اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف التربوية والتعليمية اليوم الاحد17/1/1431

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-01-03.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    نظام مركزي جديد لاختبارات الثانوية العامة يهدف إلى تطوير الأداء التقني في رصد الدرجات[​IMG]
    جانب من حضور ورشة عمل تشغيل النظام المركزي لاختبارات الثانوية العامة بجدة أمس
    جدة: حسن السلمي
    انتهت الإدارة العامة للاختبارات والقبول بوزارة التربية والتعليم من تصميم نظام إلكتروني مركزي ضخم لاستيعاب الكم الهائل من معلومات وبيانات ودرجات طلاب الثانوية العامة تحت مسمى "النظام المركزي المطور" لاختبارات الثانوية العامة.
    ويأتي هذا النظام المركزي المطور لاستيعاب آلاف أذونات الدخول للبرنامج في وقت واحد من قبل مديري المدارس والمشرفين التربويين، ومكاتب التربية والتعليم خلال إدخال بيانات ومعلومات ودرجات طلاب الثانوية العامة الذين يتجاوز عددهم سنويا 300 ألف طالب وطالبة في قرابة 7 آلاف مدرسة ثانوية على مستوى المملكة.
    وأطلقت وزارة التربية خلال الأسبوعين الماضيين دورات تدريبية متخصصة حول آليات وطرق تشغيل واستخدام هذا النظام الإلكتروني من قبل مديري إدارات الاختبارات والقبول بمختلف الإدارات التعليمية في المملكة لنقل محتوى الدورة التدريبية لجميع المشرفين التربويين ومديري المدارس الثانوية قبيل بدء تشغيل البرنامج خلال الأسبوعين المقبلين بالتزامن مع انطلاق تسجيل بيانات طلاب الثانوية العامة.
    وفي ذات السياق، افتتح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبد الله بن أحمد الثقفي صباح أمس الدورة التدريبية لمستخدمي النظام المركزي المطور لاختبارات الثانوية العامة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم وتستضيفها إدارة تعليم جدة بمشاركة مسؤولي إدارات الاختبارات والقبول في عشر إدارات تعليمية على مستوى المملكة لتدريب عدد من المشرفين التربويين بهذه الإدارات حول استخدام النظام الجديد.
    وشدد على ضرورة الإلمام الكافي بجميع جزئيات البرنامج، وآليات تشغيله من خلال الاستفادة القصوى من البرنامج التدريبي الذي تنفذه الوزارة حول النظام المركزي المطور لاختبارات الثانوية العامة من أجل تطوير الأداء التقني في العمل التعليمي.
    وأوضح أن ما يتلقاه المتدربون من معلومات حول تشغيل النظام وآلية العمل به سيتم نقله من خلال هؤلاء المتدربين إلى الميدان عبر عقد لقاءات تدريبية مكثفة خلال المرحلة المقبلة لتدريب المعلمين ومديري المدارس على استخدام النظام الجديد الذي صمم من أجل تيسير عملية اختبارات الثانوية العامة من جهة، وضمان الدقة والجودة فيها من جهة أخرى.
    من جانبه، قال مدير إدارة الاختبارات والقبول بتعليم جدة عبد الرحمن الزهراني إن الدورة تقام من أجل تدريب وتأهيل عدد من المشرفين التربويين على طريقة استخدام النظام الجديد، والتعامل معه بشكل كامل لإعدادهم كمدربين يتولى كل منهم تدريب عدد من المعلمين ومديري المدارس المسؤولين عن تشغيل النظام بالمدارس.
    وكشف الزهراني عن البدء الفعلي في تشغيل البرنامج لأول مرة مع بدء اختبارات الفصل الدراسي الأول هذا العام، وأن الدورة التدريبية سوف تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، وتشتمل على جانبين أحدهما نظري، والآخر تطبيقي، وتنفذها الشركة المصممة للنظام، والتي ستمنح من جانبها المتدربين شهادات اجتياز دورة في النظام الجديد.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130925&groupID=0
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إعادة المعلمين المكلفين بالعمل بالمنشآت التعليمية للنشاط
    حفر الباطن: منديل الحربي
    وافقت وزارة التربية و التعليم على تعيين العديد من المعلمين للعمل كرواد النشاط بالمدارس الثانوية و استكمال توزيع منسقين للأنشطة في المدارس .
