اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1

سؤال مؤلم:من منكم لا يحمل ذكرى أليمة من الابتدائية؟!

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة رهف12, بتاريخ ‏2010-01-07.

1. رهف12

رهف12 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

371
    0
    0
    ‏2009-02-09
    معلمة
    بسم الله الرحمن الرحيم​
    يؤسفني التطرق لهذا الموضوع وقد ترددت كثيرا قبل البدء في مشاركتكم إياه وقد شجعني موضوع أخي دكتور عتيبة على الكتابة.يتساءل كثير من المعلمين عن سبب تمرد طلابهم عليهم وأحيانا يصل هذا التمرد للإساءة الجسدية ولكن عندما نظرت لواقع مدارسنا ولنكن حقانين وبالذات المرحلة الابتدائية نجد أن الحالة وللأسف مؤلمة وذلك بسبب تعامل بعض المعلمين مع طلابهم وتلاعبهم على التعاميم والتي تنص على منع الضرب فهناك من يستخدم الاساءة النفسية بتوجيه أسوأ العبارات ومنهم الضرب في أماكن لا تظهر مثل شد الشعر والضرب باللي على الرأس ولو قلت لكم أن هناك معلم يضرب طلابه دون خوف من الله ولا خلقه 16ضربه في يديه الصغيرتين واقسم بالله أن هذا ما يحدث من معلم (رياضيات)في مكة المكرمة متذرعا بعدم حل الطلاب للواجب وعند حل الواجب دون هوامش تنخفض العقوبة ل8ضربات ماذا تنتظر من طالب مغلوب على أمره إذا كبر وأصبح قوي ؟؟؟وهناك معلم في نفس المدرسة إذا أراد التحدث للأطفال تعتقدون كيف يكلمهم إنه يناديهم ب(الله لا يعطيكم العافية)ومثال حي ابني في نفس الفصل وهبه الله جمال في الخط فهذا المعلم دائما ما يوبخه ويقلل من شأنه ويقول له قل أمك لا تكتب لك حتى عندما أراد أن يثبت له العكس رفض المعلم. تخيلوا مالذي حصل مما أحزنني رأيت أبني يحاول تشويه خطه فلما سألته عن السبب قال عشان الأستاد مايزعل مني .فماذا ننتظر من طفل عندما يكبر؟؟
    وأذكر أنني سمعت عن طالب ترك المدرسة وكره التعليم بسبب المعلم الذي كان يضربهم بعصا تستخدم لضرب الحيوانات اكرمكم الله .وقالت لي احدى الأخوات أن معلم ابنها يضحك عليه عندما يتكلم لان الطفل يتلعثم في الكلام فهل يجوز هذا في ديننا؟؟ابني الذي حدثتكم عنه في الصف الثاني وقد درس روضة سنتين وصف أول مدرسة خاصة أقسم بالله أنه كان يرفض الغياب حتى في ما يسمى بالأسبوع الميت ولكن لظروف نقلناه للحكومي وياللأسف الان ابني كل يوم يبكي رافض الذهاب للمدرسة خوفا من المعلم الذي لا يخاف الله فيما اؤتمن عليه.
    أنا لا أوجه التهم من حادثة خاصة ولكن هذا هو الواقع واذكركم بالحادثة التي نشرت في البلوتوث قبل سنوات للمعلم الذي يضرب الطالب بلي أقسم بالله عندما اخبرت أخي وهو مدرس قال لي أننا (معلمين)نفعل أكثر من كذا وأنه لم يتوقف عن هذا السلوك إلا عندما أغمي على طالب عندماضربه .
    أنا لا اتهم كل معلمي المرحلة الابتدائية بهذا السلوك ولكن هناك من يحسبون على التعليم ويشوهون رسالة المعلم السامية .وأسألكم أخواني من منكم لا يحمل ذكرى مؤلمة في حياته للمرحلة الابتدائية .وماذا ننتظر من جيل عومل باساءة بالغة في صغره ؟؟وقد قيل بر وا ابناؤكم صغارا يبروكم كبارا.
    تنويه:أنا عن نفسي أحمل في ذاكرتي حادثتين لم تمحيها السنوات الطوال الأولى:أنا كنت متفوقة والله يشهد وعقابا لي من المعلمة لأنها سألتني في جدول ستة ولم أجب فقد طلبت مني كتابة جدول الضرب ألف مرة واحضاره في اليوم التالي.
    أما الحادثة الثانية وللأسف من نفس المعلمة شاغبت بعض الطالبات وارادت المعلمة معرفتهن وسألتنا فرفض كل الفصل الوشاية بزميلاتنا فضربتنا والله العظيم بحذاء خشبي (قبقاب)وجدته في حوش المدرسة_حتى المعلمات يسئن لطالبتهن ولكن ليس بمقدار اساءة الاخوة المعلمين.
    واشكركم على سعة الصدر والاختلاف لا يفسد للود قضية.​

