اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


هام جدا"...هل تسخين السيارة ضروري؟؟ ادخل واعرف !!.

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-01-21.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    المقصود بالتسخين هو تشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة ، ثم تمشي بالسيارة ..




    كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا بالـ"البخاخات"
    (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً ..



    إضافة: إذا تركت السيارة بدون تشغيل لعدة أيام فأن طرمبة البنزين تحتاج إلى بعض الوقت لإيصال الوقود إلى المستوي المطلوب لتشغيل المحرك وبالتالي تحتاج إلى وقت أطول لتشغيله لذلك تم تصميم علبة صغيرة لتخزين الوقود تحت الضغط المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت حتى بعد عدة أيام من توقف السيارة عن العمل هذه العلبة تسمى مخزن الضغط? fuel accumulator .



    وفكرة التسخين كانت مع السيارات القديمة التي تعمل بالـ"كربوريتر" والتي من عيوبها عدم توزيع الوقود بشكل جيد على جميع اسطوانات المحرك وصعوبة تشغيل السيارة في الأجواء الباردة





    وراح نتكلم اليوم كلام علمي ميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة )) !!



    س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟





    ج : متى ما اكتملت دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من مخزن الزيت أسفل المكينة



    س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟





    ج : تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..



    س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟



    ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً ..


    راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة
    (( ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG)) ... إلخ ..



    تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..



    إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..



    (( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))



    وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
    بعض كتلوجات تويوتا )) ..





    وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامري أو السوناتا



    وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج للتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..



    لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في كتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..



    واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر ..



    (( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبد اللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مدير صيانة أحد الفروع حالياً في جدة ))





    وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات من تويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامه – بعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..



    وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها ..



    ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثل ما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلا إذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))



    إضافة: زيوت السيارة الحديثة قد تم تطويرها وتختلف كثيرًا عن الزيوت القديمة من ناحية اللزوجة، حيث اللزوجة العالية في الزيوت الحديثة تسهل عملها في المكينة بدون الحاجة للحرارة العالية لزيادة اللزوجة كما هو الحال في الزيوت القديمة.



    س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟





    ج : نعم .. !!



    المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أو الكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..



    (( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))





    س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد ؟؟؟



    ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت ..



    (( بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت ))



    ثانياً : الزيت البارد ما يضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..



    والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة ..



    لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولو على المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لا يحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة ..





    وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية المكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت به شركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولم تطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبل القيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) ..



    فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عمل خبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لم يعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!! >>>> لا أقصد شخص بعينه ..



    س : هل إذا كانت السيارة في منطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترة طويلة لأن الزيت يكون بارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟



    ج : لابد أن نفهم أولاً أن الزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية ، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..



    وهذا ما ترمز إليه الأرقام التي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي SAE وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..



    فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأ من 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..





    لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنيا للمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمت لها هذه الأرقام كرموز ..









    وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعة على أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيار الزيت الأفضل بناءً عليها ..



    ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءة في درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد ..





    إذن فدرجة التجمد وما تحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصة إذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان ..



    س: إذا كانت درجة التجمد وما تحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثل تويوتا في كتلوج الكامري)) بالانتظار لمدة أطول قبل الانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق -



    ج : السبب ليس هو الزيت قطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتير أصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلى المحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر هذا ويحدده كتلوج الأزيرا )) ..





    وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماء الرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحت الصفر كما يذكر الكتلوج ..



    لكن إذا كانت درجة الحرارة تنزل كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في درجات التجمد ، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة ..



    والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود مع الحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ، والحرارة الطبيعية هنا ليست هي الحرارة القصوى للمحرك ، وإنما هي الحرارة العادية التي تكتسبها أجزاء المحرك الداخلية من خلال الدوران الهاديء لفترة أطول (( قليلاً )) من الفترة العادية التي يأخذها المحرك للاستعداد قبل التحرك بالسيارة ، كما ينص على ذلك بعض كتالوجات هايونداي صراحة





    ولذلك نرى توصيات المهندسين في عدة مواقع – منها مواقع رسمية لشركات سيارات عالمية مثل فورد وتويوتا وغيرها - بعدم الحاجة لتسخين السيارة أصلاً ..



