اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


توجيهات مهمه للسائح والمسافر

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-02-08.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    توجيهات مهمه للسائح والمسافر
    [​IMG]
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    نصائح السفر : من اهم خصائص عصرنا الحاضر وهذه النعمه العظيمة قد تغري البعض بالسفر دون تخطيط مسبق لرحلته فيقع لاقدر الله في مواقف مزعجه لم يحسب لها أي حساب واذا كان التخطيط ضروره لاي نشاط انساني ناجح فانه بالتاكيد اكثر الحاحا في عصرالسرعه والتقدم الهائل في وسائل المواصلات والتخطيط السليم لرحله موفقه باذن الله يجب ان يشمل العناصر الرئيسه .
    الهدف من الرحله : لكل نوع من الاسفار مستلزماته المتميزه فهناك فوارق ملموسه بين الرحله من اجل العلاج واخرى للسياحه وثالثه للدراسه واختلافاتها تنتج من خصائصها والتباين بين نفقات كلا منها ومدتها .
    الميزانيه التقريبيه : هذا العنصر شديد الاهميه لانه يحميك بأذن الله من المفاجأت والمواقف المحرجه وهو يتطلب حساب قيمة تذاكر السفر ذهابا وايابا مع تكاليف السكن والطعام والتنقل خلال مدة اقامتك في المكان الذي ستسافر اليه ولا تنسى ان تضيف مبلغا احتياطيا يعادل نسبة 30% من اجمالي الكلفه الرئيسيةكما انه لا يمكن تحديد الميزانيه للرحله بدون معرفة المكان الذي ستسافر اليه فتكاليف الاقامه تختلف من دوله الى اخرى بل تختلف احيانا بين منطقه واخرى في الدوله نفسها ويفضل الحصول على المعلومات المطلوبه من اكثر من مصدر من المصادر الموثوق فيها واحرص على ان تشتمل معلوماتك عن مقصد رحلتك على الاوضاع الاقتصاديه والمواقع السياحيه او الطبيه او الاكاديميه حسب هدف الرحله بالاضافه الى اهم النظم والقوانين ومدة الزيارة ومتطلباتها وكيفية تجديدها عند الحاجه والرسوم الجمركيه والضرائب المفروضه واعفاءاتها وقوانين النقد والعملات ............ومن المفيد جدا التعرف على ابرز الفنادق ودرجاتها واسعارها ومواقعها في المدينة وكذلك شقق التاجير وكيفية استئجار سياره بسائق او بدونه فذلك يرجع الى الرغبه الشخصيه والقدرة الماليه .
    السفر مع العائلة : للرحلات العائليه متعتها الخاصه واثرها الكبير في تحديد الصلات بين افرادهاولكن لهذه الرحلات تبعات اكبر ليس من الناحيه الماديه فقط انما كذلك من جهة حجوزات التذاكر والفنادق ونمط التصرف هناك وقلة المرونه في التحركغير ان التنظيم المسبق يحد من تلك الاعباء ويؤدي الى سلاستها .
    تنظيم نشاطات الرحله : الاعتماد على الذاكره في عصرنا المعقد لم يعد مجديا فكيف اذا تعتمد على ذاكرتك في حالات السفر التي تتغير فيها الظروف عن نظام حياك اليوميه المالوفهلذلك فأن من الضروري ان تضع برنامجا واقعيا لنشاطات رحلتك على ان تدون هذا البرنامج في نقاط محدده وتحتفظ به في مكان محدد يسهل عليك ان تراجعه بين فترة واخرى،وهذه الطريقه تجنبك النسيان والتاخر .
    سمعتك من سمعة بلدك : احذر من أي تصرف غير لائق فبالاضافه الى اثاره الوخيمه عليك شخصيا فانها تسئ الى سمعة وطنك فالاخرين يتعاملون معك باعتبارك مواطنا عربيا" فكن خير سفير غير رسمي لبلدك بالتزامك قيم دينك واحترامك لتقاليد مجتمعك فتعطي الاخرين صوره مشرفه عن حقيقة بلدك .
    احذر تسلم : المؤمن كما وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم كيس فطن فلا تعط الاخرين فرصه للاستهتار بذكائك او استغلال طيبة قلبك ..فهم سيفهمون انها سذاجه وليست دلالة خلق رفيع ، فأجتنب خداعهم بكل يقظه ولباقه ولا تتعامل مع افراد لاتعرف عنهم شيئا وانما تعامل مع مؤسسات محترمه لحرص على سمعتها .
    مراعات تقاليد البلد المضيف تتباين عادات الشعوب وتقاليدهم كثيرا ولكنها تتفق على نقطه جوهريه واحده يلخصها المثل الشعبي القائل ياغريب كن اديب ومراعاتك لتقاليد البلد الذي تزوره تتيح لك فرصة التمتع برحلتك دون ازعاج .
    التحضير للعوده الى بلدك : لابد من التحضير الجيد للعوده الى الوطن فربكة السفر والنسيان وكثرة المشاغل قد تنسيك امور هامه جدافلا تنسى ان تؤكد حجزك قبل السفر بمالايقل عن 48ساعه في الساعات الاخيره راجع وثائق سفرك ومحفظتك الشخصيهاجتنب ان تحضر معك اشياء تخص اناس لاتعرفهم او تعرفت عليهم في هذه الرحله ستجد من يستعطفك في المطار بأن لديه عفش زائد ويطلب منك ان تأخذ منه شنطه تضعها مع عفشك من اجل ان لايدفع رسوم عليها فهل تظمن ان لاتحتوي هذه الشنطه على ممنوعات قد تكون انت من سيعاقب بها لانك انت المسئول الوحيد عن محتويات عفشك .
    منقول من سكة سفر
    http://sekat-safar.blogspot.com/
     
  2. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد


    يعطيك العافية على التوجيهات المهمة بالذات ونحن قرب الإجازة

     
  3. آذريـونة

    آذريـونة مشرفة سابقة عضو مميز

    1,995
    0
    0
    ‏2010-02-02
    قلق
    شــكــــــري وتقديري ....لتذكيرك لنا بـهذه التوجـيهاات..
     
  4. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم
    نصائح مهمة وجميله بارك الله فيك
    لكن الأقساط تقول ممنوع من السفر حتى إشعار آخر
    دمت بصحة وعافية
     
  5. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    حاضرين يالشمري
    مرحبا بك بالشرقية ( الخبر ) محمولا ومكفولا
    عين لك فراش وعين لك غطى
    نتشرف بحضورك وزيارتك لنا في عقر دارنا
    دمت بخير :36_3_12[1]:
     
  6. $الحنين$

    $الحنين$ عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,725
    0
    36
    ‏2009-01-19
    معــــــلم
    الله يعطيك العافية

    ((دعاء السفر ))
     
  7. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    معلومااات قيمه ومفيده
    وجآآت بوقتهااا

    مشكوووور استاااذي