اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف التربوية والتعليمية اليوم الثلاثاء4/2/1431

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-01-19.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    لقاء لمناقشة مواطن القوة والضعف بمادتي الرياضيات والعلوم لدى الطلاب
    بريدة : فهد القحطاني
    افتتح مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة القصيم فهد بن عبد العزيز الأحمد أمس اللقاء الأول للجنة تحليل نتائج العلوم والرياضيات الدولية TIMSSوالدراسة الدولية للتقدم في القراءة PIRLS، والذي تستضيفه إدارة تعليم بنين المنطقة بمشاركة ست إدارات تعليمية، بحضور المنسق المساعد الوطني للاختبارات الدولية للرياضيات والعلوم بوزارة التربية عبدالله بن إبراهيم الدميخي .
    ويناقش اللقاء مواطن القوة والضعف والموضوعات التي أخفق فيها الطلاب بمادة الرياضيات والعلوم، تمهيدا لوضع آلية وتصور لمعالجتها، إضافة لوضع قوائم بالموضوعات غير المشمولة بالمقررات الدراسية والتي تحتويها اختبارات الـ TIMSS2011 لتعميمها على المدارس المشمولة بالتجربة قبل التطبيق النهائي، إضافة لوضع التصور النهائي لبناء الحقائب التدريبية والمطويات الموجهة للمعلمين والطلاب في مجال الاختبارات الدولية، وإصدار أدلة تعريفية حول أسئلة TIMSS ، بالإضافة إلى إقامة دورات تدريبية للمشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات، وكذلك طلاب وطالبات المدارس . وقال الأحمد في كلمة ألقاها في بداية الافتتاح إن التعليم يضم كوادر طلابية مميزة وبارعة في مجالي العلوم والرياضيات ، ويبقى دور التهيئة النفسية العلمية مهما ليحقق الطلاب الإنجازات المنتظرة، وأعرب عن ثقته بأن اللقاء يحمل مخرجات مهمة ومتينة في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة.
    من جانبه ألقى الدميخي كلمة وزارة التربية والتعليم، أوضح فيها أن تعليم القصيم بما يملكه من تجارب وتميز كفيل بجعل اللقاء ناجحا بكل المقاييس، وعرج بالحديث حول النتائج التي تحققت من خلال المشاركات الطلابية في المسابقات السابقة ، مشيرا إلى أن اللقاء يهدف لكسر حاجز المشاركات سعيا لتحقيق الإنجازات

