اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


ماذا يعني لك الراتب ؟

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أستاذ حسين, بتاريخ ‏2010-02-05.


  1. أستاذ حسين

    أستاذ حسين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    602
    0
    0
    ‏2008-05-04
    معلم
    بعيدا عن المستويات ، والاستحقاقات الأخرى
    وبعيدا عن مظاهر السلم والمحبة الظاهرة بيننا وبين وزارتنا الحبيبة
    دعونا نتأمل في شؤون حياتنا قليلا
    ولتكن بدايتنا مع الراتب
    ماذا كان يمثل لك ؟
    وماذا يمثل لك الآن ؟
    لماذا تقل البركة أوتزيد ؟
    هل زادت رواتبنا في ظل انخفاض قيمة الريال ، أم نقصت ؟
    تساؤلات عدة ، دعونا نجيب عنها من دواخلنا
    .
    .
    .
    في مراحل التعليم العام كنا نلاحظ من زملائنا من لا يبالي بالدراسة لأحد أمرين :
    1- وضع مادي جيد ، يوازيه لا مبالاة ، كون المستقبل مضمون _ على حد تعبير البعض _
    2- وضع مادي سيئ ، يوازيه حلم الاتحاق بالعسكرية ، حيث الدخل الجيد ، بأقل مؤهل ممكن
    .
    .
    .
    ولكننا في نفس الوقت كنا نلاحظ أن من زملائنا من يجد ويجتهد
    ويسهر الليالي ، ولو سألنا أحدهم لماذا ، وكان صادقا في الإجابة ، لأجاب : بهدف الحصول على مكانة أعلى ، ودخل أحسن
    .
    .
    .
    فلعل من الناس من فكر منذ طفولته كيف يحصل على الراتب الأفضل ، وعمل لذلك
    ومنهم من تبلد تفكيره ، فلم يعقلها ، ولكنه اكتفى بالتوكل فقط
    .
    .
    .
    لعلنا فيما سبق أجبنا عن السؤال الأول :
    ماذا كان يمثل لك ؟
    فببساطة ، كان يمثل الحلم للكثير والكثير
    .
    .
    .
    ولكن السؤال الأهم ماذا يمثل لك الراتب الآن ؟ ؟؟
    حقيقة الجواب متفرع ومتشعب
    ولكننا سنحاول الإيجاز
    أولا :فهو يمثل حلم شهر سابق
    الزوجة : أريد أن أشترى ........................
    الزوج : إن شاء الله عندما أتقاضى الراتب
    الابن : أبي أريد .................................
    الأب : إن شاء الله عندما أتقاضى الراتب
    الأم : حالتي الصحية ساءت
    الابن : إن شاء الله عندما أتقاضى الراتب سوف أعالجك في أحسن المستشفيات
    ثانيا : الفرحة
    فعندما تسمع صوت نغمة رسالة الجوال تفيدك بأنه تم تحويل مبلغ 10000 ريال إلى رصيدك
    فإنك تسعد كثيرا ، كونك ستحقق أحلام من حولك في شهر سابق
    ثالثا : الصدمة :
    وأنت في طريقك لآلة الصرف الآلي
    رسالة 1 : تم خصم 3500من قسط التمويل
    رسالة 2 : تم خصم 500 ريال قسط بطاقة الائتمان
    رسالة 3 : تم خصم 300 ريال رسم تأخير سداد بطاقة الائتمان
    رسالة 4 : تم خصم 300 ريال رسم تجاوز حد ائتماني لبطاقة الائتمان ( حيث إنه عندما حسب عليك رسم تأخير السداد أصبح مجموع المديونية يتجاوز الحد الائتماني )
    وأنت تقف في طابور الصراف الآلي
    رسالة 5 : تم خصم 1500 ريال قسط السيارة
    ثم تتذكر بعضا من الفواتير مستحقة الدفع
    500 كهرباء
    1000 جوال
    300 هاتف
    كل ماعليك هو أن تسدد ماعليك ، ومن ثم اسحب ما تبقى
    عندما تضع البطاقة في جهاز الصرف الآلي
    وبعدما تسدد المستحقات
    اسحب الباقي لتفي بوعودك
    ثالثا : خيبة الأمل
    عندما تغادر جهاز الصرف الآلي ، ستتفاجأ أن ما تبقى معك هو : إيجار المنزل ، والفتات من المئات التي تكفيك بإذن الله لملء وقود سيارتك على مدار الشهر
    وخيبة الأمل تتمثل في عدم قدرتك على الوفاء بمتطلبات الشهر الماضي
    رابعا :
    أمل جديد :
    يتجدد الأمل عندما تعاود الكرة ، وتجدد وعودك على راتب الشهر القادم
    ويا قلب لا تحزن

