اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف التربوية والتعليمية اليوم الجمعة 14/2/1431

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-01-29.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]

    استعدادات واسعة في المناطق للاختبارات والتربويون يطالبون المراقبين بالتعامل بالحسنى مع الطلاب


    [​IMG]


    الثقفي يطلع على سير الاستعدادات بأحد مراكز التصحيح أول من أمس
    جدة: أحمد ردة، حسن السلمي


    أنهت إدارتا التربية والتعليم للبنين والبنات بجدة كافة استعداداتهما لكي يؤدي أكثر من 350 ألف طالب وطالبة اختباراتهم في المرحلتين المتوسطة والثانوية والتي تنطلق غدا، وسط تدابير مكثفة من قبل إدارات المدارس لضمان سير الاختبارات بكل يسر، والعمل على توفير الأجواء المثالية لتمكين الطلاب والطالبات من أدائها دون حدوث تشويش.
    وأوضح مدير عام تعليم البنين عبدالله بن أحمد الثقفي لـ"الوطن" أن جميع مدارس المحافظة أنهت استعداداتها وخططها الفنية والتشغيلية الخاصة باختبارات الفصل الأول بنهاية دوام الأربعاء الماضي، وتم التأكد من خلال مكاتب التربية والتعليم من جاهزية المدارس لبدء الاختبارات.
    وأشار إلى أن أكثر من 300 مشرف تربوي سينتشرون صباح الغد للإشراف الميداني المباشر على تنفيذ خطة الاختبارات في كل المدارس، إضافة إلى تواجد مساعدي المدير العام ومديري الإدارات والأقسام ومديري مكاتب التربية والتعليم في الميدان أيضا للرفع بالتقارير اليومية عن سير الاختبارات، ومعالجة أية عوائق أو إشكاليات قد تحدث في حينها.
    وقال إن فرقا طبية من الإدارة الطبية ستجري زيارات ميدانية على كافة المدارس للاطمئنان على النواحي الصحية والنفسية للطلاب، ومباشرة أية حالة مرضية قد تحدث والتعامل معها فورا.
    وأكد أن جميع المدارس التي قد تضررت من سيول جدة الأخيرة عاد العمل بها وانتظمت بها الدراسة بشكل تام قبل أكثر من أسبوعين، وعاد إليها جميع طلابها ومعلميها وسيؤدون اختباراتهم غدا بشكل طبيعي بعد أن تم توفير كل المستلزمات المطلوبة، والانتهاء من إجراءات الصيانة والترميم بشكل كامل.
    ودعا الثقفي الطلاب إلى الجد والمثابرة واستغلال أوقاتهم في المذاكرة والحرص على التفوق، وتحقيق أعلى النتائج في ظل ما تم توفيره لهم من إمكانات لتسهيل أداء اختباراتهم، مناشدا أولياء أمور الطلاب بضرورة العمل على تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية مع المدرسة، والتعاون معها بمراقبة أبنائهم ومتابعتهم وعدم تركهم بعد انتهاء فترة الاختبارات وخروجهم من مدارسهم إلا بعد التأكد من عودتهم إلى منازلهم، حرصا على سلامتهم وخوفا على سلوكياتهم من الانحراف. يذكر أن الثقفي تفقد استعدادات مراكز التصحيح أول من أمس، واطمأن على جاهزيتها.
    من جانبه أوضح مدير عام تعليم البنات عبدالكريم بن حمد الحقيل أن جدولة زيارات المشرفات التربويات على المدارس تم وضعها وفقا للتوزيع الجغرافي للمدارس، وبما يكفل تغطية كافة المدارس للاطمئنان على سير الأمور بالشكل الصحيح. http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3409&id=134182&groupID=0
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    غياب لطلاب الابتدائية والأهالي يبررونه بالخوف من الحوادث [​IMG]
    طلاب يتجولون أمام إحدى المدارس في أبها
    أبها: محمد مانع
    سجلت غالبية المدارس الابتدائية الأسبوع الماضي تزايداً في نسبة غياب الطلاب رغم تأكيدات وزارة التربية والتعليم على انتظام الدراسة في تلك المرحلة على مدى الأسبوعين القادمين والتي تتزامن مع تأدية طلاب طلاب المرحلتين المتوسطة والثاتوية لاختبارات الفصل الدراسي الأول من العام الجاري.
    وأكد عدد من مديري المدارس والمعلمين ومنهم سعود البقمي وسعد آل قمشع وعبدالله بن سداح وعلي آل درويش أن مدارسهم مستمرة في دوامها وفقا للأنظمة، إلا أنهم أرجعوا غياب الطلاب الجماعي إلى رغبة أولياء الأمور في ذلك، رغم تأكيدات المدارس على الطلاب بضرورة الانتظام في الدوام.
