اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الملف الصحفي لمشرفنا الأستاذ حسن الفيفي ليوم السبت الموافق 22 / 2 / 1431 هـ

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أبوعبدالرحمن الغامدي, بتاريخ ‏2010-02-06.


حالة الموضوع:
مغلق
  1. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    بمشيئة الله سيكون هنا جميع الروابط للأخبار التي سيجلبها لنا أخونا المشرف الأستاذ حسن الفيفي


    شاكرين ومقدرين له جهوده الجبارة في قسم الصحافة خاصة والملتقى بشكلٍ عام


    بارك الله فيه وفي جهوده




    تنبيه
    إخوتي لن يتم فسح أي مواضيع تختص بالصحافة إذا كانت مكررة في قسم الصحافة
    ومن أراد وضع مشاركة لخبرٍ معين فالمجال مفتوح ولكن فضلاً منه وليس أمراً قبل القيام بوضعه أن يراجع قسم صحافة الملتقى حتى يتأكد بأن الخبر غير مكرر

    بتعاوننا جميعاً سنرتقي بملتقانا " ملتقى الخير "
    شاكرين ومقدرين لكم تعاونكم

     
  2. ولد النباهين

    ولد النباهين عضوية تميّز عضو مميز

    3,387
    0
    0
    ‏2009-02-10
    معلم
    بارك الله فيك وفيه ، والله يجزاكما كل خير ،،

    يعني صحيفة إكترونية تشمل جميع أخبار التعليم

    بالتوفيق
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    كتاب اليوم

    غياب الحراس يثير قلق معلمات المدارس النائية بنجران

    تعليم جدة يطلق هاتفا لحل مشكلات المجتمع

    الابتدائية 64 في المدينة تتخصص في إطلاق مواهب الإنشاد

    عدم الانتظام والتساهل في الدرجات وراء توحيد مقر الاختبارات السعودية ببريطانيا "التربية" اعتبرته قانونيا وأولياء الأمور يرونه متعجلا والملحقية تنفي مسؤوليتها

    فيما أكد مشرف الإعلام التربوي ارتباطه بتوافر الوظائف.. مصادر “عكاظ”:
    "التربية" لـ عكاظ: ترسيم معلمي عقود الساعات في الرياضيات والإنجليزية الشهر المقبل

    ثقافة جديدة للتعليم الثانوي

    التربية والتعليم.. وظاهرة الدروس الخصوصية

    هيئة تنظيمية لتقييم التعليم والمعلمين وإلغاء مركزية الوزارة تجاه المدارس

    وزير التربية : نتطلع إلى ربط “مدرسة طيبة” بمدينة المعرفة الاقتصادية.. ودعم الموهوبين بالمنح الدراسية

    كل ذلك على الرابط

     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2010-02-06
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    كتاب اليوم
    قينان عبدالله الغامدي