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3399&id=132972&groupID=0
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    انتهاء عودة طالبات أحياء جدة المتضررة إلى مدارسهن الصيانة شملت 20 مدرسة والاستغناء عن مبنى الابتدائية 127 فقط
    جدة: حسن السلمي
    انتهت أمس المرحلة الأخيرة من مراحل عودة طالبات الأحياء المتضررة من سيول جدة إلى مدارسهن بعد إعلان إدارة التربية والتعليم للبنات بجدة عن انطلاق الدراسة في 8 مدارس بحي قويزة عقب انتهاء أعمال الصيانة والنظافة بها.
    وقالت مديرة مكتب التربية والتعليم بجنوب شرق جدة نجاة العطاس إن عدد المدارس يبلغ أكثر من 20 مدرسة تضررت من السيول، مشيرة إلى أنها باشرت فتح أبوابها للطالبات وفق مراحل تم تقسيمها بموجب نوع الضرر الذي تعرضت له كل مدرسة.
    وأكدت أن المرحلة الأولى شملت عودة الطالبات إلى 3 مدارس بحي الصواعد هي الابتدائية 31، والمتوسطة 114، والثانوية 84، بعد أسبوعين فقط من وقوع الكارثة، وأن المرحلة الثانية شملت عودة طالبات 8 مدارس بحي الجامعة بعد مرور 3 أسابيع من الكارثة، وهي الابتدائيات 66، 210، 10، والمتوسطات 16، 52، 110، والثانويات 18، 83.
    وأشارت إلى أن المرحلة الثالثة والأخيرة التي انطلقت مطلع هذا الأسبوع شملت مدارس أحياء قويزة التي كانت قد تعرضت للضرر الأكبر بين تلك المدارس، واكتملت أمس عودة الطالبات لها بعد فتح أبوابها، وهي الابتدائيات 135، 109، 81، 6، والمتوسطات 31، 38، 88، والثانوية 81.
    وأوضحت العطاس أن المدرسة 58 الثانوية الواقعة بمنطقة مرتفعة بحي قويزة تم إخلاؤها للاطمئنان على سلامة المبنى، وعادت الطالبات إليها منذ أكثر من 3 أسابيع، فيما تم تحويل طالبات مدارس هذا الحي منذ بدء الدراسة إلى مدارس الجوار في كل من حي النسيم والسليمانية الفترة المسائية، وبقيت المدرسة 127 الابتدائية حتى الآن ملحقة بالمدرسة 81 الابتدائية الواقعة بنفس الحي في الفترة المسائية لعدم صلاحية مبناها المتضرر.
    كما أوضحت أن الإقبال على المدارس في فترة ما بعد الصيانة والتجهيز كبير جدا من قبل أهالي الأحياء المتضررة، مؤكدة أن مكاتب التربية والتعليم تبذل جهدا كبيرا لحث مديرات المدارس على مساندة سكان الأحياء المتضررة بحيث لا يتم رفض أي طالبة ترغب في الالتحاق بالمدرسة القريبة من سكنها.
    وشددت العطاس على ضرورة الالتزام بتوجيه مدير عام التربية والتعليم للبنات بجدة عبد الكريم الحقيل القاضي بالتأكد من سلامة المنشآت قبل استقبال الطالبات فيها، والتأكد من نظافتها، وسلامة مياه الشرب فيها، واكتمال تجهيزها فنيا وإداريا.
    من جانبه، طمأن مساعد مدير تعليم البنات بجدة أحمد الحريري أولياء أمور الطالبات على سلامة المباني المدرسية التي تم إعادة تأهيلها، وأنها خضعت لمطابقة شروط السلامة، وتسلمت الإدارة خطابات رسمية بسلامتها كمنشأة من لجان هندسية، وأن كافة منسوبات مكتب التربية والتعليم بجنوب شرق جدة جندن جهودهن منذ بدء الدراسة لتسجيل أي ملاحظات، وأكدن على أن استكمال عملية التقويم والاختبارات الفصلية سوف تتم في المدارس التي انتقلت إليها الطالبات مؤقتا للفصل الدراسي الأول.
    وقال إن الإدارة قررت تلبية رغبة أولياء الأمور الذين يرغبون في تثبيت بناتهن في المدارس المنقولات إليها مؤقتا وفق المتاح لكل مدرسة في الفصل الدراسي المقبل، وإن مشروع النقل المدرسي رفع من نسبة الحضور في المدارس البديلة خلال الفترة السابقة بصورة جيدة.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3399&id=132980&groupID=0
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الخدمة المدنية: لا جدوى من تجمع المتعاقدات للتظلم [​IMG]
    معلمات أمام بوابة وزارة الخدمة المدنية أمس
    الرياض: فداء البديوي
    قال مصدر مسؤول في وزارة الخدمة المدنية إنه لا جدوى من تجمعات المتعاقدات بين الحين والآخر للتظلم من أوضاعهن، لأن النظام يطبق على الجميع. وكان المصدر يعلق لـ"الوطن" على تجمع نحو 30 معلمة ومديرة مدرسة (بنظام التعاقد السنوي) من خريجات معاهد المعلمات أمام مبنى الوزارة للاحتجاج على عدم تثبيتهن بعدما قضين فترة طويلة في سلك التدريس تراوحت بين 6 إلى 13 سنة.

