اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وزير التربية يفتتح ورشة عمل تحسن التعليم ومخرجاته

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-02-09.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    سامي الشيخ ـ صحيفة الراصد

    افتتح صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم اليوم ورشة العمل التي نظمتها الوزارة حول تحسين نوعية التعليم العام ومخرجاته من خلال تطوير أساليب التقويم وتفعيل دور التعليم الأهلي واستعراض الدراسة التي قامت بإعدادها دار مسارات للدراسات والتطوير بتكليف من الوزارة لرصد إشكاليات الوضع الراهن لتقويم العملية التعليمية، .
    وأوضح سمو وزير التربية والتعليم أن الوزارة تعمل على تحقيق التوجهات المستقبلية للوزارة من خلال إعادة الهيكلة والتوجه إلى اللامركزية وتفعيل دور التقويم المستقل وتنظيم التعليم الأهلي.
    وبين سموه أن إشراك المؤسسات المتخصصة في تقويم أداء وزارة التربية والتعليم وتطبيقات برامجها المختلفة هو تجسيد لمفهوم الشراكة المجتمعية الرامي إلى تحقيق الرؤى التكاملية بين الممارسين للدور التربوي وبيوت الخبرة ذات الاختصاص سواء المحلية أو الدولية.
    من جانبه أوضح نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر أن هذه الدراسة تأتي في إطار تفعيل الأدوار المشتركة الهادفة إلى التخطيط المبني على الإفادة من النقد في الوقت المناسب والذي يراعي الاندماج الحقيقي في الميدان التربوي والتعليمي للخروج بدراسات واقعية وفق المعطيات الحقيقية والرؤى المستقبلية الهادفة إلى تكامل الأدوار التربوية في الوزارة والجهات الأخرى التي تشترك مع الوزارة في تحسين بيئة العمل التعليمي والتربوي.
    يذكر أن الدراسة التي قامت بإعدادها دار مسارات للدراسات والتطوير ركزت على تنظيم وإدارة التعليم الأهلي ، واستعراض تجارب الدول في تقويم الأداء التعليمي وتنظيم وإدارة التعليم الأهلي، واستقصاء رؤية الخبراء والمختصين والمهتمين لواقع تقويم التعليم ، وتنظيم التعليم الأهلي، إضافة إلى اقتراح بدائل تطوير البنى المؤسسية لتحسين ممارسات التقويم وتفعيل دور التعليم الأهلي كمدخل لتحسين نوعية التعليم ومخرجاته.
    حضر الورشة نائب وزير التربية لشؤون البنين الدكتور خالد بن عبد الله السبتي ونائب الوزير لشؤون البنات نورة بنت عبد الله الفايز ، وعدد من الأكاديميين والمختصين والمهتمين بتقويم التعليم وتنظيم التعليم الأهلي.

