اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التعاون بين ملتقى المعلمين والمعلمات و الجمعية السعودية للطب النفسي ( لمساعدة متضرري جدة )

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة خالد السلمي, بتاريخ ‏2009-12-22.


  1. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    يقول الله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (الحج:77).


    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مثل المومنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا إشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) رواه احمد ومسلم

    وقال صلى الله عليه وسلم ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ،من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربه من كرب الدنيا فرج الله عنه كر به من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما سترة الله يوم القيامة ) متفق عليه .


    من هذا المبدأ الرباني وإيماناً منا بوجوب مد يد العون والمساعدة للمحتاجين والمنكوبين والمتضررين من كارثة سيول مدينة جدة يعلن ملتقى المعلمين والمعلمات بالمملكة العربية السعودية تعاونه مع الجمعية السعودية للطب النفسي لتخفيف من الآثار النفسية التي سببتها تلك الكارثة الأليمة .

    وبإذن الله سيكون هناك تواصل مباشر بين ملتقى المعلمين والمعلمات والجمعية للوصول للحالات المتضررة نفسياً والتي تحتاج إلى المساعدة لتخفيف من الآثار النفسية التي سببتها تلك الكارثة .

    حيث يستضيف الملتقى

    د\ محمد عبدالله شاووش
    نائب رئيس الجمعية السعودية للطب النفسي
    المشرف الميداني على الفرق النفسيه

    والذي سيقوم بإذن الله بالتواصل مع الجميع من خلال الملتقى لتقديم الإستشارات النفسية للمحتاجين إليها وكذلك تقديم العلاج النفسي اللازم للمتضررين .

    وفي نفس السياق يعلن الملتقى تعاونه مع الجمعية في الإبلاغ عن الحالات التي تحتاج إلى العلاج النفسي أو الإستشارات النفسية ولاسيما الأطفال وبالذات طلاب المدارس وذلك من خلال إدارته وأعضاؤه وزواره .

    وفي الختام نسأل الله أن يتغمد الشهداء برحمته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان وأن يجعلهم شفعاء لهم يوم القيامة وأن يوفق الجميع لما يحب ويرضى .

    ملاحظة : سيتم جمع الأسئلة وتقديمها للدكتور للإجابة عليها بإذن الله .


    كما سنتعرف على الجمعية وكيفية التواصل المباشر معها من خلال هذا الموضوع .

     
    آخر تعديل: ‏2009-12-22
  2. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    [​IMG]


    د\محمد عبدالله شاووش
    نائب رئيس الجمعية السعودية للطب النفسي
    المشرف الميداني على الفرق النفسيه

