اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الصحف التربوية والتعليمية اليوم الاربعاء26/2/1431

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-02-10.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]


    وزير التربية: التوجه للامركزية وتفعيل دور التقويم المستمر

    عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أكد وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، تحقيق التوجهات المستقبلية للوزارة من خلال إعادة الهيكلة والتوجه إلى اللا مركزية وتفعيل دور التقويم المستقل وتنظيم التعليم الأهلي، جاء ذلك أثناء رعايته ورشة عمل حول تحسين نوعية التعليم العام ومخرجاته، ونظمت في الرياض أمس.
    وقال: «إشراك المؤسسات المتخصصة في تقويم أداء وزارة التربية والتعليم وتطبيقات برامجها المختلفة هو تجسيد لمفهوم الشراكة المجتمعية الرامي إلى تحقيق الرؤى التكاملية بين الممارسين للدور التربوي وبيوت الخبرة ذات الاختصاص محليا ودوليا».
    من جانبه، أوضح نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر، إن الورشة تأتي في إطار تفعيل الأدوار المشتركة الهادفة إلى التخطيط المبني على الإفادة من النقد في الوقت المناسب، وتراعي الاندماج الحقيقي في الميدان التربوي والتعليمي للخروج بدراسات واقعية وفق المعطيات الحقيقية والرؤى المستقبلية الهادفة إلى تكامل الأدوار التربوية في الوزارة، والجهات الأخرى من أجل تحسين بيئة العمل التعليمي والتربوي.
    من جهة أخرى، اعتمد وزير التربية والتعليم، لائحة جائزة التربية والتعليم للتميز اعتبارا من العام الدراسي الحالي 1430/ 1431هـ، وتمنح الفائزين في فئات الجائزة المختلفة شهادات تميز، وجوائز نقدية مجزية بهدف تشجيع الممارسات التربوية المتميزة في كافة قطاعات وزارة التربية والتعليم على مستوى الميدان وإبرازها، وتشجيع التميز في التعليم العام وتقدير المعلم والمدير والطالب والمدرسة المتميزة، ونشر ثقافة التميز والإبداع والجودة والالتزام والإتقان.
     
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]


    الطياش: عقوبات لائحة السلوك والمواظبة في انتظار الطالبات المتورطات
    10 حارسات أمن لتوزيع شهادات نتائج الفصل الأول اليوم

    عبد الكريم المربع، حاتم المسعودي، علي بن غرسان، تهاني خوج ـ مكة المكرمة

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنات) في منطقة مكة المكرمة تخصيص عشر حارسات أمن في المتوسطة الـ 17 للتواجد اليوم الذي يتزامن مع إعلان النتائج في المدرسة الشاهدة لحادثة شغب أمس الأول، حيث ينتظر من الحارسات تنظيم عملية وضبط توزيع شهادات ونتائج اختبار الفصل الدراسي الأول.
    وعلمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة أن اللجنة المكلفة بالتحقيق في قضية شغب الطالبات ستضطر للتوقف عن التحقيق لمدة عشرة أيام إثر مطالبة لجنة متخصصة من قسم إرشاد الطالبات في الإدارة العامة بذلك لعدم إثارة الرعب بين الطالبات وعدم حجب نتائج الاختبارات عن الموعد المحدد صباح اليوم.
    وأوضحت المصادر أن التحقيقات ستستأنف مطلع الفصل الدراسي الثاني باستجواب قرابة 38 معلمة وثلاث مساعدات إداريات لمعرفة تفاصيل الواقعة.
    وفي الوقت الذي وفرت فيه الجهات الأمنية في مكة المكرمة الحارسات حفاظا على سلامة المعلمات في المدرسة الـ 17 في شارع المنصور على خلفية أحداث الشغب الأخيرة، أكدت وزارة التربية والتعليم على لسان متحدثها الرسمي الدكتور فهد الطياش أن الوزارة ستفرض عقوبات بحق المتورطات في الأحداث الأخيرة بصما يتوافق مع الأسلوب التربوي وبما تنص عليه لائحة السلوك والمواظبة التي وضعتها الوزارة، معتبرا التدخل الأمني في الحادثة «احترازيا» ولم تدع الحاجة لذلك.
    وقال الطياش إن الحادثة ضخمت بشكل لا يتوافق مع الواقع وبما لا يستدعي الإجراءات الاحترازية الكبيرة، مؤكدا أنه سيتم بذل أي جهد لتوفير البيئة التربوية الآمنة متى دعت الحاجة لذلك. ووصف الطياش الحادثة أنها لا تعدو كونها ردة فعل تجاه تطبيق نظام قامت به إدارة المدرسة ولا يوجد ما يسمى بـ «الشغب» ولا صحة للادعاءات حول الاعتداء على مبنى المدرسة أو أي من أثاثه، وأضاف «تم التعامل مع الحادثة بما توجبه القوانين والأنظمة التربوية والمقررة من قبل الوزارة».
    وبين الطياش أنه قد يحدث سلوكيات مخالفة للأنظمة التربوية ولكنها سلوكيات فردية لا يحمل عليها مصطلح الظاهرة وسيتم تدريب من يقوم بمهمة الحماية وتوفير الأمان في البيئة التربوية إذا دعت الحاجة لذلك.
     
