اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التحقيق مع معلم وضع اسئلة اختبار حول ملابس خادشة للحياء لياسر القحطاني ومحمد نور

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-02-08.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    التحقيق مع معلم وضع اسئلة اختبار حول ملابس خادشة للحياء لياسر القحطاني ومحمد نور .. وطالب نصراوي يؤكد في اجابته : التعاقد مع السهلاوي أبرز إنجازات الدولة السعودية الثانية




    [​IMG]


    المدينة المنورة - الوئام-فيصل الأحمد :


    شكلت إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة لجنة للتحقيق مع معلم لمادة التربية الإسلامية في إحدى المدارس المتوسطة بالمنطقة بعد أن وضع أسئلة كانت مثاراً لاستغراب الكثيرين في مادة الحديث لطلاب الصف الثاني المتوسط.
    وكان الطلاب قد تفاجئوا في السؤال الثاني بفقرتين توقفوا عندها كثيراً قبل الإجابة عليها , حيث جاء نص السؤال في إحدى الفقرات على النحو التالي :
    "تركي يلبس بنطلون "طيحني" ،محمد نور يلبس سروال "سنة" ، ياسر القحطاني يلبس "هاف "،ومطالباً إياهم بالإجابة على السؤال بأيهم أكثر حياءً في ملابسه " تركي أم محمد نور أم ياسر القحطاني " .
    ولم تتوقف الأسئلة الغريبة عند هذا الحد حيث تفاجأ الطلاب بفقرة أخرى زادتهم حيرتهم جاء فيها :"معلم اللغة الإنجليزية، والمغني المسلم، والمشجع النصراوي، والمدرب الكافر.. مَن منهم يجتمع في حقّه الحب في الله، والبغض في الله".
    ومن جانبه أكد مسئول رفيع المستوى في إدارة التعليم بالمدينة بأن اللجنة بدأت تحقيقاتها مع المعلم وسترفع نتائج التحقيق للجهات العليا في التعليم .
    وفي شأن آخر فاجأ طالب في الصف الثالث متوسط معلم التاريخ بإجابته على سؤال حول أبرز الإنجازات التي قام بها الإمام فيصل بن تركي في الدولة السعودية الثانية حيث كتب الطالب في إجابته بأن أبرز إنجازات الإمام فيصل بن تركي ترأسه لنادي النصر والتعاقد مع أبرز مهاجمي الكرة السعودية النجم محمد السهلاوي وأنه لم ينجز سوى 20 بالمائة من طموحه بالإضافة إلى رغبته في ترأس الكيان النصراوي أربع سنوات قادمة،متمنياً التوفيق للأمير فيصل بن تركي لمواصلة نجاحه مع فريق النصر .
    وقد قامت إدارة المدرسة باستدعاء الطالب للتحقيق معه حول ماكتب،خصوصا بعد تأكيداته أنه كتب كل ما يعرفه عن فيصل بن تركي . :36_1_1[1]:
     
  2. لست تابعاً لأحد

    لست تابعاً لأحد موقوف موقوف

    90
    0
    0
    ‏2009-03-03
    مع احترامي اجد ان هذا المعلم ممن يرى في كرة القدم ومتابعتها جرماً وخطيئة كبيره لابد ان يبغضها الطالب فانقلب السحر على الساحر وحظي هو بهذا البغض
    متى سنتحرر من هذه العقول التي لا تمثل الا نفسها
     
  3. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    يمييييييييييييييين فله

    خاصة فيصل بن تركي
     
  4. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    ومن جانبه أكد مسئول رفيع المستوى في إدارة التعليم بالمدينة



    حلللللللللللوة اول مرة تمر علي هالجملة خارج مبنى الوزارة

    بكرة تصير مشكلة في المدرسة يقول الخبر

    (وأكد مصدر بالمدرسة رفيع المستوى )

    وكذلك اذا صارت مشكلة في الشارع ....أكد راعي التميز رفيع المستوى

    كلمة رفيع المستوى في هذا الخبر لها سبب رئيسي ....

