اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التعليم بالسراويل ..!!

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-02-17.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التعليم بالسراويل ..!!


    [​IMG]

    الأربعاء, 17 فبراير 2010


    محمد البلادي



    · عندما كنا على مقاعد الدراسة الثانوية، كان احد معلمينا (الجهابذة) وهو أستاذ مادة علمية صِرفة، يكتفي بعشر دقائق فقط من زمن الحصة لشرح منهج مادته الصعبة .. صارفاً بقية الوقت في الحديث عن الجهاد و قتال الكفار! .. و بطولات و كرامات المجاهدين الأفغان ! ..الذين كانوا – بزعمه- يفجرون الدبابات بحفنات من التراب! .. ملهباً نفوس الطلاب (المراهقين) بالحديث عن وصف الحور العين!! .. مع احتفاظه الدائم بعشر دقائق في نهاية الحصة للإفتاء! والرد على أسئلة الطلاب الفقهية بجرأة غريبة، رغم عدم اختصاصه، و رغم وجود أساتذة للعلوم الشرعية بالمدرسة ! .
    · تذكرت أستاذي هذا – غفر الله لنا وله – وأنا أطالع خبراً على هذه الصحيفة عن معلم الدِين المثير للجدل الذي دبج أسئلة عن ( سراويل السنة) و ( الهافات ) و( جماهير النصر) و (المطربين) و ( المدربين الكُفار) .. مع التعريض ببعض المشاهير في خلطٍ تكفيري لا يليق بمؤسسة تربوية ،و لا بأستاذٍ لمادةٍ دينية! .
    · لستُ مهتماً في مقالتي هذه بإدانة المعلم أو الانتصار له.. لكن ما حملني على الكتابة حملاً هو خشيتي أن تجرفنا النظرة القاصرة ، وعاداتنا المتوارثة في لملمة الأمور ، الى الاحتكام مجددا إلى فلسفة النعام ، و تسطيح القضية واختزالها في خطأ معلم و( كفى الله المؤمنين القتال ) !! .. فيُقدم المعلم في حمأة هذا الهجوم - كونه الحلقة الأضعف - قرباناً لخطأ حتى وان كان يمثل جزءًا كبيراً منه.. إلا انه بالتأكيد لا يمثل الخطأ كله.
    · القضية ياسادة أكبر من خطأ معلم في وضع أسئلة.. فلا يخفى على أي مشتغلٍ بالأمور التربوية أن معلماً يضع أسئلة تخالف أبسط شروط التآلف مع النفس ومع الآخرين، لابد وان يكون هذا ديدنه في التعليم ، و دأبه في التعامل مع طلابه داخل الصف .. وهذه مسألةٌ تضع أكثر من علامة استفهام حول دور إدارات المدارس، والإشراف التربوي في الوصول إلى هذه الحالة المفزعة من (الخُلوة) الفكرية بين المعلم وتلاميذه، وحالة العتمة التي تسمح لأي معلم بالخروج عن النص فيقول ما شاء وقتما شاء و كيفما شاء ..تماماً مثل حالتنا مع أستاذنا السابق الذي لولا سترٌ من الله أولاً، ثم وجود بعض الأفاضل من المعلمين ، لكان النصف منا طلاب ذلك الصف يعيش اليوم في كهوف ( تورابورا) ، بينما ينزل النصف الآخر ضيوفاً في أجنحة فنادق ( غوانتانامو).
    · لا أطالب هنا بنزع الثقة من المعلمين فأنا على يقين بأن مثل هذه الحالات تظل حالات شاذة،لا تمثل إلا النزر اليسير منهم..غير أن من الشطط أن نتغافل عن تأثير هذه القلة، أو أن نتجاهل دور الإشراف والرقابة و( التقويم المستمر) في توجيه المعلمين ورفع كفاءة العملية التعليمية برمتها..و لعلها فرصة في ظل إصرار الإشراف التربوي على التعامل مع المعلمين على طريقة ( زوروني كل سنة مرة ) لكي أعيد طرح اقتراح سابق بتوطين الإشراف في مدارسنا.. إما من خلال تفريغ مديري المدارس لمراقبة وتطوير أداء المعلمين داخل مدارسهم .. أو باستحداث وظيفة (مدير فني) للمدرسة بالتوازي مع المدير الإداري كما هو معمول به في المجال الطبي.. أما تغيير المسميات فإنه لا يغير من الحقائق شيئاً.. فعندما تستبدل الوزارة مسمى (مدير مدرسة) بمسمى (قائد تربوي) فهذا لا يعني في واقع الأمر شيئاً ، ما لم يُصاحب بحاشية من الصلاحيات والأدوات التي تمكنه من هذه القيادة فعلاً .
    · لقد سبقنا الآخرون إلى ابتكار طرائق وفنون متنوعة في التعليم ، كالتعليم بالترفيه والتعليم بالاستقصاء و التعليم بالمجموعات .. لكنني اعتقد أن التاريخ سيحفظ لنا براءة اكتشاف طريقة جديدة ومتفردة في التعليم هي التعليم بالسراويل ! .