  3. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إعلان نتائج اختبارات “المتوسطة 17” اليوم وفق خطة تضمن السلاسة وعدم التجمع


    الأربعاء, 10 فبراير 2010


    طالب الذبياني - مكة



    علمت “المدينة” أن الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمكة المكرمة رفعت تقريرا مفصلا لصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة حول احداث المدرسة المتوسطة السابعة عشرة بالعاصمة المقدسة وما شهدته من احداث يوم الاثنين الماضي . وكانت الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة رفعت ثلاثة تقاريرعن الحادثة الى كل من سمو وزير التربية والتعليم الامير فيصل بن عبدالله آل سعود والنائب فيصل بن معمر والنائبة لتعليم البنات نورة الفايز تضمنت تلك التقارير كافة التفاصيل . من جهة ثانية وفي الوقت الذي باشرت فيه لجنة التحقيق من تعليم البنات أعمالها وتحقيقاتها فان اعمال الاختبارات في المدرسة تسير على قدم وساق وفق الخطط المعدة، وبمتابعة ميدانية من المشرفة المقيمة ناهد القريصي، وإشراف عام من مدير ادارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة حامد السلمي والقيادات التربويات في الادارة ومكتب التربية والتعليم بغرب مكة المكرمة .. ولم تتأثر الاختبارات ولا أعمال التصحيح بهذه الاحداث.. وسيتم اليوم (الاربعاء) حسب المتوقع اعلان نتائج الاختبارات ووضعت ولاول مرة خطة عند اعلان النتائج تهدف الى تحقيق السلاسة وعدم التجمع عند اعلان النتائج وذلك من خلال قيام كل معملة بتسليم نتائج طالباتها على وصرف كل طالبة تستلم نتيجتها في الحال في ظل تواجد مكثف للمشرفات والمسؤولات التربويات .

    http://www.al-madina.com/node/223216
     
  4. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    حملة المساواة: صرف فروقات رواتب المعلمين لصالح قضية المعلمات


    [​IMG]

    الأربعاء, 10 فبراير 2010


    علياء الناجي - الرياض



    بدأت حملة المساواة للمعلمات أمس في تقديم وكالاتها الشرعية لمكتب المحامي والمستشار القانوني عدنان العمري في كتابة العدل الثانية الواقعة بحي الشميسي بالرياض وذلك للترافع عنهن ضد وزارات التربية والتعليم والخدمة المدنية والمالية طلباً للمساواة في الحقوق الوظيفية مع المعلمين. وتضمنت صيغة التوكيل مطالبتهن بالمساواة في الرواتب ، والدرجات الوظيفية ، وبدلات النقل وغلاء المعيشة والأثر الرجعي المترتب على هذا التمييز الذي استمر مابعد دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات مع وزارة المعارف (بنين).و يستمر استقبال الوكالات الشرعية لمدة اسبوعين ، ولمن أرادت الانضمام التواصل مع منظمات الحملة عبر موقعهن الالكتروني على (منتديات التعليم السعودي).من جهتها قالت منظمة حملة المعلمات لطلب المساواة الوظيفية مع المعلمين غيداء الأحمد لـ"المدينة" : رفعنا لنائبة وزير التربية والتعليم نورة الفايز الدليل المادي عن أن وزارة التربية والتعليم ستصرف فروقات معلمي دفعة 1417هـ والتي تتراوح مابين 60 إلى 120ألف ريال للمعلم مشيرة انها تسعى للتأكد من حدوث مثل هذا الأمر في الوزارة (صرف الفروقات للمعلمين دون المعلمات)، وهذا يعزز وقوفها ومساندتها لنا . وقالت ان خبر صرف الفروقات يحمل في مضمونه إيجابيات قد تخفى على بعض المعلمات ومن ذلك"أن الخبر رد على حجة مدير الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة صالح الحميدي والذي علّل عدم مساواة المعلمات مع المعلمين بأنه نتيجة أخطاء حدثت ماقبل دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات بوزارة المعارف (بنين) عام 1423هـ ، ومن هنا فإن الخطأ الذي تم تصحيحه مع معلمي دفعة 1417هـ هو خطأ حاصل ماقبل الدمج وهذا ماتعاني منه المعلمات أيضاً ويستحققن تصحيح درجاتهن الوظيفية ورواتبهن على نفس المنوال. ويتضح في تفاصيل الخبر أن معلمي هذه الدفعة رفعوا للوزارة تظلمهم بأنهم يتقاضون رواتب ثلاث درجات وظيفية مختلفة. ولو نظرنا في وضع المعلمات التربويات من نفس الدفعة 1417هـ - على سبيل المثال - لوجدنا أنهن يتقاضين رواتب 5 درجات وظيفية مختلفة ابتداءً من الدرجة (الرابعة) ثم (الخامسة) فـ (السادسة) فـ (السابعة) و(الثامنة)؛ برواتب مختلفة تساوي 9424.5 ريال، وَ 9890.9 ريال، وَ 10866.1 ريال، وَ 11332.5 ريال، وَ 11798.9 ريال على التوالي . من جانبها عبّرت الناشطة الحقوقية لحقوق المرأة والطفل وعضو منظمة العفو الدولية سعاد الشمري عن استيائها لعدم الاستجابة لمطالب المعلمات وقالت "لا يوجد أي بند من بنود ديوان الخدمة المدنية يميّز بين موظفة أنثى وموظف ذكر ، لكن مايحصل هو تجاوزات " وقالت : "المعلمات يمثلن 90% من موظفات الدولة ومع ذلك فالكثير من حقوقهن مهضومة ، لذا نريد أن نرى بصمة الأستاذة نورة بإنصافها لهن."
    ومن جهته ، استبشر محامي الحملة العمري بالتصحيح الحاصل لمعلمي دفعة 1417هـ وقال: "هذه بادرة جيدة تؤكد لنا أنه بمجرد معرفة المسؤولين بمشكلة المعلمات المشابهة - والتي حدثت قبل الدمج - فإنهم لن يتوانوا عن اتخاذ الإجراء السليم ، ولكن علينا أن نمنحهم بعض الوقت."



