اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف التربوية والتعليمية اليوم الاربعاء 12/2/1431

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-01-27.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية تطلق منهجا جديدا للتربية الفنية في العام الدراسي المقبل
    المدينة المنورة: ماهر عبدالمجيد
    كشف رئيس قسم التربية الفنية في وزارة التربية والتعليم محمد بن يوسف الجاسر عن إطلاق الوزارة مع بداية العام الدراسي المقبل منهجا جديدا لمادة التربية الفنية للصفوف الأول والرابع الابتدائي والأول المتوسط، وذلك على مدى الثلاث سنوات المقبلة. وأشار إلى أنه سبقت ذلك مرحلة تجريب المنهج في خمس مناطق تعليمية هي: الرياض ومكة المكرمة وجدة والشرقية والقصيم والتي استمرت ثلاث سنوات حيث تنتهي المرحلة التجريبية بنهاية العام الدراسي الحالي.
    جاء ذلك على هامش ورشة "التقانة في تعليم التربية البدنية والفنية" التى تعقد حاليا في المدينة المنورة بمشاركة 40 مشرفا تربويا يمثلون إدارات التعليم في كل من القريات والحدود الشمالية والليث وتبوك والجوف وعفيف والمجمعة والمهد والقويعية والدوادمي والهيئة الملكية بالجبيل وشقراء والعلا والمدينة المنورة وجدة والهيئة الملكية بينبع.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3407&id=134014&groupID=0
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    "التربية" تستغرب الحملة ضد الحكم على الطالبة المعتدية على مديرتها
    الرياض: محمد آل ماطر
    أعلنت وزارة التربية والتعليم إيمانها باستقلالية القضاء وأنها لا تتدخل في ما يصدر عنه من أحكام شرعية في إطار ما أوكل له من مهام، وتستغرب في الوقت نفسه الحملة التي تشن ضد الحكم الشرعي الصادر بحق إحدى الطالبات في المنطقة الشرقية والذي نص على السجن لمدة شهرين والجلد 90 جلدة على خلفية الاعتداء على مديرة مدرستها أثناء الدوام الرسمي للمدرسة، دون النظر في خلفيات إصدار الحكم.
    وأوضح المشرف العام على الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد بن عبد الله الطياش، أن الوزارة تؤكد إيمانها باستقلالية القضاء وأنها لا تتدخل فيما يصدر عن القضاء من أحكام شرعية في إطار ما أوكل له من مهام، وتستغرب في الوقت نفسه الحملة التي تشن ضد هذا الحكم الشرعي دون النظر في خلفيات إصدار الحكم، حيث أن الطالبة من مواليد 1410/5/23 وهي تدرس في تعليم الكبيرات في مدرسة متوسطة في مدينة الجبيل، ورصدت الإدارة عدداً من الملاحظات المتعلقة بسلوكها ومن منطلق الحرص على استكمال مراحلها الدراسية وفق رغبتها التي أبدتها، تم تحويلها إلى نظام المنازل وذلك خوفاً من التأثير على بقية الطالبات و بما يضمن عدم التمادي في السلوكيات غير المقبولة.
    وفي أحد الأيام الدراسية حضرت الطالبة إلى مدرستها وتوجهت للمديرة واعتدت عليها بقذف جهاز (جوال ) على وجه المديرة وكذلك (دلة القهوة ) إضافة إلى اشتباكها معها، وتلفظها على مديرة المدرسة بكلام لا يليق تعرضت فيه لمديرة المدرسة وللوطن، إضافة إلى التهديد بالقتل وهو ما لا يقبل عقلاً وقانوناً، وعلى إثر ذلك قامت مديرة المدرسة والمعلمات بإبلاغ الجهات المعنية وتم تسليمهم الطالبة بحضور ولي أمرها وأطلق سراحها بعد ذلك. وتظلمت مديرة المدرسة لدى إمارة المنطقة الشرقية وأوضحت أنها تعرضت للضرر الجسماني والنفسي ومكثت في المستشفى للعلاج 5 أيام، وأحيلت الشكوى إلى الشرطة ثم إلى إدارة التربية والتعليم التي أحالت الموضوع للمحكمة باعتبارها قضية جنائية خارجةً عن حدود صلاحيات وزارة التربية والتعليم، وصدر الحكم على الطالبة بالسجن شهرين والجلد 90 جلدة وحظيت بتخفيف الحكم إلى النصف بعد عودة سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز سالما إلى أرض الوطن ومن المقرر تنفيذ الحكم داخل السجن ولم ينفذ حتى الآن، وبتخفيف الحكم يسقط الحق العام أما الحق الخاص وهو حق مديرة المدرسة والمتمثل بالأضرار اللاحقة بها فهي باقية ولن تسقط إلا بتنازل مديرة المدرسة.
    وفي هذا الإطار تؤكد وزارة التربية والتعليم أن هذا التصرف لا يمثل ظاهرة أو سلوكاً عاماً لدى أبنائنا وبناتنا، وأن هذه التجاوزات ليست إلا حالة خاصة استلزمت التصرف وفق ما يقتضيه الموقف

