اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


"معلمات" يجبرن للعمل "خادمات" للطالبات وأخريات يجدن معاملة مثالية

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2010-02-16.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    لا رقابة ولا إشراف ومديرات يفعلن كل شيء "حسب المزاج"
    "معلمات" يجبرن للعمل "خادمات" للطالبات وأخريات يجدن معاملة مثالية
    الإثنين 15 فبراير 2010
    10:44 م


    ​عبير الرجباني- سبق- الرياض: عجائب .. وغرائب في تعاملات المدارس الخاصة مع المعلمات, ما بين مديرة مدرسة تتفانى في إرضاء معلماتها, وإهدائهن الأدوات المنزلية, قبيل إجازة نصف العام وعند انتهاء العام الدراسي, وأخريات لا هم لهن إلا إذلال المعلمات وتوقيع الجزاءات عليهن بسبب ودون سبب, وتحقيرهن أمام الطالبات, والويل لمن تغضب طالبة, لأنهن "يأتين بالفلوس للمدرسة", ناهيك عن التفاوت في الأجور والمزايا, فمدرسات محرومات من كل شيء, ورواتبهن ما بين 1200 و1500ريال, وينقطع مع آخر يوم في العام الدراسي, وأخريات رواتبهن ما بين 3000 و3500 وعلاوات سنوية, ومكافآت تميز, وتأمين صحي, وبدل مواصلات, وإجازات مدفوعة الأجر بالكامل.


    "سبق" رصدت التباين في معاملة المعلمات بين مدرسة خاصة وأخرى, وتطرح سؤالاً: "أين إدارة التعليم الأهلي من المدارس الخاصة المخالفة, التي تتفنن في إذلال المعلمات؟ وأين دور الموجهات والمشرفات على المدارس؟ بل أين دور مديرات المدارس؟


    في البداية نستعرض الوجه المشرق لمديرة مدرسة "ا ت" الأهلية بجدة , التي تجمع جميع المعلمات على أنها أنموذج للمديرة المثالية, تعامل المعلمات مثل أخواتها أو بناتها, توجه بلطف, وترشد بلين, تثني على الأعمال المبدعة, وتوجه المخالفة بعيداً عن أعين المعلمات, هدايا ومكافآت وعلاوات للمتميزات, أما قبيل إجازة نصف العام, فتأتي بالهدايا للمعلمات, "صواني" "مفارش" "أطقم ملايات " "خلاطات" "دفايات" , وكذلك الأمر عند نهاية العام الدراسي, لذلك تبذل كل معلمة في المدرسة قصارى جهدها لتكون موضع ثقة المديرة.


    أما "نورهان" فتقول إن المدرسة التي تعمل بها فهي "نظامية" ولا ترى فيها أي ظلم, حتي الإجازات لا تخصم من الرواتب, عكس المدارس الخاصة الأخرى.


    وعلى العكس تماما مدرسة أخرى مديرتها فظة في التعامل مع المعلمات تنظر إليهن باحتقار وازدراء, تقول "ف ع": أعمل معلمة في هذه المدرسة وحاصلة على درجة البكالوريوس في اللغة العربية, والمديرة تعاملنا بحقارة, وأن الطالبات أفضل منا, لأنهن يدفعن مصروفات أما نحن فنأخذ رواتب, كأننا نتسول حتى رواتبنا, تقوم المديرة باضطهادنا شر اضطهاد . وتضيف "ف ع": في إحدى المرات جاءت أم طالبة تشتكي أنني أعطيت ابنتها درجات منخفضة, رغم أني لم أظلمها, ولكن لأنها في مدرسة خاصة تريد أن أرفع درجاتها واشكتني للمديرة وصاحبة المدرسة, فقامتا بإهانتي أمامها, وقالتا لي أعطيها الدرجات التي تريدها؟ مؤكدتين أن الطالبة تدفع للمدرسة فلوساً, أما أنت فتأخذي من المدرسة فلوساً, فخذي أوراقك واذهبي، وفعلاً طردت من المدرسة!!


    أما المعلمة "فاطمة غ" فتقول: إننا في المدارس الخاصة رغم رواتبنا الضئيلة, فمديرة المدرسة أو صاحب المدرسة, يجعلننا "دادات" للأطفال, لا يهمهم أننا درسنا إلى مرحلة البكالوريوس, ودورنا تنشئة الأجيال وتعليمهن وتربيتهن لا نكون "خادمات" بمقابل 1200 أو 1500ريال!!


    وطالبت المعلمات بوضع حد لتجاوز أصحاب المدارس الخاصة, ووضع سقف للرواتب والعلاوات, والإجازات وبدل الانتقال, بدلاً من ترك كل الأمور في يد أصحاب ومديرات المدارس الخاصة .
     
  2. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    يحتاج الى وقفة صارمه التعيين في المدارس الاهليه
    حيث تستنزف المعلمات حتى النخاع والمقصود الاستنزاف النفسي والبدني وكانهم آلات
    او قادمين من زمن الرق والعبودية
    شكرا لك خالد
     
  3. رَذَاذ

    رَذَاذ مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,506
    0
    36
    ‏2010-01-27
    ارشادية
    كما أسلفت أختي المشرفة التربوية

    وقفة حازمة ،، نتمنى فعلا ،،

    شكرا لكما ،،،