اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف التربوية والتعليمية اليوم الاحد9/2/1431

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-01-24.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    فصل معلميْن لتجاوزهما السقف النظامي .. تعليم المدينة لـ «عكاظ»:
    غياب المعلمين يشكل 80 %من القضايا التربوية

    خالد الشلاحي ــ المدينة المنورة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    شكلت إدارة التربية والتعليم في المدينة المنورة لجنة لتقصي أسباب تزايد حالات غياب المعلمين في المدارس الحكومية، بعد أن أظهرت دراسة أجريت أخيرا أن غياب المعلمين يمثل 80 في المائة من القضايا التي ترد إلى اللجنة.
    وأوضح لـ «عكاظ» مدير إدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي، أن إدارته أصدرت أخيرا قرارات بفصل معلمين ثبت تجاوزهما سقف حالات الغياب دون عذر بعد استيفاء الإجراءات النظامية بحقهما، إضافة إلى إبعاد معلمين آخرين بسبب تجاوزات لأمور تربوية.
    ورفض الفايدي الذي تولى إدارة التربية والتعليم بداية رجب الماضي، إرجاع سبب التغييرات الإدارية التي شهدتها إدارته قبل أسابيع قليلة إلى تورط بعض المسؤولين في تجاوزات مالية، قائلا: «نسعى للتطوير في تعليم المدينة وإعطاء المجال للدماء الشابة؛ وفقا لما تقتضيه المصلحة والتجديد الذي تنتهجه الدولة».
    وقال مدير إدارة التربية والتعليم في المدينة المنورة «من حق أي أحد أن يشكونا للوزارة أو لأية جهة، فما يهمنا الطالب وليس المعلم»، مشيرا إلى أن إدارته أحالت العديد من الموظفين للتحقيق لأسباب مختلفة لم يحددها.
    وأفاد الفايدي أن إدارته يوميا توفد مندوبين للمدارس في المدينة المنورة وفي كافة المحافظات لمتابعة القضايا مع مديري المدارس والمعلمين.
    وفي شأن الدراسة، أظهرت أن تأثير غياب المعلم على التحصيل العلمي للطالب يكمن في تعطيل الدراسة في الفصول، تأخير إتمام مفردات المنهج بالصورة الصحيحة، عدم إدراك التلاميذ لمفردات المنهج والإخلال بنظام المدرسة الرسمي وإضراره بسلوكيات الطلاب ومحاكاتهم لتصرفات المعلم المتغيب عن الدراسة.
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    12 دورة تدريبية خلال العام الحالي
    تنمية مهارات معلمي التربية الوطنية

    واس ـ الرياض

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    ناقشت الدورة التدريبية الأولى لمعلمي مادة التربية الوطنية التي نظمها كرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية التي اختتمت أعمالها مساء أمس، عدة محاور رئيسية تمثلت في التربية الوطنية من منظور شرعي، والعلاقة بين موضوعات كتب التربية الوطنية والمجتمع السعودي إضافة إلى ربط الشباب بالمواقف والبرامج الوطنية وتدريس التربية الوطنية بأساليب يحتاجها الشباب.
    وشارك في الدورة التي كان عنوانها تنمية مهارات معلمي مادة التربية الوطنية 22 معلما من مختلف مدارس الرياض، استعرضوا المناشط التطبيقية والحوار والتربية الوطنية، حاضر فيها نخبة من العلماء المتخصصين في الشريعة والتربية.
    يذكر أنه سيتم تنظيم 12 دورة تدريبية مماثلة خلال العام الحالي بواقع دورة تدريبية كل شهر إضافة إلى تأهيل المتدربين ليعقدوا دورات مماثلة داخل المدارس التي يعملون فيها لتدريب زملائهم.
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    طالبات الطائف في لقاء مفتوح مع مدير التربية والتعليم:
    دورات تدريبية وإعادة النظر في اختبار القدرات

