اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف التربوية والتعليمية اليوم الخميس 20/2/1431

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-02-04.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG] طلاب ثانوي يعبثون بسيارة نائب الوزير
    الرياض: فهد الجهني

    تجاوز تطاول طلاب مدرسة شرق الرياض على معلمي المدرسة، منتقلا إلى كبار مسؤولي وزارة التربية والتعليم ،حيث فتحوا سيارة نائب الوزير لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي "الرسمية" وخلعوا شعارها "الرسمي" أثناء وقوفها أمام بوابة المدرسة.
    وكان مسؤولو التربية والتعليم قرروا زيارة مدرسة ثانوية "الأبواء" بالنظيم التي سجلت اعتداء طلابها على المعلمين مطلع هذا الأسبوع ، وهناك واصل الطلاب تحديهم أمام مرأى ومسمع من الجميع، حيث حرصوا على التفوه بكلمات وعبارات استهتارية بالزائرين.
    أمام ذلك رفض نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي التصريح لـ" الوطن " ومناقشة الموضوع عبر وسائل الإعلام.
    لم يقف تطاول طلاب مدرسة شرق الرياض على معلمي المدرسة، بل وصل إلى كبار مسؤولي وزارة التربية والتعليم ،حيث قاموا بالعبث وفتح سيارة نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي "الرسمية" وخلع شعارها "الرسمي" أثناء وقوفها أمام بوابة المدرسة.
    جاء ذلك حينما قرر مسؤولو التربية والتعليم زيارة مدرسة ثانوية "الأبواء" بالنظيم التي سجلت اعتداء طلابها على المعلمين مطلع هذا الأسبوع ، فشمل انتقام الطلاب مسؤولي التربية أنفسهم أمام مرأى ومسمع الجميع، حيث خرج الطلاب ليلقوا بكلمات وعبارات استهتارية بالزائرين.
    ورصدت" الوطن" يوم أمس خلال زيارة نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور خالد السبتي ووكيل الوزارة للتعليم الدكتور محمد الرويشد ومدير إدارة تعليم منطقة الرياض الدكتور عبد العزيز الدبيان ومدير مكتب التربية والتعليم بشرق الرياض الدكتور عبدالله الظافري ومساعد مدير المكتب محمد المرشد، عددا من المشاهد التي صاحبت الزيارة والتي تؤكد على ضرورة إيجاد عقوبات رادعة للطلاب وإعادة دراسة التعاميم الخاصة بلائحة السلوك والمواظبة، حيث إن المؤشرات التربوية التي ظهرت أمس من تصرفات الطلاب مع المسؤولين تؤكد استفحال ظاهرة سلوكيات الاعتداء على مسؤولي الوزارة ومنسوبي المدارس التي لم يعد لها حرمة .
    وأكد معلمو المدرسة خلال زيارة النائب أنه حضر بتكليف شخصي من أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ووزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود للاطمئنان على حالة وسلامة المعلمين التي هي فوق كل شيء.
    وجرى عقد اجتماع مغلق ومطول بين مسؤولي التربية بإدارة المدرسة لمناقشة الوضع القائم وكيفية الخروج بحلول جذرية، فيما طلب نائب الوزير تقريرا مفصلا عن وضع المدرسة السيئ وحوادث الاعتداءات التي سجلت بحق المعلمين.
    فيما رفض نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي التصريح لـ" الوطن " ومناقشة الموضوع عبر وسائل الإعلام. http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3415&id=135027&groupID=0
     
    آخر تعديل: ‏2010-02-04
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    بيان من وزارة التربية لتوضيح آلية النقل الجديدة

    [​IMG]



    بيان من وزارة التربية لتوضيح آلية النقل الجديدة

    http://www.alweeam.com/news/news.php?action=show&id=8686[​IMG]


