اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الملف الصحفي لمشرفنا الأستاذ حسن الفيفي ليوم الأحد الموافق 23 / 2 / 1431 هـ

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة أبوعبدالرحمن الغامدي, بتاريخ ‏2010-02-06.


  1. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    بمشيئة الله سيكون هنا جميع الروابط للأخبار التي سيجلبها لنا أخونا المشرف الأستاذ حسن الفيفي


    شاكرين ومقدرين له جهوده الجبارة في قسم الصحافة خاصة والملتقى بشكلٍ عام


    بارك الله فيه وفي جهوده




    تنبيه
    إخوتي لن يتم فسح أي مواضيع تختص بالصحافة إذا كانت مكررة في قسم الصحافة
    ومن أراد وضع مشاركة لخبرٍ معين فالمجال مفتوح ولكن فضلاً منه وليس أمراً قبل القيام بوضعه أن يراجع قسم صحافة الملتقى حتى يتأكد بأن الخبر غير مكرر

    بتعاوننا جميعاً سنرتقي بملتقانا " ملتقى الخير "
    شاكرين ومقدرين لكم تعاونكم

     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    كتاب اليوم
    علي سعد الموسى

    نريد نظاماً تعليمياً برأسين ومنهجين ولنبدأ بصلب الفكرة عبر هذه القصة: نهاية شهر ديسمبر الماضي كنت في زيارة شقيقي الذي يعمل استشارياً بمستشفى شركة أرامكو السعودية برأس تنورة. في أحد شوارع إسكان – السنيورز – النموذجي، قابلنا زميل أخي، طبيباً عربياً، يعمل في المكان للعام الثامن والعشرين على التتالي وبعيد هذا العمر الطويل من الإصرار على المكان، وفي ثنايا جولة ذكريات بصحبة هذا الطبيب العربي كان لابد من السؤال: ما هو الإغراء الذي يدفع شخصاً للبقاء في بيئة عمل رتيب لثلاثة عقود متتالية؟ والمفاجأة أن الإجابة تكمن في الإصرار على إعادة هذه التجربة حتى ولو من نقطة الصفر في اليوم الأول وحتى براتب الابتداء الزهيد في السنة الأولى. وبإفادة هذا الطبيب العربي، فإن المكسب الجوهري من ثلاثة عقود من العمل لم يكن في الوظيفة "أو المرتب" التي يؤكد أنها كانت مجرد – معاش – لمصاريف الحياة، بل في نظام التعليم المدهش الذي ضمنته شركة أرامكو (السعودية) لأبناء موظفيها الكبار من الأجانب. ويبدو (صاحبنا) في قمة سعادته وهو يتذكر رحلة أطفاله في مدارس أرامكو من الابتدائية حتى الثانوية، وكيف كانت بيئة المدرسة ومناهجها وهيكل بنيتها الأكاديمية المتطورة سبباً إلى مستقبل وردي انطلق منه ثلاثة من الأبناء، طبيب ومهندس ومحام، في أعرق الجامعات الأمريكية والكندية فيما بعد. والقصة لا تكتمل دون المرور على تجربة شقيقي الذي يتناوب العيادة الطبية مهنة وعملاً مثل زميله العربي.
    ولكن، لأن شقيقي سعودي فإن أبواب مدارس أرامكو السعودية مقفلة في وجه أطفاله الأربعة، وبالنظام، الذي لا دخل لأرامكو به، وإنما هي تتبع – فرماناً – وطنياً يمنع السعوديين من تدريس أطفالهم في مدارس لا تطبق النظام التربوي الذي أقرته الوزارة.
