اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف التربوية والتعليمية اليوم الاربعاء27/1/1431

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-01-13.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    التربية تجدد تحذيرها من استخدام أساليب العنف والإيذاء ضد الطلاب والطالبات التشديد على إدارات التعليم بالرفع عن كل حادثة ضرب لمحاسبة مرتكبيها [​IMG]

    فهد الطياش
    المدينة المنورة: سفر العزمان

    شددت وزارة التربية والتعليم على منع جميع مظاهر العنف والإيذاء ضد الطلاب من ضرب وحمل للعصا، واستخدام ألفاظ جارحة أو الطرد من الفصل أو إيقافهم في الممرات أو حرمانهم من الفسحة والتهديد بخصم الدرجات للمتأخرين عن الحضور أو عدم حل الواجبات وغير ذلك من أساليب العقاب.
    جاء ذلك في خطاب وزعته جميع إدارات التربية والتعليم في مناطق المملكة على جميع المدارس الأسبوع المنصرم. وقد تم التأكيد على استخدام الأساليب التربوية السليمة والحوافز الإيجابية للطلاب والابتعاد عن ممارسة العنف أو الإيذاء النفسي.
    وأهابت إدارات التعليم بمديري المدارس إبلاغ المعلمين والوكلاء والمرشدين بما ورد في الخطاب مع الحث على الأساليب التربوية البديلة، وذلك حرصاً على أن يعيش الطالب في جو نفسي مستقر وخلق جو من العلاقة الحميمية بين الطالب والمعلم تهيئ للجميع أكبر قدر ممكن من التحصيل التربوي والعلمي.
    وكانت الوزارة قد بدأت في تطبيق سياسيتها نحو منع الضرب في المدارس بصورة مشددة منذ عام 1412 حيث جرى توجيه جميع الإدارات التعليمية بمنع جميع المعلمين والمعلمات من استخدام عقاب الضرب باليد أو شد الشعر أو الإيقاف في الممرات أو الخروج من الفصل بحق الطلاب والطالبات المخالفين أو المهملين وذلك لمنافاته للعملية التربوية والتي تعارض العقاب البدني بكل أشكاله.
    وأكدت الوزارة في تعميمها الأخير ضرورة الرفع لها عن كل حادثة ضرب من أي نوع حتى و إن تنازل ولي الأمر، وذلك لاتخاذ اللازم مع مرتكبي هذه الأخطاء من المعلمين والمعلمات.
    ويعيد موقف الوزارة إلى الأذهان ما جرى منذ أكثر من 75 عاماً عندما خاطبت مديرية المعارف في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله مديري المدارس محذرة من خطورة الاستمرار في ضرب الطلاب. وزادت المديرية في تعميمها الصادر بهذا الشأن قائلة: "نأسف جداً على هذه المخالفات، ونكتب إليكم هذا كآخر إنذار بمنع الضرب إلا في الحالات التي يسمح بها النظام.
    ويبدو أن المدير العام للمعارف الذي سطر توجيهه في 8/3/1356 لم يكن يدري أن هذا التوجيه سيحظى باهتمام في شهر يناير من كل عام.
    وكانت "الوطن" قد نشرت في العام الماضي من الشهر المماثل لهذا الشهر ـ شهر يناير ـ ما كشفته وثيقة صادرة قبل 74 عاماً حصلت "الوطن" على نسخة منها آنذاك، أن قرار منع المعلمين من ضرب الطلاب لم يكن حديث عهد، إذ أصدرت مديرية المعارف في عهد الملك عبد العزيز قرارا يقضي بمنع ضرب المعلمين للطلاب وقصر عملية التأديب على مدير المدرسة فقط، وأن يكون الضرب على القدمين.
    وكانت الوثيقة التي قدمها لـ"الوطن" العام الماضي المفتش الإداري بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف مسفر بن عبد الله العجمة قد تم توجيهها في 8/3/1356 من مدير المعارف العام إلى مديري المدارس السعودية آنذاك.
    من جهته، قال مدير الإدارة العامة للإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد بن عبدالله الطياش لـ"الوطن" إن الوزارة عادة ما توجه مثل هذه التعاميم بين وقت وآخر للتأكيد على هذه التوجيهات والتذكير بها، وضرورة الالتزام بما جاء فيها. وأضاف الدكتور الطياش أن ما يتم تسجيله من قضايا ضرب أو إيذاء بإدارات التعليم في مختلف المناطق تعد حالات فردية ومحدودة ولا تصل إلى حد الظاهرة، مشيداً بالأساليب التربوية التي يتعامل بها جميع المعلمين مع أبنائهم الطلاب أثناء تقديمهم العملية التربوية والتعليمية.
    وأشار إلى حرص الوزارة على تهيئة الأجواء التربويه للقائمين بالعملية التربوية من خلال التدريب والتأهيل والتطوير ومساعدتهم في كل ما يخدم المصلحة التعليمية ويساهم في تطويرها.
    وأشار الدكتور الطياش إلى ثقافة الانضباط التي تمكنت الوزارة من تحقيقها خلال الفترة الماضية لكافة منسوبيها سواء موظفين أو معلمين أو طلاب من خلال ساعة الحضور والانصراف.
    واتفق عدد من المعلمين على تسمية شهر يناير من كل عام بشهر (قرار منع الضرب) وهو ما يجعل الكثير منهم ـ على حد قولهم ـ يؤكدون أن استخدام أسلوب الضرب يعتبر أسلوبا يلجأ إليه المعلم أو المعلمة غير المؤهلين للتعامل مع الطلاب أو الطالبات المهملين في دراستهم.
    ويطالب المعلم سعود الحازمي وبندر الرويلي ونادر بخيت المسؤولين بوزارة التربية بضرورة تكثيف الدورات التأهيلية التي تساهم في الرقي بمستوى المعلمين والمعلمات وتنمية مهاراتهم في التعامل مع الطلاب والطالبات وإدارة ضبط الصف وتحفيز الطالب أو الطالبة على التفوق الدراسي، إضافة إلى توطيد العلاقة مع الطالب أو الطالب في المدرسة. [​IMG] http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3393&id=132080&groupID=0
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]