    .
    .
    .
    دعونا ننتقل إلى سؤال آخر ، لماذا تقل البركة أوتزيد ؟
    الجواب يتلحص في مسألتين جوهريتين :
    1 - الربا : ويتمثل في القروض ، والبطاقات الائتمانية
    2 - عدم الصدقة : فهناك علاقة طردية بين الصدقة والبركة ، و أسأل مجرب

    .
    .
    .
    هل زادت رواتبنا في ظل انخفاض قيمة الريال ، أم نقصت ؟
    في الحقيقة إن الزيادات المتتالية التي شهدتها رواتبنا في الآونة الأخيرة خففت من وطأة هذا الانخفاض الحاد في قيمة الريال ، والذي وازاه ارتفاع حاد في قيمة كل شيئ
    .
    .
    .
    أدعو الله أن يرزقنا القناعة ، ويبارك لنا فيما عندنا
     
  2. الأعرابي

    الأعرابي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,623
    0
    0
    ‏2009-05-10
    بالنسبة لي راتبي ينطبق عليه المثل الشعبي:
    شوف عينك حظ غيرك!!!!
    لكن الحمد لله على كل حال والحياة " دفدفة"!
    وبالنسبة لقلت البركة ، راتبنا مبروك بس الوزارة عفواً المالية لا أقصد الخدمة المدنية قللته فقل الراتب فهو من الأساس مقلول!!!!!!!!
     
  3. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ
    الراتب بلايز و جزم و شنط كرمكم الله و هلم جرا :)

    و الباقي كله يروح للمدرسة و الطالبات..


    يعطيك العافية..
     
  4. آذريـونة

    آذريـونة مشرفة سابقة عضو مميز

    1,995
    0
    0
    ‏2010-02-02
    قلق
    الــراتب يعـني لي ...إسـتـقلالية وحـياة ماكنت أحلم فيها لوكنت ماني موظـفة...
     
  5. الوفى

    الوفى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    652
    0
    0
    ‏2009-03-15
    معلمه
    الراتب يعني ان يقال لي دائما نريد و نريد و نريد و لا يقال لي ما تريدين ....
    بمعنى و ان اصبح رجلا رغما عني .......
     
  6. الزعيم***

    الزعيم*** تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    271
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلم
    بدون راتب شهري يعني على الحديده

    راتب شهري وديون متلتله يعني على الحديده

    والحمد لله على كل شي
     
  7. سنابل الخير

    سنابل الخير تربوي عضو ملتقى المعلمين

    973
    0
    16
    ‏2009-05-13
    معلم
    الحمدلله على كل حال
     
  8. عــهــد

    عــهــد عضوية تميّز عضو مميز

    1,464
    0
    0
    ‏2009-09-02
    معلم
    الراتب هو في يوم 25 اما بعده يخلف الله
    والله يرزقنا القناعه والبركه في الراتب
     
