اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أول مرة في العالم.. طالب الثانوي يخرج قبل الابتدائي!

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-02-02.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    أول مرة في العالم.. طالب الثانوي يخرج قبل الابتدائي!

    ​ فجأة وبدون مقدمات أعلنت وزارة التربية والتعليم استمرار الدراسة لطلاب المرحلة الابتدائية إلى أسبوعين قادمين- أسبوعي الاختبارات- وقد بررت الوزارة إصدارها للقرار إلى تأخر بدء الدراسة في بداية العام بسبب أنفلونزا الخنازير!
    بصراحة قرار عجيب وغريب ومريب، بل وحتى أكون أكثر وضوحاً فإن القرار بعيد كل البعد عن الدراسة والتخطيط وبعيد كل البعد عن المنطقية.
    كيف؟
    أقول لكم:
    أولاً: ألم تعلم الوزارة مشكورة أن بداية الفصل الدراسي الأول قد تأجلت بسبب أنفلونزا الخنازير إلى أخر أسبوع دراسي في الفصل لتعلن عن قرارها "صح النوم"؟!
    ثانياً: أليس مثل هذا القرار يفترض أن يصدر من بداية الفصل حتى يقوم المعلمون والمعلمات بتوزيع المناهج على حسب الأسابيع الدراسية مراعين في ذلك وجود هذين الأسبوعين "الزيادة المجانية"!
    أما وبعد أن أنهى جميع المعلمين والمعلمات المناهج بناء على عدد الأسابيع المتعارف عليها بدون الزيادة الأخيرة واستعدوا لتسليم النتائج، فماذا يا ترى عساهم أن يفعلوا في الأسبوعين الجديدين؟!
    هل سيقومون بمراجعة الدروس السابقة أم سيمهدون ويبدؤون في دروس الفصل الثاني أم سيعيدون تقييم الطلاب!
    أما وإن كانت حجة الوزارة لهذين الأسبوعين الإضافيين هي تقوية الطلاب الذين لم يتقنوا فهل يا ترى طالب لم يتقن المهارات في أكثر من ثلاثة أشهر قادر على الإتقان في أسبوعين!
    ثم ألم تتأخر انطلاقة العام الدراسي أيضاً في المرحلتين المتوسطة والثانوية بسبب المرض نفسه؟ أليس من الأولى في حالة التمديد الذي احتجت به الوزارة للمرحلة الابتدائية التمديد أيضاً للمرحلتين المتوسطة والثانوية اللتين تحتوي مناهجهما على عدد من الدروس لا يقارن أبداً بمناهج المرحلة الابتدائية!
    ألم أقل لكم إن القرار عشوائي ويدعو للدهشة!

    أما عن الأضرار التي من الممكن أن يسببها القرار فحدث ولا حرج، وأنا أدعو الإخوان في الوزارة للخروج من الغرف المكيفة عفواً الدافئة فنحن في فصل الشتاء والتوجه للميدان أيام الامتحانات ومشاهدة ما يمكن أن يخلفه مثل هذا القرار من اختلاط وإشكاليات خطيرة بين طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بطلاب المرحلة الابتدائية، وهي الأيام التي تشهد ازدياد ظاهرة التفحيط والتحرشات وغيرها. مما قد يعرض هؤلاء الأحداث إلى خطورة محدقة وهي الخطورة والإشكاليات غير الموجودة بالطبع في المدارس التي يدرس فيها أبناء المسؤولين في الوزارة، ولذلك فهم لا يشعرون بخطورة الوضع وليس عندهم ولا عند أبنائهم أي مشكلة في مواصلة الدراسة صباح مساء!

    أما عن تأثير القرار على أولياء الأمور فماذا تتوقعون من طالب ثانوي ومتوسط يخرج في التاسعة أو العاشرة صباحاً وأخوه طالب الأول الابتدائي يخرج في الثانية عشرة أو الواحدة ظهراً!

    بالطبع80% من أولياء أمور الطلاب في السعودية لا يمتلكون سائقين خاصين وهذا التفاوت يؤثر عليهم جداً ويؤثر على أعمالهم بعكس أبناء المسؤولين الذين أصدروا القرار في الوزارة حيث يمتلك كل ابن من أبنائهم سائقا خاصاً!
    ألم أقل لكم إن القرار الذي يصدر من على الكراسي الوثيرة لا يعلم ولا يراعي ما يجري في الميدان ولا يحسب تبعات بعض القرارات.

    يا جماعة الخير في وزارة التربية والتعليم وإذا ما كان عندكم مشكلة مع المعلم فصفوا حساباتكم معه بعيداً عن الطلاب مددوا له أسبوعين إضافيين، كلفوه فيهما بما شئتم احرموه من إجازة نصف العام افعلوا ما تريدون لكن بعيداً عن طلاب صغار في السن يدفعون ثمن قرارات غير مدروسة إطلاقاً.
     
  2. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    توقع من الوزارة أي شيئ
    فنحن لا نتنبأ بما تفعل وزارتنا المصون
     
  3. رَذَاذ

    رَذَاذ مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,506
    0
    36
    ‏2010-01-27
    ارشادية
    للأسف قرارات بدأت تتبلور حولها مشكلات سلوكية ..

    طالبات الثانوية في المجمعات المدرسية تخرج للابتدائي وهي تحمل معها كثير من المخالفات

    وهذا حاصل ، وفيه قد تقع الصغيرة في شر أعمال طالبة ثانوي ،،

    ولمـــــــــاذا ؟؟؟
     
  4. المرقـــــاب

    المرقـــــاب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2010-02-04
    كل شئ متووووووووووووووووووقع