    وكل صباح يأخذ شقيقي أطفاله إلى المدرسة الحكومية خارج مقر شركة أرامكو ويمر بهم ذهاباً وإياباً من أمام المدرسة الأنموذج للشركة بجوار البوابة الرئيسية. إنه النظام الذي يتيح لأبناء الأجانب المقيمين أن يصبحوا أطباء ومحامين ومهندسين وأن يؤهلهم لقرع أبواب أعرق جامعات الدنيا ويحرم في ذات الوقت على أبناء السعودي هذه الفرصة المشرعة. والحجة ستأتي تماماً بألف تبرير، ليس أدناها إلا أن نظام تعليم الشركة لأبناء منسوبيها من الأجانب ليس إلا نظام تعليم – علماني – لا يصح معه أن يفتقد ابن السعودي لأبرز مكونين في تربيته وهما دينه ولغته.
    هذه هي المأساة التي نضحك بها على أنفسنا دون أن نقف معها على التحدي الجوهري في مدخلات ومخرجات نظامنا التربوي عندما تتعلق المسألة بمحتويات وبناء المنهج. وللذين يقولون بفائدة ست مواد في اللغة العربية في إثراء الكم والنوع للملايين من طلابنا فما عليهم إلا دخول مدرسة ثانوية ليكتشفوا أن هذا الحشو لم يفرز إلا ركاكة لغوية مخيفة وبالبرهان، فإن طالباً جامعياً من مخرجات هذا الحشو في التعليم العام لا يستطيع، لأنه لم يهتم، إعراب جملة بسيطة بعد عشر سنوات كاملة من أول درس في القواعد، ناهيك أن يختبر أي منا أطفاله مساء اليوم في بضعة أسطر من الإملاء ليكتشف حجم الكارثة. أتحدى من يبرهن لي أن هذا الحشو المخيف، مثلاً، في مواد الثقافة الإسلامية كان له أدنى تأثير على الحصيلة المعرفية في علوم الدين على هذه الملايين من الطلاب، ومرة أخرى فلنحتكم إلى برهان ولنأت – فجأة – بعد أسبوع من نهاية الفصل الدراسي لنمتحن ذات الطلاب في ذات المناهج لنكتشف الحقيقة. سنكتشف أننا ننساق باليونوريا إلى عاطفة تجييش في هذه المناهج دون أن نعمل بعدها على محاولة تقييم بالإحصاء والدلالة ونكتشف أكثر من هذا أن الطلاب أنفسهم هم أول من يرفض هذا الحشو المخيف وأول من يكتشف أن المسألة مجرد أوراق منهجية من أجل بياض ورقة الامتحان ومن أجل الدرجة المرصودة في نهاية الشهادة. ومادمنا أمام الحقيقة في أن ورقة واحدة من هذه المناهج لن تحذف أو تعدل أو تطور فإن حق الآخرين في نظام تعليمي أكثر واقعية ومرونة يجب ألا تصادره قوى الرفض.
    وبكل صراحة لا تدس كلاماً مبطناً بين الأسطر: أعطونا نظاماً تعليمياً برأسين ومدرستين ومنهجين: رأس ومدرسة ومنهج لأبناء قوى الرفض نترك فيه نصف مدارسنا على وضعها الحالي الراهن كي يبقى أمام هؤلاء خيارهم الذي اختاروه، ورأس آخر ومدرسة ومنهج بنظام موزون مدروس يرتكز إلى الثوابت التي تضمن الحد المطلوب من التربية الدينية واللغوية دون إسفاف وحشو، ودون إخلال أو مبالغة.
    وللذين سيقولون إن هذه نبتة علمنة لمناهج التعليم العام: ماذا ستقولون عن نظام التعليم الاعتيادي حين تقارنونه بمنهج المعاهد العلمية أو تحفيظ القرآن، وهل المدارس العامة بالمقارنة مع – الأخيرين – فكرة علمانية أيضاً ثم إن السؤال: هل لمستم في طلاب اليوم، وأشدد على اليوم، في المعاهد العلمية وتحفيظ القرآن حساً دينياً ولغوياً أكثر تطوراً وعمقاً تربوياً من طلاب المدارس الاعتيادية؟ الذي يعتقد هذا ليس إلا مغيباً عن واقع التعليم أو في غيبوبة عن اكتشاف الحقيقة.

