اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الشيخ العريفي يطالب بتأجيل لقاء الهلال والنصر

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-12-25.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الشيخ العريفي يطالب بتأجيل لقاء الهلال والنصر[​IMG] فايز السلمي ـ صحيفة الراصد

    يتزامن ديربي الرياض الذي سيجمع بين الهلال والنصر الخميس المقبل ضمن دوري زين السعودي في جولته الـ 15، مع خسوف القمر، إذ يبدأ في التاسعة و53 دقيقة ولا يفصل بينهما سوى 23 دقيقة فقط، ولا سيما أن المباراة تنتهي في التاسعة والنصف، ما يهدد بتأجيلها يوما آخر أو تقديمها عصرا.

    من جهته، ناشد الشيخ الدكتور محمد العريفي المسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم بتأجيل أو تقديم نزال النصر والهلال ضمن الجولة الـ 15 من دوري زين السعودي في حالة تزامنه مع خسوف القمر والمتوقع بإذن الله في ليلة رأس السنة الميلادية، كونه من علامات الساعة وتذكير العباد بيوم القيامة.

    وقال الشيخ العريفي ''حين يشاهد الخسوف بالعين المجردة فالأولى ترك جميع الأمور والاتجاه للعبادة، أسوة برسول الله المصطفى صلى الله عليه وسلم لما كسفت الشمس في عهده أمر مناديا ينادي، الصلاة جامعة، فصلى بالناس ثم خطبهم، وبين لهم حكمة الكسوف وأبطل اعتقادات الجاهلية، وبين لهم ما ينبغي لهم أن يفعلوه من الصلاة، الدعاء، الصدقة، وقال عليه الصلاة والسلام '' إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا، وصلوا، وتصدقوا ''.

    وزاد الشيخ ''أنا لا أجزم أنه حرام أن تقام المباراة في هذا اليوم الذي أشار فيه الفلكيون لكنه لا ينبغي اقتداء برسول هذه الأمة''. وتمنى الشيخ الدكتور العريفي أن تؤجل أو تقدم المباراة مثلما يحدث في حالة وفاة مسؤول أو شخص عزيز، أو هطول أمطار قوية، أو عاصفة ترابية فهي كلها من آيات الله التي تذكر الناس بالموت والآخرة''.

    وتشير الحسابات الفلكية إلى أن سماء السعودية ستشهد خسوفا جزئيا للقمر مساء يوم الخميس الـ 31 من الشهر الحالي، أي في ليلة رأس السنة، وهو الخسوف القمري الأخير الذي يحدث خلال العام الحالي.

    ويبدأ الخسوف في التاسعة و53 دقيقة و29 ثانية، فيما سيصل الخسوف الجزئي ذروته في تمام العاشرة و23 دقيقة وينتهي في تمام العاشرة و23 دقيقة، على أن يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض عند الـ 12 و27 دقيقة ويصادف موعد بداية الخسوف مع اقتراب المباراة من النهاية، حيث لا يفرق بينهما سوى 23 دقيقة تقريبا، حيت تبدأ في الثامنة إلا ربع وتنتهي عند التاسعة والنصف.

    في المقابل، رفض الدكتور طارق كيال، نائب رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي التعليق على تقديم أو تأجيل المباراة، وقال ''ننتظر التوجيه في هذا الشأن، ليس لدي علم بالأمور الفلكية وحكم إقامة المباريات في مثل هذه الأمور''. وأضاف ''ستجدون الجواب لدى الأمانة العامة للاتحاد السعودي''

    http://alrassed.com/news/news-action-show-id-1962.htm
     
  2. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
     
  3. عبير الورد

    عبير الورد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    457
    0
    0
    ‏2009-12-05
    [​IMG][​IMG]عبير الورد
     
  4. أسد من الجنوب

    أسد من الجنوب تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,504
    0
    36
    ‏2008-11-26
    كل شي في زمن ضاع كل شي
    غفر الله لشيخنا العريفي

    وغفر لنا ولكم ولجميع المسلمين

    اللهم ثبتنا على القول الصالح
    وأجعل أخر كلامنا من الدنيا لا إله الا الله

    وأختم لنا بصالح الأعمال
     
  5. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    جزاه الله خير
    ويعطيك العافية على النقل
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    العريفي : صلاة الخسوف أولى من مباراة النصر والهلال

    قال إنه ليس من المعقول أن تُقام الصلاة والناس تلهو وتلعب
    العريفي : صلاة الخسوف أولى من مباراة النصر والهلال
    الثلاثاء 29 ديسمبر 2009
    10:21 ص
    ​ متابعة - الرياض :سبق
    ناشد الشيخ محمد العريفي المسؤولين عن الكرة السعودية بتأجيل لقاء النصر والهلال والذي من المقرر أن يقام يوم الخميس المقبل.
    وقال العريفي في تصريحات لبرنامج "في المرمى" الذي يقدمه الزميل بتال القوس على قناة "العربية" :" بعد اللقاء ستُقام صلاة الخسوف وليس من المعقول أن تُقام والناس تلهو وتلعب. وأضاف :" "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خسفت الشمس أو كسفت فزع إلى الصلاة، ولما اتصل بي أحد الأخوة ليستفتي الحضور إلى اللقاء، والصلاة ستقام ربما أثناءها أو بعدها بقليل، أخبرته بأني أفضل أن يذهب إلى المسجد".

    وأكد العريفي أنه يفضل ألا تُلعب المباراة، وأضاف "لو مات عظيم من عظماء البلد لتم تأجيل الكثير من الأمور، وهذه الحالة واحدة من الأمور التي يجب أن نحترمها، هو ليس محرماً أن يلعبوا ولن أفتي، فهناك هيئة كبار العلماء على من يريد أن يسأل أن يذهب إليها، وأنا أجد أنه من الواجب أن يُربى الناس على الذهاب إلى المساجد في مثل هذه الحالات. صلاة الخسوف أو الكسوف ليست إلا فرض كفاية، وهي ليست واجبة، وإذا كان هناك من يصلي ويذكر لا أجد أنه من الأدب أن يكون هناك من يلهو ويلعب".

    وأشار العريفي الى أنه يرى أن لعب كرة القدم في المجمل من الأمور المباحة، وقال: "هي من الأمور المباحة على الإطلاق، وستكون بصمة جيدة للمسؤولين على الكرة السعودية أن يتم تأجيل اللقاء أو تقديمه، حتى لا يتعارض مع الصلاة، وأنا أعتقد أنه من الأولى أن يذهب الناس إلى المسجد ليس إلى الملعب".




    http://www.sabq.org/sabq/user/news?section=5&id=3636