    كارثة سيول جدة ستكون متبوعه بنسبة من الامراض النفسية وخصوصا اولئك الذين تعرضوا للكارثة او فقدوا اعزاء او ممتلكات او ساهموا في عمليات الانقاذ ومشاهدة المناظر الأليمة.
    ومن ضمن الاعراض النفسية المحتملة في الفترة القريبة الكرب الحاد وهو الشعور الشديد بالذعر والتوتر و القلق والحزن. وينتاب الانسان نوبات من الخوف والفزع الحاد مع ظهور اعراض جسمية مثل الخفقان ورعشة الاطراف وجفاف الفم ,كما يظهر على الشخص الشعور بالتشاؤم وفقدان الامل والاحساس بالاسى والغضب العارم وقد تظهر بعد الاعراض التحولية. وهناك فئه اخرى يعيشون الصدمه بالانكار و عدم القدرة على تذكر الاحداث المأساوية وقد يكون هناك ذهول تام او انفعالات شديدة .
    اما قلق ما بعد الصدمة والذي يظهر بعد حالات الكرب وبعد فتره من الكارثةفان نسبة تصل الى اكثر من 60% تظهر عليهم حالات قلق ما بعد الصدمة والتي تتفاوت حدتها من بين الخفيف الى الشديد ونسبة تصل الى 20% ستمر بحالات شديدة من اعراضها الشعور وكأن الواحد لايزال يعيش نفس الكارثة حيث تغلبه الصور والمناظر للسيول والغرق والسيارات والدمار والجثث ويصبح تفكيره محصورا فيها مع كوابيس مفزعة لنفس الكارثة
    وهناك اعراض تجنبية حيث يرفض البعض تذكر الاحداث او مشاهدة موقع الكارثة او الذهاب الى بيئته السابقه او الحديث عنهاا وسماع الحديث عنها .وتصحب هذه الحاله اعراض القلق والتحفز والاستثارة العصبية والوهن العام واعراض جسمية مختلفة واضطراب النوم والشعور باليأس وارتفاع حدة الغضب والانفعال
    وعادة ما يشكل التدخل النفسي العاجل اهمية بالغة في تخفيف اعراض اثار الكارثه من الناحية النفسية وتحسين العوامل المصاحبة واعادة التوازن النفسي من خلال استخدام الوسائل العلاجية المختلفة والتي يتصدرها الدعم النفسي وقد قامت الجمعية السعودية للطب النفسي بتكوين مجموعه تطوعية من المتخصصين في الطب النفسي وعلم النفس في جدة وشكلت خمس مجموعات علاجية كالتالي:-
    مجموعتان : للتدخل العلاجي الطارئ في وقت الازمة وهو فريق يشترك مع باقي الفرق الطبية لتقديم المساعده اثناء حدوث الازمات النفسية
    مجموعتان في العيادات الميدانية الاولى في مركز حي السليمانية والثانية في مركز صحي شرق الخط السريع (السامر)
    وتعمل من الساعة 5-9 مساء وتستقبل الحالات النفسية المتضررة من الكارثة.
    المجموعه الخامسة وهي مجموعه متحركة تقدم خدماتها في المساكن واماكن الاقامة لمن يتعذر عليهم الوصول الى العيادات الميدانية لاسباب صحية او اجتماعية
    وقد حددت الجمعية رقمين للاتصالات لتقديم الاستشارات والمعونه وتواصل المحتاجين والفرق العلاجية وهي :
    (2521516) من الساعة 5-9 مساء
    (0594366986) لمدة 24 ساعة
    وقد وفرت الجمعية بالتعاون مع الشؤون الصحية بجدة جميع الادوية والمستلزمات لتسهيل العمل كما قامت الجمعية بتنفيذ دوره تدريبة لعدد 50 عامل في المراكز الصحية مقدمة الخدمة ولافراد متطوعين تابعين للجمعيات الاغاثية لتعريفهم بكيفية اكتشاف هذه الحالات وتقديم الدعم النفسي واحالة المحتاجين الى خدمات نفسية متخصصة.
    كما أعدت الجمعية وسائل تعريفية مكتوبه للتعرض على الاثار النفسية المحتمله وكيفية التعامل معها وكيفية التعامل مع اثار الصدمة للأطفال والاسر كما تقوم الجمعية بارسال رسائل على الهواتف النقاله في الاحياء المتضررة برسائل توعوية قصيرة وكيفية الحصول على الخدمة النفسية المطلوبه
     
    آخر تعديل: ‏2009-12-22
  3. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    28 /12/ 1430 هـ

    الصدمة النفسية التالية للكرب لدى الأطفال و المراهقين


    Post Traumatic Stress Disorder


    in Children and Adolescents



    تحدث الصدمة النفسية التالية للكرب لدى الأطفال و المراهقين كما هو الحال لدى الكبار، إلا أنها تختلف في صورتها و آثارها السلبية باعتبار المرحلة العمرية و النظج النمائي للطفل و المراهق.

    تشخص الصدمة النفسية التالية للكرب حينما يتعرض الفرد إلى كارثة ينجم عنها تهديد لحياته أو حياة آخرين أو انتهاك لإنسانيته، فيستجيب لها في صورة خوف أو غم شديدين، حيث تظهر الانفعالات النفسية مباشرةً بعد الكارثة أو خلال الأسابيع الأولى و التي تعرف باضطراب الصدمة الحادة (Acute Stress Disorder)، أو بعدزمن طويل و التي تعرف بالصدمة النفسية التالية للكرب ((Post Traumatic Stress Disorder.

    يمكن أن تنتج الصدمات النفسية عن الإيذاء الجسدي والإهمال و الإعتداءات الجنسية وإختطاف الأطفال، شهود إنتحارالأصدقاء أو قتل أحد أفراد الأسرة، عض الحيوانات الضالة كالكلاب، الحروق الشديدة، الكوارث الطبيعية: مثلالفياضانات، الأعاصير، الزوابع ... وغيرها.

    تزيد حدة الصدمة النفسية و آثارها السلبية على الطفل أو المراهق بحسب قربهما من موقع حدوث الكارثة، و درجة فظاعتها كالمشاهد الدموية، كما إن طبيعة إنفعال والديهم بعد الكارثة أو المعنيين برعايتهم تؤثر إيجابا أو سلبا على أولادهم و قدرة تحملهم، فكلما كان الوالدان صرحاء مع أولادهم في التعبير عن مشاعرهم تجاه الكارثة بموضوعية و واقعية مع إظهار الدعم و المعاضدة كانت استجابة الأولاد أكثر إيجابية و قدرتهم على تخطي الصدمة النفسية أسرع و أقل كلفة.

