اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


واجبات الموظف وحقوقه

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-26.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    واجبات الموظف وحقوقه


    [​IMG]
    الخميس, 26 نوفمبر 2009


    د. عبد العزيز الصويغ



    موضوع هام يثيره القارئ الأستاذ عبدالعزيز المريفي في رسالة للكاتب حول «واجبات وحقوق الموظف»، ويسألني تناوله بالكتابة، وعرض رأيي القانوني حوله. يقول الأخ عبدالعزيز: «عندما يتعيّن الموظف يعبئ نموذجًا لدى وزارة الخدمة المدنية، لا يحتوي سوى على بيانات صماء دون توضيح لحقوقه وواجباته. ويعطى بعد ذلك خطابًا موجّهًا من الخدمة المدنية للإدارة التي تعيّن بها، يتضمن أنه على الإدارة تعريف الموظف بمهام عمله، وواجباته، وحقوقه. وكذلك الأنظمة والقوانين التي يجب أن يعرفها الموظف»، وينتهي هذا الخطاب في أدراج شؤون الموظفين دون أن يُعرّف أحد الموظف بأي شي!!
    لكن عندما يقع الموظف في أيّ خطأ إداري، أو نظامي تقوم الدنيا ولا تقعد على الموظف من قِبل الجهات الرقابية، متجاوزين لحقيقة أن هذا الموظف الغلبان لم يُوضّح له أيّ شيء حول واجباته، وحقوقه، والأنظمة والقوانين التي تحكم عمله، ويكون موقعًا عليها للعلم من طرفه، ويعطى له نسخة منها. ويطرح القارئ عبدالعزيز المريفي سؤالين جديرين بالاهتمام والرد من قِبل الجهات التنظيمية المختصة.
    * السؤال الأول: «هل يحق لأي جهة إصدار أي عقوبة على هذا الموظف، دون أن يكون موقّعًا على معرفة واجباته وحقوقه والأنظمة والقوانين واللوائح التي تتعلّق بمجال عمله»؟
    * أمّا السؤال الثاني فهو: «ألا ترى ضرورة أن يكون هناك عقد عمل بين الموظف والجهة الحكومية التي يعمل فيها، يوضح فيه التزامات، وواجبات، وحقوق الطرفين؟