اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف التربوية والتعليمية ليوم الاربعاء29/12

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-12-16.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إعادة صياغة استمارات التحصين ضد أنفلونزا الخنازير التربية ترفض المعاملات غير الموقعة وتحصر الحاصلين على حاسب آلي [​IMG]
    محمد الزاحمي
    المناطق: عبدالرحمن الغبيشي، نورة الثقفي، محمد آل ماطر
    أعادت وزارتا الصحة والتربية والتعليم صيغة الاستمارات التي تخص موافقة أولياء الأمور على إعطاء لقاح أنفلونزا الخنازير للطلاب في المدارس ولاسيما طلاب المرحلة الابتدائية الذين سيبدأ تطعيمهم اعتبارا من السبت المقبل. وأكدت وزارة التربية والتعليم على جميع المدارس ضرورة أخذ موافقة أولياء الأمور على إعطاء اللقاح لأبنائهم.
    وأشار مدير التربية والتعليم بمحافظة القنفذة الدكتور محمد الزاحمي إلى أن إدارة التربية والتعليم تلقت استمارة أخرى بخلاف الاستمارة الأولى تم توزيعها على مكاتب التربية والتعليم ومن ثم وزعت على مدارس القطاع.
    وقال مدير مدرسة السلامة لتحفيظ القرآن الكريم إن هذه الاستمارة تهدف إلى تزويد ولي الأمر ببعض الملاحظات من أهمها رسالة إلى ولي الأمر توضح عدم خطورة هذا اللقاح وأنه كاللقاحات الموسمية التي تعطى للأطفال وطلاب المدارس في بداية دخولهم إلى المدرسة، وأن أهم الأعراض تتمثل في احمرار في موطن الحقن، إضافة إلى الحرارة وبعض الأعراض التي تعد أساسية مع أي لقاح. وأضافت الإدارة في الاستمارة رقم السجل المدني والتأكيد بالتوقيع.
    وشددت إدارة التربية والتعليم على أولياء الأمور ضرورة التعجيل بالموافقة أو الرفض لمعرفة الأعداد التي ستقوم وزارة الصحة بتطعيمها.
    إلى ذلك أكدت وزارة التربية والتعليم على أهمية شخصية الموظفة الاعتبارية، صاحبة الشأن في المخاطبات الرسمية. وأقرت رفض جميع الشكاوى والاستدعاءات وطلبات النقل التي تصل إلى الوزارة موقعة بأسماء أولياء أمور الموظفات والمعلمات.
    وفي هذا الصدد، شددت نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة بن عبدالله الفائز على أهمية تأكيد شخصية الموظفة الاعتبارية صاحبة الشأن، موجهة بعدم قبول أي مكاتبات تخص الموظفات والمعلمات محررة من غير صاحب الشأن.
    وأكدت الفائز في تعميم تلقته كافة الإدارات التعليمية رفض أي طلب أو شكوى تتعلق بأي موظفة ما لم يكن موقعا باسمها، ومضافا إليه رقم السجل المدني الخاص بها.
    كما رحبت بكافة ما يرد من أولياء الأمور وأفراد المجتمع من مرئيات وملاحظات ومقترحات من شأنها تطوير التعليم.
    من جهتها بدأت وزارة التربية والتعليم حصر جميع المعلمين الحاصلين على دبلوم الحاسب الآلي وصيانته من كليات المعلمين بعد المرحلة الجامعية في المرحلة الابتدائية، وذلك لتعديل مستوياتهم وتعيينهم على المستوى الخامس الدرجة الثانية من لائحة الوظائف التعليمية.
    جاء ذلك في تعميم وجهه مدير عام الشؤون المالية والإدارية عبد المحسن بن عبدالله الثابت، داعياً مديري المدارس لرفع أسماء المعلمين من خلال النماذج المخصصة لذلك وإرفاق صور لشهادة البكالوريوس التي حصل عليها المعلم وصورة من المؤهل الجديد لدبلوم الحاسب الآلي من كلية المعلمين.
    وطالبت التربية مديري التربية والتعليم في المناطق والمحافظات التعليمية بسرعة حصر أسماء المعلمين والرفع بها إلى شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3365&id=128637&groupID=0
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    دراسة لدوام جزئي للمعلمات
    أبها: محمد المانع
    أكد المدير العام للشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي أن الوزارة تعكف حاليا على دراسة مشروع لعمل المعلمات بشكل جزئي وبما يعمل على التوفيق بين وظيفتها ورعاية أسرتها.
    ولفت الحميدي خلال برنامج صباح الخير الإذاعي أمس إلى أن مشروع عمل المعلمات الجزئي من شأنه أن يسهم في توفير فرص وظيفية جديدة للمعلمات اللاتي ما زلن على قوائم الانتظار.
    وأضاف أن موضوع تخفيض السن النظامية لتقاعد المرأة ليس من صلاحيات الوزارة وحدها بل تشترك معها عدة جهات أخرى، مؤكدا دعمه لهذا التوجه، وعن تعيين المعلمين الحاصلين على درجة الماجستير على المستوى السادس أوضح الحميدي أنه تم خلال الأشهر القليلة الماضية تحسين مستوى أكثر من 900 معلم إلى المستوى السادس وأن عملية التحسين تخضع لمدى نظامية التحاق المعلم بالجامعة فضلا عن ضرورة موافقة الوزارة مسبقاً على الدراسة.
    وأشار الحميدي إلى أن المعلمين الجدد تم تعيينهم على المستوى الخامس الخاص بالتربويين فيما تم تعيين غير التربويين على المستوى الرابع.
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3365&id=128641&groupID=0
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    منع مغادرة المدارس عند هطول الأمطار

