اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف التربوية والتعليمية اليوم الجمعة8/1/1431

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-12-25.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    معلمو القريات والشرقية والحفر والخفجي يكملون دراساتهم بالأردن والبحرين والكويت [​IMG]
    الأمير فيصل بن عبدالله
    الرياض، نجران: محمد آل ماطر، مرجع لسلوم
    وافقت وزارة التربية والتعليم على مواصلة معلمي المناطق الحدودية لدراساتهم العليا في الدول المجاورة. واشترطت الوزارة أن تكون الدراسة خارج وقت الدوام الرسمي وبموافقة الجهة الرسمية، وبحيث لا يترتب عليها أية التزامات مالية، وأن تكون المسافة بين مقر عمل الموظف والجهة التعليمية في حدود ضعف مسافة الانتداب المحددة نظاماً، وأن يكون التخصص ضمن التخصصات التي تتناسب مع طبيعة عمل المتقدم.
    وتبعاً لذلك سيتم منح الموافقة على الدراسة الحدودية بحيث يدرس معلمو أو موظفو القريات في الأردن، والمنطقة الشرقية في البحرين وحفر الباطن والخفجي في الكويت.
    من جهة أخرى دعت وزارة التربية والتعليم الإدارات التعليمية لحصر شاغلي الوظائف التعليمية الحاصلين على درجة الماجستير الذين لا يزالون يشغلون مستويات أقل من المستوى السادس والذين لم يسبق لهم رفع ملفات التحسين.
    وجاء في تعميم حصلت "الوطن" على نسخة منه ضرورة دخول المعلمين الحاصلين على درجة الماجستير الذين لم يتم تحسين وضعهم للمستوى السادس لبوابة المعرفة على موقع الإشراف التربوي www.edu.gov.sa
    وافقت وزارة التربية والتعليم على الدراسة المسائية والحدودية لشاغلي الوظائف التعليمية، مشترطة العديد من الضوابط والشروط حتى يتسنى لهم إكمال دراستهم العليا في الدول المجاورة ومنها الكويت،البحرين والأردن، مشيرة إلى أن منح الموافقة من صلاحيات مديري التربية والتعليم بالنسبة لإدارات التربية ومن مدير عام التدريب والابتعاث بالنسبة لجهاز الوزارة.
    ونصت ضوابط الدراسة في خطاب حصلت "الوطن" على نسخة منه، على شرط أن تكون الدراسة خارج وقت الدوام الرسمي بموافقة الجهة وألا يتعارض ذلك مع أداء عمل طالب الموافقة،ولا يترتب على هذه الدراسة أي التزامات مالية على الجهة التي يتبعها طالب الموافقة، ولا يستفيد من أي مزايا مالية من الجهة التعليمية،وأن تكون الجهة التعليمية من الجهات المعتمدة والموصى بها من قبل الجهة الحكومية المشرفة عليها،وأن تكون المسافة بين مقر عمل الموظف - وليس إدارة التربية والتعليم - والجهة التعليمية في حدود ضعف مسافة الانتداب المحددة نظاما،وأن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات التي تتناسب مع طبيعة عمل طالب الموافقة.
    وتابعت الضوابط أن يكون القبول مصدقا من الملحقية الثقافية السعودية في بلد الدراسة وموافق عليه من وزارة التعليم العالي، ويتم منح الموافقة على الدراسة الحدودية للمناطق التالية فقط " القريات بالنسبة للأردن والمنطقة الشرقية بالنسبة للبحرين وحفر الباطن والخفجي بالنسبة للكويت.
    من جهة أخرى دعت وزارة التربية والتعليم الإدارات التعليمية بمختلف المناطق والمحافظات أمس بحصر شاغلي الوظائف التعليمية الحاصلين على درجة الماجستير الذين لا يزالون يشغلون مستويات أقل من المستوى السادس والذين لم يسبق لهم رفع ملفات التحسين لهذا المستوى.
    وجاء في تعميم عاجل لوكيل الوزارة لتعليم البنين الدكتور محمد بن سليمان الرويشد حصلت "الوطن" على نسخة منه ضرورة دخول المعلمين الحاصلين على درجة الماجستير الذين لم يتم تحسين وضعهم للمستوى السادس لبوابة المعرفة على موقع الإشراف التربوي www.edu.gov.sa واتباع التعليمات وتعبئة النماذج إلكترونيا وأن يكون لكل مرشح ملفان الأول يشتمل على أصول النماذج المطلوبة والثاني على صور منها.
    وحددت التربية الأربعاء الموافق 5/2/1431 آخر موعد لرفع كامل الأوراق والوثائق المطلوبة للإدارة العامة للإشراف التربوي في الوزارة ولن ينظر لأي ملف بعد هذا الموعد.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3374&id=129747&groupID=0