    الرياض - الوئام - بدر الهويل :
    أصدرت الإدارة العامة لشؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم اليوم الأربعاء بياناً توضيحاً حول عنصر سنة التقدم للحركة الخارجية للمعلمين والذي تم استحداثه هذا العام , وبعد العديد من استفسارات المعلمين وتساؤلاتهم حول العنصر والذي اكتنفه شيئاً من الغموض بين أوساط المعلمين خلال الفترة الماضية وقد جاء البيان التوضيحي من خلال نظام التبادل الألكتروني والذي جاء فيه :
    1- عنصر ( سنوات التقدم )هو عنصر من عناصر المفاضلة يتم ترتيب المعلمين في برنامج النقل الخارجي على ضوءه أسوة بالعناصر الأخرى .
    2- جميع المتقدمين للحركة هذا العام 1430/1431 سيحصلون على نقطة واحدة .
    3-جميع المتقدمين للحركة العام القادم 1431/1432 سيحصلون على نقطتين شريطة أمرين هما : ( تقدمهم للحركة العام الحالي والعام القادم ــ وتسجيل الرغبة الأولى نفس المسجلة حالياً .
    4-يقوم برنامج الحركة بترتيب جميع المتقدمين حسب عناصر المفاضلة المعلنة وستكون سنة التقدم هي العنصر الأول قبل النظر في باقي العناصر.
    5- في حال تغيير المعلم رغبته الأولى العام القادم سيفقد عنصر سنوات التقدم وسيبدأ من جديد بعد من حافظ على ثبات الرغبة الأولى.
    6- يقوم برنامج النقل بالبحث عن الاحتياج للمعلم الأول في المفاضلة في جميع رغباته المسجلة ولن ينتقل للمعلم الذي يليه حتى يكمل كامل الرغبات وان وجد له احتياج في الرغبة العاشرة فسوف ينقل اليها حتى وان كان المعلم الذي يليه في المفاضلة قد قام بكاتبها رغبة أولى.
    7- (تنويه هام )يقوم بعض المعلمين بالبحث عن المحافظات التي بها احتياج أو يتوقع أن بها احتياج ومن ثم يقوم بكتابتها كرغبة أولى – وهذا تصرف خاطئ وقد يلحق الضرر بالمعلم نفسه, كما أن التوقع لمحافظة محددة قد يكون غير صحيح لعدم الانتهاء من رصد الاحتياج ولكون برنامج النقل الخارجي مازال يستقبل طلبات من المعلمين, وقد يتوقع المعلم أن بعض المراكز لايوجد بها احتياج ومن ثم يظهر بها احتياج كبير وقت اجراء حركة النقل الخارجي نتيجة خروج معلمين منها الى محافظات أخرى.​

