اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


صناعة الخطاب المضاد: حلقة (الشاهد) .. خير شاهد

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2009-12-25.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    صناعة الخطاب المضاد: حلقة (الشاهد) .. خير شاهد



    لم تكن سوى أمرا دُبِّر بـ (ليلٍ) حاكت ظلمته دنيء طوايا من سعوا فيه ، وساقوه من غياباتِ التآمر والخديعة إلى (ساحاتٍ) أرادوها مسرحاً تُرَوَّج منه أكاذيبهم ، فأبت شمس الحقيقة إلا أن تصدح في رحباتها..!!
    في مشهدٍ استثنائي ، يشي بأحاسيس متناقضة وحقائق مغلوطة سيّقت قضية (المساواة) وتمّت صياغتها بفكرٍ ذكوريٍّ بحت يرى الأنثى ومصالحها خارج منظومة القبول الاجتماعي بل هي في الأساس (مشروع ٌ خاطئ)..
    تداعى الخصوم وسددوا سهامهم لينالوا من شرف حملة ٍ لم تخرج أهدافها عن معالجة (وجع الواقع المرير) ولم تبتغ سوى أن يقام الوزنُ بالقسط..!!
    جادلوا وزوّروا وخاضوا في النوايا والمآرب (المسبقة)..!!
    لم تُعجِزهم الحيلة فداهنوا وصانعوا واستمالوا لجانبهم من باعَ ضميره المهنيّ رجاء مصلحة.. أو بَذْل مجاملة.. فجاء (مطلع القصيدة كُفرا) ..!!
    تقريرٌ استهلاليّ صادم.. جانَب الحقائق وزيَّف الأمور .. فصُوّر الأمر على أن تلك الحملة المباركة "مجموعة من معلمات أردن شق الصف وإذهاب ريح القضية الأم بمطالب هامشيّة مدفوعة بفكرةِ الكسب المادي لفئةٍ محدودة"، في ظل غياب حس المسئولية المهنية (الجمعي)!!
    خطوةٌ مدروسة لا تنقدح سوى من عقليةٍ عشّش في تلافيفها الخبث والمكر حيث يمكن من خلال تكوين (الانطباع الأولي) عن قضية ٍ ما تمرير الحكم المنشود إلى ذهنية المتلقي وبناء الاتجاه المطلوب!!
    وعلى قاعدة الفراغ الذهني يصبح كل شيء قابلاً للتأسيس ثم يأتي تكريس هذه الفكرة باستضافة أحد المتنفذين الذين نبذتهم كراسي وزارة التربية والتعليم ليتلو مآثرها ويمجّد محامدها في عهده (الغابر) مستجلبا في حديثه (عهدا) قد أفلت شمسه، نافياً وجود ما يسمى بالتمييز العنصري في الحقوق الوظيفية..!! بل و يتيه فخرا بأن نالت وزارته من شرف (المساواة) ما لم تحوزه العظيمة (فنلندا)!!
    ولإحكام السيطرة على هذا الاتجاه الممسوخ يُقلب المشهد ويلوى عنقه ، فيتم تقديم شعار الحملة بصورة تنمّ عن نظرة سطحية ومطالب قاصرة ، وإلا فأيّ طموح ُيدرَك في (مساواةٍ في ظلم)؟؟!!
    سبحانك ربي..ظلماتٌ بعضها فوق بعض !!
    ولأن الحق لا يُطمر وإن تكاثر رادموه ، فقد جاءت كلمة الفصل من أهل ( الفصل) شرفاء نأوا بعقولهم عن شحنات التعبئة التهييجية وطهروا ألسنتهم من لغة الاستعداء الممجوجة.
    لقد جاءت كلمات محاميهم (أبي الوليد) أسلوباً فريدا في نوعه ، اعتمد أسلوب المعالجة بالصدمةِ التي تُخلخل كل مارسخ في عقولهم من مسلماتٍ واهية وأكاذيب ملفقة ، ولتحررهم من عقدة الاستعلاء وتضخيم الذات التي تنمي لديهم عقدة الوصاية على من يرونهم ( أقل شأنا) منهم!
    لن نجور عليكم معاشر (الأعداء) فمثلنا لا ينقض عهود الحق والإنصاف.. ولكم في أعناقنا جميلٌ لا ينكر:
    فمن أفواهكم جاءت عبارات الدعم والمساندة.. وإن لم تُقدّروا!!
    وبأيديكم وضعتم حملتنا في سياقها الصحيح ، المتبني لأجندة المصالح المشتركة.. وإن لم تحتسبوا!!
    ومن مفرداتكم يصاغ خطابنا المضاد لهيمنة الجنس الذكوري في مجتمع يكرس (الشكليات) على حساب الإنتاج...
    شكرا.. شكرا.. شكرا.. يلفظها اللسان ويشحذها صميم القلب لمن أرادوا إسقاط الحملة.. فحملوها - دون أن يعلموا- إلى شاااهق العلياء!!



    أمل عبدالله – عضو لجنة حملة المساواة بين المعلمات والمعلمين
    منتديات التعليم السعودي
     
  2. عبير الورد

    عبير الورد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    457
    0
    0
    ‏2009-12-05
    [​IMG][​IMG]عبير الورد