اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار من الصحف تربوية وتعليمية ليوم الاثنين20/12

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-12-07.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    كتاب اليوم
    عبدالعزيز محمد قاسم

    افعلها يا وزير التربية.. "هيئة أهلية" للمعلمين تلقيت اتصالات ورسائل عديدة من مسؤولين تربويين ومن زملاء معلمين، تشكر لي مقالة الأسبوع قبل الفارط (مسرحية المشاغبين تعود من جديد يا معالي وزير التربية)، وقال لي أحد القياديين التربويين بصراحته المعهودة: "الدولة تنفق المليارات على التعليم، دون أن نجد الأثر المأمول بسبب هذا المعلم الذي تحدثت عنه". فيما نفّس عدد من المعلمين عن دواخلهم بالشكوى من الأحوال التي وصلت إليها صورة المعلم، إلى درجة أن بعض أولياء الأمور بعدما كانوا في تلك الأزمنة القديمة يردّدون تلك الجملة التاريخية البائدة "خذ ابني لحما وأعده عظما" قد أعيد إحياؤها ولكن هذه المرة على المعلم المسكين - الذي جوبه بها تلميذا بفعل الثقافة المجتمعية إذاك، وطبّقت عليه اليوم بفعل تقاعس الوزارة عن نصرته - الذي يأتي صباحا للمدرسة لحما ويعود لبيته عظما.
    كتبت مقالات عديدة حول هذا المعلم وصورته ومكانته التي آل إليها، ولن ينسى أبدا المعلمون صورة زميلهم عبدالله الحربي، والدم يَثعب منه، ويغطي وجهه! وقد نشرتها الصحف قبل عامين، فضلاً عن معلّم الرياضيات، الذي تلقّى طعناتٍ من طالب بمدرسة الرميلة بالأحساء، وتنثال على ذاكرتي الكليلة صور متلاحقة، بدأت من حادثة مدرسة المرامية في تعليم ينبع، عندما حاصر عشرات الطلاب معلّميهم، وحبسوهم، واعتدوا عليهم بالأسلحة البيضاء، في مشهد هوليودي! لم يتصوّره أي تربوي، أو فرد في هذا المجتمع المسالم، ومرورًا بطلاب ثانوية رنية، الذين رشقوا معلّمهم بالأحذية، وبراميل النفايات! لتتوالى صور لحوادث لا تتوقف.. أحسن الإعلام في نقلها، وإظهارها أمام المجتمع، كي يُدقُّ ناقوس الخطر إزاء مكانة المعلّم التي تضعضعت، ووصلت للحضيض.
    وربما أعترف هنا – وأنا مَن أتى من عمق ميدان التربية والتعليم - بأن ما يظهر في وسائل الإعلام والصحف هو رأس جبل الجليد فقط، وإلاَّ فمئات الحوادث المؤسفة تقع للمعلّمين، ولكنّها تُحتوى في تلك المدارس، إذ ما الذي بيد المعلّم – المغلوب على أمره - وقتما تُطرح أمامه عشرات العُقل، والأشمغة، والمشالح.. تطلبه السماح والتنازل؟! بل ماذا يفعل المسكين أمام مديره - الرعديد - الذي يودّ ألا تشوّه صورة مدرسته أمام مسؤوليه، فيقوم بالضغط عليه، ويهدّده بالعواقب لكي يحوي المشكلة؟! بل ماذا يفعل هذا المعلم - المسكين - أمام فضيحة ستلاحقه في المجتمع، بأنه ضُرب من صبية مراهقين، أو هُشِّمت سيارته، أو نِيل من عِرضه، وشتم، فيضطر اضطرارًا إلى بلع الأسى، ومضغ القهر، وكتم حسرته في نفسه، ومن ثمّ التوقيع على المحضر الجائر؛ بتنازله الذي أُخذ منه بسيف الزمالة، والقبيلة، وقلة الحيلة! وهو الذي يدرك يقينًا أنه لا طائل، ولا جدوى من مسار بيروقراطي سينخرط فيه لنيل حقه، وربما يتقاعد ولم تنته قضيته! بَلهَ أن يحلم حتى بوقوف مسؤولي التعليم معه إلاَّ بالكلام.
    حكايات تترى يتداولها المعلمون في منتدياتهم، وقصص تبلغ في تراجيدياتها الضحك والحزن في آنٍ، بل إنَّ رجلا تربويا في مقام د. غازي عبيد مدني سمعته مرارا وهو يجزم بأن وضع المعلّم المتردّي اليوم لم يصله، ولم يكنه أبدًا عبر تاريخنا الإسلامي كله، وعلى ذلك تأكدوا أيُّها السادة أننا إذا لم نُعِدْ للمعلّم مكانته، وهيبته، وثقته بنفسه، فإن المجتمع سيدفع أكلاف تضعضع مكانة مربي الأجيال، عندما نفيق وقد انبجس أمامنا جيل متفلّت، وغير مسؤول، أو مبالٍ- وربّما كانت هذه الحوادث نذره وطلائعه - تذكّروا وقتها أننا كلنا مسؤولون عن ذلك عبر سكوتنا على هذا الوضع والمآل الذي انتهى إليه المعلّم. سبق لي توجيه دعوة إلى معالي وزير التربية والتعليم السابق الدكتور عبدالله العبيد، تبددت في أروقة الوزارة وانتهت للدرج الشهير الذي توأد فيها الاقتراحات، وها أنا أعيدها لسمو الأمير الذي هو الأسُّ الآن في الميدان التربوي، والأبُ لكل المعلّمين والمعلمات، بأن يتفاعل مع نداءات تكررت بإيجاد هيئة أهلية للمعلمين، على غرار هيئة الصحفيين، وهيئة حقوق الإنسان، وما حكّ جلدك مثل ظفرك، إذ لا حلّ لمشاكل المعلمين، ونيل حقوقهم إلاَّ عبر هيئة تنبثق منهم، تُحاكي هيئات المجتمع المدني التي نعرف، كي تقوم بالدفاع عن المعلّم، وتترافع في المحاكم، وتأخذ بحقه.
    وبالتأكيد ستكون مستقلة عن الوزارة ومسؤوليها، فأحيانًا يكون المسؤول هو الخصم.
    ولن يجرؤ أولئك الممثلون الهزليون، ومن ورائهم كتّاب السيناريو المولغون في الايدولوجيا العمياء، بل حتى رسامو الكاركتير المستهترون سيرتدعون، وقتما يعرفون أن هذه الهيئة ستقوم بمقاضاتهم أمام وزارة الإعلام إن هم غالطوا وانحازوا للكذب لترويج برامجهم الساخرة على حساب صورة معلم الأجيال.
    سترون ثمار وآثار مثل هذه الهيئة عبر بضع قضايا سيغطيها الإعلام من صنف القضايا التي عرضنا، ويقينًا سيتأدب أولئك الذين استرخصوا عِرض المعلّم، واستمرأوا ضربه، وإهانته، والسخرية منه في برامجهم أو صحفهم عندما يعلمون أن خمسمئة ألف معلّم ومعلمة هم خصومهم، وليس ذيّاك المعلّم لوحده، بل حتى المعلّم ليشعر حينها أنه يتكئ إلى ركن متين، وأن لديه (عزوةً) يتحزّم بهم في نيل حقه أمام تلك المشالح المتمددة، أو المدير الجبان، ولا يحمل همَّ المحاكم وأكلافها المادية.
    إضافة إلى أن مثل هذه الهيئة المدنية ستقوم بفعاليات مهنية أخرى تصبُّ في مآلاتها في صالح المعلم والوزارة، من مثل التأمين التعاوني، والصحي، وتطوير أداء المعلم، وتوعيته بواجباته الوطنية والاجتماعية.
    افعلها سمو الأمير وتبنَّ إنشاء هذه الهيئة، فأنت أحد رجال عهد الملك عبدالله.