    أكد ذلك مدير عام النشاط الطلابي بالوزارة عصام بن عبدالله الخميس مشيراً إلى العمل على إعادة المعلمين المكلفين بالعمل بالمنشآت التعليمية للنشاط نظرًا للحاجة الماسة لوجودهم والإشراف عليها.
    جاء ذلك لدى تفقده الخميس الماضي إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن واطلاعه على العديد من الأنشطة في تعليم البنين والبنات بعد الموافقة على استضافة تعليم حفر الباطن لمهرجان الربيع الثاني في شهر صفر المقبل بمشاركة (13) إدارة تعليمية .
    وأكد الخميس أن الميزانية حملت زيادة في مخصصات النشاط الطلابي وبند الأنشطة الطلابية يراعي النمو المتناسب في الأنشطة الطلابية مشيراُ إلى أن إدارة النشاط الطلابي بالوزارة تعكف على دراسة كل خطط وبرامج الأنشطة والتي تعدها الإدارات المختلفة لتكون خططا شاملة تساعد المدرسة في توفير جو تربوي للطالب لممارسة هواياته وأنشطته مبيناً أن خطة النشاط المدرسي سوف تصدر خلال الأيام المقبلة .
    وحول الأندية الصيفية والرمضانية قال إن هناك توجهها لاعتماد دمجها بعد عقد ندوة "الأندية الصيفية بين الواقع والطموح" في مطلع الفصل الدراسي الثاني لأساتذة جامعات ومتخصصين وسوف تخرج بتوصيات تخدم النشاط الطلابي في المدارس.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130927&groupID=0
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    انطلاق فعاليات رؤساء أقسام العلوم بالمناطق [​IMG]
    فعاليات متعددة شهدها اللقاء الثالث لرؤساء أقسام العلوم
    تبوك: هاشم جدعان
    انطلقت أمس في تبوك فعاليات اللقاء الثالث لرؤساء أقسام العلوم بالإدارات التعليمية بمناطق المملكة والذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك تحت شعار" العلوم الطبيعية .. آفاق جديدة للتعلم" حيث دشن المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان اللقاء في حفل خطابي أكد فيه مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالعزيز الخريجي أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص الوزارة على مواكبة مجتمع المعرفة وتوجهاتها الحديثة نحو عام المعرفة وتحسين البيئة التعليمية وتطور عمليات التعليم والتعلم بما يحقق جودة الأداء التربوي والتعليمي وتحسين نوعيته .
    و أشار رئيس قسم العلوم بوزارة التربية والتعليم خالد باكرمان أهمية هذا اللقاء لمعالجة القضايا التي تواجه الميدان التربوي .
    عقب ذلك انطلقت فعاليات اللقاء بالجلسة الأولى ( فلسفة مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية ..أبرز سماته) واشتملت صور ضوئية نوقش خلالها المشروع التطويري الجديد لمادتي العلوم والرياضيات والتي يدرسها طلاب الصفين الأول والرابع الابتدائيين والأول المتوسط والأول الثانوي ثم أقيمت عدد من ورش العمل الخاصة باللقاء.
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130929&groupID=0
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية تجدد تحذيرها تحميل الطالبات أعباء مالية [​IMG]
    طالبات بأحد الفصول وقد تزينت جدرانه باللوحات
    الرياض: محمد آل ماطر
    جدد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض المكلف الدكتور محمد بن منصور العمران، تحذيراته لإدارات المدارس الحكومية الأهلية وتحفيظ القرآن "ابتدائي، متوسط، ثانوي" ومعاهد التربية الخاصة من طلب أي مشاركات أو مطالبات مادية أو مالية من الطالبات وأولياء أمورهن، مشيراً إلى أن تلك المطالبات تعد مخالفة لتوجيهات سياسة التعليم في المملكة والأنظمة والتعاميم، وإضافة إلى مردودها السلبي على الطالبات وأولياء أمورهن.
