اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


.:: حوار بين عابد ومجنون ::.

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة محمد دوش, بتاريخ ‏2009-11-27.


  1. محمد دوش

    محمد دوش مراقب عام مراقب عام

    946
    1
    18
    ‏2009-05-06
    معلم حاسب آلي
    مر مجنون على عابد يناجي ربه وهو يبكي

    والدموع منهمرة على خديه

    وهو يقول


    ربي لا تدخلني النار فارحمني وأرفق بي
    يا رحيم يا رحمان لا تعذبني بالنار
    إني ضعيف فلا قوة لي على تحمل النار فارحمني


    وجلدي رقيق لا يستطيع تحمل حرارة النار فارحمني

    وعظمي دقيق لا يقوى على شدة النار فارحمني .

    ضحك المجنون بصوت مرتفع فالتفت إليه العابد قائلاً



    ماذا يضحكك أيها المجنون ؟؟

    قال كلامك أضحكني

    وماذا يضحكك فيه ؟

    لأنك تبكي خوفا من النار .

    قال وأنت ألا تخاف من النار ؟؟

    قال المجنون : لا. لا أخاف من النار .


    ضحك العابد وقال صحيح أنك مجنون .

    قال المجنون


    كيف تخاف من النار أيها العابد وعندك رب رحيم

    رحمته وسعت كل شيء ؟

    قال العابد

    إن علي ذنوبا لو يؤاخذني الله بعدله لأدخلني النار


    وإني ابكي كي يرحمني ويغفر لي ولا يحاسبني


    بعدله بل بفضله ولطفه ورحمته

    حتى لا أدخل النار ؟؟

    هنالك ضحك المجنون بصوت أعلى من المرة السابقة .

    انزعج العابد وقال ما يضحكك ؟؟

    قال أيها العابد عندك رب عادل لا يجور وتخاف عدله ؟

    عندك رب غفور رحيم تواب وتخاف ناره ؟؟

    قال العابد ألا تخاف من الله أيها المجنون؟

    قال المجنون بلى , إني أخاف الله ولكن خوفي ليس من ناره ..

    تعجب العابد وقال إذا لم يكن من ناره فمما خوفك ؟؟

    قال المجنون إني أخاف من مواجهة ربي وسؤاله لي :

    لماذا يا عبدي عصيتني ؟؟

    فإن كنت من أهل النار فأتمنى أن يدخلني النار

    من غير أن يسألني فعذاب النار أهون عندي

    من سؤاله سبحانه .
    فأنا لا أستطيع أن أنظر إليه بعين خائنه


    وأجيبه بلسان كاذب


    إن كان دخولي النار يرضي حبيبي فلا بأس .


    تعجب العابد واخذ يفكر في كلام هذا المجنون .

    قال المجنون : أيها العابد سأقول لك سر فلا تذيعه لأحد .


    ما هو هذا السر أيها المجنون العاقل ؟


    أيها العابد إن ربي لن يدخلني النار أتدري لماذا ؟؟

    لماذا يا مجنون ؟


    لأني عبدته حباً وشوقاً وأنت يا عابد

    عبدته خوفا وطمعاً


    وظني به أفضل من ظنك ورجاءي منه أفضل من

    رجاءك فكن أيها العابد لما لا ترجو

    أفضل مما ترجو


    فموسى عليه السلام ذهب لإحضار جذوة من النار
    ليتدفىء بها فرجع بالنبوة

    وأنا ذهبت لأرى جمال ربي فرجعت مجنونا ً

    ذهب المجنون يضحك والعابد يبكي

    ويقول لا اصدق أن هذا

    مجنون فهذا أعقل

    العقلاء




    وأنا المجنون الحقيقي



    فسوف اكتب كلامه بالدموع

    قال أمير المؤمنين (رضي الله عنه)


    كن لما لا ترجو أرجى منك لما ترجو!

    فإن موسى بن عمران خرج يقتبس
    لأهله نارا، فكلّمه الله تعالى فرجع نبيّا

    وخرجت ملكة سبأ كافرة، فأسلمت مع سليمان


    وخرج سحرة فرعون يطلبون العزة لفرعون
    فرجعوا مؤمنين


    إلهي كيف أنساك ولم تزل ذاكري ؟؟

    وكيف ألهو عنك وأنت مراقبي ؟؟؟


    .:: من بريدي ::.





     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2009-11-28
  2. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    طرح فيه من الغرابة الشيء الكثير !!!

    و يجانب الصواب في كثير من جوانبه .

    فقد أصبح المجنون تؤخذ منه الوصايا و الحكمة !!

    يقول الله جل و علا : { وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا }

    و هذا يشتمل على جميع مقامات الإيمان والإحسان ، وهى الحب والخوف والرجاء .

    ، عقبها بقوله : { إِنَّ رَحْمَتَ اللهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ }

    أي : إنما تنال من دعاه خوفًا وطمعًا ؛ فهو المحسن ، والرحمة قريب منه .

    ؛ لأن مدار الإحسان على هذه الأصول الثلاثة .

    و هذا رد اقتبسته لتعم المنفعة لي و لك و للجميع

    بارك الله فيك

    و كل عام و أنت بخير
     
    آخر تعديل: ‏2009-11-28
  3. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    تسلم على النقل والاختيار الرائع .... والمثل يقول خذ الحكمة من أفوه المجانين ... كم جميل أن نحب العبادة والتضرع حتى نصل إلى ذروة الحب في العبادة ...
    مع تقديري

    [​IMG]
     
  4. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    مثل خاطيء و دخيل ع ديننا و مجتمعنا


    قال الله تعالى:" يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"( البقرة :269)

    وقال تعالى :" وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك

    عظيما "(النساء:113 )

    وقال عن المسيح عليه السّلام:" ويعلّمه الكتاب والحكمة والتّوراة والإنجيل"( آل عمران : 48)

    وفسرت الحكمة بالنبوة وفسرت بعلم القرآن.

