اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


جدة تشيع الدكتورالجهني ضحية الخطأ الطبي

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة نايف البلوي, بتاريخ ‏2009-12-19.


  1. نايف البلوي

    نايف البلوي تربوي مميز عضو مميز

    2,680
    0
    0
    ‏2009-05-19
    موظف حكـومي
    [​IMG]


    تحقق وزارة الصحة ممثلة في شؤون صحة جدة في قضية الخطأ الطبي الذي حدث للدكتور طارق الجهني طبيب الأسنان تحت عملية جراحية جرت لمعدته في مستشفى خاص، ودخل على إثرها في غيبوبة استمرت ثلاثة أشهر حتى فارق الحياة، وشيع إلى مقبرة المعلاة ـ مكة المكرمة، بعد الصلاة عليه عقب جمعة أمس في المسجد الحرام.

    وعلم من مصادر مطلعة أن صحة جدة شكلت لجنة عاجلة فور ورود نبأ وفاة الجهني، حيث سحبت الملف الصحي من المستشفى ومنعت أخصائية التخدير من مغادرة المملكة للتحقيق معها.

    وبينت المصادر أن أخصائية التخدير اعترفت عدم حصولها على اعتماد من هيئة التخصصات الطبية كونها بدأت العمل في فترة إجازة الأجهزة الحكومية كما تدعي، ورغم ذلك قررت العمل مع زوجها في المستشفى.

    وقالت المصادر إن اللجنة أنهت تحقيقاتها ورفعت النتائج والتوصيات إلى اللجنة الطبية الشرعية للنظر في الأخطاء الطبية، وأبرز ما جاء في التوصيات الدعوة إلى إغلاق غرفة العمليات في المستشفى الخاص وإيقاع أقصى عقوبة مالية، والتي قد تصل إلى مبلغ نصف مليون ريال، نظرا لاكتشاف أكثر من أربع مخالفات الواحدة منها تصل عقوبتها إلى 100 ألف ريال.

    وبدموع الحزن، وقلوب أضناها الفراق، ودع أصدقاء وأقارب مدير عيادات الأسنان في مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة الطبيب طارق سليمان الجهني جثمانه بدفنه في مثواه، بعد أن فاضت روحه عقب 22 يوما قضاها في غيبوبة كاملة على السرير الأبيض إثر خطأ طبي تسببت فيه أخصائية تخدير غير نظامية.

    وتوافد الآلاف من محبي الطبيب وعائلته إلى المقبرة وفي موقع العزاء في مدينة جدة محاولين التخفيف عن الأسرة المكلومة التي لازالت لا تصدق ما حدث.

    ودعا الرائد المتقاعد من القوات المسلحة السعودية سليمان الجهني، وهو والد الفقيد، وزارة الصحة إلى تطبيق أقصى العقوبات على المستشفى الذي تسبب في وفاة ابنه وفلذة كبده في خطأ غريب لا يمكن أن يصدر من مستشفى مهما كان سوؤه، بحسب تعبيره.

    وأكد الجهني عدم إصابة ابنه بمرض الربو كما يدعي المستشفى الخاص، مضيفا «سمعنا عبر الصحف أن المستشفى يحاول المراوغة من خلال تلفيق مرض ابني بالربو، وأنا أطالب وزارة الصحة بمراجعة ملفاته الطبية في كافة المستشفيات حيث لم يسبق له الإصابة بذلك المرض على الإطلاق».

    من جهته، أكد محمد الجهني شقيق المتوفى تمسكهم بحقهم في ملاحقة المتسببين في وفاة شقيقهم وتطبيق شرع الله بحقهم، مشيرا إلى تظلم الأسرة لدى أمير منطقة مكة المكرمة، محافظ جدة، وزارة الصحة وهيئة حقوق الإنسان التي تابعت الحالة.

    ويروي محمد تفاصيل قصة فقدان شقيقه في خطأ طبي تكرر في السنوات الأخيرة في مناطق ومدن المملكة بشكل كبير وملحوظ، أن أخاه دخل المستشفى بهدف إجراء عملية شد معدة كان من المفترض أن ينفذها في المستشفى التخصصي لكن أحد أصدقائه اقترح عليه التوجه للمستشفى الخاص لوجود اختصاصي يشهد له بالنجاح في هكذا حالات.

