اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


غياب شبه جماعي للطلاب بمختلف المناطق

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أبو فيصل السبيعي, بتاريخ ‏2008-01-22.


  1. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    تلميحات المعلمين وتهاون اولياء الامور سبب رئيسي



    عكاظ (المكاتب الداخلية)
    شهدت غالبية المدارس بمختلف مناطق المملكة امس (الاثنين) غياباً شبه جماعي للطلاب تزيد نسبته على 70% ومن المتوقع ان ترتفع اليوم الثلاثاء لتقارب 100% في ظاهرة تستعصي على الحل وتتكرر دائماً في الاسبوع الذي يسبق الاختبارات رغم صدور لائحة المواظبة والسلوك مما يشير الى ان خلل في التعاون والتنسيق بين المدرسة والبيت وعدم فعالية اجراءات معاقبة الطلاب المتغيبين. (عكـاظ) لاحظت خلال جولات على المدارس ان نسبة الغياب وصلت الى 80% في خميس مشيط واكثر من 90% في حائل ومابين 70% و75% بالطائف. وعزا عدد من التربويين والاخصائيين الاجتماعيين بمنطقة عسير ومنهم محمد علي عسيري وسعيد الاحمري وعبدالله ناصر وابراهيم محمد معرف اسباب هذا الغياب الى الاعتقاد السائد لدى العديد من اولياء امور الطلاب بأن الايام التي تسبق الاختبارات غير مهمة دراسياً وينبغي ان تستثمر في الاستذكار. وقد يكون لبعض المعلمين دور في ذلك الاعتقاد بالتلميح للطلاب بأن بامكانهم عدم الانتظام في الحضور للمدرسة خلال الاسبوع الذي يسبق الاختبارات. كما ان التهاون من اولياء الامور يشجع الطلاب الذين يستمرئون التغيب عن المدرسة ويصبح عادة لهم لا يستطيعون الفكاك منها في حياتهم المستقبلية.
    وفي محاولة لتطويق هذا السلوك بمنطقة عسير شدد مدير التربية والتعليم للبنين د. عبدالرحمن فصيل في تعميم وجهه لمختلف المدارس على ضرورة حسم درجتين من درجات السلوك والمواظبة للطلاب عن كل يوم غياب بدون عذر رسمي.
    وليت المتغيبين يحرصون على الاستعداد لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول التي تبدأ السبت القادم ولكن توجه العديد من طلاب مدارس ابها وخميس مشيط الى الحدائق العامة والكافتيريات ومقاهي الانترنت، وقام بعضهم بالتفحيط بسياراتهم في الشوارع والساحات العامة وامام مدارس البنات في محاولات ساذجة لابراز مهاراتهم. سامي عبدالرحمن الثبيتي مدير احد المجمعات التعليمية بمحافظة الطائف اكد انه لكي تحقق لائحة السلوك والمواظبة هدفها لابد من التعاون بين المدرسة والبيت فبعض اولياء الامور لايعرفون انها تقضي بحسم درجات من الطالب المتغيب فيما شدد مدير مركز الاشراف التربوي سعيد النفيعي على ضرورة توعية الطلاب بالآثار السلبية لغيابهم.
    وقال ماجد محمد العسيري مدير متوسطة علي بن ابي طالب بتبوك ان غياب الطلاب لا يعني توقف العمل بالمدارس فنسبة حضور المدرسين 100%
    وفي الوقت الذي تشدد إدارة تعليم الرياض على ضرورة انتظام الطلاب في مدارسهم الى آخر حصة دراسية من آخر يوم دراسي مع خصم درجتين عن كل يوم للايام الاخيرة اصر عدد من طلاب مدارس الرياض امس على الغياب حيث وصلت النسبة في بعض الفصول الدراسية الى الثلثين.

    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080122/Con20080122167604.htm
     
  2. الماهري

    الماهري <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">عضولجن عضو مميز

    280
    0
    0
    ‏2008-01-12
    يا اخي الوزارة عشوائية في كل شئ ... انا اقول ان سبب غياب الطلاب هي الوزارة وقراراتها الفاشلة .

    تطلب ن الطلاب الحضور .. وفي نفس الوقت تضع كل القرارات في صالح الطالب .

    الحين بالله وين الطالب الي بيداوم وهو عارف ان النظام في صالحة ... عارفين انفسهم انهم ناجحين وان المعلمين لا يستطيعون فعل شئ ولا يستطيعون ان ينقصون نم درجاتهم .

    نمتي ومتي ولا دمتي يا وزارة الفشل .

    اشكرك اخي عساف الخيل على هذا النقل .

    اخوك الماهري