    عبد الهادي الربيعي ـ الطائف

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    طالب عدد من الطالبات في محافظة الطائف بإعادة النظر في اختبار القدرات، عقد دورات تدريبية مسائية ومجانية لطالبات المرحلة الثانوية، أداء اختبارات طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس حكومية بدلا من المباني المستأجرة بالتنسيق مع المدارس الابتدائية ذات المباني الحكومية.
    جاء ذلك خلال لقاء مدير عام التربية والتعليم للبنات سالم بن هلال الزهراني بالطالبات عبر الدائرة الصوتية على مسرح الإدارة.
    وأوضح مدير وحدة الإعلام التربوي فهد الحمياني، أن اللقاء احتضن أفكار ورؤية الطالبات بكل صراحة ووضوح، في اتجاه جديد يهدف إلى بناء جسور من التواصل البناء والإيجابي.
    وأكد أن اللقاء حقق الأهداف المنشودة منه وخرج بالعديد من التوصيات؛ من أبرزها الرفع للوزارة بمقترحات الطالبات ومطالبهن، بسبب أن هذه الطلبات ليست من ضمن صلاحيات مدير عام التربية والتعليم، غير أنه وجه بدراسة مدى إمكانية عقد دورات تدريبية منظمة لطالبات المرحلة الثانوية في اختبار القدرات.
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إقبال على طلبات التقاعد والاستقالة بالتربية والوزارة تدرس نظام الرتب للمعلمين والمعلمات الطياش: كثرة التقاعد المبكر للمعلمات ترجع إلى ظروفهن الاجتماعية والأسرية [​IMG]
    معلم يقدم شرحاً لطلاب إحدى مدارس المدينة المنورة أمس
    المدينة المنورة: سفـر العـزمان
    أنهت وزارة التربية والتعليم أمس استقبال طلبات التقاعد المبكر واستقالات شاغلي الوظائف التعليمية وسط إقبال يُعتبر الأول من نوعه في تاريخ الوزارة في الوقت الذي تدرس فيه الوزارة النظام الجديد لرتب المعلمين والمعلمات، الذي يهدف إلى كسر الروتين الوظيفي وتشجيع العاملين.
    وكانت الوزارة قد دعت في تعميم وزعته على جميع إداراتها وأقسامها والمدارس التابعة لها قبل شهرين من لديهم الرغبة في التقاعد المبكر والاستقالة من شاغلي الوظائف التعليمية إلى تعبئة النموذج الخاص بذلك، وتقديم الطلب قبل التاريخ المحدد في الثامن من ربيع الأول من العام الحالي.
    وكشفت مصادر في عدد من إدارات التربية والتعليم في مناطق الرياض وعسير والمدينة المنورة لـ"الوطن" عن إقبال المعلمات على التقاعد المبكر خلال العام الحالي معتبرة هذه الخطوة الأولى من نوعها في تاريخ الوزارة.
    وذكرت المصادر أن الكثير من المعلمات المتقدمات للتقاعد أرجعن سبب تقاعدهن في العامل الأول إلى ظروف أسرية والعامل الثاني لظروف صحية والثالث لأسباب اجتماعية.
    من جهته، أوضح مدير الإدارة العامة للإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد بن عبدالله الطياش لـ"الوطن" أن معدلات تقاعد المعلمين تقع ضمن المعدلات الطبيعية، ولا تختلف في النسبة عن بقية الإدارات والأجهزة الحكومية، لكنها قد تزيد في العدد، بسبب العدد الكبير للعاملين في الوزارة، الذي يصل إلى نحو نصف مليون معلم.
    وأشار الدكتور الطياش إلى حرص الوزارة على توفير ظروف عمل أفضل للمعلمين، لافتا في هذا الصدد إلى أن الوزارة تدرس حالياً نظام رتب المعلمين، الذي يمنح المعلمين حوافز تشجيعية عديدة. أما فيما يتعلق بكثرة تقاعد المعلمات المبكر بسبب الأنظمة وكثرة الأعباء، قال الدكتور الطياش إن التقاعد المبكر للمعلمة يخضع بالدرجة الأولى لظروفها الاجتماعية والأسرية، وليس له ارتباط كبير بمهام المعلمة لأن مهام المعلمة لم تتغير، وكذلك الأنظمة التي تنظم عمل المعلمة لم تتغير كثيراً.
