اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار متفرقة من الصحف ليوم الاحد19/12

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-12-06.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    قياس تسجيل الطلاب ينتهي أخر شهر ذي الحجة المرحلة الأولى
    [​IMG]
    صالح العتيبي ـ صحيفة الراصد

    يواصل المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي تسجيل طلاب الصف الثالث ثانوي وخريجي الثانوية العامة بمدارس ومعاهد المملكة , وذلك تمهيداً لعقد اختبار القدرات العامة للفترة الأولى للبنين، حيث ينتهي التسجيل المبكر نهاية الشهر الحالي .
    وقال سمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود مدير المركز // إن أداء الاختبارات سيكون خلال المدة 14 إلى 21/1/1431هـ, ويتم التسجيل من خلال موقع المركز على الإنترنت (www.qiyas.org) حيث يتطلب من جميع الطلاب في أول مرة فتح ملف لدى المركز من خلال الموقع الإلكتروني , للتحقق من جميع بياناتهم الشخصية ومن ثم الحصول على رقم المشترك الذي يستمر مع الطالب طيلة تعاملاته مع المركز //.
    وحث سموه جميع طلاب الصف الثالث ثانوي (بنين) إلى المسارعة في التسجيل قبل امتلاء المواعيد المفضلة لهم وإغلاق التسجيل المبكر, حيث أنه لن يتم قبول غير المسجلين لدخول الاختبار.
    وأشار إلى أن المركز يعقد الاختبار هذا العام في (70) مركزاً موزعة على (60) مدينة من مدن المملكة حيث تم اختيار هذه المدن حسب الكثافة الطلابية.
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الأمير فيصل بن محمد يشكر مدير تعليم البنين بالباحة



    الباحة - خالد زاهي

    وجه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبد العزيز وكيل إمارة منطقة الباحة خطاب شكر لمدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة الباحة الأستاذ سعيد بن محمد مخايش وذلك لجهود الإدارة في الاستعداد لبدء العام الدراسي الحالي والإجراءات التوعوية والصحية التي اتخذتها الإدارة في مجال التوعية بمرض إنفلونزا الخنازير.وقد عبر مخايش عن اعتزازه بما يحظى به التعليم في منطقة الباحة من دعم ومساندة من مقام سمو أمير المنطقة الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز وسمو الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود حفظهما الله وهو الأمر الذي يعزز الشعور لدى منسوبي التربية والتعليم للبذل والعطاء بما يسهم في رقي أداء الميدان التربوي وتحقيق مزيد من النجاح والتقدم.



    http://www.al-jazirah.com/416886/ln53d.htm
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    بعد توزيع نماذج الموافقة على التلقيح في المدارس
    أولياء الأمور يرفضون تطعيم أبنائهم بلقاح إنفلونزا الخنازير



    الجزيرة- هبة اليوسف

    كشفت جولة (الجزيرة) على المدارس أن الغالبية العظمى من الأهالي رفضت الموافقة على تطعيم أبنائها ضد فيروس إنفلونزا الخنازير H1N1 بسبب الخوف من الآثار الجانبية للقاح في المستقبل.

    فبعد توزيع نماذج الموافقة لتلقي لقاح إنفلونزا الخنازير الأسبوع الماضي، اتفقت أغلب النماذج على الرفض من قبل الأهالي، فلم تشفع تصريحات وزارة الصحة للمواطنين بسلامة اللقاح في التقليل من خوف المواطنين وذعرهم واقتناعهم بسلامة اللقاح، وضرورة أخذه لمواجهة خطر الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير H1N1 .

    كما لم تشفع صورة وزير الصحة مع ابنتيه وهو يتلقى اللقاح مع قيادات وزارة الصحة في التقليل من خوف وتردد المواطنين في المبادرة بالموافقة على تطعيم أبنائهم ضد وباء إنفلونزا الخنازير.

