اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف التربوية والتعليمية اليوم السبت2/1/1431

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-12-19.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وزير التربية يفتتح معرضا ثقافيا بالأردن [​IMG]
    عمان: واس
    يفتتح وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود اليوم على هامش زيارته الحالية للأردن معرض "مساجد تشدُّ إليها الرحال".
    ويشارك في المعرض 20 فنانا من 15 دولة عربية وإسلامية حيث يتناول التجارب الفنية للفنانين العرب لكل من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والمسجد الأقصى.
    وأوضح أمين عام مؤسسة ليان الثقافية في المملكة هاني فرحات أن الأردن هو المحطة الرابعة للمعرض حيث نظم للمرة الأولى بمدينة جدة ثم نقل إلى الرباط ومن ثم إلى الدار البيضاء في المغرب لافتا إلى عقد اتفاقيات تعاون ثقافي وفني بين المؤسسة السعودية والمتحف الوطني في المستقبل في مجال الفنون التشكيلية.
    وأضاف أن المؤسسة تهدف إلى إبراز الحضارة العربية والإسلامية بمفهومها الشامل من خلال تبنيها للمواهب الشابة المتميزة وتشجيعهم للرفع من قدرات التميز في مجالات الرسم والنحت والخط والتصوير. [​IMG]

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3368&id=129017&groupID=0
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية تنظم مسابقة "المحبة والوفاء" بمناسبة عودة ولي العهد
    الرياض: الوطن
    بدأت وزارة التربية والتعليم تنفيذ مسابقة تربوية كبرى وجه بتنفيذها وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود في إطار تنظيم مشاركة المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات ومدارسهم في جميع أنحاء المملكة لإبراز مشاعر أبناء الميدان التربوي بمناسبة عودة وسلامة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز. تقام المسابقة تحت عنوان "المحبة والوفاء" ويشارك فيها المعلمون والمعلمات والطلاب والطالبات ومدارسهم في جميع أنحاء المملكة. أوضح ذلك المشرف العام على الإعلام التربوي الدكتور فهد بن عبدالله الطياش، مشيرا إلى أن المسابقة تعد مسابقة تربوية وطنية يتم تنفيذها ميدانياً بالتنسيق بين الإدارة العامة للنشاط الطلابي والإدارة العامة للإعلام التربوي.
    ورصدت الوزارة جوائز مالية للفائزين تبلغ قيمتها 507 آلاف ريال، وتم تخصيص مبلغ 196 ألفا جوائز لمسابقة الطلاب والطالبات، ومبلغ 176 ألفا جوائز لمسابقة المعلمين والمعلمات. كما تم تخصيص مبلغ 135 ألف ريال جوائز للمدارس الأكثر مشاركة في المسابقة.
    وبين أن المسابقة تهدف إلى إبراز المشاركات الفاعلة لوزارة التربية والتعليم في المناسبات الوطنية المتنوعة، وإبراز المشاركات المتميزة في المسابقة عبر وسائل الإعلام، وتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب والطالبات وإشراكهم في المناسبات الوطنية، وبث روح المنافسة الشريفة بين الطلاب والطالبات، وتكريم الطلاب والطالبات المتميزين بما يحفزهم لبذل المزيد من الإبداع والتميز.
    وأبان الدكتور الطياش أن المسابقة تتضمن مجالات الشعر، والمقالة، والرسالة، والتأليف المسرحي، والقصة القصيرة، والرسم، والتشكيل الفني بالخط، ورسوم الكمبيوتر (الجرافيكس). وحددت الوزارة شروط المسابقة وضوابط عامة من أهمها أن يرتبط مضمون المشاركة ارتباطاً وثيقاً مع عنوان مسابقة المحبة والوفاء، وأن يكتب المشارك اسمه رباعياً ومرحلته الدراسية وفصله ومدرسته وإدارته التعليمية، وأن يراعي الطالب والطالبة في مشاركته المكتوبة سلامة لغتها العربية من الأخطاء النحوية والإملائية والأسلوبية، وأن تكتب المشاركة على الحاسب الآلي، وتحميلها على اسطوانة ( CD )، وأن يرفق المشارك صورة شخصية ملونة وحديثة. وتستبعد المشاركات التي تخل بأحد شروط السابقة.
    وأشار إلى أن مديري أندية الطلاب الثقافية المركزية في إدارات التربية والتعليم يتولون استقبال مشاركات الطلاب الواردة من الأندية الثقافية الفرعية وفرزها وتحكيمها عن طريق اللجان المتخصصة المشكلة تحت إشراف مدير التربية والتعليم في مجالات المسابقة، ثم تجمع جميع المشاركات لكل إدارة تعليمية في اسطوانة مدمجة واحدة، وترسل إلى الوزارة ( الإدارة العامة للنشاط الطلابي ) لتقوم اللجنة المكونة من عشرة محكمين مختصين في مجالات المسابقة من تعليم البنين ومن تعليم البنات بتقييم المشاركات وإعلان نتائجها. وحددت الوزارة موعد إعلان النتائج وموعد تكريم الطلاب الفائزين في أواخر شهر صفر المقبل ويمكن الحصول على معلومات إضافية عن المسابقة على الرابط www.moe.gov.sa.
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3368&id=129018&groupID=0
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الفايز: لا أملك عصا سحرية لحل مشاكل نقل المعلمات [​IMG]
    الوفد التعليمي خلال زيارته لمصنع التمور في الغاط أول من أمس
    الغاط: فاطمة باسماعيل
    قالت نائب وزير التربية والتعليم نورة الفايز في كلمتها بندوة "واقع التعليم" التي عقدت بمركز الرحمانية في محافظة الغاط مساء أول من أمس إنه ليس بيدها عصا سحرية لحل مشاكل نقل المعلمات. وأضافت: "العين بصيرة واليد قصيرة"، ولو تمت تلبية كل طلبات النقل لخلت القرى من المعلمات خصوصا أن 80% من المعلمات يرغبن بالنقل للمدن الرئيسية، وأن الحل يتمثل في التدرج بالنقل. وشددت الفايز على أنه لن يتم تعيين أي معلمة السنة المقبلة إلا بعد اجتياز اختبارات القياس.