2. أبوعبدالرحمن الغامدي

أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    لا حول ولا قوة إلا بالله

أختي كل ما كتبت موجود ولكن قلة قليلة ممن يُحسبون على التعليم

3. رهف12

371
    0
    0
    ‏2009-02-09
    معلمة
    اشكركم على سرعة الإدراج

4. صوت الشعر

صوت الشعر ابتسامة بلا حدود عضو مميز

7,839
    2
    38
    ‏2008-11-08
    إنسان بسيط
    بالنسبة لي ... ما اضرب الطلاب ألا في الأخلاقيات ...

اما ... الدراسة أسوي جهدي ... ويمكن أحياناً اعاقب ... لكن بنفس الوقت أكافئ ...

وفعلاً فيه ... من هم محسوبين على التعليم ... يمكن أكون انا منهم ...

لكن نسأل الله التوفيق وحسن التعااامل مع التلاميذ

5. ظافر آل فراج

ظافر آل فراج <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">متبني عضو مميز

1,433
    0
    0
    ‏2008-12-22
    معلم

اختلاف الارآء لا يفسد للود قضيه!!!
    ابدا طال عمرك الي ذكرتيهم موجودين في التعليم ولكن نقول ان شاء الله انهم لا يشكّلون الا نسبة ضئيلة جداً وعلى كل حال اعتقد ان المعلم او المعلم لا سمح الله الي عندهم هالاوصاف ليسُ بأوادم أسوياء ....!!!!
    وماعندك اي مشكله اي قضيه من النوع ذا ما اشوف ان طرحها يزعّل ابداً لان المعلم السّوي والمعلمة السويّه يتصفون بعكس ماذكرتي .
    موفقه ان شاء الله .

6. مدى النسيان

مدى النسيان عضوية تميّز عضو مميز

3,561
    0
    36
    ‏2009-07-08
    ارتكاب النسيان ..
    لا أعتقد أن هناك من يختلف معكِ فيما ذكرتِ أختي العزيزة .. ولكنهم قلّة كما ذكر الأخ أبو عبدالرحمن ..
    وما يجعلني أستغرب أكثر أن بعض زميلاتي (في المرحلة الابتدائية ) يتذمرن من طالباتهن عندما يُكثرن الاستئذان للخروج من الفصل بحجة الذهاب لدورة المياة (أعزكم الله ) وما هي إلا حيلة تتبعها الطالبة للهروب المؤقت من الحصة التي حولتها المعلمة لمعتقل ..
    لو وقف كل معلم ومعلمة موقف الطالب أو الطالبة وقت الدرس لوجد أن المبرر لوجود قليل من المرح على الحصة ضرورة ملحّة لكسب الطلاب وليس بطريقة التنفير التي يرفضونها من مرؤسيهم فيطبقونها على أطفال لا حول لهم ولا قوة ..
    موضوعك أختي الكريمة ضروري ليراجع الجميع حساباتهم مع أنفسهم وليراقبوا الله عز وجل في الأمانة التي وضعت بين أيديهم ..

7. سى حمووود

سى حمووود تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

39
    0
    0
    ‏2009-06-20

8. رهف12

371
    0
    0
    ‏2009-02-09
    معلمة
    اشكرك أخي السبيعي على المرور ولا أعتقد أنك منهم لأنك لو كنت منهم لما أعترفت بذلك .واسفة أخي ولكن حتى الأخلاقيات يمكن التوجية لها دون الحاجة للضرب لأن الضرب يورث العناد والممنوع دائما مرغوب.

9. رهف12

371
    0
    0
    ‏2009-02-09
    معلمة

بارك الله فيك أخي شرفني مرورك

10. رهف12

371
    0
    0
    ‏2009-02-09
    معلمة
    أشكرك أختي على تشريفك لموضوعي ومما يؤسف أختي أن بعض المعلمين والمعلمات يعاملون الطلاب والطالبات معاملة الند والخصم .

11. رهف12

371
    0
    0
    ‏2009-02-09
    معلمة
    شكرا على المرور

12. عوض العسيري

عوض العسيري عضوية تميّز عضو مميز

1,714
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلم
    اطلبي من زوجك الذهاب إلى المدرسة و التفاهم مع المعلم بالتي هي أحسن و أن لم يجدي ذلك فلكل حادث حديث...

إدارة التعليم ...الوزارة ...العطيف أو الصميل ...يعني المشعاب

13. العلم الأكيد

العلم الأكيد عضوية تميّز عضو مميز

1,056
    0
    0
    ‏2009-02-01
    معلم
    موضوعك تشكرين عليه ,وقد يغير أفكار البعض ويترك عادة العقوبة القاسية .
    ...عن نفسي , أستخدم العصا ولكن على قدر من هو أمامي (تأديب فقط ) وهذا يساعد كثيراً في ضبط الأمور . .

14. رهف12

371
    0
    0
    ‏2009-02-09
    معلمة
    ذهب والله يا أخي لكن لا حياة لمن تنادي

15. رهف12

371
    0
    0
    ‏2009-02-09
    معلمة
    شكرا أخي العلم الأكيد على مرورك وليت الجميع يحذو حذوك

16. !¤~`][الشامخ][`~¤!

!¤~`][الشامخ][`~¤! عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

12,924
    0
    0
    ‏2008-01-19
    أشرف مهنة
    ما زلت اقول انا العصا وسيلة العاجز

العقاب لا بد منه ولكن لفئة قليلة

وليس بالضرب

لا ادعي المثالية
    عندي اربعين طالب بالفصل ومتوسط
    ولحمد لله ما اضطريت لاستخدام العصا

17. انتظر الخامس

انتظر الخامس تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

561
    0
    0
    ‏2009-01-27
    ةوةو
    الحل بسيط
    شكوى لمكتب الاشراف

18. رهف12

371
    0
    0
    ‏2009-02-09
    معلمة
    طرح الموضوع ليس للشكوى وانما لمناقشة الاعمال المسيئة للتعليم والمعلمين من قبل بعض المعلمين المحسوبين علينا.

19. منصور الفقيه

منصور الفقيه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

177
    0
    0
    ‏2009-10-11
    معلم
    للأسف البعض من المعلمين حالياً يضرب ويشتم ويستخدم كل مايسيئ للطالب انتقاماً لنفسه فقط وليس تصحيح لسلوك الطالب
    وهذا خطأ كبير وكبير جداً فهناك أساليب تربوية ناجحة لإستخدامها مع الطالب لتعديل سلوكه بدلاً من إهانته
    والتقليل من قيمته كشخص أتى للمدرسة ليتعلم ,,
    نحن لابد أن نعي أن هؤلاء الطلاب وفي هذه السن بالذات يغلب عليهم فرط الحركة والشقاوة والتمرد ويجب علينا
    التمرس في السيطرة على ذلك بكل الوسائل الممكنة من غير جرح كرامة الطالب أو إذائه .

يعطيك العافية أختي على هذا الموضوع القيم ,,,,

20. رهف12

371
    0
    0
    ‏2009-02-09
    معلمة
    أشكرك أخي منصور على المرور أتمنى أن يسمع الأخوة منا حتى لا يندموا وقت لا ينفع الندم.