    واعتبر عدد من أولياء الأمور أن دوام أبنائهم في هذه الأيام قد يلحق الضرر بهم، حيث أشار المواطن سعيد بن محمد آل معيض أن أيام الاختبارات عادة والأسبوع الذي يسبقها تشهد أعمال تفحيط وتسكع من بعض الطلاب.
    ويرى المواطن مسفر آل درويش أنه من غير المنطق أن يستمر طلاب المرحلة الابتدائية في الدراسة خلال الأسبوعين المقبلين وطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية يختبرون، فالأخيرون يخرجون مبكرا ويقوم بعضهم بالذهاب إلى أمام المدارس الابتدائية وانتظار طلابها حتى خروجهم، ومن ثم القيام بعمليات التفحيط والاستعراض أمامهم مما يضعهم في خطر حقيقي.
    ويشير المواطن محمد بن فالح الأحمري إلى أن المقررات الدراسية الخاصة بالمرحلة الابتدائية تم
    إنهاؤها الأسبوع الجاري ومن ثم لا توجد فائدة من استمرار الطلاب في الدارسة لأسبوعين مقبلين على اعتبار أنهم أنهوا جميع المقررات الدراسية.
    من جهته أكد مدير عام التربية والتعليم في منطقة عسير الدكتور عبدالرحمن فصيل إخطار جميع المدارس الابتدائية بضرورة انتظام الطلاب في مدارسهم على مدى الأسبوعين المقبلين على أن يقوم مديرو المدارس باتخاذ الإجراءات الكفيلة بانتظام الطلاب وفقا للأنظمة في هذا الخصوص.
    وأصدر نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر، مطلع الأسبوع الجاري تعميماً لكافة إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات يشير إلى أن التعميم الخاص بالتقويم الدراسي للعام الدراسي 1430 /1431 نص على تقديم برامج تقوية دراسية لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في الأسبوعين الأخيرين من الدراسة، نظراً لتأخر بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول بسبب أنفلونزا الخنازير واختصار الفصل إلى 15 أسبوعاً، وتقرر استمرار الدراسة في المرحلة الابتدائية حتى نهاية الفصل، على أن تخصص الحصتان الأخيرتان في الأسبوعين الأخيرين لتنفيذ البرامج العلاجية للطالبات والطلاب غير المتقنين للمهارات في الفترتين الأولى والثانية.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3409&id=134184&groupID=0
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    قاعات مغلقة لأداء الاختبارات في مدارس الرياض تجنبا لبرودة الطقس المعلمون: حريصون على سرية أسئلة الامتحانات[​IMG]
    إحدى قاعات الاختبارات المغلقة في الرياض
    الرياض: معيض الحارثي، فاطمة باسماعيل، محمد آل ماطر
    أنهت مدارس منطقة الرياض استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية لتأدية امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول غدا.
    وتجوّلت "الوطن" في عدد من مدارس الرياض، ورصدت تهيئة قاعات الامتحانات في صالات مغلقة تجنبا لبرودة الطقس التي انخفضت في العاصمة خلال اليومين الماضيين، فيما عقد مديرو المدارس اجتماعات مطولة مع المعلمين لتوزيع المهام فيما بينهم لبدء الامتحانات بالشكل الصحيح.
    وكانت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين قد حددت موعد بداية الاختبارات عند الساعة السابعة والنصف صباحاً للمدارس النهارية.
    وطلب المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان من مديري المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية والليلية داخل وخارج الرياض تنظيم أيام الاختبار بحيث لا يختبر الطالب في أكثر من مادتين باليوم الواحد وتكون مادة التربية الوطنية في موعد الاختبارات التحريرية.
    من ناحية أخرى تخضع أسئلة الامتحانات النهائية التي يحررها المعلمون لطلابهم لسريّة تامة لضمان عدم تسربها للطلاب وحتى لا يتعرض المعلم وإدارة مدرسته للمساءلة القانونية.
    ويتخذ المعلمون إجراءات احترازية مشددة للحفاظ على أسئلتهم ومنع تسربها, ومن ذلك تصويرها داخل المدارس بدلا عن المكتبات والقرطاسيات التي قد يستغلها بعض العاملين فيها للحصول على نسخة من هذه الأسئلة وتسريبها للطلاب, فيما يقوم آخرون بترك اسم المدرسة فارغا عند التصوير وكتابته يدويا فيما بعد لتكون هويتها مجهولة في حال تسربها فلا يستفاد منها لعدم معرفة المدرسة التي ستوزع فيها.