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    منسوبات مدرسة ابتدائية يتركن طالبة تنزف حتى خروج الطالبات في دومة الجندل [​IMG]
    اللباس المدرسي للطفلة ريم تغطيه الدماء بعد سقوطها
    دومة الجندل : محمد الحسن
    تجاهلت منسوبات الابتدائية الثانية للبنات في دومة الجندل نزيف طالبة في العاشرة من عمرها حتى نهاية اليوم الدراسي وامتنعن عن إبلاغ ولي أمرها أو الاتصال بأي جهة إسعافية لإنقاذ الطالبة ريم بنت ربيع الربيع بعد سقوطها على آلة حادة سببت لها نزيفاً حاداً وانقطاعاً لشرايين في أعلى قدمها.
    وأكد والد الطالبة ربيع الربيع لـ"الوطن" أن ابنته التي تدرس في الصف الخامس الابتدائي بالابتدائية الثانية بدومة الجندل بمنطقة الجوف قد تعرضت للسقوط على آلة حادة بعد أن دفعتها إحدى الطالبات في المدرسة.
    وأوضح تقرير طبي صدر من مدير مستشفى دومة الجندل العام والمدير الطبي الدكتور ربيع ألسبيله والدكتور حسام السيد أن الطالبة فحصت تحت التنويم واتضح "إصابتها بكدمة وتمزق حاد وانقطاع شريانين في الجهة اليمنى من منطقة الوسط نتج عنه نزيف" وأكد التقرير أنه تم إيقاف النزيف "بعملية جراحية لخياطة التمزق".
    وقال والد الطالبة الربيع": مديرة المدرسة ومساعدتها وكذلك المرشدة الطلابية لم يقمن بالاتصال الفوري بي أو حتى محادثة أمها تلفونياً بالرغم من وجود أرقام هواتفنا لدى المدرسة"مضيفاً أن "منسوبات المدرسة أهملن طفلته وتهاون بصحتها وتخاذلن في أي محاولة لنقلها للمستوصف أو مركز الهلال الأحمر" مؤكداً أنها" بقيت تنزف حتى وقت خروج الطالبات وقامت صديقاتها بحملها إلى بيت أقارب لها بعد أن عجزت عن المشي" وأضاف"الإصابة بليغة والدماء كانت على لباسها المدرسي"وقال "أوصلتها للمستشفى وأجريت لها عملية جراحية عاجلة استغرقت أكثر من ساعتين".وقدم الربيع شكوى رسمية لإدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الجوف، حيث أكد مدير العلاقات العامة بها مراد المطرود أن"أهمية دور المعلمة المناوبة متابعة الطالبات وعدم تعرضهن للأذى أو الإصابة في المدرسة"، مشيراً إلى أنه "تم تشكيل لجنة للتحقيق والوقوف على ملابسات وتفاصيل الحادثة" وقال "ستتم محاسبة المقصرات وعلاج ذلك سريعاً".
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3374&id=129750&groupID=0
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم "الشمالية" يستضيف معرض المبتكرات العلمية بالمملكة
    عرعر: واس
    تنظم وزارة التربية والتعليم من التاسع وحتى الحادي عشر من الشهر الجاري "معرض المبتكرات العلمية الثالث عشر" وذلك في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية .
    وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية عبدالرحمن بن أحمد الروساء أن الإدارة أنهت الاستعدادات اللازمة من أجل استقبال المشاركات كما تم تشكيل لجان مختلفة للعمل على إنجاح المعرض، مشيراً إلى مشاركة جميع مناطق ومحافظات المملكة التعليمية وعددها 42 إدارة تعليمية .
    وبين أنه سيتم اختيار 25 عملا فائزاً على مستوى المملكة وتكريم الفائزين خلال المعرض، مؤكداً أن اختيار الأعمال الفائزة يتم من خلال لجنة من الأكاديميين والمتخصصين في المجال العلمي من جامعة الحدود الشمالية والكلية التقنية والإدارة العامة للتربية والتعليم وهي التي ستقيم الأعمال وتحدد المشاركات .
    من جانب آخر أكد رئيس قسم النشاط العلمي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة محمد مشحن العنزي أن من أبرز معايير تقييم الأعمال الأصالة والمبدأ العلمي والخامات المستخدمة والفائدة العلمية ومراعاة قواعد السلامة وهوية المبتكر، مشيراً إلى أن الإدارة بدأت استقبال الأعمال المشاركة عن طريق الطرود البريدية، لافتا إلى أن الجهات المشاركة هي المدارس الحكومية والأهلية في مراحل التعليم العام وأن المجالات المشاركة كثيرة تخدم الجانب الأمني في المملكة. [​IMG]
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3374&id=129835&groupID=0
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    دمج فناءين يحسم قضية متوسطة غامد