    برقية عاجلة لوزير التربية: راضون بحكمك وحكمتك أقل ما يمكن أن يوصف به القرار المفاجئ وغير المعقول أنه مربك، فكيف يمكن وصفه إذا كان يتعلق بمصير ومستقبل أكثر من ألف طالب وطالبة من طلاب الشهادة الثانوية العامة الذين شاءت أقدارهم أن يكونوا مرافقين مع ذويهم من المبتعثين أو العاملين خارج المملكة، هؤلاء الطلاب والطالبات يتوقون للتخرج بتقديرات تؤهلهم للقبول في الجامعات والتخصصات التي يرغبون بينما وزارة التربية والتعليم فاجأتهم بعد أن مضى من العام الدراسي أكثر من شهر بأنهم منتسبون وليسوا منتظمين، وأن عليهم المثول أمام مراكز تجميع لإجراء الاختبارات في الفصلين في كامل المنهج لا في مدارسهم مثل ما يحدث لنظرائهم في الداخل، ومثلما كان يحدث لسابقيهم في كل الأعوام الماضية، فلماذا يحدث هذا؟ إليكم النبأ التالي:
    (أبلغ «عكاظ» مدير المدارس السعودية في الخارج في وزارة التربية والتعليم الدكتور ماجد الحربي أن قرار إقامة اختبارات الثانوية العامة لطلاب وطالبات الانتساب في عدد من دول العالم، يأتي بهدف ضمان سلامة الشهادات التي تمنح للطالبات والطلاب ومنع التلاعب، وذكر أن الوزارة اعتمدت 35 مركزا في مختلف دول العالم لإجراء الاختبارات للطلاب المتواجدين في الخارج والبالغ عددهم نحو ألف طالبة وطالب) هذا الخبر كان منذ أسبوعين، أي تقريبا بعد أسبوعين من تسلم هؤلاء الطلبة والطالبات للمناهج الدراسية وقبل أسبوعين من موعد الاختبارات النصفية، وبين يدي شكوى من أكثر من مئة وستين من أولياء أمور طلاب وطالبات في بريطانيا فقط يرجون الوزارة أن تؤجل تطبيق هذا القرار حتى العام القادم حتى يكون لدى أولياء الأمور فرصة يتدبرون فيها أمر إعادة أبنائهم وبناتهم في هذه المرحلة إلى المملكة، فهم لا يعترضون على رغبة الوزارة في القضاء على التلاعب أينما وجد، لكنهم يعترضون على أن يكون مستقبل أبنائهم وبناتهم في هذه السنة ضحية قرار مفاجئ لم يحسبوا له حسابا منذ وقت مبكر، ولم يعلموا عنه إلا وقد بدأت الدراسة، ومعظمهم لا تسمح له إمكانياته بالتنقل داخل مدن دولة الإقامة من أجل الاختبارات ناهيك عن استحالة إعادة ابنه أو ابنته إلى المملكة بعد مضي نحو شهرين أو أكثر من العام الدراسي.
    أولياء الأمور هؤلاء حملوني رسالة إلى وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله ملخصها: تدركون ـ لاشك ـ يا سمو الوزير معاناة أبنائنا وبناتنا في الخارج وهم يدرسون سبعة أيام في الأسبوع خمسة في المدارس الأجنبية ويومين في السعودية، وتعلمون الفرق الواضح بين شهادة الانتساب وشهادة الانتظام وموقف الجامعات من كل منهما عند القبول سواء جامعاتنا في الداخل أو جامعات العالم، ولن نحدثكم عن صدمة أن يكون الطالب أو الطالبة ممتازا في الحقيقة لكن شهادته تقول غير ذلك لا بسبب تقصير منه أو منها لكن لأن نظاما تعجيزيا قرر ذلك، وباختصار شديد وبثقة تامة نقول لسموكم هؤلاء أبناؤك وبناتك ونحن راضون بما ترضاه لهم وما تحكم به حكمتك لمستقبلهم.
    http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3417&id=17574&R****=319
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    غياب الحراس يثير قلق معلمات المدارس النائية بنجران
    نجران: سلمان آل مقرح, عزيزة اليامي
    انتاب المعلمات بالمناطق النائية في منطقة نجران حالة من الخوف، والقلق بسبب غياب بعض حراس المدارس، أوانشغالهم بأعمالهم اليومية والتزاماتهم الشخصية، وطالبن بتوفير حراسات أمنية لهن، أو تكليف الحراس أيام الاختبارات الفصلية بالمكوث إلى ما بعد العصر حتى يستكملن التصحيح.
    وأوضحت بعض المعلمات بمحافظة يدمة أنه مع بداية الاختبارات تبدأ معاناتهن، مشيرات إلى أنهن يقطعن مسافات طويلة تزيد عن 400 كيلومتر ذهابا وإيابا من وإلى نجران،حيث تبدأ الرحلة قبل صلاة الفجر، ليصلن إلى المدرسة في حالة إعياء جسدي، وتوتر نفسي جراء البقاء في المدرسة حتى ساعات الليل الأولى؛ لتصحيح أوراق الإجابات في ظل غياب الحراس الذين تشغلهم التزاماتهم اليومية، وطالبن بعدم التهاون في التزام الحراس بمهامهم على الوجه المطلوب حتى خروج آخر معلمة من المدرسة.
    وقالت إحدى المعلمات بمحافظة يدمة (فضلت عدم ذكر اسمها) إن عددا من المعلمات فوجئن بدخول مختل عقليا إلى أروقة المدرسة، الأمر الذي أدى إلى توترهن، وبكائهن، وأجبرهن على إجراء الاتصالات للاستعانة بمن يقدم المساعدة لهن للخروج من هذا المأزق. من جهته قال مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران سالم بن محمد الدوسري "إن جميع المدارس في المناطق النائية متوفر بها حراس، وإذا ثبت تقصير أحدهم فستتم محاسبته، حتى لو وصل الأمر إلى إعفائه، والاستغناء عن خدماته، مؤكدا عليهم عدم التغيب عن المدارس حتى تغادر آخر معلمة أو طالبة".