    احتجت 30 معلمة ومديرة مدرسة (بنظام التعاقد السنوي) من خريجات معاهد المعلمات أمام المبنى الرئيسي لوزارة الخدمة المدنية أمس على عدم تثبيتهن في وظائف رسمية، بعدما قضين فترة طويلة في سلك التدريس تراوحت بين 6 إلى 13 سنة، واعتبرن ذلك استغلالا لهن في شغل الوظائف التعليمية داخل القرى والهجر النائية؛ حتى يتم إحلال معلمات من حاملات البكالوريوس بدلا عنهن.
    وقطعت المعلمات الثلاثون مسافات سفر تتجاوز الألف كيلو متر من قرى وهجر شمال وجنوب وشرق وغرب المملكة، في محاولة يائسة لاستعادة ما رأينه حقا لهن بالتثبيت.
    وأكد مصدر مسؤول بوزارة الخدمة المدنية لـ"الوطن" عدم جدوى مثل هذه التجمعات، لأن النظام هو ما سيتم تطبيقه دون الحاجة إلى الاحتشاد أمام مباني الأجهزة الرسمية.
    وبشأن توقيت تجمعهن المتزامن مع بعض، وهن في قرى وهجر مترامية في مختلف مناطق المملكة، لفتت هيا الفرج وهي مديرة مدرسة بتثليث في حديثها لـ"الوطن" أمس إلى أن تنسيقاً تم فيما بينهن عبر منتدى "معلمو ومعلمات المملكة"، مشيرة إلى أن أغلب المجموعة من مديرات المدارس.
    واعتمدن في احتجاجهن – وفقا لما قالته المعلمة هند الحربي لـ"الوطن"- على أمر سابق من المقام السامي بدراسة وضعهن من خلال تشكيل لجنة ثلاثية من وزارات الخدمة المدنية والمالية والتربية والتعليم، ودفعن للاتجاه إلى "الخدمة المدنية" للاستفسار عن مصيرهن؛ اعتقادا منهن أن الجواب لدى هذه الوزارة.
    وجاء رد "الخدمة المدنية" على المتجمعات الثلاثين من خلال أحد المختصين الذي قابلهن أمام مبنى الوزارة ، وشرح لهن موقف الوزارة ، موضحا اهتمام ولي الأمر بذلك من خلال تشكيل اللجنة الوزارية، وأكد أنه سيتم إبلاغهن وكل من في وضعهن بنتائج اللجنة فور انتهاء أعمال اللجنة وصدور أمر بشأنهن.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3399&id=132981&groupID=0
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إغماءات تدهم ثانوية بنات والمديرة تمنع الإسعاف

    إبراهيم علوي ــ جدة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    [​IMG]
    دهمت حالات إغماء متتالية طالبات الثانوية الـ43 في حي النسيم وسط جدة أمس. هرعت إلى المكان فرق أمنية وإسعافية لكن مديرة المدرسة حالت دون دخولها إلى المبنى مطالبة بفريق طبي نسوى. وكان فريق من الدفاع المدني في جدة وصل إلى المدرسة تحسبا للتدخل خشية تعرض الطالبات إلى انبعاثات من مواد كيمائية خطرة، لكن التحريات أكدت أن الطالبات تعرضن إلى حالة من الهلع بعد إصابة إحدى زميلاتهن بنوبة صرع. البلاغ الأولي عن الحادث أشار إلى معلومات عن دخول سبع طالبات في حالات إغماء متتالية ما أثار قلق إدارة المدرسة التي استنجدت بجهات الاختصاص، وتولت دوريات أمنية تطويق المدرسة وتسهيل عبور آليات وعربات من الدفاع المدني متخصصة في مباشرة حوادث الغازات، غير أن مديرة المدرسة منعتها وحالت دون دخول أربع فرق علاجية من مستشفيات الثغر، الملك عبد العزيز ، الولادة والأطفال والعزيزية ، وفرق من الهلال الأحمر وفشلت كل المساعي في إقناع المديرة بالعدول عن قرارها،إذ أصرت على استقدام فريق طبي نسوي بعد 45 دقيقة من بداية الإغماءات التي تابع مجرياتها مدير صحة جدة، الدكتور سامي باداوود. كشفت الفحوص الطبية على الطالبات تعرضهن إلى حالات من الهلع إثر سقوط إحدى زميلاتهن في نوبة صرع. وأبلغ «عكاظ» مساعد مدير تعليم البنات للشؤون التعليمية، أحمد الحريري، أن الأحداث بدأت بحالة صرع انتابت طالبة ما أدى إلى فزع وهلع وسط الطالبات أعقبته إغماءات ،وتأكدت كل الجهات المختصة عدم وجود مسببات غير طبيعية لما حدث . من جانبه قال المتحدث الرسمي في الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة «تلقت غرفة العمليات معلومات عن حالات إغماء متتالية في المدرسة الثانوية المسائية في حي النسيم، فانتقلت إلى الموقع فرق الإنقاذ وفرقة تدخل سريع ، لكن مديرة المدرسة أفادت بأن حالات الإغماء تم التعامل معها، ولا تحتاج إلى التدخل الطبي، واضطرت الفرق تبعا لذلك إلى الانسحاب تنفيذا لطلبها وطلب مندوب التعليم الموجود في الموقع». تابع مجريات الحادث مدير الدفاع المدني في جدة ، وتواجد ميدانيا العقيد عبد الله الجعيد ومن الدوريات الرائد عبد المعين الحربي.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100119/Con20100119327514.htm
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مدير تعليم الليث للمتفوقين:
    أنتم رأس المال الحقيقي للوطن