    ان رفيع المستوى خان الامانة وقام بتسريب هذا الخبر للاعلام فحبوا الاعلاميين يشكروه بطريقتهم

    عموما هذا المعلم ذو عقلية ضحلة

    اما الطالب ستنتهي الحكاية بتعهد في الدرج الى ان يتآكل

    شكرا معلم من الخبر
     
  5. صوت الشعر

    صوت الشعر ابتسامة بلا حدود عضو مميز

    7,839
    2
    38
    ‏2008-11-08
    إنسان بسيط
    ههههههههههههههه

    بس فيصل بن تركي رااايقه

    ههههههههههههههه
     
  6. (( المرزوقي ))

    (( المرزوقي )) عضوية تميّز عضو مميز

    1,688
    3
    38
    ‏2008-01-19
    معلم
    :36_3_2[1]::36_6_2[1]::36_13_6[1]::36_3_17[1]:

    :36_19_1[1]::36_19_1[1]::36_19_1[1]:

    :36_5_11[1]:
     
  7. أبوريانk28

    أبوريانk28 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,456
    0
    0
    ‏2009-04-04
    معلم
    وفي شأن آخر
    فاجأ طالب في الصف الثالث متوسط معلم التاريخ بإجابته على سؤال حول أبرز الإنجازات التي قام بها الإمام فيصل بن تركي في الدولة السعودية الثانية
    حيث كتب الطالب في إجابته بأن أبرز إنجازات الإمام فيصل بن تركي ترأسه لنادي النصر والتعاقد مع أبرز مهاجمي الكرة السعودية النجم محمد السهلاوي وأنه لم ينجز سوى 20 بالمائة من طموحه بالإضافة إلى رغبته في ترأس الكيان النصراوي أربع سنوات قادمة،متمنياً التوفيق للأمير فيصل بن تركي لمواصلة نجاحه مع فريق النصر .
    وقد قامت إدارة المدرسة باستدعاء الطالب للتحقيق معه حول ماكتب،

    خصوصا بعد تأكيداته أنه كتب كل ما يعرفه عن فيصل بن تركي . :36_1_1[1]:

    ههههههههههههههههههههههههههههه

    هذه ثقافة طلابنا للأسف ... وهذا ماتريده وزارة التربية والتعليم .. فالطالب راح ينجح رضيت أم أبيت ...

    كلامهم كله عن الكورة 00 وآخر الصرعات والموضات ..

    وعندنا خير كثير من طلاب 3شرعي !! واضحك على اجاباتهم ..
     
  8. abu lyan

    abu lyan تربوي عضو ملتقى المعلمين

    929
    0
    16
    ‏2009-03-16
    ذكر
    معلم
    اما فيصل بن تركي فهي تعتبر نكتة الموسم

    اما المعلم الله يهدية وهو و امثلته وش نستفيد من متابعة المباريات ماهي الانجازات التي قدموها للامة هل حرر فلسطين او العراق
     
  9. جابر

    جابر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    296
    0
    0
    ‏2008-12-27
    معلم
    لكل قاعدة شواذ
     
  10. عبدالله الصاهود

    عبدالله الصاهود مراقب عام مراقب عام

    2,924
    0
    0
    ‏2008-05-03
    مرشد طلابي
    قبل فترة بسيطة تحديداً في الأسبوع الماضي ظهر علينا الكاتب المتعصب فهد الروقي وهو مدرس لغة عربية بسؤال غريب كان أعرب :
    اصبح الهلال زعيماً


    ماجعل أحد الطلاب اصحاب البديهة السريعة يجيب في الورقة :

    ولكن لم يصبح عالمياً

    ويبدو أن الأمور ستكون اسوأ في ظل الصمت الرهيب من المسئولين تجاه هذه التجاوزات الخطيرة والدخيلة خاصة إذا تم بالفعل إدخال التعصب الرياضي لقاعات الدراسة فيبدو لي أن الويلات ستكون كبيرة داخل المدارس .








    مع حبي وتقديري للشمس .
     
  11. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    معلم "هلالي" يخالف تعليمات (التربية) ويثير ضجة بسؤال عن (الزعيم) في مادة النحو

    [​IMG]



