اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التعليم والأفق الضبابي

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-01-20.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الأربعاء, 20 يناير 2010


    عبدالله عبدالعزيز النويصر




    * عندما ادير النظر في كل الاتجاهات.. وابحث عن واقع التعليم في بلادنا الذي بدأ منذ سبعة عقود تقريباً.. بدءاً من الكتاتيب، والواح الخشب، والجلوس على الحنابل في الفصول الدراسية، وتحت مراوح الأسقف، وتواضع مستوى المعلمين من حيث التأهيل والتدريس.. وحتى عصرنا الحالي بكل ما فيه من وسائل وامكانات الاكثر حداثة وتطوراً.. فانني اسأل اين موقفنا التربوي والتعليمي في هذا الزمن؟!
    * هل واكبنا واستفدنا من كل جديد ومتطور في الصناعة التربوية والتعليمية، سواء في مراحل التعليم الاساسي، أو في التعليم الجامعي.. وهل الواقع التعليمي الحالي صالح لأن يكون مصدر القدرات والابداعات والتعامل مع متطلبات العصر ودعم المراحل التنموية وتطويرها؟!
    * الذي أراه بأننا لا زلنا في نفس البداية.. ونفس العقلية.. ونفس الروحية.. ولم يتغير سوى قليل من الشكل والمظهر.. وبقي المضمون نفسه.. فالفصول الدراسية تغيرت من الجلوس على الحنابل الى الجلوس على الكراسي.. والكتب تغيرت من الواح الخشب الى الواح من الورق.. وبقي الحشو والتكديس كما كان في السابق!
    * هل يحتاج الطلبة لكل هذه الكتب والعناوين والادارات المدرسية التي اثقلت أدمغتهم كما اثقلت اجسادهم من شدة حملها، واصابتهم بالانحناء وآلام فقرات الظهر.. وهل تستمر الفائدة من معظمها سواء في مراحل التعليم الاساسي أو في مرحلة التعليم الجامعي.. أو في المراحل العملية والخاصة لاحقا.. أم انها تظل عبئاً ثقيلاً لا مبرر له؟!
    * هل اسلوب الحفظ والحشو والتلقين صالح في عصر الابتكارات والابداعات التعليمية وتطور الاساليب والامكانات.. وهل هذا الاسلوب يطور الذهنية ويدعم تكوين الشخصية، ويوجد لنا أجيالاً قوية وديناميكية تتعامل مع مثيلاتها بندية واقتدار.. أم انه يحقق العكس ويصيب بالضجر والنفور؟!
    * هل الفصول الدراسية التي يحتوي الفصل الواحد منها على اكثر من اربعين طالباً تعتبر مناسبة للاستيعاب والاستفادة.. وتمكن المعلمين من الشرح والايضاح والمتابعة بشكل كاف خلال اقل من ساعة، وهي مدة الحصة الدراسية الواحدة؟!
    * هل الاضاءة والتهوية والالوان ووسائل التعليم الحالية داخل الفصول تعتبر صالحة لايجاد مناخ دراسي يحقق التفاعل والفائدة ام انها توجد الكآبة والملل والنفور، سواء بالنسبة للطلبة أو بالنسبة للمعلمين؟!
    * هل معظم المعلمين مؤهلون ومهيأون لاداء مهمة التعليم بكفاءة واقتدار ناهيكم عن مواكبة أحدث المستجدات في حقل التربية والتعليم.. وقادرون على التعامل مع اجيال تختلف عن سابقتها بحكم تغير الظروف والافكار.. وانهم بحاجة لمن يستطيع محاكاة عقولهم وتفكيرهم.. وكما قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه: (ربوا ابناءكم غير تربيتكم فانهم خلقوا لزمان غير زمانكم).. الخ.
    * اعتقد أننا بحاجة الى نقلة تعليمية جادة تُبنى على استراتيجية واضحة تأخذ في الاعتبار كل المستجدات التعليمية في هذا العصر في المضمون والاهداف والمواكبة المستمرة والحاجة الفعلية للتعليم الذي ينمي الشعوب ويطور الدول ويؤسس لمستقبل واعد سوف نظل نتطلع اليه.. وان لدينا كل الامكانات لايجاد واقع تعليمي افضل نحلم به لابنائنا والاجيال القادمة.
    * اننا في زمن لا ينتظر المترددين والمتآخرين واصحاب الاجتهادات المعطلة زمن يؤمن بقوة الارادة والتصميم والقرارات الهامة ليس بالشعارات ولكن بالافعال والنتائج.. وبالله التوفيق.

    http://www.al-madina.com/node/216767