    فبعد وصول الدفعة الأولى من اللقاح وتوفير اللقاح لطلبة المدارس وقيام وزارة التربية والتعليم الأسبوع الماضي بإرسال نماذج لأولياء أمور الطلبة والطالبات عن طريق المدارس لأخذ موافقتهم على التطعيم، ما زال الرفض مستمراً والإقبال على التطعيم محدوداً.

    فقد أجمعت أغلب المدارس بأن نسبة الرفض من قبل الأهالي كانت كبيرة، مقارنة بنسبة الموافقة التي جاءت قليلة جداً بل نادرة في بعض المدارس.

    وقد تفاوتت نسبة قبول التلقيح من مدرسة لأخرى، وقد أوضحت نائبة مديرة مدرسة (368) الابتدائية الأستاذة قماشه محمد الدعيلج بأن نسبة القبول لا تتجاوز 5% والغالبية رفضوا الموافقة.

    وذكر وكيل مدارس المنهاج الأهلية للبنين أن معظم الأوراق قوبلت بالرفض، فحوالي 70%من الأوراق رفضت، وقد أرجع ذلك لعدم تعاون الإعلام مع وزارة الصحة فالوزارة ترسل أوراقاً للموافقة على اللقاح، والإعلام ينشر بخطورة هذا اللقاح مما جعل الكثير من الآباء يرفضون إعطاء أبنائهم اللقاح.

    أما المدرسة الثانوية (49) فقد كان الرفض فيها جماعياً، فكل الأوراق عادت دون موافقة، ومثلها الابتدائية (220) التي رفض الأهالي فيها تلقي أبنائهم اللقاح.

    وأوضحت مديرة مدرسة الديوان الأستاذة نوال العريني أن نسبة الموافقة لديهم قليلة جداً، للأسف بلغت نسبة القبول 3% فقط، بينما ارتفعت نسبة الرفض بنسبة قدرها 97%.

    وخلال جولة (الجزيرة) ذكرت بعض المدارس أن نماذج الموافقة لتلقي اللقاح لم تصلهم ليقوموا بتوزيعها على الطلبة والطالبات، ومن ضمن هذه المدارس المدرسة الابتدائية (34)، والمتوسطة (25)، ومن المدارس الأهلية مدارس الرياض والابتكار والورود.




    http://www.al-jazirah.com/416886/ln58d.htm
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الجناة كتبوا على باب المديرة: (ترانا كلنا طفرانين)..!!
    عملية سرقة تغتال فرحة الطالبات والمدرسات بالمجمع التعليمي للبنات بجلاجل



    [​IMG]جلاجل - وليد المجلي:

    اغتالت أيدي العابثين فرحة الطالبات والكادر التدريسي بالمجمع التعليمي للبنات بجلاجل عندما خالط الفزع فرحتهم ببدء الدراسة وذلك بعد أن تفاجؤوا عند حضورهم إلى المدرسة بوجود أبواب الغرف الداخلية وقد تم خلعها بأداة حديدية تم العثور عليها في مسرح الجريمة. وتعود تفاصيل الحادثة إلى أن المستخدمات تفاجأن عند حضورهن إلى المدرسة في ساعات الصباح الأولى ودخولهن إلى الإدارة بوجود الغرف مفتوحة وعند دخولهن إلى الغرف وجدن فوضى تدل على وجود حادث سرقة وتخريب للممتلكات، فقمن بإبلاغ الحارس الذي قام بإبلاغ مندوبية التربية والتعليم للبنات بجلاجل.

