اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف التربوية والتعليمية اليوم الاربعاء 19/2/1431

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-02-03.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]





    درس تغيير وتطوير مناهج التعليم العام
    توجه لإلغاء مركزية اختبارات الثانوية العامة

    محمد سعيد الزهراني ـ الطائف، متعب العواد ـ حائل

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أكد مدير إدارة الاختبارات والقبول في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في الطائف أحمد الظافري، عند حضوره الملتقى التربوي لمديري المدارس في الطائف أمس الأول، أنه يوجد توجه لإلغاء مركزية اختبارات الثانوية العامة وطرح النظام المركزي للمرحلة ذاتها.
    واستعرض الظافري نظم وتعليمات الاختبارات وأبرز ما يرد من تساؤلات للإدارة حول آلية تعديل المهارات في المرحلة الابتدائية.
    من جهته، ثمن مدير مكتب التربية والتعليم في شرق الطائف عبد الرحمن الصخيري في كلمة له أداء مديري المدارس في الحد من انتشار مرض انفلونزا الخنازير وعدم ظهور حالات في الميدان. وشدد الصخيري على ضرورة التواصل مع المكتب وسرعة الرد على جميع المكاتبات وسرعة إنجاز تحديث البيانات في برنامج التبادل الإلكتروني، فيما تناول عددا من المواضيع التربوية، منها: عدم التصريح لوسائل الإعلام واقتصار ذلك على مدير عام التربية والتعليم، ووضع خطة علاجية للطلاب الذين لم يتقنوا المهارات في المرحلة الابتدائية.
    وفي شأن منفصل، تدرس وكالة وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير مشروع تغييرات وتعديلات على المناهج الدراسية في التعليم العام، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم وتعليم الكبار.
    ويشمل التطوير، مشاريع الرياضيات والعلوم الطبيعية والتعليم الثانوي ونظام المقررات المدرسية للعام الدراسي القادم 1432 ــ 1433هـ. ودعا وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير جميع إدارات التربية والتعليم بمختلف المناطق والمدن والمحافظات بإشعار منسوبيهم من معلمين ومشرفين تربويين بإفادة وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير من ملحوظاتهم في الميدان التربوي ومرئياتهم حول المناهج الدراسية في التعليم العام ومقترحاتهم لتطوير الكتب الدراسية خلال الأشهر الثلاثة القادمة.
    وشددت الوكالة في خطابها العاجل (حصلت «عكاظ» على نسخة منه)، على أن تكتب جميع ملحوظات الميدان التربوي ومرئيات في تقرير واحد لكل إدارة تربية وتعليم بالمناطق على أن يتضمن التقرير الملاحظات التي يرونها المعلمين والمشرفين التربويين والتي يرون تلفيها بالإضافة للمقترحات العلمية والتربوية وما يمكن إضافته أو حذفه أو تقديمه أو تأخيره من المناهج.
     
    آخر تعديل: ‏2010-02-03
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    بدء مقابلات الإيفاد الفصل الثاني

    [​IMG]


    بدء مقابلات الإيفاد الفصل الثاني

    عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    تبدأ وزارة التربية والتعليم مطلع الفصل الدراسي الثاني من العام الجاري إجراء المقابلات الشخصية للمعلمين المرشحين للإيفاد الخارجي للعام الدراسي المقبل، أوضح ذلك لـ «عكاظ» مدير المدارس السعودية في الخارج الدكتور ماجد الحربي مؤكدا أن نحو 400 معلم مرشح للإيفاد في مختلف التخصصات.
    وأضاف «شكلت الوزارة لجنة متخصصة لإجراء المقابلات الشخصية مع المعلمين المرشحين حيث سيتم اختيار 130 معلما من بين المتقدمين وفقا لدرجات المفاضلة التي سيحصدها كل من يرغب في التدريس في الخارج».
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الفايز تجتمع برئيسة حملة المساواة مع المعلمين اليوم الاربعاء

    [​IMG]



    الفايز تجتمع برئيسة حملة المساواة مع المعلمين اليوم

    .