    http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3418&id=17595&R****=22
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    توجه جديد لتعيين "مديرات تعليم" بالمناطق والمحافظات الطياش: لا ترسيم لمعلمي بند الساعات والتربية حريصة على تأهيلهم [​IMG]
    فهد الطياش
    جدة، الرياض: حسن السلمي، فاطمة باسماعيل
    تتجه وزارة التربية والتعليم نحو تعيين مديرات للتربية والتعليم للبنات في المناطق والمحافظات ضمن خطتها القاضية بتأنيث قطاع تعليم البنات، وطالت وكالات وإدارات قطاع البنات في ديوان الوزارة، وتضمنت دمج بعض الوكالات والإدارات المتناظرة. ويأتي هذا التوجه الذي تعتزم الوزارة بدء تنفيذه ضمن تجربة دمج إدارات التربية والتعليم للبنين وال بنات في عدد من المحافظات، لتصبح تحت مسؤولية مدير عام واحد فقط للتربية والتعليم بالمحافظة على أن تتولى المساعدة لشؤون تعليم البنات "المساعدة للشؤون التعليمية" إدارة مهام الشؤون التعليمية في قطاع تعليم البنات بالمحافظة.
    وفي الوقت الذي طالت فيه تجربة الدمج إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات في محافظات المخواة وعفيف والقنفذة، وعدد من المحافظات الأخرى، أكد المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور فهد الطياش لـ "الوطن" أن مقتضى تجربة دمج الإدارات المتناظرة في إدارات التربية والتعليم ببعض المحافظات يهدف إلى إسناد مهام إدارة شؤون النساء في الإدارة إلى امرأة.
    وأوضح أن هذه الخطة مازالت في طور التجربة، وهي مطبقة في عدد من الإدارات التعليمية، وتتضمن دمج إدارات الشؤون المدرسية في تعليم البنين والبنات، والإبقاء على ما يتعلق بمهام الشؤون التعليمية لمساعدة مدير التربية والتعليم.
    وأوضح أن الانتهاء من تطبيق هذه التجربة يحتاج مزيدا من الوقت، وأنه لا يستبعد أن يتم تعيين مديرة للتعليم يساعدها رجل للقيام بمهام الشؤون المدرسية.
    إلى ذلك، علمت "الوطن" من مصادر مطلعة بالوزارة أن الشهر المقبل سيشهد تحولات جذرية في هيكلة إدارتي التربية والتعليم بكل من الطائف وجدة، وأن تجربة دمج إدارتي التربية والتعليم للبنين والبنات بمحافظة الطائف أصبحت موضع التنفيذ نظرا لتقاعد مدير تعليم البنات بالمحافظة بعد أيام قليلة.
    وأكدت المصادر أن دراسة جديدة تتضمن النظر إلى تعيين مديرة للتربية والتعليم للبنات بمحافظة جدة بعد إحالة مديرها العام عبد الكريم الحقيل إلى التقاعد الشهر المقبل، وذلك نظرا لصعوبة تطبيق الدمج مع تعليم البنين في هذه الإدارة التي يزيد عدد مدارسها على 1200 مدرسة تعمل بها قرابة 20 ألف معلمة، وأن دراسة تعيين مديرة للتربية والتعليم للبنات ربما يتم العمل بها في عدد من إدارات تعليم البنات ذات الكثافة العالية كجدة والرياض والشرقية.
    من جهة أخرى قال الطياش لـ"الوطن" أمس إنه لا صحة لما نشرته إحدى الصحف على لسانه بأن هناك ترسيما للمعلمين الذين تعاقدت معهم الوزارة أخيرا بنظام الساعات المنتهي بالتوظيف في تخصصات كالرياضيات واللغة الإنجليزية.
    وأضاف أنه لا يوجد معلم أو معلمة على نظام الساعات في هذين التخصصين، مبينا أن معلمي ومعلمات هذين التخصصين يخضعون لدورات تأهيلية مكثفة وهم على رأس العمل، وذلك ضمن مشروع الوزارة لتطوير منهجي الرياضيات واللغة الإنجليزية. وأشار الطياش إلى أن الوزارة حريصة على تأهيل العاملين على هذا البند، وحين تعتمد وظائف سيتم تعيينهم. وأكد أن الخمسة عشر ألف وظيفة التي اعتمدتها الوزارة للعام الحالي ستعلن بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية حسب الاحتياجات والترتيبات وهذا\ه الوظائف ستشمل أصحاب البنود الذين ستتم ترقيتهم والمتقدمين الجدد، مؤكدا أنه لن يتم تعيين أي معلم أو معلمة إلا بعد اجتياز اختبارات القياس.
    إلى ذلك، أكد مصدر في شؤون المعلمات بوزارة التربية والتعليم أنه لم يرد للإدارة أي شيء بخصوص ترسيم معلمات اللغة الإنجليزية والرياضيات والذين تعاقدت معهم الوزارة على بند الساعات مؤخرا كما نشرت إحدى الصحف. وأشار المصدر إلى أن هذه الأمور تتم بالتنسيق مع الخدمة المدنية المسؤولة عن توفر الاحتياجات الوظيفية.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3418&id=135402&groupID=0
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مركز القياس يبدأ تسجيل المرشحين للوظائف التعليمية
    الرياض : واس
    بدأ المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي التسجيل لاختبارات المعلمين المرشحين للوظائف التعليمية بوزارة التربية والتعليم وذلك عن طريق موقع المركز الإلكتروني www.qiyas.org حيث يشمل جميع المتقدمين لأي من التخصصات والذين لم يسبق لهم دخول الاختبار العام الماضي والذين لم ينجحوا فيه .
    صرح بذلك أمس مدير المركز الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري، مشيرا إلى أن من ضمن المشاريع المتفق عليها بين المركز ووزارة التربية والتعليم تطوير وإدارة اختبارات المعلمين والمعلمات التي تهدف إلى تحديد مدى توفر الكفايات الأساسية لدى المتقدمين للوظائف التعليمية .
    وقال إن المركز حدد موعد التسجيل ابتداءً من أمس السبت وحتى 15 / 3 / 1431 وستعقد الاختبارات يومي الأحد والاثنين من شهر ربيع الأول القادم 28 – 29/ 3 /1431 وذلك في الرياض, وجدة, والطائف, والمدينة المنورة والظهران, والأحساء, وأبها, والقصيم, وحائل, وجازان, وتبوك, والباحة, والجوف, وعرعر, ونجران.
    وأضاف أن عملية التسجيل لدخول الاختبار تتطلب من جميع المعلمين في أول مرة فتح ملف لدى المركز من خلال الموقع الإلكتروني للتحقق من جميع بياناتهم الشخصية ومن ثم الحصول على رقم المشترك الذي يستمر معهم طيلة تعاملاتهم مع المركز .
    وأفاد بأنه على المعلمين الذين لم يسبق لهم دخول اختبار المركز العام الماضي , والذين سبق لهم دخول الاختبار الماضي ولم يجتازوا, التقدم لهذا الاختبار.
    ووجه مدير المركز جميع المعلمين المتقدمين للاختبار بالاستعداد والعمل على تطوير المهارات التي يقيسها الاختبار وهي الجوانب التربوية, الجانب اللغوي, والجانب الحسابي, بالإضافة إلى مادة التخصص الذي سيدرسه.