    على صعيد متصل، تنفذ إدارة الصحة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" برنامجاً للإشراف الصحي على لجان الاختبارات تحت شعار "امتحان بصحة وأمان".
    أوضح ذلك مدير إدارة الصحة المدرسية الدكتور وحيد الخميس،مشيراً إلى أنه حدد 40 مقراً للإشراف الصحي تضم 10 وحدات صحية موزعة على أحياء الرياض ومحافظتي حريملاء والمزاحمية و30 مجمعاً تعليمياً ومدرسة ثانوية.
    إلى ذلك قال المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الرياض "بنات" المكلف الدكتور محمد بن منصور العمران إن الإدارة اتخذت كافة الترتيبات اللازمة لأداء الاختبارات، فيما زودت جميع المدارس بحاجتها من مستلزمات وتهيئة المناخ المناسب للطالبات كما كلف عدد من المشرفات التربويات للقيام بجولات ميدانية على المدارس للاطلاع على سير الاختبارات ورفع التقارير اليومية عنها.
    وأشار إلى إدخال نظام مركزي جديد لاختبارات طالبات الصف الثالث ثانوي حيث تم تدريب إدارة الاختبارات على النظام الجديد من قبل الإدارة العامة لتقنية المعلومات في الوزارة، ووجه العمران بأن تكون الاختبارات فترة استنفار كامل تسخّر فيها جميع الجهود لتكون النتائج منضبطة ودقيقة.
    وأوضحت المساعدة للشؤون التعليمية في إدارة التعليم "بنات" في منطقة الرياض الدكتورة البندري آل سعود أن الاستعدادات لاختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية التابعة لإدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض تسير وفق ما خطط لها، على ضوء اللوائح والتعاميم المنظمة لذلك.
    وأشارت مديرة إدارة الاختبارات والقبول الدكتورة سلوى الزامل إلى أن إدارة الاختبارات والقبول في "تعليم البنات" ستستقبل في فترة الاختبارات أي استفسار من المدارس لمواجهة أي عائق يقابلهن.
    وقالت مديرة إدارة الصحة المدرسية حصة الفارس إن الوحدات الصحية المدرسية تضطلع بدور هام خلال فترة الامتحانات من خلال الخدمات التثقيفية والصحية التي تقدمها للطالبات والتي بدأت فعلياً قبل الامتحانات بتنفيذ برامج توعوية تهدف إلى تهيئة الطالبة نفسياً وجسدياً لأداء الامتحان.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3409&id=134186&groupID=0
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    120 ألف طالب بالشرقية يستعدون للاختبارات 10% منهم مقيمون
    الدمام : ماجد البريكان
    قال مدير إدارة التربية والتعليم الدكتور عبدالرحمن المديرس لـ"الوطن" أمس إن نسبة الطلاب غير السعوديين المتقدمين للاختبارات النصف نهائية بلغت 10% من إجمالي 120 ألف طالب يستعدون لدخول الاختبارات غداً .
    ورصدت "الوطن" استعدادات الطلبة حيث يفضل عدد منهم في المرحلة الثانوية قبيل الامتحانات وعلى مدى أسبوعين عزل أنفسهم عن العالم الخارجي وذلك من خلال استئجار شقة مفروشة للبعد عن المؤثرات الخارجية حيث يجتمع أربعة طلاب بنفس المرحلة في هذه الشقة وعمل نقاش فيما بينهم فيما يتعلق بالمناهج والاستذكار لبعضهم البعض في جلسات دراسية.
    وقال عزمي خليل "موظف استقبال في إحدى الشقق المفروشة" إن هناك عددا من الطلاب يستأجرن شققاً لديهم فترة الاختبارات ، مبيناً أن شريحة منهم طلاب من سكان المدينة نفسها، يأتون من أجل قضاء أوقات الاختبارات في الشقق. وذكر عزمي أن هناك طلبة من دول الخليج مستأجرين خلال فترة الاختبارات بنسبة أشغال تصل إلى 15 % .
    من جهته أبان الباحث الاجتماعي محمد العتيبي أن هناك آثارا سلبية تنعكس على الطلاب خلال الاختبارات، وتغير أوضاعهم النفسية في قاعات الاختبار يعود إلى أمور عدة أهمها حرص الأهل الزائد، والذي يزداد مع إلحاحهم بضرورة تحقيق نتائج دراسية عالية مما يولد الخوف في نفوس الطلاب، مشيراً إلى أن هناك نسبة كبيرة من الطلاب يصابون أثناء الاختبارات بقلق نفسي. [​IMG]