    وأرجع المعلمون عبدالله القحطاني، وعزام الشمري، وحسن الزهراني سبب لجوء أغلب المعلمين إلى التقاعد مبكرا إلى ضيق أنفسهم باللوائح المتضاربة، وضبابية معايير العمل في قطاع التعليم، وانعدام مقومات نجاحه على حد قولهم.
    وأشاروا إلى عدم وجود آليات محددة لترقية المعلمين، الذين «يتجمدون» لسنوات طويلة على الوظيفة نفسها، مشيرا إلى عدم تفعيل الوزارة لقرار إداري، يقضي بتدوير منصبي المدير والوكيل بين معلمي المدرسة كل أربع سنوات.
    ولفتوا إلى أن كثيرا من المعلمين المتقاعدين مبكرا يفرون من أساليب تعامل الإدارات العليا معهم، وعدم تهيئة مناخ العمل المناسب، وغياب أساليب ضمان الحياة الكريمة للمعلم، مثل البدلات والتأمين الطبي، وتبدل صورة المعلم وتدني نظرات التقدير له؛ بسبب المؤسسة التربوية نفسها وانتقادات وسائل الإعلام. وأوضحوا أن أسباب تقاعد المعلمين مبكرا، تتضمن أيضا الرغبة في البحث عن فرص أفضل، تمكنهم من اكتشاف مهاراتهم وذواتهم، والسعي لتوفير فرص اقتصادية كريمة تحقق متطلبات معيشتهم إلى جانب الراتب التقاعدي، الذي يحصلون عليه.
    وشددوا على حاجة المعلمين لتوفير البدلات الوظيفية، والتأمين الطبي، لافتين إلى أن المعلمين يتكبدون فواتير علاج باهظة؛ نتيجة افتقادهم للتأمين لهم ولأفراد أسرهم.
    أما المعلم سعد الحازمي ، الذي أحيل إلى التقاعد المبكر، فبرر 36 عاما قضاها في الخدمة، وقبل أن يكمل سنوات الخدمة النظامية، فأرجع سبب تقاعده المبكر إلى الإرهاق الجسدي والنفساني، وافتقاد المعلمين إلى نظام ترقيات ومميزات وظيفية تكسر جمود عملهم الوظيفي.
    وشدد المعلم محمد السلمي على افتقاد المعلمين للحوافز التشجيعية والتقدير على جهودهم العملية كعوامل طاردة من البيئة التعليمية، وعدم حصولهم على ترقيات وظيفية، وضعف المردود المادي للمعلم، وعدم منحهم تأمينا طبيا.
    وكانت مصادر الوزارة قد كشفت لـ"الوطن" عن توجه 120 معلما ومعلمة خلال العام المنصرم ممن يحملون شهادات عليا إلى عدد من الجامعات المستحدثة في مختلف مناطق المملكة في الوقت الذي تقوم فيه لجنة تم تشكيلها أواخر العام المنصرم بدراسة أسباب هذه الظاهرة ووضع الضوابط المناسبة للحد منها.
    وجاء تشكيل اللجنة بعد تزايد عدد المعلمين الذين تم نقل خدماتهم من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة التعليم العالي او وزارات أخرى.
    وأصدر نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر أواخر العام المنصرم قرارًا يقضي بتشكيل لجنة لدراسة ظاهرة تسرب المعلمين من الوزارة والاستعانة بالمتخصصين في هذا المجال من داخل الوزارة أو خارجها لإنجاز الدراسة وعرض ما تتوصل إليه للنظر في اعتماده بما يحقق المصلحة التربوية والتعليمية.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3404&id=133579&groupID=0
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    توقيع أول عقد لمقاضاة التربية بدعوى "التمييز" بين المعلمين والمعلمات
    جدة: حسن السلمي