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3417&id=135271&groupID=0
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم جدة يطلق هاتفا لحل مشكلات المجتمع
    جدة: أحمد ردة
    أطلقت إدارة التوجيه والإرشاد بالإدارة العامة للتربية والتعليم بجدة الأسبوع المنصرم برنامج الهاتف الاستشاري الذي يسعى لمساعدة كافة أفراد المجتمع على حل مشكلاتهم، والإجابة على استشاراتهم، والمصاعب التي تواجههم في تربية أبنائهم وتعديل بعض سلوكياتهم الخاطئة. وأوضح مدير إدارة التوجيه والإرشاد سالم الطويرقي أن الهاتف الاستشاري سيستضيف نخبة من المختصين في مجالات الصحة والتربية والاستشارات السلوكية والنفسية، لافتا إلى أنه تم تخصيص 3 ساعات لاستقبال اتصالات كافة شرائح المجتمع يوم الاثنين من كل أسبوع ابتداء من الخامسة عصرا وحتى الثامنة مساء. وقال إن فريقا من التوجيه والإرشاد يتواجد هذه الأيام بشكل يومي لتقديم الدعم والمساندة. وأشار الطويرقي إلى أن الأرقام التي خصصت للاستشارات هي: 6876520 ـ 6876972 ـ 6875512 ـ 6875358.
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3417&id=135272&groupID=0
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الابتدائية 64 في المدينة تتخصص في إطلاق مواهب الإنشاد [​IMG]
    الفرقة الإنشادية بالابتدائية 64 بالمدينة خلال إحدى الحفلات
    المدينة المنورة: خالد الجهني
    حظيت الفرقة الإنشادية للإبتدائية 64 بالمدينة بإعجاب وتقدير الحضور في مناسبات عديدة أقامتها إدارة التربية والتعليم بالمنطقة لما يمتعتن به من أصوات حالمة جميلة وأداء مميز وتوافق بديع بين الكلمة واللحن.
    وتتطلع عضوات الفرقة وريف طريف هاشم، وسديم أيمن توفيق، وأمينة عبدالروف عواري، وطيف أيمن توفيق، وروان عبدالله الجابري، وطيف الحازمي، ويارا خليفة، وضلال الحجيلى ، إلى أن يصبحن في المستقبل منشدات. وقلن لـ"الوطن" إنهن يمثلن المدينة والمدرسة أفضل تمثيل، وأن تقارب العمر والفكر والتناغم فيما بينهن كمجموعة جعل فرقتهن الأكثر طلبا بين مدارس المدينة لإلقاء الأناشيد في المناسبات الرسمية لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة.
    وعن كيفية انتقاء عضوات الفرقة قالت مساعدة مديرة المدرسة، المشرفة على المجموعة ملاك مالك درز، إن الاختيار يأتي بعد موافقة ولى الأمر، ثم نرشح عددا من الطلبات كمجموعات وتجري التصفية بينهن على فترات حتى يتم اختيار مجموعة متجانسة الأطراف.
    من جانبها، قالت مشرفة النشاط بالمدرسة سناء عبد المحسن الساعدي إن اختيار الطالبات لإلقاء الأناشيد الوطنية وغيرها أمام أمير منطقة المدينة وفي كافة المناسبات يأتي ضمن النشاط المدرسي حيث يتم اختيار الطالبات من حيث سرعة الحفظ وجمال الصوت، ويأتي الشكل في آخر قائمة الاختيار. وبينت الساعدي أن التجانس مطلوب بين تلك المجموعة من حيث ترديد الأناشيد والبداية والوقوف واللحن وغيرها.
    أما مديرة المدرسة صباح حمزة عوض فترجع سبب تفوق هذه الفرقة إلى تعاونها مع بعضها سواء الطالبات أو المشرفات، منوهة في هذا الصدد بدور مشرفة اللغة العربية مها عطالله القبلي، التي تختار كلمات وألحان الأناشيد وتحضر مع المجموعة جميع البروفات قبل بداية أي وصلات إنشادية تقيمها المدرسة.
    وأضافت عوض أن الإدارة تتابع التحصيل العلمي للطالبات حتى لا يؤثر النشاط المدرسي على تحصيلهن العلمي.
    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3417&id=135274&groupID=0
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    عدم الانتظام والتساهل في الدرجات وراء توحيد مقر الاختبارات السعودية ببريطانيا "التربية" اعتبرته قانونيا وأولياء الأمور يرونه متعجلا والملحقية تنفي مسؤوليتها
    الرياض: طارق النوفل
    أكد مصدر في وزارة التربية والتعليم أن التوجيه الجديد بتوحيد مقر اختبارات الثانوية العامة في بريطانيا قانوني ويتماشى مع الأنظمة واللوائح المعمول بها في المدارس السعودية بالخارج، مشيرا إلى أن المنهج السعودي ألغي من الأكاديمية السعودية، وتبع ذلك إلغاء الاعتراف بشهادات المتخرجين من بريطانيا، وربطهم بالأكاديمية السعودية بباريس.
    وأشار المصدر إلى أن النظام الدراسي في بريطانيا لا يستحق الاعتراف به، حيث إن بعض الطلبة لا يدرسون سوى يوم في الأسبوع ولساعات محدودة، ولا يمكن اعتبارهم طلابا منتظمين.
    ولفت المصدر إلى أن العديد من الطلبة المتخرجين من بريطانيا لم يتم الاعتراف بشهاداتهم بحكم أنها صادرة من جهة ألغت المنهج السعودي، مؤكدا في الوقت ذاته أن الملحقية في بريطانيا بُلغت بالقرار منذ شهر رجب من العام الماضي.
    وعلمت "الوطن" من مصادرها أن السفارة السعودية في بريطانيا تجري مباحثات مع مسؤولي التربية والتعليم لإلغاء القرار، واعتماد بريطانيا جهة موصى بها لاعتماد شهادات الخريجين من مدارسها السعودية.