    http://www.al-madina.com/node/223070
     
  5. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    ورشة عمل للمعلمين عن أساليب تعديل سلوك فئة التوحد


    الأربعاء, 10 فبراير 2010


    المدينة - جدة



    أقام مركز ذوي الاحتياجات الخاصة مؤخراً ورشة عمل عن أساليب تعديل السلوك لفئة التوحد قدمها الأخصائي النفسي الاكلينكي محمد بن محمد عودة من منسوبي أكاديمية التربية الخاصة بالرياض والتابعة للجمعية السعودية للتوحد وذلك لفئة المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور. وقد اشتمل اللقاء على عدد من الموضوعات منها مفهوم تعديل السلوك والأسس النظرية لتعديل السلوك. ومبادئ تحليل السلوك ومثيرات السلوك وأهمية تنظيم بيئة التعلم للطفل التوحدي في البيت والمركز . وإعداد وتنفيذ خطط برامج تعديل السلوك . و كيفية التعامل مع السلوكيات السلبية للتوحدي مثل الانفعال ، الصراخ ، رفض العمل ورفض الطعام ، التمسك بالأشياء ، إيذاء الذات كالعضّ وضرب الرأس وغيرها من السلوكيات التي تحتاج إلى تعديل.



    http://www.al-madina.com/node/223069
     
  6. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    أعضاء شورى وتربويون : أسئلة الحديث المثيرة تعكس تراجع مستوى التعليم


    [​IMG]

    الأربعاء, 10 فبراير 2010



    تفاعلت قضية معلم التربية الاسلامية بالمدينة المنورة الذي وضع اسئلة مثيرة للجدل لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الحديث. ودعا عدد من اعضاء مجلس الشورى والاكاديميين والتربويين الى اعادة صياغة دور الادارة المدرسية وإعطاء المعلم الثقة اللازمة ليؤدى دوره على اكمل وجه. في البداية قال نائب رئيس لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي في مجلس الشورى الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح يجب عدم نزع الثقة من المعلم في وضع الاسئلة ومن اخطأ فليتحمل نتيجة خطئه موضحا ان المعلم يملك قاعة الصف الدراسي ومؤتمن على اداء الرسالة وقال ان ماحدث من استهتار في وضع بعض الاسئلة في بعض المواد لايقره عاقل ولاتربوي مؤكدا اهمية الالتزام بوضع الاسئلة في حدود المنهج وعلى المعلم الا يؤجج الصراعات سواء المذهبية او الرياضية او الفكرية. واشار عضو مجلس الشورى الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، الى ان ماحدث ربما يعكس واقع التعليم الذي بدأ يتردى في كثير من مدارسنا داعيا الى اعادة النظر في ايجاد الية جديدة في الاشراف . ودعا لأن يكون لادارة المدرسة دور في الاطلاع على اسئلة الاختبار واعتمادها قبل ظهورها بالطريقة السلبية كما حدث في هذه المدرسة. ودعا الى اعادة تدوير المناصب الادارية في المدارس والاشراف التربوى اما الدكتور صالح السيف استاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة ام القرى اوضح انه يجب ان تتركز الاسئلة على الاهداف العامة والتي تمت تغطيتها في موضوعات الدروس التخصصية وأي خروج عن هذه الاهداف يخل بمصداقية الاسئلة ويجب على المعلم ان لايغامر بالخروج عن موضوعات تدارسها مع طلابه. اما المشرف التربوي عبدالرحمن حمياني اوضح ان هذه الأسئلة غير التربوية دليل الإهمال الذى تعيشه بعض المدارس سواء من مديري المدارس أو من بعض المعلمين، واضاف: بلينا في هذا الزمن ببعض المعلمين الذين حصلوا على الشهادات الجامعية ودخلوا سلك التعليم بقدرة قادر، فلا تستطيع أن تميز بينهم وبين بعض الطلاب لا في التفكير ولا السلوك، فكيف تأمن مثل هؤلاء على فكر الطلاب؟ وكيف تثق بأن يرتقوا بمهارات وقدرات الطلاب إذا كانوا هم يعيشون في انفسهم ورطة معرفية وسلوكية؟


    http://www.al-madina.com/node/223054
     
  7. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    10 الاف ريال للطالب المتميز و25 للمعلم في جائزة “التربية”


