اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الاقارب عقارب

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة فهد الشريف, بتاريخ ‏2010-02-01.


  1. فهد الشريف

    فهد الشريف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    447
    0
    0
    ‏2009-01-19
    معلم
    حقيقة هذا الواقع في مجتمعاتنا وللأسف

    ولا أجد لها سبب يقنعني وبحثت في النت عن

    السبب الرئيس عنها ولم أجد شيئا.

    قال طرفه بن العبد:

    وظلم ذوي القربى اشد مضاضة
    على المرء من وقع الحسام المهند

    مع انني أمة اعزنا الله بالإسلام وهو

    يأمرنا بصلة الرحم والحفاظ عليه حيث

    قال الله تبارك وتعالى:
    ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم)

    وقال المصطفى صلى الله عليه وسلم:

    لا يدخل الجنة قاطع.

    إذا لماذا التقاطع وبالتالي الشده

    والغلظه في البغض مع أنه لو حصل مع

    أحد غير الأقارب لحصل التصالح بسرعه وتم

    نسيان الماضي.

    حقيقة لم أجد لها إجابه

    شافيه تثلج صدري فحبيت أن تشاركوني

    لعل وعسى أن نجد لها حلا ونقضي على هذه

    الظاهره القبيحه.

    ( مع العلم انني لا ابغض أحدا منكم ولن

    أبغض أحدا بحول من الله وقوته.. رعاكم

    الله وحفظكم من كل مكروه)

     
  2. صوت الشعر

    صوت الشعر ابتسامة بلا حدود عضو مميز

    7,839
    2
    38
    ‏2008-11-08
    إنسان بسيط
    الأقارب كالعقارب فأجتنبهم .. ولاتركن إلى عمٍ وخال
    فكم عمٍ يجيئ الغمُّ منهـ .. وكم خالٍ من الخيرات خال
     
  3. الرويس

    الرويس مشرف سابق عضو مميز

    1,082
    0
    36
    ‏2009-01-01
    معلم
    في هالحاله اتبع المثل اللي يقول
    خلها في القلب تجرح لا تطلع وتفضح
    وليس كل الأقارب عقارب
     
  4. فهد الشريف

    فهد الشريف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    447
    0
    0
    ‏2009-01-19
    معلم
    اخي السبيعي
    هذا ما كنت اقصده وهي النظره التشائميه

    واخذ الأبيات والأمثال كنبراس لنا من دون

    ما أمر الله به في كتابه عز وجل وما أمر به

    الرسول الكريم إلى أن اصبحت شيء مفروغ منه

    وهي القابيله للغضب والضجر عند أدنى زله

    أو حركه يقوم بها الأرحام.

    اخي الرويس الناس بهم الطيب وبهم السيء ولكن

    نظرتنا للأقارب أشد تطلعا الى أي حركه

    يقومون بها ونحملها دوما سوء النيه

    شكرا لكم وإبداء الرأي وننتظر البقيه
     
  5. الوفى

    الوفى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    652
    0
    0
    ‏2009-03-15
    معلمه
    خيانة الاقارب

    حرمتنـي من حلمـي الـلي نويتـة

    .................................... أخلفـت هقـواتي و خيـبت ظـني
    يا معدي المـرقـاب يالـلي بديـتة
    ................................... وشفيـك يـومـ أنك تخلـيت عنـي
    هدمت لي قصر(ن) شقيـت و بنيتة
    .................................. هدمت لي صرح(ن) وهو كان مبنـي
    مافـاد لي درعـي ولا فـاد صيتة
    ................................. عداوتـةٍ مـا بيـن شيعـي و سنـي
    لكـن رزقـي عند ربي رجيـتة
    ................................ الواحــد اللي خالـق أنسي و جـني
    المشكلة لا صرت طيب و فيتـة
    ............................... و هو مـا يستاهـل ابـد طيـب منـي
    ليت السفن ترسي على البحر ليتة
    ............................. مـع أنـي أدري مـا يــفيـد التمنـي
    سيف الغدر لامن لقاك و لقيتـة
    ............................... يؤلـم و خايـن من بسيـفـة طعنـي

    ذوقتنـي طعم المرارة و جيتـة
    ............................ أقرب من العالـم و خيبـت ظنــي !!



    منقول
     
  6. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم
    اخوي فهد حياك الله
    وطرح مميز جدا
    الأقارب هم جزء من المجتمع
    في الماضي كانوا مستوى معيشي واحد
    تسوده المحبة والألفة
    اما في هذا الزمن زمن المضاهر والعزف بلا وتر
    زمن التغيرت مفاهيمه مع أن هذه الحال متوفره منذالقدم
    ولكن في هذا الزمن اصبح الناس يتظررون من اقرب قريب
    اما اخ او ابن عم او عم او خال
    وهنا نتحدث فعلا عن القريب
    هنا تداعيات الزمن ونتشار الحسد والتفاخر
    والابتعاد عن صله الأرحام والا متى تقابل الأخ وأخيه في محكمة
    على سبب تافه
    اذا الخص لك الموضوع في :
    -حب المظاهر والهروله خلفها
    -الحسد والفراغ
    -الاستجابة لشيطان ومؤامراته
    -تداعيات العصر وتقلبات المادة
    كل ما تقدم يخدم اثارة البلبه بين الاقارب
    هذا مالدي
    طرحك قيم ومميز
    انتظر جديد قلمك
     
  7. سمو الروح

    سمو الروح <font color="#0066FF">حكاية قلم </font> عضو مميز

    5,887
    0
    0
    ‏2009-07-27
    تيــتـشــــر
    أضم صوتي لصوت الأخ راضي ..

    فعلاُ بسبب المادة وشرها تفرق الشمل ....
    واصبحت المادة هي من يسير التراحم والصلة بين الاقارب
    خصوصاُ
    وبين الآخرين عموماُ ....أيضاُ هناك أثر لضعف الوازع الديني في تحلحل صلة الرحم ..
    ولكن ثق بأن هناك الكثير من العوائل مازال التراحم والتواصل موجود بين أفرادها وهم من سخروا معطيات الحياة لإستمرار صلة الرحم بينهم ...
    وأعلم بأنه إذا كان أساس العلاقة بين الأقارب قوي ومتأصل فيهم فلن يزعزعه
    مغريات الحياة ,, أما إذا كان هشّاُ فأبسط عاصفه ستطيح بشراعه ...
    اشكرك أخي فهد الشريف لطرحك هذا الموضوع ...
     
  8. عمر الزهراني

    عمر الزهراني <font color="#990000">مراقب عام </font> مراقب عام

    6,050
    0
    0
    ‏2010-01-31
    سؤال محرج جدا جدا جدا
    ليس غريباً أن نسمع ونرى ماجرى ويجري الأن من التنازع والتحاسد بن أبناء العمومة، ليس ذلك فقط بل وصل إلى حد الإخوة بينهم البين حيث أن الأخ الصغير لايسمع ولا يتقبل من أخوة الكبير والعكس وهذا بحد ذاته يعطي دلالة واضحة على إنتكاس وتقلب المفاهيم لدى بعضنا البعض .

    ولكن مانقول إلا الله يصلح الحال ويحمينا من قادم الأيام ...........

    والقادم عجيب وعجيب.

    أشكرك أستاذي الغالي على الموضوع الرائع .

    * وجهة نظر *
    (من أهم العوامل التي تسبب وجود وعدم حل لهذه المشكلة هي التربية وعدم إهتمام الأبوية بهذا الجانب وعدم تشجيعهم للأبناء على الترابط بينهم وبين أقاربهم)