اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تشكيل فريق خاص لمراقبة المخالفات المالية في 6 قطاعات خدمية

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة قامت الحق, بتاريخ ‏2010-01-10.


  1. قامت الحق

    قامت الحق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    26
    0
    0
    ‏2009-12-20
    معلم
    الأحد, 10 يناير 2010


    سعيد الزهراني ـ الطائف
    [​IMG]
    قرر ديوان المراقبة العامة العمل على وضع الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية والمياه والكهرباء والبيئة على رأس الادارات الحكومية التي سيتم إحكام الرقابة عليها بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة وبشكل مستمر من خلال زيادة عدد المهام المنفذة سنوياً وخاصةً القطاعات الستة المشار إليها في كافة مناطق المملكة . وقال مصدر مسؤول في ديوان المراقبة العامة لـ “المدينة”: إنه تم اسناد هذه المهمة الرقابية للنائب المساعد للرقابة على الأداء في الديوان من خلال تكوين فريق برئاسته عبر جميع فروع ديوان المراقبة.
    واضاف المصدر : إن الهدف من هذه الرقابة الكشف عن اي مخالفات مالية او تجاوزات في هذه القطاعات التي ترتبط بشكل خاص بخدمة المواطن حيث سيتم فحص كافة الامور التي تحت اختصاص الديوان والرفع بجميع المخالفات والتجاوزات. تجدر الاشارة الى ان ديوان المراقبة العامة أعد استراتيجية شاملة لمراقبة ومكافحة الفساد في كفاءة القطاعات خلال الخمس سنوات المقبلة وانفردت (المدينة) في الاسبوع المنصرم بنشر تفاصيل الاستراتيجية الشاملة. وتضمنت الخطة ، التي اعتمدها أسامة بن جعفر فقيه رئيس الديوان، افتتاح 5 فروع للديوان في نجران و الباحة وتبوك وحائل وحفر الباطن لتضاف الى الفروع الموجودة حاليا في مكة والدمام والرياض والجوف وأبها والمدينة المنورة وجازان وبالتالي يرتفع عددها الى 12 فرعا. وتشتمل الخطة على تطوير أساليب المراجعة المالية باستخدام النظم الآلية ، التوسع في تطبيق رقابة الأداء ، الإسهام في تطوير المعايير الرقابية والأنظمة واللوائح المالية والمحاسبية ، الاعتماد على تقنية المعلومات في عمليات التدقيق والتطوير، تنمية القدرات المؤسسية للديوان. وتعكس الخطة حرص الديوان على أن تتوافق أهدافها مع توجهات الدولة للإصلاح الشامل وحماية النزاهة ومكافحة الفساد وتنويع النشاط الاقتصادي وتقديم الخدمات للمواطن بيسر وسهولة ، وتحقيق الانضباط المالي والإداري.
    كما تضمنت الخطة التي اعتمدها رئيس الديوان أسامة بن جعفر فقيه افتتاح 5 فروع للديوان في كل من نجران و الباحة وتبوك وحائل وحفر الباطن لتضاف إلى الفروع الموجودة حاليا في مكة والدمام والرياض والجوف وأبها والمدينة المنورة وجازان وبالتالي يرتفع عددها الى 12 فرعا . وقد تم التركيز في هذه الخطة الثانية على أهداف إستراتيجية عدة تتمثل في 7 اهداف رئيسية.

    http://www.al-madina.com/node/214048




    تعليقي :-

    (( جاك الموت ياتارك الصلاة ))
     
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    نثق تماما بأنه لو فعلت هذه اللجنة وعملت بنزاهة لرأينا المواطن سعيدا

    وكلنا ثقة بأن الأمور ستؤول للأحسن خصوصا بعد لجنة تقصي الحقائق في كارثة جدة

    تقبل مروري واعتذاري أخي
    بارك الله فيك
     
  3. ذوق

    ذوق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    137
    0
    0
    ‏2009-07-18
    ماشاء الله الخير جاي ان شاء الله
    باذن الله انها سنة التصحيحات.
     
  4. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    للامام ياوطـــــــــــــني
     
  5. الحسام1000

    الحسام1000 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    137
    1
    16
    ‏2009-01-13
    معلم
    وطني كم أنت جميل لوصلحت البطانه
     