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3407&id=134018&groupID=0
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مصرع معلمتين و4 طلاب في حادثين بجازان وعسير [​IMG]
    سيارة المعلمات من الداخل بعد الحادث
    جازان، سراة عبيدة : الوطن
    سجل نهار أمس حادثين مفجعين في ملف حوادث المعلمين والطلاب على السواء. وفيما لقيت معلمتان مصرعهما وأصيبت 3 أخريات في حادث مروري بجازان، قتل 4 طلاب بظهران الجنوب. وكانت السيارة المقلة للمعلمتين وزميلاتهما الثلاث قد انقلبت بهن عند تقاطع العارضة - بني مالك.وفي الحادث الثاني أدت السرعة الزائدة إلى انحراف السيارة المقلة للطلاب الأربعة واصطدامها بكتل صخرية على الطريق بين سراة عبيدة والكولة "الجاي" بمنطقة عسير.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3407&id=134025&groupID=0
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    عالم سعودي يكشف عن انتشار الإيذاء النفسي والجنسي بالمدارس دعا رجال التربية والتعليم إلى الابتعاد عن العنف والإهانة[​IMG]
    عبدالمنان علا خلال حديثه في ملتقى الحد من إيذاء الأطفال بالقنفذة
    القنفذة: عبد الرحمن الغبيشي، محمد المجدوعي
    قال أستاذ التوجيه والإرشاد، رئيس قسم علم النفس بجامعة أم القرى، المشرف العام على مركز أمل جدة للمتخلفين عقليا والتوحد الدكتور عبد المنان علا إن إيذاء الأطفال نفسيا منتشر انتشارا كبيرا في مدارسنا، بسبب تهاون المعلمين في استخدام بعض الألفاظ التي تؤثر على نفسية الطفل. وأكد الدكتور عبد المنان أن الإيذاء النفسي من أخطر أنواع الإيذاء التي يتعرض لها الأطفال كالبدني والجنسي... ، مشيراً إلى أن استخدام كلمات فيها إهانات أو احتقار أو شتم أو استهتار من الأمور التي زرعت مشاكل في مدارسنا، من أهمها التأخر الدراسي والتلعثم في الحديث.
    جاء ذلك أول من أمس في ملتقى الحد من إيذاء الأطفال الذي تشرف عليه وزارة التربية والتعليم في محافظة القنفذة بحضور أكثر من 500 مدير مدرسة ومرشد طلابي ومشرف تربوي. وأضاف الدكتور عبدالمنان أن الطلاب في بعض المدارس يتعرضون للاعتداء الجنسي سواء من زملائهم أو حتى من معلميهم، وأن هناك حالات سجلت في بعض المدارس وهي قليلة إلا أنها مؤشر خطير في دولتنا الرشيدة التي تدعو للحوار والتفاهم وعدم الإيذاء. وقال في محاضرته التي حملت عنوان (دور التربية في الحد من إيذاء الأطفال) إنه كم من طالب انحرف في سلوكه لأنه تعرض لموقف إيذاء في المدارس.
    وحول الإحصائية العامة للأطفال الذين تعرضوا للإيذاء، قال عبد المنان إنه لا توجد إحصائية خاصة بعدد الأطفال الذين تعرضوا للإيذاء وذلك لعدة أسباب من أهمها أن بعض الحالات لا تصل إلى الجهات المختصة وهي كثيرة وذلك بسبب الحرج أو العيب، إضافة إلى أن عددا كبيرا من الحالات تم اكتشافها عن طريق بعض المعلمين في المدارس والذين يحتكون بالأطفال في مدارسهم.
    وعن السن التي تكثر فيها عمليات الإيذاء للأطفال، قال الدكتور عبد المنان إنها المرحلة الابتدائية. ووصف الإيذاء بأنه اغتيال للطفولة. وذكر بما قاله الرسول في تعاملاته مع الأطفال في المدينة آنذاك.
    ودعا رجال التربية والتعليم إلى التخلي عن تلك الأمور التي تدعو للعنف معتبرا أن حمل العصا في المدرسة هو إيذاء نفسي لأي طالب حيث تزرع فيه الرغبة في الهروب من المدرسة.
    كما تحدث في الملتقى الشيخ مشعل الفلاحي عن حقوق الطفل في الإسلام
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3407&id=134041&groupID=0
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الاختبارات تبدأ«7,30» ومنع امتحان أكثر من مادتين في اليوم