    ولمزيداً من التوضيح أورد البيان المثال التالي :
    ـ * المعلم محمد ( مباشرته 1425 وغيابه 0 واداؤه السابق 95 ) تقدم هذا العام برغباته حسب الترتيب التالي :ـ
    عرعر ــ القريات ــ رفحاء
    ـ * المعلم فهد ( مباشرته 1429 وغيابه 0 واداؤه السابق 95 ) تقدم هذا العام برغباته حسب الترتيب التالي :ـ
    القريات ــ رفحاء ــ عرعر
    النتيجة :ـ
    أولا: ستكون الأولوية هذا العام 1430/1431 للمعلم محمد بالنقل على جميع الرغبات بالتتالي ، حيث سيبحث له برنامج الحركة في رغبته الاولى ( عرعر ) واذا لم تتوفر سينتقل للرغبة الثانية ( القريات ) واذا لم تتوفر سينتقل الى الرغبة الثالثة ( رفحاء ) ... وهكذا الى بقية الرغبات وذلك قبل النظر الى المعلم (فهد)
    ثانيا : في العام القادم 1431/1432 .. اذا قام المعلم محمد بتكرار تسجيل رغبته الاولى ( عرعر ) كرغبة اساسية ، سيتعامل معه برنامج النقل الخارجي بنفس الآلية حيث سيبحث له في جميع رغباته قبل الانتقال الى المعلم (فهد )الذي يليه في عام المباشرة.
    ثالثا: في العام القادم 1431/1432 .. اذا قام المعلم محمد بتغيير رغبته الأولى فإنه سيبفقد سنة التقدم , وعندما يثبت المعلم فهد رغباته فإن فهد سينقل الى عرعر قبل محمد لأنه حافظ على الرغبة الأولى والبرنامج لن ينتقل من فهد الى محمد حتى يبحث لفهد في جميع رغباته سواء عرعر أو غيرها.​
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    بلوزة" المساواة أمام نائبة وزير التربية [​IMG]
    عضوات الحملة عقب لقائهن بنائبة الوزير أمس
    جدة: حسن السلمي ، فاطمة باسماعيل
    عمدت المعلمة وداد العمار للظهور ببلوزتها أمام نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز أمس وقد ظهرت عليها شعارات المساواة بين المعلمين والمعلمات. وحرصت وداد على خلع عباءتها السوداء لتشاهد الحاضرات كل العبارات التي خطتها المعلمة على كامل ملابسها ،سعيا منها لاستعطاف النائبة للوقوف مع المعلمات في حملتهن للمطالبة بالمساواة.
    وأكدت المتحدثة باسم حملة المعلمات للمطالبة بالمساواة مع المعلمين في الرواتب منى العبد العزيز أن المعلمة وداد العمار كانت ضمن الوفد المكون من 6 معلمات، والذي استقبلته أمس نائبة الوزير للاستماع إلى شكوى المعلمات.
    وأوضحت أنها وزميلاتها عضوات الوفد قمن بإيضاح التمييز الذي تتعرض له المعلمات لنائبة الوزير، وأطلعنها على كافة المستندات الرسمية التي تؤكد أحقيتهن في المطالبة، واستياءهن من التفرقة في الرواتب.
    لم تجد المعلمة وداد العمار طريقة للمطالبة بمساواتها وزميلاتها المعلمات بالمعلمين أمام نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز أمس سوى خلع عباءتها السوداء لتشاهد الحاضرات عبارات المطالبة بالمساواة التي نقشتها المعلمة على كامل ملابسها سعيا منها لاستعطاف النائبة للوقوف مع المعلمات في حملتهن للمطالبة بالمساواة.
    وأكدت المتحدثة باسم حملة المعلمات للمطالبة بالمساواة مع المعلمين في الرواتب منى العبدالعزيز أن المعلمة وداد العمار هي ضمن الوفد المكون من 6 معلمات، والذي استقبلته أمس نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز للاستماع إلى شكوى المعلمات.
    وأوضحت أنها وزميلاتها عضوات الوفد قمن بإيضاح التمييز الذي تتعرض له المعلمات لنائبة الوزير، واطلعنها على كافة المستندات الرسمية التي تؤكد أحقيتهن في المطالبة، واستياءهن من التفرقة في الرواتب، وخاصة ما يتعلق بصرف فروقات بعض دفعات المعلمين الذين تباينت رواتبهم ودرجاتهم الوظيفية دون النظر إلى المعلمات.
    وقالت إنهن فندن التصريح السابق لمدير الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح الحميدي، الذي علل فيه عدم المساواة بأنه نتاج أخطاء حصلت بسبب دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات بوزارة التربية، وأن التمييز بين الجنسين استمر حتى ما بعد الدمج عام 1423، ولحقت أضراره بدفعات المعلمات المعينات أعوام 1423، 1424، 1425 سواء من ناحية نقص الرواتب أو بدل النقل أو العلاوات وبدل غلاء المعيشة.
    وعبّرت العبدالعزيز عن عميق امتنانها لكرم النائبة، وحرصها الشديد على تسجيل جميع ملاحظاتها حول كل المطالب التي نقلتها عضوات الحملة، وأن النائبة وعدتهن ببحث جميع المشكلات، وإظهار الحقوق، ووعدتهن بمتابعة شخصية جادة لموضوع مطالبهن.
    وأشارت إلى أن لقاء وفد حملة المعلمات لطلب المساواة بنائبة الوزير كان إيجابيا، وحمل الكثير من الوعود بالوقوف معهن، وإنصافهن في مظلمتهن، وحضرته المستشارة رقية العلولا التي كان لها دور إيجابي في الدعم النفسي للوفد، وتأييد مطالبه التي لخصها في خطاب متكامل.
    وأكدت عضو الحملة حليمة السميري أنه اتضح من خلال نقاشها وزميلاتها مع نائبة الوزير أنه ليست لديها خلفية كافية عن أوضاع المعلمات السيئة، وليست لديها أي معلومات عن ما حدث بشأن صرف فروقات المعلمين، وأن النائبة استمعت إلى كافة مطالبهن بكل أريحية، ووعدتهن باستخدام كافة صلاحياتها للوقوف معهن. وأوضحت عضو الحملة الجوهرة الشريف أنها متفائلة بلقاء النائبة، وخصوصا لما أبدته من اهتمام وقبول بالغين بأهمية مناقشة المظلمة من جميع نواحيها بتواجد مستشاريها ومسؤولي الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة لحل الأمور جميعها أسوة بزملائهن المعلمين.
    واتفقت معها عضو اللجنة الإدارية للحملة أمل القميدي التي تكبدت عناء السفر من منطقة المدينة المنورة لحضور اللقاء، مؤكدة أن علامات تعجب كثيرة بدت على ملامح النائبة خلال شرح المعلمات لها حجم المظلمة، ووعدتهن بالنظر في المطالب.
    وأشارت العضوة السادسة لوفد الحملة هدى سليمان إلى أن مطالبهن الموجهة للنائبة تلخصت في مساواتهن مع المعلمين في الحقوق الوظيفية، ورفع الظلم الواقع عليهن جراء التمييز كونهن إناث، وعدم احتساب سنوات البند 105 كخدمة، وعدم إعطائهن الدرجة المستحقة، والفروقات المالية بأثر رجعي
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3415&id=135024&groupID=0
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وزير التربية يوجه بدراسة حالات الطلاب النازحين في جازان
    جازان: عصام عريشي
    وجه وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان بالوقوف على المستوى التحصيلي والتهيئة النفسية للطلاب النازحين المنتظمين بمدارس مراكز الإيواء التي تم إعدادها، وتهيئتها بأحدث التقنيات التعليمية.
    وركز وزيرالتربية على أهمية تطبيق المعلمين للبرامج العلاجية التي اعتمدتها الوزارة مؤخرا لتجويد مخرجات التعليم للمهارات التي لم يتجاوزها التلاميذ. وأوضح مديرعام التربية والتعليم بمنطقة جازان شجاع أن وزير التربية شدد على دراسة حالات الطلاب النازحين للوقوف على نفسياتهم وتعويضهم عن الدروس التي لم يتسن لهم حضورها بسبب الأحداث الأخيرة.
    وأشار إلى أن هناك وحدات إرشادية يشرف عليها متخصصون. [​IMG]