    متعب العواد ــ حائل

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    حذر صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله وزير التربية والتعليم في تعميم وزع على جميع إدارات التربية والتعليم والمدارس الحكومية والأهلية من صرف الطالبات والطلاب قبل نهاية الدوام عند هطول الأمطار حفاظا على سلامتهم.
    وتضمنت التحذيرات، عدم صرفهم أيضا في حالة عدم قدرة وسائل النقل الوصول للمدرسة أو عدم القدرة على مغادرتها، إذ يتوجب أن يبقى الطالبات والطلاب في المدرسة وإبلاغ إدارات ومكاتب التربية والتعليم التي تتبعه المدرسة والدفاع المدني لاتخاذ الإجراء المناسب.
    ودعا وزير التربية والتعليم المدارس إلى متابعة التقارير والتحذيرات الصادرة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والدفاع المدني بشأن التقلبات الجوية وحالة الطقس المتوقعة على المملكة.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091216/Con20091216320999.htm
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إلغاء الطابور الصباحي في الجوف

    واس ـ الجوف

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    ألغت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في الجوف الطابور الصباحي في المدارس حرصا على سلامة الطالبات في ظل تغير الظروف المناخية والتقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة.
    وحددت الإدارة بداية اليوم الدراسي للحصة الأولى في تمام الساعة الثامنة صباحا، ووجهت مديرات المدارس بتكليف مناوبة بشكل يومي من منسوبات المدرسة لاستقبال الطالبات الحاضرات باكرا وتهيئة التدفئة لهن وتأدية الفسح داخل المبنى المدرسي وعدم إخراج الطالبات إلى الساحات الخارجية لكي لا يتعرضن للبرد.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091216/Con20091216320998.htm
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    القافلة تسير