    ونوه العمران في تعميم لمدارس المنطقة أمس إلى أن الحكومة الرشيدة اهتمت بالتعليم وخصصت له من ميزانية الدولة ما جعله مجانياً وسهل انتشاره وتطويره على النحو الذي نراه عليه الآن، وأصبحت معه المدارس معنية بتقديم الخدمات التربوية والتعليمية دون إرهاق لأولياء الأمور بأي التزامات أو مطالبات مادية أو مالية، حتى لو كانت للمشاركة في تحسين بيئة المدرسة أو ما يماثلها، لما في ذلك من مخالفة.
    وعلمت "الوطن" أن مكاتب التربية والتعليم وبعض إدارات المدارس "البنات" بمنطقة الرياض، تلقت عدداً من الشكاوى من قبل أولياء أمور طالبات، حول تكليفهن بعمل الكثير من الأنشطة اللاصفية داخل المدرسة، منها ما يتعلق باللوحات الفنية والتعليمية وأخرى تتعلق بمستلزمات" تزيين" الفصل الدراسي للطالبة،
    كما علمت أن تلك الطلبات تزايدت في الفترة الأخيرة بالنسبة للطالبات على عكس الطلاب، حتى أصبحت ثقلاً مالياً يعاني منه أرباب الأسر وخاصة ذوي الدخل المحدود الذين يذوقون الأمرين إما من إرضاء ابنتهم، أو الصرف المالي على تلك الطلبات.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130931&groupID=0
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    متخصصون يوصون باستبدال الكتب المدرسية ببرامج إلكترونية المطالبة بفرض "رسوم رمزية" على الطالب الذي يتلف كتبه وتفعيل درجة السلوك[​IMG]
    منصور القباع
    الرياض: محمد آل ماطر
    أوصى عدد من المتخصصين التربويين وطلاب الثانوية العامة، باستبدال الكتب الدراسية ببرامج إلكترونية على أن تسلم للطالب أقراص حاسوبية أو وضعها في موقع الوزارة، مع تكليف شركات ورقية لتوزيع واستلام الكتب الدراسية على الطلاب، لإعادة تدويرها إلى وسائل تعليمية ورقية أو أوراق تصوير يستفاد منها.
    كما طالب التربويون بفرض "رسوم رمزية" على الطالب الذي يتلف كتبه الدراسية أثناء العام الدراسي وتفعيل درجة السلوك، في الوقت نفسه الذي مازال التعليم الإلكتروني في تطوير المناهج ضعيفاً، في ظل وجود توصية تدعو وزارة التربية والتعليم إلى تزويد كل طالب وطالبة بجهاز حاسوب طوال فترة دراسته.
    جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان" المحافظة على الكتب الدراسية"بمشاركة عدد من المشرفين التربويين وعدد من مديري وكلاء المدارس بجميع المراحل الدراسية، ومجموعة من الطلاب بالمرحلة الثانوية في مناقشة محاور الورشة نهاية الأسبوع الماضي بمقر تعليم الرياض.
    وأشادت التوصيات بفكرة دمج المراحل الدراسية الثلاث "المتوسطة – الثانوية" في كتاب واحد على أن يراعى حجم الكتاب على شكل ورقات مضغوطة وحقيبة وربط تسليم نتائج الطلاب بتسليم الكتب المدرسية نهاية الفصل الدراسي ،بالإضافة إلى أهمية وضع عنصر بارز في نماذج زيارات المشرفين التربويين للمدارس تعنى بالاهتمام بالكتب الدراسية.
    وأشارت التوصيات إلى أهمية توظيف الإعلام التربوي لتثقيف الطلاب والمجتمع بأهمية المحافظة على الكتب والممتلكات الخاصة والعامة، وإنشاء قناة إعلامية تربوية تشرف عليها وزارة التربية والتعليم تخدم الجوانب التربوية والتعليمية والتوعية في المجتمع.
    وأشاد رئيس الورشة رئيس قسم الإدارة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين منصور بن موسى القباع، بمشاركة الطلاب في المناقشة خلال الورشة لما له
    من أثر ايجابي في إثراء موضوعات الورشة والوصول لتوصيات إجرائية ميدانية تخدم العملية
    الدراسية والوعي التربوي في المدارس والمجتمع.
    يذكر أن وزارة التربية والتعليم تعاني سنوياً من رمي الملايين من كتب المقررات الدراسية نهاية العام الدراسي أو نهاية الفصل الدراسي الواحد، ولم تستطع وضع الحلول الرادعة للعبث
    بتلك الكميات الهائلة التي تكون من نصيب الشوارع القريبة من أسوار المدارس وخاصة خلال فترة الاختبارات، أو تكون حاويات النفايات مصيرها الأخير للخلاص منها.
