اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبا تربوية وتعليمية اليوم الاحد 2/2/1431

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-01-17.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]
    وزير التربية يلتقي المتميزين في منافسات دولية

    واس ـ الرياض

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم أمس، ثلاثة طلاب حققوا مراكز متقدمة في منافسات دولية علمية ورياضية، وهم أحمد البرهان، إبراهيم عيسى، وسليمان المطرودي. وكان الطالب أحمد بن محمد برهان من ثانوية نجد في تعليم الرياض حصل على الميدالية الذهبية في سباق (2000 متر موانع) بزمن 5.49.99 دقيقة وهو رقم جديد يسجل لأول مرة، فيما حصل الطالب إبراهيم بن عيسى عبد الله من ثانوية العارض الأهلية في تعليم الرياض على الميدالية الفضية في سباق (3000 متر) بزمن 8.54 دقيقة، فيما حقق الطالب سليمان بن حمود المطرودي الطالب في متوسطة بشر بن البراء في تعليم الرياض فقد حقق الميدالية البرونزية في أولمبياد العلوم الدولي للناشئين ijso في جمهورية أذربيجان خلال المدة من 2 ـ 11 ديسمبر الماضي، من بين 270 طالبا يمثلون 47 دولة من قارات العالم المختلفة (أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، آسيا، إفريقيا، أوروبا، استراليا). حضر اللقاء وكيل الوزارة للتعليم الدكتور محمد الرويشد، ومدير عام التربية والتعليم في منطقة الرياض الدكتور عبد العزيز الدبيان، ومدير عام النشاط في الوزارة عصام الخميس.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100117/Con20100117327126.htm
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تجاوباً مع مانشرته عكاظ عن «المنجارة»
    حقوق الإنسان تقف على وضع سكان المدرسة المتهالكة

    عبد العزيز الربيعي ـ الشريط الحدودي

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    [​IMG]
    وقف رئيس هيئة حقوق الإنسان في المملكة الدكتور بندر العيبان لدى زيارته التفقدية لمخيم النازحين في أحد المسارحة في جازان أمس، على المدرسة المتهالكة التي يقطنها بعض النازحين من الشريط الحدودي وتناولت «عكاظ» قصتهم في عددها المنشور في 25 من محرم الماضي، حيث استمع إلى معاناتهم في العيش وسط الظلام الدامس.
    وطالب العيبان النازحين في المدرسة بالتوجه إلى المخيم للاستفادة من الإمكانات الموفرة واستلام المخصصات المالية المقرة لسكان القرى الحدودية الواقعة بين المملكة واليمن.
    واعتبر رئيس هيئة حقوق الإنسان والوفد المرافق أن تمسك سكان المدرسة بأغنامهم ودوابهم حال دون نقلهم إلى المخيم، حيث يتوجب إعطاؤهم مهلة للنقل وتصحيح أوضاعهم وتعميد الدفاع المدني بذلك لحمايتهم من الخطر الذي تشكله المدرسة.
    ودعا العيبان فرع وزارة المالية في منطقة جازان إلى توفير ثلاجات لحفظ الأطعمة والمياه للقاطنين في مخيمات الإيواء في أحد المسارحة، وكذلك سرعة الاستجابة إلى إنهاء قضية سيدة سجن ابنها لدخوله في شجار مع أشخاص داخل المخيم.
    وتأتي دعوة العيبان لدى زيارته برفقة وفد من هيئة حقوق الإنسان مخيمات النازحين في أحد المسارحة لتفقد أوضاع سكانه، حيث كان في استقبالهم المحافظ الدكتور متعب الشمري، محافظ الخوبة محمد الشمراني، مدير الدفاع المدني في جازان العميد حمود الحساني، مدير شرطة أحد المسارحة النقيب عبد الله القرني، الملازم فهد فقيهي مدير شرطة مخيم النازحين، وعدد كبير من مديري الإدارات الحكومية في منطقة جازان.
    وطالب سكان المخيم أعضاء الوفد إنهاء معاناتهم مع أوراق إثبات الهوية التي لا زالت في الأحوال المدنية والجهات ذات الاختصاص، حيث مضى على بعضهم أكثر من 20 عاما دون الحصول على الجنسية.
    وأوضح محمد علي ـــ من سكان الشريط الحدودي والمخيم حاليا ـــ أنه لا زال يبحث عن مستحقاته بين المحافظة والدفاع المدني الذين يطالبونه بالأوراق الثبوتية ما تسبب في حرمانه من الحصول على مستحقاته الشهرية كغيره من النازحين.
    وأطلع الوفد على تجهيزات مخيم النازحين الجديد التي وفرتها الجهات ذات الاختصاص من المالية والدفاع المدني للنازحين، واستمعوا إلى شرح من المشرف على الصرف في وزارة المالية سعد العتيبي ومدير فرع المالية في جازان عبده رفاعي عن آلية الصرف للمبالغ المخصصة للنازحين سواء كانوا أفرادا أو أسرا.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100117/Con20100117327285.htm
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    30 تربويا يطلعون على مركز توطين التدريب

