اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


+++(((يانورة ... الله ينور دربك )))+++

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة aboanas990, بتاريخ ‏2010-01-06.


  1. aboanas990

    aboanas990 عضوية تميّز عضو مميز

    381
    0
    0
    ‏2008-02-04
    معلم
    تصريح نورة الفايز في جريدة الوطن .


    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3386&id=131277&groupID=0


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

    الإخوة الأعزاء

    بعد قراءة هذا (التصاريخ) المدوية في جريدة الوطن أحببت أن أوضح الأمور وأجلي الواضح وأفضح المفضوح لسببين :
    1- أن هذا التصريح صادر من ثاني أعلى منصب في وزارة التربية من نائبة الوزير ولذلك يجب توضيح الأمر لها قبل غيرها عن الملاحظات التي احتواها تصريحها .
    2- أن التصريح احتوى على تشويه للحقائق وبعد عن الواقع للأسف لذلك وجب التنويه والتنبيه .

    أحببت أن أشارك بهذه المعلومات لعلها تكون نافعة لإرسالها لجريدة الوطن وفاكس نائبة الوزير إن أمكن .

    رابط التقويم الدراسي الرسمي من موقع وزارة التربية والتعليم والمعتمد من مجلس الوزراء للسنة الحالية والسنوات القادمة !
    http://www.moe.gov.sa/openshare/moe/taqweem.aspx

    وفيه أن عدد أيام الدراسة الفعلية 180 يوما أو مايعادل 36 أسبوع وهو معدل طبيعي في العالم كله .فهذه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تشير في إحصائياتها أن أسابيع الدراسة في الدول المتقدمة تتراوح بين 34 و 42 أسبوع تقريبا ومعدل المنظمة 38 أسبوع وهذه الإحصاءات من موقع المنظمة .
    http://www.oecd.org/document/24/0,3343,en_2649_39263238_43586328_1_1_1_1,00.html

    http://www.oecd.org/document/34/0,3343,en_2649_39263238_35289570_1_1_1_1,00.html





    أمريكا التي رأيت



    هذا العنوان الذي اخترته هو عنوان اقتبسته من محاضرة للشيخ عايض القرني قديمة .. طبعا لم أدرس في الولايات المتحدة ولكني رأيت كل شيء عن نظام دراستهم من مصادرهم في الانترنت ...

    قبل ان أدخل في صلب الموضوع أتمنى أن لانقارن أنفسنا مع الدول المتقدمة في التعليم خاصة ...لأن الواقع مرير جدا ...تنبه إلى أن عرضي هنا للحقائق ليس معبرا عما أؤمن به ولكنها فقط حقائق ...




    التعليم في أمريكا


    1-لاتوجد وزارة للتعليم في أمريكا: تعتمد أمريكا في التعليم على اللامركزية حيث أن كل ولاية مختصة ومسئولة في الدرجة الأولى عن التعليم في الولاية من حيث المخصصات وتحديد السياسات ...
    2-الاستثمار في بناء العقول : تستثمر أمريكا مبلغ 862 بليون دولار في إحصائية 2004م في التعليم بجميع أنواعه ماقبل الجامعي... عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس الأمريكية 76.600.000 طالب وطالبة وبحسب ماذكرته صحيفة واشنطن بوست في عام 2007 أن مخصص الطالب في الولايات المتحدة حوالي 12979 دولار أي مايعادل 48671 ريال سعودي لكل طالب وفي ذلك تعتبر الولايات المتحدة ثاني أكبر دولة في العالم بعد سويسرا في مخصص كل طالب. ( تشمل المدارس و تجهيزات المدارس بكل أنواعها ورواتب الإداريين والمعلمين )...
    3-شعب الولايات المتحدة شعب متعلم ونسبة الأمية فيه فقط 2%

    4-المنظمات الحقوقية للمعلمين : توجد جمعيات في أمريكا تنافح عن حقوق المعلمين فبعضها تختص بمعلمي ولاية محددة وهنالك جمعية لكافة معلمي الولايات المتحدة National Education Association
    http://www.nea.org/index.html