    تختلف الدراسات الإحصائية و البحوث العلمية في تحديد نسبة حدوث الصدمات النفسية التالية للكرب لدى الأطفال و المراهقين، فبعضها تشير إلى أن 14 إلى 43 % من الأطفال يمرون بتجربة واحدعلى الأقل من الصدمات الكارثية في حياتهم،و إن 3 إلى 15% من الأطفال الإناث و 1 إلى 6% من الأطفال الذكور قد يعانون من الصدمة النفسية التابعة للكرب.

    تختلف مظاهر الصدمات التابعة للكرب بحسب الفئة العمرية و النضج العقلي و النمو الاجتماعي و رصيد الخبرات السابقة، فالبعض قد يعاني من القلق والخوف لفترة قصيرة ما يلبث أن تزول عنهم تلك المخاوف خصوصا حينما تتوفر لهم الرعاية و الحماية و المعاضة النفسية من قبل الوالدين. في المقابل قد يعاني آخرون من اضطرابات مزمنة كالخوف، و الاكتئاب، و القلق النفسي العام، و قلق الانفصال عن الوالدين، و نوبات الهلع، و نوبات العنف و الغضب، و تجنب الأنشطة أو الأماكن المذكرة بالكارثة، و محاولات إيذاء النفس أو الآخرين و السلوكيات المتسمة بالمجازفة أو الاندفاعية، إضافة إلى المضاعفات الناتجة لما سبق كالمشكلات الأسرية أو تدهور التحصيل العلمي و كثرة التغيب عن المدرسة و عدم الرغبة في القيام بالأنشطة المعتادة أو ممارسة الهوايات.

    تتميز مرحلة السنوات الأولى من الحياة (الطفولة المبكرة) بمظاهر خوف عامة غير محددة و محاولات الهروب من وقائع أو أماكن قد لا ترتبط أو قد تكون مرتبطة بالكرب، كما إنهم قد يحاكون أثناء لعبهم وقائع و أحداث الكرب، يصاحبه اضطرابات في النوم و أحيانا انتكاسة عارضة للمهارات النمائية المكتسبة سابقا كالتبول و التبرز اللاإرادي، أما بالنسبة للأطفال الصغار جدا فقد لا يعانون أو تظهر عليهم الاستجابات النفسية السلبية بصورة محدودة.

    تتميز مرحلة سن المدرسة (الطفولة المتأخرة) في أن الأطفال لا يعانون من استرجاع أحداث الكرب "Amnesia" أو"visual flashbacks" كما هو الحال لدى الكبار، لكنهم قد تختلط عليهم أحداث الكرب عندما يحاولوا استرجاعها من ذاكرتهم و الذي يعرف بـ"time skew" ، كما أنهم قد يعتقدوا أهمية تنبؤ حدوث الكرب من خلال الإشارات التحذيرية حيث يمكنهم تفاديها و هو ما يعرف بـ "Omen formation". كذلك قد يبدوا أنهم مشتتي الفكر أو سريعي الاستثارة و الارتعاب، و قد يعبروا عن مخاوفهم بالشكوى من بعض الأعراض الجسدية التي ليس لها أسباب طبية واضحة مثلآلام البطن و صداع الرأس. و أحيانا قد يعبروا عن معاناتهم من الصدمة النفسية من خلال الرسم، أو محاكاتهم لأحداث الكارثة أثناء اللعب مثال: الطفل الذي تعرض للنار يمكن أن يولع الحرائق، و مثال آخر: الإختباء تحت الأشياء كأنما يتعرض لإعصار.

    أما بالنسبة للمراهقين (سن 12– 18 سنة)، فيمكن أن تظهر الصدمة النفسية شبيهة بالتي يعاني منها الكبار من مثل استرجاع أحداث الكارثة في اليقظة و عبر الأحلام و تخيل وقائعها المؤلمة و محاولة الهروب و الابتعاد عن كل ما يذكر بها، يصاحب ذلك سرعة الانفعالات النفسية و اضطرابات النوم و ضعف التركيز، ، أو الشعور بالإكتئاب و الرغبة فيالإنتحار، كما قد يلجأ بعضهم إلى شرب الكحول أو تعاطي المخدرات. إلا أنهم يتميزون عن الكبار في تعبيرهم عن الصدمة بدمجها أو بعض وقائعها في حياتهم اليومية، كذلك تتسم سلوكياتهم بالعنف و الاندفاعية.