    وكان قرار توحيد مقر اختبارات طلاب الثانوية العامة في بريطانيا في خمس مدن فقط، قد أثار سخطا كثيرا من الطلاب السعوديين المبتعثين هناك، الذين حرصوا على حصول أبنائهم وبناتهم وزوجاتهم على شهادة الثانوية السعودية، إذ سيضطرون للسفر إلى مدن مجاورة خلال الفصل الدراسي الجاري لتمكين أبنائهم وبناتهم من تأدية الامتحانات بعدما تعودوا خلال السنوات السابقة على تأدية الامتحانات في مدارسهم المحلية.
    في الوقت نفسه، دافعت مصادر بوزارة التربية والتعليم التي اتخذت القرار عن موقفها، معتبرة أن المدارس المحلية ما هي إلا حصصا متقطعة، لا تجعلها مدارس مؤهلة لإعطاء امتحان مصيري كالثانوية العامة، وحصول حالات تجاوز، و"تكييل" للعلامات حتى إن أحد الطلبة حصل على 100% في كل المواد، رغم أنه لم يكن في بريطانيا بل في المملكة، وكان بإمكانه الانتظام في مدرسة ثانوية هناك، ما دعا الوزارة إلى رفض شهادته، وفقا لما أكده مصدر في الوزارة طلب عدم ذكر اسمه.
    من جانبه، قال الملحق التعليمي في بريطانيا الدكتور غازي مكي الذي أصدر التعميم الذي أغضب الطلبة لـ"الوطن" إنه أبلغهم بقرار الوزارة بصفته مسؤولا عنهم، مشيرا إلى أن القرار صادر من الجهة المختصة وهي وزارة التربية والتعليم.
    المسألة الخلافية الأخرى بين الطلبة والوزارة تمثلت في إصرار الأخيرة على اعتبار الطلبة الممتحنين في المدارس الخاصة ببريطانيا طلبة "انتساب" غير منتظمين ما يمكن أن يؤثر على فرص قبولهم في الجامعة. وعلّقت الوزارة على هذه المسألة بأنه من غير العدل اعتبار الطالب الذي درس حصصا قليلة جدا في يوم واحد بالأسبوع مثل الطالب المنتظم، المطالب بعشرات الامتحانات والواجبات.
    وفي ذات السياق، رفض رئيس المدرسة السعودية بمدينة هل البريطانية، وولي أمر طالب في الصف الثالث الثانوي صلاح كردي الاتهام بالتساهل في إعطاء العلامات المتميزة للطلبة السعوديين في المدارس السعودية، مؤكدا أن العاملين في المدارس السعودية من المتطوعين في المجال التعليمي وأن أغلبهم مبتعثون، ولكنهم يخدمون وطنهم في هذا المجال.
    وأضاف أن ما يسمى المدارس السعودية هي مدارس محلية، حيث توجد تجمعات للطلبة السعوديين، يختارون أحدهم ـ وعادة ما يكون مدرسا ـ كمدير للمدرسة. أما المدرسون فهم من المتطوعين الآخرين الذين يقومون بإعطاء حصص خلال إجازة نهاية الأسبوع في النادي السعودي أو المسجد المحلي، وتصلهم الكتب من الملحقية. وقال بعض هؤلاء المدرسين إن هذه الكتب وصلت متأخرة هذا العام. وأكد كردي أن الملحقية لم تبلغهم بالقرار الجديد إلا قبل نحو 4 أسابيع، وهو أمر بالغ الصعوبة إذ إن تكلفة الطالب الذي سيمكث قرابة أسبوعين في مقر الاختبارات تزيد على 1500 جنيه إسترليني (9000 ريال سعودي) من ميزانية أسرته.
    وأشار إلى أن مقرات الاختبارات في المدن الخمس لم تجهز حتى الآن لأداء الاختبارات رغم أن موعد الاختبارات لم يتبق منه سوى أسبوع فقط، مؤكدا أن اقتراح التأجيل إلى الفصل القادم هو أنجع الحلول حاليا، على أن تعالج المسألة في المستقبل وعلى نطاق أوسع مع مسؤولي الملحقية والتربية في المملكة.
    يذكر أن الملحقية أبلغت نيابة عن وزارة التربية والتعليم الطلبة بأن امتحانات العام الجاري ستقتصر على خمس مدن بريطانية هي: لندن، مانشستر، نيوكاسل، نوتنقهام، اكستر. وسوف يشرف عليها معلمون منتدبون من الوزارة، وليس أولياء الأمور، كما كان يجري في السابق. وستصدر الشهادات من الأكاديمية السعودية في باريس بعد إغلاق الأكاديمية السعودية في لندن التي حازت على سمعة ممتازة في الثمانينات، ثم أخذت في التراجع بعدما أصرت الوزارة في عهدها السابق على إدخال المناهج السعودية بالكامل، وازداد الضغط عليها بعد أحداث سبتمبر 2001 من قبل الإعلام البريطاني.
    وعلى الصعيد ذاته، قدم عدد من أولياء أمور طلاب الصف الثالث الثانوي ببريطانيا طلبا للسفير السعودي بلندن لتغيير مقر اختبارات أبنائهم إلى المدن القاطنين بها، بحكم أن بعضهم يدرسون في الجامعات ومكلفون بإعداد مشاريع بحثية في فترة الاختبارات، الأمر الذي لا يسمح لهم بالتغيب عن دراستهم ومرافقة بناتهم أو زوجاتهم إلى مراكز الاختبارات لتأدية اختباراتهم.
    وأبدى بعض أولياء الأمور عدم موافقتهم على سفر بناتهم أو زوجاتهم بمفردهن إلى مراكز مدن الاختبارات، إضافة إلى أن بعض الطالبات أمهات ولديهن أطفالا يحتجن إلى رعاية.
    وأشاروا ـ في خطابهم للسفير ـ إلى تخوفهم من غيابهم عن دراستهم خصوصا أن سلطات الهجرة البريطانية تمنع التغيب عن المحاضرات، ما قد يؤدي لحرمانهم من التأشيرة البريطانية مستقبلا.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3417&id=135290&groupID=0
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي


    ثقافة جديدة للتعليم الثانوي

    د مشاري بن عبدالله النعيم
    يحق لنا أن نتساءل حول ما يجري حاليا في السنة التحضرية التي ابتدعتها الجامعات السعودية، ورغم عدم قناعتي حول جدوى هذه السنة إلا أنني أجد العذر للجامعات بسبب تدني مستوى خريجي الثانوية العامة، هذا العلاج أو الترقيع، كما أراه، لا يمكن أن يحل المشكلة لكنه قد يسكنها، كما أنه قد يفضي إلى ضياع العديد من الشباب والشابات دون سبب إلا كونهم تخرجوا من نظامنا التعليمي البالي. أذكر أنه سألني أحد الزملاء من شركة أرامكو، عن ماذا يمكن أن تقوم به شركة أرامكو للمجتمع. ويبدو أن السؤال جاد أو هكذا ظهر لي، بل يبدو أنه طلب من أرامكو أن تقوم بعمل ما مرتبط بتطوير المجتمع السعودي. قلت له هل المقصود "أي عمل" أم أن هناك عملا محددا تريدنا أن نختصر حديثنا حوله؟ التفت زميل آخر وقال "أحذر يا دكتور، فالرجل يريد إستشارة مجانية"، فضحكت وقلت له أمضيت حياتي أقدم الاستشارات المجانية ويتفضل علي من يسمعها ويحاول تنفيذها، فلا بأس من الاستشارة المجانية إذا وجدت أذنا صاغية. والتفت للصديق الذي طلب الاستشارة وقلت له أني لا أجد عملا أفظل من أن تشرف شركة أرامكو على التعليم الثانوي في المملكة، لأنها المرحلة الأكثر إشكالا في التعليم لدينا، وهي بذلك تريح الجامعات من السنة التحضيرية وتريح وزارة التربية والتعليم من عبء إعداد الطلاب للقبول في الجامعة بحيث تركز الوزارة على التسع سنوات الأولى وتطورها بشكل افضل. ولا بأس أن يكون الموضوع شراكة بين وزارة التعليم وأرامكو فخبرة الوزارة واسعة ولديها تراكم كبير في هذا المجال لكنها ربما تحتاج إلى فكر جديد ودماء جديدة ورؤية مختلفة قد تساعدها شركة أرامكو فيها.
    يظهر أن الصديق أصيب بصدمة من الاقتراح، فلم يكن يتوقع أن يكون اقتراحي مرتبطا بعمل ضخم ومسؤولية كبيرة بهذا الحجم، فقد تغيرت ملامح وجهه واتسعت حدقتا عيناه، إما إستغربا أو حماسة فالعلم عند الله، قال لي الزميل أن هذا عمل ضخم يصعب على ارامكو القيام به، فرددت بحزم وقلت لكنه عمل وطني عظيم والشراكة التي قد تقدمها ارامكو لوزارة التعليم سوف تكون مجدية للجميع وستحقق نقلة نوعية للشركو وللوزارة ولابناء هذا الوطن. فلا يمكن لمؤسسة أن تتحمل عبئا كبيرا وبشكل منظم وقابل للقياس والتقييم مثل ارامكو بخبرتها التعليمية الفذة خصوصا مع وجود خبرات الوزارة التعليمية والمجتمعية التي قد ينتج عنها مزيج فعال ينقذ التعليم الثانوي ويجعل الوزارة فعالة أكثر في التعليم التأسيسي (الابتدائي والمتوسط).
    إنني أرى أن مؤسسة إقتصادية بحجم أرامكو يمكن أن تكون مؤسسة "إجتماعية/مدنية" وهذا الدور ليس غريبا على أرامكو بكل تجاربها التي امتدت على مساحة سبعة عقود في مجال التعليم والتدريب وإدارة المدارس وبنائها في المنطقة الشرقية. الفكرة هنا تقاوم "المركزية" التي عليها وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي، فكل وزارة تريد أن تهيمن على أكبر قدر من الصلاحيات دون أن تكون مؤهلة للقيام بدورها على أكمل وجه. وعودة أرامكو بثقلها الاداري "الممأسس" الذي يرتكز على نظام "أخلاقي" محاسبي صارم وتجربة دولية "تدريبية" عميقة سوف يجعل من التعليم الثانوي "مصنع" الطاقات السعودية الشابة التي بعضها قد يتجه للتعليم الجامعي والبعض الآخر سينخرط في سلك العمل (وفي شركة أرامكو نفسها التي تحتاج إلى أعداد كبيرة من خريجي الثانوية المؤهلين للقيام بأعمال تقنية وإدارية وسيطة). أنا على قناعة أن أرامكو ستدخل التعليم التقني و"التدريبي" الذي سيجعل من خريجي الثانوي عندنا جاهزين للعمل.
    الفكرة راقت للبعض، رغم أنهم يرون أن العمل على تطوير التعليم الثانوي سيكون صعبا وسيكون هناك إشكالات في خريجي الإعدادية التي قد يواجهون صعوبات في التلاؤم مع النظام الذي يمكن أن تضعه أرامكو للتعليم الثانوي في حالة تطبيق الفكرة. إنني على يقين أن وزارة التربية والتعليم سوف تقوم بدورها على أكمل وجه عندما يكون دورها مرتبط بالتعليم التأسيسي بإمكاناتها الضخمة وتجربتها الممتدة، كل ما تحتاج له الوزارة هو التركيز، وهذا الاقتراح ربما يتيح لها فرصة تاريخية للتركيز على أهم مرحلتين، فكما يؤكد المفكر التونسي (محمد الطالبي) أن مرحلة التعليم الابتدائي (وقد كان معلما فيها وعاشقا لهذه المرحلة من التعليم قبل ان ينتقل للتعليم الثانوي والجامعي) أنه لا يوجد هناك أجمل من أن تشكل عقولا لم تتشكل بعد وتصنع منها عقولا مفكرة.
    أن شراكة مؤسسات تدريبية واقتصادية مثل أرامكو (وربما مؤسسات أخرى) في إدارة التعليم الثانوي سوف يخفف العبء عن وزارة التربية وسيحول سنوات الثانوية إلى سنوات تحضيرية للجامعة (على غرارLevel A في بريطانيا) بحيث نوفر سنة تحضيرية يضيعها الطلاب في الجامعة دون أي فائدة تذكر. إذ يجب أن ننظر هنا للموضوع نظرة إقتصادية متأنية، أعتقد أن تحويل التعليم الثانوي إلى مؤسسة مستقلة فيه توفير لخزينة الدولة وحفظ للمال العام وإستثمار حقيقي في إنسان هذا الوطن. وعندما تشارك مؤسسات مؤهلة في المسؤولية ستكون مؤثرة وستؤتي أكلها كل حين. فنحن لسنا بحاجة إلى صنع مؤسسات جديدة إذا كانت ستكون مجرد مؤسسات "شكلية" "بيروقراطية" ومركزية تمارس نفس الدور الذي يصر على ثقافة "ما أريكم إلا ما أرى". نحن بحاجة إلى مؤسسات صارمة لكنها تخضع "للتقييس" و"التقييم" ولا تكون كبيرة على المحاسبة والعقاب.
    أنا مؤمن أن المؤسسات الكبيرة هي التي تصنع التغيير، وعندي قناعة أكبر أن لدينا مؤسسات تستطيع أن تقوم بهذا الدور لأنها مؤسسات تملك المقدرة والخبرة ولديها المؤهلون وتستطيع اختيار المؤهلين بعيدا عن "المحسوبية". هذه العوامل التي تفتقر لها كثير من مؤسسات الدولة الأخرى هي عناصر النجاح التي يجب أن نركز عليها الآن، وإذا ما توفرت في مؤسسة تعليمية ستكون هي المؤسسة التي ستصلح من حال التعليم لدينا. أنني أتمنى، واعتقد أن كثيرين مثلي يتمنون أن تكون لدينا مؤسسات تعليمية رائدة لكن مع هيمنة هذه الثقافة المركزية التي نحن عليها الآن لن تكون لنا الريادة ابدا.