    الأميرة عادلة تدشن مبنى الإدارات النسائية في التربية

    واس ـ الرياض

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    دشنت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز في الرياض أمس مبنى الإدارات النسائية في وزارة التربية والتعليم.
    وثمنت الأميرة عادلة بنت عبد الله الجهود الرامية إلى تطوير العملية التربوية والتعليمية في قطاع تعليم البنات، وأداء منسوبي قطاع تعليم البنات وبتوجهات الوزارة للمرحلة المقبلة للتطور العصري في المجال التعليمي.
    وأعربت الأميرة عادلة عن سعادتها بزيارة مبنى الإدارات النسائية لتعليم البنات والاطلاع على الإمكانات المتاحة لمنسوبات التعليم، منوهة بأداء نائب وزير التربية والتعليم للبنات نورة الفايز لخدمة العملية التعليمية وسعيها للارتقاء بمخرجاتها.
    من جهتها، ثمنت نائب وزير التربية والتعليم للبنات للأميرة عادلة حفل افتتاحها مبنى الإدارات النسائية نيابة عن حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة حصة بنت طراد الشعلان، سائلة الله أن تسهم جهود منسوبات الوزارة في دعم العملية التربوية والتعليمية بما يحقق تطلعات القيادة لمواكبة التطورات على الساحة التعليمية والتربوية.


    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100113/Con20100113326362.htm
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مكتب النسيم يعرض تجربته الإشرافية على وفد تعليم الباحة

    معتوق الشريف، صالح شبرق ـ جدة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    [​IMG]
    وقف وفد تربوي من إدارة تعليم الباحة أمس على تجربة مكتب النسيم للتربية والتعليم التابع لإدارة تعليم محافظة جدة في مجال التخطيط والإشراف وتهيئة البيئة المدرسية والعمل التربوي.
    وبدأ الوفد الذي يضم 12 مشرفا تربويا قياديا من إدارتي تعليم الباحة والمخواة، زيارتهم من مدرسة التضامن الإسلامي الابتدائية، واستمع إلى تجربة تحويل مراكز الإشراف لمكاتب تربية من مدير المكتب الدكتور عثمان السهيمي ومساعديه، الذين شرحوا أهمية ذلك على الميدان التربوي.
    كما استمع الوفد إلى تجربة المكتب في مجال الإشراف التنسيقي وبرنامج تواصل الإلكتروني بين المشرفين وإدارة المكتب ومديري المدارس وآلية العمل وتذليل المعوقات.
    وقال السهيمي إن تحويل مراكز الإشراف إلى مكاتب تربية يهدف إلى خدمة المدارس وتوحيد مرجعيتها وانسياب أعمالها.
    واطلع الوفد على عدد من أعمال الطلاب التشكيليين في المعرض الدائم للتربية الفنية في المكتب.
    يشار إلى أن مكتب النسيم للتربية والتعليم في جدة افتتح عام 1428هـ ويشرف على 95 مدرسة تحتضن نحو 42849 طالبا في 929 فصلا دراسيا.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100113/Con20100113326347.htm
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    40 معلمة يطالبن بالتثبيت .. والوزير يعد بالحل