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3409&id=134187&groupID=0
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم الطائف ينهي استعداداته لبدء الاختبارات
    الطائف: ساعد الثبيتي
    أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف كافة استعداداتها لبدء اختبارات الفصل الدراسي الأول على مستوى المدارس غدا، مع متابعة استعدادات مكاتب التعليم الداخلية والخارجية في: بني سعد، عشيرة، بالحارث، بني مالك، تربة، الخرمة، رنية والمويه.
    وأوضح مدير عام تعليم بنين المحافظة محمد بن سعيد أبو رأس أن الإدارة أتمت إدخال البيانات في النظام المركزي لدرجات الثانوية العامة "الصف الثالث الثانوي" بجميع التخصصات، والذي يعتبر المرحلة الأولى من النظام، مشيرا إلى أن نحو 400 مشرف تربوي سيتابعون سير الاختبارات ميدانيا طيلة الأيام.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3409&id=134190&groupID=0
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    محاميان ينتقدان قرار إحالة معلمة الطائف "المستفتية" للتحقيق أبديا استعدادهما للترافع عنها في حالة تعرضها لقرارات تعسفية[​IMG]
    محمد السالمي
    الطائف: ساعد الثبيتي
    تفاعل محاميان مع قرار إحالة معلمة الطائف إلى التحقيق بسبب طلبها الفتوى الشرعية من مكتب مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ حول راتبها خلال 3 أشهر خلت لم تكلف فيها بعمل من قبل مرجعها الوظيفي ـ إدارة التربية والتعليم للبنات في محافظة الطائف ـ وقالا إن قرار إحالتها للتحقيق خاطئ، واستعدا للترافع عنها ضد أي قرارات تعسفية.
    وأبدى رئيس لجنة المحامين في المحافظة المحامي محمد بن عبدالله السالمي أمس استعداده التام للترافع أمام الجهات المختصة في حالة تعرض المعلمة لأي قرار تعسفي أو إجراء خاطئ من قبل مرجعها.
    وأوضح لـ"الوطن" أنه استغرب الإجراء الذي اتخذته إدارة تعليم بنات الطائف الذي نشرته "الوطن" في صفحتها الأولى أول من أمس، وقال إن كان قرار إحالتها للتحقيق بناء على طلبها للفتوى أو لكونها لم تعمل بدون إرادتها فهو إجراء خاطئ وغير قانوني، مشيرا إلى أن التحقيق في مثل هذه الحالات يفترض أن يكون مع الجهة التي أعاقت مباشرتها للعمل.
    وفي ذات الصدد أشار زوج المعلمة طارق الثقفي إلى أن محامي المعلمين والمعلمات المتبني قضيتهم ضد وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية لتحسين مستوياتهم أحمد بن جمعان المالكي اتصل به مبديا استعداده التام لمقاضاة الإدارة أمام الجهات الرسمية، وتبني قضيتها في حالة تعرضها لأي ضرر أو قرارات تعسفية وغير قانونية، وأبان أنه ينتظر ما ستؤول إليه الأمور بعد التحقيق مع زوجته الذي تم إجراؤه الاثنين الماضي.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3409&id=134214&groupID=0
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية: موافقة أولياء أمور المعلمات والمستخدمين شرط لبقائهن في المدرسة