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3415&id=135028&groupID=0
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي


    «التربية» تؤكد ضرورة رفع تقارير عن جميع المدارس المستأجرة

    [​IMG]
    فيصل بن معمر
    الخرج – فادي المقرن
    أوضح نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر في تعميم عاجل لجميع إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات ( بنين وبنات ) على ضرورة توجيه المختصين لرفع تقرير لوكالة المباني بالوزارة عن كل مبنى مستأجر قبل نهاية مدة عقد استئجاره بشهرين على أن يكون التقرير مدعما بعدد (6 ) صور فوتوغرافيه وتقرير من مكتب هندسي وشهادة من إدارة الدفاع المدني عن صلاحية وسلامة المبنى. وكذلك يتضمن التقرير عدد الطلاب أو الطالبات وجميع العاملين بالمبنى وقيمة إيجاره السنوي . وهل يوجد مبنى حكومي تحت الإنشاء أو مبرمج للتنفيذ بدلا عنه أو أرض مخصصة للمشروع المذكور

    http://www.alriyadh.com/2010/02/04/article495531.html
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    “التربية”: استبعاد غير المسلمين من البيع في المقاصف المدرسية


    الخميس, 4 فبراير 2010


    فهد الرشيد - الرياض



    حذرت وزارة التربية والتعليم الشركات المكلفة بتأمين وجبات الإفطار للمقاصف المدرسية من تعيين عمال غير مسلمين بالمقاصف بالإضافة إلى إلزام العاملين فيها بالتمسك بالسلوك الحسن والتعامل الجيد مع الطلاب والمعلمين والامتناع عن كل العادات السيئة ومنها التدخين. وشددت الضوابط على التزام الشركات ببيع الوجبات الغذائية على الطلاب بنفس أسعار السوق والمحافظة على نظافة المقصف المدرسي ومواقع إفطار الطلاب بشكل يومي وأن يكون عدد العمالة كافيا بواقع عامل واحد لكل 200 طالب كحد أعلى تحت كفالة المؤسسة وبإقامة سارية المفعول مع ضرورة أن يكونوا حاملين لشهادات صحية صادرة من الوحدة الصحية المدرسية ولا يمكن العمل الا بها.
    وطالبت الضوابط الشركة ببناء غرفة للمقصف في حالة عدم وجودها وتجهيزها إذا وجدت وفق المواصفات والشروط الصحية وسلامة الأجهزة والأدوات الثابتة الموجودة في المقصف وصيانتها وتسليمها في نهاية العقد بحالة جيدة كما استلمها على أن تعود ملكية الغرفة بعد انتهاء العقد او إلغائه للمدرسة. وبخصوص العقد المبرم بين الشركة وإدارة المدرسة فإن الأولى ملزمة بدفع مبلغ مقدم كتأمين وهو ما يعادل إيجار شهر كامل ويعاد التأمين أو ما تبقى منه في نهاية مدة العقد ، وتكون مدة العقد عاما دراسيا كاملا مع ملاحظة استبعاد الإجازة الرسمية وشهر رمضان المبارك من المدة ويحق لإدارة المدرسة فسخ العقد في أي وقت وذلك عند إساءة التشغيل من قبل الشركة أو عمالتها أو وقوع مخالفات تضر بالمصلحة العامة حسب تقرير اللجنة المدرسية وبعد أخذ الموافقة من المنطقة بذلك ، ولا يحق للشركة المطالبة بتخفيض قيمة العقد أو فسخه أثناء فترة التشغيل ويترتب على ذلك إلغاء بقية العقود المبرمة مع المؤسسة في المدارس الأخرى ولا يعاد مبلغ التأمين له.
    وكانت إحدى الدراسات التي عملت عن واقع المقاصف المدرسية كشفت ارقاما تشير الى ان 70% من الوجبات الغذائية التي تقدمها المقاصف المدرسية غير مفيدة غذائيا وانها تعمل على توفير كميات كبيرة من رقائق البطاطس والعصائر والساندوتشات دون اهتمام بالجانب الصحي .
    وتركز الوزارة على اهمية التغذية المدرسية في الحد من مشاكل السمنة وزيادة الوزن . كما لوحظ ومن خلال دراسات ميدانية ان هناك طلابا وطالبات يعانون من نقص بعض العناصر الاساسية للصحة مثل نقص الحديد مما يؤدي الى حدوث «فقر دم» والذي تشير التقارير الى انه في ازدياد ولا يفرق بين طالب وطالبة بين نحيف او بدين ، وترجع الاسباب في هذا المرض الى قلة توفر الاغذية التي تحتوي على عنصر الحديد في افطار الطلاب والطالبات واعتمادهم على الاغذية السريعة الخاوية والحلويات والسكريات والمشروبات الغازية الموجودة في المدرسة او في الوسط المحيط بها الى جانب ان نقص الحديد او فقر الدم له ارتباط في عملية التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات حيث ان للحديد ارتباطا مباشرا بسلامة كريات الدم الحمراء التي تقوم بتوصيل الاوكسجين والغذاء لمناطق الجسم واجهزته.