    المبنى المدرسيّ

    عبد الله إبراهيم الكعيد
    على مدرسة زمزم تتركز الأسئلة ..
    استكمالاً لموضوع يوم الاثنين الفارط تمنيت ألاّ يفهم البعض أنني أقوم بسردٍ تاريخي لمسيرة التعليم في البلاد فتلك المهمّة يقوم بها غيري من المؤرخين ولا أحسبُ نفسي غير راصد لحِراك المجتمع وتطور مؤسساته ،إنما الذي دفعني لتناول الموضوع كما قلت في المقال السابق ورود أكثر من رسالة الكترونية من أصدقاء عنوانها مدرسة في جازان مُرفق بها صور أكيد بأنها قد وصلت لوزير التربية والتعليم قبل أن تصل لي ، إنما حين سردتُ وضع المدارس قبل نصف قرن ومقاربتها بواقع مدرسة زمزم في صامطة كُنت أهدف إلى استنهاض همّة مدير التربية التعليم في منطقة جازان لعلّهُ يُصحح الوضع المُزري قبل أن يتدخّل المسؤول الأول عن التعليم في بلادنا.
    فكيف يقبل مدير عام التربية والتعليم في جازان مثل تلك المناظر؟؟ ليت أحداً يُخبرنا هل ابنهُ ضمن أؤلئك التلاميذ المغلوب على أمرهم أم أنه كمعتاد بعض المسؤولين عن التعليم قد ألحق ابنهُ في مدرسة نموذجية خاصّة..! أولادنا هناك مُعرضون للصعق الكهربائي في أيّ لحظة بسبب تلك القوابس المكشوفة ، كما أنهم معرضون للإصابة بالأوبئة والأمراض جرّاء تلك المراحيض ودورات المياه وأماكن الشرب والوضوء الملوّثة ، ثم بالله قولوا لي كيف سيُحافظ أبناؤنا خريجو مدرسة زمزم في صامطة على المُنشآت العامة وهم يرون ذلك الفساد في مبنى مدرستهم؟ ولا أعتقد بأنهم من قام بتخريب أرضية الفصول الدراسية أو أفياش الكهرباء أو دورات المياه البدائيّة أو الجدران المتهالكة أو تلك المكيفات الخُردة التي يبدو أن مالك المبنى قد ابتاعها من أقرب حراج .
    كُنّا ككُتاب نُنادي بتعليمٍ متقدم لكنني أقولها بكل صدق لم أكن أتخيّل وجود بيئة تعليمية متدنية كما نقلتها لنا الصور عن مدرسة زمزم في صامطة ..! صحيح كُنّا نُركّز ولا زلنا على المُطالبة بتغيير المناهج تلك التي لا تتناسب والمرحلة الحالية ، ومعلمة/مُعلم ديموقراطي منفتح يُتيح حُرية الحوار لشحذ الأذهان ومعامل ومختبرات تُقنع التلاميذ بأن المطر يتكون بسبب تبخير الشمس لمياه البحار والأنهار فتتشكل السحب وتتحد مع ظروف الطقس لينهمر المطر، وكُنا نعتقد ببيئة صحيّة للحوار بين المُعلم والتلاميذ ، إلى آخر القائمة، وإذا بنا نُصدم بمشاهد لا يُمكن تصورها لمبانٍ مدرسيّة إلاّ في أشد البلدان فقراً !!
    لهذا أوجّه كلامي لمُدير التعليم في منطقة جازان وغيره من مديري التعليم الذين لديهم مثل تلك المباني المستأجرة فأقول أرجوكم تحرّكوا فوراً فخادم الحرمين الشريفين حين أمر بتشكيل لجنة تقصي الحقائق في فاجعة جدة لا يقصد الحدث بذاته فقد شرع المُساءلة عن فساد كل موقع.

    **محطّة القافلة :
    نسيت أن أتكلم عن تقرير الدفاع المدني فلعل الأيام القادمة تسمح بذلك.

    http://www.alriyadh.com/2009/12/16/article481856.html
     
  6. ابو شهد السبيعي

    ابو شهد السبيعي <font color="#008080">متألـــق (أبو شهد)ومميز </fo عضو مميز

    756
    0
    0
    ‏2009-11-17
    معلم
    [frame="7 80"]
    بارك الله فيك
    [/frame]
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    سمو وزير التربية يزور الأردن