    الأربعاء, 10 فبراير 2010


    عادل قاضي - الرياض



    أكد سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود إن وزارته تعمل على تحقيق التوجهات المستقبلية للوزارة من خلال إعادة الهيكلة والتوجه إلى اللامركزية وتفعيل دور التقويم المستقل وتنظيم التعليم الأهلي مشدداً سموه إن إشراك المؤسسات المتخصصة في تقويم أداء وزارة التربية والتعليم وتطبيقات برامجها المختلفة تجسيد لمفهوم الشراكة المجتمعية الرامي إلى تحقيق الرؤى التكاملية بين الممارسين للدور التربوي وبيوت الخبرة ذات الاختصاص , جاء ذلك خلال رعاية سموه يوم أمس لورشة العمل التي عقدتها الوزارة حول تحسين نوعية التعليم العام ومخرجاته من خلال تطوير أساليب التقويم وتفعيل دور التعليم الأهلي، من جهة اخرى اعتمد سمو وزير التربية لائحة جائزة التربية والتعليم للتميز على أن يبدأ العمل بها اعتبارا من العام الدراسي الحالي .وتهدف الجائزة إلى تشجيع الممارسات التربوية المتميزة في كافة قطاعات وزارة التربية والتعليم على مستوى الميدان وإبرازها , وتشجيع التميز في التعليم العام وتقدير المعلم والمدير والطالب والمدرسة المتميزة , و نشر ثقافة التميز والإبداع والجودة والالتزام والإتقان , إضافة إلى إبراز دور المعلم والمعلمة وأهميتهما ومكانتهما في المجتمع كما تهدف الجائزة إلى إذكاء روح التنافس الشريف ما بين التربويين والتربويات لتقديم أفضل ما لديهم من ممارسات , و تطوير الممارسات التربوية والإدارية والارتقاء بمستوى الأداء .وقد خصصت الجائزة لمجموعة فئات من بينها الطلاب المتميزين , و فئة المعلمين بحيث تمنح الجائزة للمعلمين المتمزين في التعليم العام تتضمن معلمي الصفوف الأولى والصفوف العليا من المرحلة الابتدائية , ومعلمي المرحلة المتوسطة والثانوية , أما الفئة الثالثة فهي فئة المديرين المتميزين في التعليم العام إضافة إلى فئة المدارس المتميزة في التعليم العام .
    وتقوم كل وحدة إدارة سواء إدارة تربية وتعليم أو مكتب تربية وتعليم أو مدرسة بترشيح مرشحيها لفئات الجائزة المختلفة من خلال تنظيم الجائزة على مستوى الوحدة ويتم تحديد عدد المرشحين وفق العدد الإجمالي للطلاب والمعلمين والمديرين والمدارس . و يتم منح الفائزين في فئات الجائزة المختلفة شهادات تميز , وجوائز نقدية عبارة عن (10000) ريال لكل طالب طالبة و (25000) الف ريال لكل معلم معلمة ,إضافة إلى ( 25000) الف ريال لكل مدير مديرة و ( 50000) الف ريال لكل مدرسة.


    http://www.al-madina.com/node/223036
     
  8. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    احتراق كنترول الاختبارات وتلف أجهزة الحاسوب بمدرسة في تربة


    [​IMG]

    الأربعاء, 10 فبراير 2010


    منصور البقمي - تربة



    نشب حريق فجر امس الاول فى غرفة كنترول الاختبارات بمدرسة الحشرج المتوسطة والثانوية بمحافظة تربة الأمر الذى تسبب فى اتلاف اجهزة الحاسب الآلي التي أدخلت بها نتائج الامتحانات بعد رصد درجات الطلاب وتدقيقها كما التهمت النيران أوراق إجابات بعض الطلاب ليوم الاحد وأتى الحريق على محتويات الغرفة من مقاعد ومكاتب واثاث وقد فتحت الجهات الأمنية ملف التحقيق في القضية ورجحت المعلومات التي تم جمعها بأن يكون الحريق بفعل فاعل بعد ان اثبتت التحقيقات الاولية بأن الجناة تمكنوا من الدخول للمدرسة وفتح باب غرفة الكنترول بمفتاح ولم يوجد أي اثار للتكسير والتخريب على الابواب او النوافذ وأشارت أصابع الاتهام إلى مجموعة من طلاب المدرسة وتم استدعاء 3 طلاب للتحقيق معهم.
    واكد مدير مكتب التربية والتعليم بتربة محمد ناصر البدري «للمدينة» بأن حريقا نشب في غرفة الكنترول بمدرسة الحشرج المتوسطة والثانوية قبل الفجر وأتى على جهاز الكمبيوتر الذي ادخلت به نتائج الطلاب بعد رصدها وتدقيقها ولكن ولله الحمد النتائج كانت محفوظة على قرص خارجي ما عدا بعض الاوراق التي لم يتم تصحيحها حيث وجدت بعض الاوراق سليمة ما عدا ست او سبع اوراق. واشار البدري ان الحريق لن يؤثر على النتائج التي سوف تعلن في موعدها المحدد اليوم الاربعاء فيما تولت الجهات الامنية التحقيق لمعرفة اسباب الحريق.
    على جانب آخر قال مدير شرطة تربة العميد حسين العبادي انه قد تم فتح ملف للتحقيق في اسباب حريق كنترول مدرسة الحشرج وتم ايقاف 3 من اصل 6 طلاب يشتبه تورطهم في القضية وما تزال التحقيقات مستمرة لمعرفة الاسباب الحقيقية وراء الحادثة.