    http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3356&id=16196&R****=366
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم نجران يعزز القدرة الاستيعابية للمدارس القريبة من معسكر الإيواء

    نجران - حسين القفيلي
    وجه مدير عام التربية والتعليم للبنين في منطقة نجران علي بن جابر الشمراني بتعزيز القدرة الاستيعابية وتجهيز فصول للطوارئ بالإضافة إلى تجنيد كافة الطاقات وتوفير المستلزمات التعليمية اللازمة، وذلك خلال جولته الميدانية التي قام بها أمس إلى مدارس التعليم العام للبنين القريبة من معسكر الإيواء بالمنطقة والتي شملت عددا من مدارس المشعلية والحصينية والضيقة وسايلة غزال.التقى من خلالها بمديري تلك المدارس واطلع على مرافق المدرسة وإمكاناتها والإجراءات المتخذة لمكافحة مرض انفلونزا الخنازير مع دخول فصل الشتاء هذه الأيام ومدى استمرار قوة الإجرءات الاحترازية لمكافحة المرض واستمرار غرف العزل الصحي بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز القدرة الاستيعابية لكل مدرسة من الفصول والطلاب تحسبا لأي طارئ.وفي ختام جولته أدلى الشمراني بتصريح صحفي قال فيه : إن مناطق المملكة عامة ونجران على وجه الخصوص آمنة محروسة بعناية الله ثم بعناية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وسمو أمير المنطقة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز وإن شاء الله لن نحتاج لمعسكر الإيواء ولكن لابد من نكون دائما على أهبة الاستعداد لاستقبال عدد كبير من الطلاب أو إقامة مدارس مسائية بمختلف المراحل التعليمية في أي زمان ومكان.ورافق مدير عام التربية والتعليم في زيارته مدير الإعلام التربوي والعلاقات العامة خالد الزكري وعضو اللجنة الفورية للدفاع المدني فيصل آل رشة