    http://www.alriyadh.com/2010/02/06/article496069.html
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية والتعليم.. وظاهرة الدروس الخصوصية


    [​IMG]

    السبت, 6 فبراير 2010


    د. محمود إبراهيم الدوعان



    متى نضع حدًا لهذه التجاوزات التي تجتاح تعليمنا العام والعالي، فما أن يحل علينا موسم الاختبارات، أو يقرب ميعاد انعقادها حتى يهرع معظم الآباء في البحث عن مدرسين لتغطية عجز أبنائهم في المواد العلمية، أو التي تحتاج إلى مدرسين خصوصيين مثل: الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والنحو، وغيرها من المواد التي تمثل صعوبة في فهمها، وتدنى مستويات الطلاب فيها، ويشعر الطالب بأن لديه قصورا بالغا في فهم مفرداتها العلمية، لذلك يحتاج إلى دروس خصوصية لكي يجتازها، أو يحقق درجات طيبة فيها.
    وفي أثر ذلك ينشط الباحثون عن الغنيمة وفي نهاية كل فصل دراسي في إعطاء الدروس الخصوصية وبأسعار مكلفة قد يصل تدريس المقرر فيها إلى 3000 ريال، ومعظم من يقدم هذه الخدمة هم من المستويات المتدنية علميا، وبعضهم لا ترقى شهادته عن دبلوم صناعي -هذا إذا كان لديه شهادة- بل إن الغالبية العظمى منهم من أصحاب الحرف المتدنية التي لا تمت للعلم بصلة (سبّاكون، ونجارون، ورعاة أغنام)، ليس لهم من العلم إلا اسمه، وقد احترفوا هذا المجال وبرعوا فيه وحققوا مكاسب خيالية لحاجة الناس لمن يساعد أبناءهم في تخطي عقبة الاختبارات، وقد ساعد على نمو وتكاثر هذه الفئات غياب المتابعة اللصيقة من قبل الجهات المعنية بالتعليم، أو لقصور وزارة التربية والتعليم في إيجاد البدائل لمثل هذه الممارسات الدخيلة علينا حتى استفحل أمرها وأصبحت توضع إعلاناتها في وضح النهار وفي الأماكن العامة لاستقطاب المستفيدين. أما عن الأبناء فحدث ولا حرج فهم الضحية من هكذا دروس؛ لأن الهدف منها هو مادي بحت أو حشو ذهن التلميذ بكم هائل من المعلومات قد لا يستوعبها في فترة قصيرة من أجل اجتياز المادة فقط دون فهم.
    إذن، متى نقضي على هذه الفوضى التي تجتاح التعليم في بلادنا؟ ومتى نضع حدا لهذا الارتزاق غير المشروع؟ ومتى نهتم بأبنائنا منذ السنوات الأولى من أعمارهم ونقدم لهم المواد العلمية بطريقة سهلة وميسرة تغنيهم عن اللجوء إلى هؤلاء الدخلاء على العلم؟ هؤلاء الذين ليس لهم هم سوى الحصول على الكسب المادي وبأي أسلوب كان.
    لماذا يلجأ الآباء للبحث عن مثل هذه الدروس الخصوصية؟!! والإجابة معروفة لدى الجميع، إذن ما هي الحلول العلمية والعملية لحل مثل هذه الإشكالات التي تعيق العملية التعليمية وتؤثر في الناشئة أيما تأثير؟ وحتى يتحقق المطلوب يجب أن نأخذ في الاعتبار بعض النقاط المهمة:
    1- إعادة تأهيل أساتذة المواد العلمية وإعطاؤهم مزيدا من الدورات الداخلية أو الخارجية. 2- العناية بالمرحلة الابتدائية وإعطاء منسوبيها دروس تقوية في نفس المدرسة وتكون مدفوعة القيمة وبأجور رمزية . 3- تفعيل العمل التطوعي وحث الآباء العاملين في القطاعات التعليمية، أو من لديهم قدرات علمية جيدة ويحملون شهادات عليا في المساهمة في تدريس مواد التقوية في المدارس التي تخص أبناءهم، وتكون بالتنسيق مع إدارة المدرسة وفي أوقات محددة ومجدولة قبل بدء الاختبارات النهائية بمدة كافية. 4- استقطاب نخبة من مدرسي المواد في المدرسة نفسها لإعطاء دروس تقوية تحت إشراف إدارة المدرسة وبرسوم معقولة لجميع شرائح الآباء، ويمكن للوزارة أن تساهم بجزء من هذه الرسوم مساعدة للآباء ولتحسين مستوى الطلاب. 5- منع الإعلانات التي تملأ الشوارع بأرقام وهواتف المدرسين الخصوصيين، وحجب ممارسة هذه المهنة الواردة إلينا من الخارج والقضاء عليها قبل أن تتفاقم وتصبح جزءا من الموروثات السيئة التي ورثناها عن الآخرين. 6- أن تنشئ وزارة التربية والتعليم قناة فضائية تعليمية تقدم المواد لجميع المستويات التعليمية من الأول الابتدائي وحتى نهاية المرحلة الثانوية مع استقطاب خيرة المدرسين لتقديم هذه الخدمة.
    وأخيرا لو أعطى كل معلّم واجبه بما يرضي الله فلن نحتاج إلى هذه الدروس الخصوصية التي يُدفع فيها مبالغ طائلة من جيوب الآباء المثقلين بهموم أخرى غير مصروفات المدارس، وهي أموال مهدرة لا نحقق منها الهدف الأسمى من التعليم والرقي بمكتسباته.