    علي بن غرسان ـ مكة المكرمة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    يقف غدا وفد تربوي مكون من 30 قياديا في وزارة التربية والتعليم يمثلون أربع مناطق تعليمية على أول مركز متخصص بتوطين التدريب في المدارس في الإدارة العامة للتربية والتعليم ــ مكة المكرمة.
    وبين مدير مدرسة أبي أيوب الأنصاري الثانوية نواف الشريف لـ «عكاظ»، وتعتبر الثانوية موقع تواجد المركز، أن الهدف من وراء إنشاء المركز توطين التدريب في الميدان بتقديم خدمات تدريبية لقرابة 50 معلما، وكذلك برامج تطوير للقدرات استفاد منها 900 طالب في المدرسة.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100117/Con20100117327288.htm
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الغياض: تحديد 60 درجة للأداء الوظيفي للمعلمين المستجدين الراغبين فى النقل برنامج لم الشمل لا يعطي ميزات إضافية في النقل الخارجي للزوجين المعلمين[​IMG]
    راشد الغياض
    الرياض: فهد الجهني
    أوضح مدير شؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم الدكتور راشد غياض الغياض، بأنه تم تحديد 60 درجة للآداء الوظيفي لطالبي حركة النقل الخارجي للمعلمين للمستجدين لأنها تمثل الحد الأدنى المقبول لدخول الحركة، إلى جانب إضافة "سنة تقديم" ضمن ضوابط مفاضلة حركة النقل، وقال إن تسجيل بيانات الحركة بعد شهرين من بدء العام الدراسي غير كاف للحكم على أداء المعلم المستجد.
    وأضاف الدكتور الغياض في تصريح خاص لـ"الوطن" أمس أن درجة الأداء الوظيفي للعام الماضي ستمنح للمعلمين القائمين على العمل بدلاً عن أداء العام الحالي، لأنها الدرجة المعتمدة رسميا للوزارة في الإيفاد والابتعاث وتحسين المستوى، مبينا أنه من الصعوبة الحكم على المعلم أثناء فترة تسجيل بيانات حركة النقل "شهرين من بدء العام الدراسي".
    وحول عدم إشراك المعلمين عند وضع آليات النقل الخارجي الجديدة، أوضح الدكتور الغياض أن الوزارة تسعى لزيادة مشاركة المعلمين والمعلمات في تطوير العملية التعليمية، وإقرار المجالس الاستشارية والتي ساهمت بشكل كبير في وضع آليات النقل الجديدة، مشيراً إلى وجود طرق أخرى للمشاركة عن طريق الدراسات التحليلية ومتابعة الملاحظات التي ترد للوزارة وإدارات التربية والتعليم، والآراء والملاحظات المطروحة من المعلمين والمعلمات عبر وسائل الإعلام المختلفة، وتابع "أنه من خلال هذه المشاركات تم تعديل وتطوير بعض ضوابط النقل هذا العام لما فيه صالح غالبية المعلمين ممن هم في حاجة مستمرة للنقل ويتقدمون سنويا.
    وقال إنه تمت إضافة "سنة تقديم" ضمن ضوابط مفاضلة حركة النقل الخارجي لهذا العام، وسيسهم ذلك في حل بعض المشكلات التي ظهرت من خلال دراسة حركة النقل في الأعوام السابقة، إلى جانب الدراسات التحليلية للحركة التي أظهرت أن المعلم والمعلمة يتنقلان كل سنة من مكان مختلف ليقترب أكثر لمكان استقراره في المدن، ما يؤدي إلى التشتت.
    كما بينت دراسات حركة النقل اختلاف الترتيب السنوي للمعلم وغالبا بالزيادة بسبب الأولوية في المفاضلة لتاريخ المباشرة في الوزارة، إضافة إلى عدم إعطاء الفرصة لمن يريد النقل والاستقرار في المحافظات بسبب وجود معلمين ينتظرون الدور طويلا للنقل للمدن الكبيرة، وأن عملية النقل مبنية على حاجة اجتماعية تتطلب تلبيتها لمن يطلبها سنويا " وهم الأغلبية ".
    وأوضح الدكتور الغياض أن النتائج الايجابية لتطبيق" سنة التقديم" ستتضح خلال الأعوام المقبلة، مشيراً إلى أن سنة التقديم للعام الحالي للمعلمين تعتبر "سنة أساس" لجميع من يحق له التقدم للحركة، على أن تحسب لمن يتقدم في العام المقبل ولم يغير رغبته الأولى التي سيستقر بها.
    وبيّن أن بعض المعلمين والمعلمات يعتقدون أن برنامج لم الشمل يعطي ميزات إضافية في حركة النقل الخارجي للزوجين المعلمين، بينما يهدف البرنامج إلى جمع المعلم والمعلمة الزوجين في مكان مع الالتزام بضوابط مفاضلة الحركة أسوة بزملائهم، وتابع "لذا الأزواج المجتمعين في مكان واحد لا ينطبق عليهم برنامج لم الشمل".
    ونفى الدكتور الغياض تأجيل حركة النقل الخارجي عن موعدها المحدد حسب تعميم الحركة، مبيناً أن بعض المدارس واجهت مشكلة تقنية في برنامج الحركة، وتم علاجها في حينها من قبل فريق الدعم الفني المخصص من الإدارة العامة لشؤون المعلمين.
    و أكد على وجود اهتمام كبير من قيادات الوزارة لما يخدم المعلمين والمعلمات ويحقق استقرارهم، إلى جانب إعداد دراسات سنوية لآليات وضوابط النقل المعمول بها من قبل الإدارة العامة لشؤون المعلمين لتحقيق ذلك.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3397&id=132695&groupID=0
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وزيرالتربية: 4 توجهات للوزارة أهمها تطوير المعلم والتخلي عن البيروقراطية


