اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مقترحات لتطوير العمل في برنامج صعوبات التعلم

الموضوع في 'صعوبات التعلم' بواسطة أيمن السلمي, بتاريخ ‏2010-01-27.


  1. أيمن السلمي

    أيمن السلمي مبدع ومتميز عضو مميز

    5,404
    1
    0
    ‏2008-10-30
    معلم متأهل
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

    تحية لجميع الإخـوة والأخـوات المهتمين ببرنامج صعوبات التعلم
    وددت أن أضع بين أياديكم أهم التعديلات المقترحة على آلية عمل برامج صعوبات التعلم بالتفصيل

    حيث قمت بجمعها من عدة مصادر لطلب بعض الإخـوة
    وأرجـوا من الله أن أُوفق في هذا الطرح
    طبعـاً الإجتماع عقد في العام الماضي, ونقل هنـا للفـائـدة فقط
    ************************************
    كما تعلمون قبل كتابة هذا الموضوع أنه تم الاجتماع مع مشرفي صعوبات التعلم بالوزارة بمقر إدارة التربية والتعليم بالرياض منذ فترة بناء على خطاب الوزارة.....

    وتم مناقشة نتائج زيارة الزملاء في الوزارة لبعض برامج الرياض

    وقد خرج اللقاء بنتائج مثمرة.. حيث تم الاتفاق على تطوير آلية العمل ورفعها للوزارة حتى يتم استعراضها ودراستها ومن ثم اعتمادها وتعميمها على برامج المملكة

    وكانت محاور الاجتماع كالتالي:

    1- النصاب التدريسي والحالات المسندة لمعلم صعوبات التعلم.
    التوصية : تم الاتفاق على أن يتم تفعيل التعميم رقم( ) وتاريخ / / 14هـ بحيث لا يقل مجموع عدد الطلاب الذين لديهم صعوبات تعلم المخدومين في غرفة المصادر عن 13 حالة في نهاية العام الدراسي(التنويه لكيفية تفعيل ذلك حسب ما تراه إدارة التعليم)


    2- النماذج المعدة للتحضير اليومي للدروس.

    التوصية : تم الاتفاق على التأكيد على المعلمين على العناية بتفعيل نماذج التحضير اليومي للدروس وتوظيف عناصرها بالشكل الملائم.

    3- لجنة صعوبات التعلم وآلية عملها.
    التوصية : تم الاتفاق على تطبيق أسلوب اللجنة العامة لجميع الطلاب بدل أسلوب اللجان الفرعية لكل طالب بحيث للجنة ثلاث اجتماعات في العام الدراسي وتكون موثقة بمحاضر اجتماع مكتوبة.


    4- المستوى الفعلي لتحصيل الطلاب في الخطط التربوية الفردية .


    التوصية : تم الاتفاق على التأكيد على المعلمين لإجراء اختبار بسيط لكل هدف قصير مدى قبل تدريسه للتأكد من مدى حاجة الطالب فعليا لهذا الهدف وبالتالي إجراء المراجعة والتعديل للخطة بمجرد التأكد من إتقان الطالب للهدف المراد تدريسه.( وهذا ما ذكر في دليل المرشد تحت بند تقييم الخطة باستمرار)

    5- أهداف الفهم القرائي والسرعة في القراءة في خطط القراءة والقراءة والكتابة.
    التوصية : تم الاتفاق على التأكيد على المعلمين لتضمين خطط القراءة والقراءة والكتابة لهدف تنمية الفهم القرائي وذلك على جمل وقطع من نفس المستوى الذي يدرس فيه على خطته التربوية الفردية.

    6- آلية العمل البديلة عن العمل في المركز المسائي لخدمات صعوبات التعلم.

    التوصية : تم الاتفاق على استكمال العمل بالآلية الحالية (ورقة العمل المرفوعة من إدارة تعليم منطقة الرياض بشأن المركز المسائي) والرفع لنتائج التطبيق بنهاية العام الدراسي الحالي على أن يتم البدء بخدمة طلاب الانتظار بدلا من إضافة حصتين إضافية لحالتين من البرنامج في المدارس التي لم يردها إحالات من الإدارة بحد أقصى نهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الثاني. على أن يتم البدء بتجهيز ملفات طالب الانتظار (الدائم ، الخطة) من الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني، تمهيدا لبدء التدريس وتلقي الخدمة.

    7- إدراج التشخيص الأكاديمي الكامل ضمن مهام المعلم المكلف في وحدة الخدمات الإرشادية.