    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3418&id=135414&groupID=0
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية تشكل لجنة عليا للجودة الشاملة لدعم عمليات تطبيقها ونشر ثقافتها
    الرياض: محمد آل ماطر
    أصدر وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد أمس ، قراراً يقضي بإنشاء لجنة عليا للجودة الشاملة في الوزارة لدعم عمليات تطبيق الجودة ونشر ثقافتها، ويأتي ذلك رغبة في بناء أطر العمل المؤسسي في الوزارة والميدان، وصولاً إلى تجويد مخرجات منظومة العمل التربوي في ضوء معايير مرجعية معتمدة.
    ونص القرار على أن تكون اللجنة برئاسة نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور خالد بن عبد الله السبتي ،ونائبة وزير التربية لتعليم البنات نورة بنت عبد الله الفايز نائباً للرئيس ،كما ضمت اللجنة في عضويتها المدير العام للشؤون المالية والإدارية صالح بن عبدالعزيز الحميدي ووكيل الوزارة للتعليم " بنين " الدكتور محمد بن سليمان الرويشد ، ووكيل الوزارة للتعليم " بنات " الدكتور محمد بن منصور العمران ، ووكيل الوزارة للتخطيط والتطويرالدكتور نايف بن هشال الرومي ، ووكيل الوزارة للتخطيط والتطويرالدكتور سعد بن سعود آل فهيد ومدير عام مشروع تطويرالدكتور علي بن صديق الحكمي والمستشار والمشرف العام على تقنية المعلومات الدكتور جارالله بن صالح الغامدي والمشرف العام على الإعلام التربوي الدكتور فهد بن عبدالله الطياش ومدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديريس ومدير عام الجودة الشاملةوالدكتور غانم بن سعد الغانم .وجاء في القرارإيضاح لأبرز المهام المناطة باللجنة والتي منها رسم السياسة العامة للجودة الشاملة وتحديد أولويات تنفيذها وإقرار الخطط الاستراتيجية والمشروعات والبرامج والميزانيات المتعلقة بالجودة الشاملة، والموافقة على نشر الأطر المرجعية والمواصفات ومؤشرات قياس الجودة في التعليم، والاطلاع على التقارير والدراسات المتعلقة بالجودة الشاملة وإقرارها والتوجيه بمتطلبات تعميمها ونشرها، والعمل على بناء شراكات فاعلة مع مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات غير الربحية لتنفيذ برامج الجودة الشاملة.
    من جهة أخرى بلغت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين جميع الإدارات ومكاتب التربية التابعة لها باعتماد منح المنتدبين لمهام خارجية مسافة طريق للذهاب والعودة زيادة على المدة الفعلية للمهمة للاستعداد والتجهيز للسفر وأوضح مدير الشؤون الإدارية والمالية عبدالمحسن بن عبدالله الثابت بالإدارة فإن منح المتدرب لأي مهمة أو دورة خارج المملكة مسافة زيادة على المدة الفعلية للمهمة يكون وفق وجهة السفر المراده فالمنتدب إلى دول أمريكا الشمالية وأستراليا يمنح خمسة أيام انتداب للذهاب ومثلها للعودة والمنتدب إلى دول أوروبا والمغرب العربي وجنوب أفريقيا يمنح انتداب أربعة أيام للذهاب ومثلها للعودة أما بقية الدول فيمنح انتداب ثلاثة أيام للذهاب ومثلها للعودة .