    عبدالمحسن السلمي ـ الليث

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    كرم مدير التربية والتعليم في محافظة الليث مرعي بن محمد البركاتي أمس 120 طالباً متفوقاً، وأوصى البركاتي الطلاب بالجد والاجتهاد ومواصلة التحصيل العلمي لأنهم رأس المال الحقيقي للوطن.
    وخاطب البركاتي الطلاب المتفوقين قائلا: «الأمم الطموحة استطاعت أن تبني حضارتها ومجدها وأن تكون مضربا للمثل من خلال التركيز على المتفوقين»، وأضاف: نقدر الجهود التي يبذلها العاملون في الميدان التربوي ليحصل أبناؤهم الطلاب على التميز المنشود.
    وشمل التكريم الذي حضره أكثر من 20 مسؤولا يتقدمهم محافظ الليث عبدالرحمن الحربي، أحد أبناء شهداء الواجب نايف علي المسعودي الذي قتل والده في مواجهات مع المتسللين الحوثيين في جبل دخان في جازان قبل نحو شهرين.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100119/Con20100119327515.htm
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    على خفيف
    أبناؤنا ليسوا حميراً
    محمد أحمد الحساني
    يبالغ بعض الكتاب والصحفيين في وصف ما يحصل للمعلمين على أيدي طلابهم من تهديد ووعيد وعدوان آثم، حتى يخيل لمن يقرأ ما يكتب وينشر أن عشرات الآلاف من المعلمين يتعرضون يوميا لمخاطر جمة على أيدي طلابهم وأن أقل وأخف ما يتعرضون له هو التهديد بإلحاق الأذى بهم أو بمركباتهم الجديدة، وأن كل ذلك جاء بسبب منع وزارة التربية والتعليم للعقوبة البدنية (الفلكة ومشتقاتها!) والعقاب المعنوي من نوع يا أبله – يا**** .. يا بغل والله لن تفلح أبدا؟! وأن الطلاب بعد أن أمنوا تلك العقوبات «تفرعنوا» وأصبحوا يمدون أيديهم وألسنتهم ضد معلميهم الذين أصبحوا يمشون بجوار الحائط ويودعون أسرهم عند الخروج ويتقبلون منها التهاني عند العودة ظهرا سالمين من الضرب والتوبيخ إلى غير ذلك من المبالغات المقيتة؟!
    وقد سألت زملاء معلمين ومديرين لمدارس ثانوية ومتوسطة عن حقيقة ما ينشر في الصحف من مقالات وتحقيقات ورسوم «كاريكاتيرية» تصور الأحوال البائسة للمعلمين وما يتلقونه يوميا من تهديد ووعيد وإذلال، فنفى العقلاء منهم حصول شيء مما ذكر إلا في حدود الحالات الشاذة جدا وأكد لي أحد هؤلاء المربين أنه يقود مدرسة فيها ما يزيد عن سبعمائة طالب مراهق ونحو أربعين معلما ولم يحصل خلال خمس سنوات من الدراسة سوى حالة واحدة صدرت من طالب ذي ظروف خاصة جدا جرت بينه وبين معلمه ملاسنة وتمت معالجة الأمر بطريقة تربوية وحصره في نطاقه الضيق، أما بقية الحالات المعبرة عن سلوك وتمرد بعض الطلبة المراهقين فإنها تعالج بالحكمة بالتفاهم مع ولي أمر الطالب، ومع الطالب نفسه وأن لدى كل مدير مدرسة وسائل تربوية وعقوبات سلوكية يستطيع بها ردع الطالب الذي يتعدى حدوده وأن المعلم الذي يحترم نفسه ويخلص مع طلابه ويعاملهم معاملة أبوية صادقة فإنه سيجد صدى ذلك في نفوسهم وقلوبهم، وذلك بحمد الله ما ينطبق على معظم المعلمين، أما المعلم الذي يمازح طلابه ويجالسهم في المقاهي، ويسافر معهم ويكشف أوراقهم ويتبادل معهم وينابزهم بالألقاب أو يحقرهم بكلمات وضيعة، أو يستخدم ضدهم القوة المادية أو المعنوية، فإن هذه الفئة من المعلمين قد تعرض نفسها لما يسوؤها وعندها ترتفع عقيرتهم بالشكوى وتصل قضاياهم إلى الصحف فتبدأ في تصوير الأمر بصورة مبالغ فيها أما حقيقة الأمر فإن حوادث الاعتداء على المعلمين ــ إن حصلت ــ إنما هي حوادث نادرة جدا قياسا بأعدادهم وأعداد الطلاب، ولها ظروفها الخاصة ولذلك فلا داعي للمبالغة في تصوير الأمر وكأنه كارثة تربوية بهدف إعادة العقوبات البدنية وكأن جميع أبنائنا حمير؟!