    و بالرغم من أن بعض الأطفال و المراهقين قد يتحسنون مع الوقت و تزول عنهم الصدمة النفسية التالية للكرب، إلا أن نسبة منهم تستمر معاناتهم إن لم يتلقوا العلاج المناسب. و من هنا تبرز أهمية التعرف المبكر على المصابين بالصدمة النفسية أو الذين هم أكثر عرضة للإصابة لتلقي الدعم و العلاج اللازمين، و من أهم الوصايا العلاجية خاصة في الفترة الأولى من حدوث الكارثة ما يلي:
    • تثقيف الوالدين و توعيتهم بالصدمة النفسية التالية للكرب و مظاهرها الطبية و آثارها على أولادهم.
    • توفير الحماية و الأمن النفسي و منع تكرار حدوث الكارثة مرة أخرى.
    • السماح للطفل أو المراهق بالبكاء و طمأنته بأنه من الطبيعي الشعور بالخوف، و تشجيعهم على التعبير الإيجابي عن حزنهم أو مخاوفهم، مع أهمية الابتعاد عن فرض الآراء و التسرع في إجراء الأحكام.
    • تدريبهم على الاسترخاء عند تذكرهم لأحداث الكرب، و التغلب على الآثار النفسية الناتجة عنها كالقلق و اضطرابات النوم.
    • العمل على دمجهم مبكرا في الحياة اليومية و ممارسة الأنشطة المعتادة، كالذهاب إلى المدرسة و التي تمثل رافدا مهما لبناء شخصياتهم و صقل مهاراتهم الاجتماعية، مع التأكيد على أهمية توعية المعلمين و المعلمات بالصدمة النفسية التالية للكرب و آثارها على الأطفال و المراهقين.
    • العلاج المعرفي السلوكي (Cognitive & Behavioral Therapy) من قبل المتخصصين و الذي يهدف إلى تشجيع الطفل أو المراهق على التحدث عن الكرب و تصحيح المفاهيم أو القناعات الخاطئة المكتسبة بسببه، مثل أن يعتقد الطفل أن العالم من حوله أصبح غير آمن و أنه مهدد بالأخطار دائما و أبدا.
    • معالجة الأطفال صغار السن من آثار الصدمة النفسية خلال اللعب (Play Therapy) من قبل المتخصصين.
    • عقد جلسات علاج تفاعلية، فردية، جماعية أو أسرية، تشمل الحديث والكتابة و الرسم عن الكرب.
    • توفير العلاج النفسي للوالدين و المعنيين بتربية الأطفال و المراهقين، حيث أن الأطفالوالمراهقين يمكنهم التجاوب و التفاعل مع أحاسيس الكبار وردود أفعالهم إيجابا و سلبا.
    • التنسيق البناء و المستمر بين المعنيين برعاية الطفل و المراهق بما فيهم الأسرة و المدرسة و المختصين.
    • قد يحتاج بعض الأطفال أو المراهقين إلى العلاجات الدوائية كعامل مساعد في تخفيف آثار الصدمة النفسية، و لكن ينبغي التأكيد على أن يتم صرفها من ق بل المتخصصين و تحت إشراف الوالدين.


    إعداد:
    د.خالد بن عوض بازيد
    استشاري الطب النفسي
    تخصص أطفال و مراهقين
    مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام
    bazaidka@gmail.com


    __________________________________________________________________


    المراجع:
    • Practice Parameters for the Assessment and Treatment of Children and Adolescents with Posttraumatic Stress Disorder, Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 37:10 supplement, October 1998.
    • "Posttraumatic Stress Disorder (PTSD)", No. 70; Updated October 1999, American Academy of Child and Adolescent Psychiatry.
    • "Helping Children After A Disaster", No. 36; Updated December 2008 Facts for Families, American Academy of Child and Adolescent Psychiatry.
    • The ChildTrauma Academy, www.childTrauma.org.
    • National Center for PTSD, www.ptsd.va.gov
    • The International Society for Traumatic Stress Studies.
     