    الأربعاء, 3 فبراير 2010


    علياء الناجي - الرياض



    تلتقى نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز اليوم مع رئيسة حملة المساواة غيداء الاحمد دون حضور اعلامي . وتطالب المعلمات في القضية المنظورة حاليا ضد وزارة التربية والتعليم في ديوان المظالم بالمساواة مع المعلمين في الدرجة وبأثر رجعى . وقامت الحملة مؤخرا بتوقيع عقد قضية جديدة بدعوى "طلب المساواة بنظرائهن المعلمين" في احتساب سنوات البند 105 التي بقين فيه لسبع سنوات خلافاً للمعلمين الذين بقوا عليه لسنتين، والمطالبة بتعديل أوضاعهن من ناحية الدرجة الوظيفية والراتب المساوي لهم ومايترتب على ذلك من أثر رجعي نتيجة ظلمهن مقارنة بهم وتخص هذه الدعوى التى ترفع في الرياض دفعات المعلمات المتعينات منذ عام 1415هـ وحتى عام1425هـ حيث ظهرت الفوارق جلية بينهن وبين نظرائهن المعلمين حتى بعد دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات مع وزارة المعارف عام 2002م. وبهذا تتنقص من خدمة هؤلاء المعلمات خمس سنوات رغم تعيينهن على وظائف رسمية، بالإضافةإلى سبع سنوات أخرى منتقصة تعيّن فيها على البند.

    http://www.al-madina.com/node/221174
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    نورة الفايز : ضوابط للإيفاد الداخلي والابتعاث للماجستير والدكتوراة و“التأهيلية

    [​IMG]