    http://www.alriyadh.com/2009/12/07/article479586.html
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    “التربية والخدمة المدنية” تدرسان إلغاء شرط الإقامة في تعيين المعلمات


    الاثنين, 7 ديسمبر 2009


    سعيد الزهراني - الطائف



    تعكف وزارتا التربية والتعليم والخدمة المدنية حاليًا على دراسة تغيير شرط الاقامة للمعلمات بهدف اتاحة الفرصة لهن للتعيين في اي مكان.
    واكدت مصادر لـ « المدينة» ان الدراسة تتضمن مقترحًا ليكون التعيين على مستوى المنطقة وليس المركز -وهو المعمول به حاليًا- بحيث يتم تعيين المعلمة في اي مكان من المنطقة التي تنتمي لها، وينص المقترح الثاني ضمن الدراسة السماح للمعلمات بالتعيين في اي مكان دون اشتراط الاقامة. وأوضحت المصادر ان انتفاء شرط الاقامة يحقق العدالة بين الخريجات في التعيين اسوة بالمعلمين.

    http://www.al-madina.com/node/204126
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية تسمح للمرابطين على الشريط الحدودي بدخول الاختبارات حصر الدارسين في المدارس الليلية وتقديم الخدمات لهم [​IMG]
    فهد الطياش
    المدينة المنورة: سفر العزمان
    أكدت وزارة التربية والتعليم عدم حرمان الدارسين من الجنود البواسل المرابطين على الشريط الحدودي من إكمالهم دراستهم وأدائهم الاختبارات خلال هذا العام، وفقاً للتعليمات الصادرة بهذا الخصوص في خطوة اعتبرها الدارسون بالمدارس الليلية من المدافعين بأنها ليست بغريبة على المسؤولين في الوزارة معتبرين ذلك بأنه دليل على الدعم والمساندة وتقديم كل الخدمات لهم وهم على جبهة القتال.
    أوضح ذلك لـ"الوطن" المشرف العام على الإدارة العامة للإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم المتحدث باسم الوزارة الدكتور فهد بن عبدالله الطياش، وقال "الوزارة لديها توجيهات وتعليمات سابقة بعدم حرمان أي شخص من العام الدراسي ولديه عذر شرعي سوى كان مرضاً أو خلافه".
    وأشار إلى أن مرابطة المدافعين على الحدود خلال هذه الأيام وخصوصاً من هم على مقاعد الدراسة في المدارس الليلية من جنودنا البواسل تعتبر من الأعذار الشرعية التي لن تحرمه من دخول الاختبار وإكمال دراسته لهذا العام.
    وأضاف الطياش أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع جميع إدارات التربية والتعليم على حصر هؤلاء الطلاب والعمل على توفير كافة الخدمات لهم والتعاون معهم في كل ما يخدمهم ويمكنهم من اللحاق بركب التعليم وذلك بتمكينهم من إكمال الدراسة في المدارس الموجودة بمخيمات النازحين أو خلافها.
    وذكر الطياش أن الدولة والقيادة الرشيدة حريصة على خدمة هؤلاء الجنود وخدمة أسرهم وتوفير كل ما من شأنه راحتهم ودعمهم للذود عن تراب هذا الوطن ولذلك فوزارة التربية تحرص على تلبية كل احتياجاتهم ومراعاة ظروفهم أثناء دراستهم.
    وأكد الطياش أن جميع طلاب المدارس الواقعة على الشريط الحدودي مع اليمن يواصلون تعليمهم في المدارس التي تم تحويلهم لها من قبل إدارات التربية والتعليم في جازان.
    وأوضح أن الدراسة تسير بشكل طبيعي واعتيادي لجميع الطلاب الذين نقلوا من مدارسهم الواقعة على الشريط الحدودي والبالغ عددها 62 مدرسة نتيجة العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش السعودي لتطهير الحدود السعودية من المتسللين، وذكر أنه تم نقل الطلاب لمدارس قريبة
    ووفرت لهم كافة الاحتياجات التي تضمن استمرار تلقيهم تعليمهم بيسر وآمان.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3356&id=127443&groupID=0
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم البنات في حائل تحدد آخر موعد للالتحاق بمسابقة العلوم والهندسة للمعلمات والطالبات

