اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تبادل اتهامات: معلمون ينتقدون مشروع العلوم والرياضيات للصف الأول الابتدائي

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-01-02.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تبادل اتهامات: معلمون ينتقدون مشروع العلوم والرياضيات للصف الأول الابتدائي التربية: على المعلمين تطوير ذواتهم لمواكبة معطيات المشروع[​IMG]
    بعض كتب الرياضيات والعلوم بمشروع التطوير الجديد
    الرياض: محمد آل ماطر
    انتقد عدد من معلمي الرياضيات والعلوم للصف الأول الابتدائي المنهج الدراسي للمادتين الذي تم اعتماده هذا العام للصف الأول الابتدائي على مستوى البنين والبنات.
    وأشار المعلمون إلى أنه يحتاج إلى مزيد من الحصص غير المقررة في تدريس المنهج كونه يتضمن مفاهيم وقيما طويلة،وعدد الحصص المخصصة له خلال الفصل الدراسي لا تكفي،مضيفين أن ما زاد من إشكالية الوضع أن موعد انطلاقة الدارسة لهذا العام تأخرت بسبب أنفلونزا الخنازير فتقلص عدد الحصص المقررة مما زاد العبء على المعلمين.
    وأشاروا في حديثهم إلى أن البيئة المدرسية في أغلب مدارس المدن بشكل خاص لا تتناسب وطبيعة المنهجين، كون الفصول تكتظ بأعداد الطلاب.
    ومن مجمل الملحوظات التي أوردها المعلمون على منهج كتاب العلوم والرياضيات والمقرر تدريسها في الصف الأول الابتدائي(الفصل الأول) اعتماد المنهجين بشكل كبير على مهارتي القراءة والكتابة، بينما الطالب ما يزال يتعلّم حروف الهجاء وغير قادر على الكتابة، وتساءل المعلمون كيف للطالب أن يكتب جملة أو أن يقرأ نشاطاً معيناً للإجابة عليه؟، بالإضافة إلى أنّ المنهجين يعتمدان على استخدام الطلاب مهارات عالية جداً في التفكير تفوق أعمارهم ومدى معرفتهم وتتجاوز حدود إمكاناتهم كمهارات الاستقصاء والاكتشاف، والاستنتاج، والملاحظة، وغيرها حيث تناسب الطلاب والطالبات الذين لديهم خلفية مسبقة وهذه الخلفية غائبة عند طلاب وطالبات الصف الأول بالمرحلة الابتدائية الذين قدموا من المنزل للصف.
    واشتكى معلمو الرياضيات على وجه الخصوص من طول منهج هذا العام وضيق الوقت، كون المعلم يحتاج مزيداً من الجهد الإضافي لإكمال المنهج، إضافة إلى أن جميع مفردات مادة الرياضيات ولاسيما بالصف الأول الابتدائي أساسية لبناء قاعدة علمية قوية للطالب يعتمد عليها في مراحل دراسته المستقبلية، وبالتالي فإنه منهج غير قابل لحذف أي من مفرداته قبل نهاية العام.
    وأشارت الانتقادات إلى أن المناهج تحتاج إلى إمكانات مناسبة وزيادة في أعداد المعلمين المتخصصين والملتحقين بدورات في المناهج الجديدة،لاسيما أنه تم طرح المناهج بشكل مفاجئ خاصة أنها ترجمت عن مناهج أوروبية بدون إضافة أي بصمة تذكر وهذا يعد تطورا سلبيا.
    من جانبه أكد المشرف على مشروع تطوير الرياضيات والعلوم بوزارة التربية والتعليم الدكتور محمد مفرح عسيري أن هناك ملاحظات رفعت للوزارة من خلال مشرفيها المتابعين للمشروع في المدارس ومن خلال اللقاءات التي تتم في إدارات التربية والتعليم، منها ما يتعلق بمطالبة الطالب بالقراءة والكتابة لطلاب الصف الأول الابتدائي، وما يتعلق بالحصص المخصصة لتدريس المنهج خلال الفصل الدراسي الواحد،منوهاً إلى أن مناهج المشروع الحالية بالمدارس هي نسخ تجريبية خاضعة للتعديل والتطوير خلال السنوات القادمة.
    ونفى عسيري أن يكون المعلم ملزماً بأن يعلم الطالب القراءة والكتابة خلال حصة الرياضيات أو العلوم، أو أن تكون تلك الأنشطة التي تطالب الطالب بالقراءة أو الكتابة حجر عثرة في طريق المعلم لشرح الدرس.
    ولم ينكر عسيري عدم تدريب المعلمين الذين يدرسون مناهج المشروع بالوجه الكافي، مطالباً المعلم والمعلمة بعدم الاستسلام والضعف في أداء رسالتهم التعليمية كونهم لم يلتحقوا بدورات كافية أو المنهج طويل أو لا يتناسب مع أعداد الطلاب،بل لابد أن يقوما بتدريب نفسيهما والبحث عن المعلومة والوسيلة الجيدة لشرح الدرس وإن كانت أعداد الطلاب كثيرة في الفصل،فهناك طرق تدريسية توصل المعلومة بطريقة رائعة وتختصر الوقت للحصة.
    ودعا المعلمين والمعلمات بكافة المراحل الدراسية وبتنوع تدريسهم للمناهج إلى الصبر والجد والاعتماد على ما لديهم من معلومات تلقوها من الجامعات والكليات التي تخرجوا منها، وألا يجعلوا بعض الملحوظات في المناهج أو بيئة المدرسة عقبات تحول دون تميزهم في أداء رسالتهم. [​IMG]
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3382&id=130820&groupID=0
     
  2. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    هذا ما يجعل مخرجات التعليم في تدني مستمر
    بسبب عدم التهيئة من حيث البيئة التعليمية الملائمة لنجاح المنهج التعليمي
    وكذلك التدريب الجيد للمعلم وضرورة ألمامة بمتطلبات المنهج المعتمد تدريسة
    يحق لك يالعسيري تنظر وأنت بعيد عن الميدان
    أتوقع فشل المنهج مالم ينظر لة بواقعية
    شكراً لك
     
  3. عبير الورد

    عبير الورد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    457
    0
    0
    ‏2009-12-05
    [​IMG][​IMG]عبير الورد