    الرياض - راكان المغيري - شمس(ضوء): أصبح نادي الهلال (زعيماً - زعيمٌ - زعيمٍ) للقرن في آسيا”.. هذه الجملة.. لم تكن ضمن سؤال في برنامج من سيربح المليون.. ولم تكن ضمن مداخلة في أحد البرامج الفضائية.. لأحد المشجعين..
    أو ضمن حصة ترفيهية لمجموعة من ناشئي مدرسة الهلال الكروية.. ولكنها كانت تمثل أحد الأسئلة الموجهة لطلاب الصف الثاني من المرحلة الثانوية في مادة النحو والصرف.
    في مجمع الملك سعود التعليمي في الرياض.. قدمها معلم المادة محمد القويفل لطلابه.. لتمثل قضية كانت محل جدل واسع في الوسطين التعليمي والاجتماعي.
    شمس التي انفردت بنشر الخبر في حينه.. استكملت جوانب الموضوع وأتاحت للمعلم الفرصة لطرح وجهة نظره حول هذه السابقة التعليمية في مناهج التدريس.. وبالتحديد من خلال تجسيدها في ورقة الاختبارات النصفية لطلاب فصله.
    يقول المعلم القويفل الذي حضر إلى مقر الصحيفة بثوبه الأزرق وغترته البيضاء في إشارة واضحة إلى هلاليته التي لم يجد حرجا في إعلانها:
    إن السؤال الذي أورده ضمن اختبارات طلابه تناقلته وسائل الإعلام “بشكل غير دقيق من أجل إثارة حفيظة جماهير الأندية الأخرى”. “وإن السؤال هو تطبيق لقاعدة نحوية بصيغة رياضية (أي كروية) تحاكي الاهتمام الشعبي لدى فئة الشباب في البلد بالأنشطة والمناسبات الرياضية المختلفة”.



    الإنجاز العظيم

    وأضاف: “مضمون السؤال يتكلم عن منجز وطني حققه ناد محلي وحظي باهتمام كبير على مختلف الأصعدة السياسية والرياضية والشعبية والإعلامية، وتم تفعيله عبر الامتحانات لترسيخ التطبيق النحوي في أذهان الطلاب”.
    وذكر القويفل أنه يسعى إلى ابتكار طرق تفعل هذه التطبيقات المقررة في مناهج التعليم، وربطها بالبيئة المحيطة بالطالب للسعي لنشرها خارج محيط قاعات المدرسة، إلى المنزل والشارع، من خلال تبادل الطلاب للأحاديث مع أسرهم وأصدقائهم حول هذه القاعدة التي تثيرها المحيطات بالطالب من أشياء تمس حياته اليومية واهتماماته الحياتية والتعليمية خارج أروقة المدارس.

    الاستفادة من الجماهيرية

    وواصل حديثه: “نسعى من خلال ذلك إلى نشر التطبيقات النحوية وتسهيلها على المجتمع” ثم عاد لتبرير السؤال الغريب بقوله: “لا يخلو منزل من شخص مهتم باللعبة الشعبية الأولى (كرة القدم) ما يسهم في نشر هذه القواعد وتطبيقها على بيئته المحيطة به وترسيخها في أذهان العائلة والأصدقاء من دون الحاجة إلى تعلمها من المعلمين أنفسهم”.

    لماذا ليس المنتخب؟

    ولم يوضح القويفل السبب الذي جعله يختار نادي الهلال خصوصا، بين أندية أخرى، ولماذا لم يستخدم (المنتخب) على سبيل المثال في أسئلته، وهو يحقق الأهداف نفسها التي قال المعلم: إنه يسعى إليها (أي الاستفادة من جماهيرية كرة القدم في أمثلة القواعد النحوية) خصوصا أن المنتخب حيادي ولا يعبر اختياره عن ميول رياضية معينة. لكنه قال بوضوح: إنه شخصيا ذو ميل كروي هلالي، وهذا ما يُعتقد أنه السبب في طرح السؤال.

    تأجيج التعصب

    وحول آلية السماح بورود مثل هذه الأسئلة التي تثير بلا شك انقساما بين طلبة الصف الواحد، وتؤجج التعصب الرياضي قال القويفل: “إن الأسئلة بعد أن ينتهي المعلم من كتابتها تمر على جهات رقابية داخل المدرسة، ويقاس على مثل هذه الأسئلة أداء وتوجهات المعلم من خلال تجربته العملية في الأعوام السابقة” وتابع: “يؤخذ في عين الاعتبار الدوافع في طرح مثل هذه الأسئلة”. مشيرا إلى أن أفضل طريقة لإيصال المعلومات للمستهدفين “الطلاب” هي هذه الطريقة التي تجسد حياتهم اليومية في الأمثلة المطروحة. ويرى القويفل أنه لمس خلال تجربته العملية السابقة واحتكاكه المباشر مع الطلاب مدى تقبلهم واهتمامه بالألفاظ ذات الدلالة على مسميات الأندية من خلال الأمثلة النحوية الموجودة في المقررات أو الآيات القرآنية، وتكون القواعد المراد إيصالها أكثر رسوخا في أذهانهم من غيرها.