    هذا وقد قامت شرطة حوطة سدير من خلال فرقة البحث والتحري بمعاينة الموقع والتحفظ على الأدوات التي تم استخدامها خلال عملية السرقة ورفعت البصمات من عليها.. هذا وقد ذكر مصدر مسؤول لـ(الجزيرة) أن المفقودات في الممتلكات تقدر بعشرات الريالات فقط، كما أن الجناة قاموا بسرقة مبلغ مالي يقارب 250 ريالاً من غرفة المقصف المدرسي وأن السرقة تمت دون عملية اقتحام للمبنى، فقد وجدت الأبواب الخارجية للمبنى سليمة ولم تتعرض إلى محاولة لفتحها كما أن النوافذ أيضاً جميعها سليمة، الجدير بالذكر أن هذه الحادثة ليست الأولى فقد تعرض مبنى لجنة التنمية الاجتماعية بجلاجل لحادث مشابه قبل ما يقارب الشهر، وما تزال التحقيقات جارية وإن كانت المؤشرات الأولية تشير إلى كون الجناة في عمر الطفولة فقد وجد على جدار مكتب مديرة المدرسة عبارة مفادها: (تكفون لا تدعون علينا ترانا كلنا طفرانين).


    http://www.al-jazirah.com/416886/ln40d.htm
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم 21
    تعليم لا ينتج تعلماً
    د. عبد العزيز العمر



    [​IMG]تقول الطرفة الإنجليزية إن الأول قال للثاني: لقد علمت ***ي كيف يصفر، قال الثاني: وهل يستطيع ***ك أن يصفر الآن؟ قال الأول: لا أعلم، ولكنني قلت لك إنني علمته كيف يصفر. ومع احترام فارق التشبيه أقول: مطلوب منا في مدارسنا وجامعاتنا أن نعلم طلابنا كيف يصفرون، لكننا للأسف لا ندري ولا نريد أن ندري إن كنا نجحنا في تعليمهم تلك المهارة أم لا. بعبارات أخرى أقول: نحن للأسف نقدم لطلابنا تعليماً (Teaching) لا ينتج تعلماً (Learning). إنه أمر محزن أن نبني المدارس ونستأجر المعلمين ونطور المناهج ثم نأتي في النهاية لنخرب بأيدينا كل ما عملناه ونقدم لطلابنا تدريساً متدنياً ومتواضعاً. دعونا نترك هذا الحديث الإنشائي جانباً، ولنذهب إلى البحث العلمي التربوي لنرى مصداقية ما أشرنا إليه. لقد وجدت خلال فترة تفرغي العلمي معياراً تربوياً عالمياً معروفاً يقيس جودة التدريس. استخدمت هذا المقياس العالمي بعد تقنينه على بيئة المدرسة السعودية لأتعرف بنفسي على جودة ما يقدمه معلمونا لطلابنا في جانب من جوانب التدريس في عدد من مدارسنا. وكانت النتيجة المحزنة والمفزعة أن مستوى التدريس الذي يحصل عليه طلابنا بحسب ذلك المقياس العالمي كان متدنياً ومخيباً للآمال.



    http://www.al-jazirah.com/416886/ar6d.htm
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    طلاب «إيواء أحد المسارحة» يستأنفون الدراسة في 18 مقرا مؤقتا بالمخيم


    [​IMG]

    الأحد, 6 ديسمبر 2009


    حسن المازني - علي خواجي - علي بلال - ثامر المالكي - أحد المسارحة - الرياض - الدمام تصوير: حسين العتودي - حسن إبراهيم