    ويقول شقيق المتوفى «تواجد مع طارق زوجته الطبيبة وأشقاؤه وشقيقاته في المستشفى، حيث كان يجب خروجه من غرفة العمليات في غضون ساعة واحدة، بيد أنها امتدت إلى ثلاث ساعات، وسط تأكيد من الأطباء والجراحين باستقرار حالته ولا داعي للقلق حتى أبلغهم أحد أفراد الطاقم الطبي بمفارقته الحياة».

    واعتبر الجهني، والحزن يملأ تقاسيم وجهه، أن ما حدث في المستشفى يمثل قمة الاستهتار بالسماح لأحد الأطباء الاستعانة بزوجته القادمة للمملكة لأداء الحج في الأساس، لإجراء التخدير لشقيقه دون التثبت من شهادات تؤكد ممارستها للمهنة، حيث أعطته الحقنة بجرعة مركزة، وفشلت في إيصال الأنبوب المزود بالأكسجين إلى فمه حتى يتسرب إلى جوفه ما أدى إلى انقطاع مصادر التنفس عنه لمدة 20 دقيقة.

    «عكاظ»​
     
  2. * أبو عبدالملك *

    * أبو عبدالملك * عضوية تميّز عضو مميز

    7,861
    0
    0
    ‏2009-04-23
    مــعــــلّــــم
    [frame="2 80"]
    لا حول ولا قوة إلا بالله ..

    إلى متى مثل هذه الأخطاء ؟؟ ؟؟ هل حياة الناس لعبة .. في أيدي بعض الأطباء .. !!

    يستحقون ما جاءهم من العقوبات .. حتى يعلموا أن الله حق ..

    إلى أهل الجهني :

    أحسن الله عزاءكم ورحم ميتكم .. وألهمكم الصبر والسلوان ..

    إنا لله وإنا إليه راجعون ..

    أخي نايف شكرا على نقلكـ للخبر ..
    [/frame]​
     
  3. الجـنـوبــي

    الجـنـوبــي عضوية تميّز عضو مميز

    14,081
    0
    0
    ‏2009-12-17
    معلم
    الله المستعان
     
  4. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    رحم الله الجهني وأسكنه الجنة
     
  5. بلا أسوار...وكفى

    بلا أسوار...وكفى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    210
    0
    0
    ‏2009-10-28
    عندما تكون قيمة الإنسان بــــثمن بخس دراااهم معدودة فأعلم أنهم فيه من الزاهدين
     
  6. سريع2

    سريع2 تربوي مميز عضو مميز

    1,169
    0
    0
    ‏2008-08-12
    معلم
    الله يغفر للجهني ويرحمه
    اللهم خذ حقه ممن تسبب في وفاته
     
  7. بنت ابوها

    بنت ابوها تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    217
    0
    0
    ‏2009-01-11
    معلمه
    لاحول ولا قوة الا بالله
    انا لله وانا اليه لراجعون
     
  8. مواطنة

    مواطنة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    668
    0
    0
    ‏2008-06-13
    معلمة
    أعظم الله أجرهم وغفر لميتهم
    يا كثر الاخطاء الطبية ويكفي اللي ماتوا للآن بسببها الله المستعان
     
  9. ابـن جـدة

    ابـن جـدة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,525
    0
    0
    ‏2008-06-11
    معلم
    قمة الاستهتار ...
     
  10. عوض العسيري

    عوض العسيري عضوية تميّز عضو مميز

    1,714
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلم
    أخي بلا أسوار و هل تظن أن للإنسان قيمة مع وزارتي التربية و الصحة ...
    رحمه الله و أسكنه فسيح جناته
     
  11. أبو سامي

    أبو سامي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    105
    0
    0
    ‏2009-12-20
    شكرا ................
     
  12. أبو سامي

    أبو سامي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    105
    0
    0
    ‏2009-12-20
    شكرا ....................
     
  13. أبو سامي

    أبو سامي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    105
    0
    0
    ‏2009-12-20
    شكرا ..................ز
     
  14. نايف البلوي

    نايف البلوي تربوي مميز عضو مميز

    2,680
    0
    0
    ‏2009-05-19
    موظف حكـومي
    مدير المستشفى المتسبب في وفاة د. الجهني : نعترف بالخطأ وتقصير الفريق الطبي سبب المصيبة






    [​IMG]