    5- الرواتب وتطورها : أما بالنسبة للرواتب فأثبتت الإحصائيات تطور هائل جدا في خلال عشر سنوات فقط في زيادة رواتب المعلمين في أمريكا إذ كان المعدل في عام 1998 حوالي 25000 دولار سنويا وأصبح في نهاية 2007 أقل ولاية 35000 دولار علما أن في بعض الولايات يصل إلى 50000 دولار سنويا ..وأثبتت الإحصائيات أن هذه الرواتب سوف تتطور لأن الولايات المتحدة الأمريكية تستثمر دائما في بناء العقول ...ومما يميز سلم الرواتب في هذه الدولة أنها لاتنتهي بعد 25 سنة بل تستمر كما في بعض الولايات إلى 33 سنة وأنها تفرق بين الحاصل على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه حيث يختلف الراتب بين البكالوريوس والماجستير بحوالي 2000 دولار إضافي والدكتوراه 2500 دولار إضافي ...ولم ترفض المدارس الأمريكية الشهادات العليا ولم تقل أنه لاحاجة لنا بمعلم يحصل على شهادة عليا!!! . وترتيب الولايات المتحدة 12 عالميا في أعلى رواتب للمعلمين بحسب إحصائية منظمة التعاون الاقتصادي الأخيرة لعام 2007. وبالنسبة للعلاوات والمكافآت والعمولات توجد لها إحصائيات أيضا حيث أن العلاوة السنوية لاتقل عن 150 دولار سنويا في السنوات الأولى ثم تتزايد إلى أن تصل تقريبا 550 دولار في السنوات المتقدمة في الخدمة . ويبلغ معدل الأجر بالساعة من 12دولار كحد أدني و 17.5 دولار كحد أقصى . ويتميز معلم الصفوف الثانوية براتب أكبر من معلم المراحل الدنيا في المدارس الأمريكية .

    6-ميزات المعلم (تخفيض في إيجار السيارات – التأمين الصحي – تأمين على الحياة و الإعاقة – إكمال التعليم- التدريب – الدخول المجاني على الانترنت - مشاركة في اسهم المؤسسة التعليمية - الاقتراض والادخار والاستثمار في أموال التقاعد)

    7-ساعات العمل التدريسية داخل الفصول في الولايات المتحدة تعتبر من أكثر الدول التي تنتمي لمنظمة التعاون الاقتصادية حيث يعمل المعلم في الولايات المتحدة على مدار السنة 1080 ساعة تدريسية داخل الفصل مقسمة على 36 أسبوع دراسي بالإضافة إلى الأعمال الأخرى مثل التحضير والأنشطة ومقابلة أولياء الأمور والتصحيح والتطوير الذاتي بمعدل مايقارب 250 ساعة في السنة الدراسية .

    8- الفصول الدراسية : فصول مجهزة تجهيزا كاملا بأغلب وسائل التعليم الحديثة وأعداد الطلاب معقولة جدا مع المساحات المتاحة داخل الفصول وفي تقرير منظمة التعاون الاقتصادي الأخير كان معدل الأعداد داخل الفصول الأمريكية في الابتدائي 23.6 طالب وفي المتوسط 24.9 ...

    9- المباني المدرسية: مباني مؤهلة للدراسة وتوجد في المدارس الأمريكية معامل حاسب ومعامل العلوم ومكتبات ضخمة وكافتيريا متكامل وملاعب لأغلب الرياضات وحدائق ومسابح في البعض الآخر.

    10- كل المهمات تبدأ داخل المدرسة وتنتهي داخل المدرسة (صندوق لكل طالب يحتوي على الحقيبة المدرسية وجميع الأدوات التي يحتاجها يوميا ملابس رياضية –كتب ... ). يدرس الطالب داخل المدرسة ويؤدي واجباته داخل المدرسة ويؤدي جميع المهمات داخل المدرسة وعندما يخرج من المدرسة يذهب إلى النوم فقط .

    11- اليوم الدراسي في المدارس الأمريكية يبدأ من الساعة 9 صباحا وينتهي الساعة الثالثة يتخللها ساعة غداء من 12 وحتى 1 ظهرا . وأغلب الأنشطة الرياضية تقام في فترة الظهيرة ... لم أقرأ في أي مصدر من المصادر التي اطلعت عليها عن نظام التقويم المستمر في المدراس الأمريكية لم أجد إلا الدرجات التي نعرفها في نظام الجامعات والتي فيها رسوب عند الحصول على أقل من 60 درجة وفي بعض الولايات أقل من 70 يعتبر رسوبا .ولم أجد أيضا في المصادر السابقة مايمنح الطالب النجاح بالرغم من رسوبه في مادة أو مادتين !!!