    استأنف الطلاب والطالبات امس السبت الدراسة في مختلف مناطق المملكة بعد اجازة عيد الاضحى المبارك ، وسجلت العديد من المناطق نسبة حضور عالية للطلاب تجاوزت الـ 90% في كل من الرياض والشرقية وفقا لمشاهدات «المدينة» وتأكيدات مديري عدد من المدارس.
    وفي مخيم الايواء بأحد المسارحة انتظم الطلاب في الدراسة بعد تجهيز مقرات الدراسة للمراحل الثلاث بنين وبنات ، واوضح محافظ أحد المسارحة الدكتور متعب الشلهوب انه تم تمكين الطلاب من بدء الدراسة أسوة بأقرانهم في مناطق المملكة الاخرى.
    من جانبه بين شجاع بن محمد آل ذعار مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان أثناء جولته على مدارس مخيم الإيواء أن التوجيهات تقضي باستيعاب جميع أبناء النازحين وقال لـ"المدينة" ان الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان امنت 18 فصلاً دراسياً كل فصل بغرفته الإدارية والمعامل لتنطلق الدراسة للمراحل الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي وتجري أعمال الردم والسفلتة للمنطقة حول الفصول وبيّن أنه تم توجيه المعلمين الذين كانوا في مدارس القرى التي أُخليت إلى مدارس المخيم ليواصلوا رسالتهم تجاه أبنائهم الطلاب في المخيم.
    كما تم تأمين عدد من الحافلات لنقل الطلاب إلى المدارس التي يريدون الانتقال إليها خارج المخيم.
    وافاد ان فريق التوجيه والإرشاد النفسي بالمخيم قام بتنفيذ برنامج تهيئة لطلاب الثالث الثانوي بالمخيم لكيفية التعامل مع اختبار القدرات العامة كما يتولى الفريق تسهيل مهمة الطلاب في التسجيل للاختبار عن طريق الصرافات الالية.
    وفي الرياض وصلت نسبة حضور الطلاب في بعض المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض الى 95% امس السبت في اول ايام الدراسة بعد اجازة عيد الاضحى المبارك ، مخالفة بذلك التوقعات التي كانت تشير إلى احتمالية ارتفاع نسبة الغياب بسبب الامطار واستمرار اسقاطات مرض «انفلونزا الخنازير».
    وأكد عدد من مديري هذه المدارس (مدير مدرسة متوسطة العليا فيصل السلمان ومدير مدرسة اليمامة الثانوية حسين التميمي مدير مدرسة الحارث بن الربيع الثانوية عبدالله الريمان) نسبة الحضور المرتفعة ، مشيرين الى نسبة ضئيلة من الغياب في اوساط الطلاب.
    وفي الشرقية أكد الدكتور عبدالرحمن المديرس مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة ان نسبة حضور الطلاب فاقت 90%، مشيراً الى ان المشرفين باشروا مهامهم صباح أمس في الميدان التربوي لرصد انطلاقة اليوم الدراسي والإشراف عليها.

    http://www.al-madina.com/node/203888
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إقبال ضعيف للطلاب في المدارس “البديلة” بجدة


    [​IMG]

    الأحد, 6 ديسمبر 2009


    هتان أبو عظمة - جدة



    بأعداد قليلة , بدأت الدراسة اليوم في مدارس شرق جدة بعد خروج أغلب سكان الاحياء من حيهم المنكوب وسكنهم في الشقق المفروشة و الفنادق و الإستراحات و قصور الأفراح فيما خلت المدارس تماما من الطلاب الساعة 11 تماماً وقال أحد العاملين في مدرسة خباب بن الأورس بقويزة , أن أعداد الطلاب الذين قدموا للمدرسة قليل جداً من جانبه قال قال المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة لتعليم البنين بجدة رجالله السلمي أن الدراسة إنطلقت في المدارس البديلة , بواقع 5 مدارس , مشيراً أن المدارس البديلة أستقبلت في أول أيام الدراسة بعد عيد الأضحى المبارك الكادر التعليمي و الإداري اما الطلاب فالمجال إختياري لهم لمن أرد أن يدرس في المدارس البديلة أو يختار مدرسة بالقرب من مكان سكنه في الشقق المفروشة أو الفنادق التي وفرتها لهم الدولة موكداً أن القبول يكون فورياً في المدرسة القريبة منه و في نهاية الأسبوع تستقبل إدارة التعليم أسماء الطلاب الذين غيروا مدارسهم و أختاروا المدارس قرب مساكنهم , منوهاً ان هذا الوضع للطوارئ فقط و سيعود الطلاب لمدارسهم فور عودة الوضع إلى طبيعته


    http://www.al-madina.com/node/203871
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    معلمات الأحياء المتضررة يطالبن بإجازة استثنائية ويصفن دوام البديلة “بعديم الجدوى”


    [​IMG]