    اعترف مدير المستشفى المتسبب في وفاة الدكتور طارق الجهني طبيب الأسنان (تحتفظ الصحيفة باسمه)، بالخطأ الذي ارتكب أثناء إجراء العملية الجراحية لإنقاص وزن المريض الذي يزن 173 كيلو جراما، ودخل على إثرها في غيبوبة استمرت 22 يوما حتى فارق الحياة. وقال مدير المستشفى: «المريض راجع المستشفى قبل عامين وكان مترددا في إجراء العملية، لكنه أراد إجراءها لمعرفته بالجراح الذي زامله في المستشفى التخصصي، وتم اختياره للجراح على أساس الرعاية الأفضل والإمكانيات المتوافرة في المستشفى». وبين أن المريض أدخل المستشفى بعد منتصف الليل، وكانت الظروف في جدة غير مناسبة بسبب فاجعة الأمطار والسيول، مشيرا إلى أن العملية صنفت بـ «غير الحادة»، أي يمكن تأجيلها. وأوضح المسؤول الأول في المستشفى أن المريض أدخل إلى غرفة العمليات في «ظروف لا أعلمها، حيث كنت خارج المملكة وجرى تخط للنظام المعتاد في مثل هذه العمليات الحرجة».

    وأكد مدير المستشفى أن توقيت العملية «غير مناسب»، معللا بأن الوقت كان فترة إجازة، ولم تتم له الإجراءات الروتينية التي تتبع لأي مريض عادي كون الشخص الذي ستجرى له العملية طبيبا وحضر بمعرفة رئيس قسم الجراحة.

    واستطرد : «من المفترض عمل كافة الفحوصات قبل العملية، واتضح أن بعض المعلومات الطبية غائبة عن الجراح وطبيب التخدير، علمنا بها من خلال لجنة التحقيق التي وجهت للطبيبة سؤالا حول معرفتها بأن المريض مصاب بالربو».

    ولفت مدير المستشفى إلى أن الطبيبة «لم تكن تعلم بالتاريخ المرضي، إذ إن الوقت كان قصيرا لأخذ كافة معلوماته الطبية، ولم يقل إنه مصاب بأي مرض، ومعروف طبيا أن مريض الربو يعاني من مشاكل ضيق التنفس بسبب زيادة الوزن التي تضغط على القفص الصدري».

    وأفاد المدير أن «الطبيبة سؤلت حول الإجراءات الاحترازية، واستخدام مواد معينة أثناء التخدير والتي لم تكن تعلم بإصابته واستخدمت مواد أخرى للشخص العادي، رغم أنها متخصصة وتمارس التخدير منذ أكثر من 15 عاما وتعمل أستاذا مشاركا في جامعة القاهرة».

    وكشف المسؤول عن المستشفى أن الطبيبة «لم تحصل على ترخيص مزاولة المهنة في المملكة، لأنها في بداية استكمال أوراقها، وصادف ذلك فترة الإجازة، وهي مقيمة نظامية وزوجها استشاري في المستشفى، وعملها طبيبة مؤقتة إلى أن يتم إنهاء كافة إجراءاتها النظامية».

    وحول تجاوز خطوط حمراء طبية، بين هنا مدير المستشفى أن المريض عرض وقت دخوله المستشفى على طبيب التخدير المساعد الذي تولى الفحص المبدئي، مضيفا قوله: «أجرى المريض فحوصات شاملة خارج المستشفى، وأخبرنا عنها وتم الاعتماد عليها دون إحضارها، أو إطلاع الأطباء عليها، وتم التعامل معها من مبدأ حسن النية لكونه طبيبا معروفا».

    وزاد مدير المستسشفى في هذا الجانب : «ولم يشعر الأطباء بوجود أمراض مزمنة، وأبلغهم بجاهزيته للعملية، مما حدا بطبيب التخدير توقيع المريض على ورقة تفيد بخلوه من الأمراض المزمنة، وفي اليوم التالي عرض على الجراح الذي أكمل الإجراءات لإجراء العملية».

    وأشار إلى أن المريض أدخل إلى غرفة العمليات التي يوجد فيها 12 من أعضاء الفريق الطبي من مختلف التخصصات وكان يتنفس بشكل طبيعي والقلب يعمل أيضا بشكل طبيعي، وعندما أجرت الطبيبة عملية التخدير بإدخال الأنبوب، واجهت عائقا للوزن الزائد إذ إن الرقبة قصيرة بسبب الشحوم، وعادة في مثل هذه الحالات تستخدم الكمامة في الوجه والتنفيخ في اليد».

    وفي هذه الأثناء ـــ بحسب مدير المستشفى ـــ «استدعي استشاري التخدير ليتولى إدخال الأنبوب، ووجد مقاومة شديدة، وعرف أنها حالة حرجة واستخدم المنظار ووجد الشعب والحويصلات الهوائية مغلقة، ونقص الأوكسجين في الدم وتوقف التنفس وبعده توقف القلب، رغم الإنعاش اليدوي».