    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100119/Con20100119327619.htm
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    المدرسة.. ذاك الطقس الخانق


    [​IMG]

    الثلاثاء, 19 يناير 2010


    عبدالعزيز السليم



    اعتقد أنه يستحيل أن يرفض طفل دعوة مجنونة ومباغتة للبقاء في بيته والاستمتاع بيوم استثنائي يمده بهدية مفاجئة وفي وقت غير متوقع !
    في يوم روتيني..وفي طريقك إلى المدرسة.. تخيل لو كان ابنك قابعا في كرسي السيارة بجانبك يتثاءب بفتور وكسل فتقف وتلتفت إليه بسؤال لم يعتده ابن من أبيه : ما رأيك بالغياب هذا اليوم ؟ وما رأيك بأن نستمتع هذا الصباح برحلة خاطفة أو إفطار شهي في مكان عشر نجوم ؟!
    أتحدى أباً أن يتوقع إجابة لهذا العرض من ابنه تفصح عن الرفض والرغبة في الذهاب للمدرسة ! إلا في حالة واحدة : إذا كان جحيم المدرسة أرحم من جحيم البيت ، وأظافر اليوم المدرسي ألطف من هاجرة البيت المرعبة ! فالمدرسة مكان يذكرنا بالغرف الرطبة.. ولا يزال موال تلو موال صدع رؤوسنا بمفخرة المباني المدرسية الجديدة ، وكأن أبناءنا سيدخلون من الغد المدينة الفاضلة ، وقد تبين أن المبنى المدرسي المستأجر أرحم من النماذج المثالية. فالبناء المستأجر بيت حميمي لا يبعد عن مأوى الراحة والاستجمام ، فدروبه ودهاليزه وحجراته الصغيرة أدعى للأمان من غرف السرايات المكدسة بأطنان من النفوس المخنوقة المذعورة ، وعادة ما تكون طقوس المباني المستأجرة عائلية بقلة الطلبة ومرونة النظام بتجاوز ما تكلف به المباني الحكومية من نظام صارم في الأنشطة وإقامة الحصص النموذجية..
    ولهذا فأعتقد أن التعليم في القرى أرقى من المدن لسيطرة الجو العائلي والبساطة والأمان مقارنة بالمدارس الحكومية المكتظة بمئات الطلبة فضلا عن المجمعات التعليمية في حفلات يومية متواصلة لم تستطع أن تعلم طالبا أن الكذب خطأ يجب تجنبه !
    وخلال أيام معدودة من غبطة المدير بداره الجديدة وحماسته المنمقة يفاجأ بكم العنف الذي جثم على مدرسته من الممارسات الطلابية في عنفهم المضاد من النظام الدراسي بتكسير ممتلكات المدرسة وسوء استعمال مرافقها بطريقة لا تخطر في بال من يهجس بأي هاجس غريب ، ففي أسبوع واحد قد تتساقط أقفال أبواب الصفوف إن لم تتساقط الأبواب نفسها ، بل كل غرض قابل للانفكاك من قطع خاصة بالدورات ، ومقابض النوافذ ، ومفاتيح الكهرباء ، وأجهزة التكييف ، فكيف بالمختبرات والمكتبة وغيرها لولا الرقابة الصارمة والدائمة من المعلمين..