    الأحد, 6 ديسمبر 2009


    حامد الرفاعي - جدة



    طالبت عدد من المعلمات التابعات لمدارس الاحياء المتضررة بجده واللاتي باشرن عملهن فى «البديلة» صباح أمس السبت وزارة التربية والتعليم ومراكز الإشراف بتعليم البنات بمراعاة ظروفهم الإنسانية والنفسية مؤكدات أن تداعيات سيل الأربعاء مازالت تلاحقهم حتى اليوم وقالت المعلمة نجاة إن اغلب زميلاتها بدأن يوم أمس بالبحث عن مواقع المدارس الجديدة التى تم تخصيصهن بها لتغطية الاحتياج إلا ان المفاجأة ان هذه المدارس لم تشهد إقبالاً من الطالبات اللاتي تم إخلاء مدارسهم مما جعل حضورهن مثل عدمه فيما ناشدت زميلتها المعلمة سمر - احدى ساكنات حي قويزة منحها وزميلاتها بالمدارس المتضررة من كارثة السيول إجازة أسبوعا كحد أدنى نظرا لتركهم جميع أغراضهم بمنازلهم التي أتلفت بمياه الامطار.
    وتساءلت المعلمة خلود عن الهدف من حضورهن بالمدارس البديلة وإلزامهن من قبل المديرات المتعسفات بالحضور حتى نهاية الدوام بالرغم من اكتمال هذه المدارس بنصابها من المعلمات وتساءلت قائلة لماذا لايتم توقيع المعلمة بأقرب مكتب اشراف لمكان اقامتنا حتى تعود الامور إلى نصابها، فيما بينت المعلمة سامية الجهني أنها قبل ان تكون معلمة فهي أم مسؤولة عن أسرة يتجاوز عدد أفرادها 5 أفراد مضيفة انها تركت اطفالها في الشقة المفروشة التي تم إيواؤها فيها اثر هطول الامطار على منزلهم بحي الصواعد مما جعل اطفالها بدون عائل خاصة وأن زوجها مرتبط بوظيفة خارج محافظة جدة.
    وتلتقط طرف الحديث المعلمة نهى الحربي قائلة أليس من واجب الوزارة وادارة التعليم الوقوف مع المعلمات في هذا الوضع المأساوي؟


    http://www.al-madina.com/node/203864
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    منح مديري المدارس صلاحية ترشيح المعلمين للدورات التدريبية

    محمدالعنزي ـ الدمام

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    منحت وزارة التربية والتعليم مديري المدارس صلاحية ترشيح المعلمين الراغبين الالتحاق بالدورات التدريبية على رأس العمل مباشرة وإلغاء قوائم الانتظار الخاصة بالمعلمين الراغبين في الاستفادة من الدورات التدريبية وإلغاء الآلية السابقة التي كان يعمل بها وهي الترشيح من قبل الإدارة العامة للتعليم.
    وجاء في التعميم منح مدير المدارس صلاحية الموافقة على ترشيح المعلمين الراغبين الالتحاق بالدورات التدريبية، وكذلك منحه صلاحية إلغاء ترشيح المعلم إذا لم يصدر قرار بتنفيذ برنامج التدريب الذي تم ترشيح المعلم له.
    وأكد التعميم على عدم ترشيح أكثر من معلم من المدرسة الواحدة على أن تكون الأولوية لمن سجل في برنامج التدريب أولا، مشددا على أهمية متابعة مدير المدرسة لحالات تسجيل المعلمين بشكل أسبوعي، وذلك من خلال دخول الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.
    من جانبهم طالب عدد من المعلمين أن تكون هناك متابعة لعمليات ترشيح المعلمين والتي تم إسنادها لمديري المدارس، مشيرين إلى تخوف البعض منهم من ضياع فرصة الالتحاق بالدورات التدريبية، خاصة للمعلمين الذين لديهم بعض الخلافات الشخصية والعملية مع مديري مدارسهم.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/Con20091206318839.htm
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    انتظام 80 % من طلبة مدارس جدة في اليوم الأول

