اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


عاجل لكل مديرة في مدارسنا الحبيبة‎

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-12-12.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    عاجل لكل مديرة في مدارسنا الحبيبة‎


    فن إدارة الافراد ... من خلال تجربتي الشخصية في عالم الإدارة المدرسية هناك صفات يجب على المدير والمديرة التحلي فيها حتى يصبح قائد عظيم في المؤسسة التعليمية وبوصفك المدير يكون مطلوبا منك أيضا أن تكون همزة الوصل بين الإدارة العليا ( الإدارات التعليمية ) وفريق العمل في المدرسة . إنك مسئول عن مجموعة من الأفراد ربما لم يكن لك ولكي دور فى اختيارهم وربما لا تحبهم ومن الممكن ألا يكون هناك شيء مشترك بينكم ومن الجائز والأكيد أنهم لا يحبونك كثير آ ومع ذلك تسخر كل أمكانياتهم وتعتصر طاقاتهم نحوا العمل . بعض هذه الصفات تكون فطريه والأخرى مكتسبه ولابد أن ندرك أن هناك فرق كبير بين الإدارة والقيادة وهذا موضوع يطول شرحه.أولها مكتسب(الإدارة) وثانيها فطري (القيادة) حيث أن الإدارة ترتكز على تطبيق النظم والمعاملات الورقية فحسب في حين القيادة تعنى بالتأثير في الناس وإقناعهم بالا تباع وإذا لم تكن تمتلك التأثير فإنك لن تكون قادرا أبدآ على قيادة الآخرين وشيء جميل جد آ لو كان المدير والمديرة يجمعان هاتين الخاصيتين مما يساعد على تطوير العملية التربوية فسوف أبدء في الإدارة التي ترتكز على قاعدتين من تجربتي البسيطة أذا طبقت بشكل صحيح نكون قادرين على الإدارة بشكل رائع .

    أ)إدارة نفسك
    ب) إدارة موظفاتك في العمل .

    إدارة نفسك تتلخص في مجموعة من النقاط
    1) ضعي المعايير وكوني مثلا يحتذ ى به . أن وظيفة المديرة هي مهمة عسيرة لأنها عبارة عن وظيفتين في وقت واحد حيث يتعين عليك أن تنجز العمل الخاص بك وأن تراقب الآخرين ولابد أن تحاولي التطوير من نفسك وتكونين القدوة الحسنة وتشعرين من حولك ب ( الاستمتاع بالعمل) وهو الإحساس بالسعادة الإنجاز العمل وأن يكون لديك ابتسامة داخلية وروح مرحة باطنية
    2)كوني مبادرة وليس مستجيبة . إذا لم يكن عندك روح المبادرة (الطموح) فسيصيبك الركود والملل ومن يعمل في مدرستك . أسمحي لي أختي القارئة يجب على المديرة أن تكون سمكة قرش دائما في حركة مستمرة للأمام طيلة حياتها لأنها إذا توقفت عن الحركة فهناك كثيرون على أهبة الاستعداد للانقضاض عليك .
    3)أن تكون لديك خطة عمل تحقق أهدافك طويلة المدى وقصيرة المدى حيث أن الوقت ( الزمن) وحدة كافي لتحقيق الأهداف .
    4) يجب أن نتعلم من أخطائنا : أن وظيفة المديرة تعني تجربة مستمرة في التعلم كل يوم درس جديد كل يوم فائدة جديدة ولقد أخذت وقت طويل حتى أستوعب هذه النقطة ومع مرور الوقت أدركت أن الوقوع في الخطأ شيء رائع !! لأن ذلك لا يجعلنا نضع أيدينا على الخطأ فحسب ولكن يعلمنا كيفية منع هذا الخطأ مستقبلا وسوف تكونين مديرة أفضل وتزيد خبرتك أكثر.
    5)يجب أن تصادقين من لديهن المعرفة في هذا المجال لكسب الخبرة الصحيحة وسليمة ومن حسن حظي أني اكتسبت خبرتي من مشرفتي الإدارية التي طالما أتعبتها كثيرا وسأظل أتعبها وأتمنى من الله أن يكون في عونها ويجزيها خيرا . 6) سياسة غلق الباب في أوقات معينه أي أقصد من الضروري وجود حاجز بدني ونفسي بينك وبين الموظفات حتى يسود الاحترام والهدوء في العمل . 7)سياسة تفويض السلطة . لا توجد عند الكثير من المدراء ؟؟ فقط نجدها عند من يتمتع بخصائص القيادة ويجيد تحليل أبعاد الشخصية النفسية تحليلا منطقي و موضوعي وقد يتطلب ذلك معرفة في علم أنماط الشخصية وتطوير الحدس عن طريق تغيير الفكر!! وإدراك الأشياء غير الملموسة والتأثير فيها مثل المعنويات والقوة الدافعة والطاقة عند الموظفات .

