اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


انطلاق حملة التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير للطلاب والطالبات السبت القادم

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2009-12-12.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    انطلاق حملة التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير للطلاب والطالبات السبت القادم [​IMG] عاجل ( محمد المحيميد ) -

    تنطلق يوم السبت القادم 2 محرم 1431هـ الموافق 19 ديسمبر 2009م الحملة الوطنية لتطعيم الطلاب والطالبات في جميع المراحل بدءاً بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وذوى الاحتياجات الخاصة إضافة إلى المعلمين والمعلمات بكافة مناطق ومحافظات المملكة تتبعها باقي المراحل الدراسية .
    وقامت وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لبدء الحملة إنفاذا للتوجيهات السامية الكريمة بتطعيم طلاب وطالبات المدارس في جميع المراحل الدراسية من رياض أطفال وذوى الاحتياجات الخاصة والابتدائي والمتوسطة والثانوي ضد أنفلونزا(H1N1)A لوقايتهم من الإصابة من هذا المرض وعدم انتشاره في المدارس خاصة وأن الموجة الوبائية الثالثة للوباء المتوقعة عالمياً خلال موسم الشتاء سوف تزداد فيها حدة المرض والحالات والوفيات على مستوى العالم حسب التوقعات العلمية والعالمية.
    ووفقاً لوزارة الصحة فإن اللقاح آمن بإذن الله ويحمي من المرض ، كما يقلل من المضاعفات ، وأن الآثار الجانبية للقاح لا تختلف عن تلك التي تحدث من اللقاحات الأخرى التي تم إعطائها من قبل سواء أثناء الطفولة أو في سن المدرسة وقد تحدث بعد إعطاء اللقاح بفترة قصيرة وتختفي دون علاج خلال يوم أو اثنين من الإعطاء وهي عبارة عن ألم خفيف ، احمرار أو تورم مكان الحقن ، صداع بسيط ، أو ألم بالعضلات أو ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان .
    ونبهت إلى أن من دواعي عدم إعطاء اللقاح هو وجود سابق حساسية مفرطة للبيض أو وجود حساسية للقاح الأنفلونزا الموسمي ، وفي حالات نادرة قد تحدث مضاعفات شديدة كما في اللقاحات الأخرى .
    وأشارت الوزارة إلى أنه بحسب الخطة المعتمدة لإعطاء اللقاح للفئات المستهدفة فقد تم إطلاق المرحلة الأولى قبل بداية موسم الحج التي خصصت للمشاركين في أعمال الحج والعاملين الصحيين وحجاج الداخل والفئات الأكثر عرضه من سكان مكة المكرمة والمدينة المنورة إضافة إلى الحوامل والأطفال اقل من 6 سنوات والفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بالمرض ذوي الأمراض الصدرية والقلبية والأمراض الإستقلابية ولم تسجل أي آثار جانيه أو مضاعفات على من تم تطعيمهم .
    وبينت الوزارة أن أحدث الإحصائيات أبانت أن عدد المصابين بالمرض حول العالم بلغ 1.389153 وتوفي منهم 13.877 ، كما أن منظمة الصحة العالمية أوضحت بأنه وحتى الآن فقد تم تطعيم أكثر من 65 مليون شخص حول العالم ولم تسجل إي مضاعفات شديدة ذات خطورة عالية .
    وأهابت وزارة الصحة بجميع أولياء الأمور حث أبناءهم وبناتهم على أخذ اللقاح لحمايتهم بإذن الله من الإصابة بالمرض.