اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


خادم الحرمين يوافق على دراسـة مشروع التخصيص الجزئي للتعليم العام

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أبو فيصل السبيعي, بتاريخ ‏2008-01-21.


  1. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    برق - خاص : موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على تشكيل لجنـة للنظر في مشروع التخصيص الجزئي للتعليم العام، وكان معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد وزير التربيـة والتعليم قد عرض للمقام السامي الكريم أهميـة التخصيص لما له من مردود اقتصادي واجتماعي، وللتخفيف من تراكم الأعباء على أجهزة الدولـة، حيث بارك خادم الحرمين الشريفين هذا التوجه، وأمر بتشكيل لجنـة من وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة الماليـة ووزارة التجارة والصناعـة ووزارة التربيـة والتعليم والمجلس الاقتصادي الأعلى ومجلس الغرف السعوديـة التجاريـة للنظر في هذا الموضوع، ودراسته من كافـة الجوانب، واقتراح ما عسى أن يسهم في تطوير هذا القطاع من خلال المشاركـة الفاعلـة للقطاع الخاص.

    وقد عقدت اللجنـة التحضيريـة للتخصيص أول اجتماعاتها أمس الاثنين لمناقشـة الخطوات العمليـة وآليات التنفيذ، وذلك برئاسـة معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص وحضور ممثلي القطاعات المعنيـة التي نص عليها التوجيه الكريم.

    وأكد معالي د0المليص أن هذا المشروع إضافـة مهمـة لمسيرة التعليم العام في المملكـة، حيث سيسهم في زيادة فاعليـة الكلفـة التعليميـة، كما أنه يعكس ثقـة الدولـة في القطاع الخاص الذي تعوّل عليه برامج التنميـة الكثير من الآمال والتوجهات التطويريـة المستقبليـة.

    وشدد معاليه على أن هذا المشروع لا يعني أن يتحمل ولي الأمر أي كلفـة ماديـة أو رسوم ، مشيرا إلى أن المشروع الجديد ما زال في مرحـلـة البحث والنقاش ولم يصدر نحوه أي إجراء عملي، وما قــد يتم هو تحويل التشغيل في بعض المدارس من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص على أن تتحمل الدولـة ــ من خلال وزارة التربيـة والتعليم ــ التكاليف، بالإضافـة إلى دورها الرئيسي في الإشراف والمتابعـة.

    وأضاف معاليه: أن المشروع سيخدم بالتحديد المدارس ذات الكلفـة العاليـة والأعداد المنخفضـة (للبنين والبنات) في بعض المناطق والمحافظات، حيث تعاني الوزارة من هدر في ميزانيتها سنويا في جوانب بالإمكان ترشيدها من خلال القطاع الخاص وبما يدعم تقديم خدمـة أفضل، مجددا التأكيد على أن الخدمـة التعليميـة ستقدّم بنفس معايير الجودة وفقا نظام التعليم العام.

    وأشار معاليه إلى أن اللجنـة المكونـة من قطاعات الدولـة ذات العلاقـة ستجري الدراسات اللازمـة للاطلاع على ما لدى الدول الأخرى من تجارب في هذا المجال، كما ستعمل على تشخيص واقع التعليم وتحديد المدارس التي سيشملها المشروع من خلال فرق عمل وورش علميـة للتهيئـة ووضع الضوابط اللازمـة.

    وتضم اللجنـة القائمـة على المشروع من وزارة التربيـة والتعليم : معالي الدكتور سعيد المليص نائب الوزير لتعليم البنين، ود0محمد الرويشد وكيل الوزارة للتعليم، ود0محمد العمران وكيل الوزارة للتعليم (بنات)، و د0خالد بن دهيش المستشار التعليمي، ود0نايف الرومي وكيل الوزارة للتطوير التربوي، ود0محمد الضويان مدير عام البحوث، ود0 خالد السحيم مشرف عام التعليم الأهلي. كما تضم اللجنـة من وزارة الاقتصاد والتخطيط: بندر الوايلي الوكيل المساعد للتخطيط القطاعي، وإبراهيم العثيم مدير التأهيل البشري. ومن صندوق الاستثمارات العامـة بوزارة الماليـة م0محمد الشثري رئيس قطاع القوى العاملـة، ومحمد الجربوع مستشار مالي . ومن وزارة التجارة والصناعـة سلطان النهار مدير عام القطاع الخدمي، وإبراهيم السالم رئيس اللجنـة الوطنيـة للتعليم الأهلي، وعبدالعزيز الحسن ممثلا للمجلس الاقتصادي الأعلى
    http://www.albarg.org/news.php?action=show&id=1700
     
  2. الماهري

    الماهري <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">عضولجن عضو مميز

    280
    0
    0
    ‏2008-01-12
    نسال الله ان يرفع من شان التعليم في بلادنا .

    نحن نحتاج لتغيير اشياء كثير حتى نكون في مصاف الدول المتقدمة .

    عشمنا في ابو متعب كبير

    تحياتي لك اخي عساف الخيل

    اخوك الماهري
     
  3. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,731
    112
    63
    ‏2008-01-03
    فكره جميله لو رأت النور
    فالتخصيص يجعل المردود المادى للتعليم قوى بالاضافه الى الدعم الحكومى
    مما ينتج عنه اجود وافضل مخرجات تعليميه
    قائمه على وجود ماده
    وهذا افضل ويخفف العبء على الدوله
    ولنا فى تخصيص الاتصالات اكبر دليل
    .................................
    الف شكر اخوى عساف الخيل