    آخر تعديل: ‏2009-12-22
  4. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    -الحزن المرضي لوفاة شخص عزيز



    - بعض الأشخاص تظهر عليهم أعراض مرض الاكتئاب وتتمثل في .
    الشعور بالاكتئاب والحزن الشديد , الأرق , ضعف شهية الأكل وفقدان الوزن .
    - المدة المسموح بها للحزن الطبيعي تختلف من مجتمع إلى آخر ولكنها لا تتعدي مدة 6 شهور.
    - هناك نسبة من الأشخاص يعانون من مرض الاكتئاب والتي تظهر بعد مرور شهرين على الحادثة والوفاة وقد تصاحبها بعض الأعراض التالية والتي لا تعتبر جزأً من الحزن الطبيعي :
    1. الشعور بالذنب تجاه ما كان يمكن عمله أو عدم القيام به وقت الحادثة
    2. أفكار نشطة عن الموت والانتحار (لا تشمل تمنى الموت).
    3. أفكار مرضية سلبيه حول عدم وجود أي قيمة للشخص المصاب بالحزن المرضي وأنه لا فائدة ترجى منه.
    4. انخفاض شديد في النشاط الحركي لدى الشخص قد يصل إلى مرحلة ما يسمى بالتخشب اللاحركي.
    5. اضطرابات واضحة في مستوى النشاط اليومي الاجتماعي لدى الفرد.
    6. ظهور بعض الهلاوس المستمره ولا تشمل الشعور بأن هناك من ينادى اسمه أو تخيل صور الشخص المتوفى

    الحزن المرضي
    قد يتحول الحزن عند بعض الأشخاص إلى حالة مرضية تستوجب العلاج ألتدعيمي بصوره المختلفة.
    من هم الأشخاص المعرضون للحزن المرضي؟
    -الفقدان المفاجئ نتيجة كوارث أكثر من المتوقع لدى الشخص العادي.
    -الأشخاص الذين يعيشون في عزلة اجتماعية
    - الأشخاص الذين يعتقدون أنهم السبب أو إنهم هم المسئولون عن وقوع الكارثة.
    - الأشخاص الذين عانوا من صدمات نفسية بعد فقدان عزيز خاصة في فترة السنتين التي تسبق الحادثة (الكارثة)
    - الأشخاص الذين كانوا يعتمدون اعتماداُ نفسياُ كاملاٌ على المتوفى.


    ما هي الأعراض المصاحبة للحزن المرضي؟

    *حدوث أعراض اكتئابية مثل اضطراب النوم , فقدان الشهية اضطرابات في مستوي النشاط الاجتماعي للفرد , الشعور بالحزن المضاعف والذي قد يصاحبه أفكار انتحارية نشطة ولمدة لا تقل عن أسبوعين .
    * سماع صوت الشخص المتوفى أو تقمص صفات الشخص المتوفى .
    * الاعتقاد بأن الشخص سيموت بنفس الطريقة التي توفي بها العزيز المعني.
    * الاعتقاد الجازم بأن الشخص المتوفى لا يزال حياُ

    كيف نساعد الشخص الذي يعانى من الحزن المرضي؟
    · أولا تخفف أعباء المسئوليات اليومية عليه قدر المستطاع.
    · ثانياُ طلب المساعدة والمشورة من المختصين سواء عن طريق أحد مراكز الرعاية الأولية أو عن طريق أحد مراكز الخدمة النفسية التطوعية والموجودة في الأماكن التالية :
    1/ مركز حي السليمانية {خط ساخن 2521516
    2/ مركز صحي السامر شرق الخط السريع {خط ساخن 0594366986
    3/ موقع الجمعية السعودية للطب النفسي www.saudipsych.org

    · ثالثا : محاولة الاحتفاظ بكل الأدوية أو الأسلحة والأدوات الحادة والخطرة بعيدا عن متناول الشخص المعني.
    · رابعا: تقديم الدعم الديني عن طريق لجنة الإرشاد الديني التطوعية
    · خامسا: من الأفضل تقديم المعونة دون إثارة الأحزان أو زيادة اللوم على الشخص المعني .
    · سادسا : ملاحظة أن بعض هذه الأعراض قد تعاود الشخص مرة أخري خاصة في المناسبات و الأعياد أو الذكري السنوية للحادثة














    الحزن الطبيعي بعد الكارثة


    قال تعالي (قل إنما اشكوا بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ) سورة يوسف آية 85

    - والحزن ردة فعل طبيعية وشعور طبيعي نتيجة فقدان عزيز.
    - تظهر أعراض الحزن الطبيعي في أول لحظات سماع الخبر ويظهر على هيئة الأعراض التالية.
    1. في البداية :الشعور بالتنميل والحيرة مع عدم التصديق لما حدث.
    2. الصداع والبكاء.
    3. الشعور بالضعف و الإعياء العام.
    4. انخفاض الرغبة في الأكل وقد يصاحبه فقدان الوزن.
    5. الصعوبة في التركيز والنسيان المؤقت.
    6. اضطرابات النوم والأحلام المزعجة .
    7. لوم النفس قد يظهر ولكن لفترات بسيطة ووقتية آنية.
    8. الشعور بالذنب خاصة إذا كان الشخص هو الناجي الوحيد من الكارثة.
    9. الخوف من تكوين علاقة جديدة مع الآخرين اعتقاداً منه ( الشخص الذي يعاني) أنه في ذلك خيانة لذكرى المتوفى {قد تستمر هذه الظاهرة لعدة أشهر}
    10. الرغبة فى الاحتفاظ ببعض الممتلكات الشخصية للمتوفى.