    حائل : واس
    حددت إدارة التربية والتعليم للبنات في منطقة حائل ممثلة في إدارة الموهوبات يوم الأربعاء القادم أخر موعد للترشح لحضور الورش التدريبية لمسابقة العلوم والهندسة للمعلمات والطالبات .
    وأوضحت نهيه المصيول مديرة إدارة الموهوبات أن الورش التدريبية ستقام في منطقة القصيم بتاريخ 10/ 1/ 1431هـ للمعلمات وللطالبات بتاريخ 11/ 1/ 1431هـ , مشيرةً إلى أن من شروط المسابقة فهم طبيعة المسابقة ومجالاتها وأن تكون الطالبة المشاركة من سن 14 ـ 18 سنة ولديها قدرة على استخدام الحاسب مع إرفاق موافقة ولي أمر الطالبة المشاركة لحضور الورشة التدريبية .
    وأفادت أن التسجيل سيكون عن طريق الموقع مباشرةً موقع موهبة الالكتروني www.mawahiba.org.sa مضيفة أن إدارة التربية والتعليم ستتكفل بمصاريف السفر والحقوق المالية للمعلمات والطالبات المرشحات .
    http://www.aleqt.com/2009/12/07/article_312676.html
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    «القياس» يواصل التسجيل لاختبار القدرات للبنين

    [​IMG]

    الرياض – واس:
    يواصل المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي تسجيل طلاب الصف الثالث ثانوي وخريجي الثانوية العامة في مدارس ومعاهد المملكة, وذلك تمهيداً لعقد اختبار القدرات العامة للفترة الأولى للبنين، حيث ينتهي التسجيل المبكر نهاية الشهر الحالي .
    وقال الأمير الدكتور فيصل المشاري مدير المركز، إن أداء الاختبارات سيكون خلال المدة من 14 إلى 21/1/1431هـ, ويتم التسجيل من خلال موقع المركز على الإنترنت www.qiyas.org حيث يتطلب من جميع الطلاب في أول مرة فتح ملف لدى المركز من خلال الموقع الإلكتروني, للتحقق من جميع بياناتهم الشخصية ومن ثم الحصول على رقم المشترك الذي يستمر مع الطالب طيلة تعاملاته مع المركز .
    وحث جميع طلاب الصف الثالث ثانوي «بنين» على المسارعة في التسجيل قبل امتلاء المواعيد المفضلة لهم وإغلاق التسجيل المبكر, حيث إنه لن يتم قبول غير المسجلين لدخول الاختبار.
    وأشار إلى أن المركز يعقد الاختبار هذا العام في 70 مركزاً موزعة على 60 مدينة من مدن المملكة حيث تم اختيار هذه المدن حسب الكثافة الطلابية.
    http://www.aleqt.com/2009/12/07/article_312374.html
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تربوي تك ( جدة ) :





    لا تزال أعداد المفقودين من طلاب وطالبات ومعلمي ومعلمات الأحياء المتضررة من سيول جدة غير معروفة لدى إدارات التربية والتعليم بسبب عدم اكتمال دوام الطلاب والطالبات في مدارسهم، وضعف البيانات المقدمة من الدفاع المدني عن شهداء السيول.

    وأكد مساعد مدير عام التربية والتعليم للبنات بجدة أحمد الحريري لصحيفة الوطن السعودية أن إدارته لم تصل حتى يوم أمس لإحصائية معينة لعدد الشهيدات سواء من الطالبات أو المعلمات باستثناءلمشرفة تربوية .

    وقال إن تعميما تم توجيهه صباح أمس لمكاتب التربية والتعليم لتزويد الإدارة بآخر إحصائيات الطالبات والمعلمات المفقودات في السيول، وكذلك اللاتي أثبتت الجهات المعنية استشهادهن، ليتسنى لمسؤولي ومنسوبي الإدارة تقديم واجب العزاء لذويهن.
    وأوضح أن الإدارة ستبدأ اليوم برنامجا خاصا لمساعدة أهالي الطالبات والمعلمات المتضررين من السيول، ودعمهم ماديا ومعنويا عن طريق برامج تكافل التي تنظمها الإدارة عبر جميع منسوبيها ومنسوباتها، وأن ذلك أقل ما يمكن أن يقدمه منسوبو تعليم البنات للمتضررين من سيول جدة.