    http://www.al-madina.com/node/222004
     
  11. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    هيئة تنظيمية لتقييم التعليم والمعلمين وإلغاء مركزية الوزارة تجاه المدارس


    [​IMG]

    السبت, 6 فبراير 2010


    حامد الرفاعي - جدة تصوير: بكري القرني



    تتجه وزارة التربية والتعليم العام القادم إلى تبني استراتيجيتها الجديدة المشتملة على هيئة تنظيمية جديدة لتقييم التعليم والمعلمين بالاضافة إلى السماح للقطاع الخاص بالمشاركة في التعليم العام بنسبة 25% مع إلغاء مركزية الوزارة تجاه المدارس بمختلف مناطق المملكة
    وبين وزير التربية والتعليم سمو الامير فيصل بن عبدالله أن الوزارة تنظر للقطاع الخاص كشريك فاعل ووضع ذلك في منهجية الوزارة المستقبلية والتي تم عرضها على خادم الحرمين الشريفين بحيث يكون للقطاع الخاص في مشاركته بالتعليم العام نصيب تصل نسبته إلى 25% واشار اننا نسعى لبناء التنمية المستدامة من خلال برنامج تطويري طموح هو برنامج الملك عبدالله لتطوير التعليم وشركة تطوير التي سوف تمثل مفهوما جديدا مثل سابك في قطاع التعليم او الاقتصاد المعرفي.. وأبرز توجهاتها هي مشاركة القطاع الخاص وإيجاد هيئة للتنظيم وتقييم التعليم والمعلمين والتركيز على تعليم رياض الاطفال بالاضافة إلى اللامركزية في عمل الوزارة بحيث تكون المدرسة هي الاساس وكل شيء سوف يبدأ من المدرسة وهذه التوجهات المستقبلية التي نتطلع إليها ستبنى عليها الاستراتيجية في السنة القادمة عقب الموافقة عليها. وقال سمو وزير التربية والتعليم إنني اتمنى ان تكون هناك 13 مدرسة للخط العربي وتكون انطلاقتها من المدينة المنورة. وعن آخر المستجدات حيال القضاء على المدارس المستأجرة.. قال سموه اننى تجولت في عدد من المدارس المستأجرة وثمنت إخلاص الكادر التعليمي العامل ببعض المدارس المستأجرة.



    http://www.al-madina.com/node/222112
     
  12. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    وزير التربية : نتطلع إلى ربط “مدرسة طيبة” بمدينة المعرفة الاقتصادية.. ودعم الموهوبين بالمنح الدراسية


    [​IMG]