    ورصدت" الوطن" في الأعوام المنصرمة إلزام الطالب بإعادة كتبه الدراسية للمدرسة إذا رغب في استلام نتيجته الدراسية، غير أن تلك الطريقة فتحت باب مشاكل على مديري المدارس، وتلقوا خلالها العديد من الشكاوى من أولياء أمور الطلاب، كون ذلك الإجراء غير نظامي من قبل مدير المدرسة.
    وكانت وزارة التربية والتعليم قد وزعت ما يقارب خمسة ملايين قرص cd أوصى عدد من المتخصصين التربويين وطلاب الثانوية العامة، باستبدالها بالكتب الدراسية على أن تسلم للطالب أقراص حاسوبية أو وضعها في موقع الوزارة ويزود الطالب بعهدة حاسوب طوال فترة دراسته في المرحلة.
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130933&groupID=0
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    "جستن" تنظم لقاءها السنوي لتطوير التعليم
    الرياض: الوطن
    يرعى وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن" الذي يعقد بمركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض خلال الفترة من 5 إلى 6 يناير الجاري، وذلك تحت عنوان "تطوير التعليم: رؤى، ومتطلبات، ونماذج".
    وقال رئيس الجمعية الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم إن اللقاء تشارك فيه نخبة من أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد وقيادات وزارة التربية والتعليم، والمفكرين، والباحثين، من داخل المملكة وخارجها ، مشيرا إلى أن اللقاء يأتي إسهاما من الجمعية في دفع عملية التكامل بين مؤسسات التعليم والمجتمع، وتمتين أواصر التعاون بينهما.
    وأوضح د. العبد الكريم أن اللجنة العلمية للقاء تلقت 63 بحثا أجازت منها 25 بحثا وورقة عمل سيتضمنها اللقاء، مبينا أن التسجيل والجلسات العلمية ستنطلق صباح الثلاثاء وستنقل وقائع اللقاء إلى الأخوات عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة بالمركز نفسه.
    يذكر أن "جستن" تعتبر من أبرز الجمعيات العلمية المختصة بالتربويين في المملكة وتوجه نشاطها نحو التربية والتعليم، كما أنها تمثل رافداً لإثراء المجال التربوي. [​IMG]
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130935&groupID=0
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    القصيم: تجمع يناقش أخلاقيات مهنة التعليم

    أمل الحمد ـ بريدة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    تعقد الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في منطقة القصيم ممثلة بإدارة التربية الخاصة اللقاء التربوي الحواري الرابع بعنوان «أخلاقيات مهنة التعليم»، والذي يسعى القائمون عليه إلى تعميق مفاهيم مهنة التعليم.
    ويلتئم التجمع في قاعة الإدارة العامة للندوات والمحاضرات عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة برئاسة المدير العام للتربية والتعليم الدكتور عبدالله الركيان وبحضور مديرات الإدارات والمدارس والمشرفات التربويات والمعلمات في التعليم الخاص والعام.
    وأوضحت مساعدة مدير التعليم للشؤون التعليمية عائشة الأحمد أن التجميع يأتي ضمن الخطة التنفيذية لميثاق مهنة التعليم في إطار المشروع الوطني الذي يعزز مكانة المعلم في مدرسته ومجتمعه ومع زملائه، مشيرة إلى أن «الملتقى يهدف إلى دعم التكامل بين منظومة العمل التربوي والمجتمع وإثراء الميدان التربوي في العملية التربوية بالجديد والمفيد».
    وفي جانب آخر، أوضح مدير إدارة تقنية المعلومات في إدارة التربية والتعليم خالد السلطان أن الإدارة وزعت أجهزة الكمبيوتر المحمول على المشرفات التربويات، مبينا أن الخطة تسعى إلى تطبيق نظام الحوسبة في العمل وتجهيز البنية التحتية للتعاملات الإليكترونية.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100103/Con20100103324400.htm
     
  8. عبير الورد

    عبير الورد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    457
    0
    0
    ‏2009-12-05
    [​IMG][​IMG]عبير الورد