    [​IMG]الجزيرة- عبدالرحمن اليوسف

    يبدأ صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم زيارة رسمية إلى المملكة الأردنية الهاشمية تلبية لدعوة تلقاها من نظيره معالي الدكتور وليد المعاني وزير التربية والتعليم الأردني، وذلك خلال الفترة 28-12 - 2-1-1430هـ، ويضم الوفد المرافق لسموه خلال الزيارة معالي نائب الوزير لشؤون البنين د. خالد السبتي والمشرف العام على تقنية المعلومات د. جارالله بن صالح الغامدي وسعادة وكيل الوزارة للشؤون المدرسية د. سعد بن سعود آل فهيد والرئيس التنفيذي لشركة تطوير القابضة المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصقير والمدير العام لمشروع تطوير د. علي بن صديق الحكمي والمشرف العام على العلاقات العامة والإعلام د. فهد الطياش.

    وتأتي زيارة سموه للأردن في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في إطار التربية والتعليم.


     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    اللقاء الثاني للمشرفات التربويات بتعليم بنات القصيم



    بريدة - مكتب الجزيرة:

    تعتزم الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم، ممثلة بمكتبي التربية والتعليم شمال بريدة وجنوبها، عقد اللقاء التربوي الثاني بالمشرفات التربويات، وذلك اليوم الثلاثاء في تمام الساعة الثامنة بقاعة المحاضرات والندوات بالإدارة العامة، بحضور سعادة المدير العام والمساعدة للشؤون التعليمية ومديرات ومساعدات المكتبين والمشرفات التربويات عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة. ويهدف اللقاء إلى تبادل الخبرات وتلاقح الأفكار لرفع كفاءة العمل وتقديم الحلول العملية لبعض معوقات الإشراف التربوي في الميدان. ويتضمن اللقاء عدداً من المحاور التي تهتم بمجالات العمل الإشرافي. ذكرت ذلك رئيسة اللجنة التحضيرية لهذا اللقاء هيلة علي الهدياني، مشيرةً إلى أن هذا اللقاء سيرفع من مستوى المشرفات بشكل يمكِّنهن من الاضطلاع بمسؤولياتهن على أكمل وجه، ويحفِّزهن على تطوير ممارساتهن المهنية بما يحقق الأهداف المرجوَّة من هذا اللقاء.



     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الفايز ترعى منتدى لخدمة المجتمع بالغاط



    الغاط - عبدالله الطويل:

    برعاية الأستاذة نورة الفايز نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات يقيم مركز الرحمانية الثقافي بالغاط (منتدى منيرة بنت محمد الملحم -رحمها الله- لخدمة المجتمع) في دورته الثانية غداً.وتشمل فعاليات المنتدى محاضرة بعنوان (تعليم البنات بين الواقع والمأمول) تلقيها الدكتورة هيا العواد مساعدة مدير عام المناهج بالوزارة، وقد دعيت للمنتدى المهتمات بتعليم البنات من داخل الغاط وخارجها.


     
  10. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    مشرفنا الغالي حسن
    أسأل الله أن يكتب لك الأجر والمثوبة على كل ماتقدم
     
  11. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    مشكور يا حسن .. بارك الله فيك
     
  12. محب الملتقى الحربي

    محب الملتقى الحربي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    367
    0
    0
    ‏2009-05-29
    معلم
    ليش تعدد الروابط على شأن الواحد يحصل على اخبار الصحف خلو في المنتدي (حقوق المعلمين) على شأن سهل والنت تعبان بعد وكذلك لازم مسجل
     
  13. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    هلا وغلا بحبيب الملتقى
    إذا أردت أن تبتعد عن الروابط فماعليك إلا الدخول مباشرة على ملتقى الصحافة
     
  14. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    اولا اشكرك على مروركم العطر
    وشكر خاص للاخ خالد السلمي على التوضيح
    وفقك الله اخي الغالي
     
  15. ام شاليمار

    ام شاليمار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    6
    0
    0
    ‏2009-12-07
    وفقكم الله