    http://www.al-madina.com/node/221546
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    “التربية”: لا إلغاء لحركة النقل الإلحاقية وموعدها 8 ربيع الثاني


    الخميس, 4 فبراير 2010


    خالد الحميدي – جدة



    نفى مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم ما تناقلته بعض وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية عن صدور قرار من الوزارة بإلغاء حركة النقل الإلحاقية لهذا العام الدراسي، والاكتفاء بالحركة الأساسية.
    وبين أن الحركة الإلحاقية لهذا العام الدراسي ستكون في موعدها المعلن مسبقا بموجب تعميم صادر من إدارة شؤون المعلمين بالوزارة وهو الثامن من شهر ربيع الثاني.
    وكان نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي قد كشف في وقت سابق عن توجه الوزارة لإلغاء حركة النقل الإلحاقية للمعلمين والمعلمات العام المقبل، بعد أن استحدثت الوزارة ضوابط جديدة في حركة النقل الخارجي للمعلمين بهدف توفير المناخ الملائم لهم بناء على ما تم رصده من رؤى ومقترحات تهدف إلى تنظيم حركة نقل المعلمين والمعلمات بشكل أفضل عمّا كان في السابق بحيث تكون الحركة واحدة وشاملة للراغبين في النقل الخارجي من المعلمين والمعلمات.


    http://www.al-madina.com/node/221507
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وزير التربية يرعى الحفل السنوي لـ“جمعية طيبة الثانوية” اليوم


    [​IMG]

    الخميس, 4 فبراير 2010


    حامد الرفاعي - جدة



    يرعى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم اليوم الحفل السنوي لجمعية طيبة الثانوية، والذي قرر مجلس إدارة الجمعية إقامته هذا العام في منزل الشيخ عبدالله بكر رضوان.
    وقال رئيس البنك الإسلامي رئيس جمعية خريجي ثانوية طيبة الرائدة بالمدينة المنورة الدكتور أحمد محمد علي إن اللقاء الدوري لأعضاء جمعية خريجي مدرسة طيبة الثانوية الرائدة سيعقد برعاية وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود اليوم، وذلك بمنزل عبدالله بكر رضوان في حي الروضة بجدة. وأوضح الدكتور أحمد محمد علي أن هذا اللقاء سيسبقه الاجتماع التأسيسي لمجلس أمناء الجمعية الذي سيعقد في نفس التاريخ والمكان، وذلك لمناقشة سبل تفعيل الجمعية لخدمة أبناء المدينة المنورة من خلال مدرسة طيبة الثانوية مقدمًا دعوة الحضور إلى كافة مَن درس وعمل في ثانوية طيبة بالمدينة المنورة وإلى كافة أصدقاء المدرسة.



    http://www.al-madina.com/node/221490
     
  9. abo-aziz

    abo-aziz عضوية تميّز عضو مميز

    2,069
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    والله هذا الخبر مفرح محزن في نفس الوقت

    المحزن الأعتداء على المعلمين في المدرسة

    والمفرح انه النائب صار له نفس الشي علشان يحسوا بي معانات المعلمين ويشوفوا ليها حل باسرع وقت ويرجعوا للمعلم هيبتة

    والله لو النائب او الوزير يداوم اسبوع في مدرس من هالمدارس ويصير معلم ويشوف معاناته على ارض الواقع والله ثم والله كان قرارات الوزارة كلها تغيرت من اولها الى اخرها وعطوا المعلم كل حقوقة ولا بعد يدبلوا راتبة وتأمين صحي والاف القرارات تتغير

    بس لو الوزارة تحس بالمعلم على ارض الواقع كان شفتوا كل شي غير

    اشكر النائب على وقوفه على ارض الواقع

    واتمنى في القرب ان ارى حلول

    ((( عددا من المشاهد التي صاحبت الزيارة والتي تؤكد على ضرورة إيجاد عقوبات رادعة للطلاب وإعادة دراسة التعاميم الخاصة بلائحة السلوك والمواظبة، حيث إن المؤشرات التربوية التي ظهرت أمس من تصرفات الطلاب مع المسؤولين تؤكد استفحال ظاهرة سلوكيات الاعتداء على مسؤولي الوزارة ومنسوبي المدارس التي لم يعد لها حرمة .)))