    [​IMG]

    الأحد, 17 يناير 2010


    جابرالمالكي - الرياض



    كشف صاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم عن أربع مبادرات تبنتها الوزارة يتمثل أهمها في تطوير المعلم، والعمل على التخلي عن البيروقراطية واللامركزية، مؤكدا سموه حرص القيادة الرشيدة على تطوير التعليم مدللا بأن 25% من مزانية الدولة خصصت للتعليم، ولافتا أن مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام وضعت له ميزانية مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام الذي اعتمد له تسعة مليارات ريال. جاء ذلك خلال تدشين مشروع انظمة تطوير إدارة الموارد الإدارية والمالية مساء امس بفندق الفور سيزن ببرج المملكة بالرياض:إن تطوير التعليم كان وما زال هدفاً سامياً للقيادة الرشيدة التي سخرت له كل الإمكانات المالية والبشرية حيث وصل الإنفاق على التعليم إلى 25 % من ميزانية الدولة بل تعدى ذلك إلى الاهتمام بالبرامج النوعية مثل مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام الذي اعتمد له تسعة مليارات ريال . ويركز على تأهيل المعلمين وتدريبهم ، وتطوير المنهج ، والارتقاء بالبيئة المدرسية ، بالإضافة إلى تفعيل دور النشاط الطلابي، مشيرا في كلمته إلى أن هناك العديد من المشاريع الاستراتيجية الأخرى كمشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم ، وبرنامج الاستغناء عن المباني المستأجرة. وأكد سمو الوزير في كلمته أن هدف وزارة التربية والتعليم هو تخريج طلبة يمتلكون المعارف والمهارات، مبدعين ومتفاعلين إيجابياً مع متغيرات العصر، محصّنين روحانياً وأخلاقياً وفكرياً، قادرين على حل ما يعترض طريقهم من مشكلات ومواقف حياتية بإيجابية ودراية. وأضاف سمو وزير التربية والتعليم أنه بعد تشريفه من قبل خادم الحرمين الشريفين بخدمة التربية والتعليم قامت الوزارة مع نخبة من رجالات الوطن بمراجعة دقيقة لواقع التعليم، وأهم المبادرات والمشاريع التي يُمكن أن تُسهم في مواصلة جهود التطوير وتحقيق نقلة نوعية وبناء استراتيجية للتعليم على المدى القريب والمتوسط والبعيد، ونتيجة لذلك وضعت الوزارة مجموعة من التوجهات المستقبلية التي ستعمل جاهدة على تحقيقها ذكر سموه أربعاً من التوجهات المستقبلية أهمها التركيز على المعلم، فالمعلم هو الأساس للعملية التعليمية والتربوية ؛ فلابد من تخصيص نسبة كبيرة من جهود تطوير التعليم العام للمعلم ( إعداداً ، واختياراً ، وتدريباً ، وتحفيزاً وتقييماً ) مضيفا الى أن من المبادرات العمل على اللامركزية وإعادة هيكلة الوزارة وإدارات التعليم معللاً ذلك بأن العملية التربوية مثُقلَة، ومهما بُذلت من جهود في قمة الهرم فلن يصل للمدرسة منها إلا النزر اليسير، مشيراً إلى أن هناك عدة مبادرات لتحرير أعمال الوزارة من البيروقراطية المكبلة لها ، وجعل صناعة القرار التربوي قريباً من مكان تنفيذه ، وتقليل الهدر ، وتوحيد الإدارات المتناظرة .
    مضيفاً سموه أن الوزارة جعلت من المبادرات إنشاء جهاز مستقل لتنظيم وتقييم التعليم العام كما هو معمول به في العديد من الدول المتقدمة ، وكذلك بعض القطاعات الوطنية ، مشيراً إلى أنه لا بد من ذلك لرفع مستوى الجودة في الأعمال المحورية والمساندة ، خصوصاً مع التوجه إلى اللامركزية والتوسع في دعم دور القطاع الخاص في التعليم . وأكد سمو الوزير أن هذا المشروع يمثل نقطةَ تحول في ميكنة كافة الإجراءات بعون الله ويضمن الراحة والسرعة والجودة ودعم اتخاذ القرار ، وخاطب سموه منسوبي الشؤون الإدارية والمالية مؤكداً بأن استثمار الوزارة في هذا المشروع كبير، وأهدافه عظيمة ، ولكن الاستثمار الأكبر ليس في البرنامج ، ولكن فيكم أنتم، وقال سموه إن هذا البرنامج ليس إلا أداة لكم ووسيلة للعمل على الوجه المطلوب، مجدداً ثقته بأن منسوبي الوزارة على قدر المسئولية .