    وقعت ممثلة حملة المعلمات ضد التمييز بينهن وبين زملائهن المعلمين منى العبد العزيز أمس "كطرف أول"، ومكتب المحامي والمستشار القانوني عدنان بن سليمان العمري "كطرف ثان" أول عقد لرفع دعوى "التمييز" قضائيا ضد وزارة التربية. وتضمن عقد الدعوى تفويض الطرف الأول الذي يمثل المعلمات للطرف الثاني بكامل الصلاحيات المتعلقة بالترافع ضد وزارة التربية وفق اللوائح النظامية والقانونية المعمول بها في نظام المرافعات القضائية في المحاكم السعودية. يأتي ذلك استعدادا لبدء الترافع في القضية أمام ديوان المظالم بالرياض اعتبارا من الأسبوع المقبل.
    وقالت المتحدثة الرسمية باسم حملة المعلمات للمطالبة بالمساواة مع المعلمين في الحقوق الوظيفية منى العبد العزيز إنها مثلت زميلاتها المعلمات منظمات الحملة في توقيع عقد الترافع القضائي أمس ضمن دعوى "طلب المساواة بالمعلمين" في احتساب سنوات البند 105 التي بقين فيها لسبع سنوات خلافاً للمعلمين الذين بقوا عليها لسنتين فقط، والمطالبة بتعديل أوضاعهن من ناحية الدرجة الوظيفية والراتب المساوي لرواتب المعلمين، وما يترتب على ذلك من أثر رجعي عن السنوات الماضية.
    وأوضحت أن القضية التي سترفع بديوان مظالم منطقة الرياض تتعلق بدعوى دفعات المعلمات اللاتي تم تعيينهن ابتداء من عام 1415، وحتى عام 1425 بسبب ظهور فوارق جلية بين رواتبهن ورواتب نظرائهن المعلمين حتى بعد دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات مع وزارة المعارف آنذاك في العام 2002.
    وأكدت أن هذه الفوارق تتضمن انتقاص 5 سنوات من خدمة هؤلاء المعلمات رغم تعيينهن على وظائف رسمية، إضافة إلى 7 سنوات أخرى منتقصة تم تعيينهن فيها على البند 105، وأن معلمات دفعة 1418على سبيل المثال ينتقص من خدماتهن 4 سنوات عملن خلالها على هذا البند، ولم تحتسب لهن كخدمة، وأنه حتى بعد تثبيتهن على وظائف رسمية عام 1422 لم تتم مساواتهن بنظرائهن معلمي الدفعة 1422، وبهذا انتقصت منهن 4 درجات وظيفية أخرى بدون وجه حق، وتم إعطاؤهن الدرجة الرابعة بدلا من إعطائهن الدرجة "7 أو 8" التي تعتبر على الأقل موازية لدرجات نظرائهن المعلمين حاليا.
    وقالت "إن الحقيقة لن يستطيع أحد أن يحجبها، وبالرغم من المحاولات المتكررة من بعض المسؤولين لثنينا حتى لا نأخذ حقوقنا، إلا أن القريب العاجل سيظهر شمسنا، وتظهر معها حقوقنا بإذن الله". من جانبها، أشارت منظمة الحملة غيداء الأحمد إلى أن أحقيتهن في طلب المساواة لا يمكن حجبها بغربال على حد تعبيرها. وقالت: "نحن نستند في مطالبتنا على قرارات نظامية تعدّت اللوائح الداخلية لوزارة الخدمة المدنية التي تؤكد على وجوب المساواة بين الجنسين التي تقرّها القوانين، وتمنع التمييز العنصري بينهما".
    من جانبه، أكد محامي المعلمات، والمفوض بالترافع نيابة عن الحملة عدنان العمري أن ملف القضية على وشك الانتهاء، وأنه يستعد لاستكمال بعض الإجراءات القانونية التي تتطلبها خطوات الترافع القضائي، وأن بدء الترافع في القضية أمام ديوان المظالم بالرياض سيبدأ اعتبارا من الأسبوع المقبل.http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...3580&groupID=0
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    معلمو الابتدائية يرفضون ملاحظة الثانويات ويصفون قرار التعليم «بالمتعجل»