    كشفت نائب وزير التربية والتعليم نورة الفايز عن قيام بعض مديري التربية والتعليم بإعادة الميزانية المرصودة لتطوير قطاعاتهم مع نهاية كل عام. وأكدت أنها وجهت هؤلاء المسؤولين بعدم إعادة أي مبلغ، وصرف المستحقات في الاحتياجات التي ترفع لهم من قبل القطاعات المختلفة.
    وأرجعت الفايز في كلمتها التي ألقتها في فعاليات المنتدى في دورته الثانية بمدينة الغاط تصرف هؤلاء المسؤولين إلى عدم وجود تخطيط، مشيرة خلال حديثها إلى عدد من التربويات في منتدى منيرة بنت محمد الملحم لخدمة المجتمع بمركز الرحمانية بمحافظة الغاط مساء أول من أمس إلى أهمية تدريب المسؤولين والمسؤولات على التخطيط بجميع المستويات الوظيفية القيادية منها والتنفيذية حتى يتلمسوا الاحتياجات الفعلية، ويصرفوا بنود الميزانية عليها.
    وأكدت أن ما يحدث اجتهادات وأن هذه الاجتهادات غير صحيحة بالضرورة، مشيرة إلى حرصها على المعلمة. وأشارت الفايز إلى أنها فهمت بشكل خاطئ في موضوع نصاب الحصص وأنها ليست مع زيادة النصاب خصوصا في ظل تزايد أعداد الطالبات في الفصل الواحد، وعدم وجود بيئة مناسبة، وقلة عدد المعلمات، مؤكدة أنها ترى أن 18 حصة في الأسبوع كافية، ولكن قد يصل النصاب إلى 24 حصة بسبب النقص الحاد في أعداد المعلمات في عدد من التخصصات.
    وعن مشكلة النقل، أوضحت الفايز أنها تولت منصبها بالوزارة في ظل وجود 31 ألف طلب نقل على قائمة الانتظار، مؤكدة أن هذه ليست مشكلة الوزارة، لأن الجزء الأكبر يقع على المعلمة التي قبلت بالتوظيف في منطقة ثم طالبت بالنقل. وأكدت أنها تتألم لحال المعلمات والظروف التي يعشنها. وقالت الفايز: ليس بيدي عصا سحرية و"العين بصيرة واليد قصيرة "، فلو تمت تلبية كل طلبات التوظيف لخلت القرى من المعلمات خصوصا أن 80% من المعلمات يرغبن بالنقل للمدن الرئيسية وأن الحل يتمثل في التدرج بالنقل. وأضافت أنه تمت مطالبة وزارة الخدمة المدنية بوظائف، وأنه تم توفير 8 آلاف وظيفة وبقيت 22 ألفا ينتظرن الحل وأن الجهود تبذل حثيثة لحل مشكلتهن.
    كما أكدت أن العملية التعليمية اختلفت فأصبح دور الطالبة البحث عن المعلومة ودور المعلمة فقط هو التوجيه، ولكنها أشارت إلى أن بعض المعلمات لم يصلن بعد لهذه المرحلة، ولا يزلن يفضلن التلقين.
    وشدد الفايز على أنه لن يتم تعيين أي معلمة السنة المقبلة إلا بعد اجتياز اختبارات القياس.
    وأكدت أن تكدس بعض التخصصات ووجود حاملات للدكتوراه والماجستير قابعات في البيوت دون وظيفة راجع لقضية شائكة، وهي تخريج الآلاف في تخصصات لم تعد مطلوبة وبعض الخريجات كن ضحية ضعف التعليم، ورجعن كمعلمات بذات الضعف، لذلك نحتاج لتكثيف الجهود.
    وتمنت الفايز في حديثها أن تنتهي المركزية من التعليم بحيث تصبح كل مدرسة إدارة تعليم بحد ذاتها، وتصبح المديرة الكفء هي المسؤولة عن إدارتها في كافة شؤونها. وطالبت بتقديم يد العون من الجميع- معلمات وإداريات ومسؤولات وطالبات- للنهوض بالعملية التعليمية.
    وأشادت بمكتبة الأمير عبدالرحمن السديري رحمه الله ومكتبة الوالدة منيرة بنت محمد الملحم رحمها الله، واللتين اعتبرتهما انجازا حضاريا يدعو للفخر والاعتزاز بجهود هذه الأسرة المباركة في خدمة العلم والمعرفة.
    وأشارت إلى ما مر به تعليم الفتاة في المملكة من مراحل وجهود المخلصين الباحثين عن بناء الإنسان، فكانت مرحلة التأسيس كمشروع تنموي رائد واكب خطط التنمية وحظي بالدعم والتطوير، وها هو اليوم يقف على أعتاب ما يزيد على 18 ألف مدرسة، وما يزيد على 2.4 مليون طالبة، وهو ما يشكل ما يزيد على النصف من مجموع الدارسين والدارسات في مدارس التعليم العام، ويؤكد التوجيهات الحثيثة نحو تحقيق المساواة في حق التعليم بين الذكور والإناث.