  6. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    عدم تقيد عدد من الأجهزة الحكومية بالأنظمة المالية وتعليمات تنفيذ الميزانية
    ديوان المراقبة يبلغ الملك عن تجاوزات في الصرف وتأخر تنفيذ المشروعات
    الأحد 10 يناير 2010
    8:48 م
    [​IMG]​واس- سبق: استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة اليوم معالي رئيس ديوان المراقبة العامة الأستاذ أسامة بن جعفر فقيه وعدداً من المسؤولين بديوان المراقبة العامة. وقال فقيه في كلمة له إن من أبرز ما تكشف للديوان من مخالفات وتجاوزات خلال عمليات المراجعة والتدقيق، ما يلي:
    1- صرف عدد من الجهات الحكومية مبالغ دون وجه حق أو الالتزام بها دون سند نظامي.
    2- ضعف تعاون عدد من الجهات مع الديوان وعدم تجاوبها في معالجة المخالفات والتجاوزات المتكررة وفق الأنظمة المرعية.
    3- تأخر تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية وتعثر بعضها وتدني جودة التنفيذ، نتيجة لضعف المتابعة الجادة والتراخي في تطبيق أحكام عقود تلك المشروعات.
    4- ضعف الرقابة الداخلية الوقائية في كثير من الأجهزة الحكومية التنفيذية.
    5- ضعف تحصيل بعض إيرادات الخزينة العامة وتوريدها في المواعيد المقررة لذلك.
    6- عدم تقيد عدد من الأجهزة الحكومية بالأنظمة المالية وتعليمات تنفيذ الميزانية العامة وإعداد الحسابات الختامية ورفعها في المواعيد المحددة نظاماً.
    7- ضعف أداء بعض الشركات التي تساهم فيها الدولة واستمرار تكبدها خسائر كبيرة.
    وأكد الديوان على وجوب التوقف عن صرف ما تم الالتزام به دون سند نظامي، والتقيد بالأنظمة وبقواعد تنفيذ الميزانية العامة للدولة وتطبيق إجراءات تحصيل مستحقات الخزينة العامة بدقة وحزم، والمسارعة إلى تفعيل قرار مجلس الوزراء القاضي بإنشاء وحدات المراجعة الداخلية في كل جهاز حكومي، بهدف توفير مقومات الرقابة الوقائية، وترسيخ مبادئ الشفافية والإفصاح ومعالجة مواطن الخلل في حينه ومساءلة المقصرين وتكريم المجيدين، بغية الوصول إلى إدارة حكومية كفؤة وقادرة على النهوض بواجباتها ومسئولياتها، وبلوغ الأهداف المرسومة لها بكفاءة وجودة عالية.
    وعلاوة على ما تقدم شارك الديوان مشاركة فعالة في الدفاع عن حقوق الخزينة العامة أمام ديوان المظالم وفق قواعد المرافعات، حيث شارك خلال السنوات الخمس الماضية في أكثر من ثلاثمائة قضية حقوقية.
    خادم الحرمين الشريفين:
    إن قدرة هذا الديوان على مواصلة النهوض بواجباته وممارسة اختصاصاته بكل حيدة وموضوعية، تعتمد بعد عون الله جلت قدرته، على استمرار الدعم المعهود من لدن مقامكم الكريم. لذا فإننا نتطلع إلى مزيد من هذا الدعم والمساندة لتمكين الديوان من أداء واجباته، كما نرجو التفضل بتوجيه الأجهزة الحكومية بالتعاون التام مع هذا الديوان وتمكينه من ممارسة اختصاصاته باستقلال وتجرد لمواكبة التوسع الكبير في الإنفاق على مشروعات التنمية والتطوير في مختلف مناطق المملكة وتحقيق أهدافها المرسومة في ظل قيادتكم الرشيدة وتوجيهاتكم السديدة أيدكم الله بعونه وتوفيقه وبارك جهودكم.
    ثم تشرف معالي رئيس ديوان المراقبة العامة الأستاذ أسامة بن جعفر فقيه بتسليم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أيده الله نسخة من التقرير السنوي التاسع والأربعين لديوان المراقبة العامة عن العام المالي 1428/1429 1428/1429هـ .
    وقد أعرب الملك المفدى عن شكره وتقديره للجميع على ما يقومون به من جهود في مجال عملهم، متمنياً- حفظه الله- لجميع العاملين في ديوان المراقبة العامة التوفيق والنجاح لخدمة دينهم ووطنهم.
     
  7. دااايسكي2000

    دااايسكي2000 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    302
    0
    0
    ‏2009-05-08
    قدرة هذا الديوان على مواصلة النهوض بواجباته وممارسة اختصاصاته بكل حيدة وموضوعية، تعتمد بعد عون الله جلت قدرته، على استمرار الدعم المعهود من لدن مقامكم الكريم. لذا فإننا نتطلع إلى مزيد من هذا الدعم والمساندة لتمكين الديوان من أداء واجباته، كما نرجو التفضل بتوجيه الأجهزة الحكومية بالتعاون التام مع هذا الديوان وتمكينه من ممارسة اختصاصاته باستقلال وتجرد


    ثاني مرة يقابل الملك ويطلب مزيد من الدعم هل هناك نقص مادي

    او نقص موظفين لان 12 فرع لاتكفي لكشف الفساد
     
  8. سديم فرح

    سديم فرح عضوية تميّز عضو مميز

    5,557
    0
    0
    ‏2009-03-11
    معلمة
    الله يرحم ضحايا جدة ويسنكنهم فسيح جناته ويلهم اهلهم الصبر والسلوان