    وكذلك مواقع رسمية مثل صحة البيئة في كندا - التي تنزل درجاتها تحت الصفر بكثير – توصي بعدم إطالة فترة تسخين المحرك عن المعتاد ..



    وسبب ذلك أننا لو افترضنا أن ماكينة السيارة تحتاج إلى درجة حرارة معينة ، وأنت تحاول الوصول لـهذه الدرجة المناسبة من خلال التسخين ، فإن هذا يأخذ في بعض الأحيان إلى 7 دقائق ، أما إذا شغلت وانتظرت 30 ثانية و مشيت ، ستحصل الماكينة على الحرارة المناسبة بعد دقيقتين وربما أقل ، و هذا يفيد الماكينة و يزيد من طول عمرها الإفتراضي





    س : ما هو سبب ما يقوله بعض الناس أن – فلان – ضربت مكينته بسبب عدم التسخين ، و- فلان - تضررت سيارته بسبب عدم التسخين إذا كان كلامك هذا صحيح ؟؟



    ج : السبب في كل سيارة يختلف عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (( الميكانيكة )) الحقيقية ليس لها علاقة بالتسخين إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (( شماعة )) يعلق عليها الأشياء التي لا يجد لها تفسير مقبول عنده ..!!



    ------------ --------- --------- --------- --





    خلاصة الموضوع :



    السيارات التي تحتاج التسخين - لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودة في مكان تصل درجة حرارته إلى ما تحت الصفر ..


    وهذا الشيء غير موجود عندنا في المملكة إلا في مناطق وفترات قليلة
    الشمال في الشتاء ولعدة أسابيع فقط - ..





    وأما بقية أشهر العام ، فهي في الشمال مثل بقية مناطق المملكة فوق الصفر ..


    والسيارات لا تحتاج في الشمال إلى تسخين
    فكيف تحتاج إلى تسخين في مدن مثل مكة والرياض والمنطقة الشرقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





    وجهة نظر (( ميكانيكية )) قابلة للنقاش ...







    باختصار: شغل السيارة عد الين عشرة وتوكل على الله!!!

    وامشي بهدوء حتى خروجك من الحارة.


    منقول بكل امانة
     
  2. معلم20088

    معلم20088 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    110
    0
    0
    ‏2009-11-26
    شكرا على الموضوع
    " معلومة هامة "
     
  3. * أبو عبدالملك *

    * أبو عبدالملك * عضوية تميّز عضو مميز

    7,861
    0
    0
    ‏2009-04-23
    مــعــــلّــــم
    [frame="2 80"]
    جزاكـ الله خير على المعلومات القيمة .. ..
    [/frame]
     
  4. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    إذا صدق نقلك فمعلوماتي صفر في الميكانيكا
    وهي صفر في الحقيقة
    ولكني مازلت غير مقتنع بما سبق
    ولو حاولنا التحرك بالسيارة في الدقيقة الأولى والجو بارد فما الذي سنلاحظه على السيارة ...

    أتمنى المشاركة والتفاعل حتى نخرج باجابات شافية
    كما أتمنى مشاركة من له خبرة في الميكانيكا وإفادتنا

    شكرا لك أخي على النقل
     
  5. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم
    بارك الله فيك
    وانا بطيعك
    بس والله ان خبطت الهايلكس ترى جيتك
    وبقدم فيك شكوى على ديوان المظالم