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3418&id=135456&groupID=0
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    حرمان 30 معلما من المستوى 6 لتضارب موعد إرسال معاملة

    أحمد السلمي ـ جدة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أدى خلاف بين وزارة التربية والتعليم وإدارة تعليم جدة التابعة لها حول تأخر الأخيرة في إرسال بيانات ثلاثين معلما من الحاصلين على درجة الماجستير ويعملون في مستويات أقل من تحصليهم العلمي في حرمانهم من الترقية للمستوى السادس، وتأجيل ترشيحهم للمرتبة الجديدة إلى ميزانية السنة المقبلة.
    وأوضح لـ «عكاظ» مسؤول تحسين مستويات المعلمين في وزارة التربية خالد باكرمان أن عملهم يتم وفق توجيه الوزارة الداعي بعدم النظر في المعاملات المتأخرة من إدارات التعليم عن الوقت المحدد، مضيفا «يجب أن يسأل تعليم جدة عن ذلك».
    وأكد لـ «عكاظ» مصدر مسؤول في تعليم جدة إرسال الإدارة ملفات المعلمين المرشحين لنيل المستوى السادس والحاصلين على درجة الماجستير إلى مدير الإشراف التربوي في الوزارة بتقرير رقم 3359/10 في غرة صفر الحالي، متضمنا أسماء المعلمين وملفين لكل معلم منهم في الموعد المحدد، رافضا إقحام تعليم جدة في تأخر استحقاقات المعلمين.
    وأبلغ «عكاظ» المعلمون المتضررون إشغالهم مناصب مهمة في الإشراف التربوي ومديري مدارس ومعلمين لكن بمرتبات أقل، مؤكدين إرسال إدارة تعليم جدة ملفاتهم إلى الوزارة قبل الموعد النهائي لاستقبال الملفات في 15 من صفر الحالي بأربعة أيام.
    وبين المعلمون أن مدير الإشراف التربوي في الوزارة أفادهم عند محادثته بأن أسماءهم استبعدت ولم ترفع إلى وزارة الخدمة المدنية بحجة أنه لم يتم استلامها في الإشراف التربوي سوى في الخامس من صفر الجاري، وهو التاريخ المحدد لدراسة الملفات ورفع الأوراق.
    وتساءل المعلمون عن السبب وراء حرمانهم من حقوقهم الوظيفية في الوقت الذي يمنح زملاء لهم الترقية في إدارات التعليم الأخرى في مدن المملكة، معتبرين أن الخطأ الذي حدث يتحمل مسؤوليته موظف تأخر في إرسال البيانات ويتوجب محاسبته لا محاسبة الموظفين..
    وأضافوا «رفعت ملفاتنا من تعليم جدة برقم 3359/10 في تاريخ 1/2/1431هـ إلى وزارة التربية والتعليم بناء على تعميم سعادة وكيل وزارة التربية التعليم لتعليم البنين رقم 319387 في تاريخ 6/ 1/ 1431هـ، ومن ثم حولت من وارد الوزارة إلى الإشراف التربوي برقم 31103253 في تاريخ 4/2/1431هـ، فكيف يقول مدير الإشراف التربوي لم تصلنا أوراقكم في الوقت المحدد».