    زين عنبر ــ جدة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    بين لـ «عكاظ» المدير العام للتربية وتعليم للبنين في منطقة مكة المكرمة عبد الله الثقفي، أن نسبة حضور الطلاب للمدارس في اليوم الأول (أمس) بلغت 80 في المائة، معتبرا أن الحضور يعد اعتياديا كونه لا يوجد مبررات للغياب.
    وأوضح الثقفي أن المديرية تتعاون مع الدفاع المدني لتنفيذ الخطط المتعلقة بأوضاع الطوارئ، التي تتضمن الاتصال بأولياء الأمور وإخلاء الطلبة وكيفية التعامل مع الأمطار والسيول وحول كيفية التعامل مع الحالات التي تغيب دون مبرر.
    وأكد مدير تربية وتعليم البنين في جدة تطبيق مديري المدارس في المحافظة للنظام المتبع مع حالات الغياب دون عذر.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091206/Con20091206319025.htm
     
  11. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية تطلب 136 معلما للعمل بالخارج
    جدة: حسن السلمي
    أعلنت وزارة التربية والتعليم عن حاجتها لترشيح 136 معلما للتدريس بالمدارس والأكاديميات السعودية بالخارج عبر المفاضلة بين المتقدمين عن طريق لجنة عليا بالوزارة و42 لجنة فرعية بمختلف الإدارات التعليمية.
    جاء ذلك في تعميم تلقته الإدارات التعليمية في المملكة متضمناً شروطاً وضوابط وآليات لترشيح المعلمين للتدريس بالمدارس والأكاديميات السعودية بالخارج.
    واشترطت الآلية الجديدة لترشيح المعلمين للتدريس أن يكون المتقدم من شاغلي الوظائف التعليمية من السعوديين المتميزين في عملهم، وألا يقل تقدير أدائه الوظيفي عن 95% في السنوات الثلاث الأخيرة، وبعمر لا يقل عن 30 عاما، ولا يزيد على 50 عاما بما فيها سنة التقدم للإيفاد إضافة لمضي ست سنوات على خدمته وأن يكون متزوجاً.
    وتضمنت الشروط أن يحمل المعلم المتقدم للتدريس في الخارج مؤهلا علميا لا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، ويجتاز الاختبار والمقابلة الشخصية وتضمنت آلية الترشيح شروطا خاصة لمعلمي مواد التخصصات تقضي بأن يكون على رأس العمل معلما مفرغا للتخصص المرشح له، ومديرا أو وكيلا إذا رغب التقدم لإدارات أو وكالات المدارس السعودية بالخارج مدة لا تقل عن 6 سنوات، ومعلما مفرغا للصفوف الأولية مدة لا تقل عن 3 سنوات إذا رغب الترشح للعمل معلما للصفوف الأولية.
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3355&id=127340&groupID=0
     