    12-المواد الدراسية : المواد التي تدرس في الولايات المتحدة مواد قليلة ومكثفة ومن المواد التي تدرس التاريخ والجغرافيا واللغة والدين في بعض المدارس والرياضيات والعلوم ويركز على الجانب العملي وتوجد مواد عملية مثل الموسيقى والرقص والرسم والرياضة . وما يميز هذه المناهج أنها غير محددة بكتاب معين ، بل يعطى المعلم كتاب فيه تفاصيل بسيطة عن المواضيع التي يجب أن يتعلمها الطلاب .

    13-بوش والتعليم ( شعب متعلم وحتى أنه في لحظة تفجير برج التجارة العالمي بالطائرتين كان بوش الابن "ال***":) يزور أحد المدارس الأمريكية ويستمع لأحد الطلاب وهو يقرأ وفجأة أخبره أحد معاونيه بخبر الطائرتين وهذا مسجل بالفيديو في فيلم مايكل مور ( فهرنهايت 911)...

    14- معلم لكل 12 طالب نسبة محلية ليست خاطئة ... بحسب تقرير منظمة التعاون الاقتصادي فإن المعدل في الولايات المتحدة هو معلم لكل 15 طالب في المتوسط ومعلم لكل 16 طالب في الثانوي . وتبين أن المعدل الذي وضعته منظمة التعاون الاقتصادي فإن المعدل الطبيعي للابتدائي 16طالب لكل معلم وللمتوسط 13 طالب لكل معلم وللثانوي 12 طالب لكل معلم .

    15- تفعيل المناسبات الدينية والقومية داخل المدارس الأمريكية ( مثل الأعياد : الأم – العمال – نهاية السنة ...
    ) نحن لانريد تفعيل للأعياد التي لم تكن في السلف ولاتفعيل يوم الحليب ( أصبحت أغبط الحليب على هذا الاهتمام المتزايد ) نريد تفعيل احترام المعلم وحفظ كرامته ..

    16-الوظائف المدرسية : يوجد في المدارس الأمريكية وظائف إداريه تتعلق بالصحة البدنية والنفسية والاستشارات والإدارة العليا والإشراف والمراقبة والمكتبة .




    مصادر البحث :




    1-Organisation for Economic Co-operation and Development
    منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية
    2-PayScale - Salary Survey, Salaries, Wages, Compensation Information and Analysis
    3-Wikipedia
    4- Fair Teacher Pay Association http://www.ftpa.org
    5-http://www.usatoday.com/news/nation/2005-06-25-teacher-salary-raise_x.htm صحيفة أمريكية
    6-http://www.nea.org/index.htmlجمعية حقوق المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية
    7-http://www.washingtonpost.com/ صحيفة أمريكية
    8- Shaping The way we Teach English Project .




    إهداء إلى كل مسئول في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية .



    ص/ مع التحية لوزير التربية والتعليم
    ص/ مع التحية لنائب الوزير
    ص/ مع التحية لوكيل الشؤون المدرسية
    ص/ مع التحية لوكيل الشؤون المالية
    ص/ مع التحية لوزارة المالية
    ص/ مع التحية لوزارة الخدمة المدنية
    ص/ بدون تحية للحاسدين للمعلم والمعلمة

    حقوق الموضوع غير محفوظة *

    أخوكم أبوأنس حرر بتاريخ الأول من صفر عام 1429هـ

    يتبع (اليابان التي رأيت )
     
  2. aboanas990

    aboanas990 عضوية تميّز عضو مميز

    381
    0
    0
    ‏2008-02-04
    معلم
    [SIZE=+0]اليابان التي رأيت



    هذا البحث هو إكمال لموضوع سابق يتعلق بالتعليم حول العالم ..دراسة مقارنة ... وأول موضوع كان بعنوان " أمريكا التي رأيت " وقد سميت الموضوع الحالي "اليابان التي رأيت " .


    التعليم في اليابان :



    Ministry of Education, Culture, Sports, Science and Technology (MEXT) is
    طبعا هذا أغرب مافي التعليم الياباني أن الوزارة المختصة بالتعليم هي عبارة عن مجموعة من الوزارات مدمجة في وزارة واحدة وهذه الوزارات هي الثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا .



    -التعليم إلزامي في اليابان للمرحلة الابتدائية والمتوسطة بحسب القانون الياباني .
    -التعليم في اليابان 6 سنوات للابتدائي و3 سنوات للمتوسط و3 سنوات للثانوي
    -التعليم الياباني 3 فصول دراسية في السنة .

    http://www.mext.go.jp/english/org/struct/image/006_01.jpg

    بعض الإحصائيات :
    عدد المدارس في اليابان :
    61092 ألف
    عدد الطلاب في اليابان :
    20367965 مليون
    عدد المعلمين والمعلمات :
    1322460 مليون

    تميز الطالب الياباني :
    الطالب الياباني حسب الإحصاءات العالمية في الرياضيات والعلوم حصل على المركز الخامس عالميا .

    طبعا السعودية حصلت على ترتيب مابين 40 و 44 عالميا !!!

    راتب المعلم الياباني في بداية الخدمة ما يعادل سنويا 47854 دولار أمريكي ويصل إلى أكثر من 61000 دولار بعد 15 سنة خدمة .
    ويتميز الإداري في المدرسة بمايقارب ضعف راتب المعلم مثل المدير والوكيل .
    وتعتبر اليابان في المركز السادس عالميا في أعلى رواتب للمعلمين بحسب إحصائية 2007 لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية .

    معادلة معلم لكل طالب
    في المرحلة الابتدائية بحسب إحصائية منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية معدل معلم لكل 19 طالب .
    وفي المرحلة المتوسطة معلم لكل 15 طالب
    وفي المرحلة الثانوية معلم لكل 13 طالب


    عدد أسابيع الدراسة 35 أسبوع
    عدد ساعات الدراسة الفعلية داخل الفصل تتراوح من 578 في الابتدائي وتقل الساعات باختلاف المرحلة الدراسية حتى تصل إلى 429 ساعة في المرحلة الثانوية . ومن هنا نكتشف أن النظام التعليمي الياباني لايعتمد كثيرا على الحفظ والتلقين بل على التطبيق حيث أن أكثر الساعات الدراسية خارج الفصل تعادل أكثر من 60% من الساعات الدراسية اليومية .

    ساعات العمل السنوية للمعلم الياباني 1960 ساعة .

    نظام قبول في المدارس الثانوية قاس جدا حيث يتوجب على الطالب الحصول على درجات عالية لكل مادة لكي يحصل على القبول في الثانوية ..ولايمكن أن يواصل الطالب الياباني الدراسة الثانوية دون النجاح في جميع المواد الدراسية وبمعدل عالي مثال : يدرس 9 مواد وكل مادة تعطى 5 نقاط كأعلى درجة فيكون المجموع 45 نقطة ..بعض الثانويات اليابانية تحتاج على الأقل من الطالب 38 نقطة بمايعادل الحصول على الأقل على 4 نقاط لكل مادة . أيضا لم أجد أي مصدر عن نظام التقويم المستمر في اليابان ولم أجد أي مصدر أن الطالب الياباني ينجح وينقل إلى الصف الأعلى بالرغم من رسوبه في مادة أو مادتين !!!!!.

    تجهيزات عالية المستوى في الفصول اليابانية مثل وسائل التعليم المرئية والمسموعة تعتبر من التجهيزات الأساسية للفصل . ملاعب ومعامل ومكتبات وحدائق ومسابح كلها من ملحقات المدارس اليابانية .


    أهداف التعليم الياباني في القرن الواحد والعشرون ( من موقع وزارة التعليم والتكنولوجيا والثقافة والرياضة اليابانية ).

    1-تطوير مهارات الطلاب المدرسة في فصول دراسية مبسطة للفهم والإدراك تحتوى على 20 طالب في كل فصل على الأكثر وتطوير ماتحويه الفصول من تقنيات وتطوير الطالب لاستخدامها .
    2-تعليم الطلاب المبادئ السامية والأخلاق ...
    3-تطوير وتحسين بيئة تعليمية مناسبة وممتعة للطلاب وخالية من المشاكل ...
    4-إيجاد مدارس يثق بها أولياء الأمور والمجتمع
    5-تدريب المعلمين ليصبحوا محترفين في التعليم عن طريق دورات تدريبية وحوافز ومكافآت وعلاوات وخاصة للمعلمين المتميزين .
    6-تطوير التعليم عبر مراجعة القوانين الخاصة بالتعليم لتناسب العصر وتحسين التعليم عن طريق مراجعة الخطط وتطويرها لتساعد على الرفع من كفاءة التعليم .