    الجمعة, 29 يناير 2010


    فهد الحمياني - الطائف



    اشترطت وزارة التربية والتعليم موافقة أولياء أمور المعلمات للبقاء فترات طويلة داخل المدارسة بعد الثانية ظهرا لإنهاء أعمال الاختبارات والرصد وان يكون لدى مديرة المدرسة ما يثبت رغبتهن في البقاء داخل المدرسة بعد انتهاء الدوام الرسمي.. واشترطت أيضا ضرورة اخذ الموافقة الخطية من مستخدمي ومستخدمات المدرسة.. وحددت خروج الطالبات اللاتي لديهن فترة أولى فقط بعد بدء الفترة الثانية مباشرة والمعلمات اللاتي لديهن أعمال تصحيح أو مراجعة أو رصد فالحد الأعلى لخروجهن هو الساعة الثانية ظهرا وفي حالة وجود معلمات يرغبن في البقاء مدة أطول لانجاز أعمالهن فيجب أن يكون لدى مديرة المدرسة ما يثبت رغبتهن وموافقة أولياء أمورهن مع ضرورة أخذ موافقة مستخدمي ومستخدمات المدرسة الخطية على ذلك.
    وأكدت التربية منع خروج المعلمات والموظفات قبل الساعة 11,5 صباحا سواء لديهن فترة واحدة أو فترتين وبالنسبة للمدارس التي تنتهي الفترة الثانية فيها بعد هذا الوقت فيكون الخروج بعد الفترة الثانية بربع ساعة على الأقل.
    وشددت التربية على عدم إغلاق الفصول بعد انتهاء الطالبات من أداء اختبارات الفترة الأولى والتنبيه على الطالبات بعدم التعرض للبرد والسماح لهن بالجلوس في الفصول مع إخراج جميع الكتب الدراسية والأوراق المتعلقة بالمادة والتأكد من خلو الأدراج من أي كتابات أو رموز متعلقة بالامتحانات بعد دخول الملاحظة للفترة الثانية.


    http://www.al-madina.com/node/219879
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية : زيادة في رواتب معلمي الابتدائية المكلفين بـ “الملاحظة”


    الجمعة, 29 يناير 2010


    عيسى الحبيب - الأحساء



    نفت وزارة التربية والتعليم، ما تناقلته المواقع الإلكترونية والأوساط التربوية والتعليمية، عن إقرار زيادة بنسبة 25 في المئة، في رواتب المعلمين والمعلمات بالمرحلة الابتدائية المكلفين بالملاحظة في امتحانات الثانوية العامة،لمدة أسبوعين بدءًا من يوم غد السبت. وأوضح الدكتور فهد الطياش المشرف العام على الإدارة العامة للإعلام التربوي في الوزارة، أن ما تناقلته المواقع الإلكترونية بشأن زيادة الرواتب لمعلمي ومعلمات الابتدائية المكلفين بالملاحظة في امتحانات الثانوية العامة، غير صحيح إطلاقاً، مشيراً إلى أن تكليف المعلم أو المعلمة بالمراقبة في الثانويات أثناء فترة الامتحانات يعد تكليفاً داخلياً، وبالتالي لا يدخل ضمن الانتدابات المعنية بزيادة الرواتب كأن يكون انتداباً خارج المنطقة. وأصدرت بعض مراكز التربية والتعليم تعميماً، بتكليف المعلمين في المرحلة الابتدائية بالملاحظة في المدارس الثانوية، جاء متزامناً مع إعلان الوزارة في بيانها الأحد الماضي استمرار الدراسة في المرحلة الابتدائية حتى نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الجاري، على أن تخصص الحصتان الأخيرتان في الأسبوعين الأخيرين لتنفيذ البرامج العلاجية للطالبات والطلاب غير المتقنين للمهارات في الفترتين الأولى والثانية.