    يمر الإنسان خلال فترة الحزن الطبيعي بأربع مراحل يمكن تلخيصها بما يلي:
    1* المرحلة الأولى : في البداية الشعور بعدم التصديق لما حدث ونفي حدوثه قد تستمر هذه المرحلة من دقائق إلى أيام ثم تخف حدتها.
    2* المرحلة الثانية : هي مرحلة البحث المكثف عن الإنسان المتوفى أو المفقود – تنتاب الشخص حالات من التوتر والتحفز والنشاط الجسدي المكثف – تستمر هذه الحالة من شهور الى عدة سنوات .
    3* المرحلة الثالثة هي مرحلة الاعتراف بما حدث وبدء تقبل الأمر الواقع.
    4* المرحلة الرابعة هى مرحلة إعادة تنظيم الحياة مع القناعة بما حدث وحالة الحزن تبدأ تخف حدتها ويصفها الشخص المعني بمرحلة العودة الى الحياة.
    كيف أتعامل مع حالة الحزن الطبيعي التي أمر بها ؟
    أولاٌ هي مرحلة طبيعية من الانفعالات المصاحبة للصدمة.
    ثانياُ المحاول لمشاركة الآخرين معك في مشاعرك مع البوح بما تشعر به معهم.
    ثالثاُ البكاء يساعد على تخفيف أثار الصدمة .
    رابعاُ قراءة ما تيسر من القرآن الكريم والأدعية النبوية التي تساعد على الاسترخاء.

    خامساُ لا تتردد في طلب المشورة من المختصين وتجدنا في انتظارك في المواقع التالية :-
    · مركز حي السليمانية من الساعة الخامسة إلى التاسعة مساء كل يوم ما عدا الخميس والجمعة مركز صحي السامر شرق الخط السريع

    · هاتف 2521516 جوال 0594366986




    العلاج الدعمي النفسي للحزن


    ما هو العلاج التدعيمي النفسي للحزن؟
    · هو احد الطرق العلاجية التي تعتمد على تقديم الدعم النفسي والعلاج المعرفي لمن يعانون من الحزن المرضي بعد فقدان شخص عزيز ولم يستجيبوا للمساندة والدعم المقدم من باقي أفراد الأسرة أو الأصدقاء.
    من هم الأشخاص المستفيدون من هذا العلاج ؟
    · الأشخاص الراشدين {بعد سن 21 سنة} والذين يعانون من أعراضالاكتئاب المصاحبة لفقدان عزيز بعد مرور مرحلة لا تقل عن أسبوعين من حدوث الكارثة
    · والذين لديهم شعور بالغضب أو مشاعر سلبية تجاه المتوفى.
    كيف يتم العلاج الدعمي النفسي للحزن؟
    - يجب أولا على المعالج أن يكون متقبلا لفكرة الموت وليس لديه أي مشاعر مختلطة من التحدث عن الموت وفقدان الأحبة , كما ويجب أن يكون لديه قدر من الثقة بالنفس وخبرة جيدة في التعامل مع مشاعر الحزن والاكتئاب.
    - قد ينشأ خلال الجلسات العلاجية فترة مؤقتة من اعتمادية الشخص المصاب على المعالج في تدبير وإدارة المشاعر وهو شعور طبيعي ويزول بعد استعادة الشخص الثقة في نفسه والوصول إلى مرحلة القدرة على تعريف وتحديد المشاعر.
    - من الأفضل أن تكون الجلسات العلاجية التدعيمية في مجموعات من الأشخاص الذين يعانون من نفس الكارثة أو الحدث .
    - تشجيع الشخص على التحدث عن مشاعره ومخاوفه وتفريغ شحنات الغضب السلبية.
    - تشجيع تكوين وتنمية العلاقات الإنسانية الايجابية خلال هذه الفترة والابتعاد عن العزلة.
    - تعتبر هذه الطريقة العلاجية من أكثر الطرق نجاحاُ خاصة في مساعدة الأشخاص الذين فقدوا أزواجهم أو زوجاتهم.
    - تشجيع مجموعات الدعم الذاتي .