    http://www.al-madina.com/node/224825
     
  2. اشرف شيخ

    اشرف شيخ عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,100
    0
    0
    ‏2009-01-14
    معلم
    الاخوة اللي عارضوني في موضوع د الكابلي وقالوا انها اسلوب تربوي واحتكاك بالمجتمع

    يشوفوا الى اين وصلنا من تهكم الصحافة بنا

    والله يا اخواني أصبحنا صيداً ثميناً لكل من أراد الشهرة من متسلقي الصحافة الجدد

    ويبحثون عن أنصاف الفرص للنيل من المعلم وكأننا نستلم رواتبنا من جيوبهم

    صحيح يوجد بيننا معلمين محسوبين على التعليم لكن من يكتب سيكتب عن الكل لأنه يضمن على الاقل 300 ألف معلم من اصل 450 الف سيقرأون المقال

    ويكفيكم العنوان لتعرفوا مدى السخرية التي نحظى بها من صحافتنا


    والقادم أجمل

    شكراً اخي حسن
     
  3. أبوريانk28

    أبوريانk28 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,456
    0
    0
    ‏2009-04-04
    معلم
    للأسف صحافتنا وكتابها يبغالها تطوير بالسراويل !!

    وخاصة لعقول كثير من الكتاب اللي يعملون فيها ..
     
  4. hss

    hss تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    90
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلمة
    الرقابة في مدارس البنين معدومه ليس فيها غير بعض الضمائر الحية وللأسف القلة القليلة..

    كتب أبنائنا فاضية وعقل أبنائنا أفضى ..

    المناهج لم تدرس إطلاقا وليس هناك رقابه..

    المعلم لا يحضر لحصته باستمرار ونحن نعلم أن سكوت المدير والمشرف لقلة حيلتهم..

    ونعتب على الصحافة إن نقلت نقطة من بحر الواقع!!!
     
  5. متعب الملاقي

    متعب الملاقي عضوية تميّز عضو مميز

    900
    0
    16
    ‏2008-01-20
    معلم
    بالعكس نادراً تجد من لايعمل
    والمناهج تدرس لكن الطلاب ( اجساد بالفصول عقول نائمه أو منومة)
    والمعلم يحضر حصته باستمرار :36_1_53[1]:
    والصحافة تجنت أكثر من اللازم :gbo2:
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  6. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    حسبي الله ونعم الوكيل

    تصيد عفن لتمرير أفكار وأطروحات ...
    ألا يمكنه أن يدخل مباشرة في مناقشة أفكاره دون استفزاز !

    لا أوافق ذلك الفعل الغبي من المعلم بل وأخالفه ولكن ما علاقة تورا بورا ...
     
  7. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    كل من هب ودب يكتب للإستفزاز وأكل العيش على حساب غيره لابد من رقابة الصحافة
    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  8. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    للأسف اختلط الحابل بالنابل
    واصبح المعلم صيد ثمين للمتزلفين والمتحذلقين
    ولكن يظل لكل قاعدة شواذ ولا يصح التعميم
    شكراً لك حسن
     
  9. الفجر21

    الفجر21 شاعرمتميز عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    عزيزي البلادي
    مع اني اشك بروايتك عن معلمك الفاضل
    وياليت لو نعرف تاريخ تخرجك من المدرسه
    ثم ان توجه الدولها وقتها مع المجاهدين
    وجميع الخطب في المساجد عن هذا الموضوع وكانت الدوله كلها معهم وتسهل امر من يجاهد
    في ذلك الوقت

    مقاله لا تعدوا كونها ركوب للموجه في مهاجمة المعلمين
    وتور بورا اللي ذبحونا فيها
    واصبح المعلمين موضوع لمن افلس فكريا ولم يجد موضوع يكتب فيه
    ليستلم عليه 500 ريال من الصحيفه
     