    http://www.al-madina.com/node/216094
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية”: 150 ريالا لطلاب الابتدائي و300 للمتوسط والثانوي بـ“النائية” شهريا
    الأحد, 17 يناير 2010


    فهد الحمياني - الطائف



    وافق وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالله بن محمد على صرف إعانة مالية لطلاب وطالبات القرى النائية في مناطق ومحافظات المملكة، والتي تنطبق عليها شروط وضوابط صرف إعانـة القرى النائية، ووجّه بمسح مدارس القرى النائية في مدة لا تتجاوز الشهرين على ألا يكون بالقرى مركز للرعاية الصحية وخدمات الكهرباء والمـاء وصعوبة الطرق بها. وعلمت “المدينة” من مصادرها بأن مبلغ الإعانة في المرحلة الابتدائية مقدارها (150) مئة وخمسون ريالاً شهريًّا ولمدة عام دراسي، وفي المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية إعانة مقدارها 300 ثلاثمئة ريال شهريًّا ولمدة عام دراسي. وأكدت ذات المصادر بأن إعانة القرى النائية يقصد بها المبلغ الذي يصرف للطلاب الملتحقين بالدراسة في مراحل التعليم العام في القرى النائية والتي لا تسمح حالة أهالي الطلاب المادية والاجتماعية في انتظام أبنائهم في التعليم بسبب انتشار السكان في مواقع نائية لا تتوفر فيها مدارس، ويصعب إقناع أولياء أمور الطلاب بنقل أبنائهم إلى الأماكن التي تتوفر بها المدارس،

    http://www.al-madina.com/node/215998
     
  7. أبو محمد 2008

    أبو محمد 2008 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    6
    0
    0
    ‏2008-06-16
    شكرا لك وجزيت خيراً
     
  8. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم
    الله يعاافيك على الاخباااار
     
  9. abo-aziz

    abo-aziz عضوية تميّز عضو مميز

    2,069
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    يعطيك العافية

    ما قصرت

    وزيرالتربية: 4 توجهات للوزارة أهمها تطوير المعلم والتخلي عن البيروقراطية

    اعطونا حقوقنا واحنا بنتطور لحالنا
     
  10. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    الله يكتب لك الأجر ياحسن
     
  11. saallyy

    saallyy تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    559
    0
    0
    ‏2008-05-24
    معلمه
    يعطيك العافيه وما قصرت
     
  12. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    مشكور وماقصرت

    يعطيك الف عافيه
     
  13. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تسلمووووووووووووووووووووووووووووون على مروركم العطر

    اسعدكم رب العباد
     
  14. معلم طبشورة

    معلم طبشورة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    670
    0
    0
    ‏2009-01-27
    مشكور وماقصرت

    يعطيك الف عافيه
     
  15. البرق الحزين

    البرق الحزين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1
    0
    0
    ‏2010-01-19
    شكرا100000000000000000000000000000