    التوصية : تم الاتفاق على التأكيد على معلم صعوبات التعلم المكلف في وحدة الخدمات الإرشادية لتشخيص الطالب المحال للوحدة أو المراد إحالته من الوحدة تشخيصا أكاديميا كامل مع بيان المهارات التي يحتاج لإعداد خطة بها (نقاط القوة ونقاط الاحتياج).

    8- الملاحظات التي تعيق تفعيل أجهزة الحاسب الآلي وملحقاته في بعض البرامج.
    التوصية : تم الاتفاق على الرفع بالملاحظات على أجهزة الحاسب وملحقاتها للوزارة بعد جمع الملاحظات من المشرفين كل مشرف بحسب برامجه ومراعاة تفعيل الحاسب .وتوفير الوزارة لدورات تدريب متخصصة في الحاسب لمعلمي صعوبات التعلم


    9- أهمية إذكاء الجانب التوعَوِي لصعوبات التعلم وبرامجها وخدماتها في المدارس.

    التوصية : تم الاتفاق على التأكيد على توجيه المعلمين لأهمية إذكاء الجانب التوعَوِي لصعوبات التعلم وبرامجها وخدماتها في المدارس بشكل مستمر بالتوعية داخل المدرسة الموجهة للمعلمين والإداريين وكذلك الطلاب و خارجها لأولياء الأمور والمجتمع المحلي عبر وسائل وأساليب فاعلة وجذابة وكذلك حث المدراء لدعم الجهود التوعية ماديا ومعنويا.

    10- تقييم الأداء الوظيفي لمعلمي صعوبات التعلم.
    أما ما يتعلق بالمحور العاشر وهو تقييم الأداء الوظيفي لمعلمي صعوبات التعلم فقد أوضح مشرفو الوزارة بأهمية الإطلاع والعمل بتعميم معالي النائب لتعليم البنين ومرفقاته ذي الرقم ( ) وتاريخ / / 14هـ فيما يخص تقييم الأداء الوظيفي لمعلمي صعوبات التعلم.
    التوصية : تم الاتفاق على إعادة تعميم إدارة التربية الخاصة لتعميم معالي النائب المذكور مع مرفقاته على مراكز الإشراف قبل موعد التقييم لهذا العام بوقت كافي.


    11- معالجة تناسب أعداد المعلمين لكل مدرسة مع أعداد الطلاب فيها.
    التوصية : تم الاتفاق على أن تصدر الوزارة بعد العرض على صاحب الصلاحية قرار يتيح إعادة توزيع المعلمين على المدارس بما يتناسب مع أعداد الطلاب فيها وذلك مرة كل خمس سنوات على الأقل وذلك لمواكبة المتغيرات التي تطرأ على المدارس من حيث نقص أو زيادة الطلاب بناء على تقسيم أو استحداث المدارس وأن يراعى ذلك عند الإحداث واحتساب المعلمين في الأعوام القادمة للبرامج.
    ويقترح الآتي:
    أن يخصص معلم واحد لكل 400طالب فأقل
    ومعلمين لكل 401- 800 طالب
    وثلاثة معلمين لأكثر من800طالب ، وبناء عليه ينقل المعلم الزائد إلى برامج أخرى وفق معايير محددة

    12- الاستقرار المكاني لغرف المصادر في برامج صعوبات التعلم.
    التوصية : تم الاتفاق على التأكيد على مدراء المدارس بأهمية تثبيت غرفة المصادر ومناسبتها للمواصفات المكانية الواردة في التعميم رقم ( ) وتاريخ / /14هـ وفي حال الرغبة في تغيير موقع الغرفة يتم ذلك وفق محضر موثق يحدد موعد بدء وانتهاء أعمال تهيئة ونقل الأثاث للغرفة الجديدة مع إشعار المشرف المختص، ومراعاة أن يكون ذلك نهاية العام الدراسي أو مع عودة المعلمين قدر الإمكان.