    الرياض- منصور الحسين
    حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين موعد بداية اختبارات الفصل الدراسي الأول بالساعة السابعة والنصف صباحاً للمدارس النهارية والتي ستبدأ يوم السبت 15/2/1431ه.وأكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز الدبيان على جميع مديري المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية والليلية داخل وخارج الرياض على وجوب تنظيم أيام الاختبار بحيث لا يختبر الطالب في أكثر من مادتين باليوم الواحد وتكون مادة التربية الوطنية في موعد الاختبارات التحريرية. مع الاستعانة بدليل أنظمة وتعليمات الاختبارات لجميع مراحل التعليم العام. ودعا الدبيان مديري المدارس إلى عقد اجتماع مع المعلمين يوضح فيه لائحة الاختبارات وشرح المواد المتعلقة بها الواردة ضمن دليل أنظمة وتعليمات الاختبارات لجميع مراحل التعليم العام. .

    http://www.alriyadh.com/2010/01/27/article493355.html
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    صعوبة منهج الرياضيات


    [​IMG]
    الأربعاء, 27 يناير 2010


    فلاح دخيل الله الجهني



    المنهج الجديد للرياضيات للسنة الأولى والرابعة للمرحلة الابتدائية، وكذلك للسنة الأولى متوسطة محل تذمّر شديد من المعلّمين، والآباء، والأمهات؛ لضخامة كتب المنهج، بالإضافة إلى صعوبته، ولا سيما أن بعض المعلّمين المُسنَد لهم تدريس هذه المادة لم يُهيأوا لتدريسها بدورات تدريبية لاستيعاب هذه المادة الجديدة على مناهج التربية والتعليم، فأصبح أداء المعلّمين والمعلّمات ضعيفًا، واستيعاب الطلبة والطالبات أضعف! فإلى متى يبقى التعليم العام في بلادنا حقل تجارب لنظريات مستوردة، لم يؤهل المعلّمون والمعلّمات لتفعيلها أولاً، ثم استيعابها بعقد دورات مكثفة تؤهلهم كما أسلفت، لتدريس هذه المادة، أو تلك؟ أمّا إلزام المعلّمين والمعلّمات بحقن ما تحتويه هذه الكتب من نظريات وتمرينات إلى عقول المستهدفين -أي الطلبة والطالبات- دون إشباعها شرحًا وتفصيلاً. تكون النتيجة أن الحاقن لا يحسن عملية الحقن.
    والمستهدف يصعب عليه هضم المحقون، لعدم استيعابه، فيبقى الأمر بين (حانا ومانا) ضيّعنا أبناءنا وبناتنا.
    ولا شك أن رجال التربية والتعليم أُشبعت أدراجهم من الملاحظات على هذه المادة ممّن هم في الميدان من موجّهين، ومعلّمين، ومعلّمات، ومع ذلك أؤكد على صعوبة هذه المادة، والحل.. فإن لم يكن بالإمكان إعادة النظر في هذا المنهج، فلابد من تدارك الأمر في عقد دورات خلال الفصل الدراسي المقبل خارج وقت الدوام للمعلّمين والمعلّمات لتحصيل ما لا ندركه كلّه، لا نفرّط في جلّه.
    والملاحظة الثانية تتمثل في تكرار طباعة بعض المناهج دون أي تغيير في مضمون المادة يستوجب ذلك، فالبارز في عملية التغيير في أكثر المناهج هو تنويع إخراج الأغلفة، مع اختلاف بعض أسماء المؤلّفين، وكأن التجديد بالمظهر لا بالمخبر، ويترتب على ذلك صرف أموالٍ كثيرةٍ من أجل تغيير لا يمس جوهر المناهج في أكثر الأحيان، فالسؤال الذي يبرز من جرّاء ما ذُكر: أليس الأولى أن تكون عين الرقيب المالي دقيقة الملاحظة، وأن يتحرّى المسؤولون قبل أن يوقّعوا؟ والله المستعان.