    http://www.al-madina.com/node/223033
     
  9. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    هيئة الشرقية” ترصد مخالفات وتجاوزات من الطلاب والطالبات
    الأربعاء, 10 فبراير 2010


    عبدالله الزهراني - الدمام



    سجلت دوريات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية بعض المخالفات والتجاوزات من الطلاب أو الطالبات على حد سواء أثناء الدخول والخروج من مدارسهم فترة اختبارات النصف الأول من العام الدراسي الحالي، والتي استدعت النصح والتوجيه واحيانا اطلاع أولياء أمورهم عليها. وفي هذا السياق أوصى المتحدث الرسمي لفرع الهيئة بالمنطقة الشرقية علي بن محمد القرني أولياء الأمور بأن يطلعوا على الجدول الزمني لاختبارات أبنائهم حتى يكون لديهم تصور عن وقت عودتهم للمنزل ومن ثم متابعتهم بطريقة مناسبة تشعرهم بقيمتهم الذاتية وحرص الأب على ابنه أو ابنته، وذلك لما لمسته الهيئة من خلال عملها، ومن ذلك قيام بعض الطلاب بعد خروجهم من الاختبار بالتفحيط أو متابعته أو المعاكسة في الأسواق أو عند مدارس البنات أو مصاحبة الأحداث لمن يكبرهم سنا، كما أوصاهم بالدعاء لهم بعد فعل الأسباب والحافظ والهادي هو الله عزل وجل في علاه وأن يتذكروا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته). وشكر القرني الجهات الأمنية من درويات أمنية وشرطة ومرور على تعاونها مع دوريات الهيئة المتواجدة بالقرب من مدارس البنين والبنات في كل من الدمام والخبر ومحافظات المنطقة الأخرى.


    http://www.al-madina.com/node/223032
     
  10. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مديرة “مدرسة الشغب” بمكة تنفي وجودها أثناء الحادث والوكيلة تتلقى تهديدات


    [​IMG]