    http://www.al-madina.com/node/219864
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وزير التربية : توثيق التعاون مع وزارة التعليم العالي


    الجمعة, 29 يناير 2010


    عبدالعزيز الشلاحي - الرياض



    قال صاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله وزير التربية و التعليم ان وزارته تتطلع الى تعاون اكبر مع وزارة التعليم العالى و عبر وزير التربية بعد زيارته مساء امس الاول للمعرض الدولي للتعليم العالي الذي تنظمه وزارة التعليم العالي بمركز معارض الرياض هذا الاسبوع عن سروره بما شاهده في المعرض و قال المعرض مهم للطالب السعودي مشيرا الى أنه وابنه الدارس بالصف الثالث الثانوي زارا المعرض.


    http://www.al-madina.com/node/219751
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية” : فصل مزوري مستندات النقل في حركة ذوي الظروف الخاصة
    الجمعة, 29 يناير 2010


    سعيدالزهراني الطائف



    اتخذت وزارة التربية والتعليم إجراءات مشددة ضد المعلمين والمعلمات منعا لاستغلال حركة الظروف الخاصة التي انفردت “المدينة” بنشرها في عدد يوم أمس الأول الاربعاء، تتضمن أخذ تعهدات خطية بأن مسوغات طلب النقل المحالة الى لجنة الظروف الخاصة صحيحة مع تحمل كامل المسؤولية عن صحتها وصدقها، وتحمل كافة العواقب والجزاءات الادارية والنظامية التي تتخذ بحق (المعلم/ المعلمة) في حالة ثبوت غير ذلك في الوقت الحالي او في المستقبل. وعلمت “المدينة” ان العقوبات في حالة اكتشاف أي تزوير من هذا النوع قد تصل الى الفصل وفقا للانظمة والتعليمات، كون التزوير في وثائق رسمية يؤدي الى الفصل من الخدمة.
    من جهة اخرى اكدت مصادر “المدينة” ان الوظائف التعليمية الشاغرة التي تم اعتمادها في ميزانية العام الجاري سيتم القبول لها في غضون الثلاثة اشهر المقبلة بإذن الله، وهي 8 آلاف وظيفة للمعلمات و7 آلاف للمعلمين، ولن تتم المباشرة الا مع بداية العام الدراسي الجديد من اجل اكمال النقص في المدارس، خصوصا انه تم تسديد احتياج العام الجاري من المعلمات من خلال التعاقد المباشر على بند الساعات.
    واكدت المصادر ان جميع التعيينات المقبلة ستكون في القرى والهجر فيما ستعطى الوظائف الشاغرة داخل المدن لطالبات النقل، وفقا للاولوية. إلى ذلك اصدر نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر تعليماته لكافة ادارات التربية والتعليم بسرعة حصر الاحتياج من الوظائف التعليمية للعام الدراسي المقبل من خلال معرفة المتقاعدين والمتقاعدات مبكرا والمتسربات من وظائف التعليم والتقاعد النظامي وغيرها، من اجل اتخاذ اللازم حيالها وشدد على ضرورة الرفع للوزارة بالمطلوب في الوقت المناسب.


    http://www.al-madina.com/node/219742
     
  11. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية: إجازات بعذر للموظفات غير الرسميات لأداء الاختبارات


    الجمعة, 29 يناير 2010


    جريدة المدينة



    منحت وزارة التربية والتعليم الموظفات غير الرسميات فرصة الحصول على إجازات لأداء الاختبار ويحسب غيابهن لتأدية الاختبار بعذر بدون راتب وذلك بعد إحضارهن مايثبت أداءهن للاختبار ومدته ، أما الموظفات الرسميات اللاتي يرغبن بإكمال دراستهن الجامعية فيمنحن إجازات براتب كامل المدة اللازمة لأداء الاختبارات الدراسية بشرط أن تقدم ما يثبت أدائها الاختبار ومدته وذلك استنادا للمادة التاسعة من لائحة الإجازات ونصها ( للموظف الحق في التغيب عن عمله براتب كامل المدة اللازمة لأداء الامتحان الدراسي بشرط ان يقدم ما يثبت أدائه الامتحان ومدته) مع مراعاة أن تكون الإجازة فقط للأيام الفعلية .
    من جهة أخرى حددت الوزارة صلاحية منح الإجازات بدون راتب للموظفات من خارج سلك الوزارة للرئيس المباشر لمدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة وما زاد عن ذلك يرفع للجنة الموارد البشرية واذا تجاوز غياب الموظفة خلال عامين دراسيين90 يوما تُحال الى لجنة لدراسة وضعها من حيث صلاحيتها للعمل ، كما لا يحق للموظفة التي تجاوز غيابها ثلاثة أشهر المطالبة بالعودة لمقر عملها السابق وإنما توجه حسب الاحتياج


    http://www.al-madina.com/node/219737
     
  12. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    فصول تقوية لطلاب الابتدائية خلال الاختبارات