    عائشة الفيفي ـ الرياض

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    وعد وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله، خريجات معاهد المعلمات واللاتي أوقفن عن العمل، بإنصافهن وحل مشاكلهن.
    وأبدت عدد من الخريجات غضبهن من عدم التعامل مع مشكلتهن من بعض الإدارات الحكومية مثل وزارة المالية التي لا تزال معاملات تعيينهن لديها دون حل. وذكرت الخريجات أن الوزير استمع إلى مطالبنا، وسأل عن أسباب الفصل والإيقاف ونحن على رأس العمل، ووعد الوزير بحسب المعلمات بالنظر في شكواهن وحلها.
    وكان نحو 40 معلمة تجمعن أمام مبنى وزارة التربية والتعليم في الرياض مطالبات بتوظيفهن بشكل رسمي بعد أن أمضين نحو 10 أعوام على وظائف تعاقدية، قبل أن يصلهن قرار الإيقاف عن العمل بشكل تعسفي ــ على حد قولهن ــ. وأكد لـ«عكاظ» مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة عازمة على حل مشكلة المعلمات وتحديدا خريجات المعاهد وتثبيتهن على وظائف مناسبة، واستعرض المصدر جانبا من المشاكل والعراقيل التي يواجهونها من وزارة الخدمة المدنية ومنها عدم ملاءمة الشهادة التي تحملها خريجة معهد المعلمات في تصنيف وظائف المعلمات في المملكة، باعتبار أن تصنيف الخدمة المدنية يشترط في المرتبة الأولى لشغل الوظائف التعليمية بحيث تكون المتقدمة حاصلة على شهادة البكالوريوس.
    وكان نائب وزير الخدمة المدنية عبد الرحمن بن عبد المحسن العبد القادر، أكد أن العمل يجري مع وزارة التربية والتعليم لإيجاد آلية معينة لتعيين خريجات المعاهد في القريب العاجل.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100113/Con20100113326378.htm
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    قرار يجهض أحلام 22 معلمة في النقل الداخلي

    محمد سعيد الزهراني ــ الطائف

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    قضى قرار صادر من إدارة التربية والتعليم للبنات في الطائف على أحلام وآمال 22 معلمة، إثر حرمانهن من النقل الداخلي ودخولهن من جديد في مفاضلة النقل الخارجي، بعد اعتماد الإدارة تحويل المهام الإدارية والإشرافية إلى المدارس التي يعملن فيها من مظلة الإدارة الرئيسية في المحافظة إلى مظلة منطقة بني سعد التي أقرت حديثا.
    ولم تتجاوب إدارة تعليم البنات في الطائف مع خطاب تظلم المعلمات الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه، والموجه إلى المدير العام للإدارة.
    وعند استفسار «عكاظ» عن وجهة نظر إدارة تربية وتعليم البنات في الطائف حول القضية، اكتفت مصادر فضلت عدم ذكر اسمها بالقول «القرار وزاري».
    من جهتهن، أوضحت المعلمات في خطاب التظلم أنهن مصدومات من عدم سماح برنامج التواصل الإلكتروني لهن بالترشح للمفاضلة الخاصة بالنقل الداخلي على مدارس الطائف في السنة الحالية، وإعادتهن للترشح عن طريق المفاضلة التي تتم للنقل الخارجي ــ أي خارج الطائف ــ.
    وبينت المعلمات أن الراغبات في النقل إلى مدارس داخل المحافظة يضطررن للتقدم إلى النقل الخارجي بطلب تعيين جديد في مدرسة داخل الطائف، واستثنائهن من تبعات قرار نقل المدرسة من الطائف وضمها لبني سعد، نظرا لصعوبة تحقق الرغبات في النقل الخارجي.


    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100113/Con20100113326514.htm
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    توزيع “محمول” على معلمات الرياضيات والعلوم


    الأربعاء, 13 يناير 2010


    علياء الناجي - الرياض



    صدر توجيه بمنح معلمات الرياضيات والعلوم المطور جهاز محمول في ادارة تعليم بنات شقراء في سابقة هى الاولى من نوعها ودعت مديرة الشؤون التعليمية والمدرسية بإدارة تعليم شقراء هويدا بنت عبدالله البواردي إلى تفعيل حصص الانتظار واستغلالها فيما يعود على الطالبات بالفائدة (كتدريب الطالبة على استخدام السبورة التفاعلية) وغيرها من التقنيات التربوية الحديثة والتقيد بما تنص عليه التعاميم الوزارية بألا تثقل الطالبة بالأعباء المادية وبوجود مخرج طوارئ في المختبرات المدرسية. وناشدت حصر الصعوبات والمعوقات التي تواجه العمل واستخدام أفضل الأساليب الممكنة لعلاجها وتفاديها وطرح الحلول والمقترحات الكفيلة بتذليل الصعوبات وتطوير العمل المدرسي.
    جاء ذلك خلال اجتماعها بمديرات المدارس لجميع مراحل التعليم (التعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم) ورئيسات الأقسام بالشؤون التعليمية والمدرسية.


    http://www.al-madina.com/node/214818
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    “بطاريات اختبار” لتحديد مصير 30 ألف مرشد طلابي


    الأربعاء, 13 يناير 2010


    ماجد الشربي - الطائف



    تعتزم وزارة التربية والتعليم إخضاع كافة المرشدين الطلابيين بمدارس التعليم العام ، البالغ عددهم نحو 30 الفا ، الى “بطاريات اختبار” على غرار اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم. ويحدد هذا الاختبار استمرار المرشد الطلابي من عدمه ، وانه اذا نجح في الاختبار فسيتم التجديد له لمدة كل عامين. وتطمح الوزارة من وراء هذا التنظيم الجديد ، المزمع تطبيقه على كافة المرشدين الطلابيين الذين يمارسون مهام المرشد الطلابي وكذلك المرشحين الجدد في مجال الإرشاد والتوجيه ، الى التعرف على أداء المرشد الطلابي وإمكانيات المتقدمين لهذا العمل وامتلاكهم لمقومات العملية الإرشادية.
    صرح بذلك لـ “المدينة” مدير إدارة الإرشاد النفسي بوزارة التربية والتعليم الدكتور إسماعيل مفرح . وقال انه من المتوقع ان تكون “بطاريات الاختبار” احد عناصر اختيار المرشد الطلابي في القريب ، كما انها سوف تعمل على تشخيص واقع ممارسة هذا العمل في الميدان التربوي.وقال المفرح ان هذه المقاييس سوف تحدد استمرار المرشد الطلابي في العمل من عدمه ، مشيرا الى ان المرشدين ، بحسب التنظيم الجديد ، يجدد لهم كل عامين وسوف تدخل هذه المقاييس لتكون ركيزة اساسية في ذلك.
    تجدر الإشارة انه في حال البدء في تطبيق مقياسي "اختبار كفايات المرشد الطلابي" و "معايير المرشد الطلابي" فسوف يكون لها دور في تنقية الميدان من الممارسين للعمل من غير ذوي الخبرة كما انها ستعمل على إنهاء المظاهر السلبية لدور المرشد خصوصا وأن الميدان مليء بالعديد من المرشدين غير القادرين على تقديم نماذج إرشادية متنوعة تنهي وتعالج السلوكيات الخاطئة بين الطلاب فضلا عن مواكبة تلك الأساليب للانفتاح الذي يعيشه الطالب اليوم.



    http://www.al-madina.com/node/214815
     
  8. aboanas990

    aboanas990 عضوية تميّز عضو مميز

    381
    0
    0
    ‏2008-02-04
    معلم
    بارك الله فيك
     
  9. عوض الحارثي

    عوض الحارثي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,918
    0
    36
    ‏2008-01-13
    معلم
    وفــــــــقك الله
     
  10. abo-aziz

    abo-aziz عضوية تميّز عضو مميز

    2,069
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    الله يعطيك العافية
     
  11. $الحنين$

    $الحنين$ عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,725
    0
    36
    ‏2009-01-19
    معــــــلم
    حبيب قلبي حسن الله يسعدك دوم

    شكرا على الخلاصة المتميزة
     
  12. الاندلسي

    الاندلسي تربوي عضو ملتقى المعلمين

    176
    0
    16
    ‏2008-02-08
    معلم
    جزاك الله خيرا وحفظك ورزقك من واسع فضله
     
  13. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    كل الشكر والتقدير للجميع على المرور العطر
    وتسلمووووووووون يالغالين
     
  14. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    أخبار متنوعة عن واقع الميدان وما يستجد فية
    ونآمل أن نراة في القريب العاجل منفذ(اختبار المرشدين الطلابيين)
    نشكر جهودك
     
  15. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي

    اشكرك على مرورك وربي يسعدك