اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


جدة : المدينة البائسة.

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة د.عبدالله سافر الغامدي, بتاريخ ‏2009-11-30.


  1. د.عبدالله سافر الغامدي

    د.عبدالله سافر الغامدي عضوية تميّز عضو مميز

    320
    2
    18
    ‏2008-05-15
    مشرف
    جدة : المدينة البائسة.


    جدة المدينة الباسمة، عروس البحر الأحمر الفاتنة، صاحبة الثغر الجميل، بوابة الحرمين، أقدم وأكبر موانئ شبه الجزيرة العربية ، قلب الاقتصاد والمال والرخاء، العاصمة الاقتصادية ، والواجهة الأولى لبلادنا أمامالعالم، والتي يعيش بين جنباتها؛ أكثر من ثلاثة ملايين نسمة ، تتعدد جنسياتهم بأكثر من مائتي جنسية؛ والذين لهم ثقافات مختلفة، وعادات متنوعة، وأنشطة متعددة.
    هذه المدينة الجميلة؛ تقبع على شاطئ البحر الأحمر، والذي لا نشاهده في مساحات غير بسيطة منها،لأن بعض أجزائه مملوك لأصحابه، وهي مدينة ترقد على محيط من القاذورات ، فلا توجد بها شبكة للمجاري، سوى مواسير عدة في أحياءمحدودة، وأغلب شوارعها مطبات وحفريات، ومستنقعات آسنة ، وبعض مخططاتها اعتمدت في بطون الأودية ومجاري السيول، ذلك لأن أصحابها كانوا فوق القانون.
    جدة مدينة مزدحمة؛ فأغلب شوارعها مكتظة بالسيارات، وفي مواقع منها ؛ تنعدم المواقف ، وتختنق فيها حركة السير، وبها يجد السكان صعوبات أخرى كثيرة، فأسعار الأراضي خيالية، والإيجارات باهضة ، وتسجيل الأبناء في المدارس، أو نقلهم من مدرسة إلى أخرى معاناة كبيرة، ومثلها معاناة أخرى؛ في مراجعة الأطباء للعلاج، أو توفر سرير للتنويم في المصحات الحكومية .
    إنها مدينة بائسة؛ تحتل المركز الرابع من حيث التلوث عالمياً، فهي مشهورة ببحيرة الصرف الصحي المعروفة باسم " بحيرة المسك " ،والتي تغذيها الوايتات الصفراء، التي تجوب أرجاء المدينة يومياً، كما تعاني من انتشار الفئران والبعوض والصراصير والذباب والغربان ؛ تراها في كل مكان، وعلى مدار اليوم ، وطوال أيام العام.
    وتشتكي مدينة جدة من العطش والجفاف طوال السنة ، ويعاني سكانها من صعوبة الحصول على المياه؛ والتي غرقت فيه قبل أيام ؛ وذلك بسبب السيول وهطول الأمطار ، فكانت الخسائر كبيرة ، والنتائج وخيمة؛ شهداء بأعداد مرتفعة، وعوائل كثيرة مشردة، وبيوت مهدمة، وطُرق مدمرة، وسيارات تالفة، وخسائر مادية يصعب حصرها .
    وفي هذا الظرف العصيب؛ وجد اللصوص اللئام فرصتهم في نهب المحلات المنكوبة ، فإليه المشتكى ، والذي نسأله جل في علاه؛ أنيرحم الأموات، وأنيعوض المتضررين خيراً .
    ثم هذه تحية تقدير وإجلال؛ لرجال الدفاعالمدني في جدة ، الذين بذلوا النفس والنفيس؛ من أجل إنقاذ ما يمكنإنقاذه ؛ في الكارثة التي وقعت، (وفقهم الله تعالى ، وشكر الله لهم جهودهم).
    الأمطار في جدة مصيبة سنوية ؛ تكشف لنا حجم الفساد في تنفيذ شبكات تصريف السيول والصرف الصحي ، وتبين لنا سوء التخطيطللأحياء، وتظهر لنا سوء التشييد للطرقات، وتشير إلى سوء الاستعداد للكوارث والنكبات.
    جده ثاني مدينة في بلادنا المباركة؛ بحاجة عاجلة ، إلى إغاثة فورية، وجهد استثنائي من الدولة؛ لإعادة تأهيلها من جديد، والنهوض بمرافقها ، وإصلاح خدماتها، وتوفير كافة احتياجاتها الحضارية .
    ولنا أمل ورجاء في أميرها / خالد الفيصل ؛ وفقه الله تعالى إلى زيادة فعل الخير، ومعالجة التجاوزات ، وتحسين الخدمات، وهذه دعوة إلى أهلها الغيورين والمخلصين؛ بالنظر المستمر في أمورها، والوقوف صفاً واحداً في تخليصها من بؤسها ، والسعي الدائم إلى تطويرها، ومعالجة كافة مشاكلها.
    نسأل الله سبحانه أن يرحمنا، ويلطف بأحوالنا، ولا يحرمنا من الخير الذي عنده؛ بسبب الشر الذي عندنا و بيننا،إنهسميعٌ مجيب.
     
  2. teacher2006

    teacher2006 أبــو فهـد .. عضو مميز

    9,954
    0
    0
    ‏2008-09-12
    teacher
    اتسع الخرق ع الراقع أخي الكريم
    نسأل الله صلاح الحال
    شكرآ لك و دمت بود
     
  3. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    دولتنا تعج بالفســــــــــــاد..ولارقيب ولاحسيب ولامجيب
    [​IMG][​IMG]