    الدعم النفسي للمجتمع في حالات الصدمات والكوارث


    من واجبات العاملين في مجال الصحة النفسية توعية المجتمع بالخطوات الوقائية التي تساعد على تخفيف ردود الفعل للكارثة والحد من آثارها عليه.
    من واجبات العاملين في مجال الصحة النفسية توعية المجتمع بالخطوات الوقائية التي تساعد على تخفيف ردود الفعل للكارثة والحد من آثارها عليه.
    1. معرفة نوعية الكارثة ومدي أثار الصدمة الناتجة عنها.
    2. معرفة نوعية الجمهور المتلقي للدعم.
    3. مساعدة المجتمع على تخطي الخوف من المجهول (احتمال تكرار حدوث الكارثة) ومساعدته على تخفيف حدة هلع ترقب الكارثة بإرشاده إلى التصرف الملائم حال وقوع الكارثة (دور الدفاع المدني) وإعلام المجتمع بدقة عن الجهات التي يمكن الاتصال بها لطلب المساعدة.
    4. اختيار العاملين في مجال الصحة النفسية للتعامل مع الكوارث يعتمد على عنصرين رئيسين.

    a. إبعاد الأشخاص الذين لديهم مقاومة خفيفة للصدمات .
    b. اختيار الأشخاص الذين لديهم القدرة على التكيف وحسن التصرف في الأزمات.

    5. الاستعانة بسجلات الكوارث المشابهة في السابق أو في المجتمعات الشبيهة والاستفادة منها.
    6. القدرة على تطبيق بعض أنواع العلاج الجماعي مثل الاسترخاء بكل أنواعه.
    7. الانتباه لوجود ما يعرف بضحايا الكارثة المستترة ( من المسعفين والمتطوعين والمشاهدين للكارثة عن بعد)
    8. الأخذ في الاعتبار أهمية البحث العلمي للاستفادة مستقبلاُ من آثار وطرق معالجة الكوارث.
    9. يجب توفير عدة مراكز يسهل الوصول إليها في منطقة قريبة من الضحايا وعدم مركزية الخدمات النفسية.
    10. تقدير ما إذا كانت ردود الفعل المبكرة للمجتمع قادرة على مساعدتنا مستقبلاً في التنبؤ حول السلوك التكليفى على المدى الطويل.
    11. إجراء مسح للمجموعات السكانية لاتخاذ خطوات ايجابية نحو تقديم المساعدة للأشخاص الأكثر تضررا.
    12. الاهتمام والبحث عن الحالات الأكثر عرضة لاضطرابات الصدمة مثل كبار السن , ذوي الاحتياجات الخاصة , النساء الحوامل , الأفراد المنعزلين ,المصابون بأمراض نفسية مزمنة والذين لديهم إعاقات حركية وذوي الدعم الاجتماعي المحدد .
    13. تدريب العاملين في المجال الإنقاذ والمسعفين والذين قد يحتاجون مستقبلا للتعامل مع كوارث شبيهة.
    14. تنمية مهارات الصبر والإيمان بالقضاء والقدر وأن أكثر الناس ابتلاء هم أفضلهم عند الله إذا صبروا عل المصائب

    قال تعالى ( إنما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب)






    اعداد الدكتوره \ منى الصواف
    استشارية الطب النفسي
    الجمعيه السعوديه للطب النفسي
     
    آخر تعديل: ‏2009-12-22
  5. عبــدالله الشــريف

    عبــدالله الشــريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    3,471
    1
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يسرنا أن نرحب بـــ

    د\محمد عبدالله شاووش
    نائب رئيس الجمعية السعودية للطب النفسي
    المشرف الميداني على الفرق النفسيه

    ونسأل الله أن يجزيه خير الجزاء هو وجميع الأخوان في الجمعية السعودية للطب النفسي على هذه المبادرة الإنسانية الخيرة ونعلن لهم تسخير جميع إمكانيات ملتقى المعلمين والمعلمات في سبيل مساعدة المتضررين كما نهيب بالجميع من أجل مساعدة المتضررين ولإبلاغ عن الحالات التي تحتاج إلى العلاج
    كما نشكر الأخ خالد السلمي على مبادرته في التواصل مع الجمعية والإبلاغ عن طالبين يمران بحالة نفسية صعبة جرأ تعرضهما إلى صدمة نفسية من آثار الكارثة أفقدتهم النطق .
     