    وأعلن مدير المستشفى أنه «بالفعل بدأ مفعول دواء الربو وتفتحت الشعب الهوائية وعاد التنفس بشكل طبيعي، حضر طبيب المخ والأعصاب وتم تقييم الحالة وأبلغهم أن الحالة حرجة ونقل إلى الإفاقة لمدة ثلاث ساعات ومن ثم العناية المركزة قرابة الساعة ولا بد من استخدم وسيلة تبريد الجسم، إلا أنه طلب نقله إلى مستشفى التخصصي حيث مكث في التبريد 72 ساعة، وقيم من قبل الاستشاريين واتضح أنه توفي دماغيا».

    وهنا بكى مدير المستشفى متأثرا وتذكر ابنه الذي توفي وهو لم يكمل 22 عاما، وقال «أشعر بالحزن على وفاة زميل المهنة ولكن هذا قضاء الله وقدره وسوف أقدم التعازي لأسرته، إذ صعقت بخبر الوفاة عندما اطلعت على الخبر».

    ونفى مدير المستشفى إغلاق غرف العمليات مفيدا بأنه لم يبلغ من الشؤون الصحية بذلك.

    وخيم الحزن أمس على مركز الابتسامة الطبي الذي أنشأه الدكتور طارق الجهني قبل وفاته، حيث بين زميله سمير عبدوس أن الفقيد خصص المركز لتقديم خدمة برسوم زهيدة ليستفيد منه أصحاب المداخيل المتوسطة، بينما يفتح مجانا في أيام محددة للفقراء والأيتام، مشيرا إلى أن الفقيد توفي قبل افتتاحه مركزا مجانيا لتدريب طلاب طب الأسنان.

    «عكاظ»
     
  15. نايف البلوي

    نايف البلوي تربوي مميز عضو مميز

    2,680
    0
    0
    ‏2009-05-19
    موظف حكـومي
    وزير الصحة يوجه بإغلاق قسم العمليات في أحد المستشفيات الخاصة في جدة






    [​IMG]


    وجه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة بإغلاق قسم العمليات في أحد المستشفيات الخاصة في جدة من 3 / 1 /1431هـ ولا يعاد فتح القسم إلا بموافقته.

    يأتي ذلك بعد أن قدمت المديرية العامة للشؤون الصحية في مكة المكرمة تقريرا عن توصيات اللجان التي قامت بالتحقيق في وفاة أحد المواطنين نتيجة خطأ طبي أثناء التخدير وكذلك المضاعفات التي حدثت لطفلة بعد دخولها قسم العمليات بنفس المستشفى.

    وقد تضمن القرار إحالة المخطئين إلى اللجنة الطبية الشرعية التي يرأسها قاضي فئة ( أ ) وذلك للبت في العقوبة بحقهم .

    كما اشتمل القرار على إحالة المنشأة إلى لجنة المخالفات الطبية لتقرير العقوبة النظامية بحقها .

    وأهابت وزارة الصحة بكافة المؤسسات الحكومية والخاصة تطبيق معايير تصنيف الأطباء عموماً وأطباء الجراحة والتخدير بصفة خاصة ، وكذلك معايير الأمن والسلامة للمرضى حسب المعايير الوطنية والعالمية .

    وأكدت وزارة الصحة أنها لن تتهاون مع أي مؤسسة حكومية او خاصة يحدث بها أي خطأ طبي وستطبق الوزارة أقصى ما يمكن من عقوبات نظامية تكفل عدم تكرار الأخطاء وتحافظ على سلامة وأمن متلقي الخدمات الصحية .

    تجدر الإشارة إلى أن معالي وزير الصحة أصدر أمس الأول قرار اعتماد الضوابط والمعايير الاسترشادية للنظر في مخالفات أحكام الأنظمة الصحية بما يمثل نقلة نوعية لتطوير إجراءات العمل في لجان النظر في المخالفات الصحية والتشديد في ايقاع العقوبات بحق المخالفين لهذه الأنظمة ، كما يستهدف تحقيق العدل في الأحكام الصادرة عن هذه اللجان . وذلك تماشياَ مع توجهات وزارة الصحة وإستراتجيتها الهادفة إلى خدمة المرضى وكسب رضاهم والحفاظ على صحتهم وسلامتهم وفي إطار الجهود التطويرية التي تبذلها الوزارة للإرتقاء بمستويات الأداء في القطاعات الصحية .