    لكي نقود الآخرين بنجاح علينا أن نساعدهم على اكتشاف قدراتهم وهذا يعني أن نكون في صفهم ونقوم بتشجيعهم ونمنحهم السلطة ومن تجربتي ليس نجاح المديرة هو إثراء نفسك وإنما النجاح هو تفويض السلطة للآخرين والعدو رقم واحد لتفويض السلطة هو الخوف من فقد ما نملك من هيبة إمام الجميع وهذا حال كثير من النساء تريد أن تكون كل شيء في نطاق عملها اعتقاد آ منها هذه هي القوة الإدارية ؟ القادة والإداريون الناجحون يكتسبون السلطة عن طريق وهبها وهذا هو مبدئي في الإدارة .8) كوني محبة للانتصار عندما يكون الضغط شديد آ ومستمر آ تكون المديرة في أفضل أحوالها حيث يظهر ما بداخلها على السطح لا بد من مواجهة التحديات وتحقيق الفوز والنصر لمن معها وحتى تحقق النصر تتصف بحماس لا يهدأ والتزام مؤكد وخسارة غير مقبولة وضرورة أبداعية ملحة .
    ب) إدارة موظفاتك في العمل هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب التركيز عليها 1) أشرك الفريق وجدانيا وهذه لعبة الذكاء العاطفي حيث أن المديرة التي تتصف بهذه الصفة تقوم بأشرك الفريق في قرارات حاسمة وأخذ أرائهن بحيث يعتقدون أنهن يعرفن أكثر منك حتى لو لم يكن ذلك صحيح وحتى ولو لم تأخذي برائيهن مجرد أشراكهن فقط. يعتبر عامل نفسي فعال له تأثير كبير على النساء 2)تقبل حدود قدرات موظفاتك وكوني واقعية . كلما كان هناك اختلاف في القدرات كان العمل أكثر متعة كل موظفة لها خصائص تختلف عن الأخرى ويجب توظيفها على هذا الأساس الموظفة الصبورة تختلف عن المندفعة والبشوشة تختلف عن الخجولة كلآ في مكانة المناسب وحسب قدراته . 3)دربيهن على وضع الحلول وليس خلق المشاكل على سبيل المثال ما هو الحل من وجهة نظرك ؟ كيف نحل المشكلة؟ في رأيك ؟ وهكذا !! وبذلك تخلقين موظفة مبدعة بطريقة غير مباشرة

    4)قولي نعم نعم نعم "إذا كل موظفة قدمه فكرة كل أسبوع فسينتهي ذلك إلى باقة كبيرة من الأفكار الجديدة في كل عام أي تطور في العمل كل عام هناك عبارة تقول قد يصوم الإنسان عن الماء لمدة يوم وعن الطعام أسبوع وعن الأفكار سنوات عديدة . 5) أعطي موظفاتك ثلاثة أمور هامة" الإنصات والابتسامة والحب"

    1)علم الاستماع:"الإنصات"
    فالاستماع للآخرين يكسبك جاذبية، لان الشخص الذي يتقن فن الاستماع الأحاديث الآخرين يكون محبوبا منهم كما يجب أن تترك اللأخرين حرية الحديث ثم تشارك فيه بعد ذلك. 2)الابتسامة هي ما يطلق عليها السحر الحلال وهي العلاج الشافي لكثير من الأمراض وأقول أبتسمي وستجدين الفرق.
    3) الحب!!!!!! فإن المد يره هي الروح و القلب النابض لهن .حاولي دائماً جذب الناس بروحك الطيبة وطهارة قلبك وصفاء نيتك..وتذكري دائما..ان اجمل ما تحصل عليه في هذه الحياة..هي محبة الاخرين لك..فأترك لنفسك الحق بالتميز...واترك لغدك ذكرى جميلة يبتسم بها الناس عندما يذكرونك**



    وأخيرا

    "أشهد أن لا إله ألا الله وأشهد أن محمد رسول الله "

    اللهم أمنحني الشجاعة لتغير الأشياء التي أستطيعها والصبر لقبول الأشياء التي لا أقدر على تغييرها والحكمة لمعرفة الفرق بينهما.... اللهم أمين



    رقية متعب

    http://www.burnews.com/articles.php?action=show&id=3318
     
  2. dark0

    dark0 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1
    0
    0
    ‏2009-12-12
    Thank you very mutch
     
  3. عبير الورد

    عبير الورد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    457
    0
    0
    ‏2009-12-05
    [​IMG][​IMG]عبير الورد