اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أسئلة وطالب ومعلم

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-02-17.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    أسئلة وطالب ومعلم
    محمد الدبيسي




    [​IMG]هل كانت حالة فردية لا تستوجب التوقف, ولا يجب أن يُنظر إليها في سياقها؟ وهل هي محكومة بشخص ذلك (المعلم) وبظرفها الزمني, فتأخذ حكم الشاذ الذي لا يُعتبر؟ وهل هي منفصلة عن فكر ما (سائد)..وقناعات مستقرة, واعتقادات متراكمة؟ أم هي فقط ما ظهر وأُعلن, وليس وراءها إلا نزعة مستظرف نزق..؟

    - أطرحُ ما سبق إزاء الخبر الصحفي الذي نشرته إحدى الصحف قبل أقل من أسبوعين عن معلم كتب في ورقة الامتحان:ما حكم النظر في النساء الكاشفات في التلفزيون؟ وهل تؤيد قرار وزارة التربية والتعليم بعدم ضرب الطالب؟ والحب والبغض والكافر والمسلم.. إلخ.

    - هل يتم معالجة هكذا حالة.. بمساءلة يسيرة, وعتب لا يبلغ تقصي الدوافع وتأويل النوايا، وربما بتحقيق وتقرير تربويين إداريين؟ ويتم تداول الواقعة صحفياً وفقاً لشروط طرافتها والدهشة إزاءها ,وينتهي كل شيء وتذهب في مهب النسيان.. ويستمر الشريان المغذي...بضخ هذه الأفكار والأدبيات, والانطلاق من ذات المعتقد, ويتخذ أشكالاً عدة في مظاهر تعبيره عن قضاياه واعتقاداته، وزرع أفكاره في أذهان الطلاب وتعبئتهم بشحنة المواقف القطعية الموجهة أيديولوجياً, بمثل تلك الحدة المفرطة في السطحية والخطورة في آن, وبمثل تلك الصيغة من الأسئلة المعبرة عن وعي وفهم كاتبها, حيث تختلط الاصطلاحات والمفاهيم الدينية والقرارات الإدارية والموقف من المجتمع دون الالتزام بإطار المنهج المدرسي وبمقررات الامتحان وموضوعاته, ودون تعاط تربوي علمي, يتوخى طبيعة المرحلة ومستوى المستهدفين, والسياق المجتمعي وروافده الوطنية والإدارية والدينية. لتتراكم معضلات تنتُج عن مثل هذه الأفكار والتعبيرات والمعالجات.

    - كُتب كثيراً في الصحف والدوريات المتخصصة ومن خلال الأطروحات البحثية والعلمية, وعبر جلسات الحوار الوطني حول ضرورة مراجعة المناهج وبرامج تأهيل المعلمين ومقاييس البيئة المدرسية وأثاثها الفكري دون أن نلمس على صعيد الواقع ما ينبئ عن أن بعض الأفكار والتصورات الخاطئة في فهم العملية التربوية والتعليمية في طريقها للمعالجة، ودون أن نلمس ما يشير إلى أن مؤسستنا التعليمية (المدرسية). تخطط لأولوياتها بعناية, وأنها تقوم على إستراتيجية محكمة في برامجها ومراحلها ومحتواها وكوادرها. وأنها بحجم مسئوليه بناء (ناشئ الفتيان فينا..) على قيم الاعتدال الديني والالتزام الوطني. وإدراك جوهر قيم الإسلام وبناء الذات والتسامح والعقلانية والعمل والإبداع وحقوق الذات والآخرين والإيجابية والمبادرة.

    - ..نسمع عن خطط وبرامج ومشاريع (تربوية وتعليمية) نظرية, تُحاط بأجواء دعائية واحتفالية إعلامية. ونجد الواقع يطفح بمثل ذلك (المعلم) , مما يقتضي مراجعة الجوهر الحقيقي لفلسفة التعليم، ويتطلب إرادة وإدارة فيهما من الوعي بضرورة مراجعة ومعالجة كل ذلك الركام, والتخطيط لواقع جديد نتماس فيه مع العالم حولنا, بقدر ما فيهما من الالتزام والإلزام والممارسة العقلانية والمسئولية المشتركة.

    - ذلك (المعلم) نموذج من آلاف النماذج من المعلمين والمعلمات الذين احتكروا عقول أبنائنا وفقاً لأفكارهم واعتقاداتهم, يريدون أن يكون عقل ووجدان الطفل محصورا في الحلال والحرام. والحب والكره, والمسلم والكافر, وهي مفاهيم أصيلة في خطابنا؛ شرط أن تأخذ مكانها في سياقها, وفي إطار صيغ راشدة توظفها بوعي بحسب شروطها العلمية والدينية المتفق عليها, وبحسب ما يتواءم منها مع عقل الطالب ومستوى إدراكه وفهمه لها.