    وأكدت الفايز في ختام كلمتها على دور هذه الندوة في قراءة واقع التعليم ورصد نتائجه الحالية في إطار منظومة العمل التربوي، واقتراح رؤية مستقبلية متفقة والتوجيهات العالمية وبما لا يخالف تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف. وشكرت في ختام كلمتها لطيفة السديري على دعوتها للحضور والمشاركة.
    وقدمت مساعد مديرة عام المناهج الدكتورة هيا بنت عبدالعزيز العواد ورقة عمل بعنوان "تعليم الفتاة في المملكة العربية السعودية" تحدثت فيها عن لمحة تاريخية عن تعليم الفتاة في المملكة وربطته بخطط التنمية التي ركزت على التعليم كخيار استراتيجي للتنمية الشاملة. كما تناولت تطور أعداد الطالبات بمدارس البنات في المملكة في السنوات الخمس الأخيرة، والتوسع النوعي الذي شهده الطالب والمعلم والمناهج وتقنيات التعليم. كما تطرقت إلى أبرز المحطات المهمة التي مر بها تعليم البنات من دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات ووزارة المعارف وإلحاق المعاهد الثانوية المهنية ومراكز التدريب بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب التقني وإنشاء جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، والتغييرات على مستوى القيادات التي كان من أبرزها تعيين النائب نورة الفايز، وضم الجهاز الإداري النسائي المسؤول عن شؤون تعليم البنات في مبنى واحد. كما أشارت العواد إلى نقاط الضعف في التعليم، ومنها ضعف المواءمة بين التعليم وسوق العمل وانخفاض فاعلية أساليب التقويم المتبعة في المراحل المختلفة، والصعوبة في مطالبة التعليم بالتأقلم مع المتغيرات المختلفة في ظل إحصاءات راكدة وشبه شيخوخة للمعلمات وعدم توافر الشروط الهندسية والصحية والتربوية في المباني المدرسية بالشكل المطلوب وتدني الكفاءة الداخلية والكفاءة الخارجية للتعليم.
    وأشارت العواد إلى التحديات التي يعيشها التعليم حاليا ومنها التطورات التقنية والتطورات العلمية ونتائج الأبحاث والثورة المعرفية والاختبارات الدولية والتطورات داخل المجتمع، وكل هذا يستدعي مواكبة التعليم لهذه التطورات.
    وعن المأمول في التعليم، أشارت إلى أن ما يأمله كل مواطن من التعليم يشتمل على أن يجد المتعلمون فيما يتعلمونه صلة مباشرة باهتماماتهم وحياتهم المعيشية وأن يتعلموا في بيئة ثرية، تتحدى قدراتهم العقلية وأن يطلق استعداداتهم الفطرية وطاقاتهم الخلاقة، ويكشف مبكرا عن قابليتهم الكامنة للتعلم، وأن يمارسوا أساليب ومهارات التفكير التي تجعلهم قادرين على اتخاذ القرارات، وأن يزودوهم بمهارات التعليم الذاتي ليظلوا شغوفين بالتعلم طوال حياتهم وأن يقدم لهم الأنشطة وأساليب التعليم ما يؤسس ويبني لديهم من المهارت الحياتية ما يمكنهم من مواجهة مشكلاتهم اليومية، وأن يغرس فيهم بذور المواطن المفكر المبدع المنتمي لهويته الاسلامية والوطنية.
    واختتمت حديثها بالإشارة إلى أضخم ثلاثة مشاريع لتطوير المناهج وهي: المشروع الشامل لتطوير المناهج، ومشروع تطوير الرياضيات والعلوم، ومشروع نظام المقررات التي قالت إنه خلال خمس سنوات سيطبق على 25% من مدارس البنات.
    وتحدثت الدكتورة مشاعل بنت عبدالمحسن السديري عن مركز الرحمانية الثقافي الذي يقيم الندوة باعتبارها ثاني فعالية للمركز. كما تطرقت إلى مكتبة المركز التي تحتوي على 15 ألف كتاب، وهي جزء من دار الجوف للعلوم التي تحتوي على أكثر من 150 ألف عنوان. كما تضم المكتبة 11 وحدة حاسوبية للاطلاع والبحث. وتوجد بها دوريات خاصة بالنخيل ووثائق نادرة عن الغاط. ويتم دعم الأبحاث بها حيث نشر 80 كتابا ودورية وجرى دعم ستة أبحاث وكذلك ابتعاث 7 طلاب وطالبات. ويرعى المركز جائزة الأمير عبدالرحمن السديري للتفوق العلمي. كما تم ابتعاث8 طلاب منذ بداية الجائزة عام 1422.
    يذكر أن نورة الفايز والوفد المرافق لها قاموا بزيارة مصنع التمور في الغاط في إطار زيارتهم للمحافظة.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3368&id=129019&groupID=0