    وقفة
    والله واحد من اصحابي شغال في الهلال الأحمر جاه بلاغ بحالة في احدى المدارس فس الشرقية

    دخل واسعف الحالة لم طلع ضرب علي جوال يقول كيف انت مستحمل تصير مدرس للحين الله يعينكم على ما بلاكم

    تحياتي للجميع يعطيك العافية اخوي حسن
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]








    الحبر الأخضر
    وزارتا التعليم.. تطلعات ومعوقات
    د. عثمان بن صالح العامر



    [​IMG]صرح صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بعد جولته في معرض التعليم العالي الدولي الأسبوع الماضي، بأن (وزارة التربية والتعليم تتطلع إلى تعاون أكبر مع وزارة التعليم العالي)، ومع أن هذا الهدف هدف عزيز وغال في حس كل مواطن صادق, إلا أن هناك معوقات وعقبات تحول دون تحقق التكامل والتعاون بين التعليم العام والتعليم العالي وتحتاج إلى جهود متواصلة ومشتركة لتذليلها والتغلب عليها، ومن هذه المعوقات:

    غياب الخطط والاستراتيجيات المشتركة

    إن غياب استراتيجية مشتركة بين هذين النوعين من التعليم يجعل كل منهما يعمل بشكل منفرد؛ ما يؤدي إلى عدم التكامل المنشود وبالتالي تتسع الفجوة بينهما ليؤدي ذلك إلى إضعاف كل منهما للآخر.

    ضعف إسهام أساتذة الجامعات

    في برامج التعليم العام

    إن عدم استفادة التعليم العام من الكوادر المؤهلة في التعليم العالي يفقدنا فرصة كبيرة متاحة ويسيرة التحقق لتطوير مختلف البرامج لدى التعليم العام، فاشتراك هذه الكوادر بشكل فاعل ومخطط له تخطيطاً جيداً سيوفر كثيراً من الجهد والمال ويحقق كثيراً من المكاسب في مختلف برامجنا التعليمية والتربوية.

    وجود قيود كثيرة في مشاركة

    وتعاون قطاعي التعليم

    إن تقليص الإجراءات وتطوير اللوائح والأنظمة الإدارية والمالية في كلا النوعين من التعليم سيؤدي إلى التخلص من القيود التي تعيق عملية التكامل بين قطاعي التعليم.. فعلى سبيل المثال يحتاج طلب مشاركة استشاري إلى إجراءات ومكاتبات تأخذ وقتاً طويلاً، وقد تنتهي بعدم الموافقة. أو بإقرار مكافأة غير مجزية.

    غياب الاتصال المستمر الفاعل

    إن عدم وجود مرجعية تأخذ على عاتقها تنفيذ عملية التكامل بشكل جاد تخطيطاً وتنفيذاً سيفضي إلى استمرار الوضع كما هو عليه، وهذه المرجعية قد تكون في هيئة لجنة مشتركة بين التعليم العام والتعليم العالي تجتمع بشكل دوري وتضع أمامها أهدافاً محددة تؤدي في النهاية إلى التكامل بالمستوى المطلوب.. فوجود مثل هذه اللجنة المستمرة سيعمل بشكل مستمر على تقويم عملية التكامل للتعرف على نقاط الضعف والخلل فيها وتقوم بمعالجته سواءً كان هذا الخلل على مستوى التخطيط أو الأهداف أو التنفيذ.. بحيث تقدم هذه اللجنة تقريراً دورياً عن عملية التكامل ومسارها ومستوى النجاح الذي تحققه إلى المسؤولين في كلا قطاعي التعليم.

    اختلال التوازن بين العرض والطلب من خريجي الجامعات (كماً وكيفاً) فالخريجون من كليات التربية لا تتناسب أعدادهم حسب التخصصات المطلوبة للتعليم العام كمعلمين ومعلمات، ولا تتناسب كفاياتهم مع الكفايات المطلوبة للمرحلة المقبلة في معلم التعليم العام.