    13- تنويع الحالات المدرجة من حيث الصف والمادة ذات الصعوبة.
    بعد ذلك تم مناقشة ما ورد في المحور الثالث عشر وهو تنويع الحالات المدرجة من حيث الصف والمادة ذات الصعوبة.حيث لاحظ مشرفو الوزارة على بعض المعلمين تركيزهم على تدريس الطلاب الذين لديهم صعوبة تعلم ممن هم في الصفوف الدنيا وبالتركيز على بعض المواد دون غيرها، وقد أبان مشرفو المنطقة بأن هذه الملاحظة لها أبعادها وعموميتها في بقية المناطق وأنها تحتاج للدراسة من قبل الوزارة. كما أن التركيز على الصفوف الدنيا له وجهة نظر تربوية تكمن في سرعة بيان الأثر التربوي للتدخل في سن مبكرة قبل أن تزداد الفجوة بين المهارات المفقودة والمتقنة.
    التوصية : تم الاتفاق على التأكيد على المعلمين لتنويع المعلمين لصفوف ومواد الحالات المخدومة في البرامج والرجوع لتعميم الجدول المدرسي السابق

    14_تناسب توزيع الدرجات في البطاقة التفصيلية لاستمارة الأداء الوظيفي مع المستجدات التربوية
    التوصية : تم الاتفاق على تكليف مشرفي صعوبات التعلم من قبل إدارة التربية الخاصة لدراسة البطاقة التفصيلية وإعادة تعديل بنودها وتوزيع درجاتها وفق ما ذكر أعلاه والرفع بها للإدارة العامة للتربية الخلاصة مع نهاية الفصل الدراسي الأول لدراستها والنظر في إمكانية تعميم تجريبها على بقية المناطق.
    (تم الانتهاء من تطوير عناصر استمارة تقييم معلم صعوبات التعلم )

    15- التواصل بين مشرفي صعوبات التعلم في الوزارة و زملائهم في الإدارة ومراكز الإشراف.

    التوصية : تم الاتفاق على إذكاء التواصل الرسمي بشكل دوري أو سنوي والاستفادة أيضا من القنوات الإلكترونية في التواصل غير الرسمي.

    16- بعض الملاحظات على التقرير الختامي لبرامج صعوبات التعلم وسبل التطوير للإفادة.
    بعد ذلك تم مناقشة ما ورد في المحور السادس عشر وهو بعض الملاحظات على التقرير الختامي لبرامج صعوبات التعلم وسبل التطوير للإفادة.
    التوصية : تم الاتفاق على تكليف مشرفي صعوبات التعلم من قبل إدارة التربية الخاصة لدراسة وتهذيب التقرير الختامي والرفع به للإدارة العامة للتربية الخلاصة قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني لدراستها والنظر في إمكانية تعميم تجريبها على بقية المناطق.
    (تم الانتهاء من تعديل وتطوير هذا النموذج بما يتناسب مع تطور آلية العمل الجديدة)

    17- طريقة تدوين الملاحظات في سجل زيارات المشرفين.

    بعد ذلك تم مناقشة ما ورد في المحور السابع عشر وهو طريقة تدوين الملاحظات في سجل زيارات المشرفين.حيث لوحظ أن بعض المشرفين يقوم اجتهادا بتسجيل ملاحظات تفصيلية في سجل زيارات المشرفين أو بشيء من العمومية التي قد لا تحقق الهدف المنشود.
    التوصية : تم الاتفاق على الإيجاز والتحديد في تدوين الملاحظات الرئيسة والهامة في سجل الزيارات الإشرافية ووضع ورقة منفصلة بالملاحظات التفصيلية على المعلم أو البرنامج ترفق أو يشعر المعلم والمدير بصورة منها.

    18- حاجة بعض نماذج العمل للتطوير والتحديث (نماذج الخطة التربوية الفردية).

    التوصية : تم الاتفاق على تكليف مشرفي صعوبات التعلم من قبل إدارة التربية الخاصة لمراجعة وإعادة تصميم وتهذيب نماذج العمل و(نماذج الخطة التربوية الفردية) والرفع بها للإدارة العامة للتربية الخلاصة قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني لدراستها والنظر في إمكانية تعميم تجريبها على بقية المناطق
    ( تم الانتهاء من تطوير نماذج الخطة التربوية الفردية)

     
    آخر تعديل: ‏2010-01-27
  2. أيمن السلمي

    أيمن السلمي مبدع ومتميز عضو مميز

    5,404
    1
    0
    ‏2008-10-30
    معلم متأهل
    * توضيح

    وهنا تبيين لمـا سبق وضعه مع بعـض الوضيحات بالألوان
    *مفاتيح الألوان ودلالاتها:
    اللون الأحمر: جديد على المعلم
    اللون البنفسجي: من صالح المعلم
    اللون الأزرق: موجود ومطلوب أصلا من المعلم في الآلية ولكن أوصي به لأهميته
    اللون الأخضر: خاص بالمشرف.
    ***********************************************
    1- النصاب التدريسي والحالات المسندة لمعلم صعوبات التعلم.
    النصاب التدريسي كان طلب الوزارة وتم مناقشته مع المشرفين وتقليص الحالات من 15 إلى 13 يتم خدمتهم وليس تدريسهم في وقت واحد كل عام .. وهذه النقطة فقط هي الجديدة