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    حملة التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير تواجه تحدي المدارس اليوم
    الرياض: محمد آل ماطر، معيض الحارثي
    في الوقت الذي تطلق فيه وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة الصحة اليوم حملة تطعيم طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة ومعلميهم ضد أنفلونزا الخنازير، مازالت المخاوف من الآثار السلبية للقاح تلقي بظلالها على أوساط الأسر وأولياء أمور الطلاب والطالبات، رغم تطمينات وزارة الصحة المتكررة التي تؤكد أن اللقاح آمن، ويحمي من المرض، ويقلل من المضاعفات، وأن الآثار الجانبية للقاح لا تختلف عن تلك التي تحدث من اللقاحات الأخرى التي تم إعطاؤها من قبل سواء أثناء الطفولة أو في سن المدرسة، وقد تحدث بعد إعطاء اللقاح بفترة قصيرة وتختفي دون علاج خلال يوم أو اثنين من الإعطاء، وهي عبارة عن ألم خفيف، واحمرار أو تورم مكان الحقن، وصداع بسيط، أو ألم بالعضلات أو ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان.
    وفيما ستتابع حملة التطعيم خلال الأسابيع المقبلة لتشمل بقية المراحل الدراسية، شددت إدارة تعليم الرياض على أهمية تعاون الأسر مع المدارس في تطعيم الطلاب، حيث أكد مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون المدرسية بالرياض سليمان بن علي المقوشي مأمونية اللقاح، موضحا أن الآثار الجانبية للقاح لا تختلف عن تلك التي تحدث من اللقاحات الأخرى التي تم إعطاؤها سواء أثناء الطفولة أو في سن المدرسة علما بأن من يعاني من فرط حساسية سابق للبيض أو لديه حساسية تجاه لقاح الأنفلونزا الموسمي لا ينصح بإعطائه اللقاح.
    وبين المقوشي أن الحملة تنطلق اليوم وتستمر حتى نهاية الأسبوع الدراسي، مؤكدا أنه لن يتم تطعيم الطلاب إلا بموافقة خطية من ولي أمر الطالب، حيث وزعت إدارات المدارس استمارات على أولياء أمور الطلاب تتضمن موافقة ولي الأمر على تطعيم ابنه بالمدرسة.
    وأشار المقوشي إلى أنه سيتم تأجيل تطعيم طلاب الصف الأول الابتدائي بالجرعة الأساسية الثانية من لقاح "الثلاثي الفيروسي"، والجرعة المنشطة الثانية من شلل الأطفال والثلاثي البكتيري إلى بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجاري لينفذ ابتداءً من 13 ربيع الأول 1431.
    وعبر لقاءات أجرتها "الوطن" لوحظ أن نسبة كبيرة من أولياء أمور الطلاب الذين تم اللقاء بهم يرفضون التطعيم حيث قال المواطن فهد التميمي إنه أفاد بعدم الموافقة على تطعيم طفله في الاستمارة التي وزعتها مدرسته، ولم يكتف بذلك بل اتصل بالمدرسة هاتفيا ليخبرهم بعدم التطعيم. وأشار إلى أن موجة المرض انخفضت بشكل كبير خلال الأيام الماضية ولم يعد هناك تخوف يذكر، الأمر الذي دفعه لعدم الموافقة على التطعيم خوفا من الآثار الجانبية المحتملة.
    في حين يشير المعلم منصور الدوسري إلى عدم وجود مبرر للتخوف من اللقاح ناصحا أولياء أمور الطلاب بالموافقة على التطعيم لحماية أبنائهم من المرض خاصة أن هناك موجة قادمة متوقعة قد تأتي مع برودة الشتاء، وقد تضر كثيرا بالطلاب الذين لم يتلقوا التطعيمات.
    وأبدى عبدالله القرني، ولي أمر أحد الطلاب تخوفه من النتائج السلبية للقاح على المدى الطويل، مشيرا إلى أن هذه المخاوف دعته إلى إشعار أبنائه بعدم السماح لمدرستهم بتطعيمهم.
    ويشاركه عوض محمد العمري، ولي أمر أيضا في أن الكثير من أولياء أمور الطلاب وغيرهم متخوفون من نتائج هذا اللقاح، لاسيما بعد أن تركت وزارتا الصحة والتربية والتعليم موضوع التطعيم خياراً لولي الأمر.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3368&id=129020&groupID=0
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    د. الشهري مدير عام الخدمات الطبية في التربية والتعليم لـ«عكـاظ»:
    بدء حملة التطعيم في المدارس ضد انفلونزا الخنازير اليوم

    عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    [​IMG]
    تنطلق اليوم الحملة الوطنية لتطعيم الطالبات والطلاب في جميع المراحل بدءا بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى المعلمات والمعلمين في مناطق ومحافظات المملكة كافة، تتبعها باقي المراحل الدراسية والتي ستنفذها وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لبدء الحملة، إنفاذا للتوجيهات السامية الكريمة بتطعيم طالبات وطلاب المدارس في جميع المراحل الدراسية من رياض أطفال وذوي الاحتياجات الخاصة والابتدائي والمتوسطة والثانوي ضد انفلونزا (AH1N1) لوقايتهم من الإصابة بهذا المرض وعدم انتشاره في المدارس، خصوصا أن الموجة الوبائية الثالثة للوباء المتوقعة عالميا خلال موسم الشتاء سوف تزداد فيها حدة المرض والحالات والوفيات على مستوى العالم، حسب التوقعات العلمية والعالمية.

    وأكد لـ «عكاظ» مدير عام الخدمات الطبية في وزارة التربية والتعليم عضو اللجنة العلمية لمواجهة الأمراض الوبائية الدكتور سليمان الشهري أن الحملة ستستمر لمدة خمسة أسابيع وستكون داخل مدارس البنات والبنين، من خلال فرق من الوحدات الصحية المدرسية ومراكز الرعاية الأولية، داعيا أولياء أمور الطالبات والطلاب لحث أبنائهم لأخذ اللقاح.