    السبت, 6 فبراير 2010


    حامد الرفاعي : جدة تصوير: بكري القرني



    قال سمو الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود وزير التربية والتعليم : إن وزارته تتطلع لربط مدرسة طيبة بمدينةالمعرفة الاقتصادية ، مؤكدا العمل على استقطاب الموهوبين بمختلف المناطق، ودعمهم بالمنح الدراسية.
    جاء ذلك خلال رعايته حفل جمعية خريجي ثانوية طيبة الذي أقيم مساءاً بمنزل الشيخ عبدالله بكر رضوان .. وحظي لقاء أمناء جمعية خريجي ثانوية طيبة الرائدة بحضور ضيوف من خريجي المدرسة والتي تجاوز عدد خريجيها ممن يعملون بمرتبة وزير في وظائف الدولة 22 شخصية ، في ليلة وصفت بأنها "وفاء من طلاب المدينة التي احتضنت المصطفى عليه افضل الصلوات والتسليم .
    المجتمع المعرفي
    وأكد وزير التربية أن وزارته تسعى إلى تحويل المجتمع السعودي إلى مجتمع معرفي ليواكب تطلعات ورؤية خادم الحرمين الشريفين وأكد في كلمته: بأن النهوض بالتربية والتعليم يحتاج إلى تكاتف جميع القطاعات وأولها القطاع الخاص إيمانا بالشراكة المجتمعية التي تعتبر الدافع الأول للتطوير وحول مشروع الملك عبد الله للتعليم "تطوير" أوضح أنه كمشروع طموح تبناه خادم الحرمين الشريفين وقدم له الدعم اللازم سيتم جني ثماره في المستقبل القريب. وتمنى الوزير أن تكون هناك جمعيات مماثلة في كافة مناطق المملكة لتكون رافدا للتعليم .
    طموح المدارس النموذجية
    وقال سموه إن من الاسباب الرئيسية التي جعلتني أحرص على الحضور لهذا الحفل المبارك هو إيماني بأن الاساس هو الاهتمام بالمراحل التعليمية الاولى مضيفا بان الطموح هو وجود مدارس متخصصة وخاصة في المراحل الاولية الاولى وخاصة مرحلة رياض الاطفال بحيث تكون هناك فكرة المدارس النموذجية بحيث ان من التفكيرات والامثلة المطروحة للنقاش هو جعل مدرسة ثانوية طيبة تسهم بشكل مباشر في مشروع مدينة الاقتصاد المعرفي بالمدينة المنورة وهناك نقاش مع الاخوان هناك بحيث يتم ايجاد موقع لها هناك بدءا من مراحل رياض الاطفال إلى جميع المراحل الدراسية ولا انسى ان أؤكد بان دعم الموهوبين في هذه المدرسة سوف يكون من اولويات الوزارة واعتقد انه يمكن ان نعمل مشروعا بهذه المدرسة للموهوبين بمناهج مختلفة سواء في السيرة النبوية او مادة " الخط العربي " وما يتعلق بلغة القرآن ونستقطب جميع الموهوبين من جميع انحاء المملكة ونوفر لهم السكن والاعاشة على غرار المنح الداخلية للطلاب واؤكد ان مشاركة القطاع الخاص في مثل هذه المشاريع التعليمية هو من الاهداف التي تتوجه إليه وزارة التربية والتعليم لتطبيقها خاصة مع بدء تطبيق الاستراتيجية الجديدة للتعليم بالتزامن مع العام المقبل.
    وسرد مقدم الحفل تاريخ تأسيس المدرسة مؤكدا بأنها أي المدرسة خرجت إلى الدنيا والحرب العالمية الثانية لا يزال لهيبها يشتعل حيث وجه مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز بتأسيس المدرسة حيث كانت الحوارات الجانبية وتبادل ذكريات وأحاديث تعود إلى أكثر من 60 عاما خلت .
    لمسة وفاء
    وأشار د. أحمد محمد علي إلى أن هذه الجمعية أسست كوفاء لطلبة ثانوية طيبة منذ تأسيسها في عام 1942م وتسعى أن تكون المدرسة الأولى والرائدة في نهضة التعليم الذي يقوده خادم الحرمين الشريفين ونوه بأهمية اللقاء الذي تمنى أن يكون أحد الإسهامات في دعم ونهضة التعليم في المملكة مناشدا وزير التربية والتعليم بان يقف إلى جانب الحراك التعليمي وأن يدعم مثل هذه الجمعيات التي تُعنى بالتعليم وحشد الطاقات والإمكانات البشرية والمادية في سبيل تطويره.
    الثانوية الأولى بالمدينة
    إلى ذلك كشف القائد التربوي لثانوية طيبة الرائدة أحمد علي مدخلي أن اجتماع أمناء ثانوية طيبة قرر أن تكون طيبة هي الثانوية الأولى في المدينة المنورة في نظام المقررات وتحويل الفصول الدراسية بما فيها إلى "الكترونية" وإعادة تأهيل مسرح المدرسة الذي يعد أول مسرح مدرسي في المملكة تفعل فيه الأنشطة الاجتماعية والفنية بما يخدم دور المدرسة. وأضاف أنه تقرر أيضا أن يتم تجهيز عدد من المعامل المختلفة الأنشطة بعد أن تلقى صندوق المدرسة تبرعات سخية من قبل أمناء المجلس ومنسوبي المدرسة السابقين لتحقيق تطلعات الأمناء كي تستمر المدرسة في ريادتها واداء رسالتها وفق متطلبات التعليم التفاعلي في هذا العصر الرقمي وفق ما عرف عنها من كادر تعليمي وتربوي مؤهل يشار إليه بالبنان.
    يذكر أن جمعية خريجي مدرسة طيبة الثانوية التي تأسست رسميا عام 1424 تتكون من مجلس الأمناء الذي يتفرع إلى أعضاء مؤسسين وأعضاء شرف ومجلس الإدارة، والذي يتكون من 11 عضوا يمثلون اللجان المختلفة، إضافة إلى الجمعية العمومية التي يتكون أعضاؤها من جميع من عمل أو درس بثانوية طيبة.


    http://www.al-madina.com/node/222077
     
  13. الـــشيــــخ

    الـــشيــــخ موقوف موقوف

    1,858
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم
    بارك الله فيكم ,,,,,,,,,,, مجهودات جبارة
     
  14. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
     
  15. عـبدالله الســلمي

    عـبدالله الســلمي عضوية تميز عضو مميز

    1,978
    0
    0
    ‏2008-01-14
    معلم
    الله يعطيك العافية
     
  16. مرفأ االفكر

    مرفأ االفكر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    35
    0
    0
    ‏2010-01-29
    الله يعطيكم العافية جهود جبارة من الجميع

    ملتقى بحق راائع بكل المقاييس
     
  17. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    شكرا لك أبا عبدالرحمن
    وشكرا لك حسن
    وفقكما الله وجزاكما الله خيرا لما تقومان به من جهد رائع في ترتيب نقل الأخبار وإيصالها بأسلوب جميل مرتب
     
  18. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    الله يعطيك العافية
     
  19. abdulaziz saleh

    abdulaziz saleh تربوي عضو ملتقى المعلمين

    58
    0
    6
    ‏2009-12-16
    ابو عبدالرحمن وزميلك الله يعطيكم العافية وبصراحة اعمالكم مميزة وجزاكم الله خير .
     
حالة الموضوع:
مغلق