    معلومه قيمة بارك الله فيك

     
  6. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم

    بارك الله فيك أخي معلم من الخبر على هذا النقل الجميل
    وأنا غالبا حريص على عملية التسخين ، وقد أتركها أحيانا عندما أكون مستعجل
    لكن
    هناك ملاحظة لاحظتها عندما أسير بسيارتي دون تسخين
    وهي أن عملية التعشيق من ترس إلى ترس يكتنفها بعض الصعوبة
    فعندما أنقل الحركة من الأول للثاني أو من الثاني للثالث توجد صعوبة بالغة بل ربما يرفض قبول الترس
    و هذه الملاحظة هي في سيارتي ذات القير العايدي
    وعندما تصل السيارة لدرجة الحرارة المطلوبة تزول تلك الصعوبة في التعشيق
    وبناء على ملاحظتي السابقة فإنني أخشى من وجود ضرر قد يصيب الجيربوكس
    وفي التقرير السابق تم نفي الضرر عن المكينة فقط ولم يتم التطرق للأجزاء الأخرى للسيارة
    ولا أخفيكم سرا أن نظرية المؤامرة من قبل شركات السيارات قد طرأت على ذهني
    فشركات السيارات لايهمها أن يطول عمر السيارة بل تتمنى أن يقصر حتى تشتري منهم غيرها أو على الأقل تشتري منهم قطع غيار لإصلاحها
    ومع ذلك فإني لا أرجح نظرية المؤامرة كثيرا
    ولكن يبقى البحث السابق قاصر لأنه لم يلم بكل الجوانب
    هذه مداخلتي والله أعلم
     
  7. سمو الروح

    سمو الروح <font color="#0066FF">حكاية قلم </font> عضو مميز

    5,887
    0
    0
    ‏2009-07-27
    تيــتـشــــر
    لابد من تسخين السيارة ...
    وزي ماتفضل أخوي أبو عبدالملك بأنه إذا مشيت بالسيارة وهي باردة تحصل السيارة ثقيلة شوي ...
    ولو تلاحظون إذامشيت وهي باردة تسمع طقطقه ع الخفيف ...!!!

    يعني لاتدقون كلام الشركاااااات .. وأنتم أبخص ..
     
  8. دكتــ عتيبه ـوور

    دكتــ عتيبه ـوور تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    7,523
    0
    0
    ‏2008-12-13
    تيتشر
    من ناحيتي ما امشي الا اذا على الاقل راح على تشغليها من 3 الى 5 دقااائق ..


    لاهنت على المعلومات لكن زي كلام كاكا :)
     
  9. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    صراحة معلومات قيمة بشأن سلامةالسيارة
    بس هل هي الحقيقة من قبل شركات السيارات وماالذي يثبت المصداقية لكلامهم ؟
    تمنيت سائقي يفهم ماورد بالموضوع ليطبقة على سيارتي
    شكراً لك
     
  10. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    أخي معلم من الخبر

    معلومات قيّمة
    ولكن أنا إذا شغلت سيارتي الصباح وتحركت فيها قبل ما تحمى أحسها ثقيلة وتبي تنطفي ولكن إذا حميتها تكون عال العال

    وأنا مع كلام أخوي أبو عبد الله فيما قال عن شركات السيارات فنصيحتهم بعدم إحماء المحرك ستفيدهم وهم يبحثون عن فائدتهم بغض النظر عن العميل
     
  11. أيمن السلمي

    أيمن السلمي مبدع ومتميز عضو مميز

    5,404
    1
    0
    ‏2008-10-30
    معلم متأهل
    تحية طيبة أخوي معلم
    ما قريت الموضوع لكن إكتفيت برؤس أقلام

    المقصود من تسخين السيارة
    هو تسخين زيت الموتور وإعطاءه الفرصة حتى ينتشر داخل الموتور بالكامل
    وبالتسخين يسهل نقله وحركته بين التروس والسلندرات
    ومتخصصي الفيزياء على علم بنظام الإحـتراق داخل السلندر بتفاعل البوجي بإحراق البنزين
    وتحويلها إلى طاقة حركية
    بالإضافة إلى ذلك تسخين ماء الرديتر وهو الأهم
    حيث أن ماء الراديتر في تلك اللحظة في درجة حرارة منخفضة لاتستجملها المكينة مع حرارتها المرتفة ومن الممكن أن تسبب في تلف (طرمبة الموتور)
    وغير ذلك وصول الزيت إلى التروس ويسبب في تقطيع المحرك أثناء القيادة