  9. شارف

    شارف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    86
    0
    0
    ‏2009-10-09
    معلم
    اللي عنده مصاريف كثيرة لا يرهق نفسه بلاقساط يا اخي لاتكشخ على الفاضي سيارة اخر موديل وشقة خمس غرف وتاثيث الشقة بالكامل والزوجة ملابسها من اغلى الماركات يا اخي عيش على قدك واحمد الله على الراتب .
    غيرنا عايش على 3000 و 2000 و اقل كمان
    اعرف شخصين زملاء في احد القطاعات الاول راتبة 9000 مسكين حسب مؤاهله والثاني راتبه 3000 ربك مغنيه. وعند نهاية الشهر يطلب الاول من الثاني سلفة شفتوا الفرق
    بلنسبة لي اول شي اخذ من راتبي مبلغ للادخار والحمد لله نهاية الشهر يبقى الف او خمسمائة
    تدرون ليش علشان سيارتي محافظ عليها من ايام الجامعة هدية من عند الوالد الله يرحمة رحمة واسعة كابرس 96 يوديني محل ماابغى. وساكن في شقة على قدي انا وزوجتي ولا عندي بهرجة ولابطاقات ائتمانية. والحمد لله اسلف اصحابي واذبح لضيوفي. واذا احتجت للطواري ما اتورط. واجمع للمستقبل. ماعندي مشكلة.
    المشكلة نحن شعب استهلاكي ولا نعرف نصرف الفلوس اشتري وبس خذ قرض من البنك لابسط الاسباب لمدة خمس سنوات وبعدين نتوهق
     
  10. ليتك هنا..!

    ليتك هنا..! تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    457
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلمة
    الراتب سند وعزوة في زمن (( اللي معهوش مايلزمووووووووووووش..!!))
     
  11. عمر العتيبي

    عمر العتيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,089
    0
    0
    ‏2008-05-25
    معلم
    نعمة من الله ومتاع الى حين !!
    القناعة كنز لايفنى مشه في الحلال يمشيك
    وده للحرام يكويك
     
  12. أبونواف الفيفي

    أبونواف الفيفي عضوية تميز عضو مميز

    1,471
    0
    36
    ‏2009-01-14
    معلم
    في مجتمعنا اللي ماعنده راتب ( وظيفة ) لا محل له من الإعراب
    ونصيحة للجميع تصدقوا من رواتبكم وراح تشوفون الفرق بإذن الله
     
  13. أستاذ حسين

    أستاذ حسين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    602
    0
    0
    ‏2008-05-04
    معلم
    ناس رايقة
    ياليت الشعب كله مثلك
     
  14. أستاذ حسين

    أستاذ حسين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    602
    0
    0
    ‏2008-05-04
    معلم
    تستاهلي
    مين قال لك تتوظفي ؟
    هههههههههههه
     
  15. أستاذ حسين

    أستاذ حسين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    602
    0
    0
    ‏2008-05-04
    معلم
    ما شاء الله عليك
    الله يوفقك ، ويكثر من أمثالك
    وفيما يبدو لي أنك لم تقع في فخ الأسهم
    أما بالنسبة للسيارات المستخدمة فقد عانينا معها
    ولم نذق طعم الراحة إلا عندما ركبنا الجديد
     
  16. أستاذ حسين

    أستاذ حسين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    602
    0
    0
    ‏2008-05-04
    معلم
    أؤيدك في النقطتين
     
  17. الـــشيــــخ

    الـــشيــــخ موقوف موقوف

    1,858
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم

    اللهم آآآآمييين
     
  18. الراتب المظلوم

    الراتب المظلوم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    553
    0
    0
    ‏2008-06-22
    معلم
    هذي قبل لا ينزل الراتب
    تم خصم 2500 من الراتب لصالح وزارة الخدعة المدنية و وزارة الحرامية


     
  19. سميراميس

    سميراميس تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    189
    0
    0
    ‏2009-10-18
    معلمة
    اولا: الف حمد وشكر لك يارب انك منحتني وظيفة آخذ منها راتب واستقل بواجباتي الاجتماعية اللي لو كنت مش موظفة فاحفرط في اغلبها.....
    ثانيا: اتصدق على نفسي وحبايبي ووالديني خصوصا المتوفين بالمبلغ اللي ابي والله يقبلها ويبارك فيها
    ثالثا: استقلال مادي لي ولعيالي لاني ( الله يشفيني) مجنونة تسوق (شوبنق) واشتري ملابس و...و.... الى مالانهاية....
     
  20. أبا الفيصل

    أبا الفيصل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    34
    0
    0
    ‏2010-02-05
    معلم
    الحمدلله على كل حال
    الراتب ستر