  6. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    يسرنا ويسعدناأن يكون بيننا الدكتور.

    محمد عبدالله شاووش
    نائب رئيس الجمعية السعودية للطب النفسي
    المشرف الميداني على الفرق النفسيه.


    كما نتوجه بالشكر الجزيل للاستاذ خالد السلمي المراقب العام وعضو ادارة الموقع على جهوده
     
  7. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,729
    110
    63
    ‏2008-01-03
    جهود إنسانيه نبيله
    شكراً لخالد السلمي على التنسيق والمتابعة والشكر للدكتور محمد شاووس على تفاعله الطيب ودوره الكبير
     
  8. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    بارك الله فيك خالد على هذا الجهد
    وشكرا للدكتور شاوس على تفاعله مع الملتقى
     
  9. عــهــد

    عــهــد عضوية تميّز عضو مميز

    1,464
    0
    0
    ‏2009-09-02
    معلم
    الله يبارك فيك

    ويجزاكم خير احبتي
     
  10. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    شكراً للأخ خالد وشكراً للدكتور .. وهذا الملتقى لا يقف عند حدٍ معين

    ولن يغفل عن الجوانب الإنسانية التي تحتاج لوقفتنا معها

    وفي ذلك نحتسب الأجر من الله حده
     
  11. يا ليل ما اطولك

    يا ليل ما اطولك تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    269
    0
    0
    ‏2008-10-13
    معلم
    أثابكم الله وجعل ما تقدمونه في ميزان حسناتكم
    ونسأل الله لأخواننا المتضررين وأبنائنا الطلاب الثبات والتوفيق
     
  12. زمان أول

    زمان أول تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    42
    0
    0
    ‏2008-07-28
    بارك الله فيكم وفي جهودكم الخيرة

    وجعل الله ما تقدمونه في ميزان حسناتكم
     
  13. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    لاشكر على واجب

    وأتمنى من لديه من المعلمين استفسار أو مشكلة عند أحد طلابه وكذلك المعلمات أن لايتردد في طرح مايريد

    وسيجيب عليها الدكتور في أقرب وقت ممكن هنا

    أو الاتصال على الأرقام الموجودة في الموضوع

    وشكرًا للجميع
     
  14. ! فــ ج ــر !

    ! فــ ج ــر ! عضوية تميّز عضو مميز

    11,071
    0
    0
    ‏2008-01-17
    معلمــــة
    باركـ الله فيكـ أخ خالد وفي الدكتور شاوش
    كل الشكر لجهودكم وبالتوفيق للجميع
     
  15. مبارك الفهمي

    مبارك الفهمي عضوية تميّز عضو مميز

    784
    0
    0
    ‏2008-11-25
    معلم
    جهود إنسانيه نبيله
    شكراً لخالد السلمي على التنسيق والمتابعة والشكر للدكتور محمد شاووس على تفاعله الطيب ودوره الكبير​
     
  16. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم
    بارك الله فيكم استاذ خالد
    وبارك الله في الدكتور شاووس
    ونسأل الله تعالى أن لاتكن هناك
    امراض نفسية كثيره من تبعات الكارثة
    لأننا في هذا البلد مسلمون نؤمن بالقضاء والقدر
    بارك الله فيكم جميعا

    وأثابكم الله على كل جهد تبذلوه

    دمتم بصحه وعافيه
     
  17. د/محمد عبدالله شاووش

    د/محمد عبدالله شاووش <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">نائب ر عضو مميز

    8
    0
    0
    ‏2009-12-24
    دكتور إستشاري في طب النفس
    يسرني التواصل مع ملتقى المعلمين والمعلمات وارجو ممن لديه اي طالب يحتاج الى المساعده النفسيه عدم التردد بالاتصال بنا وسنكون سعداء بتقديم مالدينا مع تمنياتي للملنقى واعضائه مزيدا من التوفيق والنجاح
     
  18. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية

    سعداء بتواجدك د/ محمد شاووش و بارك الله فيكم وفي جهودكم
    وجعل ما تقدمونة في ميزان أعمالكم وسدد على طريق خطاكم


     
  19. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    أهلاً بك سعادة الدكتور .. بارك الله فيكم وفيما تقدمون

    وجعله الله في موازين حسناتكم
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2009-12-25
  20. قهوة المنتدى

    قهوة المنتدى عضوية تميّز عضو مميز

    5,541
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
    جز الله أخونا خالد السلمي على هذه البااادرة الطيبة
    و جعلهااا الله في ميزان حسناااته..........!