اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الدفاع المدني يعلن وفاة 48 شخصا جراء السيول في منطقة مكة

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-26.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الدفاع المدني يعلن وفاة 48 شخصا جراء السيول في منطقة مكة[​IMG] آمين الغامدي ـ صحيفة الراصد

    اعلنت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة عدد الوفيات جراء الأمطار والسيول التي هطلت صباح الاربعاء 25/11/2009 على محافظة جدة والعاصمة المقدسة ومحافظة رابغ بحوالي 48 حالة وفاة وإنقاذ أكثر من 900 حالة ما بين إنقاذ أرضي أو جوي . وأوضحت المديرية في بيان لها صدر اليوم أن الأمطار الغزيرة المصحوبة بعواصف رعدية التي هطلت صباح يوم الاربعاء 25/11/2009 شملت معظم احياء محافظة جدة و تركزت غزارتها على المناطق الجنوبية والشرقية ومركز بحرة إذ بلغ معدلها العام(90ملميتر ) وقد تسببت في إحداث سيول منقولة عبر الاودية داهمت الاحياء الشرقية والجنوب شرقية من محافظة جدة وأدى ذلك إلى انهيار بعض المنازل الضعيفة وقطع الطرق الرئيسة والفرعية وجرف عدد من السيارات وارتفاع منسوب المياه داخل الاحياء السكنية ونتج عن ذلك عدد من الاصابات ووفاة (44) شخصا ، وقد باشرت فرق الدفاع المدني الأرضية والجوية انقاذ وانتشال الأشخاص المحاصرين والمحتجزين حيث تم انقاذ 351 حالة منها 181 حالة انقاذ جوي و170 حالة انقاذ ارضي وانقاذ مائي . كما تم دعم موقف عمليات الانقاذ بفرق جوية اضافية وفرق ارضية وانقاذ مائي من العاصمة المقدسة وحرس الحدود . وأكد البيان أن لجنة الدفاع المدني الفرعية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وبحضور جميع مدير الجهات ذات العلاقة عقدت على الفور اجتماعا لبحث الموقف واتخاذ الاجراءات الفورية واللازمة للتعامل مع الوضع ومعالجة الأضرار . وأفاد البيان أن الجهات المعنية لا تزال تتخذ ميدانياً كافة الاجراءات اللازمة لمعالجة الحالات وتقديم العون والمساعدة والإغاثة والمأوى للمواطنين كما تم شكيل عدد من اللجان الميدانية من الجهات المعنية لإعادة الخدمات الضرورية وإجراءات لإعادة الوضع إلى حالته الطبيعية . و بينت المديرية في البيان أنه الأمطار الغزيرة التي هطلت على بعض المحافظات بمنطقة مكة المكرمة شملت محافظة رابغ وضواحيها والعاصمة المقدسة تشكلت على إثرها سيول منقولة داهمت الأحياء السكنية داخل المحافظات مما أدى إلى قطع بعض الطرق الرئيسية والفرعية وحدوث انهيارات لبعض المنازل القديمة وانقطاع التيار الكهربائي في بعض المواقع وجرف عدد من السيارات وأدى ذلك إلى وفاة شخصين في العاصمة المقدسة وتم انقاذ 461 حالة كما توفي شخصان في محافظة رابغ وتم انقاذ 90 حالة وبذلك يصبح اجمالي عدد الوفيات التي سجلت في منطقة مكة المكرمة 48 حالة وانقذت فرق الدفاع المدني ما يفوق 902 حالة حتى وقت اعداد البيان . وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة المواطنين والمقيمين عدم التجوال والحركة في عموم المواقع المتضررة نظرا للظروف الطارئة وانقطاع الطرق وسريان السيول في بعض المسالك والأحياء .
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    عاجل:جوال سبق

    ارتفع عدد حالات الوفاة التي سجلتها أمطار جدة الى 77 حالة وفاة
    منهم 21 سعودي فيما لاتزال فرق الانقاذ الارضيةوالجوية تواصل عمليات البحث
    عن الجثث المتوقع العثور عليها في بعض المواقع التي طمرتها السيول.
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    حالات وفاة في جدة جراء الأمطار الغزيرة وانقطاع أجزء من الشبكة الكهربائية في مكة وجدة(تحديث مستمر) .. صور
    [​IMG]
    مباشر-هتان العتيبي-بندر البداح-

    قدرت مصادر في الدفاع المدني أن عدد الوفيات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي هطلت صباح اليوم على محافظة جدة تتجاوز 10 حالات وفاة ، فيما أنقذت طائرات وزوارق الدفاع المدني أكثر من 100 شخص 48 منهم تم إجلاءهم بالطائرات العمودية.

    من جهتها أعلنت الشركة السعودية للكهرباء أن الإنقطاعات التي شهدتها بعض أحياء مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة اليوم كانت نتيجة للأمطار الشديدة المصحوبة بعواصف رعدية وسيول أدت لحدوث أضرار في بعض الشبكات ومحطات تحويل وتوزيع الكهرباء. وأوضح رئيس القطاع الغربي للشركة السعودية للكهرباء المهندس عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن الفرق الفنية للشركة بادرت على الفور إلى إصلاح الأعطال التي حدثت جراء تلك الأمطار والسيول، إلا ان الشركة واجهت صعوبة في الوصول لمواقع بعض محطات تحويل وتوزيع الكهرباء التي حاصرتها السيول لإصلاح الأعطال مما تسبب في استمرار انقطاع الخدمة عن عدد من المشتركين في أجزاء متفرقة من أحياء شرق وجنوب شرق مدينة جدة امتداداً إلى مركز بحره وما جاورها وحتى هذه الساعة . وأضاف في تصريح لوكالة الانباء السعودية أن الإنقطاعات شملت كذلك أجزاء من محافظة خليص وبعض القرى على امتداد طريق مكة المكرمة - المدينة المنورة بالإضافة لعدد من أحياء المدينة المنورة وأجزاء من محافظة مهد الذهب وقد تمت إعادة الخدمة للمشتركين بعد إصلاح ومعالجة الأعطال. وقال المهندس آل الشيخ " بالرغم من أن ما حدث من إنقطاعات للخدمة بسبب الظروف المناخية من أمطار غزيرة وسيول وعواصف رعدية إلا أن الشركة تقدم اعتذارها الشديد للمشتركين الذين تأثروا بهذه الإنقطاعات " .

    وقد شهدت مدينة جدة منذ الصباح الباكر هطول امطار غزيرة شملت جميع احيائها ولا زالت مستمرة وخرج اهالي وسكان جدة لمشاهدة الامطار بعد طول انقطاع واكتظت شوارع وطرقات المدينة بالسيارات خاصة وان هطول الامطار تزامن مع عطلة عيد الاضحى المبارك . وفي الوقت الذي اوشكت شبكات تصريف الامطارفي مدينة جدة على الانتهاء الا ان بعض شوارع المدينة تجمعت فيها الامطار وسببت بعض الاختناقات المرورية ولم يتذمر الاهالي لمعرفتهم ان شبكة التصريف لم تنتهي بعد وقامت القطاعات ذات العلاقة بتصريف تجمعات مياه الامطار بالعمل من اجل تسهيل الحركة المرورية .

    [​IMG]


    [​IMG]



    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]

    تحديث-بندر البداح-

    أعلن الدفاع المدني فبل قليل أنها بلغت حالات الوفيات جراء الأمطار التي هطلت يوم الإربعاء بجدة 44 حالة وتم إنقاذ (351 ) محتجز جراء السيول إلى هذا دعا الدفاع المدني إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة إلى ما لايحمد عقباه

    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]