اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تطعيم طلاب المدارس ضد وباء الانفلونزا فور انتهاء الإجازة

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-11-30.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    أعلن وفاة 5 حجاج من أصل 73 حالة مؤكدة.. وزير الصحة لـ «عكاظ»:
    تطعيم طلاب المدارس ضد وباء الانفلونزا فور انتهاء الإجازة

    عبد العزيز الربيعي ــ المشاعر المقدسة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أكد لـ«عكاظ» وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة، أن الوزارة ستبدأ في تطعيم طلاب المدارس ضد وباء الانفلونزا فور بدء الدراسة بعد إجازة الحج بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم. وأعلن الربيعة في مؤتمر صحافي عقد في منى أمس، تسجيل 73 إصابة مؤكدة بوباء الانفلونزا بين حجاج هذا العام توفي منها خمس حالات، مؤكدا في الوقت ذاته سلامة موسم الحج وخلوه من تفشي الأمراض الوبائية أو المحجرية.
    وأوضح وزير الصحة أن تقارير الهيئات الصحية المحلية ونتائج الاستقصاءات الميدانية ومتابعة الوضع الصحي بين الحجاج بينت انخفاض نسبة الوفيات عن العام السابق بنسبة 37 في المائة.
    وفي شأن خطة الحج، ذكر وزير الصحة أن الوزارة أعدت إجراءات واحترازات عدة للاستعداد لحج هذا العام، إذ حدثت اشتراطات الحج الصحية بما يكفل سلامة الحجاج وإبلاغ جميع الدول فيها ومنظمة الصحة العالمية التي تبنت هذه الاشتراطات.
    وتضمنت الإجراءات، الترصد الوبائي المبكر في المطارات ومنافذ الدخول الأخرى التي يصل عن طريقها الحجاج واكتشاف الحالات المشتبه فيها والتعامل معها من النواحي التشخيصية والوقائية والعلاجية، إضافة إلى تخصيص مستشفيين في جدة والمدينة المنورة لمعالجة الحالات الوبائية وخصوصا وباء الانفلونزا.
    وشملت الإجراءات، تطعيم حجاج الداخل من جميع الجنسيات بلقاح انفلونزا الخنازير وسكان مكة المكرمة والمدينة المنورة الأكثر عرضة والعاملين على خدمة الحجاج من جميع القطاعات الحكومية والأهلية.
    وبين وزير الصحة أن الوزارة وفرت علاج انفلونزا الخنازير في جميع المرافق الصحية التابعة للوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وبقية مناطق المملكة والقطاعات الصحية الحكومية الأخرى، وصرفته لكافة البعثات الطبية المرافقة للحجاج من جميع الدول وللمرضى المراجعين للقطاع الصحي الخاص.
    وأشار الربيعة إلى أن الوزارة وفرت أيضا، أسرة إضافية للعناية المركزة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية وخاصة المختبرات المتقدمة وأجهزة التنفس الصناعي لتشخيص ومعالجة انفلونزا الخنازير.
    وفي شأن الحجاج المنومين في المستشفيات في المشاعر المقدسة، أوضح وزير الصحة أن الإجراءات التي اتخذت في مستشفى عرفات كانت ناجحة، إذ أجريت 150 عملية قسطرة لأول مرة في مستشفيات المشاعر وكانت نسب النجاح فيها عالية جدا ـــ على حد قوله.
    وذكر الربيعة أن موسم حج هذا العام شهد مشاركة ستة خبراء من وزارة الصحة الأمريكية تواجدوا مع الوزارة ولمسوا دقة المعلومات وشفافيتها، لافتا إلى مشاركة خمسة آلاف عنصر نسائي في منظومة الخدمات الطبية المقدمة لضيوف الرحمن. بدوره، ثمن أحد أعضاء الفريق الاستشاري الأمريكي دعوة الفريق للمشاركة في تقييم الحالة الصحية في الحج ومساندة جهود الوزارة في منع انتشار مرض انفلونزا الخنازير بين الحجاج.