    الأربعاء, 10 فبراير 2010


    حاتم العميري - مكة المكرمة



    نفت حياة حسن عبد الله حنفي مديرة المتوسطة 17 بحي شارع المنصور والتي شهدت أحداث شغب أمس الأول وجودها بالمدرسة أثناء الحادث، فيما أكدت وكيلة المدرسة التى تعرضت لمحاولة اعتداء من الطالبات تلقيها المزيد من التهديدات امس من 6 طالبات. وقالت مديرة المدرسة إن ما شهدته مدرستها من أحداث مؤسفة لا ينم عن إشكالية مشيرة أنها حصلت على إجازة مرضية لمدة يومين الأسبوع الماضي صادرة من مستشفى النور التخصصي عن طريق الدكتورة صباح الغزالي على إثر رضّة في القدم اليسرى بعد حادثه سقوط. كما جددت لها الوحدة الصحية المدرسية الثانية بالزاهر الإجازة طيلة هذا الأسبوع.
    وإشار ت إلى أن لديها ثلاث وكيلات بالمدرسة هن: فاطمة الزهراني الوكيلة لشؤون المعلمات، ومعتوقة خير الوكيلة لشؤون الطالبات، وحسناء الفاخري الوكيلة لشؤون الطالبات. وقالت إن المسؤولة الآن بالنيابة عنها هي الأولى باعتبارها الوكيلة لشؤون المعلمات، ونفت مديرة المدرسة أن يكون هناك مؤشرات سابقة أو شكاوى من الطالبات تجاه مضايقات معينة تنذر بقيامهن بأحداث شغب. وقالت إن مشكلات طالبات المدرسة تكاد تكون في مجملها عادية ومثل أي مدرسة أخرى. وعمّا إذا كان لدى الطالبات بالأمس اختبارات قالت: إن جدول الاختبار وضع لـ 8 أيام بدءًا من السبت قبل الماضي، وانتهى أمس الأول (الاثنين) الذي حدث فيه المشكلة. وأضافت إن آخر يوم كان مقررًا الاختبار به في مادة واحدة فقط زمنها ساعة ونصف، أي من الساعة السابعة والنصف حتى التاسعة صباحًا.
    وعن الفوضى المصاحبة لآخر يوم في الدراسة والتي تحدث أحيانًا قالت: الفوضى لا تحدث في آخر يوم في الاختبار، وإنما عند إعلان النتائج، ولكن ذلك كله يقع فيه النطاق المعتدل والذي نسيطر عليه بأسلوب تربوي.
    واضافت إنها وجّهت بإعلان النتائج يوم السبت، وهو اول أيام العودة من الإجازة بالنسبة لها.
    وعن علاقتها بالطالبات وأولياء أمورهن قالت إنها علاقة حسنة وفي حدود الرسميات، وكثيرًا ما أوجّه الطالبات عبر الإذاعة بضرورة التحلّي بالأخلاق الحسنة والابتعاد عن السلوكيات غير التربوية. وكنتُ أتلقى من أمهات الطالبات الشكر على جهود المدرسة، وبحسب تدرجها الوظيفي شغلت مديرة المدرسة عدة وظائف تعليمية في كل من الطائف ومكة. ففي الطائف عملت معلمة للمواد الدينية من العام 1396هـ، ثم مديرة للثانوية بالهدى، ثم وكيلة للثانوية السامية بالطائف، وفي العام 1407هـ انتقلت إلى مكة المكرمة فعملت وكيلة للثانوية السابعة 4 سنوات، ثم وكيلة بالابتدائية 35 ب، ووكيلة بمدارس القبلة الإسلامية. ومن العام 1417هـ شغلت مديرة مدرسة في كل من مدارس القبلة والمتوسطة 37، وروضة البنات الحسن، ومدارس دوحة النور، وهي الآن مديرة المتوسطة 17 لمدة سنة ونصف وتحديدًا من 18/10/1429هـ ولديها أكثر من 7 دورات إعدادية وتأهيلية في مجال الإدارة والبرمجة.
    المدرسة 17 شهدت جلد إحدى الطالبات
    حدثت مشكلة بذات المدرسة السابعة عشرة المتوسطة قبل اثني عشر عامًا حيث لفت نظر مديرة المدرسة الأستاذة ليلى دمنهوري -آنذاك- أن إحدى الطالبات ارتدت لباسًا غير لائق فوجّهتها بستر نفسها. وما كانت المديرة تصل إلى مكتبها حتى وقفت الطالبة نفسها على باب الإدارة التي يوجد بها معلمات ومشرفات، وقامت برميها بحذائها!
    وعلى إثر ذلك تم فتح تحقيق، وحُكم على الطالبة من مقام إمارة منطقة مكة المكرمة بالجلد في ساحة المدرسة أمام مرأى الطالبات والمعلمات.
    وقدم إلى المدرسة أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن السجون لتنفيذ الحكم كحق عام بالطالبة، فيما تنازلت مديرة المدرسة أمام الجميع عن حقها الخاص.
    الوكيلة تتعرض لتهديدات تصل الى الشتم
    أكد ابراهيم اللحياني زوج حسناء الفاخري والتي تعمل منذ عام وكيلة للمدرسة 17 أن زوجته تلقت صباح أمس تهديدات من ست من طالبات المدرسة.
    كما تلقت تهديدات مساء أمس الأول عبر هاتفها، وصلت الى حد الشتم، مشيرًا الى انها موثقة. وأبان أن زوجته تردت حالتها الصحية بسبب أحداث الشغب، ومنحت إجازة وكان من المفترض عدم حضورها للمدرسة صباح أمس، إلاّ أنها حضرت لوجود لجنة من إدارة التربية والتعليم بالبنات لاستكمال التحقيقات، وكذلك لإنهاء استخراج وثائق ونتائج الطالبات.
    لجنة التحقيق تستدعي الوكيلة الفاخري من أجازتها المرضية
    علمت «المدينة» من مصادر مطلعة أن لجنة التحقيق التى أمر مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة بتشكيلها لتقصي حقائق أحداث الشغب بالمتوسطة 17 استدعت وكيلة المدرسة لشؤون الطالبات حسناء الفاخري رغم الإجازة المرضية التي حصلت عليها أمس.
    وقد بدأت اللجنة أعمالها بشكل مكثف، وشمل التحقيق عددًا من منسوبات المدرسة.
    ضمت اللجنة خيرية زمزمي مساعدة مديرة الإشراف التربوي وبلقيس فلاتة مديرة مكتب التربية والتعليم بغرب مكة المكرمة، ومسؤولة شؤون المتابعة ومسؤولة شؤون الطالبات.
    مصدر أمني: محضر الدوريات الأمنية لا يتطرق إلى التحقيقات المباشرة
    قال مصدر أمني بشرطة العاصمة المقدسة إن الدوريات الامنية أعدت محضرًا رسميًّا حول أحداث الشغب بالمتوسطة 17 بمكة المكرمة، وأنه لم يتضمن تقريرًا مباشرًا عن الأحداث لاقتصار دورها على التهدئة والسيطرة على الوضع أمنيًّا.
    وتم تسليم المحضر إلى قسم شرطة المنصور التابع لها المدرسة، والذي بدوره فتح ملفًا للقضية تولاه الملازم سلمان المقاطي، وتم استدعاء المساعدة التي تعرضت إلى التهديد وزوجها الذي قام بتبليغ الجهات الأمنية. وأكد المصدر أن التحقيقات المباشرة تتم من الجهات المختصة وهي الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات لمنطقة مكة المكرمة، مشيرًا أن الإجراء المتفق عليه مسبقًا بين وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم بأن الاحداث التي تحدث داخل المدارس تقوم هي بالتحقيق فيها، وأن الجهات الأمنية لا تتدخل إلاّ حين يطلب منها ذلك.


    http://www.al-madina.com/node/223026
     
  11. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    غيداء الأحمد:قرار صرف فروقات دفعة1417 إيجابي