    _____________________________________________________






    وزير التربية والتعليم يعتمد لائحة جائزة التميز
    صالح العتيبي ـ صحيفة الراصد

    اعتمد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم لائحة جائزة التربية والتعليم للتميز على أن يبدأ العمل في تطبيق هذه اللائحة اعتبارا من العام الدراسي الحالي 1430/ 1431هـ .
    وتهدف الجائزة إلى تشجيع الممارسات التربوية المتميزة في كافة قطاعات وزارة التربية والتعليم على مستوى الميدان وإبرازها , كما تسعى إلى تشجيع التميز في التعليم العام وتقدير المعلم والمدير والطالب والمدرسة المتميزة , و نشر ثقافة التميز والإبداع والجودة والالتزام والإتقان , إضافة إلى إبراز دور المعلم والمعلمة وأهميتهما ومكانتهما في المجتمع .
    كما تهدف الجائزة إلى إذكاء روح التنافس الشريف ما بين التربويين والتربويات لتقديم أفضل ما لديهم من ممارسات , و تطوير الممارسات التربوية والإدارية والارتقاء بمستوى الأداء .
    وخصصت الجائزة لمجموعة فئات من بينها فئة الطلاب المتميزين في التعليم العام بحيث يتم ترشيح الطلاب من جميع إدارات التربية والتعليم من المراحل الدراسية المختلفة للتنافس على مستوى المملكة , و فئة المعلمين بحيث تمنح الجائزة للمعلمين المتميزين في التعليم العام تتضمن معلمي الصفوف الأولى والصفوف العليا من المرحلة الابتدائية , ومعلمي المرحلة المتوسطة والثانوية , أما الفئة الثالثة فهي فئة المديرين المتميزين في التعليم العام إضافة إلى فئة المدارس المتميزة في التعليم العام .
    ويأتي ذلك وفق تنظيم تقترحه أمانة الجائزة ويتم اختيار أصحاب المراكز الأولى على مستوى المملكة وفق معايير تحددها الأمانة كذلك , و يجوز بقرار من الوزير إضافة فئات أخرى لفئات الجائزة .
    و يتم منح الفائزين في فئات الجائزة المختلفة شهادات تميز , وجوائز نقدية مجزية عبارة عن (10000) الآف ريال لكل طالب / طالبة و (25000) ألف ريال لكل معلم / معلمة , إضافة إلى ( 25000) ألف ريال لكل مدير / مديرة و ( 50000) ألف ريال لكل مدرسة , وتعتبر الجائزة وما ينتج عنها من نتائج ضمن معايير المفاضلة للمتقدمين لمناشط الوزارة المتعددة كالتدريب و الأبتعاث وحركة النقل والترشيحات الأخرى.
    تضمنت اللائحة تخصيص ميزانية للجائزة تكون مواردها من مايخصص لها في ميزانية الوزارة, إضافة إلى رعاية الجائزة ودعم القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لها كأحد موارد الجائزة , وأن يكون للجائزة لجنة إشرافية عليا تشكل بقرار من الوزير بحيث يكون نائب الوزير لشؤون تعليم البنين رئيساً لها , وعضوية كل من رئيس أمانة الجائزة , وممثل للجهة الراعية للجائزة , ووكيل الوزارة لتعليم البنين , ووكيل الوزارة لتعليم البنات , ووكيل الوزارة للتخطيط والتطوير, إضافة إلى عضوية وكيل الوزارة للشؤون المدرسية و مدير عام الشؤون المالية والإدارية , و المشرف العام على الإعلام التربوي , و منسق الجائزة في الوزارة , و الأمين العام للجائزة عضواً ومقرراً , بحيث تكون مهام اللجنة الإشرافية العليا , الإشراف العام على الجائزة وإقرار شعار لها إضافة إلى إقرار القواعد والمعايير والإجراءات التنفيذية للجائزة , كما يأتي ضمن مهام اللجنة الإشرافية العليا التوصية للوزير بالفائزين للجائزة وإقرار ميزانيتها . وحدد للجائزة أمانة عامة تكوَن بقرار من الوزير وذلك برئاسة ممثل لمؤسسة وطنية تربوية , وعضوية ممثل للجهة الراعية للجائزة , والأمين العام للجائزة عضواً ومقرراً , إضافة إلى ممثل لوكالة الوزارة للتعليم ( بنين ) عضواً ومنسقاً عاماً للجائزة في الوزارة , و ممثل لوكالة الوزارة للتعليم ( بنات ) , و ممثل لوكالة الوزارة للشؤون المدرسية , وممثل لوكالة الوزارة للتخطيط والتطوير , و ممثل للإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية, و ثلاثة خبراء أو مختصين أعضاء.
    وتقوم هذه اللجنة بالتنسيق العام للجائزة وترشيح الفائزين والفائزات والجوائز والتوصية بمعايير منح الجائزة , إضافة إلى التوصية بالقواعد والمعايير والإجراءات التنفيذية للجائزة , كما تقوم اللجنة بتشكيل لجان الجائزة ومتابعة أعمالها , ودراسة ما يحال إليها من اللجنة الإشرافية العليا , ووضع ميزانية الجائزة , وتنظيم الحفل الختامي لها , والتعريف وإعداد التقرير الختامي للجائزة.
    واحتوت اللائحة التنظيمية للجائزة على تشكيل لجنة علمية للجائزة بقرار من رئيس اللجنة الإشرافية العليا بناءً على توصية الأمانة العامة للجائزة وترتبط تنظيمياً بها ,وتتمحور مهامها حول اقتراح المعايير التفصيلية للترشيح , و فرز الترشيحات النهائية لفروع الجائزة ,وتقويم الترشيحات وتطبيق معايير الترشيح والمفاضلة ما بين المرشحين , إضافة إلى إعداد القوائم النهائية للفائزين والفائزات , وتحديد مسوغات تحصيل كل مرشح / مرشحة وترتيبهما .
    ويأتي من ضمن اللجان المكوَنة التي تم إقرارها في اللائحة لجنة تسمى ( جائزة التميز ) برئاسة مدير عام التربية والتعليم في كل إدارة تربية وتعليم وبقرار من رئيس اللجنة , وتشمل مهامها التعريف بالجائزة في جميع المدارس الحكومية والأهلية بالمنطقة أو المحافظة وتشكيل لجان لزيارة المدارس وتقويم التجارب والممارسات المتميزة , كما تعمل هذه اللجنة على التأكد من دقة تطبيق المعايير الخاصة بالترشيح , وترشيح الفائزين وفق المعايير التفصيلية للجائزة والرفع بمسوغات ترشيحهم مع الشواهد لأمانة الجائزة .
     
  2. سنابل الخير

    سنابل الخير تربوي عضو ملتقى المعلمين

    973
    0
    16
    ‏2009-05-13
    معلم
    متى سيفتتح ورشة عمل عن الدرجة المستحقه و الفروقات
     
  3. السراب999

    السراب999 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    249
    0
    0
    ‏2009-05-25
    معلم
    المهم المهم​
     
  4. سمو الروح

    سمو الروح <font color="#0066FF">حكاية قلم </font> عضو مميز

    5,887
    0
    0
    ‏2009-07-27
    تيــتـشــــر
    الله اكبر ... ماشاء الله ...

    بوركت ياوزير ... ومن الآن سيتأجج التعليم قوةً وقيمه ...

    لنا سنين وحنا ننتظر زي هالشغلات ياوزارة الفلس ....

    مناهج جديده + طالب + مدرسة + وزارة = ولاشي أهم شي الراتب :)
     
  5. عازم

    عازم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    144
    0
    0
    ‏2009-01-27
    المفروض يفتحون بنشر لنفخ عجله التعليم لكي نلحق بالركب التعليمي المتطور في دول العالم
    هل تعلمون من عجله التعليم = المعلم
    بصراحه نسمنا من طول إنتظار حقوقنا الضائعه
    وصبرنا ومل الصبر منا
     
  6. شاهد على العصر

    شاهد على العصر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    103
    0
    0
    ‏2010-02-02
    ما ضيعنا من طول السنين الا هالورش والمخارط

    الا ما وراها الا الضعوي