    الطلاب وديون

    وقال القويفل: إن طلابه تقبلوا سؤاله بـ “طريقة ودية” وأوضح أن من الطلاب من نقل السؤال إلى ورقته وأجاب عليه، ولكن بهذه الصيغة “أصبح نادي النصر (زعيما - زعيمٌ - زعيمٍ) للقرن في آسيا”.
    وانتقد القويفل مناهج بعض المقررات، وقال: “هي طويلة الأجل ولا تراعي بيئة الطلاب المحيطة بهم، ومنذ عقود من الزمن لم يتغير المنهج، ومنذ أن كنت طالبا كانت الأمثلة نفسها، والقواعد نفسها! ولم تتغير أساليبها التربوية” لكنه أضاف: “نظام المقررات الذي طبق حديثا بدأ يلامس الطلاب وبيئاتهم، وهو أكثر فاعلية من المناهج السابقة”.


    الطياش: (التربية) ضد التعصب أيا كان
    أشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنها تقف ضد المعلمين الذين يثيرون أي نوع من أنواع التعصب في الأوساط التربوية، وذلك لما له من أضرار كبيرة.
    وأكد الدكتور فهد الطياش المتحدث باسم (التربية) أن الوزارة تقف ضد المعلمين الذين يثيرون العنصرية القبلية أو التعصب الرياضي، وتتعهد بمعاقبتهم وفقا للوائح المتبعة في مثل هذه التجاوزات، مضيفا أن المدارس أوجدت لتنشئة الطلاب وزرع القيم الحميدة، وليس العكس، وموضحا أن الوزارة لا تتأخر ولا تتساهل في اتخاذ العقوبات ضد المتجاوزين من العاملين فيها.


    مدير المجمع:
    درجة السؤال ملغاة.. والمعلم خالف التعليمات
    أكد عوض العمري مدير مجمع الملك سعود للقسم الثانوي أن الوزارة وإدارة المجمع تمنع ورود مثل هذه الأسئلة في امتحانات الطلاب أو من خلال الإيعاز في الدروس، وأشار إلى أن ما قام به المعلم القويفل خطأ، وتم إفهامه ذلك من خلال لجنة سجلت بحضور مشرف تربوي.
    وأكد على أن المعلم تسلم ورقة مساءلة ودوّن جميع مبرراته فيها، ملمحا إلى أن ما قام به مرفوض تماما ولا يعبر عن المدرسة أو الوزارة، موضحا أن هذا السلوك يفترض ألا يصدر من رجل تربوي كان حريا به نبذ هذا النوع من التعصب.
    وعما إذا كان القويفل خالف التعليمات أو تجاوزها، قال: “التوفيق لم يحالفه، وقد خالف التعليمات التي توصي بها الوزارة”.
    وعن احتجاج الطلبة على وضع السؤال، أجاب: “بعضهم أبدى اعتراضه من خلال ورقة الإجابة ودون فيها ملاحظات، ونحن لا نلومهم؛ لأن المعلم هو الذي أتاح لهم المجال للخوض في مثل هذا الأمر”.
    وعن وضعية السؤال، أكد: “كان موضوعا له درجة واحدة، وهناك من أجاب عليه بشكل صحيح، وآخرون أخطؤوا، ولأن وضع السؤال لم يكن نظاميا تم حذفه تماما، ووزعت الدرجة على الأسئلة الأخرى”.