    الجمعة, 29 يناير 2010


    محمد مغربي - القنفذة



    شددت وزارة التربية والتعليم وبصفة عاجلة على استمرار الدراسة للمرحلة الابتدائية للبنين والبنات خلال فترة الاختبارات وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول لهذا العام. وأهاب نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر بإدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات بإبلاغ مدارس البنين والبنات بتقديم برامج تقوية دراسية لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في الأسبوعين الآخيرين من الدراسة وتخصيص الحصتين الأخيرتين في هذين الأسبوعين لتنفيذ البرامج العلاجية للطالبات والطلاب غير المتقنين للمهارات في الفترتين الأولى والثانية من الفصل الدراسي الأول.



    http://www.al-madina.com/node/219734
     
  13. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التوسع في التصحيح الآلي.. والتدريب على النظـــــــــــام المطور للثانوية في النسخة الثانية


    [​IMG]

    الجمعة, 29 يناير 2010


    أنور السقاف - حمود الصقيران - خالد الحميدي - جابر المالكي - فهد الرشيج - فهد الحمياني - احمد الانصاري - عبدالله الزهراني - ثامر المالكي - عساف الرشيدي - عبد الرحمن القرني - خديجة القحطاني - «المدينة»



    تنطلق غدا اختبارات الفصل الدراسي الأول للمرحلتين المتوسطة والثانوية في جميع المناطق بحضور 3 ملايين طالب وطالبة وسط استعدادات مكثقة للتوسع في التصحيح الآلي الذي يضمن دقة التصحيح وحصول جميع الطلاب على حقوقهم .
    ووفقا لنظام التصحيح الآلي فإن الطالب يقوم باختيار الاجابة الصحيحة من بين عدة خيارات للسؤال الواحد ومن ثم يقوم بالتظليل عليها ويقوم جهاز خاص بتصحيح الاوراق باستخدام تقنية متطورة واعطاء النتيجة النهائية لكل طالب في وقت قياسي . من جانبه قال مدير عام التربية والتعليم للبنات بالطائف سالم بن هلال الزهراني ان الوزارة استبقت اختبارات نصف العام بعقد دورات تدريبية على النظام المركزي الجديد لاختبارات الثانوية العامة بنسخته الثانية بعد إلغاء مركزية الاختبارات وإسناد تنفيذها لإدارات التربية والتعليم والمدارس . وأضاف ان العملية التربوية التعليمية تتضمن كثيرا من المحاور الأساسية التي تبدأ بتحديد أهداف التعليم ، والتخطيط له ، ثم الوسائل وأوجه المناشط التي تتبعها المعلمات والمدرسة لتحقيق الأهداف ، ثم أخيرا تأتي عملية التقويم لما تم تنفيذه في ضوء الأهداف ،لتحديد المراحل التالية اللازمة لاستمرارية التعليم .
    واكد مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس «للمدينة» اكتمال الاستعدادات للاختبارات منذ وقت مبكر وجدد الدعوة لاولياء الامور بمساعدة ابنائهم الطلاب خلال فترة الاختبارات بعدم السهر خلال هذه الايام واخذ الاختبارات بأنها مجرد نتيجة لما تم تحقيقه من جهود خلال الفترة الماضية .
    وقال مدير التربية والتعليم للبنين بينبع محمد فراج ان عددا من المشرفين قاموا بزيارات ميدانية خلال الأيام الماضية للتأكد من انتهاء جميع الاستعدادات وتكوين لجان الاختبارات وتجهيز الفصول والمراقبين على الطلاب ولجان التصحيح والمراجعة والتأكد من وضع أسئلة الاختبارات وتبلغ بعدد المدارس التي ستقام فيها الاختبارات بالنسبة للطلاب 134 مدرسة يتواجد بها أكثر من 23 الف طالب.
    وعن معلمي المرحلة الابتدائية ووجود غياب كبير في الفصول الدراسية ذكر ان المعلمين متواجدون في المدرسة حتى نهاية دوام الأسبوع المقبل مع طلابهم وذلك من اجل متابعة التقويم واستمرار الطلاب الذين لم يتقنوا المهارات حتى يتقنوها ويتجاوزوا تلك المرحلة . وذكر مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بينبع أحمد الزهراني أن جميع التجهيزات تم الانتهاء منها مطلع الأسبوع الحالي ومقاعد الاختبارات في انتظار الطالبات وتم الانتهاء من وضع مقاعد الجلوس وترقيمها ووضع الأسئلة وتوزيع جداول الاختبارات من وقت سابق في انتظار الطالبات لإجراء الاختبارات ويبلغ عدد المدارس التي ستقام فيها الاختبارات 105 مدارس ويبلغ عدد الطالبات اللاتي سيدخلن الاختبارات 15 ألف طالبة. وتستقبل مدارس منطقة عسير التعليمية حوالى 44141 طالبا منهم 2452 طالبا في المدارس الليلية، لأداء اختبارات الفصل الدراسي الاول لعام 1430-1431هـ، وبلغ إجمالي الدارسين بنظام الانتساب الكلي (المنازل) حوالى 754 دارسا . وبين مدير عام التربية والتعليم للبنين بعسير الدكتور عبدالرحمن محمد فصيل أن الإدارة العامة على أهبة الاستعداد لاستقبال الطلاب، من جهة أخرى أوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات الدكتور علي الموسى أن الإدارة استعدت بأخذ التدابير اللازمة ممثلة في مكاتب الإشراف التربوية الفرعية وذلك وفقاً لإجراءات وزارية.
    كما أوضحت رئيسة قسم الاختبارات بإدارة التربية والتعليم بعسير الدكتورة سلمى القحطاني أن أكثر من 164 ألف طالبة ستخوض الاختبارات تحت إشراف ما يزيد على خمسين مشرفة تربوية وأن الإدارة قامت بعقد اجتماع بمديرات مراكز الإشراف الفرعية بخصوص الاستعدادات لاختبارات الفصل الدراسي الأول للعام 1430-1431هـ، والإلمام التام بالنظام المركزي للثانوية العامة والتدريب عليه حسب آلية البرنامج. وفي الطائف يبلغ عدد المتقدمات من الطالبات في المرحلة المتوسطة ما يقارب 25300 طالبة في مدارس التعليم العام و تعليم الكبيرات والتربية الخاصة ، فيما يبلغ عدد طالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم 1270 طالبة. فيما تشارك أكثر من 22836 طالبة في المرحلة الثانوية في التعليم العام وتعليم الكبيرات والتربية الخاصة وحوالى 225 طالبة في مدارس تحفيظ القرآن الكريم في لجان الاختبار بمدارس المحافظة .
    ويدخل أكثر من 50 ألف طالب بمنطقة القصيم قاعاتهم الدراسية في أكثر من 320 مدرسة لمرحلتي المتوسط والثانوي لأداء اختبارات الفصل الأول . وأكد المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة القصيم فهد بن عبد العزيز الأحمد ان فترة الاختبارات تعتبر من المراحل المهمة في تقييم نسبة التحصيل لدى الطالب.