    ولفت إلى أن اللقاحات التي تم سحبها في الولايات المتحدة الأمريكية ليست من إنتاج الشركة المصنعة للقاحات التي تستخدم في المملكة وإنما من شركة أخرى، مؤكدا سلامة اللقاح. وأضاف: هناك أكثر من 65 مليون شخص على مستوى العالم أخذوا اللقاح ولم تحدث أي مضاعفات لهم.

    ووفقا لوزارة الصحة؛ فإن اللقاح آمن ويحمي من المرض كما يقلل من المضاعفات، وإن الآثار الجانبية للقاح لا تختلف عن تلك التي تحدث من اللقاحات الأخرى التي تم إعطاؤها من قبل، سواء أثناء الطفولة أو في سن المدرسة وقد تحدث بعد إعطاء اللقاح بفترة قصيرة وتختفي دون علاج خلال يوم أو اثنين من الإعطاء، وهي عبارة عن ألم خفيف، احمرار أو تورم مكان الحقن، صداع بسيط، أو ألم في العضلات، أو ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان.

    ونبهت إلى أن من دواعي عدم إعطاء اللقاح هو وجود سابق حساسية مفرطة للبيض أو وجود حساسية للقاح الانفلونزا الموسمي، وفي حالات نادرة قد تحدث مضاعفات شديدة كما في اللقاحات الأخرى.

    وأشارت الوزارة إلى أنه بحسب الخطة المعتمدة لإعطاء اللقاح للفئات المستهدفة، فقد تم إطلاق المرحلة الأولى قبل بداية موسم الحج التي خصصت للمشاركين في أعمال الحج والعاملين الصحيين وحجاج الداخل والفئات الأكثر عرضة من سكان مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى الحوامل والأطفال أقل من ست سنوات والفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بالمرض ذوي الأمراض الصدرية والقلبية والأمراض الاستقلابية، ولم تسجل أي آثار جانبية أو مضاعفات على من تم تطعيمهم.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091219/Con20091219321594.htm
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    نثار

    التفرقة بين المعلمين والمعلمات

    عابد خزندار
    هناك تفرقة بين المعلمين والمعلمات من حيث الراتب مع أنهن يقمن بأداء نفس العمل، وهذا بالطبع مخالف للمادة 23 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بل مخالف لروح الشرع الذي لا يفرق بين المرأة والرجل في الجزاء والأجر، وهذه حقائق معلومة لأولي الأمر وخاصة وزارة التربية والتعليم التي أصبحت الآن مسؤولة عن المعلمين والمعلمات، مع أن هناك أعباء تتحملها المرأة في وظيفتها أكثر مما يتحمله الرجل، أقلها أنها تدفع راتبا للسائق الذي يروح ويغدو بها إلى المدرسة التي قد تكون في مكان ناء عن منزلها، كما أنها قد تدفع راتب حاضنة لأطفالها، وهذه التفرقة لا تشمل ألفا أو ألفين من المعلمات بحيث يقال إنها حالات شاذة بل تشمل 97 ألف معلمة يقال إنهن سيتظلمن للقضاء من اختلاف رواتبهن عن المعلمين، وقد صرحت إحدى المعلمات بأن القضية سترفع من الرياض عبر محامي القضية، وحددت المسؤولة عن الحملة مطالبة الدفعات من عام 1415 إلى 1425 بالمساواة مع المعلمين في الراتب والدرجة والأثر الرجعي المترتب على عدم المساواة في الراتب بعد وقبل صدور قرار اللجنة الوزارية إلى جانب مطلب آخر يختص بالتعيين على البند 105 إذ بقي عليه المعلمون سنتين كحد أقصى بينما بقيت عليه المعلمات ست سنوات ونصف السنة، بقي شيء لا أفهمه وهو أن الوزارة تقول إنها لا تفرق بين المعلمين والمعلمات وجميعهم يتم التعامل معهم وفق أنظمة وزارة الخدمة المدنية، فهل وزارة الخدمة المدنية هي المسؤولة عن التفرقة الحاصلة فعلا، أم ماذا ؟
    http://www.alriyadh.com/2009/12/19/article482483.html
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    درجة إضافية للمعلمين الحاصلين على دبلوم الحاسب والإنجليزي