  10. نبراااس

    نبراااس تربوي عضو ملتقى المعلمين

    713
    0
    16
    ‏2009-01-29
    معلم
    · · لا أطالب هنا بنزع الثقة من المعلمين فأنا على يقين بأن مثل هذه الحالات تظل حالات شاذة،لا تمثل إلا النزر اليسير منهم..
    طالما أنهاحالات شاذة لماذا هذا الهجووم الغير مبرر ؟؟؟؟؟ الحالات الشاذة موجودة في كل قطاع لم التركيز على المعلمين بل وتعميم أخطائهم " بشكل غير مباشر " بحيث يوحى للقارئ أن جميع المعلمين من نفس النوعية !!!!
    ..و لعلها فرصة في ظل إصرار الإشراف التربوي على التعامل مع المعلمين على طريقة ( زوروني كل سنة مرة ) لكي أعيد طرح اقتراح سابق بتوطين الإشراف في مدارسنا.. إما من خلال تفريغ مديري المدارس لمراقبة وتطوير أداء المعلمين داخل مدارسهم .. أو باستحداث وظيفة (مدير فني) للمدرسة بالتوازي مع المدير الإداري كما هو معمول به في المجال الطبي..
    أنا أؤيدك بشدة بضرورة وجود مشرف في كل مدرسة فهم والله أكفأ وأكثر قدرة على التقييم بدلا من ( مدراء الهشك بشك ومدراء الترزز والفشخرة ) , لكن ألا ترى أن هذا سيخلق مزيد من المشاكل منها : تكليف الوزارة ميزانية إضافية لتعيين مدراء فنيين فالوزارة حتى الآن لم تسد الإحتياج من المعلمين والمرشدين فضلا عن تعيين مدراء فنيين " هذي مشكلة الصحفي الي يبربر بدون مايفكر " , 2- تدخل الواسطة والوجاهة في تعيين المشرفين والمدراء حيث أنها الشرط الأساسي للتعيين قبل الشروط الأخرى مثل الكفاءة و حجم الإنجازات السابقة 000الخ وفي هذه الحالة كأنك يابو زيد ماغزيت لأن الوضع سيبقى مثلما هو , يبدو أن بعض الكتاب لايجيد سوى الكلام فقط دون تقديم حلول علمية منطقية تخدم المصلحة التعليمية ولا أستبعد كاتبنا هذا منهم , فأنا أتحدى أن ينتقد الوزارة في النقاط التي ذكرتها تعقيبا على كلامه , لأن الحجة دائما على الضعيف " المعلم " فهو سبب كل بلاء " برأيهم " أما الجهات الأخرى فبريئة براءة الذئب من دم يوسف , وإلى الأمام ياتعليمنا الموقر

     
  11. آذريـونة

    آذريـونة مشرفة سابقة عضو مميز

    1,995
    0
    0
    ‏2010-02-02
    قلق
    ألا يــريــد أن يشتهر بموضوعه المستفز ..
    إذا فلقد إرتبط إسمه بالصحفي راعي السراويل <<< كـفوه
     
  12. azoz100

    azoz100 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    367
    0
    0
    ‏2009-05-04
    معلم
    نسأل الله أن يشل يد هذا المعلم السخيف الذي جعل من المعلم سخرية للي يسوى واللي ما يسوى
    ألا يكفي ما نحن فيه من استهتار واستخفاف من كل من هب ودب حتى يجي هذا المعلم المعتوه ويضع جميع المعلمين والمعلمات في قفص الاتهام ؟
     
  13. الأعرابي

    الأعرابي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,623
    0
    0
    ‏2009-05-10
    الرّجل إستثنى ، ووراه عيال يدورلهم لقمة العيش، لكني أعتب على الصحافه بشكل عام عن تغاضيها ل:
    المدير المتسلط في أي إدارة كانت؟
    أمانة المناطق في جميع أرجاء الوطن؟
    عدم فضح السلب والنهب من المال العام؟
    المشاريع المتوقفه ؟
    التسيب في الإدارات الحكومية؟
    المحسوبية والواسطة في كل شيء؟
    ولا أعتب على الصحافه في تناولها قصص المعلمين لأن المثل يقول: " الجدار القصير كلّن يقمزهُ أو بلهجة أخرى يطمره "!
     
  14. فتى الجبل

    فتى الجبل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    11
    0
    0
    ‏2010-02-12
    أسأل الله أن يخرس لسانه ولسان كل علماني دخيل على الإسلام
     
  15. شرحبيل

    شرحبيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,337
    6
    38
    ‏2008-02-07
    معلم
    إدارة التحرير بصحيفة الساعة تعتذر لقراءها عن خبر أسئلة معلم التربية إسلامية
    [​IMG]

    الساعة - إدارة التحرير :
    توافقاً لسياسة ومهنية صحيفة الساعة الالكترونية في إنتقاء الأخبار الصادقة والسعي والتأكد في مصداقيتها فإننا نعتذر عن خبرنا الذي عنوانه (معلم تربية إسلامية يضع أسئلة اختبار مثيرة للجدل عن "سروال"محمد نور و "هاف"ياسر القحطاني.. والادارة تحيله للتحقيق!!!) فبعد التأكد من مصدر الخبر وجدنا ان الخبر غير صحيح ولذلك فإننا نقدم إعتذارنا لقرائنا الكرام الذي اعتادوا على مصداقية الصحيفة .
     
  16. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,729
    110
    63
    ‏2008-01-03
    الكاتب لم يوفق في ربط السروايل بجهاد أفغانستان !
    وفضل الجهاد ومنزلته معروفة عند الله عز وجل
    بغض النظر عن الكرامات التي صدق أو كذب من قالها

    القفز الصحفي على حساب سمعة المعلم ومكانته
    وتضخيم اليسير بات معروفاً