اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية ينتقدون المناهج المطورة ( العلوم والرياضيات ) ومعلمي العل

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-01-23.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية ينتقدون المناهج المطورة ( العلوم والرياضيات ) ومعلمي العلوم يستبدلون المادة بمسمى ( الأحياء
    [​IMG]

    مباشر ــ فهد الســالم ــ

    أنتقد عدد من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدئية المناهج المطورة (الرياضيات والعلوم ) الذي تم اعتمادة هذا العام على مستوى البنين والبنات .

    واشتكى معلمي ومعلمات الرياضيات من صعوبة وطول المنهج عطفا على الحصص المخصصه خلال الفصل الدراسي الأول ، كذلك صعوبة بعض المواضيع والتي تعتبر اكبر من مستوى التلاميذ ( النواتج الممكنة ــ والاحتمال ــ العبارات الجبرية ) وغيرها والتي كانت تدرس في المرحلة المتوسطة والثانوية سابقا ، بالإضافة إلى عدم الإستفادة من كتاب التدريبات بالشكل المطلوب حيث تم استبعاده من قبل بعض المعلمين بينما البعض الاخر مر مرور الكرام والبعض الاخر تجاهلة بسبب ضيق الوقت وبعضهم يرى بأنه لا داعي له وإن كتاب الطالب كافي .

    وأيضا عدم وجود مسافة للحل بكتاب التمارين المكتظ بالتدريبات التي قد تؤدي إلى تشتيت أذهان الطلاب ، وايضا عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ وعدم متابعة كتبهم وقلة أوراق العمل خوفا من ضياع الحصص .

    كما عانى معلمي ومعلمات العلوم من طول المنهج وقلة عدد الحصص وصعوبة مواضيعه التي لا يستوعبها التلاميذ ، فكيف يعرف التلميذ السرخسيات ، الميتو كندريا ، والسيتو بلازم وغيرها ، فإذا الطالب لا يستطيع نطقها فكيف يتعلمها ؟؟

    بالإضافة إلى عدم وجود مختبرات مجهزة للأستفادة منها ، وتكدس التلاميذ بالفصول .

    وأطلق بعض المعلمين على المادة ( الأحياء ) لتشابة مواضيعها ،

    فأصبحنا نهتم بالكم وليس بالكيف من خلال المصطلحات والتعريفات التي لا يستفيد منها التلاميذ في هذه المرحلة .

    واستاء المعلمين والمعلمات من وزارة التربية وا لتعليم في عدم الإستفادة من أصحاب الخبرة الطويلة في الميدان التربوي للمشاركة في تطوير المنهج .

    وأوضحوا بأنهم لا يعارضون فكرة التطوير ولكن قبل التطوير التفكير في تهيئة المدارس من حيث وجود وسائل تعليم متطورة كالسبورة الذكية لاختصار الوقت ، وزيادة عدد المعلمين وتقليل انصبتهم عطفا على المجهود الذي يبذلونه في تعليم المناهج المتطورة .

    وأبدى عدد من أولياء الأمور تذمرهم من كثرة الواجبات في هاتين المادتين والتي يجدون صعوبة في حلها مع ابنائهم وانهم استعانوا بمدرسين خصوصيين لحل واجباتهم ومتابعتهم ، بالإضافة إلى ثقل الحقيبة المدرسية للطالب والتي سوف يكون لها أثار صحية سلبية مستقبلا .

    ويتسألون :

    هل المشكلة في المعلمين والمعلمات الذين يدعون عامل الوقت أم في وزارة التربية والتعليم التي لم تراعي الفروق الفرديه بين التلاميذ ومراعاة السن في هذه المرحلة ؟




    تم إضافته يوم السبت 23/01/2010 م - الموافق 8-2-1431 هـ الساعة 6:09 صباحاً
     
  2. عبير الورد

    عبير الورد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    457
    0
    0
    ‏2009-12-05
    [​IMG][​IMG]