    اختلال التوازن بين العرض والطلب من خريجي التعليم العام (كماً وكيفاً)، فالعرض من خريجي التعليم العام أكثر بكثير من القدرة الاستيعابية للجامعات، كما أن خريجي التعليم العام لا تتوافر فيهم المهارات بالشكل الذي يتطلبه التعليم العالي.

    الرسائل العلمية التربوية والبحوث التربوية التي يقدمها طلبة الدراسات العليا، التي في الغالب يكون ميدان تطبيقها هو التعليم العام، مهملة في رفوف المكتبات الجامعية لا يستفيد منها لا التعليم العام ولا التعليم العالي وليس هناك أية وسيلة إجرائية مقدمة من وزارة التربية والتعليم أو من وزارة التعليم العالي للاستفادة من هذه الثروة المهملة.

    العزلة شبه التامة التي تفصل بين التعليم العام والتعليم العالي.

    اختلاف الأنظمة والتشريعات بين الجهتين في عدد من الأمور الممكن توحيدها أو تقريبها مع بعضها لخدمة الصالح العام.

    الطموحات كبيرة والآمال عريضة والتطلعات لا حدود لها والمستقبل المنشود لن يتحقق - بعد توفيقه الله وعونه - إلا بالتعليم المؤسس والمتخصص.. وإلى لقاء والسلام.



    http://www.al-jazirah.com/621936/ar1d.htm
     
  11. moh421

    moh421 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    809
    0
    16
    ‏2008-10-01
    معلم
    طلاب مدرسة الأبواء يعتدون على نائب وزير التربية السبتي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    من أهم المبادئ والنظريات التي تقوم عليها التربية سواء التربية الإسلامية أو التربية العلمانية

    مبدأ الثواب والعقاب , ولن نستطيع ضبط السلوك الإجتماعي الا عن طريق الثواب والعقاب بوسائل

    مناسبة أو الحوافز التشجيعية لتنمية السلوك الطيب ومعالجة السلوك السئ .



    فمن الخطأ إهمال العقاب كوسيلة تاديبية لأي شخص بالمجتمع سواء كان طالبا أو مسؤؤلا

    لاني أرى أن هاتين الفئتين مستثناة من العقاب , فنحن نعيش اليوم نتائج إهمال العقاب كوسيلة تربوية

    للمخطئين , فالمسؤؤل بعيد عن المحاسبة والعقاب فان عوقب نقل لمنصب أعلى من منصبه السابق

    والطالب كذلك , فالعصا قد كسرت وهي رمز للتأديب وكلنا لاننسى درة عمر رضي الله عنه التي

    وصلت شهرتها لجيلنا الحالي .



    أما بالنسبة لقضية التاديب والضرب بالمدارس فأنا لا أطالب بضرب جميع الطلاب فهناك طلاب

    لايتحملون الضرب وقد يحدث لهم أضرار نفسية .



    لكن هناك فئة من الطلاب ( أسميهم الوحوش) فهؤلاء لايسلم منهم لا طالب ولا معلم وشرهم

    مستطير بالمجتمع , وهم افراز طبيعي لفشل التربية في بيتهم أولا فهؤلاء خطر يتهدد المجتمع

    المدرسي , فهم يحاولون سحب أكبر عدد ممكن من الطلاب لممارسة انحرافاتهم وليكونوا

    فاشلين مثلهم ,أنا اتكلم عن هذه الفئة لأني أشاهدها وأعايشها يوميا وأتلقى شكاوي كثير

    من الطلاب وأولياء الأمور على طريقة رسائل وكلام وتهديد يصل للخطف أحيانا , فالكثير من

    المشاكل بالمدارس يقفون خلفها من ترويج وسرقة وتدخين وتعاطي وشذوذ .


    ومن عمل بالمدارس الكبرى يدرك حقيقة ذلك , ومن الحلول لذلك وقد أشار إليه نائب الوزير

    بإعادة النظر في التعاميم الخاصة بمعاقبة الطلاب .

    فإعادة الهيبة للمدرسة لا أقول للمعلمين بل للمدرسة لأنها أصبحت مستباحة الحمى فاكثر من

    مرة تنهال علينا قذائف حجرية من الجو ونتعرض لهجوم بري عنيف واتلاف للمركبات وأحيانا

    نقع بالأسر بيد هؤلاء الوحوش وأحيانا يقتل المعلمون كما حدث مع فايز الشنبري رحمه الله