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100207/Con20100207331626.htm
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    «تعليم الطائف» تنهي إدخال البيانات في النظام المركزي للثانوية العامة

    محمد سعيد الزهراني ـ الطائف

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أكد مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس أن إدارته أنهت إدخال كافة البيانات في النظام المركزي لدرجات الثانوية العامة للصف الثالث الثانوي في جميع التخصصات، وهي المرحلة الأولى من النظام.
    وقال خلال جولاته الميدانية التي نفذها أمس على عدد من المدارس في المحافظة ومكاتب التربية والتعليم التابعة لها، إن اختبارات الفصل الدراسي الأول تسير بشكل جيد ولم يرصد ما يعكر صفو الاختبارات. وطمأن أولياء الأمور على نتائج أبنائهم واصفا إياها بالممتازة. وذكر أبو راس أن هناك نحو 400 مشرف تربوي يتابعون سير الاختبارات ميدانيا طيلة أيام الاختبارات.

    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100207/Con20100207331631.htm
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية أولاً


    [​IMG]

    الأحد, 7 فبراير 2010


    د. محمد سالم الغامدي



    في خضم المتغيرات المتسارعة التي نعيشها هذه الايام والتي اصبحت محيطة بنا من كافة الاتجاهات تتقاذفنا وتداعبنا كيفما تشاء باتجاه الاقوى من مؤثراتها المتلاحقة المتبدلة كثيراً حتى اصبحنا فعلاً فاقدي التحكم في مسيرتنا الفكرية والثقافية والاجتماعية ولا شك بان تلك المتغيرات المؤثرة كالاعلام بمختلف صوره والانترنت بمختلف تقنياته والاتصالات بمختلف عناصرها قد اصبحت احدث الاسلحة واقواها لغزو الشعوب وتثبيت القلوب وفق الرؤى والخطوب، ومن المؤكد ان هذا السلاح الفتاك قد اتقن استخدامه من قبل الدول المتقدمة فعمقت تواجده في متناول كل الايدي وفي مقابل ذلك وللاسف الشديد عجز مجتمعنا ممثلاً في كافة مؤسساته واطيافه في التعامل مع ذلك السلاح حتى اصبح وبالاً على فكرنا وثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا وقيمنا وسلوكنا ولا شك بان مؤسسات التربية لدينا تتحمل الجانب الاكبر من تلك المسؤولية بعد ان عجزت عن مواكبة تلك المتغيرات وعن ايجاد السبل الناجعة للتفاعل معها بالصور الايجابية التي تستطيع ان تحفظ لنا ماء الوجه للحفاظ على مقدراتنا الفكرية والثقافية والسلوكية والقيمية التي حفظها لنا ديننا الحنيف ويبدو ان مؤسسات التربية والتعليم لدينا قد تناست الدور العظيم المنوط بها في تنمية السلوك القويم وتعزيز القيم الفاضلة وتوثيق المبادئ الرفيعة وتناست ان دورها اولاً ينطلق من الجانب التربوي كما يتضح ذلك من مسماها وزارة التربية والتعليم، فالتربية تحتل المرتبة الاولى في درجة الاهمية وهي كذلك بالتأكيد لانها تعد القاعدة المتينة التي تنطلق من خلالها عناصر العملية التعليمية التي تهدف الى تنمية المعارف والمهارات الحياتية التي لا تنفك ابداً عن الجانب التربوي الذي يستوجب توافره في مناحي عناصرها.
    ولعل المتتبع لواقع السلوكات والقيم في مجتمعنا يجد انها تعيش حالة من الضمور والهزال فالسلوكات المنحرفة بدأت تتنامى بصورة لافتة وخاصة عند فئة الشباب وقد اصبحت واضحة بجلاء لكل متتبع لها وحالات التمرد على القيم والمبادئ الدينية والاجتماعية بدأت ايضاً تتنامى ولعل الرجوع الى الاحصاءات الرسمية يؤكد هذا الشيء ويدعمه ولعل المتتبع لتلك السلوكات في شوارعنا ومدارسنا ومؤسساتنا يجد الشيء الكثير منها مما يولد الاسى والالم في قلوبنا جميعاً فعلى سبيل المثال لا الحصر حالات العنف الممارسة داخل المدارس بين المعلمين والطلاب او حالات تعاطي المخدرات داخل مؤسسات التربية والتعليم او خارجها وحالات الانتحار والعبث بالممتلكات العامة وتحطيمها وانتشار بعض الممارسات المستوردة والمخالفة لشريعتنا وعاداتنا وتقاليدنا ومخالفة الانظمة المرورية بصورة لافتة وانتشار حالات الفساد الاداري والمالي كل ذلك بالتأكيد يوحي بوجود عجز كبير داخل مؤسسات التربية والتعليم لدينا حيث نراها اكتفت بالحشو المعرفي الجامد الذي يفتقد لمخاطبة الفكر وتنمية المهارات ونراها ايضاً تجاهلت الدور التربوي الذي كان من المستوجب ان تضع له المناهج والمناشط اللازمة لتعزيزه وتقويمه ونراها تقف موقف العاجز امام ذلك الانفلات التربوي الذي سيطال ضرره مستقبل امتنا بكاملها ولا ننسى ايضا حالة العجز التي يعيشها نظامنا التربوي التعليمي في جانب تعزيز القيم الاسلامية الفاضلة حيث يندر ان تجد لها مكاناً في مناهجنا التعليمية وان وجد فتراه منزوياً بين السطور قد يفطن له بعض المعلمين ويتجاوزه الكثير منهم فقيم مجتمعنا وللاسف الشديد اصبحت ضامرة خاملة وتحتاج منا جميعاً ومن مؤسسات التربية والتعليم تحديداً الى تعزيز ممنهج ومنظم ضمن اطار العملية التربوية برمتها. ولعلي في ختام هذه المقالة اتقدم ببعض المقترحات التي يمكن ان تنعش الجانب التربوي وتدفعه الى الامام ومن تلك المقترحات:
    * فتح معابر الاحتكاك بين طالب المدرسة وبيئته المحيطة به من خلال مواجهة مشكلاته والمساهمة في ايجاد الحلول المناسبة لها وهذا ما اكده الفيلسوف التربوي جون ديوي في كافة مؤلفاته التربوية.
    * تكثيف المناشط الصفية واللاصفية التي تعزز القيم وتنمي السلوكات القويمة وتدفع بها الى النمو والسمو وفي مقابل ذلك تقليص الجوانب المعرفية الجامدة التي تأخذ من الطالب جل وقته.
    * تخصيص المنهجية المتبعة للصفوف الاولى من المرحلة الابتدائية لتنمية السلوك القويم وتعزيز القيم الفاضلة وتنمية المهارات الحياتية التي يباشرها الطالب في مختلف مناحي حياته.
    * يقول الفيلسوف افلاطون ان الغرض من التربية اعداد المواطن الصالح والمواطن الصالح من وجهة نظره هو المواطن الذي اتزنت قدراته والم بفضائل الاخلاق واتسم بالعدل والاعتدال في حياته وهذا وربي اول الغايات التي حددتها سياسة التعليم في بلادنا فهلا تم ذلك على ارض الواقع.