    الأحد, 24 يناير 2010


    عواض الخديدي - الطائف



    أثار التعميم الصادر من مكتب تعليم غرب الطائف بإلزام معلمى «الابتدائية» بالملاحظة في المدارس الثانوية والليلية خلال فترة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لهذا العام سخط العديد من معلمي الصفوف الأولية، وقال معلمون إن هذا الإجراء تم اتخاذه لإراحة معلمي المدارس الثانوية خصوصا وأن طلاب المرحلة الابتدائية سيبقون داخل مدارسهم خلال فترة الاختبارات حيث يتم إعداد برامج تقوية للضعفاء الذين لم يتقنوا مهارات الحد الأدنى في المواد وبالتالي فإن تكليفهم بالملاحظة داخل المدارس ينسف جميع جهودهم وبرامجهم التي يعدونها خلال أسبوعي الاختبارات. ووصف عدد من معلمي المرحلة الابتدائية هذه التكليفات بغير المنطقية خاصة وأن أعمالهم بمدارسهم لم تنتهِ والطلاب متواجدون بالمدارس خلال فترة الاختبارات.
    وكانت إدارة تعليم الطائف قد أصدرت - مطلع الأسبوع المنصرم - تعميما وجه لجميع المدارس الابتدائية التابعة لمكتب الإشراف بأن يتم تكليفهم بالملاحظة في المدارس الثانوية والليلية خلال فترة الاختبارات حيث تم توزيع جميع المدارس الابتدائية على المدارس الثانوية والليلية وأن يقوم مدير المدرسة بالتنسيق مع المعلمين بتكليفهم بذلك بجدول يتم توزيعه على جميع معلمي الابتدائية وبواقع يومين لكل معلم وشدد التعميم على مديري المدارس بمنع المعلمين الذين يتم تكليفهم من التوقيع في مدارسهم.
    من جهته قال مدير الادارة العامة للاعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد الطياش «للمدينة» إن الوضع مختلف بالنسبة للمرحلة الابتدائية حيث أن الطلاب سيكونون موجودين بمدارسهم أيام فترة الاختبارات والأعمال قائمة من برامج وما إلى ذلك خاصة للطلاب الضعفاء، ونحن نتوقع ألا يكون هناك تكليفات كبيرة. وقال الطياش إن ما حدث لايعدو كونه اجتهادات لسد العجز في بعض المدارس.
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية : اختبارات القياس شرط أساسي لتعيين المعلمين الجدد


    الأحد, 24 يناير 2010


    عبدالله الدهاس - مكة المكرمة



    أكد مدير شؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم د. راشد بن غياض الغياض أن اجتياز اختبارات القياس شرط أساسي لتعيين المعلمين الجدد هذا العام مشيرا إلى أن اشتراط وضع درجة تقدير الأداء الوظيفي للمعلمين للعام الماضي في حركة النقل الخارجية جاء بناء على دراسة أعدتها الوزارة رأت من خلالها انه من الأفضل الاعتماد على الدرجة السابقة لان العام الجديد عادة لايكون مضى عليه إلا أكثر من شهرين فقط وعلى اعتبار ان أداء المعلم لا يتغير سنويا فى الاغلب. وقال الغياض لـ «المدينة» إن الوزارة تضع احتياجها السنوي من المعلمين والمعلمات بناء على أعداد المدارس مشيرا إلى وجود قاعدة بيانات للخريجات الراغبات في التقديم على الوظائف التعليمية. وأضاف إن الوزارة حريصة كل الحرص على تلبية رغبات المعلمين والمعلمات في الحركة.. مشيرا إلى أن تغيير الرغبات أو تعديلها يؤثر على سنة التقديم بالنسبة لطلب النقل. وأبان أن الوزارة تقوم حاليًا بمطابقة بيانات خريجي كليات المعلمين من دفعة 1427- 1428هـ لمعرفة التخصصات وأعدادها ومعرفة من سيتم تعيينهم وفق احتياج الوزارة لهذا العام. مشيرا إلى أن هذه هي آخر دفعة تم السماح لها بالتقديم في برنامج التعيينات. ولفت إلى أن وزارات الخدمة المدنية والمالية والتربية والتعليم انتهت من دراسة وضع خريجات المعاهد ورفعت التوصيات إلى لجنة عليا للبت في أمر تعيينهم.
    وذكر مدير شؤون المعلمين انه تم وضع ضوابط بالنسبة لتجديد عقود معلمات محو الأمية السنوية من أهمها أن تكون حاصلة على تقدير أداء وظيفي لا يقل عن جيد جدا وأن يكون هناك حاجة لدى الوزارة للمعلمات وفقا لأعداد الدارسات من الأميات. وأشار إلى أن الوزارة تعكف حاليًا على إعداد التنظيمات الأساسية الخاصة بمجالس المعلمين الاستشارية التي أقرتها الوزارة تمهيدا لاعتمادها والعمل بها مع مطلع الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي مشيرا إلى أن هذه المجالس من الخطوات الرائدة والتي تهدف إلى مشاركة المعلم في تطوير العملية التعليمية ومشاركته في صناعة القرار.