    علي صمان ـ الباحة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    [​IMG]
    حسم أخيرا محافظ بلجرشي الدكتور محمد جمعان دادا ومدير عام تعليم البنين في منطقة الباحة سعيد مخايش بحضور مدير عام الميزانية في وزارة التربية والتعليم سعيد الجدل القائم منذ أعوام، حول حاجة مدرسة متوسطة غامد لمبنى حكومي نموذجي مكتمل المرافق والخدمات بعد هدم المبنى القديم.
    وأفضى النقاش الذي دار بين المحافظ ومدير التعليم وأولياء الأمور، إلى الاتفاق على أن يتم استغلال ما تبقى من فناء متوسطة غامد ودمجه مع مساحة فناء المدرسة السعودية الابتدائية المجاورة لها، على أن تنقل الابتدائية بعد انتهاء المشروع إلى مبنى متوسطة غامد الحالي ومن ثم تعمل إدارة التعليم على هدم مبنى الابتدائية المنتهي عمره الافتراضي حسب تأكيد مدير التعليم وإنشاء مبنى جديد.
    وأكد لـ «عـكاظ» مدير عام تعليم البنين سعيد مخايش أن مشروع مبنى متوسطة غامد سبق وأن «اعتمد بالفعل بمبلغ يزيد عن سبعة ملايين ريال غير أن الاختلاف على موقع الأرض أخر التنفيذ»، مبينا أن المبنى يتكون من ثلاثة أدوار ويضم 21 فصلا دراسيا إضافة للمعامل والمختبرات وملاعب رياضية.
    وفي شأن آخر حذر مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الباحة الدكتور عبدالحميد سفر الغامدي، أثناء جولة تفقدية لمركز صحي الحمران في محافظة بلجرشي أمس، من التهاون في تنفيذ المشروع والعمل على إنجازه في الوقت المحدد حسب العقد المبرم مع الشركة المنفذة.
    وشدد مدير صحة الباحة على إيجاد قنوات تصريف للأمطار، إذ أنه لن يتم استلام المركز ما لم يكن مطابقا للمواصفات التي حددت من قبل الوزارة وأن الشركة ستكلف بتنفيذ أي أعمال مخلة ببنود العقد.
    وانتقد الغامدي بطء تنفيذ المشروع، إذ رصد غياب العمال في الموقع عدا المهندس المشرف وحارس المركز، وتشققات على كامل المبنى، غير أن المهندس برر هذه التشققات بعوامل الجو وهطول الأمطار ووعد بمعالجتها.



    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20091225/Con20091225322773.htm
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    289 مليوناً لمشروعات جديدة بتعليم بنات الطائف

    الطائف-حسن حسين الغامدي
    أنهت إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الطائف إجراءات استلام تسع مدارس داخل وخارج المحافظة بعد عمليات الترميم والتأهيل بتكلفة 12748470 ريالاً .
    صرح بذلك سالم بن هلال الزهراني مدير عام التربية والتعليم للبنات بالطائف وقال تعمل ادارة التربية والتعليم للبنات بالطائف وفق خطة عامة لجميع المدارس لعمليات الصيانة والتأهيل والترميم وخلال الأيام الماضية تم استلام تسع مدارس هي ترميم مدرسة تحفيظ القرآن الكريم بتربة بمبلغ 2022200 ريالاً وترميم مدرسة تحفيظ القرآن الكريم بالطائف بمبلغ 2100000 ريال وتأهيل الثانوية السابعة بالطائف بمبلغ 1946500 ريال وتأهيل الابتدائية العشرين بالطائف بمبلغ 1197690 ريالاً وترميم الابتدائية الثالثة برنية بمبلغ 1242080 ريالاً وتأهيل مبنى الابتدائية الخامسة والمتوسطة السادسة بمبلغ 2293600 ريال وتأهيل مبنى الابتدائية العاشرة والمتوسطة السابعة بمبلغ 1946500 ريال . بتكلفة إجمالية بلغت 12748470 ريالاً ،كما يجري العمل حالياً على إنهاء إجراءات طرح وترسية عدد من المشروعات لأعمال الترميم والتأهيل لعدد من المباني المدرسية للعام الحالي .
    ونوه الزهراني إلى أن العمل جارٍ على تنفيذ 62 مشروعاً بتكلفة 289 مليون ريال وسيتم الانتهاء منها مع بداية عام 1432ه بمشيئة الله .

    http://www.alriyadh.com/2009/12/25/article484106.html
     
  6. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    [​IMG]