    http://www.al-madina.com/node/222370
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]





    [​IMG]محامي المساواة : تخفيف الفوارق المادية وتصحيح وضع المعلمات هدف حملتنا
    عاجل ( المدينة ) -


    قال محامي قضية المساواة عدنان العمري ان الحملة لاتمس قضية المعلمين والمعلمات المنظورة بالقضاء كونها تطالب بحقوق المعلمات ومساواتهن بالمعلمين ، مشيرا الى ان عدد المنضمات لهذه الحملة وصل الى 100 ألف معلمة وذلك من خلال التسجيل بموقع الحملة على الانترنت.
    مبينا ان المطالبة في هذه الحملة تتركز على تخفيف الفوارق المالية بين رواتب المعلمين والمعلمات والتي وصلت في عام 1417 الى أكثر من 25% لصالح المعلمين ابان التعيين على البند 105 .
    مضيفا ان المطالبة تشمل ايضا تصحيح وضع المعلمات وإعطاءهن حقوقهن كاملة بأثر رجعي ، وعن اخر تطورات هذه الحملة قال إن القائمات على الحملة التقين بنائبة الوزير نورة الفائز الاسبوع الماضي وكان لقاء مثمرا وتلقت فية القائمات على الحملة وعودا جميلة والاستماع بحد ذاته للمشكلة هو بداية لحلها.
     
  10. الـــشيــــخ

    الـــشيــــخ موقوف موقوف

    1,858
    0
    0
    ‏2009-02-02
    معلم
    يعطيك الف عافية ع الاخبار
     
  11. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    يعطيك الف الف عافية على المجهود الخارق