    الطلاب يحتجّون: لسنا في مدرج كرة قدم!
    لم يمر اختبار النحو في اختبارات نصف العام الدراسي الأول في مجمع الملك سعود الثانوي بالرياض بسلام، بسبب السؤال الذي انقسم حوله طلاب المجمع بين مؤيد ومعارض.
    ورغم الروح الرياضية العالية التي تحلى بها المعلم محمد القويفل (واضع السؤال) إلا أن بعض الطلبة لم يكونوا بالروح ذاتها، وكانوا متعصبين جدا غير آبهين للتبريرات التي ساقها لهم بمجرد اطلاعهم على السؤال.. ويقول الطالب (م. ع) من المدرسة نفسها: “ليس من حق المعلم أن يقحم انتماءاته الكروية في اختيار يحدد مصير مئات الطلاب، وهذا الأمر مرفوض تماما، حتى وإن كنت أشاركه الميول الهلالية ذاتها، لكن يجب إبعاد التعصب الرياضي عن العملية التعليمية، فنحن نحضر إلى المدرسة للتعلم وتلقي العلم، ونستذكر دروسا، لا لنجيب على تساؤل عن زعيم القارة الآسيوية”.
    ويرى زميل له فضل عدم التصريح أو التلميح باسمه، أن ما قام به المعلم القويفل غير منطقي وغير معقول، فهو غير مقتنع إطلاقا بالأسئلة التي ترد من خارج المنهج، فكيف بسؤال يغذي روح التعصب الرياضي لدى الطلاب، وأوضح أن الأمر يجب أن يتدارك، ويؤخذ تعهد على المعلم حتى لا يكرر فعلته، وبذلك يكون خسر ثقة طلابه وزملائه، سواء شاركوه الميول أو لم يشاركوه.
    ويعتبر عبدالله العتيبي (من مدرسة أخرى) أنه سعيد بهذا الخبر، ويقول: “جميل أن يكون لدينا معلمون واقعيون إلى هذا الحد في وضع الأسئلة، فأنا مع هذا النوع من الاختبارات، وهذا الأمر له انعكاس نفسي على الطلاب، بحيث يشعرهم بالراحة أثناء أداء الامتحان، ولا يجعلهم متشنجين أثناء الإجابة”. وزاد العتيبي: “أحيي هذا المعلم، وتمنيت لو درسني؛ لأنه رجل شجاع لا يهتم بالآلية الروتينية المتبعة التي جعلتنا نكره الدراسة”.
    أما سالم الخالدي (طالب جامعي) فيؤكد أن قاعة الامتحان ليست مدرج كرة قدم حتى ينشر فيها كائن من كان تعصبه، ويضيف: “هذه النوعية من الأسئلة مرفوضة وتعزز التعصب المرفوض تماما في جميع الأوساط، فما بالكم وهو يطرح في وسط تربوي؟”. ويضيف: “كان حريا بهذا المعلم وغيره من المعلمين الذين ينشرون التعصب القبلي والرياضي وغيره من أنواع التعصبات، أن يوعوا الطلاب ويحذروهم من هذا التعصب ومساوئه”.
     
  12. أسير النور

    أسير النور تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    616
    0
    0
    ‏2009-01-20
    معلم
    بصراحة أشوف أسئلته عادية بس ليته ما ذكر أشخاص بالأسماء
    أما فيصل بن تركي رئيس النصر فلا تعليق ههههههههههههه
     
  13. عــهــد

    عــهــد عضوية تميّز عضو مميز

    1,464
    0
    0
    ‏2009-09-02
    معلم
    للاسف ما ضيع التعليم الا هذا المعلم ومن هم على شاكلته
    بالله عليك الطلاب يذكرون كم يوم وانت جاي تتفلسف بأسئله عن ياسر ونور
    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  14. أبوعبدالرحمن الغامدي

    أبوعبدالرحمن الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    9,812
    0
    0
    ‏2009-05-08
    معلم
    شر البلية ما يُضحك
     
  15. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    لا يستحق أن يكون مربي أجيال !!!!!!!!!!
     
  16. كليفر

    كليفر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    319
    0
    0
    ‏2008-05-26
    معلم
    هو أراد تطبيق هذه القاعدة

    خالف تعرف

    ومن خلال تطبيقه عرفه الجميع

    تحياتي لكل من أراد أن يخالف فيعرف

    والله حالة​
     
  17. ابوماجد999

    ابوماجد999 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    353
    0
    0
    ‏2009-04-08
    معلم لغة إنجليزية
    لا تـــعــــلـــــيــــــــــق !!!!!!!!!
     
  18. شاهد على العصر

    شاهد على العصر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    103
    0
    0
    ‏2010-02-02
    المعلم هذا حمااااااااار مع مرتبة الشرف

    الي يضع سؤال عن سراويل العيبه
     
  19. الفضلي

    الفضلي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    364
    0
    0
    ‏2009-05-04
    اسئلة ممتازه لان المدرس ربط بعض الاسئله بالمشهورين من الكره
     
  20. قربطوال

    قربطوال تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    814
    0
    0
    ‏2009-03-17
    معلم
    والله حالة المفروض يجلد ويخصم رابت شهر كامل عليه

    اما الطالب الذي ذكر اسم رئيس النصر فهذه ثقافته فلا تلوموه