    الاستثمار في التعليم :
    حسب آخر إحصائية في عام 2005 لوزارة التعليم اليابانية صرف على التعليم حوالي 55 مليار دولار ..وكما هو موضح في موقع الوزارة أن هذا المبلغ هو لتطوير التعليم والتكنولوجيا والرياضية والثقافة وتشمل رواتب المعلمين وتطوير المدارس ومرفقاتها .

    رسم بياني لمقدار الاستثمار الياباني في التعليم
    http://www.mext.go.jp/english/org/struct/image/004_01.gif

    المركزية واللامركزية في التعليم الياباني :

    تتميز اليابان بشكل عام بمركزية التعليم، أو نستطيع القول أن نظام تعليمها يغلب عليه طابع المركزية. ومن إيجابيات هذا المبدأ في التعليم توفير المساواة في التعليم ونوعيته لمختلف فئات الشعب على مستوى الدولة بغض النظر عن المقاطعة أو المحافظة التي وُلد فيها التلميذ أو الطالب، وبذلك يتم تزويد كل طفل بأساس معرفي واحد سواء كان في شمال اليابان أو جنوبها أو وسطها وبغض النظر عن الحالة الاقتصادية لهذه المنطقة، حيث تُقرر وزارة التعليم اليابانية الإطار العام للمقررات الدراسية في المواد كافة بل ويُفصَّل محتوى ومنهج كل مادة وعدد ساعات تدريسها، وبذلك يتم ضمان تدريس منهج واحد لكل فرد في الشعب في أي مدرسة وفي الوقت المحدد له. وعادة لا توجد اختلافات جوهرية تذكر بين المدارس في مختلف مناطق اليابان وكلها تتمتع بمستوى متجانس عال مع التفاوت في نوع التفوق فقط. والوزارة مسؤولة عن التخطيط لتطوير العملية التعليمية على مستوى اليابان، كما تقوم بإدارة العديد من المؤسسات التربوية بما فيها الجامعات والكليات المتوسطة والفنية.
    ولكن في الحقيقية لا يعني ذلك أن مركزية التعليم مطلقة في اليابان فهناك قسط أيضًا من اللامركزية حيث يوجد في كل مقاطعة من مقاطعات اليابان مجلس تعليم خاص بها، ويعتبر السلطة المسؤولة عن التعليم وإدارته وتنفيذه في هذه المقاطعة. ويتكون مجلس التعليم من خمسة أعضاء يعيّنهم رئيس المقاطعة أو المحافظ بموافقة مجلس الحكم المحلي الذي يتم تعيين أعضائه بما فيهم رئيس المقاطعة من قِبَل سكان المقاطعة. ويقوم هذا المجلس باختيار الكتب المناسبة لمقاطعته من بين الكتب المقررة التي عادة ما يقوم القطاع الخاص بطباعتها، ولكن بالطبع بعد الحصول على موافقة من وزارة التعليم عليها. ويقوم هذا المجلس أيضًا بإدارة شؤون العاملين بما في ذلك تعيين ونقل المعلمين من مدرسة لأخرى، كما يقوم بالإشراف على مؤسسات التعليم الإقليمية وتقديم النصح لها.
    كما أن المعلمين بالرغم من المركزية في الإشراف عليهم، إلا أنهم يتمتعون أيضًا بقسط من الحرية بصفتهم من هيئة صُناع القرار بالمدرسة وعلى رأسهم مدير المدرسة. وهم يجتمعون في ربيع كل عام لمناقشة وتقرير الأغراض التربوية للمدرسة، والتخطيط لجدول النشاط المدرسي لتحقيق تلك الأغراض التربوية وإعداد ذلك في كتيب كل عام. كما يقوم المعلمون كذلك بعقد حلقات بحث كل ثلاثة أشهر لإلقاء البحوث والنقاش حول نظريات التعلم ومشاكل العملية التعليمية. وهم يقومون بإدارة مدارسهم دون ضغط ملزم من جانب الوزارة وذلك تحت ظل سلطة اتحادهم. ولذلك يشعر المعلمون في اليابان بأهميتهم في صنع القرار لأنهم ليسوا مجرد موظفين تابعين لوزارة التعليم.



    http://www.unl.edu/amc/e-exams/e4-amc08/e4-1-8archive/2005-8a/media/05CA-BernadoHts.jpg