    من جانبه، أكد مدير عام التربية والتعليم للبنين بجدة عبد الله بن أحمد الثقفي أن إدارته تعمل على إيجاد إحصائية واضحة لعدد منسوبيها الطلاب والمعلمين والإداريين الذين استشهدوا جراء السيول بأحياء شرق وجنوب جدة بالتعاون مع الجهات المعنية.
    وبرر عدم وجود إحصائية دقيقة حتى هذه اللحظة بنقص معلومات وبيانات الشهداء، واستمرارية البحث من قبل الجهات المعنية عن أشخاص ما زالوا في عداد المفقودين، وصعوبة التواصل مع أولياء الأمور في الأحياء المتضررة من قبل المدارس.

    وأوضح أن عودة الطلاب لمدارسهم في الأحياء المتضررة قريبا ستكشف عن إحصائية دقيقة لعدد الطلاب والمعلمين الذين استشهدوا في السيول، وأن إدارته أعدت برنامجا تربويا لتقديم واجب العزاء لذوي الشهداء من منسوبي الإدارة فور اكتمال الإحصائيات التي تعمل الجهات المعنية على إعدادها.

    وكشف عن انطلاق برامج تكافلية وتوعوية لحث جميع منسوبي تعليم جدة من طلاب ومعلمين ومديري مدارس ومشرفين تربويين بأهمية المشاركة المجتمعية في الحملات الإغاثية التي تنفذها الجمعيات الخيرية والجهات المعنية لمساعدة المتضررين.

    وأشار إلى استمرار برنامج "تكاتف" الذي أطلقته الإدارة منذ بدء كارثة السيول عبر إدارة النشاط الطلابي، وكذلك برنامجا "سواعد" وفرق الكشافة التي تتضمن جولات ميدانية تهدف إلى المساعدة في تنظيف المدارس المتضررة والمساجد بمختلف الأحياء التي داهمتها السيول بشرق وجنوب جدة.
    http://www.tr-te.com/ter/news-action-show-id-5671.htm
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مدير الصحة المدرسية في الرياض: لا بد من وجود المربي الصحي لكل مدرسة[​IMG] تربوي تك ( الرياض ) :




    أكد الدكتور وحيد الخميس مدير إدارة الصحة المدرسية بمنطقة الرياض، أن الدورات التدريبية التي عقدت أخيراً للمعلمين الذين يعملون مرشدين صحيين داخل مدارسهم، الهدف منها إيجاد جيل من المعلمين يستطيع أن يوصل المعلومة الصحية إلى الطلاب بشكلها الصحيح، مضيفاً: بعد عدة جولات ميدانية على المدارس وجدنا أنه من الضرورة أن يكون لكل مدرسة «مربي صحي» يجمع بين القدرة على عمله التربوي وبين توصيل المعلومة الصحية إلى الطلاب، لافتاً إلى استفادة المعلمين من هذه الدورة في كيفية التعامل مع الطلاب في حال اتضح عليهم بعض الأعراض المرضية.

    وكشف مدير إدارة الصحة المدرسية في منطقة الرياض بحسب ما أوردته الاقتصادية السعودية عن بعض المهام التي ستوكل إلى المربي الصحي مثل متابعة الفصول الدراسية من حيث النظافة وعدد الطلاب داخل الفصل وكذلك التهوية والإضاءة، مستطرداً: من المهام أيضاً الإشراف الصحي على عمل المقصف من حيث النظافة العامة ونظافة العاملين ونوعية المأكولات والمشروبات المقدمة للطلاب، لافتاً إلى أن من بين العوامل التي ستساعد المربي الصحي على أداء عمله تكوين لجنة الصحة المدرسية داخل المدرسة مكونة من مديرها (رئيساً) ووكيل المدرسة (نائباً للرئيس) والمربي الصحي (أميناً للجنة) والمرشد الطلابي وكذلك رائد النشاط (عضوان) حيث تجتمع هذه اللجنة مرة كل شهر على الأقل وتدون جميع الأعمال والأنشطة الصحية والاقتراحات في سجل المربي الصحي لتتخذ الإجراءات اللازمة وترفع توصياتها للجهات المسؤولة.