    نورة الفايز : ضوابط للإيفاد الداخلي والابتعاث للماجستير والدكتوراة و“التأهيلية


    الأربعاء, 3 فبراير 2010


    علي العويفي - الباحة



    اعتمدت نائب وزير التربية والتعليم للبنات نورة بنت عبدالله الفايز خطة وضوابط الإيفاد والابتعاث للعام الدراسي 1431/1432هـ ودعت الوزارة الراغبات في الترشيح للإيفاد الداخلي والابتعاث الخارجي لدراسة الماجستير والدكتوراة والبكالوريوس والبرامج التأهلية الى ضوابط مراعاة الشروط والضوابط واشترطت الوزارة للإيفاد
    أن يكون التخصص مناسباً للوظيفة التي تشغلها المرشحة أو المكلفة عليها رسمياً والتي تعد لها. وألا تقل خدمات المرشحة قبل الترشيح للإيفاد عن سنتين في العمل الحكومي وألا تقل درجة التقدير درجة تقويم الأداء الوظيفي عن جيد جداً في آخر سنتين والحصول على قبول من الجامعة يحدد فيه الكلية والقسم والتخصص المقبول لدراسته ومدة الدراسة وبدايتها وألا يكون القبول مشروطاً باكتمال العدد أو افتتاح القسم. كما اشترطت ألا يكون قد صدر بحق المرشحة للدراسة حكم تأديبي خلال سنتين أو لا تكون طرفاً في قضية قائمة وألا يزيد عمر المرشحة عن أربعين عاماً. وحصول المرشحة على الحد الأدنى المطلوب من مجموع نقاط المفاضلة (120 درجة الدكتوراة – 110درجات الماجتستير -100 درجة للبكالوريوس) ويدخل ضمن المفاضلة المرشحات اللاتي بدأن الدراسة. كما يشترط أن تجتاز المرشحة بالخدمة في الوظيفة الحكومية مدة تساوي فترة تفرغها ويمكن لها التمديد مباشرة للدراسة للحصول على مؤهل أعلى حين حصولها على قبول للدرجة العلمية الجديدة وأن تتعهد المرشحة بعدم طلب نقل من المنطقة وطلب ترشيح للدراسة في نفس الوقت ويمكن لها طلب النقل بعد انتهاء المدة المحددة بقرار التفريغ وفي حالة مطالبتها بالنقل يلغى قرار تفريغها.
    ويصرف للموفدة للدراسة في مكان ببعد عن مقر عملها مسافة لا تقل عن مسافة الانتداب (بدل ترحيل).
    كما اشترطت الوزارة للابتعاث أن يكون التخصص مناسباً للوظيفة التي تشغلها المرشحة أو المكلف عليها رسمياً أو التي تعد لها وأن تكون المرشحة حاصلة على درجة البكالوريوس أو الماجستير من جامعة معترف بها من وزارة التعليم العالي بتقدير لا يقل عن جيد وألا تقل خدمات المرشحة قبل الترشيح للإيفاد عن سنتين في العمل الحكومي وألا تقل درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي عن جيد جداً في آخر سنتين وألا يزيد عمر المرشحة عن أربعين عاماً وتوفر المستوى الثالث في اللغة الانجليزية لخريجات الأقسام الأدبية أو درجة (350) في اختبار التوفل لكافة التخصصات ويستثنى من ذلك:
    خريجات كليات وأقسام اللغة الانجليزية .اما الضوابط العامة للترشيح على البرامج التأهيلية ( الدبلومات ) يشترط موافقة الرئيس الأعلى للمرشحة ( وكيل الوزارة أو من في مستواه ، مدير التربية والتعليم وأن تكون المرشحة سعودية الجنسية وأن تكون المرشحة على رأس العمل . وألا تقل خدمة المرشحة عن سنتين وألا يقل تقدير أداء المرشحة الوظيفي للعامين الأخيرين عن جيد جداً.
    وأن تتعهد المرشحة خطياً بالعمل مدة لا تقل عن خمس سنوات بعد حصولها على الدبلوم وأن تتعهد المرشحة خطياً بعدم العمل المطالبة بنقل مقر التدريب ، وأن تلتزم بحضور البرنامج في الكلية المرشحة لها وإذا تعذر ذلك يرشح بديلاً لها من الاحتياط وأن تتعهد المرشحة بعدم مطالبة الوزارة بأي رسوم مالية قد تفرضها جهات التدريب .
    وتتولى الإدارة العامة للتدريب التربوي بالوزارة ( بنات ) دراسة الطلبات وبعد الموافقة عليها من صاحب الصلاحية تتولى الرفع بطلبات المرشحات إلى وزارة الخدمة المدنية بالإضافة على إصدار قرار الإيفاد لدراسة الدبلوم من صاحب الصلاحية.
    وبالنسبة لضوابط التفرغ لدراسة البكالوريوس يشترط ألا يتجاوز عمر المرشحة عن 45 عاماً .وأن تكون المرشحة حاصلة على دبلوم الكلية المتوسطة أو ثانوية إعداد المعلمات أو دبلوم تحفيظ القرآن الكريم بتقدير لا يقل عن جيد.
    وحصول المرشحة على الحد الأدنى المطلوب من مجموع نقاط المفاضلة 110 درجات وأن لا تقل تقارير الأداء الوظيفي للمرشحة في العامين الأخيرين عن جيد جداً وأن تكون مدة الدراسة أربع سنوات لحاملات ثانوية معهد إعداد المعلمات ثانوية تحفيظ القرآن الكريم أما حاملات الدبلوم التربوي من الكليات المتوسطة فتحدد مدة الدراسة بناء على معادلتها من قبل الكلية أو الجامعة أن تتعهد المرشحة بعدم طلب نقل من المنطقة وطلب الترشيح للدراسة في نفس الوقت ويمكن لها طلب النقل بعد انتهاء المدة المحددة بقرار التفريغ وفي حال مطالبتها بالنقل يُلغى قرار تفريغها. وأن تتعهد المرشحة بمواصلة الدراسة في التخصص المفرغة له.


    http://www.al-madina.com/node/221171
     
  5. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    بعض التعاميم لها رؤية مستقبلية جيدة والبعض الأخر تعجيزي للأسف الشديد
    شكراً لك حسن
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تحياتي لك مشرفة تربوية
    على المرور
     
  7. نهر جاري

    نهر جاري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1
    0
    0
    ‏2010-02-14
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ابي اعرف اذا تكرمتم متى تنزل الاحتياج من برامج الماجستير لعام 1431/1432 لاني ابي ارفع اوراقي واخاف يتاخرون ويروح علي التقديم
    بليييييييييييييييز ردو علي
     
  8. بلغيث

    بلغيث تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    6
    0
    0
    ‏2010-04-07
    الف شكر

    الف شكرالف شكرالف شكرالف شكرالف شكرالف شكرالف شكر