    مكانة المعلم المرموقة في المجتمع الياباني :
    ونشير هنا أيضًا إلى دور المعلم في العملية التعليمية في اليابان في مختلف المراحل، حيث إن هذا الدور يعكس اهتمام اليابانيين بالتعليم وحماسهم له، ومدى تقديرهم للمعلمين، فالمعلمون يحظون باحترام وتقدير ومكانة اجتماعية مرموقة، ويتضح ذلك من خلال النظرة الاجتماعية المرموقة لهم، وكذلك المرتبات المغرية التي توفر لهم حياة مستقرة كريمة ويتساوى في ذلك المعلمون والمعلمات. ويتضح كذلك من خلال التهافت على شغل هذه الوظيفة المرموقة في المجتمع. فمعظم هؤلاء المعلمين هم من خريجي الجامعات ولكنهم لايحصلون على هذه الوظيفة إلا بعد اجتياز اختبارات قبول شاقة، تحريرية وشفوية. وبالطبع نسبة التنافس على هذه الوظيفة شديدة أيضًا، وهم بشكل عام يعكسون أيضًا نظرة المجتمع إليهم، ويعكسون أيضًا صورة الالتزام وروح الجماعة والتفاني في العمل عند اليابانيين. فهم إلى جانب عملهم في المدرسة وقيامهم بتدريبات ودراسات لرفع مستوياتهم العلمية، فهم يهتمون بدقائق الأمور الخاصة بتلاميذهم، كما يقومون بزيارات دورية إلى منازل التلاميذ أو الطلاب للاطمئنان على المناخ العام لاستذكار التلاميذ من ناحية، ومن ناحية أخرى يؤكدون التواصل مع الأسرة وأهمية دور الأسرة المتكامل مع المدرسة، وأخيرًا يؤكدون المقولة العربية أيضًا:
    قم للمعلم وفّه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولاً.


    http://www.education-in-japan.info/sub1photo011.jpg


    روح الجماعة والعمل الجماعي والنظام والمسؤولية
    يركز النظام الياباني للتعليم على تنمية الشعور بالجماعة والمسؤولية لدى التلاميذ والطلاب تجاه المجتمع بادئًا بالبيئة المدرسية المحيطة بهم، مثل المحافظة على المباني الدراسية والأدوات التعليمية والأثاث المدرسي وغير ذلك. فمن المعروف عن المدارس اليابانية المحافظة على نظافة المدرسة، فأول شيء يُدهش زائر المدرسة اليابانية، وجود أحذية رياضية خفيفة عند مدخل المبنى المدرسي مرتبة في خزانة أو أرفف خشبية يحمل كل حذاء اسم صاحبه، حيث يجب أن يخلع التلاميذ أحذيتهم العادية وارتداء هذه الأحذية الخفيفة النظيفة داخل مبنى المدرسة. وهذه العادة موجودة في معظم المدارس الابتدائية والمتوسطة وكثير من المدارس الثانوية أيضًا.
    ومن الشائع في المدارس اليابانية أيضًا، أن يقوم التلميذ عند نهاية اليوم الدراسي بكنس وتنظيف القاعات الدراسية بل وكنس ومسح الممرات بقطع قماش مبللة. بل والأكثر من ذلك غسل دورات المياه وجمع أوراق الشجر المتساقط في فناء المدرسة وكذلك القمامة إذا وجدت!. وكثيرًا ما ينضم إليهم المدرسون في أوقات معينة لإجراء نظافة عامة سواء للمدرسة أو للأماكن العامة أيضًا مثل الحدائق العامة والشواطئ في العطلة الصيفية، وذلك بدون الشعور بالضِعة سواء من التلاميذ أو المعلمين. بالإضافة إلى ذلك يقوم الأطفال بتقديم الطعام للحيوانات أو الطيور التي تقوم المدرسة بتربيتها حيث إنه لا توجد شخصية «الحارس» أو «الفراش» في المدارس اليابانية ولا يوجد عمال نظافة، ولذا يأخذ التلاميذ والطلاب والمعلمون على عاتقهم تنظيف المدرسة وتجميل مظهرها الداخلي والخارجي، بل يمتد هذا النشاط إلى البيئة المحيطة بالمدرسة أيضًا وذلك بتعاون الجميع وفي أوقات منتظمة ومحددة.
    ويتضح أوج هذه المسؤولية وروح الجماعة والتعاون والاعتماد على النفس عند تناول وجبة الطعام في المدرسة. فمن المعروف أنه لا يوجد مقاصف في المدارس اليابانية، ولكن يوجد مطبخ به أستاذة تغذية وعدد من الطاهيات حيث يتناول التلاميذ وجبات مطهية طازجة تُطهى يوميًا بالمدرسة. ويقوم التلاميذ بتقسيم أنفسهم إلى مجموعات إحداها تقوم بتهيئة القاعة الدراسية لتناول الطعام، وثانية مثلاً تقوم بإحضار الطعام من المطبخ، وثالثة تقوم بتوزيع هذا الطعام على التلاميذ بعد ارتداء قبعات وأقنعة وملابس خاصة لذلك. وهذا بلا شك يؤكد الإحساس بالمسؤولية وروح الجماعة والاعتماد على النفس والانتماء إلى المدرسة والمجتمع، كما يوفر من ناحية أخرى ميزانية كان يُفترض أن تُرصد لهذه الخدمات.
    وتتجلى هذه الروح أيضًا ليس فقط في مجموعات العمل الخاصة بالطعام والنظافة، بل في المجموعات الدراسية التي يقوم بتكوينها المدرس عندما يطلب من التلاميذ أو الطلاب الإجابة عن بعض الأسئلة أو حل مسألة مثلاً في الرياضيات أو إنجاز بعض الأعمال أو الأنشطة للفصل، وبعد المشاورات الجماعية بينهم يعلن واحد من هذه المجموعة باسمها الانتهاء من هذه المهمة. على أن يعاد تشكيل هذه المجموعات من فترة لأخرى أو حسب ما تحتاج الضرورة من وقت لآخر حتى لا تتكون أحزاب أو تكتلات داخل الفصل.
    وهذا النظام لايعوّد التلاميذ الروح الجماعية فحسب، بل القيادة التي تتجلى أيضًا في تعيين شخصية مراقب الفصل أو رائده والذي يقوم في وقت غياب المدرس بتهيئة الفصل وتنظيمه وحل مشكلاته بما فيها مشاكل التلاميذ بين بعضهم بعضًا. ثم أخيرًا في نهاية اليوم الدراسي يقوم التلاميذ بعقد جلسة جماعية حيث يجتمعون ويسألون أنفسهم فيما إذا كانوا قد أتموا عملهم اليوم على أكمل وجه أم لا ؟ أم أن هناك قصورًا فيما قاموا به من أعمال ؟ أو هل كانت هناك مشاكل ما ؟ وبلا شك إن هذه الطريقة في التعليم تستهدف روح الجماعة وتحمُّل المسؤولية والالتزام والقيادة، كما تشكل أيضًا قوة نفسية رادعة لكبح جماح السلوكيات الاجتماعية غير اللائقة تجاه المجتمع والغير.
    http://www.education-in-japan.info/sub1photo011.jpg