  12. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    غرق مشرفة تربوية وزوجها وأربعة من أبنائها وخادمتها بسيول جدة كانوا متوجهين إلى الحج والحزن والألم ينتاب منسوبات تعليم البنات
    جدة: سامية العيسي
    ساد الحزن والألم بين منسوبات تعليم البنات بجدة بعد تأكد غرق المشرفة الدينية بالإدارة سناء أحمد أبو الغيث في سيول يوم الأربعاء الحزين.
    والفقيدة داعية ومشرفة للتربية الإسلامية بإدارة تعليم جدة،وقد كانت في طريقها لأداء فريضة الحج يرافقها زوجها وأربعة من أبنائها "ولدان وبنتان "، وكذلك شغالتها، وقد لقوا حتفهم جميعاً.
    و كانت الفقيدة مسؤولة حملة لتحجيج الفقراء،بمشاركة زوجها يحيي قيراط، وبثت مواقع على الإنترنت مشاهد لصمود العائلة في سيارتهم قبل غرقهم جميعا مسجلين بذلك أروع صور التسليم بقضاء الله وقدره.
    وكانت معلمات في تعليم جدة وصفن الفقيدة بأنها كانت من المشرفات المميزات.
    وقالت المعلمة نادية إنها تعرفت علي الفقيدة منذ 7 سنوات،وما ارتأت منها إلا كل خير، وتذكر أن أكثر ما كان يهمها هو توضيح الصورة الإنسانية التي دعا لها الدين الإسلامي، وبفقدانها فقدت التربية الإسلامية داعية مجدّة لطالما كافحت بتقديم المساعدة لطالباتها الصغار والكبار.
    أما مديرة مكتب جنوب غرب بتعليم جدة فاطمة القرني فلم تستطع في البداية الحديث عن الفقيدة، حيث داهمها البكاء، وقالت وعيناها مليئتان بالدمع "سناء علامة يخجل القلم عن ذكر صفاتها الإنسانية، فقد كانت حريصة على تحسس حاجات الناس،وكانت تسارع إلى تحضير محاضرات تثقيفية إذا علمت بأحداث أو مشكلات في أي قطاع دراسي في مراحل التعليم الثلاث ".
    وأضافت أن 10 سنوات قضتها الفقيدة في الإشراف جعلتها تتوسم الخلق الحسن في الجميع، وكنا نسند إليها الكثير من المهام التوعوية للطالبات.
    وقالت المعلمة " ش- ع " إن الفقيدة سناء - رحمها الله - كانت متوجهة لأداء فريضة الحج،وإنني تفاجأت بتلقي مقطع فيديو على بريدي الخاص مكتوب فيه إلى جنة الخلد سناء أبو الغيث، فانهرت وأسرعت بالاتصال بها على جوالها الخاص ووجدته مغلقا، وحاولت التواصل مع بعض أقاربها إلى أن تأكد لي الخبر. من جانبها قالت أم مهند وهي قريبة للفقيدة سناء، إن الفقيدة كانت تساعد الأسر الفقيرة، وساهمت في بناء كثير من المساجد، لقد بذلت الكثير من أجل رفع راية الإسلام في السر والعلانية.
    وأوضحت المشرفة الأولى لمركز جنوب غرب جدة مها الثبيتي، أن سناء كانت محبة للخير، ومن ذلك تفقدها أحوال الفقراء في جنوب جدة، وهو المكان الذي توفيت فيه، و كانت حريصة على نشر الدين الإسلامي بين الجاليات المقيمة في جدة، من خلال قيامها بمحاضرات لتلك الجاليات.
    وأكدت أنه أثناء توجه الفقيدة للحج كانت برفقتها لأداء الفريضة طالبة صغيرة في الحادية عشرة من عمرها أسلمت على يدها، وقامت باصطحابها ضمن حملتها لأداء فريضة الحج وهي من الجنسية المصرية، وأشهرت الطفلة إسلامها إثر سماعها لمحاضرة ألقتها الفقيدة بإحدى المدارس الأهلية الخاصة بالجاليات، وكانت تنتظر - رحمها الله- إسلام بقية عائلة الطفلة. وأوضح مصدر في قوات الدفاع المدني لـ"الوطن" أنه تم انتشال جثة الداعية وزوجها وشغالتها وثلاثة من أبنائها " ريم وعبد الله وضحى"، وفقدان ابنها الصغير أحمد الذي مازال البحث عنه جاريا.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3355&id=127364&groupID=0
     
  13. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    صحيفة سبق » سبق المحلية

    عدم إخراج الطلاب للساحات في الفسح
    "تعليم الجوف" يلغي الطابور الصباحي
    الأحد 06 ديسمبر 2009
    1:16 م
    سبق - ​ الجوف :
    وجّه مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة الجوف الأستاذ مطر الزهراني، مدارس المنطقة، بإلغاء الطابور الصباحي، نظراً للظروف المناخية التي تمر بها المنطقة، وحرصاً على سلامة الطلاب من الأمراض الموسمية والأوبئة العامة". وأوضح الزهراني في تعميم وزع على المدارس اليوم، أن الحصة الأولى ستبدأ الساعة الثامنة صباحاً، ويستمر العمل بهذا التوقيت حتى نهاية الفصل الدراسي الأول. وأشار إلى ضرورة تكليف مناوب يومي من منسوبي المدرسة لاستقبال الطلاب المضطرين للحضور مبكراً، وتهيئة التدفئة المناسبة لهم. كما أكد على تأدية الفسح داخل المبنى المدرسي، وعدم إخراج الطلاب للساحات وتعريضهم للبرد الشديد، مشيراً إلى أهمية توعية الطلاب بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة والنظافة الدائمة لليدين باستعمال المنظفات الصحية التي تمنع انتشار العدوى.
     