    2- النماذج المعدة للتحضير اليومي للدروس.
    تم اختصارها كثيرا وخصوصا الخطة هذا من صالح المعلم

    3- لجنة صعوبات التعلم وآلية عملها.
    نظمت وأصبحت ثلاث اجتماعات وهي موجودة أصلا ( موجودة في دليل المرشد ص 31 )

    4- المستوى الفعلي لتحصيل الطلاب في الخطط التربوية الفردية .
    موجود أصلا في المرشد تحت عبارة تقييم الخطط ولكن لأهميته وصي عليه( موجودة في دليل المرشد ص 18 فقرة (3 أ)أيضا ص(21) فقرة(ز) وصفحة (24) فقرة(4) وصفحة ( 29 )


    5- أهداف الفهم القرائي والسرعة في القراءة في خطط القراءة والقراءة والكتابة.
    وهذا مهم جدا فالبعض يهتم بتحقق الأهداف ككتابة كلمات أو قراءتها وتجد الطالب يخفق في فهم وقراءة نص كامل فتجده يحصل على 100% في كتابة كلمات تحتوي على تاء مربوطة وعند اختباره لها في قطعة يخفق لأنه تعود على كتابتها مفردة .. بل أن كثير منهم لا يفهم النص( موجودة في دليل المرشد ص 26 فقرة 7 )

    6- آلية العمل البديلة عن العمل في المركز المسائي لخدمات صعوبات التعلم.
    لو يعود عمل المركز المسائي في الرياض لضاق صدر المعلمين الآلية هذه نفذت برضاهم كتجربة وأيدوها بعدما رفعوا النتائج ... أما غير الرياض فالمسائي لم يتغير بالنسبة لهم

    7- إدراج التشخيص الأكاديمي الكامل ضمن مهام المعلم المكلف في وحدة الخدمات الإرشادية
    هذه خاصة بالوحدة الإرشادية ولا علاقة للمعلم بها .. بل تستطيع أن تحول طالب لها من مدرستك

    8- الملاحظات التي تعيق تفعيل أجهزة الحاسب الآلي وملحقاته في بعض البرامج
    وهذه خاصة بالمشرف

    9- أهمية إذكاء الجانب التوعَوِي لصعوبات التعلم وبرامجها وخدماتها في المدارس
    ما جبنا جديد هذه موجودة في المرشد ولكن لأهميتها وصي عليها (موجودة في دليل المرشد ص 14)

    10- تقييم الأداء الوظيفي لمعلمي صعوبات التعلم
    هذه خاصة بالمشرف

    11- معالجة تناسب أعداد المعلمين لكل مدرسة مع أعداد الطلاب فيها
    وهذا عمل إداري لا علاقة للمعلم به

    12- الاستقرار المكاني لغرف المصادر في برامج صعوبات التعلم
    وهذه في صالح المعلم
    جربت مرة أخذ منك مديرك غرفتك ونقلك للدور الثالث مثلا؟

    13- تنويع الحالات المدرجة من حيث الصف والمادة ذات الصعوبة.
    موجودة في المرشد وصدر تعميم لأهميتها
    نظرا لوجود البعض يختار حالات من الصف الثاني جميعها أو تكون قراءة جميعها
    وهذا ما لاحظه مشرفو الوزارة أثناء زياراتهم( موجودة في دليل المرشد ص 20 فقرة(11)

    14_تناسب توزيع الدرجات في البطاقة التفصيلية لاستمارة الأداء الوظيفي مع المستجدات التربوية
    تم تطويرها وهي خاصة بالمشرفين

    15- التواصل بين مشرفي صعوبات التعلم في الوزارة و زملائهم في الإدارة ومراكز الإشراف.
    خاصة بالمشرفين

    16- بعض الملاحظات على التقرير الختامي لبرامج صعوبات التعلم وسبل التطوير للإفادة
    كان طويل جدا وتم اختصاره وهذا لصالح المعلم


    17- طريقة تدوين الملاحظات في سجل زيارات المشرفين
    خاص بالمشرفين

    18- حاجة بعض نماذج العمل للتطوير والتحديث (نماذج الخطة التربوية الفردية).
    تم تطويرها وحذف بعضها وهذا من صالح المعلم