية والتوعوية للتعامل مع وباء انفلونزا الخنازير في الحج منها التوصيات الخمسة عشر التي وضعتها خلال ورشة العمل الاستشارية التي عقدت في جدة إضافة إلى إحكام الرقابة في المنافذ الجوية والبحرية من خلال كاميرات حرارية كما تم افتتاح مستشفيات متخصصة قريبة من المنافذ الجوية لعلاج المرضى إضافة إلى الاستعانة ولأول مرة بفريق استشاري من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بالولايات المتحدة الأمريكية (CDC) ومنظمة الصحة العالمية حيث باشر الفريق العمل منذ وقت مبكر مع المختصين من وزارة الصحة واللجنة العلمية الوطنية الذين كونوا مخزوناً من الخبرات المتراكمة التي أهلتهم للتعامل مع الأوبئة حيث قام الفريق بتقديم الاستشارات وتطبيق نظام الكتروني متطور لاستقصاء مرض انفلونزا الخنازير وغيره من الأمراض الموضوعة تحت الاستقصاء الوبائي في الحج والعمرة حيث تعتبر المملكة أول دولة في الشرق الأوسط والثالثة على مستوى العالم التي تقوم بتطبيق هذا النظام والذي يعتبر نظام استقصاء الكتروني بالأجهزة المتنقلة Mobile surveillance system والذي يمكنه إلتقاط المعلومات الوبائية بسرعة عالية ودقة متناهية وإيصالها لأصحاب القرار ويمكن استخدامه أيضاً لرصد الأمراض غير المعدية مما يساعد على فهم الوضع الصحي للحجاج وتحديد فاشية المرض وعوامل الإختطار المرتبطة به ويتيح من خلال التنسيق مع مؤسسات الطوافة اتخاذ التدابير في الوقت المناسب .
    ويتميز هذا النظام بسهولة إدخال المعلومات إليه من خلال وسائط متعددة منها أجهزة الكمبيوترات المحمولة عبر الانترنت والهواتف المحمولة الذكية سواء من الميدان أو من مختلف المواقع الصحية .
    وكانت وزارة الصحة قامت خلال موسم حج هذا العام ولأول مرة بتقديم خدمات وقائية وعلاجية من خلال (39) فرقة ميدانية من الطب الوقائي للقيام بجولات ميدانية بين المخيمات وأماكن تواجد الحجاج حيث تم تخصيص (21) فرقة لزيارة حملات الحج ومؤسسات الطوافة وعدد (18) فرقة لزيارة المرافق الصحية.. كما قامت الوزارة حتى الآن بصرف عدد (1200) عبوة من العلاج النوعي (التاميفلو) لفيروس انفلونزا الخنازير من خلال هذه الفرق الميدانية حيث تتكون كل فرقة من طاقم طبي متكامل .
    الجدير بالذكر أن تقارير المتابعة الميدانية والترصد الوبائي أكدت أنه خلال الـ48 ساعة الماضية لم يتم تسجيلسوى 4 حالات مؤكدة بأنفلونزا الخنازير وهذا النجاح يجير لحكومة خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – التي تولي حجاج بيت الله الحرام وصحتهم جل رعايتها
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]
    "الحجاج من ذوى الإحتياجات الخاصة يحضون برعاية متكاملة في الحج"




    موجز : أوضحت وزارة الصحة أن (49817) مريضاً راجعوا المستشفيات والمراكز الصحية بعرفات ومزدلفة في المشاعر المقدسة خلال يوم 9/12 حيث قدمت المستشفيات خدماتها لـ (10689) مريضاً من خلال العيادات الخارجية وأقسام الإسعاف فيما راجع المراكز الصحية (39128) مريضاً و أن (9487) مريضاً تلقوا الخدمات عن طريق العيادات الخارجية للمستشفيات و(1202) استفادوا من الخدمات الطبية الميدانية والإسعافية و قدمت المراكز الصحية خدماتها لـ(39128) مراجعاً خلال نفس اليوم. و أنه تم تنويم (124) مريضاً بمستشفات الوزارة في كل من مشعر عرفات ومزدلفة خلال يوم 9/12 فيما بلغت حالات الدخول (291) حالة بينما خرج (232) حالة.







    منى تغطية مستمرة​


    منى: فريق "خبر" واس




    تحديثات :



    السبت 11-12-1430هـ

    منى : مها الحارثي كثفت وزارة الصحة جهودها لخدمة ضيوف الرحمن عبر مرافقها الصحية المنتشرة في المشاعر المقدسة بالإضافة إلى عدد من المواقع شملت المراكز الصحية في جسر الجمرات والحرم وباشرت المراكز الصحية في منطقة جسر الجمرات والتي يبلغ عددها 20 مركزاً مركزا صحياً عدداً من الحالات لضيوف الرحمن
    كما كثفت المراكز الصحية المنتشرة في الحرم المكي الشريف استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن الذين يستعدون لأداء طواف الإفاضة
    من جانبه قال رئيس لجنة الإشراف على المراكز الصحية بالمشاعر المقدسة د. عصام الغامدي أن تجربة المراكز الصحية في منطقة الحرم مرت بثلاث مراحل حيث تم في البداية افتتاح 3 مراكز كبداية لعمل هذه المراكز ثم أصبحت 5 مراكز وفي عام 1430هـ تم افتتاح المركز السادس وأصبح عدد المراكز 6 مراكز تابعه لمستشفى أجياد للطوارئ
    ويقع مركز رقم (1) في الدور السفلي لباب أجياد و يتكون المركز من غرفتين لحالات الإنعاش القلبي الرئوي وغرفة خاصة لعمل الغيارات على الجروح الطارئة
    ويقع مركز رقم (2) في الدور العلوي لباب أجياد مكون من غرفتين خاصة بالإنعاش القلبي الرئوي وغرفة للحالات الطارئة الأخرى ... كما أن المركز جاهز لاستقبال أي حالة طارئة وبعدها يتم التحويل إلى مستشفيات العاصمة المقدسة بحسب التنسيق .
    كما أن مركز الحرم (3) هو المركز الرئيسي يقع على يسار باب الملك عبد العزيز عند باب (94) حيث يحتوي على غرفة للنساء وغرفة للرجال وكذلك غرفة خاصة بحالات الإنعاش القلبي الرئوي ومستودع للمراكز أيضا. ويقع مركز رقم (4) عند باب العمرة ويحتوي على كافة الأجهزة الطبية ، أما مركز رقم (5) فيقع عند باب الفتح ويتكون من غرفتين فقط مجهزة بالأدوات الطبية
    كما يقع مركز الحرم (6) بالقرب من باب الندوة ويتكون من غرفه كبيرة مجهزة بأحدث التقنيات الطبية والأطباء والتمريض
    يذكر أن إجمالي عدد المراكز الصحية بالمشاعر المقدسة يبلغ (80) مركز صحي موزعة على مشعر منى (27) مركز وعرفات (46) مركز ومزدلفة (خط المشاة ) 7 مراكز.. أما في العاصمة المقدسة فقد بلغ عدد المراكز الصحية الموسمية 14 مركز وفي المدينة المنورة 7 مراكز صحية .. وبلغ عدد الأطباء العاملين في المراكز الصحية بمنى ومزدلفة (200) طبيب وطبيبة أساسي والتمريض و(260) ممرض وممرضة وتم دعم هذه المراكز اليوم الجمعة 10 ذو الحجة بالأطباء والتمريض.

    منى : ماجد الرشيد أكد الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم ورئيس جمعية الكشافة العربية السعودية بأن العمل التطوعي سمة وفخر لكل سعودي مؤمن بها ويؤديه باسم الوطن وباسم القيادة لكل مسلم على هذه الأرض الطاهرة جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لمعسكر منى الجبل التابع لجمعية الكشافة العربية السعودية مغرب أول أيام العيد وأشار سموه بأن الكشافة وعملها شي يرفع الرأس ويمثل حقيقتنا كسعوديين و كمسلمين في التكاتف والتعاون والعمل التطوعي كأساس كلنا نفتخر فيه وهذه رسالتنا ، وأنا دائما أحس بسعادة عندما أرى زملائي وأخوان وأبنائي في هذه المعسكرات يؤدون دور كبير ، وأنا دائما أقول بأن أول عمل قمت به بعد أن تولي الوزارة كان مع الكشافة ، وأتمنى أن استمر وأرى منهم الكثير ، كما أن هناك آمال وتطلعت مستقبلية ، ونحن نتطلع إلى دور كبير للكشافة ودور مؤثر ، وما أراه من عمل الأخوة القادة والكشافة يبين جهودهم وأن شاء الله في العام القادم يكون هناك مجال أكبر وفرصة أكثر تبرز من خلالها جهود الكشافة في العمل التطوعي بعد ذلك اطلع سموه على عرض مرئي عن طبيعة عمل الكشافة في الحج، ثم تجول في مرافق المخيم والعيادة الطبية، واطلع على موقع معسكرات الخدمة العامة والإحصائية اليومية للحجاج التائهين إثر ذلك ألقى سموه كلمة توجيهية إلى أبنائه الكشافة المشاركين في معسكرات الخدمة العامة وذلك بجهاز الراديو اللاسلكي بين من خلالها بأن كل سعودي يتشرف ويفتخر أن يتواجد في هذا المكان حيث أن الله شرف هذا البلد وشرف مواطنيها بهذه الخدمة ، والتي من خلالها تبين عرضة الإسلام ووحدة الإسلام وجمع الكلمة وأن العمل واحد وكلنا موحدين ، فأعتقد بأني أي فرد من الكشافة تواجد هنا بروح تطوعية وطلبا للأجر والثواب وهذا يمثل مفهوم الإسلام لدينا لخدمة ضيوف الرحمن بكل تواضع وبكل مودة واحترام لتسهيل أمورهم والقيام على راحتهم وأشار سموه بأن هناك تطلعات كبيرة في العام القادم سوف يتم الإعلان عنها قريبا وذلك في مجال العمل التطوعي والذي سوف يكون للكشافة دور كبيرة فيه


    منى : فريال الكليب 32 طلعة جوية يومى الخميس والجمعة نفذتها الطائرات العمودية التابعة للقوات الجوية الملكية السعـودية من قاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي وحسب المصادر فإن تلك الطلعات أمنية مع العاملين بإدارة المتابعة الجوية من ضباط وأفراد لرصد حركة المرور في منى ومن وإلى صعيد عرفات وكذلك نفرة الحجاج لمزدلفة وبالإضافة لمنطقة الحرم المكي الشريف والطرق المؤدية لها وجسر الجمرات

    منى : مها الحارثي قالت وزارة الصحة في بيان لها أن حاجا باكستانيا يبلغ من العمر 70 عاماً توفي وان سبب الوفاة إن الحاج كان يعاني من ارتفاع في ضغط الدم والسكري وأدخل للعناية المركزة في المستشفى بسبب جلطة دماغية حادة وشلل نصفي وتسمم دموي وبقي تحت العناية الفائقة وصاحب ذلك إصابته بالأنفلونزا المستجدة (H1N1) A ، حيث أعطي على الفور العلاج النوعي للفيروس وقدمت له كل الإجراءات الطبية المطلوبة في مثل هذه الحالة إلا أنه بسبب إصابته بالجلطة الدماغية الحادة والتسمم الدموي لم يستجب للعلاج وأنتقل إلى رحمة الله ".
    وقد أعربت وزارة الصحة عن خالص عزائها ومواساتها لذوي المتوفى سائلة المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .

    منى : خالد الحارثي نفذت لجنة مكافحة العدوى بوزارة الصحة ندوة تخصصية وورشة عمل لمكافحة العدوى والتعقيم المركزي خلال الأيام الماضية وذلك في مستشفى النور التخصصي في مكة المكرمة وحضر ما يقرب من ستين متخصصا من أطباء وتمريض مكافحة العدوى و التعقيم المركزي وقد قام بإلقاء المحاضرات عدد من الأطباء الاستشاريين و المتخصصين في مكافحة العدوى والتعقيم المركزي برئاسة رئيسة لجنة مكافحة العدوى د. سحر مكي و تناولت الندوة العديد من الموضوعات الهامة لأساسيات مكافحة العدوى والتعقيم المركزي وتم التطبيق العملي لممارسات مكافحة العدوى والتعقيم المركزي خلال المحاضرات.
    حيث شملت المحاضرات الموضوعات التالية :
    نظافة و تطهير الأيدي التي قدمتها رئيس اللجنة د/ سحر مكي.
    وتطبيق نظري و عملي بالمشاركة العلمية من قبل ممرضة مكافحة العدوى الممرضة / زكية عبد الشكور و الدكتور / عبد الفتاح عطية رئيس مكافحة العدوى بمستشفى النور احتوت على أساسيات و احتياطات وعزل المرضى قدمها د/ طارق الأزرقى و مستلزمات الوقاية الشخصية قدمها د/ علي ابداك و التخلص من النفايات الطبية قدمها د/سامح توفيق نظري وعملي و أساسيات تعقيم الأجهزة التعقيم وتشغيل أجهزة التعقيم نظري وعملي قدمها رئيس اللجنة د/ محمد حسب الله.
    كما تم عقد ندوة ورشة عمل للأطباء والتمريض من جميع التخصصات و استمر ت لمدة ساعتين و شملت المحاضرات الموضوعات التالية : أساسيات مكافحة العدوى و التهاب السحايا و الحمى الشوكية و التهاب الرئة بالحج و الدرن الرئوى و الملاريا .
    من جانب آخر قامت لجنة مكافحة العدوى بزيارات مستشفيات العاصمة المقدسة والمشاعر للتأكد من تطبيق معايير الإجراءات الاحترازية (العامة والخاصة) اللازمة لمنع انتقال العدوى وتلافي وتصحيح الأوضاع التي قد تؤثر سلباً في تطبيقها وضمان استمرارية تطبيقها والتأكد من توفير مستلزمات نظافة وتطهير الأيدي ومستلزمات الوقاية الشخصية إضافة إلى متابعة سير العمل لإنشاء غرف العزل سلبية الضغط حسب المواصفات المطلوبة . كما قامت اللجنة بعمل دليل عملي لسياسات مكافحة العدوى وتوزيعه على العاملين في موسم الحج بالإضافة إلى التحضير لإجراء بحث عن دراسة نسبة التزام العاملين بتطبيق سياسة نظافة الأيدي بمستشفيات مكة والمدينة والمشاعر المقدسة خلال فترة الحج .