اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


يا شـَــاغِــلـة النــّـفـوس !!

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-02-03.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    [​IMG]


    الأربعاء 03, فبراير 2010


    للفلوس سحر وبريق، ينبض لها كل عرق، ويجرى لها كل ريق، فبها تسعد نفوس، ولها تفرح قلوب، وهي محور لاهتمام جميع الأجناس، في كل مكان ، وفي جميع العصور، وعلى مدى الزمان، وهي الشغل الشاغل لهم في الليل وفي النهار، فمن أجلها يتحرك الناس ، ويشتعل النشاط ، وبسببها تقوم العلاقات، وتحدث الاتصالات .


    يتسابق الجميع في جمع الفلوس ، وتتعب الأجسام في سبيل الحصول على القروش، وتتحرك العقول في فتح قنوات لتكثيرها، وتحرص النفوس على بذل الأسباب في توفيرها ؛ لأنّ فيها رمز للقوة، ومعنى في القيمة ، وعلامة على المكانة ، ولابدّ منها لحياة آمنة، ومعيشة رغدة، وأحوال مزدهرة.​

    الفلوس تحركها الأيادي، وتنتقل بين المحافظ والجيوب، وهي إما نعمة أو نقمة ، إما نور أو نار ، إما سعادة أو شقاء، ذلك أن بعضنا لا يهمه مصدرها ، ولا مشروعية كسبها، ولا طريقة الوصول إليها ؛ فله أن يغش ، وله أن يكذب ، وله أن يخادع ، وله أن يظلم ، وله أن يعتدي، وله أن يرتشي، وله أن يرابي؛ المهم أن يظفر بالدراهم، وأن يحوز على الريال، وأن يستحوذ على أكبر قدر من الأموال ، ولا يعنيه في شأنها ؛ أحلال المصدر، أم حرام المنبع !!!​

    وأما من يكدح طوال يومه، ليزيد من رصيده، وعلى حساب صحته، وإهمال أسرته، وضياع دينه ؛ فقد تعس (هلك) عبد الدينار ، وتعس عبد الدرهم، تعس وانتكس ، وإذا شيك فلا انتقش (كما ورد في الحديث النبوي الصحيح) .​

    المرء الشقي التعـيس هـو:

    من فتح الله عليه من خزائنه ، وأعطاه من خيراته، ثم ترى في شخصيته أسوأ الصفات، وأشنع الخصال : تكبر وتبختر وغرور ، وفساد ولهو وفجور، وانجراف خلف الزخرف الفاني، وانخداع بالسراب البالي.

    فإذا لم يكن محصناً بوازع قوي من الورع، وخشية الله تعالى، ولديه درجة من البذل والعطاء؛ فقد تهوى به أمواله إلى مستنقع الجشع، ودرك الشقاء.

    ما جدوى القروش؛ إذا كانت تضيع عليك دينك، أو تضر بها سمعتك ، أو تأخذ منك راحتك، أو تسلب منك جل وقتك!

    ما قيمتها إذا كانت تنسيك واجباتك، أو تشغلك عن أمورك الشرعية ، أو مسؤولياتك الأسرية ، أو واجباتك الاجتماعية!

    الفلوس وسيلة لأهداف سامية، ومقاصد نبيلة، فاقنع باليسير منها ، فإنّ الرضا والقناعة ثروة كبيرة ، ونعمة عظيمة ، والطمع نقمة جسيمة، ومفسدة خطيرة ، ومن قنع من الدنيا باليسير؛ هان عليه كل عسير.

    د.عبدالله سافر الغامدي​




    جزى الله الكاتب خيراً ..
    وأسأل الله عز وجلّ لي ولكم ..
    إن كتب لنا من الدنيا وأموالها بالحلال نصيب ..
    أن يجعله في أيدينا ولا يجعله في قلوبنا .. كي لا تكون هذه الفانية .. سبباً في هلاكنا كما أهلكت من قبلنا ..
    والله المستعان ..

    منقول
     
  2. رَذَاذ

    رَذَاذ مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,506
    0
    36
    ‏2010-01-27
    ارشادية
    جزاك الله خيرا ونفع بك ،،
     
  3. عمر الزهراني

    عمر الزهراني <font color="#990000">مراقب عام </font> مراقب عام

    6,050
    0
    0
    ‏2010-01-31
    سؤال محرج جدا جدا جدا
    صدق المثل الذي يقول أن الفلوس تغير النفوس

    شكرا أخي على المواضيع النيرة
     
  4. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    الفلوس تغير النفوووس ... اللهم اكفني بحلالك عن حرامك
    وأغنني بفضلك عمن سواك
    اللهم لاتجعل الدنيا أكبر همنا ولامبلغ علمنا

    نفع الله بك أخي الكريم وبارك فيك وفيما طرحته ...