  14. عبير الورد

    عبير الورد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    457
    0
    0
    ‏2009-12-05
    [​IMG][​IMG]
     
  15. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    انتظام 400 طالب في مدرسة مخيم النازحين.. و(التربية) تحقق وعودها

    4500 نازح عادوا إلى مقاعد الدراسة بـ(سلاح العلم)

    جازان – محمد عبدالله

    [​IMG][​IMG] منذ ساعات الصباح الباكر ليوم أمس، كان مخيم إيواء النازحين بأحد المسارحة أشبه بخلية نحل، والسبب عودة 400 طالب إلى مقاعد الدراسة في مجمع مدارس الخوبة بمراحلها الثلاث والمقام بمخيم الإيواء، وذلك بعد أن حققت وزارة التربية والتعليم وعودها التي قطعتها قبل ثلاثة أشهر، بالعمل على إنشاء مدرسة مؤقتة في مخيم الإيواء، وضم بقية الطلاب النازحين في مدارس المنطقة، وتم ضم العدد المعلن عنه من الطلبة النازحين في مدارس المنطقة والمقدر بـ 4500 طالب وطالبة.
    وقام شجاع بن ذعار مدير التربية والتعليم في جازان بجولة على مدارس المخيم ومدارس المنطقة في القطاع الجنوبي، يرافقه متعب الشلهوب محافظ أحد المسارحة.
    وأشار إلى أن الدولة وبمتابعة وتوجيهات من الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم ونائبه فيصل بن معمر، جندت كل طاقاتها لاحتواء أكثر من 400 طالب في المراحل الثلاث مع توفير طاقم تعليمي متكامل لهم من معلمي مدارس الخوبة، ويتكون المجمع المدرسي المتنقل من 18 فصلا مجهزا تجهيزا كاملا بكل ما يتوافر في المدارس الأخرى من معامل وملاحق مساندة تخدم العملية التعليمية، وكذلك يوجد مقار للإدارة في المخيم قريبة من المدارس بها عدد كبير من المتخصصين التربويين في مجال التوجيه والإرشاد، كما تضم أيضا مقرا للوحدة الصحية مجهزة بكافة الأجهزة الطبية وسيارة إسعاف مجهزة بكافة التجهيزات.
    وأضاف أن هناك ترتيبات جارية لمتابعة كافة التطورات ومتابعة بقية الطلبة المنخرطين في مدارس جازان، مشيرا إلى أنه تم حصر الطلاب الملتحقين بها وحضروا أمس مع أول يوم عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.
    وأشار ابن ذعار إلى أن جميع المدارس في المنطقة وجهت بقبول جميع الطلاب النازحين في المدارس القريبة من مقر سكن أسرة الطالب، ويتم القبول من دون قيد أو شرط عدا التأكد من المرحلة التي يدرس بها الطالب والصف الدراسي.
    موضحا أن الإدارة العامة وفرت ما يقارب عشر حافلات لنقل الطلاب من وإلى المدارس ومقار مكاتب التربية والتعليم لتكون قريبة من المدارس، بها عدد كبير من المتخصصين التربويين في مجال التوجيه والإرشاد، كما تضم المباني مقرا للوحدة الصحية مجهزا بكافة الأجهزة الطبية، وسيارة إسعاف مجهزة بكافة التجهيزات وعدد كبير من الأطباء والممرضين والصيادلة لعلاج جميع طلاب مخيم الإيواء وأولياء أمورهم.
    http://www.shms.com.sa/html/story.php?id=80499