    - ذلك (المعلم) ليس نموذجاً طارئاً أو استثنائياً خارجاً عن شرط البيئة والثقافة والمكان، بل مُخرجٌ صادق الانتماء للبيئة التي احتضنته-والخطاب الذي أفرزه- يضخ فيه أقطابها وسدنتها مثل هذه الأفكار ويتواطؤون على ترسيخها في كل محفل ومن خلال أي مسار يتاح لهم.

    - ليست القضية (قضية معلم) أراد أن يتفذلك.. بل القضية فكر مسموم, وأدمغة صدئة , وكائنات تعيش في غيب مطلق, تنعدم فيه الحدود والفواصل بين الثوابت والمتغيرات, والدين والتقاليد,و..و. وحسبنا الله ونعم الوكيل.




    http://www.al-jazirah.com/147281/ar2d.htm
     
  2. azoz100

    azoz100 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    367
    0
    0
    ‏2009-05-04
    معلم
    ذلك (المعلم) نموذج من آلاف النماذج من المعلمين والمعلمات الذين احتكروا عقول أبنائنا وفقاً لأفكارهم واعتقاداتهم, يريدون أن يكون عقل ووجدان الطفل محصورا في الحلال والحرام. والحب والكره, والمسلم والكافر, وهي مفاهيم أصيلة في خطابنا؛
    أجل وش تريد ؟
    يا سبحان الله العظيم ما أسخف بعض العقول
    أليست المناهج التي قررت ذلك
    لماذا لا تعتب على وزارة التربية والتعليم في وضع مناهج تناسب مخرجات عصرنا حتى ترضى أنت ومن هم على شاكلتك ؟
    ألسنا مجتمع مسلم من المؤسف أن أرى مثل هذا الكلام السخيف
    نعم نحن نريد من يعلم أبناءنا الحلال والحرام ونريد من يعلمهم الكفر والإيمان ونريد من يعلمهم الحب والكره والمتمثل في الولاء والبراء
    أجل تريد يا أخي أن تكون بيئة التعليم تعلم الطلاب الرقص والموضة ؟
    هذه أساسيات في منهج دولتنا ولله الحمد من منطلق عقيدتنا السمحاء إذا كان هذا لا يرضيك فاذهب إلى وزارة التربية قل لهم ما تريد أما أن تخرج أمام الملأ وتبدأ تفرز أحقادك على المعلم فهذا ينم عن حقد دفين قاتلك الله ومن هم على شاكلتك .
    من باب أولى أن تقول يجب على الوزارة إلى جانب تعليم أبنائنا وبناتنا عقيدتهم الصحيحة أن تطور المناهج ومتطلبات العصر لا أن تنتقد ما يمس عقيدة المسلم

    بل القضية فكر مسموم, وأدمغة صدئة , وكائنات تعيش في غيب مطلق,
    أنت والله من الكائنات التي يمكن أن تدب في عقل المسلم بسرطاناتها بل كالطفيليات .
    وأنت اللي دماغك منحرف عن منهج العقيدة
    هذه يا أخي ثوابت لا يمكن أن يتحمل المعلم آثام وذنوب من أجل أن يرضي حضرتك بتغيير أدمغة أبناء المسلمين نحو الانحراف والضياع بعدين إذا لك اعتراض أكرر مليون مرة روح للوزارة خلها نعطيك دورة في عقيدتك المنحله والعياذ بالله
    ما أكثر من هم على نهجك غزتهم الحضارة حتى تكاد تسلخهم من ثوابت عقيدتهم
    تذكر يا أخي الكاتب أن الله يراقب ما تنطق به لسانك ويسجل عليك ذلك
    يا ضعفك . . .
     
  3. الأعرابي

    الأعرابي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,623
    0
    0
    ‏2009-05-10
    يدّور لقمة العيش !
     
  4. نبراااس

    نبراااس تربوي عضو ملتقى المعلمين

    713
    0
    16
    ‏2009-01-29
    معلم
    يا إخوان مالذي يحصل ؟؟؟؟ أصبح الجميع يتطاول على المعلم من الصحفيين عديمي الأمانة . فمن الجميلي إلى البلادي إلى الدبيسي" دبسوا راسه في تنور " , المشكلة في مقالاتهم ؟أنهم يقولون بأنها موجهة لقلة من المعلمين لكن الواضح هو العكس فهي تستقصد الشريحة الكبرى من المعلمين إن لم يكن جميع المعلمين والمعلمات , وإلا كيف يحكمون من خلال نوذج أسئلة واحد على أن هناك الآلاف من المعلمين يحملون نفس الفكر ؟؟؟

    ماذا يريدون ؟؟؟ ماهي نواياهم ؟؟ لم كل هذا التجني على المعلم ؟؟؟ لماذا تسلم الوزارة من إنتقاداتهم ؟؟؟ لماذا يسلم مسؤلوا التعليم من مقالاتهم ؟؟؟ لماذا لا ينتقدون الإدارات التعليمية ؟؟؟


    نقابة المعلمين !!!!!!!!