    ويعد اعتماد الضوابط والمعايير في إطار حرصاً وزارة الصحة على عدم التباين بين قرارات لجان النظر في مخالفات الأنظمة الصحية ولوائحها التنفيذية في تحديد المخالفات وإسنادها إلى النصوص النظامية التي تحكمها وتقدير الجزاء المناسب لها ومنعاً لما يسببه ذلك من تباين بين القرارات الصادرة في المخالفات المتماثلة كما أن هذه الضوابط والمعايير ستساعد على توفير الأساس النظامي لهذه القرارات الصادرة من اللجان وستحميها من إبطالها من قبل ديوان المظالم حيث ستستند على نصوص نظامية معتمدة وستتولى الإدارة العامة للشؤون القانونية بالوزارة متابعة تنفيذ هذه القرارات وسيطبق القرار على لجان النظر في مخالفات أحكام نظام مزاولة المهن الصحية ونظام المؤسسات الصحية الخاصة ونظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية واللوائح التنفيذية لهذه الأنظمة .

    ويتضمن القرار قيام الشؤون الصحية بترشيح أعضاء لجان لمخالفات من ذوي الكفاءة والخبرة وعرضها على الإدارة العامة للشؤون القانونية مشفوعة بالسيرة الذاتية لكل مرشح لإعداد مشروع قرار تشكيل اللجنة وفق النظام وأن تعرض الشؤون الصحية قرارات لجان المخالفات على الإدارة القانونية قبل اعتمادها من معالي وزير الصحة للتأكد من استيفائها للإجراءات النظامية وأن تتولى الإدارة القانونية متابعة تنفيذ القرار وتقييم تطبيقه دورياً ومنحها صلاحية إتخاذ الإجراءات اللازمة وعقد الاجتماعات الدورية مع اللجان المختصة والجهات ذات العلاقة بما يكفل تطوير عمل اللجان وتحقيق الأهداف المرجوة من هذا القرار .

    تجدر الإشارة إلى أن القرار يؤكد على أن يتضمن قرار لجنة المخالفات الظروف والملابسات والأسباب والأدلة الثابتة التي استندت إليها اللجنة المختصة في توقيع العقوبة الجزائية أو التأديبية خاصة في حالات تشديد العقوبة أو تخفيفها .

    كما وافق معاليه على تنظيم لقاء يدعى إليه الأطراف ذوي العلاقة مثل رؤساء وأعضاء لجان المخالفات بأنواعها المختلفة ويشارك فيه بعض القضاة والمحامين والمستشارين القانونيين المعنيين لشرح ومناقشة وتوضيح النظام الذي يهم كل مجموعة من المجموعات المشاركة في هذا اللقاء
     
  16. ابوزياد2007

    ابوزياد2007 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    36
    0
    0
    ‏2009-01-30
    معلم صفوف اولية "ثاني "
    رحمه الله رحمة واسعة .

    " روح الانسان في بلدنا " ارخص من ارواح البهائم في الغر
    ب .
     
  17. بدور32

    بدور32 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,141
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلمه
    إلى متى ؟ سؤال لا يوجد له جواب في دولة اسلامية من شرائع دينها تحريم قتل النفس
    أن وجد جواب لماذا قُتل 119 نفسأ في جدة !
    وبعد الجواب ؟
    تمت محاسبتهم وأنزال العقوبات الرادعة في اعلامنا علانا سوف تجد إجابة على سؤالك إلى متى ؟

    وفقك الله ياناقل الموضوع لكل خير وصلاح
     
  18. CHANEL..

    CHANEL.. مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,262
    0
    36
    ‏2009-03-17
    معلمة
    الدكتور الجهني يقرب لأحدى زميلاتي
    العمليه الفاشله كانت في مستشفى عرفان بجده وقد تم اغلاق قسم الجراحه هناك
    هم الان بصدد رفع قضيه لتطبيق اقصى العقوبات على الطاقم الطبي الذي تسبب بقتله
     
  19. انتظر الخامس

    انتظر الخامس تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    561
    0
    0
    ‏2009-01-27
    ةوةو
    هذا مجزرة (عرفان) الله لايوفقهم

    اللهم لاتجعلنا ضحيه لامثال هؤلاء المجرمين

    اللهم ارحمه وتجاوز عنه واجبر مصاب اهله
     
  20. (أبوالوليد)

    (أبوالوليد) تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    304
    0
    0
    ‏2009-11-22
    معلم
    ياأخوان أحذركم من عيادة د/ بشار البزرة فأنا أحد ضحياه والله يرحم د/ الجهني