    وتبقى الجدران الملطخة والمتآكلة والمشققة.. ليس من عوامل التعرية ، أو اهتزاز القشرة الأرضية ، إنه الاحساس بالكبت والرغبة في الترفيه والشعور بالحرية والحاجة إلى التعبير وإرسال رسالة من أعماق الفطرة الإنسانية بأننا بشر حشرنا في زنازين خانقة من أبسط مقومات الأجواء الصحية لتلقي التربية ، وإلا فما معنى الغبطة لعد الثواني والدقائق بفسحة بين درسين اثنين ، أو فرحة عارمة بتغيير مكان الدرس إلى المختبر أو المعمل أو المسجد أو غيرها سوى جو خاضع لعوامل محددة وغير محددة تسهم في صناعة مناخ خانق كريه لا يتنفس فيه الطالب القيم القمينة بالتعلم والاكتساب.
    والأعجب في المقابل ضخ القيم والمثل والمبادئ على الجدران ومتواليات الطوابير البلهاء والكلام المجاني في الصفوف ولم تتقدم أجيالنا شبرا واحدا في معاني الأخلاق العامة ، بل هي في ضعضعة وانتكاس ، ومن تعلم في بيته قيما رائعة فقد تفسدها المدرسة بأجوائها المفعمة بالرطوبة الخانقة وتجاور العناصر الفاسدة وعجز القائمين عن السيطرة التامة والنظام الشامل المترهل العاجز عن ترسيخ قيم أساسية كالنظافة والصدق والأمانة وحب المعرفة.. وقد يهمس متحذلق من منسوبي الوزارة بتحديد المشكلة كي نقع على السبب لنجتثه من الجذور ويتم البتر بعد الثناء والحمد فأقول : إن المشكلة هي المشكلة فعلينا تسوية واقعه بالديناميت والإقامة على أنقاضه واقع جديد ، ولهذا يصدم كثير من المتحمسين بالواقع التعليمي ويصاب بالحيرة من واقع وضعه كوضع العميان مع الفيل حين سئلوا عن ماهيته فأجاب كل واحد من زاوية يده المتحسسة بوصف جزئي ، لكن معالجة الجزء في التعليم لا تنفع.. لأن التعليم ليس جسدا إذا اشتكى له عضو تداعى له سائر الجسد.. إنه نسيج لا يقبل غير الحل الخارجي وبتدخل من الطبيب..
    فأين أنت أيها الآسي؟!.



    http://www.al-madina.com/node/216489
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مدير تعليم بنات الطائف في حوار مفتوح مع 300 طالبة