    لماذا لايجرؤ أحد على مهاجمة مركز شرطة أومبنى مباحث أو محكمة أو سفارة ؟

    ولماذا يتجراون على محاضن العلم ؟



    الظاهر إني طولت عليكم اليكم الخبر



    تجاوز تطاول طلاب مدرسة شرق الرياض على معلمي المدرسة، منتقلا إلى كبار مسؤولي وزارة التربية والتعليم ،حيث فتحوا سيارة نائب الوزير لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي "الرسمية" وخلعوا شعارها "الرسمي" أثناء وقوفها أمام بوابة المدرسة.
    وكان مسؤولو التربية والتعليم قرروا زيارة مدرسة ثانوية "الأبواء" بالنظيم التي سجلت اعتداء طلابها على المعلمين مطلع هذا الأسبوع ، وهناك واصل الطلاب تحديهم أمام مرأى ومسمع من الجميع، حيث حرصوا على التفوه بكلمات وعبارات استهتارية بالزائرين.
    أمام ذلك رفض نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي التصريح لـ" الوطن " ومناقشة الموضوع عبر وسائل الإعلام.

    لم يقف تطاول طلاب مدرسة شرق الرياض على معلمي المدرسة، بل وصل إلى كبار مسؤولي وزارة التربية والتعليم ،حيث قاموا بالعبث وفتح سيارة نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي "الرسمية" وخلع شعارها "الرسمي" أثناء وقوفها أمام بوابة المدرسة.
    جاء ذلك حينما قرر مسؤولو التربية والتعليم زيارة مدرسة ثانوية "الأبواء" بالنظيم التي سجلت اعتداء طلابها على المعلمين مطلع هذا الأسبوع ، فشمل انتقام الطلاب مسؤولي التربية أنفسهم أمام مرأى ومسمع الجميع، حيث خرج الطلاب ليلقوا بكلمات وعبارات استهتارية بالزائرين.
    ورصدت" الوطن" يوم أمس خلال زيارة نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور خالد السبتي ووكيل الوزارة للتعليم الدكتور محمد الرويشد ومدير إدارة تعليم منطقة الرياض الدكتور عبد العزيز الدبيان ومدير مكتب التربية والتعليم بشرق الرياض الدكتور عبدالله الظافري ومساعد مدير المكتب محمد المرشد، عددا من المشاهد التي صاحبت الزيارة والتي تؤكد على ضرورة إيجاد عقوبات رادعة للطلاب وإعادة دراسة التعاميم الخاصة بلائحة السلوك والمواظبة، حيث إن المؤشرات التربوية التي ظهرت أمس من تصرفات الطلاب مع المسؤولين تؤكد استفحال ظاهرة سلوكيات الاعتداء على مسؤولي الوزارة ومنسوبي المدارس التي لم يعد لها حرمة .
    وأكد معلمو المدرسة خلال زيارة النائب أنه حضر بتكليف شخصي من أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ووزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود للاطمئنان على حالة وسلامة المعلمين التي هي فوق كل شيء.
    وجرى عقد اجتماع مغلق ومطول بين مسؤولي التربية بإدارة المدرسة لمناقشة الوضع القائم وكيفية الخروج بحلول جذرية، فيما طلب نائب الوزير تقريرا مفصلا عن وضع المدرسة السيئ وحوادث الاعتداءات التي سجلت بحق المعلمين.
    فيما رفض نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي التصريح لـ" الوطن " ومناقشة الموضوع عبر وسائل الإعلام.


    جريدة الوطن


    وهذا الخبر أتانا من بريطانيا



    حصول المعلمين على حقوق قانونية لضبط الطلاب في المدارس تصل إلى العقاب الشديد "Punish badly"


    يرى الوزراء في بريطانيا أنه يجب عدم التسامح مع السلوكيات الخاطئة من الطلاب ...

    "التغييرات التي اوصينا بها تعزيز سلطة المدارس ، وإعطاؤهم الثقة لاتخاذ الاجراءات اللازمة وارسال رسالة واضحة الى الآباء والأمهات والتلاميذ أن لديها ايضا مسؤولية في التعامل مع المشكلة."

    يحتاج المعلمين "أنظمة واضحة ولا لبس فيها" لضبط وكبح جماح التلاميذ المشاغبين واستخدام القوة المعقولة .

    "هذه الاقتراحات يمكن ان تساعد في تحقيق التغيير وليس فقط الى قواعد بل الى ثقافة الاحترام في الفصول الدراسية وتعطي القيادة للمعلمين."
     
  12. أجـــمـــل

    أجـــمـــل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    121
    0
    0
    ‏2010-01-24
    بارك الله فيك يا غالي
     
  13. أبو عاصم

    أبو عاصم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2010-01-16
    للللللل
    44444444444444
     
  14. خالد بن ناصر القحطاني

    خالد بن ناصر القحطاني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2010-02-12
    حسبي الله ونعم الوكيل عليهم هالكلاب
     
  15. خالد بن ناصر القحطاني

    خالد بن ناصر القحطاني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2010-02-12
    عز الله انهم رجال عيال النظيم