    قال تعالى :"فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ" (النساء: من الآية54)

    و كل عام و أنت ِ و الجميع بخير
     
    آخر تعديل: ‏2009-11-29
  5. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    [​IMG]
     
  6. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قبل أكثر من عام تقريبا سبب لنا هذا الموضوع مشكلة بين عدد من الأعضاء في أحد المنتديات
    المهم أن هذا الموضوع ( ملغّم )
    وبالنسبة للشخص العامي فقد يبدو له أن الموضوع ظاهره الرحمه وفي حقيقة الأمر أن باطنه العذاب
    ولا أستبعد أن كاتبه الأول هو من أحد طوائف المبتدعة
    وعلى أية حال فإني أقول : هذا الموضوع مليء بالمخالفات في ( العقيدة )
    ولاحظ أني أقول في العقيدة وليس في الفقه
    والخلاف في العقيدة هو من الخلاف الغير معتبر
    ولذلك سأقتطف بعض الردود القديمة لي ولبعض الإخوة الذين ردوا على هذا الموضوع من أجل بيان ضلال كاتبه الأصلي
    وفيما يلي الرد :
    أولا : تأمل هذه الاقتباسات التالية :

    والله هذا هو منطق الصوفية وعقيدتهم ..
    ولايخفى على الجميع خطر عقيدة الصوفية المبتدعة ..
    وغلوهم الذي يصل الى حد الشرك ..
    فهم يهيمون حباً وشوقاً بالله كما يعشقون المخلوق ..
    ويصفون الله دائما بكلمات العشق والحب ...تعالى وتنزه الله عن ذلك علواً كبيرا ..
    =====================
    ثانيا : الله يعبد على ثلاثة أمور ..
    ( الحب - والخوف - والرجاء )
    فالخوف والرجاء كجناحي طائر والحب رأسه ..
    اذا سقط أحد الجناحين سقطت العقيدة ..
    وكذلك اذا سقط الرأس سقطت العقيدة ..
    فعبادة الله تقوم على الثلاثة معاً ..وليس على أحدهما فقط ..
    فلابد من أجتماعهما معاً .. لكي تتحقق العبادة الصحيحة ..
    خوف ورجاء وحب ...
    أم من يعبد الله بحب وشوق بدون خوف فقد خاب وخسر ..
    هذا اذا كان الحب الذي يليق بجلال الله ...
    وليس الحب والعشق الذي يساوي بين الخالق والمخلوق في الطريقة والعبارات ...

    ====================
    ثالثا : في هذا الموضوع يوجد مفترق طرق في جانب ( العقيدة ) بين أهل السنة والجماعة وغيرهم من الفرق الأخرى مثل الصوفية والمعتزلة والخوارج والصوفية وفيما يلي تبيان ذلك :
    في عقيدة أهل السنة والجماعة العبادة لها ثلاثة أركان :
    1- الحب.
    2- الخوف.
    3- الرجاء.

    وفي أي عبادة يجب توفر الأركان الثلاثة جميعها وقد شبهها ابن القيم رحمه الله بقوله " فالخوف والرجاء كجناحي طائر والحب رأسه "

    فمن عبد الله بالحب وحده فهو زنديق قال تعالى عن اليهود والنصارى ( نحن أبناء الله وأحبائه )

    وكذلك من عبد الله بالخوف وحده فهو من المعتزلة والخوارج قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تحقرون صلاتكم إلى صلاتهم، وقراءتكم إلى قراءتهم ) ثم قال عنهم ( يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية )

    ومن عبد الله بالرجاء وحده فهو مرجيء وهذا حال أكثر الناس فتجده يعمل المعاصي ويقول الله غفور رحيم ونسي أن الله شديد العقاب

    أما أهل السنة والجماعة فيعبدون الله بالحب والخوف والرجاء ( أمة وسطا )

    وقد جمعت أركان العبادة الثلاثة في هذه الآية :
    قال تعالى ( أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً )

    قوله تعالى ( أيهم أقرب ): هذا الحب
    وقوله ( يرجون ): الرجاء
    وقوله ( ويخافون ) : الخوف
    ===============
    رابعا :
    مما يثبت أن الكاتب الأول لهذا الموضوع ضل سواء السبيل مصادمته لصريح القرآن الكريم بقوله في الاقتباس التالي :

    ردا على العبارة التي كتبت باللون الأحمر في الأعلى قال تعالى في سورة السجدة ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون ) 16


    انظر وتأمل الله سبحانه وتعالى يصف عباده المؤمنين بقوله ( يدعون ربهم خوفا وطمعا ) وهذا الأحمق الذي كتب القصة يقول غير ذلك سبحان الله
    ================
    خامسا : لاحظ هذا الاقتباس التالي :
    لايلتزم قول ( عليه السلام ) عند ذكر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب إلا أهل البدع
    ================
    سادسا : أشكر أخي مشرف الملتقى العام عبدالله القحطاني على حسه الشرعي ( الراقي )
    فقد أكتشف الخطأ الذي في الموضوع من البداية


     
  7. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    نسيت أن أقول للأخ محمد دوش جزاك الله خير على حسن قصدك بنقل هذا الموضوع
    والحمدلله فقد تم بيان الحق فيما ورد فيه من ضلالات