    المصادر :

    وزارة التعليم والرياضة والعلوم والتكنولوجيا والثقافة اليابانية
    Http://www.mext.go.jp/english/

    http://www.education-in-japan.info/sub1.html#sub101

    منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية http://www.oecd.org

    - د. شهاب فارس- أستاذ اللغة اليابانية المساعد (كلية اللغات والترجمة -
    جامعة الملك سعود) مقال بعنوان – (التعليم في اليابان )

    Wikipedia.com

    سفارة المملكة العربية السعودية في اليابان (طوكيو )


    ولكم تحياتي ،،،

    أخوكم أبوأنس
    حرر بتاريخ 12/2/1429هـ

    حقوق النسخ واللصق غير محفوظة ... [/SIZE]

    وفي النهاية أهدي لها نشيد (نور دربي 2)​
     
  3. ..العنود..

    ..العنود.. فـــاكهة الملتــقى عضو مميز

    1,334
    0
    0
    ‏2009-08-25
    رائــــــــــــــــع جـــدا" لــكن يــؤســفني إنكـ تنــفخ بقربــة مقــطوعـة
    ونــورة الــفــايــز ...ليس مــستغـــرب منــها تــشــويــه الــحقــوق ...فالــمرأة بالعــمر هــذا
    تتصور أشــياء وهمية وبــنــاء"عــليها تــصـرح حــضــرتــهاا...ومــاأعــتـــقد إنكـ لو أرسلت للفاكس
    إنــهاراح تــقــراه ...لإن الي انت كــاتب يبيله تــركيز وتــدقيق وهي تجاوزت مرحلة التركــيز بمراحل حتى وصــلت
    لــمــرحــلة التــشــويش...ولن يــتـــطور التعلــيم في مملكــتـــنــا...مادام حتى مشروع التطوير منهج مُــعرب
    لم يــُكلفوا أنفسهم بتصحيح الأغــلاط فيه
    وتــحياتي لشخصكـ
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2010-01-06
  4. @أبوالوليد@