    الثلاثاء, 19 يناير 2010


    فهد الحمياني - الطائف



    تلتقي أكثر من 300 طالبة من مدارس محافظة الطائف مع مدير عام التربية والتعليم سالم بن هلال الزهراني في لقاء حواري مفتوح بداية الأسبوع المقبل عبر الدائرة الصوتية على مسرح الإدارة بحي الريان . صرح بذلك مدير الإعلام التربوي فهد الحمياني وقال : إن لقاء مدير عام التربية والتعليم للبنات مع بناته الطالبات يأتي لتأصيل مبدأ الحوار بين الطالبات والمسؤولين بالإدارة والتواصل معهن والاستماع لملاحظاتهن وآرائهن وتطلعاتهن، بالإضافة إلى منح الفرصة للطالبات على تقديم أنفسهن كعناصر قادرة على العطاء للآخرين، ليخرجن بذلك عن الأسلوب التقليدي الذي تعودن عليه للتلقي داخل المدرسة ، مما سيعكس ثقافة الحوار بصورة إيجابية على البيئة التعليمية في الميدان التربوي وبشكل يسهم في تعزيز التحصيل العلمي لدى الطالبات وسيشمل اللقاء طالبات التعليم العام وطالبات التربية الخاصة وتعليم الكبيرات.
    وأضاف الحمياني أنه ستكون هناك لجنة لإقرار التوصيات التي ستنبثق عن اللقاء ومتابعة تنفيذها بمشيئة الله وطالب الطالبات بحسن المشاركة والتفاعل لتحقيق الهدف الأسمى من هذا الملتقى الحواري الذي سيحضره جميع القيادات التربوية والإدارية بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالطائف.


    http://www.al-madina.com/node/216677
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الأمطار تغلق مدارس تبوك جبريا ونسبة الغياب تتجاوز 95%


    الثلاثاء, 19 يناير 2010



    شهدت معظم مدارس منطقة تبوك غيابا كاملا لطلاب وطالبات المدارس بمختلف المراحل التعليمية وذلك لصعوبة وصولهم وشدة الامطار والرياح التي تجاوزت سرعتها في بعض المناطق الى ما يقارب 50 كلم في الساعةحيث بلغت نسبة الغياب ما يزيد عن 95% من اعداد الطلاب والطالبات وأبدى عدد من مديري المدارس والمعلمين والمعلمات استياءهم من الموقف السلبي لإدارات التربية والتعليم ومكاتب الاشراف التى لم تقم بابلاغ المدارس عن السماح بغياب الطلاب والطالبات والمعلمات خصوصا وان تنبيهات وقرارات الدفاع المدني وهيئة الارصاد كانت معلنة من فترة كافية وتحذر من مثل هذه المواقف.


    http://www.al-madina.com/node/216593
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    لماذا


    الثلاثاء, 19 يناير 2010


    جريدة المدينة



    وقفة على .. مدارسنا
    لازالت العديد من مدارس منطقة المدينة المنورة المستأجرة تفتقد لأبسط مقومات البيئة الدراسية المناسبة، فمساحة الفصول الضيّقة، وتكدّس طلابنا بها أضحت علامة فارقة لهذه المدارس، بل إن البعض حوّل مطابخ هذه المباني إلى فصول دراسية، إمعانًا لمزيد من الاكتظاظ والتكدّس، وتحوّل البدروم إلى ساحة للطابور الصباحي.
    وللأسف تحوّلت هذه المباني من مدارس إلى “مقارس” يوجد بها طلابنا للحضور بدلاً من الدراسة، فلماذا لا تقوم إدارة التعليم بحل هذه المشكلة، وإزالتها حتى لا تصبح مشكلة “أزلية”.


    http://www.al-madina.com/node/216576
     
  11. أبو محمد 2008

    أبو محمد 2008 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    6
    0
    0
    ‏2008-06-16
    يسلمووووووووو اخوى
     
  12. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه أخي حسن
     
  13. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,731
    112
    63
    ‏2008-01-03
    مشكور والله يعطيك العافيه على جهودك.. اخي حسن
     
  14. عـبدالله الســلمي

    عـبدالله الســلمي عضوية تميز عضو مميز

    1,978
    0
    0
    ‏2008-01-14
    معلم
    بارك الله فيك اخي حسن مجهود تشكر عليه
     
  15. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    أسأل الله لكم التوفيق على مروركم بمتصفحي
     
  16. أبو نورة

    أبو نورة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    79
    0
    0
    ‏2009-01-18
    معلم


    ماذا يقصد الكاتب بهذا الجملة ( فنفى العقلاء منهم ) هل المعلمين من ضمنهم المجانين والسفهاء إلى حد تعبيره هذا