    http://www.al-madina.com/node/218226
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    دعوى جديدة لمعلمات 1415هـ للمطالبة بالمساواة مع المعلمين


    الأحد, 24 يناير 2010


    علياء الناجي - الرياض



    تعتزم حملة المعلمات لطلب المساواة الوظيفية مع المعلمين رفع دعوى جديدة في ديوان المظالم بالرياض تخص دفعات المعلمات المعينات منذ عام 1415هـ وحتى عام 1425هـ بعد ان ظهرت فوارق جلية بينهن وبين نظرائهن المعلمين حتى بعد دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات مع وزارة المعارف عام 2002م. وتبين انتقاص 5 سنوات من خدمة هؤلاء المعلمات رغم تعيينهن على وظائف رسمية. وتم امس توقيع عقد القضية مع المحامي عدنان بن سليم العمرى بدعوى "طلب مساواة المعلمات بنظرائهن المعلمين" في احتساب سنوات البند 105 التي بقين فيها لسبع سنوات خلافاً للمعلمين الذين بقوا عليها لسنتين، والمطالبة بتعديل أوضاعهن من ناحية الدرجة الوظيفية والراتب لهم وما يترتب على ذلك بأثر رجعي. وقالت المتحدثة الرسمية للحملة منى العبدالعزيز إن «الحقيقة لن تحجب بالرغم من المحاولات المتكررة لبعض المسؤولين لثنينا حتى لا نأخذ حقوقنا». وأشار المحامي العمري إلى اكتمال ملف القضية وانه سيشرع الترافع في القضية من الاسبوع المقبل.



    http://www.al-madina.com/node/218205
     
  9. جنكيز الحارثي

    جنكيز الحارثي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    71
    0
    0
    ‏2009-10-17
    معلم
    [all1=#00eeff]
    تسلم أياديــك

    ولا عدمنــــــــــــــــــــاااك
    [/all1]​
     
  10. عبــدالله الشــريف

    عبــدالله الشــريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    3,471
    1
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    مشكور أخوي حسن الفيفي
     
  11. mohamed

    mohamed تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    98
    0
    0
    ‏2009-01-10
    معلم
    يعطيك العافيه

    وصباحك ورد
     
  12. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    يسعدك ربي أخي حسن
     
  13. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الله يوفق كل من مر بموضوعي
     
  14. عمدة التعليم

    عمدة التعليم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    679
    0
    0
    ‏2009-10-18
    معلم
    جزيت خيراً على هذه الأخبار المفرحة شكرا لك
     
  15. أسير الهم

    أسير الهم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    180
    0
    0
    ‏2008-08-30
    جبرني الزمن
    هل كثر الدق يفك طلاسم الوزارة ؟هذا ما ستجيب عليه الجلسات القادمة في أروقة المحاكم وبين هذا وذاك يبقى المعلمون والمعلمات بين مطرقة الحياة وسندان الظلم
     
  16. الدمقراطي

    الدمقراطي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    112
    0
    0
    ‏2009-01-12
    معلم
    جزيت خيراً
     
  17. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    مجهود رائع وشامل اخوي حسن
    وفقك الله لكل خير
     
  18. أجـــمـــل

    أجـــمـــل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    121
    0
    0
    ‏2010-01-24
    بارك الله فيك يا غالي على جهدك المميز