    تقبل مروري
     
  12. روح الملكـ

    روح الملكـ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    923
    0
    0
    ‏2009-09-04
    الاخوه الكرام
    اسمحوا لي بهذه المداخله
    انا سألت احد المهندسين المختصين بخصوص عملية احماء السياره صباحاً
    وقال لي بالحرف الواحد
    ليس المطلوب احماء السياره بعدة دقائق ولكن يكفيكـ ان تسخنها مدة دقيقه واحده كافيه
    وبعض السيارات لا يلزمها دقيقه بل اقل
    هذا ما قاله لي احد المهندسين ولكن بكل امانه انا ما امشي الا بعد ما اشغلها الصبح لمدة 5 دقائق
    تحياتي
     
  13. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    اشكر الجميع على المرور الكريم
    القصد من الموضوع عدم المبالغة في تسخين السيارة
    على الاقل دقيقة واحدة تكفي لتحريك الزيت في المكينة
    ما شاء الله عندنا زملاء من اهل الاحساء يسخنون السيارة اقل شيء 10 دقائق
    عساهم يقرأون الموضوع
     
  14. ناصرالشمري

    ناصرالشمري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    142
    0
    0
    ‏2009-02-08
    معلم
    أنا أحترم رأيك أخي وكلام أخوك ولكن من واقع تجربة ليس كلام ويقولونه ( كلام أكيد )السيارة لابد من تسخين أحد زملائي والده معه جي إكس آر 2001م وما يعرف التسخين شغل وأمش وبعد فترة بدأ الجيب ( يطلع منه دخان أبيض ) راح للصناعية قالوا الموتر فيه صرفية زيت والموتر ما مشى واجد أو حتى تعب من ( الجور والكد واللعب ) ماحفظ عليه . طلع السبب عدم التسخين لأن الحديد بارد لابد يتمدد وياخذ أمتداده.وكلها ( 5 إلى 7 ) دقائق مو ضاااااااااااااره مره.
     
  15. نايف البلوي

    نايف البلوي تربوي مميز عضو مميز

    2,680
    0
    0
    ‏2009-05-19
    موظف حكـومي
    لابد من التسخين لعدة أسباب وفوائد مهمة

    أولا : تعريف تسخين المحرك:هو رفع سرعة لفات الموتور rpm عن المستوى الطبيعي لحالة الخمول في المحرك لمدة معينة سواءاً أثناء التوقف أو حتى مع تحرك السيارة
    ويظل التسخين لوقت محدد حتى يصل المحرك لنقطة حرارة منتظمة ومناسبة في داخلة

    ثانيا: أسباب وفوائد عملية تسخين المحرك:
    1 - عند بدء تشغيل المحرك على البارد (في الصباح) يكون الزيت في قاع حوض الزيت (الكارتير) بارد ثقيل القوام وبالتالي يحدث ما يسمى الإحتكاك الجاف وهو ما يسارع من تآكل المحرك
    ولتجنب ذلك يتم رفع سرعة المحرك وبالتالي تسخين الزيت حتى يصل لدرجة السيولة التي يبدأ الزيت عندها بالتزييت بفعالية

     
  16. (( المرزوقي ))

    (( المرزوقي )) عضوية تميّز عضو مميز

    1,688
    3
    38
    ‏2008-01-19
    معلم
    يا اخوان لابد من تسخين السيارة اقل شيء 5دقائق في الاجواء العادية :36_1_11[1]:

    اما المناطق الباردة فلا بد من 10 دقائق على اقل تقدير للحفاظ على سلامة المكينة :36_7_6[1]:

    اما الشركات فتتمنى منا ان نغير السيارة كل سنه او كل شهر لانها ما هي خسرانه شيء:36_7_7[1]:
     
  17. $الحنين$

    $الحنين$ عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,725
    0
    36
    ‏2009-01-19
    معــــــلم
    حياك الله اخي ولكن لابد ان نعرف جميعا بأن تسخين السياره ضروري وضروري جدا

    من اجل اطالة عمر المحرك

    اقل تقدير ... جلد البلوف في المحرك وتكيات داخل امكينه ... هي اول المتضررين

    وبدايه جلد البلوف والدخان البسيط لا يعقبه الا التبويش ثم تخبيط المكينة