    السبت, 19 ديسمبر 2009


    علي العويفي - الباحة



    وجه نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبد الرحمن بن معمر كافة إدارات التربية والتعليم للبنين باستحقاق المعلمين الحاصلين على دبلوم تعليم اللغة الانجليزية والحاسب الآلي بعد الشهادة الجامعية للدرجة الثانية من المستوى الخامس ويكون استحقاقهم للدرجة الثانية اعتباراً من تاريخ تسوية وضعهم الوظيفي للمستوى الخامس. الجدير بالذكر أن هناك الكثير من المعلمين الحاصلين على دبلوم اللغة الانجلزية والحاسب ممن حصلوا على الدبلوم وكثرة الاستفسارات من قبل إدارات التربية والتعليم بوضعهم الوظيفي وصدرت الموافقة لهم من وزارة الخدمة المدنية بعد دراسة وضعهم في ضوء أنظمة الخدمة المدنية وقواعد التوظيف.

    http://www.al-madina.com/node/207648
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مديرو ووكلاء المدارس يزورون وحدة خدمات الرس



    [​IMG]الرس - منصور الحمود

    ضمن زيارات مديري ووكلاء المدارس والمفرغين لدورة مديري المدارس ووكلائها في كلية العلوم والاداب بمحافظة الرس تشرفت وحدة الخدمات الإرشادية بزيارة مديري المدارس ووكلائها، حيث كان في استقبالهم جميع الطاقم الإرشادي في الوحدة, وعلى رأسهم مشرف وحدة الخدمات الإرشادية محمد العايد، حيث رحب بالضيوف الكرام ونقل لهم مشاعره ومشاعر زملائه بالوحدة الإرشادية، كما أعطى فكرة موجزة عن الوحدة الإرشادية وأهميتها، بعد ذلك توجه الجميع إلى صالة الاجتماعات حيث استمع الجميع عن مفهوم الوحدة وأهدافها والفئات المستفيدة منها وطريقة التحويل إليها من قبل عادل الحربي، ومن ثم توجه الجميع بأخذ جولة عامة على ما تحويه الوحدة الإرشادية من مكاتب ومرافق، وفي ختام هذه الزيارة وجه مشرف الوحدة الإرشادية شكره وتقديره لمدير ابتدائية ابن تيمية صالح المسيميري على ما يقدمه من جهود وتعاون.




    http://www.al-jazirah.com/132492/ln42d.htm
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مدير الإشراف بوزارة التربية يلتقي بمشرفي شقراء



    [​IMG]شقراء - عبدالله المقحم

    قام الدكتور خالد بن عبدالعزيز الخريجي مدير عام الإشراف بوزارة التربية والتعليم بزيارة لإدارة التربية والتعليم لتعليم البنين بمحافظة شقراء يرافقه كل من مشرف عام التربية الإسلامية صالح المقاطي ومشرف عام العلوم محمد يوسف.

    وكان في استقبالهم مدير الإدارة عبدالعزيز المسند، وتأتي هذه الزيارة بهدف الاطلاع على العمل التربوي ولقاء مسؤولي الإدارة والاجتماع بالمشرفين التربويين ومناقشة العمل الإشرافي بصفة خاصة والعمل التربوي بصفة عامة والتأكيد على الأدوار الإشرافية التي تركز على بيئة المعلم مع التركيز على مشروعات الوزارة الإستراتيجية, وقد قام الدكتور الخريجي بزيارة لعدد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية بهدف الوقوف على العمل من خلال الميدان التربوي وقد أشاد بما تقوم به المدارس من عمل جبار في عدد من المدارس، كما أشاد بسرعة تفاعل مدرسة أحمد بن حنبل الابتدائية بإقامة معرض يحكي حياة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين داخل المدرسة.




    http://www.al-jazirah.com/132492/ln46d.htm
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مدير مكتب التربية لدول الخليج:
    هدف الجائزة تشجيع الباحثين من أبناء المنطقة على المكتبة التربوية



    [​IMG]الجزيرة - صالح العيد:

    أكد معالي الدكتور علي بن عبدالخالق القرني، المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج، أن الأعمال المقدَّمة لنيل جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج للدورة المالية 1430 و1431هـ، التي سبق أن أعلنها في مجالات البحوث والدراسات والتأليف والنشر والتجارب والمشروعات والاستفسارات، تعكس اهتمام الباحثين بصفة خاصة، والمجتمع التربوي بصفة عامة، وهدفها تشجيع الباحثين المبدعين من أبناء المنطقة على إثراء المكتبة التربوية، وبث روح المشاركة الفاعلة وتنشيطها في مضمار الأعمال الفكرية المبدعة، وحفزهم على إنتاج أعمال وتجارب متميزة تسهم في إيجاد الحلول للمشكلات التربوية. مضيفا أن مكتب التربية العربي لدول الخليج يسعى من خلال الجائزة إلى توفير رؤى علمية تخدم الدول الأعضاء بالمكتب وخططها التنموية، وتكون هذه الرؤى نتاجاً للبحث التربوي الرصين الذي يخدم التعليم وقضاياه المتعددة. وبهذه المناسبة أوضح المدير العام للمكتب أن الميادين الأربعة التي تشملها البحوث والدراسات والتأليف والنشر - وهي التعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الثانوي، ودمج التقنية بالتعليم، وتأهيل المعلمين وتدريبهم - قد تم تحديدها من قِبل لجنة الجائزة؛ لاستشعارها أهميتها في العمل التربوي في المرحلة الراهنة، وحاجة قضاياها المختلفة للمزيد من البحث العلمي الهادف البناء. وأكد معاليه أن الباب مفتوح لتقدُّم المعلمين والمعلمات بأعمالهم للجائزة، كما يتم قبول الدراسات والبحوث والتجارب بشكل عام، حتى وإن لم تكن أعدت خصيصا للجائزة، بشرط ألا يكون قد سبق أن نالت جائزة في مسابقة أخرى. وأوضح أنه يتم قبول الأعمال بغض النظر عن عدد المشاركين فيها، وكذا الأعمال الممولة من مؤسسات الدول الأعضاء بعد الحصول على موافقتها للترشح للجائزة.

    يُذكر أن قيمة الجائزة 100 ألف ريال سعودي، وآخر موعد لتلقي الأعمال هو جمادى الأولى 1431هـ.

    http://www.al-jazirah.com/132492/ln10d.htm

     
  11. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    جائزة للمعلم المتميز بدومة الجندل



    الجوف - أحمد الحجاج:

    أطلق مكتب التربية والتعليم بمحافظة دومة الجندل جائزة المعلم المتميز كنوع من التحفيز، صرح بذلك مدير المكتب خالد الوشيح الذي ذكر ل(الجزيرة) أن للتحفيز أهمية كبيرة في تحسين الآداء، ومن هذا المنطلق وسعياً منا لمواكبة التطلعات أوجدنا برنامج (تكريم المعلم المتميز).. وإذا كان واجباً علينا أن نحاسب المخطئ، فمن الأوجب علينا أن نكافئ المتميز، وأضاف بأنه يأمل من مديري المدارس إيلاء البرنامج العناية التامة وتشكيل لجنة في المدرسة لتنفيذه وعقد اجتماع مع المعلمين لدراسة تفعيله مع تسليم نسخة منه لكل معلم، ويأمل من جميع المعلمين التعاون في إنجاح البرنامج وإبداء مرئياتهم وملاحظاتهم ليظهر بالشكل الذي يطمح إليه الجميع، يُذكر أن اسم البرنامج هو (تكريم المعلم المتميز) وفكرته وهدفه هو تكريم المعلمين المتميزين سنوياً عن طريق حوافز تقدم لهم، بآلية وضوابط معينة، حيث يهدف البرنامج إلى إثراء العمل التربوي بما يحقق أهدافه، وإيجاد آلية للتحفيز وتنشيط المعلمين في الميدان التربوي، والارتقاء بالمستويات الفنية والإدارية والاجتماعية للمعلمين، وإيجاد حلقة تواصل بين عناصر العملية التربوية، وتقدير وتكريم المعلمين المتميزين، وإتاحة الفرصة لرجال الأعمال والمؤسسات للمشاركة في الأعمال والبرامج التربوية.


    http://www.al-jazirah.com/132492/ln23d.htm
     
  12. معلم طبشورة

    معلم طبشورة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    670
    0
    0
    ‏2009-01-27
    مهما تقرأ من أخبار التربية والتعليم لايزيدك الا احباطا وكرها للوزارة الظالمة

    لاحقوق وظيفية ولاحلول للنقل جذرية ولامحفزات تعليمية معنوية

    إنماهي أخبار استفزازية كيدية

    لاحول ولا قوة الا بالله