    كتابة العدل بالرياض تستقبل وكالات قضية «المساواة» للمعلمات اليوم

    الرياض – فاطمة الغامدي
    تبدأ حملة المعلمات اليوم الأربعاء وكالاتها الشرعية لمكتب المحامي والمستشار القانوني عدنان العمري في كتابة العدل الثانية الواقعة بحي الشميسي وذلك للترافع عنهن ضد وزارات التربية والتعليم والخدمة المدنية والمالية طلباً للمساواة في الحقوق الوظيفية بنظرائهن المعلمين.
    وتتضمن صيغة التوكيل مطالبتهن بالمساواة في الرواتب ، والدرجات الوظيفية ، وبدلات النقل وغلاء المعيشة والأثر الرجعي المترتب على هذا التمييز الذي استمر ما بعد دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات مع وزارة المعارف (بنين).
    وفي سياق آخر ،وتعليقاً على الخبر المنشور أول من أمس (الاثنين) في الصحف المحلية عن صرف فروقات معلمي دفعة 1417ه والتي تتراوح مابين 60 إلى 120ألف ريال قالت غيداء الأحمد منظمة الحملة إن هذا الخبر يحمل في مضمونه إيجابيات قد تخفى على بعض المعلمات ومن ذلك:"أن الخبر رد على حجة مدير الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة الأستاذ صالح الحميدي والذي علّل عدم مساواة المعلمات مع المعلمين بأنه نتيجة أخطاء حدثت ماقبل دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات بوزارة المعارف (بنين) عام 1423ه ، ومن هنا فإن الخطأ الذي تم تصحيحه مع معلمي دفعة 1417ه هو خطأ حاصل ماقبل الدمج وهذا ماتعاني منه المعلمات أيضاً ويستحققن تصحيح درجاتهن الوظيفية ورواتبهن على نفس المنوال، ويتضح في تفاصيل الخبر أن معلمي هذه الدفعة رفعوا للوزارة تظلمهم بأنهم يتقاضون رواتب ثلاث درجات وظيفية مختلفة. ولو نظرنا في وضع المعلمات التربويات من نفس الدفعة 1417ه - على سبيل المثال - لوجدنا أنهن يتقاضين رواتب 5 درجات وظيفية مختلفة ابتداءً من الدرجة (الرابعة) ثم (الخامسة) ف (السادسة) ف (السابعة) و(الثامنة)؛ برواتب مختلفة تساوي 9424.5 ريالاً، وَ 9890.9 ريالاً، وَ 10866.1 ريالاً، وَ 11332.5 ريالاً، وَ 11798.9 ريالاً على التوالي!!"
    وأضافت الأحمد: "ومن ناحية أخرى فإن هذا الخبر هو بمثابة دليل مادي نقدمه للأستاذة نورة الفايز التي تسعى للتأكد من حدوث مثل هذا الأمر في الوزارة (صرف الفروقات للمعلمين دون المعلمات)، وهذا يعزز وقوفها ومساندتها لنا التي وعدت بها عند لقاء وفد الحملة لها الأسبوع الماضي والتي لمسنا بوادرها من خلال حرصها على البحث في المطالب داخل أروقة الوزارة".
    ومن جهته ، استبشر محامي الحملة العمري بالتصحيح الحاصل لمعلمي دفعة 1417ه وقال: "هذه بادرة جيدة تؤكد لنا أنه بمجرد معرفة المسؤولين بمشكلة المعلمات المشابهة - والتي حدثت قبل الدمج - فإنهم لن يتوانوا عن اتخاذ الإجراء السليم ، ولكن علينا أن نمنحهم بعض الوقت."
    وسوف يستمر استقبال الوكالات الشرعية على مدى أسبوعين من تاريخ إعلان هذا التقرير ، ولمن أرادت الانضمام التواصل مع منظمات الحملة عبر موقعهن الالكتروني على (منتديات التعليم السعودي).

    http://www.alriyadh.com/2010/02/10/article497295.html
     
  12. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تعليم الجوف» تستضيف لقاء مدربي الحوار ومعلم يحول سبورة الطباشير التقليدية إلى تفاعلية
    [​IMG]
    المعلم يشرح على السبورة التفاعلية
    الجوف – حامد العوينان
    ترأس المدير العام للتربية والتعليم للبنين في منطقة الجوف مطر بن أحمد رزق الله الزهراني أمس، اجتماع المدربين المعتمدين في الحوار من قبل مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
    وأكد الزهراني على الدور الفاعل والمهم للمركز في تدعيم ركائز الحوار في المجتمع، واعتبر المركز نافذة خيّرة أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، لنشر ثقافة الحوار في المجالات كافة، مشددا على أهمية نشر الحوار في المدارس للقضاء على بعض السلوكيات والعادات الخاطئة.
    من جانبه، ثمّن مشرف مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في منطقة الجوف عبدالعزيز بن عبدالواحد الحموان جهود دعم المدربين المعتمدين من قبل المركز، ومنحهم الفرصة لتنفيذ البرامج التدريبية التي تساعد في نشر ثقافة الحوار.
    وقال إن المركز مستعد لتزويد المدربين حقائب تدريبية وشهادات معتمدة، متطلعاً إلى دور أكبر للمدربين في الأندية الصيفية وكشف الحموان عن نية المركز توسيع برامجه التدريبية على قطاعات حكومية وأهلية أخرى.
    ومن جانب آخر حوّل المعلم في مدرسة الشقيق الابتدائية ماجد بن إبراهيم الخالد سبورة الطباشير التقليدية إلى سبورة تفاعلية بإمكانات بسيطة.
    وأوضح الخالد أنه استخدم أجهزة الكترونية غير مكلفة وصل سعرها إلى نحو 140 ريالاً، ما يعني أنه وفّر أكثر من 5 آلاف ريال قيمة السبورة الذكية، حيث تقوم السبورة التفاعلية التي صممها بمهام السبورة الذكية،مؤكداً أن طلابه تفاعلوا كثيراً مع فكرة إعطاء الدروس من خلال السبورة التفاعلية