    من جهته، طالب عدد من المعلمين بتفريغ المربي الصحي أو بتقليل نصابه حتى يؤدي دوره على أكمل وجه.

    حيث يرى المعلم عبد الله القحطاني أنه بتكليفه بالعمل مربيا صحيا داخل مدرسته ستزداد المهام عليه وبالتالي تأثير ذلك في أدائه داخل المدرسة، مطالباً بالتفريغ الكلي للمربي الصحي حتى لا تتزايد عليه الضغوط من كل جانب. وفي السياق ذاته، أكد المعلم نايف العتيبي استفادته من الدورة التدريبية المتعلقة بتفعيل دور المربي الصحي داخل المدرسة، إلا أنه في الوقت نفسه يطالب بالتقليل من بعض الأعمال الموكلة إلى المعلم مثل تحضير الدروس والإشراف اليومي وكذلك حصص الانتظار.


    http://www.tr-te.com/ter/news-action-show-id-5667.htm
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    انطلاق اللقاء المتماثل لمشرفي الخدمات الإرشادية على مستوى المملكة[​IMG] تربوي تك ( محايل عسير ) :




    تنطلق صباح اليوم بمحافظة محايل عسير فعاليات اللقاء المتماثل لمشرفي وحدات الخدمات الإرشادية على مستوى المملكة والذي سيستمر حتى يوم الأربعاء 22/12/1430

    أوضح ذلك مدير التربية والتعليم بمحايل عسير الدكتور حسن بن إبراهيم إدريس مرحبا خلال حديثه بجميع وفود الإدارات التعليمية من مختلف مناطق المملكة مشيرا إلى أن إدارته قد استكملت كافة التجهيزات والإعداد لهذا اللقاء التربوي الهام الذي تتشرف إدارة التربية والتعليم بمحافظة محايل باستضافته متمنين للجميع كل التوفيق والنجاح لهذا اللقاء والخروج بتوصيات تعزز وتطور آلية العمل التربوي في وحدات الخدمات الإرشادية على مستوى المملكة.

    من جانبه أوضح مدير التوجيه والإرشاد أحمد الحسين الخيري أن هذا اللقاء يهدف إلى تقييم فاعلية الأداء المهني لوحدات الخدمات الإرشادية ومدى تحقيقها لأهدافها وتحديد المعوقات والصعوبات التي تواجه آلية العمل للوحدات الإرشادية وكيفية التغلب عليها وتطوير مشروع الوحدات الإرشادية للارتقاء بالخدمة الإرشادية المقدمة إضافة إلى إثراء الخبرات المهنية بين المشرفين من خلال تبادل التجارب والدراسات والتطبيقات الميدانية والتعرف على التجارب والخبرات المحلية والدولية بما ينعكس على تطوير العمل.

    وأوضح المشرف على الوحدة الإرشادية بإدارة التربية والتعليم بمحايل سعد بن إبراهيم الفلقي أن اللقاء سيشمل أوراق عمل وبحوثا وورش عمل وحلقات نقاش وزيارات ميدانية وسيناقش ستة محاور رئيسة هي:-

    1-خطة العمل في الوحدات الإرشادية موزعة على العام الدراسي.
    2-تحديد أوجه صرف ميزانية وحدة الخدمات الإرشادية وتقديم تصور فعلي حول ذلك.
    3-ضم قضايا الطلاب إلى مشروع الوحدات الإرشادية.
    4-الصعوبات التي تواجهها الوحدات الإرشادية وكيفية التغلب عليها مع تقييم عمل الوحدات القائم وفق المشروع.
    5-رؤية جديدة حول وحدات الخدمات الإرشادية.
    6-تجارب محلية ودولية شبيهة بمشروع وحدات الخدمات الإرشادية وتقديم نبذة عن هذه التجارب.

    وبين مدير وحدة الخدمات الإرشادية الأستاذ سعد الفلقي أن هذا اللقاء يشارك فيه جميع المشرفين على وحدات الخدمات الإرشادية بالمناطق والمحافظات التعليمية ومديري مراكز الإشراف التربوي بمحايل أو من ينوب عنهم وبعض المرشدين الطلابيين المتميزين بمحايل وممثل من قسم التربية الخاصة وأحد أعضاء هيئة التدريس من جامعة الملك خالد(قسم علم النفس).



    http://www.tr-te.com/ter/news-action-show-id-5668.htm
     
  10. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    جهد تشكر عليه
    وفقك الله اخي وبارك فيك