    @أبوالوليد@ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    231
    0
    0
    ‏2009-05-07
    معلم
    أختي
    ردودك دائمآ رائعة ومتميزة
    بس ياليت تكبرين الخط لأن


    الشوف

    شجر :confused:


    أما بالنسبة لأخوي ( حسن )
    ما أقول إلا

    بيض الله وجهك
    ورحم الله والدينا ووالديك
    والله يحرم وجهك عن النار
    قل : آمين
     
  5. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    أخي الفاضل حسن
    تعليم وقوانين رائعين استخدِمت فيه أرقى الوسائل الحديثة ولكن أغلب هذه الوسائل لا يمكن تطبقيها في تعليمنا لأسباب اجتماعية وفسيولوجية عديدة ولعل أهمها أنه ومقارنةً بين طلاب الولايات المتحدة واليابان وبين طلابنا نجد لدينا عزوفاً كبيراً عن طلب العلم بشتى تخصصاته فما بالك لو كانت تخصصات علمية تحتاج إلى عقول مهتمة تحاول البحث والتقصي بل على النقيض نجد كل هم طلابنا الحصول على الشهادة لطلب الوظيفة لا أكثر ولا أقل

    وحتى لو آمنّا بوجود طلاب يطلبون العلم فنجد أنهم سيواجهون عقبةً جديدة وهي ضعف مخرجات جامعاتنا فنجدنا لو أردنا الرغبة الجامحة في طلب العلم فسنتجه للجامعات الخارجية وخاصةً الأمريكية لأننا لا نجد ضالتنا إلا خارجياً

    نتمنى تطوير تعليمنا وما نريده قبل التطوير هو إصلاح الإعوجاج الحاصل والذي لن يصلحه إلا الاهتمام بالمعلم وإعطائه حقه والاهتمام بالطالب وتربيته قبل تعليمه والاهتمام بالمناهج والتي عثى على بعضها إن لم يكن أكثرها الدهر ولم تعد صالحة
    ومناهج أخرى تم تطويرها ولكن هذا التطوير لا يعدو كونه تطوير شكلي وترجمة لمناهج غربية لا أكثر ولا أقل
    مع عدم الأخذ في الاعتبار في مدى صلاحيتها من عدمه

    وبعد هذا كله نستطيع القول " أهلاً وسهلاً بهكذا قرارات "
     
  6. صوت الشعر

    صوت الشعر ابتسامة بلا حدود عضو مميز

    7,839
    2
    38
    ‏2008-11-08
    إنسان بسيط
    لا تعليق


    بالله ليش ترسل صور مع التحية .. للبهوات اللي رازهم في الأسفل ..

    ....
     
  7. سنابل الخير

    سنابل الخير تربوي عضو ملتقى المعلمين

    973
    0
    16
    ‏2009-05-13
    معلم
    امرأة متخلفه وأفكارها عقيمة
     
  8. *عطاء الخير*

    *عطاء الخير* تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    329
    0
    0
    ‏2009-07-22
    معلمة
    بيض الله وجهك
    ورحم الله والدينا ووالديك
    والله يحرم وجهك عن النار
    قل : آمين
     
  9. الراتب المظلوم

    الراتب المظلوم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    553
    0
    0
    ‏2008-06-22
    معلم
    تعليمنا مسخررررررررررة

    قال تعليم أمريكي وياباني

    سلم لي على أحمد الشقيري وقله ياخذ الوزير وياه

    ويا ينقل لنا التعليم الأمريكي كامل و لا يخليه كامل
     
  10. عبدالله الصاهود

    عبدالله الصاهود مراقب عام مراقب عام

    2,924
    0
    0
    ‏2008-05-03
    مرشد طلابي
    لقد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادي .


    وما أقول غير لكل مسئول في وطني :


    لا يخدم بخيل .

    حقي الله لا يحللكم فيه والله يسلط عليكم من لايخافه ولا يخشاه


    الزيادات تنهال على الكثير من الموظفين ونحن حقوقنا نلاحقهم فيها ملاحق يبون يذلونا فيها

    لن أترك الدعاء طالما حقي لم أخذه

    شكراً اخي أنس :

    كل الظغوطات مرفوضة من قبل المسئولين عن التعليم طالما أننا نعمل بأقل من حقنا نظاماً .