    http://www.al-madina.com/node/219731
     
  14. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    أولياء أمور : “التقويم المستمر” لن يخرج سوى انصاف متعلمين


    [​IMG]

    الجمعة, 29 يناير 2010


    سعود العطار - ينبع الصناعية



    طالب عدد من المواطنين بإلغاء «التقويم المستمر» المطبق في المرحلة الابتدائية بعد الغاء اختباراتها . وقالوا لـ «المدينة» : إنه اثبت على مدى السنوات الماضية انه لا فائدة من تطبيقه وانه سيخرج أنصاف متعلمين ، وأنه «مشروع فاشل ولد ميتاً» . وقالوا : إن الخلل في تنفيذ هذا البرنامج التعليمي أثمر وجود تساهل مع الطلاب والطالبات، فما عادت هناك فروق واضحة بين مستوياتهم والنتيجة تدني المستوى التعليمي وضعف المخرجات. وقال : إن المعلمين باتوا مضطرين لإنجاح الطلاب لأنهم لو أعطوا تقديرا غير جيد للطلاب في المهارة فإنهم سيخضعون للمساءلة من قبل لجنة إشرافية . ودعوا الى إجراء دراسة ميدانية لهذا المشروع والذي تعتزم الوزارة تطبيقه على بقية المراحل وكشف مواطن الخلل في هذا المشروع وإصلاحها أو حتى إلغاء النظام بالكامل .
    في البداية يقول محمد الجهني : إن التقويم المستمر هو من المعضلات التي تواجه التعليم وليس من الحلول ، فالتقويم سوف يخرج علينا بأنصاف متعلمين وقد يتخرج بعضهم وهو لا يجيد القراءة الصحيحة والكتابة !!.
    ويتمسك الجهني برأيه ومطالبته بإلغاء التقييم المستمر حيث يقول انه عندما يذاكر لإخوانه أو يسأل احد أقاربه من الدارسين يجدهم غير ملمّين بالمناهج وغير متمكنين وخصوصا المواد العلمية التي تحتاج إلى مذاكرة مستمرة وفهم عميق لمحتواها
    من جانبه قال احمد العنمي: إن الجميع يعلم بوجود هذا الخلل في تنفيذ مبدأ التقويم المستمر منذ بداية تطبيقه في مدارسنا . وأضاف: إن الخلل في تنفيذ هذا البرنامج التعليمي أثمر وجود تساهل مع الطلاب والطالبات، فما عادت هناك فروق واضحة بين مستوياتهم والنتيجة تدني المستوى التعليمي وضعف المخرجات.
    برنامج بلا ملامح
    اما سامي الجهني فقال: إن الأسباب التي يفترض أن برنامج التقويم المستمر أقرّ لأجلها قد ضاعت ملامحها وسط خلل تنفيذه على أرض الواقع ، فالبرنامج أساساً وضع لكي يخلص طلابنا من رهبة الامتحانات بشكلها المتعارف عليه، لذا جاء هذا البرنامج ليجعل الطالب يذاكر طوال السنة بشكل مستمر، لكن هذا لم يحدث في الواقع، لأن تساهل المعلمين في النجاح جعل الطلاب أيضاً يتساهلون في المذاكرة.
    وطالب عبدالمجيد ظاهر وزير التربية والتعليم بإجراء دراسة ميدانية لهذا المشروع والذي تعتزم الوزارة تطبيقه على بقية المراحل وكشف مواطن الخلل فيه وإصلاحها أو حتى إلغاء النظام بالكامل .
    خطأ ممارسة الأسلوب
    من جهته قال الدكتور صالح بن علوان الشمراني مدير عام التقويم بوزارة التربية والتعليم سابقاً ومساعد مدير مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم إنني أتفهم ما يقوله أولياء ألامور وكذلك الطلاب حول المطالبة بوقف استخدام أسلوب التقويم المستمر، بسبب عدم فعاليته في تحسين تعلّم الطلبة من وجهة نظرهم. والحقيقة أن ما يقولون لا يبتعد كثيرًا عن الحقيقة في واقع المدارس اليوم وذلك يعود لخطأ ممارسة المعلمين والمعلمات للأسلوب السليم للتقويم المستمر كما ينبغي. فالهدف الرئيس من استمرارية التقويم خلال الفصل الدراسي هو تحقيق الإتقان في تعلّم المعارف واكتساب المهارات المستهدفة في المرحلة الابتدائية، وليس الاكتفاء بالتقويم الختامي الذي يتم في نهاية تدريس عدد من الوحدات أو نهاية الفصل الدراسي من أجل وضع الدرجات والتقدير للطلبة.
    وأضاف: إنني أختلف مع أولياء الأمور ومن ينادي بإلغاء التقصير والخلل وذلك لجدوى فاعليته إذا ما تمت ممارسته بأسلوب صحيح وفقًا لأسس علمية .
    وأشار الى ان هناك خطّة لدى الإدارة العامة للتقويم في الوزارة لمعالجة المشكلات ، حيث شرعت في تطبيقها نهاية العام الدراسي الماضي بإعداد مواد توضيحية وتدريبية للمعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات وعقد دورتين تدريبيتين لعدد من المشرفين والمشرفات من مناطق ومحافظات تعليمية مختلفة.
    وقال : إن من ينتقدون التقويم المستمر ينطلقون من النتائج وهي عدم تحسّن أداء الطلبة وضعفهم في المهارات المستهدفة في المرحلة الابتدائية وبخاصة مهارات القراءة والكتابة والحساب، وهم محقون في ذلك ولكن ينبغي أن تكون مطالبتهم بتشخيص المشكلات وحلّها وليس بإلغاء النظام .
    وأكد على الإيجابيات التي يحققها هذا المشروع حيث يقول أن التقويم يحقق الإتقان والتمكّن من المعرفة والمهارة. وأمّا السلبيات، فقد تحدث بسبب الخلل في الممارسة من قبل المعلمين والمعلمات وغياب الأطر النظرية والنظام الواضح للتقويم المستمر لدى الوزارة.وبالتالي فليس من الإنصاف تحميل نظام التقويم المستمر وحده ضعف مستوى التحصيل لدى الطلبة، فالمنظومة كاملة تحتاج إلى تطوير متوازن، فالتطوير الجزئي غير المؤصّل أضرّ كثيرا ببرامج الوزارة التطويرية على مدى السنوات الماضية، ولعل هذا يتم تداركه في مشروعات وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير التي تستهدف الشمولية ومنها التقويم المستمر.
    الوزارة تعترف بالخطأ
    وكانت وزارة التربية والتعليم قد صرحت سابقا ان هناك خللا واضحا في مفاهيم وممارسات المعلّمين والمعلّمات لبرامج التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية بالمدارس. كما أن هناك تباينا بين المعلّمين والمعلّمات في مفهوم التقويم المستمر، وممارساته، وأن عددًا كبيرًا منهم لم يستطع تبرير عدم معرفته للمفهوم الصحيح . كما طالب عدد من قادة اللقاء التربوي المنعقد في الرياض قبل عدة اشهر بإلغاء التقويم المستمر في مداخلاتهم ونقاشاتهم في الندوات التي عقدت خصيصاً لهذا الشأن . ولكن الوزارة سرعان ما تراجعت عن تلك التصريحات وأكدت على أن المشروع قابل للتطبيق وأنه سيرفع من مستوى الطلاب وأن المشروع قد اثبت نجاحه على ارض الواقع .



    http://www.al-madina.com/node/219727
     
  15. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    أراحك الله يا حسن كما أرحتنا من هم البحث بين أروقة الصحف
     
  16. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,725
    110
    63
    ‏2008-01-03
    شكراً جزيلاً لك اخي حسن
    جهد مستمر ورائع في رصد الأخبار التربوية اليومية
    جزاك الله خير
     
  17. عبدالله الشمري

    عبدالله الشمري أبو دانه عضو مميز

    2,110
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم مناضل
    بارك الله فيك أخي حسن

    جهود ٌ ومتابعة ٌ منقطعة النظير
     
  18. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    بارك الله فيك أخي حسن
     
  19. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    شكرا استاذ حسن
     
  20. abunadm

    abunadm تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    25
    0
    0
    ‏2009-03-03
    بارك الله فيك على مجهوداتك ومتابعاتك