    http://www.alriyadh.com/2010/02/10/article497330.html
     
  13. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    أفق الشمس

    مساواة غير عادلة

    د.هيا عبد العزيز المنيع
    أكثر من علامة استفهام اجدها امامي خلال متابعتي لمطالبة المعلمات بالمساواة مع المعلمين...
    بداية اتساءل نيابة عن المعلمات غير المشتركات في الحملة ..هل وضع المعلمين جيد حتى تطالب الاخوات المساواة بهم ...؟ اعتقد ان وضع المعلمين الجدد على وجه الخصوص غير مناسب وتم تعيين اغلبهم على مستويات دون المستحقين لها... فهل تريد المعلمات تصحيح وضعهن بوضع خاطئ فقط لمجرد المساواة ام انهن يطبقن مبدأ المساواة في الظلم عدل...؟
    الاستنكار الآخر على الاخوات المعلمات في حملتهن انهن قمن بالتوقيع على اوراق بيضاء لمجرد ان قائدهن او قائدتهن سوف يقوم باستكمال البيانات ومسوغات مطالبهن...الإشكال هنا يزداد عمقه في كونهن معلمات يفترض انهن يبنين شخصيات بناتنا ويعلمنهن كيف يحافظن على حقوقهن وليس فقط كيف يقرأن ويكتبن ...ولاكيف يضربن ويقسمن...!!
    حقيقه شعرت بالألم لحالهن لانني اعلم ان تلك الامضاءات رغم خطورتها القانونية عليهن الا انها تكشف حال اليأس التي وصلن لها مما جعلهن يمهرن الورق بتواقيعهن دون ادنى تفكير بما قد يترتب على تلك الامضاءات من مساءلات قانونية قد تنسيهن قضيتهن الاساسية وهي الحصول على الحقوق الى قضية اخرى ربما لم تخطر في بالهن...
    السؤال الذي ياتي من خلف الاسوار من المسؤول عن غياب ثقافة الحقوق لدى اهم طائفة في المجتمع....؟ نعم المعلمات يمثلن اساسا بشريا حيويا لاي حراك اجتماعي او ثقافي اوبناء بشري بل واقتصادي خاصة اقتصاد التجزئة حيث يمثلن قوة شرائية مهمة ومع ذلك اعتقدن ان مساواتهن بزميلهن المعلم كافية مع انه لم يحصل على حقوقه .. ايضا وقعن في خطأ اخطر وهو توقيع اوراق بيضاء يمكن تعبئتها بما قد يحولهن الى خارجات عن النظام ولسن مطالبات بالحقوق وفق النظام...
    عموما واقع المعلمات الجدد او من تم تعيينهن قبل عدة سنوات او في حدود الخمس سنوات او اكثر قليلا فعلا يمثل الاجحاف بعينه حيث الالتزام بجدول كبير، ايضا تعيينهن خارج مدنهن وعدم معاملتهن بشكل انساني من قبل بعض مديرات المدارس حيث الاصرار على الحضور فجرا وعدم الخروج الا بعد نهايه اليوم الدراسي وهنا عدم تقدير لظروفهن الاسرية فهن زوجات وامهات ... ايضا رواتبهن للاسف لاتصل لربع رواتب معلمات العصر الذهبي للمعلمين والمعلمات حيث الراتب يفوق راتب الاستشاري في الجامعة او في المستشفى اما معلمات اليوم فرواتبهن يتم استنفادها في ..قطة الفطور وراتب السائق وراتب الخادمة وهدية للزوج حتى لايغضب من تاخيرها اليومي بعد دوام كامل واربع وعشرين حصة ...مره اخرى ايها المعلمات اعرفن حقوقكن ولاتطلبن المساواة بالمظلومين والأهم لا تقعن في خطأ قانوني بالإمضاء على ورق أبيض....

    http://www.alriyadh.com/2010/02/10/article497244.html
     
  14. الحبيب 209

    الحبيب 209 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1
    0
    0
    ‏2010-02-10
    بارك الله في الجميع على المعلومات
     
  15. أبو أشواق وشوق

    أبو أشواق وشوق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2010-10-22
    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
     
  16. قمة الروقان

    قمة الروقان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1
    0
    0
    ‏2010-10-30
    مشكووووووووووور ~