    http://www.al-madina.com/node/218996
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    12 عضوا من وزارة التربية والجامعات لتطوير الإشراف التربوي


    الأربعاء, 27 يناير 2010


    سعيد الزهراني -الطائف



    اصدرت وزارة التربية والتعليم مؤخرا قرارا بتشكيل لجنة لتطوير الإشراف التربوي تتكون اللجنة من 15 عضوا من داخل الوزارة ومن خارجها تشمل نائب الوزير لشؤون البنين رئيساً ، وكلاء الوزارة للتعليم بنين وبنات ، وكيل الوزارة للتخطيط ممثلا عن مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم ، مدير عام الجودة الشاملة و الدكتور عبد العزيز البابطين من جامعة الملك سعود ،مدير عام الإشراف التربوي بنين وبنات، مدير التدريب التربوي بنين وبنات ، مدير التقويم الشامل بنين وبنات ،مديري الإشراف التربوي بمنطقة الرياض بنين وبنات . وتهدف اللجنة الى الاستمرار في تطوير التعليم العام ، ورفع جودته بما يتفق مع أهداف مشروع الملك عبد الله، وتحديد واقع الإشراف التربوي، والتعرف على النماذج العالمية للإشراف التربوي للإفادة منها بما يتفق مع مضمون النموذج الإشرافي المعتمد ، ويتناسب مع واقع الإشراف .



    http://www.al-madina.com/node/219042
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    معلمون يهددون بالشكوى لـ «المظالم» و «حقوق الإنسان» بعد تحويلهم لأعمال إدارية


    الأربعاء, 27 يناير 2010


    علي بن نمران - الطائف



    يعتزم العشرات من المعلمين المحولين لأعمال إدارية والذين اقتضت المصلحة التعليمية العامة إبعادهم عن التدريس وتحويلهم من الكادر التعليمي إلى أعمال إدارية وتم وضعهم على مراتب أقل من التي يستحقونها إلى رفع قضية للمطالبة بمستحقاتهم الوظيفية ، وتحسين أوضاعهم و ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على قرار مجلس الخدمة المدنية المتضمن معالجة أوضاعهم بناء على المصلحة التعليمية والعامة والصادر قبل أكثر من ثلاث سنوات مبدين استغرابهم من تأخر تفعيل ذلك وقالوا بأنهم سوف يلجأون لديوان المظالم وحقوق الإنسان لتحريك قضيتهم ووضع حد لمعاناتهم ومعالجة أوضاعهم وإعطاؤهم المراتب المستحقة نظاما والفروقات المالية . وأجمع عدد من المعلمين أنهم يعيشون أوضاعا نفسية سيئة للغاية في ظل إهمال وزارتهم لهم وتركهم في رحلة بحث عن حقوقهم واستحقاقاتهم المهضومة.
    من جانبه أوضح المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي بأنه تم تقييم خدمات المعلمين المحولين لأعمال ادارية بالمرتبة والدرجة المناسبة لهم وتم تحسين وضع الأغلبية مما يقارب نسبة 80% وبقي القليل منهم في وضع الانتظار وفي حال توفر وظائف شاغرة ومناسبة لمؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية فسيتم إعطاؤهم إياها في اقرب وقت



    http://www.al-madina.com/node/219041
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    آخر موعد للتقديم لبكالوريوس محضري الحاسب.. اليوم


    الأربعاء, 27 يناير 2010


    فهد الرشيد - الرياض



    حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين اليوم كآخر موعد للتقديم أمام محضري الحاسب الآلي الراغبين في إكمال دراستهم للحصول على البكالوريوس في الفصل الدراسي الثاني لعام 1430/1431هـ. وأوضح مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري،أنه يتم تسليم الطلب لإدارة التدريب التربوي (قسم الدراسات والبعثات) في موعد أقصاه اليوم.


    http://www.al-madina.com/node/219038
     
  10. الأمير

    الأمير مراقب عام مراقب عام

    2,231
    1
    0
    ‏2009-04-18
    معلم
    جهد تشكر علية
     
  11. abo-aziz

    abo-aziz عضوية تميّز عضو مميز

    2,069
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    يعطيك العافية

    وعساك على القوة
     
  12. فــاهــم

    فــاهــم عضوية تميّز عضو مميز

    1,211
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    مشكور وبارك الله جهودك
     
  13. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه